المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مناقشه وتحليل لقصيدة اغنيه

سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-19-2009, 11:09 AM   #1
ابومحروس
مشرف عذب النغم والفن
 
الصورة الرمزية ابومحروس

افتراضي مناقشه وتحليل لقصيدة اغنيه

اخواني الفنانين
اخواني الشعراء
اخواني المحللين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
توجد اغنيه يرددها الكثييييييييييييير من الاخوه الفنانين
الا وهي (( ياسين يازين يازين ))
ولماراجعت كلمات الاغنيه لم اجد فيها ما يستحق الغناء
وكل بيت من تلك القصيده لايرتبط بالبيت الذي سبقه الا البيت الثاني والثالث وحتى ان
بعض الكلمات تحتاج الى ترجمه ليفهمها الانسان العامي قبل المثقف
فهل ممكن نتساعد في تحليل تلك القصيده او الاغنيه وانا هنا ارفق لكم كلماتها
((( ياسين يازين يازين )))
==================================
ياذي تبون الحسيني = عزمت بسري معاكم = بالي قداء قرة العين


يازين وينك وويني = ذا الهجرلافين لافين = يهوين يازين يازين

ليه الجفاء ليه يازين= كرهتني بس جوفين=كيف البصركيف بعدين

اقرب هنا ياحبيبي = بشكي عليك الذي بي = ضناني الهجروالبين

هايم تذكر حبيبه = وين الذي بايجيبه = حيا وسهلا واهلين

لما متى القلب صابر=على غزال الضناير=خذني عمد راس نخلين

قل للذي في الرماده = يفعل لعنقه قلاده = وله درايه ونهدين
التوقيع :
[all1=33FF99]
§¤~¤§¤~¤§
سلام مني عليكم ياحبايب
§¤~¤§¤~¤§
[/all1]

التعديل الأخير تم بواسطة ابومحروس ; 07-19-2009 الساعة 11:17 AM
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 12:50 PM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

من قال لا أعلم فقد أفتى وليتك قلت لا أعلم وطلبت المشورة والرأي ولم تفت ياسيدي


أبو محروس


لو حركت الشيخ المبجل ( جوجل ) كنت ستجد به كل شيء ... والمعرفة اليوم لم تعد حكرا على فئة من الناس دون آخرين بوجود شبكة المعلومات العالمية التي يخطط لأن تكون وسيلة من وسائل التواصل بين شعوب المعمورة كما دعى لذلك الرئيس باراك اوباما في خطابه الذي وجهه إلى العالم الإسلامي مؤخرا .



لا مجال لإخضاع القصيدة للجدل حول مضامينها ويمكن اخضاعها للتحليل كعمل ابداعي صاغه أحد المبدعين اليمنيين قبل عدة عقود ولا يزال

في محل الصدارة .



أعمال ألشاعر الأمير أحمد فضل القمندان من الإبداع الفني بمكان ، وأعتقد أن ما التبس عليك فهمه هو ذكره لبعض مناطق لحج كالضنابر وراس نخلين والعند والمحلّه .



من فرط الحسن والجمال الذي تمتعت به معشوقته طلب القمندان بشن غارة عليها ( أي الظبي ) من العند للمحله وصوت في حملة رجل واحد تصل لما عويدين .



في الختام



من نكون نحن مجتمعين كي نخضع قصائد القمندان للنقاش أو نتبجح بالقول أنها لامعنى لها !!!!!!



سنترك التعليق اللاحق للأخ نجد الحسيني .



لاني حزين على وفاة أختي الفاضلة شاعرة الجنوب فلن أرفق الأغنية ( كعادتي ) وسأستمر في مقاطعة الغناء لمدة أربعين يوما وهي فترة حداد فرضتها على نفسي وفاء مني للشاعرة ومشاركة لذويها الأحزان في المصاب الجلل الذي الم بهم .



تحياتي .


ياذي تبون الحسيني

عزمت بسري معاكم

بالي قد قرّة العين

ياسين يازين ياسين

يازين وينك وويني

الهجر لا فين لا فين

كيف البصر كيف بعدين

ياسين يازين ياسين

اقرب هنا ياحبيبي

باشكي عليك منم الذي بي / من لهيبي

ضاني من الهجر والبين

ياسين يازين ياسين

لما متى القلب صابر

على غزال الضنابر

خذني عمد راس نخلين

هايم تذكر حبيبه

وين الذي بايجيبه

حيا وسهلا وأهلين

ياسين يازين ياسين

غاره على الظبي حله

من العند للمحله

وصوت لما عويدين

ياسين ياين ياسين

قل للذي في الرماده

جعل لعنقه قلاده

وله ذرايا ونهدين

ياسين ياين ياسين

احذر يجو ناس قل له

يابوي لا حد يشله

الله يصونه من الشين

ياسين يازين ياسين

ياي تبون الحسيني

عزمت باسري معاكم

بالي قدا قرّة العين

ياسين يازين ياسين



بيت الشعر اليمني
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 07-19-2009 الساعة 12:56 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 12:59 PM   #3
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحروس [ مشاهدة المشاركة ]
اخواني الفنانين
اخواني الشعراء
اخواني المحللين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
توجد اغنيه يرددها الكثييييييييييييير من الاخوه الفنانين
الا وهي (( ياسين يازين يازين ))
ولماراجعت كلمات الاغنيه لم اجد فيها ما يستحق الغناء
وكل بيت من تلك القصيده لايرتبط بالبيت الذي سبقه الا البيت الثاني والثالث وحتى ان
بعض الكلمات تحتاج الى ترجمه ليفهمها الانسان العامي قبل المثقف
فهل ممكن نتساعد في تحليل تلك القصيده او الاغنيه وانا هنا ارفق لكم كلماتها
((( ياسين يازين يازين )))
==================================
ياذي تبون الحسيني = عزمت بسري معاكم = بالي قداء قرة العين


يازين وينك وويني = ذا الهجرلافين لافين = يهوين يازين يازين

ليه الجفاء ليه يازين= كرهتني بس جوفين=كيف البصركيف بعدين

اقرب هنا ياحبيبي = بشكي عليك الذي بي = ضناني الهجروالبين

هايم تذكر حبيبه = وين الذي بايجيبه = حيا وسهلا واهلين

لما متى القلب صابر=على غزال الضناير=خذني عمد راس نخلين

قل للذي في الرماده = يفعل لعنقه قلاده = وله درايه ونهدين

حياء الله ابومحروس نعم الموضوع مهم وجدير بالمناقشه
من ناحية النص غنائي خفيف واهل لحج يميلوا الى الغناء الشرحي
وتخلل النص هذا بالذات اسماء مناطق ومواقع حتما لاهل المنطقه بها ارتباط
يحرك مشاعرهم ويجعل الاغنيه جميله في نظرهم
ورد بها اسماء مناطق مثل الرماده وهي مزرعه قرب الحوطه لحج
لما متى القلب صابر= على غزال الضنابر = غبني عمد راس نخلين
قل للذي في الرماده= فعل لعنقه قلاده= وله درايا ونهدين
كثيرا نسمع فوش ياماصبر
وكلمة فوش اي فوق ياماصبر وهي كلمه غريبه علينا
وبحكم معايشتي لاهل لحج لهجتهم جميله وفيها رقه
ولكن قلم ابومحروس ارق واجمل



ِخالص ودادي لبومحروس
التوقيع :


تطاول الليل علينا دمون
دمون إنا معشر يمانيون وإنا
لأهلنا محبون


[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 01:18 PM   #4
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

الاخ مسرور كفيت ووفيت بلا شك الامير القمندان
شاعركبير ولا يستهان به وارى ان اظهار ماالتبس على البعض
للنقاش والاستفاده افضل من السكوت عليه واخذته بعلاته كما يقول اهل لحج .




ِخالص ودادي لمسرور
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 06:43 PM   #5
ابومحروس
مشرف عذب النغم والفن
 
الصورة الرمزية ابومحروس

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
من قال لا أعلم فقد أفتى وليتك قلت لا أعلم وطلبت المشورة والرأي ولم تفت ياسيدي


أبو محروس


لو حركت الشيخ المبجل ( جوجل ) كنت ستجد به كل شيء ... والمعرفة اليوم لم تعد حكرا على فئة من الناس دون آخرين بوجود شبكة المعلومات العالمية التي يخطط لأن تكون وسيلة من وسائل التواصل بين شعوب المعمورة كما دعى لذلك الرئيس باراك اوباما في خطابه الذي وجهه إلى العالم الإسلامي مؤخرا .



لا مجال لإخضاع القصيدة للجدل حول مضامينها ويمكن اخضاعها للتحليل كعمل ابداعي صاغه أحد المبدعين اليمنيين قبل عدة عقود ولا يزال

في محل الصدارة .



أعمال ألشاعر الأمير أحمد فضل القمندان من الإبداع الفني بمكان ، وأعتقد أن ما التبس عليك فهمه هو ذكره لبعض مناطق لحج كالضنابر وراس نخلين والعند والمحلّه .



من فرط الحسن والجمال الذي تمتعت به معشوقته طلب القمندان بشن غارة عليها ( أي الظبي ) من العند للمحله وصوت في حملة رجل واحد تصل لما عويدين .



في الختام



من نكون نحن مجتمعين كي نخضع قصائد القمندان للنقاش أو نتبجح بالقول أنها لامعنى لها !!!!!!



سنترك التعليق اللاحق للأخ نجد الحسيني .



لاني حزين على وفاة أختي الفاضلة شاعرة الجنوب فلن أرفق الأغنية ( كعادتي ) وسأستمر في مقاطعة الغناء لمدة أربعين يوما وهي فترة حداد فرضتها على نفسي وفاء مني للشاعرة ومشاركة لذويها الأحزان في المصاب الجلل الذي الم بهم .



تحياتي .


ياذي تبون الحسيني

عزمت بسري معاكم

بالي قد قرّة العين

ياسين يازين ياسين

يازين وينك وويني

الهجر لا فين لا فين

كيف البصر كيف بعدين

ياسين يازين ياسين

اقرب هنا ياحبيبي

باشكي عليك منم الذي بي / من لهيبي

ضاني من الهجر والبين

ياسين يازين ياسين

لما متى القلب صابر

على غزال الضنابر

خذني عمد راس نخلين

هايم تذكر حبيبه

وين الذي بايجيبه

حيا وسهلا وأهلين

ياسين يازين ياسين

غاره على الظبي حله

من العند للمحله

وصوت لما عويدين

ياسين ياين ياسين

قل للذي في الرماده

جعل لعنقه قلاده

وله ذرايا ونهدين

ياسين ياين ياسين

احذر يجو ناس قل له

يابوي لا حد يشله

الله يصونه من الشين

ياسين يازين ياسين

ياي تبون الحسيني

عزمت باسري معاكم

بالي قدا قرّة العين

ياسين يازين ياسين



بيت الشعر اليمني

=============================
اهلا وسهلا ومرحبا بالاخ الفاضل مسرور
سانعتك بكلمة اخي التي احب ان ابداء بها مخاطبتي او محادثتي لك
ولن اكون مثلك استخسرت في محادثتك او ردك اعلاه كلمة الاخوه
فسامحك الله يا اخي العالم والمثقف
اشكرك على ردك الذي انت حللته على حسب رؤيتك الشخصيه
ان وضعي لهذه الاغنيه او القصيده هنا دليل كامل على جهلي لكثيير من مفرداتها
وطلبت التوضيح وهذه الكلمه تفي بالغرض ترجمتها من قبل العارفين بانها تعني
ماانت تطلب كلمة ((( لااعلم )))
كلنا حزينين على فراق الاخت الشاعره ولينا كنا علمنا هي من وتنتمي لاي قبيله انقصدهم بعزاءنا
وهي هي سلبيات الاسماء المستعاره بانها لاتحفض لاحد تاريخ ابدا لانها لاترمز لالاصل ولالفصل ولالقبيله
ماعليش اعذرني نحن ماعفناها على صفحات النت الا بشاعرة الجنوب على كل حال الله يغفر لها ويسكنها فسيح جناته
==================
انا لااقلل اطلاقا من مكانة او شاعرية الامير الشاعر ولكن ليت احد بيستطيع يشرح لي لاستزيد علما توضيح وتفصيل للقصيده المذكوره وياما من قصائد اخرى قالها الامير الشاعر احمد فضل القمندان مترابطه كل كلمه تفسر التي سبقتها
فعلى سبيل المثال بدا بمناداه ومخاطبة المسافرين الى الحسيني فقال =ياذي تبون الحسيني عزمت بسري معاكم = بالي قدا قرة العين == انظر ان الشاعر يخاطب ناس ذاهبين الى احسيني فهل المناطق التي ذكرها الشاعر كلها في الحسيني ؟؟؟
للشاعر قصائد كثيره جميله ومنها
يامنيتي ياسلا خاطري وانا احبك ياسلام
هذه قصيده يصف فيعا الحبيب باجمل الاوصاف
واجمل الوصف كان في اغنية ياورد ياكادي
لك التحيه والسلام ياخينا الفاضل
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 07:41 PM   #6
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

أخي أبو محروس
لاحظ أن الشاعر حسين أبوبكر المحضار قد قال في إحدى قصائده موعدا رسوله :

يارسولي توجه بالسلامه
زر صحابي وبلغهم سلامي

قل لهم عاد شي للوصل حيله
ليش لا أوعدوا خلفوا المواعيد

هل قصد مجموعة أصحاب أم أنه عنى شخصا بعينه ؟

الجواب واضح ...

لو قصد الشاعر فرضا توجيه السلام لأصحابه جميعا فهو يخص شخصا منهم بمجمل السلام .


من ضمن ماورد في قصائد المحضار :

ليله في الطويله
خير من ألف ليله
تفضل فضيلة
ياصاحب الموتر تأن
يالقرن ياريتك تقع لي وطن

الطويله هي سيؤون ..... والقرن ضاحية من ضواحي سيؤون .

الشاعر أحمد فضل القمندان لم يأت ببدعا من القول حين ذكر بعض معالم منطقته تماما مثلما فعل حسين المحضار الذي وردت أسماء بعض مناطق حضرموت في قصائده .

تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 07:46 PM   #7
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

متابع بصمت
تحياتي للجميع
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 07:48 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجوهره [ مشاهدة المشاركة ]
الاخ مسرور كفيت ووفيت بلا شك الامير القمندان
شاعركبير ولا يستهان به وارى ان اظهار ماالتبس على البعض
للنقاش والاستفاده افضل من السكوت عليه واخذته بعلاته كما يقول اهل لحج .




ِخالص ودادي لمسرور

كلام في محله أخي عاشق الجوهرة

لكن

ما رأيك في قول أبو محروس أنه عند مراجعته للقصيدة لم يجد فيها ما يستحق الغناء ؟

كن منصفا وجاوب على سؤآلي

هل أبو محروس ( مع احترامي وتقديري له ) في مرتبة فنية كبرى تؤهله لنقد أغان خالدة لم تمحها عوامل الزمن وتقادمه وتأثيراته ؟

سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 07-19-2009 الساعة 08:03 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 07:48 PM   #9
ابومحروس
مشرف عذب النغم والفن
 
الصورة الرمزية ابومحروس

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجوهره [ مشاهدة المشاركة ]
حياء الله ابومحروس نعم الموضوع مهم وجدير بالمناقشه
من ناحية النص غنائي خفيف واهل لحج يميلوا الى الغناء الشرحي
وتخلل النص هذا بالذات اسماء مناطق ومواقع حتما لاهل المنطقه بها ارتباط
يحرك مشاعرهم ويجعل الاغنيه جميله في نظرهم
ورد بها اسماء مناطق مثل الرماده وهي مزرعه قرب الحوطه لحج
لما متى القلب صابر= على غزال الضنابر = غبني عمد راس نخلين
قل للذي في الرماده= فعل لعنقه قلاده= وله درايا ونهدين
كثيرا نسمع فوش ياماصبر
وكلمة فوش اي فوق ياماصبر وهي كلمه غريبه علينا
وبحكم معايشتي لاهل لحج لهجتهم جميله وفيها رقه
ولكن قلم ابومحروس ارق واجمل

خالص ودادي لبومحروس

===========================
شكرا لك اخينا عاشق الجوهره على كلامك الجميل العذب
نعم مرادي شرح لما تحتويه الاغنيه من رموز وكلمات واسماء لمناطق نحن من خارج لحج نجهل تلك المسميات وبعض الالفاظ الغير دارجه في خارج منطقتها نريد ان نعلمها ان امكن ذلك
لك التحيه والسلام
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 07:56 PM   #10
ابومحروس
مشرف عذب النغم والفن
 
الصورة الرمزية ابومحروس

افتراضي

اقدم اسفي واعتذاري للاخطاء المطبعيه التي حدثت في الرد رقم 5
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas