12-30-2009, 10:05 AM | #1 | |||||
حال نشيط
|
الحضارم لا يملكون ارث سياسي
الحضارم مبدعون بكل اطياف الحياه ثقافيا اجتماعيا اقتصاديا الا بالسياسه فهم من افقر شعوب العالم سياسيا
فمنذو قرون مضت وهم يلهثون ورى الماده من دون ان يفقهو ان المال زائل والارض باقيه الى ان يشاء الله ومن هذا المنطلق اخذو على عاتقهم بناء الاوطان الاجنبيه وترك الوطن الام ومرد كل هذا الى عدم المامهم بل فقدهم للارث السياسي فهم عبر العصور الماضيه لم ولن يتطلعو الى سلطه وجل حلمهم كان الحصول على فرصة اغتراب ومع بدايت الحراك تهافتت الاصوات مناديه بنصيب للحضارم في الكعكه الجنوبيه واخذ البعض منهم ينادى بحق الحضرمي السياسي من غير ادراك لما يدور حوله من امور يجب اتباعها للحصول للهدف المنشود فالتعصب القبلي والاتكفاء غلى الذات للزعامات الحضرميه افقدتهم القدره على الوصول الى مبتغاهم عبر التاريخ فهمم لم ياخذو بتجارب الغير ولا بالاقتداء والاستفاده من الارث الديني والعربي فالرسول صلى الله عليه وسلم اوصى كل جماعه فوق الاثنين ان يتخذمو منهم امير كما ان من هديه صلى الله عليه وسلم عدم المواجهه في بادي كل امر ومن هذا المنطلق هاجر الى المدينه وكانت مكه احب بقاع الارض اللى قلبه فالهجره كانت احدى وسائل الحصول على ما اراد وفي التارخ السعودي ان الملك عبدالعزيز اتخذ من هجرته الى الكويت وسيله الى الوصول الى هدفه وهكذ نرى ان هجرة الحضارم هي غايه وليس وسيله لهدف منشود منذو القدم وحتى الوقت الحاضر فهل يدرك المتحمسون لحضرموت ان عليهم ان يدركو ان لا ارث سيلسي لديهم ويبداؤن في تكوينه للوصول الى مبتغاهم ام ان الامر عنهم سيان وصرقعه بفنجان وتيقى الامور دائره في حلقه مفرغه الى ان يظهر طالب الحق الثاني لتتحقق الاماني وقد تغيرت التركيبه السكانيه |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة باقادر ; 12-30-2009 الساعة 10:16 AM |
||||||
12-30-2009, 08:50 PM | #2 | |||||||
حال جديد
|
الخيرة فيهم
قد تكون هذا الخيرة التي فيهم ..لو اشتغلوا بالسياسة لما افلحوا في الجوانب الاخرى...مثال ذلك اليابانيون عندما تركوا الجانب العسكري قسرا من التحالف ابدعو في الجوانب الحياة الاخرى |
|||||||
12-30-2009, 09:40 PM | #3 | |||||
حال نشيط
|
من قال ان لا ارث سياسي للحضارم بل ان لهم ارث سياسي امتد اثره الى مناطق كثيره عربيه واسلاميه وكان الرواد في كثير من الحركات والاحزاب هم من الحضارم وفي اليمن على سبيل المثال لا الحصر .
كثير من قيادات حركة القوميين العرب هم من الحضارم ومنهم الكندي والبيض والنعيري والعطاس وبا قيس وغيرهم,حركة اليسار كذلك كان ابرز بل رائده الاول هو المرحوم عبد الله باذيب والحركه الناصريه كان ابرز قيادتها محمد سالم با سندوه ( جبهة التحرير ) والرابطه وكان ابرز قيادتها شيخان الحبشي. ان للحضارم بصمات في كل شأن سياسيا وثقافيا وادبيا وعلميا وتجاريا انهم النخبه في كل زمان ومكان . |
|||||
12-30-2009, 11:04 PM | #4 | |||||||
حال نشيط
|
ما قالة اخونا البيضاني كلام جميل وما احب اضافتة هو ان الحضارم قوم مسالمون وحتى قبائلهم لا توجد عندهم العنف والتسلط مثل قبائل اليمن حادة الطباع والحضرمي رجل علم ودين واي سياسة نبغاغا هنا وهل هناك سياسة اصلا منذ الاستقلال الى الان ونحن نسير من غلط الى غلط اين بناء الانسان اين البناء الاقتصادي والاعتماد على الذات لاننكر بانة كانت نهضة اقتصادية ابان حكم الرئيس سالمين باقامة المعامل والمصانع وتشغيل الايادي العاطلة
وانا متاكد بان المرحلة القادمة بعد الاستقلال سوف يكون للحضارم دور رائد في الحكومة الجديدة لان القادم هو عهد اقتصادي وليس ايدلوجي وبيع كلام لقد جربنا كل السياسات ذات اليسار وذات اليمين وخضنا مع كل المعسكرات الغربي منها والشرقي لدى آن الاوان الان لنستقر وننبذ كل الخلافات وان نحكم بعدل ووسطية وليس هناك اكثر وسطية واعتدال ونبذ للعنف ومعرفة بالاقتصاد اكثر من الحضارم |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 12-31-2009 الساعة 04:58 AM |
||||||||
12-31-2009, 04:56 AM | #5 | |||||
حال قيادي
|
يثبت الموضوع لمناقشته والوصول الي رؤية تناصر او تعارض ما خطة الكاتب ولأهمية الموضوع تم تثيبة..أرجوا من الجميع المناقشة في صلب الموضوع وعدم الخروج عن سياقه..الاخ ذهب تم تشذيب مداخلتك أرجوا عدم أقحام نظرتك للأمور الخارجة عن صلب الموضوع.
شكرا للأخ باقادر |
|||||
12-31-2009, 06:35 AM | #6 | |||||||
حال نشيط
|
مع الاحترام ل رايكم الا ان الذين ذكرتهم يعدون من افقر الناس الى ابجديات السياسه مما ادى بهم الى ما صارو كما ادى فقرهم السياسي الى اغراق البلد في اوحال التقهقر الثقافي الاقتصادي وانهاء الهويه الوطنيه الممثله بحضرموت وخطف الاستقلال السياسي مع قبر البلد في مقابر الدول االاشتراكيه السابقه فالتاريخ قد تناسى الكثير منهم مع اعتبار عصرهم من اسواء العصور التي مرت على حضرموت واهلها ايضافه الى ان عددهم لا يتناسب وسكان حضرموت بالاضافه الى ان المنظمات المنتمين لها قد ثبت فشل فكرها مع الاعتبار الى تاريخها حديث اى لا يتجاوز ال60 عام |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة باقادر ; 12-31-2009 الساعة 06:56 AM |
||||||||
12-31-2009, 06:39 AM | #7 | |||||
حال نشيط
|
سالمين..ذهب فالصو من اشبالك وافكارك الهبله لهم مصباح
صدق أو لا تصدق! أحدهم ويدعى ذهب فالصو كتب: لاننكر بانة كانت نهضة اقتصادية ابان حكم الرئيس سالمين باقامة المعامل والمصانع وتشغيل الايادي العاطلة
كم أنت طريف ياذهب ولو كنت تتكلم بجد لإ فقل لنا اسماء واماكن وجود تلك الصانع والمعامل وهذا الفرس وهذا الميدان يامن تنتهز كل موضوع لتكتب فقط لمحاولة تلميع صورة سالمين حاكم اسوا عهد عرفه الجنوب العربي في تاريخه.. سالمين حقك هو اكبر خليفة لابو جهل فكان يادوبك يعرف يشخبط اسمه.. لعنة الله عليها ايام حكمنا فيها امثاله...ان اكبر انجازات هذا المدعو سالمين في حضرموت هي سحله لعلماء الدين حتى الموت وإسألوا الكيلومترات بين الحوطة وشبام . .. وتكلموا ياحضارمة عن انجازات ربيع ببلادكم!! حتى يلزم كل أفاك حدوده ..!!! الاخ صادق فريد الموضوع عن الأرث السياسي الحضرمي ..فدع خصومتك مع الأخ ذهب..الي موضوع آخر يريد الجميع هنا معرفة هل لحضرموت أرث سياسي وسياسيون أم لا مع فائق الأحترام |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 12-31-2009 الساعة 11:59 AM |
||||||
12-31-2009, 07:04 AM | #8 | |||||||
حال نشيط
|
مع الاحترام المال السياسي معدوم الوجود لدى اصحاب التجاره الحضارم ناخذ الحريري بلبنان انموذج للمال السياسي فهل يوجد لدى الحضارم حريري ؟؟؟ انه مال ذاتي انطوائي فاقد للوجاهه السياسيه خادم للمجتمع المدني فقط |
|||||||
12-31-2009, 07:13 AM | #9 | |||||||
حال نشيط
|
كفيت ووفيت فهؤلا وان كانو افراد تحررين الا انهم لم يصلو الى ان يعتدو من اهل السياسه |
|||||||
12-31-2009, 11:30 AM | #10 | |||||
شخصيات هامه
|
الأخ باقادر
الارث السياسي لا يعني الزعامات الفردية أو الجماعية بقدر ما يعني التاريخ السياسي لبلد ما ، وتاريخ حضرموت السياسي زاخر بالوقائع والأحداث الضاربة في عمق التاريخ القديم والوسيط والمعاصر والتي سجلها التاريخ ويصعب نكرانها أو الإنقلاب عليها وتجاوزها ، ويبدو لي أنك تجهل أو لم تقرأ أبجديات تاريخ حضرموت السياسي ولو قرأته لما قزّمت شخصيات تاريخية معاصرة ولما وصفتها بشخصيات تحررية ومن ثم ناقضت نفسك بقولك أنهم لم يعدوا من أهل السياسة ولطرحت على بساط البحث والنقاش التاريخ السياسي المعاصر لحضرموت التي كانت مؤهلة ( خلافا عن جميع الكيانات المشيخية والسلاطينية في ما عرف سابقا بالجنوب العربي ) لصفة الدولة ذات الهوية الواضحة وليست المبهمة التي يرددها اليوم ( للأسف ) الحراكيون رافعو شعار الجنوب العربي . عن الساسة المعاصرين الحضارم سأورد لك مثالا وأرجو أن لا تتهم أحدا بالشيوعية أو الميل إلى ا لماركسية / القومية / الإسلاموية وأعلم أن الساسة محكومون بمبادئهم وكثيرون منهم أعدموا وهم يرددون شعاراتهم السياسية معلنين عدم التراجع عنها وسجل التاريخ بأسطر من ذهب تاريخهم السياسي ودلفوا إلى رحابه الفسيحة وخلد ذكرهم ... هل تعلم من كان السبب المباشر في التهيئة لإسقاط قحطان الشعبي ؟ قد تجهلون ذلك جميعا بإستثناء صادق فريد النسخة الثانية من نجيب قحطان الشعبي طالب فرع الجبهة القومية بحضرموت وعلى راسه الأخ فيصل العطّاس ( النعيري ) بتطبيق قانون الإصلاح الزراعي وهددوا بإعلان الإنفصال عن جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إن لم تلبى مطالبهم ، ونتج عن ضغوطهم تلك عقد المؤتمر الرابع للجبهة القومية الذي أقر قانون الإصلاح الزراعي وألزم قحطان الشعبي بتنفيذه على مضض وكان بمثابة أول اسفين يدق في نعش حكم الرئيس .. ونحن إذ نقر بخطأ قانون التأميمات ومصادرة الأراضي وصواب موقف ورأي قحطان الشعبي وما اقترحه من نسب في التوزيع لم تكن لتخل بحقوق ملاك الأراضي الزراعية نستعرض التاريخ للدلالة فقط على أن ضغط أعضاء الجبهة القومية الحضارم أحدث متغيرات هيكيلية بحكومة جنوب اليمن وأنهى مرحلة وفتح الباب على مصراعيه لمرحلة جديدة وبالمقارنة فشخصيات مثل الدكتور فرج بن غانم وفيصل بن شملان اللذان لم يسجل لهما ولاء سياسيا أيدلوجيا أو إرتهانا لأحد وساهما في حكومات متعاقبة على بلادنا يجب أن يؤخذا بعين الإعتبار كمثال في النزاهة والأخلاقيات العامة لأبناء حضرموت الذين تضطرهم طبيعة تخصصاتهم العلمية ( وضع عشرة خطوط تحت طبيعة تخصصاتهم العلمية ) للدلوف إلى معترك السياسية ، وكون الشيء بالشيء يذكر أود الإشارة إلى أن الأخ علي سالم البيض اختلف مع قيادات الجبهة القومية أثناء مرحلة الكفاح المسلّح ضد المستعمر البر يطاني والرموز السلاطينية والمشايخية وأعلن عن تشكيل جبهة تحرير حضرموت ولم يتخل عنها إلآ بعد بروز الوساطات التي أحدثت توافقا بينه وبين من انقلب عليهم . مما يسجله التاريخ المعاصر أحداث ثورة القصر التي خرج فيها أبناء المكلا عن بكرة أبيهم عام 1950 معلنين رفضهم لتعيين المستشار الأجنبي لسلطان حضرموت وتصدت لهم قوات جيش النظام السلاطينية بقيادة الراحل صالح يسلم بن سميدع (1) وأسقطت بعضهم صرعى وتعد ثورة القصر من الثورات الشعبية التي سجلها التاريخ وأبدع الفنانون التشكليون في إخراج وقائعها ... كذلك فإن ثورة بن عبدات أربعينيات القرن الماضي ورغم أنها كانت ضمن القبيلة الكثيرية الحاكمة اعتبرها المؤرخون والمهتمون بشأ، المنطقة ثورة ذات سند شعبي جماهيري دعى زعيمها إلى إحداث تغيير في البنية السياسية للسلطنة الكثيرية والقعيطية معا وحصل على تأييد ديني تمثل في الدعم الذي لقيه من المشايخ آل باعباد كزعامات روحية في المنطقة . هل قرأت كتاب الشهداء السبعة لمحمد عبد القادر بامطرف ياباقادر أم أنك تهرف بما لاتعرف ؟ خلد التاريخ ذكر أولئك الشهداء الذين أسسوا لثورة ضد النفوذ البرتغالي في شؤون بلادنا خلال عهد السلطان بدر بوطويرق الكثيري الذي كان يغض الطرف عن الوجود البرتغالي في الشحر ، واضطر أمام تعاظم الغليان الشعبي إلى قلع شافة البرتغاليين إلى غير رجعة وسأنقل لك لاحقا مجريات الأحداث لوضعك في الصورة أن قدرات الشعوب لا يستهان بها والزعامات الفردية زائلة والشعوب هي المتكفلة بإحداث التغيير السياسي .... وأنجبت بلادنا خلال تاريخها الطويل أكثر من طالب حق وستنجب طلاب حق جدد ما بقيت الأرحام تدفع بالرجال إلى الحياة . أعدك بوقفة لاحقة إن كان في العمر بقية ..... وما كتبناه هنا ليس سوى رد تمهيدي على صبيانيتك ومفرداتك الهابطة التي لا يستخدمها من يشاركون في النقاش السياسي ... وثق تماما أن التركيبة السياسية لحضرموت عصية على التغيير وما نقرأه إستطلاعا في أفقنا السياسي يفيد أن بلادنا ستقبل على تطورات سياسية عظيمة خلال السنوات الخمس القادمة ستؤدي إلى تثبيت الوحدة اليمنية وفق معايير ومقاييس عادلة أو ذهاب كل إله بما خلق . سلام . النزعة الثورية التحررية في قصائد الشاعر خميس سالم الكندي - سقيفة الشبامي (1) صالح بن سميدع : قائد قوات جيش النظام التابعة للسلطان القعيطي اعتقل ومعه بدر الكسادي في عهد قحطان الشعبي ونفذ فيهما حكم الإعدام . |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|