المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الحضارم لا يملكون ارث سياسي

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-30-2009, 10:05 AM   #1
باقادر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية باقادر

افتراضي الحضارم لا يملكون ارث سياسي

الحضارم مبدعون بكل اطياف الحياه ثقافيا اجتماعيا اقتصاديا الا بالسياسه فهم من افقر شعوب العالم سياسيا
فمنذو قرون مضت وهم يلهثون ورى الماده من دون ان يفقهو ان المال زائل والارض باقيه الى ان يشاء الله ومن هذا المنطلق اخذو على عاتقهم بناء الاوطان الاجنبيه وترك الوطن الام ومرد كل هذا الى عدم المامهم بل فقدهم للارث السياسي فهم عبر العصور الماضيه لم ولن يتطلعو الى سلطه وجل حلمهم كان الحصول على فرصة اغتراب ومع بدايت الحراك تهافتت الاصوات مناديه بنصيب للحضارم في الكعكه الجنوبيه واخذ البعض منهم ينادى بحق الحضرمي السياسي من غير ادراك لما يدور حوله من امور يجب اتباعها للحصول للهدف المنشود
فالتعصب القبلي والاتكفاء غلى الذات للزعامات الحضرميه افقدتهم القدره على الوصول الى مبتغاهم عبر التاريخ فهمم لم ياخذو بتجارب الغير ولا بالاقتداء والاستفاده من الارث الديني والعربي فالرسول صلى الله عليه وسلم اوصى كل جماعه فوق الاثنين ان يتخذمو منهم امير كما ان من هديه صلى الله عليه وسلم عدم المواجهه في بادي كل امر ومن هذا المنطلق هاجر الى المدينه وكانت مكه احب بقاع الارض اللى قلبه فالهجره كانت احدى وسائل الحصول على ما اراد
وفي التارخ السعودي ان الملك عبدالعزيز اتخذ من هجرته الى الكويت وسيله الى الوصول الى هدفه وهكذ نرى ان هجرة الحضارم هي غايه وليس وسيله لهدف منشود منذو القدم وحتى الوقت الحاضر فهل يدرك المتحمسون لحضرموت ان عليهم ان يدركو ان لا ارث سيلسي لديهم ويبداؤن في تكوينه للوصول الى مبتغاهم
ام ان الامر عنهم سيان وصرقعه بفنجان وتيقى الامور دائره في حلقه مفرغه الى ان يظهر طالب الحق الثاني لتتحقق الاماني وقد تغيرت التركيبه السكانيه
التوقيع :
ابن الصعيد
اعشق انا قريتي 000واعشق هواها0000

التعديل الأخير تم بواسطة باقادر ; 12-30-2009 الساعة 10:16 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009, 08:50 PM   #2
العجرمي
حال جديد

افتراضي الخيرة فيهم

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باقادر [ مشاهدة المشاركة ]
الحضارم مبدعون بكل اطياف الحياه ثقافيا اجتماعيا اقتصاديا الا بالسياسه فهم من افقر شعوب العالم سياسيا
فمنذو قرون مضت وهم يلهثون ورى الماده من دون ان يفقهو ان المال زائل والارض باقيه الى ان يشاء الله ومن هذا المنطلق اخذو على عاتقهم بناء الاوطان الاجنبيه وترك الوطن الام ومرد كل هذا الى عدم المامهم بل فقدهم للارث السياسي فهم عبر العصور الماضيه لم ولن يتطلعو الى سلطه وجل حلمهم كان الحصول على فرصة اغتراب ومع بدايت الحراك تهافتت الاصوات مناديه بنصيب للحضارم في الكعكه الجنوبيه واخذ البعض منهم ينادى بحق الحضرمي السياسي من غير ادراك لما يدور حوله من امور يجب اتباعها للحصول للهدف المنشود
فالتعصب القبلي والاتكفاء غلى الذات للزعامات الحضرميه افقدتهم القدره على الوصول الى مبتغاهم عبر التاريخ فهمم لم ياخذو بتجارب الغير ولا بالاقتداء والاستفاده من الارث الديني والعربي فالرسول صلى الله عليه وسلم اوصى كل جماعه فوق الاثنين ان يتخذمو منهم امير كما ان من هديه صلى الله عليه وسلم عدم المواجهه في بادي كل امر ومن هذا المنطلق هاجر الى المدينه وكانت مكه احب بقاع الارض اللى قلبه فالهجره كانت احدى وسائل الحصول على ما اراد
وفي التارخ السعودي ان الملك عبدالعزيز اتخذ من هجرته الى الكويت وسيله الى الوصول الى هدفه وهكذ نرى ان هجرة الحضارم هي غايه وليس وسيله لهدف منشود منذو القدم وحتى الوقت الحاضر فهل يدرك المتحمسون لحضرموت ان عليهم ان يدركو ان لا ارث سيلسي لديهم ويبداؤن في تكوينه للوصول الى مبتغاهم
ام ان الامر عنهم سيان وصرقعه بفنجان وتيقى الامور دائره في حلقه مفرغه الى ان يظهر طالب الحق الثاني لتتحقق الاماني وقد تغيرت التركيبه السكانيه

قد تكون هذا الخيرة التي فيهم ..لو اشتغلوا بالسياسة لما افلحوا في الجوانب الاخرى...مثال ذلك اليابانيون عندما تركوا الجانب العسكري قسرا من التحالف ابدعو في الجوانب
الحياة الاخرى
  رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009, 09:40 PM   #3
بيضاني
حال نشيط

افتراضي

من قال ان لا ارث سياسي للحضارم بل ان لهم ارث سياسي امتد اثره الى مناطق كثيره عربيه واسلاميه وكان الرواد في كثير من الحركات والاحزاب هم من الحضارم وفي اليمن على سبيل المثال لا الحصر .
كثير من قيادات حركة القوميين العرب هم من الحضارم ومنهم الكندي والبيض والنعيري والعطاس وبا قيس وغيرهم,حركة اليسار كذلك كان ابرز بل رائده الاول هو المرحوم عبد الله باذيب
والحركه الناصريه كان ابرز قيادتها محمد سالم با سندوه ( جبهة التحرير ) والرابطه وكان ابرز قيادتها شيخان الحبشي. ان للحضارم بصمات في كل شأن سياسيا وثقافيا وادبيا وعلميا وتجاريا انهم النخبه في كل زمان ومكان .
  رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009, 11:04 PM   #4
ذهب
حال نشيط


الدولة :  عدن المسروقة
هواياتي :  اريد تحرير الجنوب ورفعة الى مصاف الدول المتحررة من الجهل والانانية
ذهب is on a distinguished road
ذهب غير متواجد حالياً
افتراضي

ما قالة اخونا البيضاني كلام جميل وما احب اضافتة هو ان الحضارم قوم مسالمون وحتى قبائلهم لا توجد عندهم العنف والتسلط مثل قبائل اليمن حادة الطباع والحضرمي رجل علم ودين واي سياسة نبغاغا هنا وهل هناك سياسة اصلا منذ الاستقلال الى الان ونحن نسير من غلط الى غلط اين بناء الانسان اين البناء الاقتصادي والاعتماد على الذات لاننكر بانة كانت نهضة اقتصادية ابان حكم الرئيس سالمين باقامة المعامل والمصانع وتشغيل الايادي العاطلة
وانا متاكد بان المرحلة القادمة بعد الاستقلال سوف يكون للحضارم دور رائد في الحكومة الجديدة لان القادم هو عهد اقتصادي وليس ايدلوجي وبيع كلام لقد جربنا كل السياسات ذات اليسار وذات اليمين وخضنا مع كل المعسكرات الغربي منها والشرقي لدى آن الاوان الان لنستقر وننبذ كل الخلافات وان نحكم بعدل ووسطية وليس هناك اكثر وسطية واعتدال ونبذ للعنف ومعرفة بالاقتصاد اكثر من الحضارم
التوقيع :
للحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق

التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 12-31-2009 الساعة 04:58 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-31-2009, 04:56 AM   #5
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

يثبت الموضوع لمناقشته والوصول الي رؤية تناصر او تعارض ما خطة الكاتب ولأهمية الموضوع تم تثيبة..أرجوا من الجميع المناقشة في صلب الموضوع وعدم الخروج عن سياقه..الاخ ذهب تم تشذيب مداخلتك أرجوا عدم أقحام نظرتك للأمور الخارجة عن صلب الموضوع.
شكرا للأخ باقادر

التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله



  رد مع اقتباس
قديم 12-31-2009, 06:35 AM   #6
باقادر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية باقادر

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيضاني [ مشاهدة المشاركة ]
من قال ان لا ارث سياسي للحضارم بل ان لهم ارث سياسي امتد اثره الى مناطق كثيره عربيه واسلاميه وكان الرواد في كثير من الحركات والاحزاب هم من الحضارم وفي اليمن على سبيل المثال لا الحصر .
كثير من قيادات حركة القوميين العرب هم من الحضارم ومنهم الكندي والبيض والنعيري والعطاس وبا قيس وغيرهم,حركة اليسار كذلك كان ابرز بل رائده الاول هو المرحوم عبد الله باذيب
والحركه الناصريه كان ابرز قيادتها محمد سالم با سندوه ( جبهة التحرير ) والرابطه وكان ابرز قيادتها شيخان الحبشي. ان للحضارم بصمات في كل شأن سياسيا وثقافيا وادبيا وعلميا وتجاريا انهم النخبه في كل زمان ومكان .

مع الاحترام ل رايكم الا ان الذين ذكرتهم يعدون من افقر الناس الى ابجديات السياسه مما ادى بهم الى ما صارو كما ادى فقرهم السياسي الى اغراق البلد في اوحال التقهقر الثقافي الاقتصادي وانهاء الهويه الوطنيه الممثله بحضرموت وخطف الاستقلال السياسي مع قبر البلد في مقابر الدول االاشتراكيه السابقه فالتاريخ قد تناسى الكثير منهم مع اعتبار عصرهم من اسواء العصور التي مرت على حضرموت واهلها
ايضافه الى ان عددهم لا يتناسب وسكان حضرموت بالاضافه الى ان المنظمات المنتمين لها قد ثبت فشل فكرها مع الاعتبار الى تاريخها حديث اى لا يتجاوز ال60 عام

التعديل الأخير تم بواسطة باقادر ; 12-31-2009 الساعة 06:56 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-31-2009, 06:39 AM   #7
صادق فريد
حال نشيط

افتراضي سالمين..ذهب فالصو من اشبالك وافكارك الهبله لهم مصباح

صدق أو لا تصدق! أحدهم ويدعى ذهب فالصو كتب: لاننكر بانة كانت نهضة اقتصادية ابان حكم الرئيس سالمين باقامة المعامل والمصانع وتشغيل الايادي العاطلة
كم أنت طريف ياذهب ولو كنت تتكلم بجد لإ فقل لنا اسماء واماكن وجود تلك الصانع والمعامل وهذا الفرس وهذا الميدان يامن تنتهز كل موضوع لتكتب فقط لمحاولة تلميع صورة سالمين حاكم اسوا عهد عرفه الجنوب العربي في تاريخه.. سالمين حقك هو اكبر خليفة لابو جهل فكان يادوبك يعرف يشخبط اسمه.. لعنة الله عليها ايام حكمنا فيها امثاله...ان اكبر انجازات هذا المدعو سالمين في حضرموت هي سحله لعلماء الدين حتى الموت وإسألوا الكيلومترات بين الحوطة وشبام . .. وتكلموا ياحضارمة عن انجازات ربيع ببلادكم!! حتى يلزم كل أفاك حدوده ..!!!



الاخ صادق فريد الموضوع عن الأرث السياسي الحضرمي ..فدع خصومتك مع الأخ ذهب..الي موضوع آخر يريد الجميع هنا معرفة هل لحضرموت أرث سياسي وسياسيون أم لا

مع فائق الأحترام

التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 12-31-2009 الساعة 11:59 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-31-2009, 07:04 AM   #8
باقادر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية باقادر

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذهب [ مشاهدة المشاركة ]
ما قالة اخونا البيضاني كلام جميل وما احب اضافتة هو ان الحضارم قوم مسالمون وحتى قبائلهم لا توجد عندهم العنف والتسلط مثل قبائل اليمن حادة الطباع والحضرمي رجل علم ودين واي سياسة نبغاغا هنا وهل هناك سياسة اصلا منذ الاستقلال الى الان ونحن نسير من غلط الى غلط اين بناء الانسان اين البناء الاقتصادي والاعتماد على الذات لاننكر بانة كانت نهضة اقتصادية ابان حكم الرئيس سالمين باقامة المعامل والمصانع وتشغيل الايادي العاطلة
وانا متاكد بان المرحلة القادمة بعد الاستقلال سوف يكون للحضارم دور رائد في الحكومة الجديدة لان القادم هو عهد اقتصادي وليس ايدلوجي وبيع كلام لقد جربنا كل السياسات ذات اليسار وذات اليمين وخضنا مع كل المعسكرات الغربي منها والشرقي لدى آن الاوان الان لنستقر وننبذ كل الخلافات وان نحكم بعدل ووسطية وليس هناك اكثر وسطية واعتدال ونبذ للعنف ومعرفة بالاقتصاد اكثر من الحضارم

مع الاحترام
المال السياسي معدوم الوجود لدى اصحاب التجاره الحضارم ناخذ الحريري بلبنان انموذج للمال السياسي فهل يوجد لدى الحضارم حريري ؟؟؟ انه مال ذاتي انطوائي فاقد للوجاهه السياسيه خادم للمجتمع المدني فقط
  رد مع اقتباس
قديم 12-31-2009, 07:13 AM   #9
باقادر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية باقادر

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صادق فريد [ مشاهدة المشاركة ]
وبعدين نسيتم قامات سامقة في السياسة والادب كسعيد عمر العكبري وخالد محمد عبدالعزيز وعلي احمد باكثير ومحمد عبدالقادر بافقيه وبامخرمة وسالم تومه ويونس صقران .... والدعو ذهب ترك كل اعلام حضرموت ليحدثنا عن المصانع والمعامل ..ومحطات توليد الطاقة النووية فسالمين كان يريد توليدها من "نوى" البلح!!!
هون عليك اخي فمن ذكرتهم عباقره بالارث الثقافي الادبي الديني التاريخي ولا يعتدون من الرموز السياسيه امثال طالب الحق
حضرموت هي اهم منطقة يمنية ولولا ان عبث بها اليسار الطفولي البيض وسالمين وعبدالشيطان اسماعيل وفيصل النعيري وحسن باعوم وعبدالله البار لكانت حضرموت صارت منذ ربع قرن "جوهرة جزيرة العرب" لعنة الله على من دمروها وعاثوا فيها فسادا وجعلوا اراذل اهلها حكاما عليها

كفيت ووفيت فهؤلا وان كانو افراد تحررين الا انهم لم يصلو الى ان يعتدو من اهل السياسه
  رد مع اقتباس
قديم 12-31-2009, 11:30 AM   #10
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

الأخ باقادر

الارث السياسي لا يعني الزعامات الفردية أو الجماعية بقدر ما يعني التاريخ السياسي لبلد ما ، وتاريخ حضرموت السياسي زاخر بالوقائع والأحداث الضاربة في عمق التاريخ القديم والوسيط والمعاصر والتي سجلها التاريخ ويصعب نكرانها أو الإنقلاب عليها وتجاوزها ، ويبدو لي أنك تجهل أو لم تقرأ أبجديات تاريخ حضرموت السياسي ولو قرأته لما قزّمت شخصيات تاريخية معاصرة ولما وصفتها بشخصيات تحررية ومن ثم ناقضت نفسك بقولك أنهم لم يعدوا من أهل السياسة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولطرحت على بساط البحث والنقاش التاريخ السياسي المعاصر لحضرموت التي كانت مؤهلة ( خلافا عن جميع الكيانات المشيخية والسلاطينية في ما عرف سابقا بالجنوب العربي ) لصفة الدولة ذات الهوية الواضحة وليست المبهمة التي يرددها اليوم ( للأسف ) الحراكيون رافعو شعار الجنوب العربي .



عن الساسة المعاصرين الحضارم سأورد لك مثالا وأرجو أن لا تتهم أحدا بالشيوعية أو الميل إلى ا لماركسية / القومية / الإسلاموية وأعلم أن الساسة محكومون بمبادئهم وكثيرون منهم أعدموا وهم يرددون شعاراتهم السياسية معلنين عدم التراجع عنها وسجل التاريخ بأسطر من ذهب تاريخهم السياسي ودلفوا إلى رحابه الفسيحة وخلد ذكرهم ...


هل تعلم من كان السبب المباشر في التهيئة لإسقاط قحطان الشعبي ؟




قد تجهلون ذلك جميعا بإستثناء صادق فريد النسخة الثانية من نجيب قحطان الشعبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




طالب فرع الجبهة القومية بحضرموت وعلى راسه الأخ فيصل العطّاس ( النعيري ) بتطبيق قانون الإصلاح الزراعي وهددوا بإعلان الإنفصال عن جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إن لم تلبى مطالبهم ، ونتج عن ضغوطهم تلك عقد المؤتمر الرابع للجبهة القومية الذي أقر قانون الإصلاح الزراعي وألزم قحطان الشعبي بتنفيذه على مضض وكان بمثابة أول اسفين يدق في نعش حكم الرئيس .. ونحن إذ نقر بخطأ قانون التأميمات ومصادرة الأراضي وصواب موقف ورأي قحطان الشعبي وما اقترحه من نسب في التوزيع لم تكن لتخل بحقوق ملاك الأراضي الزراعية نستعرض التاريخ للدلالة فقط على أن ضغط أعضاء الجبهة القومية الحضارم أحدث متغيرات هيكيلية بحكومة جنوب اليمن وأنهى مرحلة وفتح الباب على مصراعيه لمرحلة جديدة وبالمقارنة فشخصيات مثل الدكتور فرج بن غانم وفيصل بن شملان اللذان لم يسجل لهما ولاء سياسيا أيدلوجيا أو إرتهانا لأحد وساهما في حكومات متعاقبة على بلادنا يجب أن يؤخذا بعين الإعتبار كمثال في النزاهة والأخلاقيات العامة لأبناء حضرموت الذين تضطرهم طبيعة تخصصاتهم العلمية ( وضع عشرة خطوط تحت طبيعة تخصصاتهم العلمية ) للدلوف إلى معترك السياسية ، وكون الشيء بالشيء يذكر أود الإشارة إلى أن الأخ علي سالم البيض اختلف مع قيادات الجبهة القومية أثناء مرحلة الكفاح المسلّح ضد المستعمر البر يطاني والرموز السلاطينية والمشايخية وأعلن عن تشكيل جبهة تحرير حضرموت ولم يتخل عنها إلآ بعد بروز الوساطات التي أحدثت توافقا بينه وبين من انقلب عليهم .


مما يسجله التاريخ المعاصر أحداث ثورة القصر التي خرج فيها أبناء المكلا عن بكرة أبيهم عام 1950 معلنين رفضهم لتعيين المستشار الأجنبي لسلطان حضرموت وتصدت لهم قوات جيش النظام السلاطينية بقيادة الراحل صالح يسلم بن سميدع (1) وأسقطت بعضهم صرعى وتعد ثورة القصر من الثورات الشعبية التي سجلها التاريخ وأبدع الفنانون التشكليون في إخراج وقائعها ... كذلك فإن ثورة بن عبدات أربعينيات القرن الماضي ورغم أنها كانت ضمن القبيلة الكثيرية الحاكمة اعتبرها المؤرخون والمهتمون بشأ، المنطقة ثورة ذات سند شعبي جماهيري دعى زعيمها إلى إحداث تغيير في البنية السياسية للسلطنة الكثيرية والقعيطية معا وحصل على تأييد ديني تمثل في الدعم الذي لقيه من المشايخ آل باعباد كزعامات روحية في المنطقة .


هل قرأت كتاب الشهداء السبعة لمحمد عبد القادر بامطرف ياباقادر أم أنك تهرف بما لاتعرف ؟

خلد التاريخ ذكر أولئك الشهداء الذين أسسوا لثورة ضد النفوذ البرتغالي في شؤون بلادنا خلال عهد السلطان بدر بوطويرق الكثيري الذي كان يغض الطرف عن الوجود البرتغالي في الشحر ، واضطر أمام تعاظم الغليان الشعبي إلى قلع شافة البرتغاليين إلى غير رجعة وسأنقل لك لاحقا مجريات الأحداث لوضعك في الصورة أن قدرات الشعوب لا يستهان بها والزعامات الفردية زائلة والشعوب هي المتكفلة بإحداث التغيير السياسي .... وأنجبت بلادنا خلال تاريخها الطويل أكثر من طالب حق وستنجب طلاب حق جدد ما بقيت الأرحام تدفع بالرجال إلى الحياة .


أعدك بوقفة لاحقة إن كان في العمر بقية ..... وما كتبناه هنا ليس سوى رد تمهيدي على صبيانيتك ومفرداتك الهابطة التي لا يستخدمها من يشاركون في النقاش السياسي ... وثق تماما أن التركيبة السياسية لحضرموت عصية على التغيير وما نقرأه إستطلاعا في أفقنا السياسي يفيد أن بلادنا ستقبل على تطورات سياسية عظيمة خلال السنوات الخمس القادمة ستؤدي إلى تثبيت الوحدة اليمنية وفق معايير ومقاييس عادلة أو ذهاب كل إله بما خلق .


سلام .




النزعة الثورية التحررية في قصائد الشاعر خميس سالم الكندي - سقيفة الشبامي




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




(1) صالح بن سميدع : قائد قوات جيش النظام التابعة للسلطان القعيطي اعتقل ومعه بدر الكسادي في عهد قحطان الشعبي ونفذ فيهما حكم الإعدام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas