المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


سلمان العودة والحوالي والقرني وتقلبات وفق طلب السوق ...!!!

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-21-2005, 11:00 AM   #1
سعد السويني
حال نشيط

افتراضي سلمان العودة والحوالي والقرني وتقلبات وفق طلب السوق ...!!!

الكاتب : مجازي الماضي
الشيخ سلمان العودة , وماضٍ لاتذروه الرياح!!
في فترة ماقبل حرب الخليج , بدأت نبؤات تيار إسلامويٍ مستحدثٍ تشق الخطى عبر متاهات مجتمع بسيط الفكر , تتخلله روحانيات إيمانية بسيطة , قائمةٍ على معرفة ثوابت الدين بأركانه الخمسة , وسرد الكثير من العبادات . دون توظيفٍ أو تكريس أيديولوجي لتلك الثوابت الدينية , أو أحكام الشريعة المطهرة .

كمجتمع متدين , يحظى المتدينون فيه بالثقة المطلقة , ويتيقن المجتمع فيهم الخير والصلاح والبر والتقوى والأمانة والنزاهة . إنه الدين _ يابُنَيِّ_ العلماء ورثة الأنبياء , من يجروء على التنقيب في قول عالمٍ من الماضين أوالمعاصرين ,حقيقةً لاأحد يجرو .
كانت حرب الخليج الثانية , هي المحرك الصميمي لاتساع تيار ماييسمى بالصحوة الإسلامية , وهذه الصحوة اتخذت مسارين , المسار الداخلي , والمسار الخارجي , ومسارها الداخلي هو الذي يعنينا هنا .

شكَّل دخول القوات الأجنبية , والاستعانة بها ؛ حدثاً طارئاً لم يرد بالخاطر , ولم يدر بالخيال , لكن الواقع فرض نفسه , والظروف أوقعت المحال , وقف العلماء الدينيون على حافة المنصة ...(منصة العلم ,أو الفتوى ,أو سمها ماشئت) لم تنتهي القضية حتى بعد أن نقب الشيخ ابن باز _ رحمه الله تعالى _ مستشهداً , مستدلاً , ليفتي بجواز الاستعانة بالكافر لنصرة المسلم . ولمكانة الشيخ ابن باز العلمية , وثقة المجتمع به , ومفصلية الظرف , كانت هذه الفتوى بمثابة الماء المسكوب على النار .

قبيل تلك الحرب , كان الشيخ سلمان العودة , أستاذ ديني في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم , يبذل وقتاً وجهداً في إلقاء الدروس والمحاضرات , وتأليف الكتيبات الصغيرة , قام معه الكثير من مريديه , بتوزيع تسجيلاته الصوتية , وحشو المساجد , والأماكن العامة , والمدارس , بمواعيد دروسه ومحاضراته .

لم تكن تلك المحاضرات ,أو التسجيلات , بأكثر من خطب عصماء ثائرة , تمد المجتمع بكثير من الأفكار الدينية لمعالجة الانحراف الذي طغى واستعصى في مجتمعنا ...! , حتى أنك لترى المنكرات عن يمينك وعن يسارك .

من ضمن تلك الكتيبات , ذلك الكتيب الذي ألفه العودة ووزع على المدارس , والمساجد , والمخابز , والمقاهي ...جلسة على الرصيف , وهي رسالة موجهة لفئة عمرية محددة من المراهقين , وبعض الشباب الذين يتخذون من الأرصفة _ في تلك الفترة _ أماكن جلوسهم . تلك الجلسة التي هلل لها الكثيرون من أتباع الشيخ , وربما صلوا بها وصاموا وسبحوا عليها كثيراً.

حقيقةً لم تكن تستحق أكثر من أنها دغدغة مشاعر , وعزفُ كلمات , فقد جاءت خاويةٍ مما يؤهلها لكل ذاك الزخم ( التبجيلي التقديسي ) , ولم يوصلها الثريا إلا أن ناسجها وحائكها أبو معاذ سلمان العودة .

ازدادت جماهيرية العودة لاسيما بعد انتهاء حرب الخليج الثانية , وساهمت تجاوزاته للخطوط الحمراء _ في تلك الفترة _ بالتعرض للدولة مباشرة , ساهمت بازدياد الجمهور الصحوي يوماً بعد آخر , لم تكن الزيادة في الكثير من جحافلها إلا اندهاشاً من هذه الجرأةِ التي أظهرها أبومعاذ . حينها لم يكن أحدٌ يتطرق لما يدوسه أبو معاذ إلا أوقف من قبل الجهات الأمنية , ولكنه الشيخ سلمان العودة , يعرف متى , وأين وكيف تؤكل الكتف !

لقد اختار الشيخ سلمان التوقيت المناسب ليصدع بما تأمره به (آماله السياسية ) , إذ إن الدولة شغلت كثيراً بحرب الخليج وتبعاتها , كما أنها تلتمس العذر , وتمرر الكثير حتى يطفح الكيل .

تشكل مايسمى بجيل الصحوة , وبدأت الأفكار الصحوية تتوارد على المجتمع , لم يكن الشيخ سلمان العودة إلا رمزاً من رموز الصحوة , وقيادياً من قيادييها (ولايهون سفر الحوالي) ملأ الدنيا بأشرطته ومحاضراته , وكلها كانت تشي بلغة ثائرة جامحة يزيد إسرافها يوماً بعد آخر .

لازلت أتذكر محاضرته التي أورد فيها جملته الشهيرة : "إذا البيت لايصلي , إذا في البيت تلفزيون , إذا في البيت خادمة , غيرهم , إعمل إنقلاب في البيت , صيرهم من المصلين , أخرج التلفزيون , والخادمة "

كانت معظم محاضراته تدور حول هذه الآلية في إزالة المنكر , أصبحت مظهرية الصحوة تتقدم شيئاً فشيئاً في المجتمع , حتى برز مصطلح الشاب الملتزم , وهو ذلك الشاب المراهق الذي يطلق لحيته , ويشمر ثوبه إلى اطراف ركبته , و( يتدربى ) مع أشياخه من الصحويين , ثم ( مصطلح الكل داعية ) , حتى انشغل الناس بإصلاح الهنود , ودعوة السيخ وغيرهم بالتي هي أحسن ؛ أو بالتي هي ألعن ( ماتفرق عند أبو معاذ كلها ثورة ) .

إلى غيرها من إذكاء موارد التمويل , فقد هاج الصحويون يضربون مناكب الأرض بأكياسهم , وصناديقهم تحت التبرع والتصدق للضعفاء والمساكين في (جبال الهملايا ), أو في (قلعة وادرين ...)

اليوم وبعدما أعتقلت الجهات الأمنية العودة في مطلع عام 1416هـ بعد أن أسرف في التحريض , وأوغل في التشنيع , وملأ البيوت كرهاً باسم الدين , وأعَلَّ المجتمع باسم الصحوة الإسلامية , وبعد ما حول محاضرات الجامعة إلى ندوات سياسية تناقش المال العام , وتكفر حكام العالم الإسلامي ...لكن أتباعه في بريدة لم يخذلوه , بل بدأوا بأول ماوعوه في أذهانهم من مفهوم الصحوة المباركة , وهي كتلك الجملة التي أوردها " إعمل انقلاب في البيت " لم يكن البيت سوى جزئية رمزية , فالبيت لي ولك هو دار السكن , وللمجتمع هو الحي , ولأهل المدينة هي المدينة , وللشعب هو الوطن ...فعلوها إذن !

حيث قامت المسيرة التظاهرية الصحوية الأولى إلى أن توقفت أمام مبنى إمارة المنطقة , بعد أن شقت شارع الخبيب , موقفةً الحركة المرورية !!

كانت احتفالات العودة مع الصحويين في بريدة بعد صلاة العشاء , وياله من احتفال , إحراق أجهزة الباطل والضلال ,إنه التلفاز الملعون !!

فرض جيل الصحوة في تلك الفترة إرادته على المجتمع بالقوة التي استمدوها مما منحتهم إياه بعض الأجهزة الحكومية كحامية كما فيـ(هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )أو كغطاءٍ قانوني كما فيـ(الجمعيات الخيرية ) حتى أنهم كانوا يقتحمون البيوت , دون الحصول على التصريح الرسمي النظامي (لكن لصار خصيمك القاضي من تقاضي ) أو يقومون بالتنكيل بأصحاب المحلات من الهنود وغيرهم إذا ما باعوا جريدة الشرق الأوسط ( خضراء الدمن ) كما أسماها أبو معاذ سلمان العودة ...أو عندما يبيع الدخان والعياذ بالله ...

اليوم يظهر الشيخ سلمان العودة برؤية جديدة تتناسب مع سوق الطلب , فقد بدأ مشوار الوسطوية بعد انهيار سوق الصحوية .

لقد تراجع الشيخ سلمان العودة عن كثيرٍ من أفكاره القديمة ,لكنه لم يتبرأ منها علناً , إنه الخوف , إنها الشهرة , فقدان الجماهيرية ليس بالأمر الهين لدى سلمان العودة .
لقد أسست أدلجة الصحوة , ولكنه يستحيل أن ينسى المجتمع التقلب الذي ظهر به رواد الصحوة وأشياخها , فمن لدن العودة الذي يناشد إرهابيوا القاعدة في العراق ,إلى سفر الحوالي الذي امتطى صهوة الفرصة , ليتوسط لأحباب قلبه من الإرهابيين الذين يعوثون في بلادنا شرَّ عوث !!

بزعمه أنه من المصلحين , ومن دعاة الخير , ولكنه ينسى أن يده ولسانه , وقلمه سببٌ في هذا الإرث الثقيل ...مروراً بطيب الذكر عايض القرني , ( حبيب القلب عايض القرني ) الذي أوقعته بنت المنصور في شر تلونه , وزاد فضيحته لما أصدر بيانه عن الفلم وماجرى فيه من تناقضه , ليزيد الطين بلة !!

الماضي شيء لاتذروه الرياح , وماضيك ياأبا معاذ ثقيلٌ عليك لاتذروه الرياح , مكبلٌ بالكتيبات , والمنشورات , والأشرطة ...

ولكن أعجبني ظهورك الكريم في المجلات , والقنوات الفضائية هذه الأيام ...ليتك لم تحرم عوائل أمس من التلفاز...وضعٌ محرج لك الآن كيف سيثقون بك ؟
  رد مع اقتباس
قديم 06-21-2005, 03:00 PM   #2
الجون
حال نشيط

افتراضي

المهم كلهم اطيب منك ياسعد اقل شيء معروفين على مستوى المسلمين

اما انت ياسعد نكره حتى في هذا المنتدى المتواضع يعني هم اعلام

وانت من سقط المتاع
  رد مع اقتباس
قديم 06-21-2005, 06:35 PM   #3
مغامص
حال نشيط

افتراضي

أخي الجون مافيها شيء لما يقول رأيه ؟؟؟؟ ليش التحامل والتهكم عليه ؟؟ اذافيه تعقيب أو رد عندك فاكتبه
  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2005, 12:25 PM   #4
عاشق القبه الخضراء
حال نشيط

Post

نشكرك ياسعد على موضوعك الشيق
فعلاً لا أنكر عليك مما قلته على هؤلاء الناس لأنهم أعداء لآل البيت ، فقد تأذى منهم كثيرا من العلماء مثل السيد محمد علوي مالكي والحبيب علي الجفري وغيرهم من بيت آل رسول الله
وكان يصدرون الفتوى بتكفير هؤلاء الساده ووضعهم في طبقات جهنم ، وأصدر فتوى الشيخ محمد بن عثيمين أن من مات وفي بيته دش لايشم ريح الجنه((سبحان الله )) يستندون المشائخ بفتوة إبن عثيمين كأنها قرآن كريم.
ملاحظه[تستهزء ياأخي سعد بالقبه الخضراء وأنت تعلم أين توجد هذه القبه على أطهر وأشرف بقعه على وجه الأرض] الله يسامحك
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد وعلى آل سيدنا محمد أكرم خلقك وسراج أفقك وأفضل قآئماً بحقك المبعوث بتيسيرك ورفقك صلوات يتوالى تكرارها وتلوح على الأكوان أنوارها اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل ممدوح بقولك وأشرف داعٍ للإعتصام بحبلك وخاتم أنبيائك ورسلك صلوات تبلغنا في الدارين عميم فضلك وكرامة رضوانك ووصلك.
[[[اللهم صلي على سيدنا محمد حق قدره ومقداره اللهم صلي على سيدنا محمد صلوات تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها أعلى الدرجات وتبلغنا بهاأقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات اللهم صلي على سيدنا محمد صلوات الرضاء وأرضى عن أصحابه...اللهم ببركة الصلاة عليه أجعلنا بالصلاة عليه من الفائزين وعلى حوضه من الواردين الشاربين وبسنته وطاعته من العاملين ولاتحل بيننا وبينه......اللهم صلي على سيدنا محمد حآء الرحمه وميم الملك ودال الدوام السيد الكامل الفاتح الخاتم عدد مافي علمك كآئن أوقد كان كلما ذكرك وذكره الذاكرون وكلما غفل عن ذكرك وذكره الغافلون صلواتاً دائمةًًً بدوامك باقيةً ببقائك لامنتهى لها دون علمك إنك على كل شئ قدير...واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والحمد لله رب العالمين.
  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2005, 09:48 PM   #5
ابوعمار اليمني
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابوعمار اليمني

افتراضي

اخي سعد الحبيب لك مني كل الحب والتقدير انت تعلم علم اليقين كم خدموا الإسلام من ذكرة من العلماء الأفاضل فأتقي الله فهم لم يتقلبوا اسأل من الله الثبات لنا ولهم ولجميع المسلمين ولا تنسى ان لحوم العلماء مسمومه
  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2005, 10:52 PM   #6
سعد السويني
حال نشيط

افتراضي

الأخ معامص :

شكراً لك فهؤلاء لا تثريب عليهم , فعندما تفتح البالوعة ( أكرمكم الله ) ماذا تشم ...؟ هم أقرب إلى ذلك ..!
  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2005, 10:52 PM   #7
سعد السويني
حال نشيط

افتراضي

عاشق القبة الخضراء :

جمعك الله ونحن معك إن شاء الله بصاحب القبة الخضراء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى ( آله ) وصحبه وسلم , على الحوض المورود وسقا ( محبيه ) بيده الشريفة شربة هنيئة لانضما بعدها أبدا إن شاء الله , ولعلك أخي في الله لم تلاحظ, اعتذاري لك سبق هذا , ولا أجد ضير في تكرار اعتذاري فمثلك في خير إن شاء الله , وتستحق تقبيل الهامة وشد اليمين , وفقنا الله جميعاً إلى ما فيه الخير , أنتظر صفحك الكريم ولك الفضل ,,,
  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2005, 10:54 PM   #8
سعد السويني
حال نشيط

افتراضي

أبو عمار اليمني :

أنا ... لم أتقول على المذكورين بشي وأحسب أن الكاتب لم يتجاوز الواقع , فهذا هو واقع الحال وفق المنطق والأحداث ( لا العاطفة ) , وما أوردته هو ما كتبه الكاتب : مجازي الماضي , والموضوع منشور في العديد من المنتديات , وللعلم هناك تعقيبات على ذات الموضوع يمنعني حيائي ومراعاتي لمشاعر من في لطفك ولباقتك من نشرها , وشكراً ,,,
  رد مع اقتباس
قديم 06-23-2005, 09:27 AM   #9
الجون
حال نشيط

افتراضي

يقول

سعد - سويني - كلسون -- ستيان --- سروال

ماهو سر السين عندك ياسعد

السب صحيح ؟

وتطورت

ولكن نزولا للاسف الى البيارات ورائحتها اعز الله السامع

هههههههههههههههههههههههه

لاتزعل حبينا نداعبك

لاتفقد اعصابك ارجو من من يحب سعد ان ينتشله مما اوقع نفسه فيه مدوا له يد المساعده
  رد مع اقتباس
قديم 06-23-2005, 10:10 PM   #10
سعد السويني
حال نشيط

افتراضي

أنا في ثبات وشموخ الجبال ( أيها ذباب ) من تكون ...!!!
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا لأول مره وبجودة عالية نشيد نسيم الشوق ناداني وكلام الشوق بأنفاسي mp3 قمة الروعه أمرة بصمتى سقيفة إسلاميات 0 10-20-2011 03:38 PM
بكل الشوق - جديدة بكل الشوق - بكل الشوق 2011 مشاري العرادة شادي مان سقيفة إسلاميات 0 10-12-2011 09:30 PM
بكل الشوق - جديدة بكل الشوق - بكل الشوق 2011 مشاري العرادة شادي مان سقيفة إسلاميات 0 10-12-2011 09:21 PM
نعمان : نقل السلطة لم يتم بحثها وفق المبادرة الخليجية فقط، لكن وفق المبادرات المحلية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 06-22-2011 12:29 AM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas