03-18-2010, 09:57 AM | #1 | |||||
حال جديد
|
نونية القحطاني ( في الحث على طاعة الله )
الجزء الاول
يا منزل الآيات والفرقان ----بيني وبينك حرمة القرآن إشرح به صدري لمعرفة الهدى ----واعصم به قلبي من الشيطان يسر به أمري وأقض مآربي ----وأجر به جسدي من النيران واحطط به وزري وأخلص نيتي ----واشدد به أزري وأصلح شاني واكشف به ضري وحقق توبتي ----واربح به بيعي بلا خسراني طهر به قلبي وصف سريرتي ----أجمل به ذكري واعل مكاني واقطع به طمعي وشرف همتي ----كثر به ورعي واحي جناني أسهر به ليلي وأظم جوارحي ----أسبل بفيض دموعها أجفاني أمزجه يا رب بلحمي مع دمي ----واغسل به قلبي من الأضغاني أنت الذي صورتني وخلقتني ----وهديتني لشرائع الإيمان أنت الذي علمتني ورحمتني ----وجعلت صدري واعي القرآن أنت الذي أطعمتني وسقيتني ----من غير كسب يد ولا دكان وجبرتني وسترتني ونصرتني ----وغمرتني بالفضل والإحسان أنت الذي آويتني وحبوتني ----وهديتني من حيرة الخذلان وزرعت لي بين القلوب مودة ----والعطف منك برحمة وحنان ونشرت لي في العالمين محاسنا ----وسترت عن أبصارهم عصياني وجعلت ذكري في البرية شائعا ----حتى جعلت جميعهم إخواني والله لو علموا قبيح سريرتي ----لأبى السلام علي من يلقاني ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ----ولبؤت بعد كرامة بهوان لكن سترت معايبي ومثالبي ----وحلمت عن سقطي وعن طغياني فلك المحامد والمدائح كلها ----بخواطري وجوارحي ولساني ولقد مننت علي رب بأنعم ----مالي بشكر أقلهن يدان فوحق حكمتك التي آتيتني ----حتى شددت بنورها برهاني لئن اجتبتني من رضاك معونة ----حتى تقوي أيدها إيماني لأسبحنك بكرة وعشية ----ولتخدمنك في الدجى أركاني ولأذكرنك قائما أو قاعدا ----ولأشكرنك سائر الأحيان ولأكتمن عن البرية خلتي ----ولاشكون إليك جهد زماني ولأقصدنك في جميع حوائجي ----من دون قصد فلانة وفلان ولأحسمن عن الأنام مطامعي ----بحسام يأس لم تشبه بناني ولأجعلن رضاك أكبر همتي ----ولاضربن من الهوى شيطاني ولأكسون عيوب نفسي بالتقى ----ولأقبضن عن الفجور عناني ولأمنعن النفس عن شهواتها ----ولأجعلن الزهد من أعواني ولأتلون حروف وحيك في الدجى ----ولأحرقن بنوره شيطاني أنت الذي يا رب قلت حروفه ----ووصفته بالوعظ والتبيان ونظمته ببلاغة أزلية ----تكييفها يخفى على الأذهان وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه ----من قبل خلق الخلق في أزمان فالله ربي لم يزل متكلما ----حقا إذا ما شاء ذو إحسان نادى بصوت حين كلم عبده ----موسى فأسمعه بلا كتمان وكذا ينادي في القيامة ربنا ----جهرا فيسمع صوته الثقلان أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا ----قول الإله المالك الديان هذا حديث نبينا عن ربه ----صدقا بلا كذب ولا بهتان لسنا نشبه صوته بكلامنا ----إذ ليس يدرك وصفه بعيان لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته ----أبدا ولا يحويه قطر مكان وهو المحيط بكل شيء علمه ----من غير إغفال ولا نسيان من ذا يكيف ذاته وصفاته ----وهو القديم مكون الأكوان سبحانه ملكا على العرش استوى ----وحوى جميع الملك والسلطان وكلامه القرآن أنزل آيه ----وحيا على المبعوث من عدنان صلى عليه الله خير صلاته ----ما لاح في فلكيهما القمران هو جاء بالقرآن من عند الذي ----لا تعتريه نوائب الحدثان تنزيل رب العالمين ووحيه ----بشهادة الأحبار والرهبان وكلام ربي لا يجيء بمثله ----أحد ولو جمعت له الثقلان وهو المصون من الأباطل كلها ----ومن الزيادة فيه والنقصان من كان يزعم أن يباري نظمه ----ويراه مثل الشعر والهذيان فليأت منه بسورة أو آية ----فإذا رأى النظمين يشتبهان فلينفرد باسم الألوهية وليكن ----رب البرية وليقل سبحاني فإذا تناقض نظمه فليلبسن ----ثوب النقيصة صاغرا بهوان أو فليقر بأنه تنزيل من ----سماه في نص الكتاب مثاني لا ريب فيه بأنه تنزيله ----وبداية التنزيل في رمضان الله فصله وأحكم آيه ----وتلاه تنزيلا بلا ألحان هو قوله وكلامه وخطابه ----بفصاحة وبلاغة وبيان هو حكمه هو علمه هو نوره ----وصراطه الهادي إلى الرضوان جمع العلوم دقيقها وجليلها ----فيه يصول العالم الرباني قصص على خير البرية قصة ----ربي فأحسن أيما إحسان وأبان فيه حلاله وحرامه ----ونهى عن الآثام والعصيان من قال إن الله خالق قوله ----فقد استحل عبادة الأوثان من قال فيه عبارة وحكاية ----فغدا يجرع من حميم آن من قال إن حروفه مخلوقة ----فالعنه ثم اهجره كل أوان لا تلق مبتدعا ولا متزندقا ----إلا بعبسة مالك الغضبان والوقف في القرآن خبث باطل ----وخداع كل مذبذب حيران قل غير مخلوق كلام إلهنا ----واعجل ولا تك في الإجابة واني أهل الشريعة أيقنوا بنزوله ----والقائلون بخلقه شكلان وتجنب اللفظين إن كليهما ----ومقال جهم عندنا سيان يأيها السني خذ بوصيتي ----واخصص بذلك جملة الإخوان واقبل وصية مشفق متودد ----واسمع بفهم حاضر يقظان كن في أمورك كلها متوسطا ----عدلا بلا نقص ولا رجحان واعلم بأن الله رب واحد ----متنزه عن ثالث أو ثان الأول المبدي بغير بداية ----والآخر المفني وليس بفان وكلامه صفة له وجلالة ----منه بلا أمد ولا حدثان ركن الديانة أن تصدق بالقضا ----لا خير في بيت بلا أركان الله قد علم السعادة والشقا ----وهما ومنزلتاهما ضدان لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقدر على خذلان سبحان من يجري الأمور بحكمة ----في الخلق بالأرزاق والحرمان نفذت مشيئته بسابق علمه ----في خلقه عدلا بلا عدوان والكل في أم الكتاب مسطر ----من غير إغفال ولا نقصان فاقصد هديت ولا تكن متغاليا ----إن القدور تفور بالغليان دن بالشريعة والكتاب كليهما ----فكلاهما للدين واسطتان وكذا الشريعة والكتاب كلاهما ----بجميع ما تأتيه محتفظان ولكل عبد حافظان لكل ما ----يقع الجزاء عليه مخلوقان أمرا بكتب كلامه وفعاله ----وهما لأمر الله مؤتمران والله صدق وعده ووعيده ----مما يعاين شخصه العينان والله أكبر أن تحد صفاته ----أو أن يقاس بجملة الأعيان وحياتنا في القبر بعد مماتنا ----حقا ويسألنا به الملكان والقبر صح نعيمه وعذابه ----وكلاهما للناس مدخران والبعث بعد الموت وعد صادق ----بإعادة الأرواح في الأبدان وصراطنا حق وحوض نبينا ----صدق له عدد النجوم أواني يسقى بها السني أعذب شربة ----ويذاد كل مخالف فتان وكذلك الأعمال يومئذ ترى ----موضوعة في كفة الميزان والكتب يومئذ تطاير في الورى ----بشمائل الأيدي وبالأيمان والله يومئذ يجيء لعرضنا ----مع أنه في كل وقت داني والأشعري يقول يأتي أمره ----ويعيب وصف الله بالإتيان والله في القرآن أخبر أنه ----يأتي بغير تنقل وتدان وعليه عرض الخلق يوم معادهم ----للحكم كي يتناصف الخصمان والله يومئذ نراه كما نرى ----قمرا بدا للست بعد ثمان يوم القيامة لو علمت بهوله ----لفررت من أهل ومن أوطان يوم تشققت السماء لهوله ----وتشيب فيه مفارق الولدان يوم عبوس قمطرير شره ----في الخلق منتشر عظيم الشان والجنة العليا ونار جهنم ----داران للخصمين دائمتان يوم يجيء المتقون لربهم ----وفدا على نجب من العقيان ويجيء فيه المجرمون إلى لظى ----يتلمظون تلمظ العطشان ودخول بعض المسلمين جهنما ----بكبائر الآثام والطغيان والله يرحمهم بصحة عقدهم ----ويبدلوا من خوفهم بأمان وشفيعهم عند الخروج محمد ----وطهورهم في شاطئ الحيوان حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا ----جنات عدن وهي خير جنان فالله يجمعنا وإياهم بها ----من غير تعذيب وغير هوان وإذا دعيت إلى أداء فريضة ----فانشط ولا تك في الإجابة واني قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها ----فلهن عند الله أعظم شان لا تمنعن زكاة مالك ظالما ----فصلاتنا وزكاتنا أختان والوتر بعد الفرض آكد سنة ----والجمعة الزهراء والعيدان مع كل بر صلها أو فاجر ----ما لم يكن في دينه بمشان وصيامنا رمضان فرض واجب ----وقيامنا المسنون في رمضان صلى النبي به ثلاثا رغبة ----وروى الجماعة أنها ثنتان إن التراوح راحة في ليله ----ونشاط كل عويجز كسلان والله ما جعل التراوح منكرا ----إلا المجوس وشيعة الصلبان والحج مفترض عليك وشرطه ----أمن الطريق وصحة الأبدان كبر هديت على الجنائز أربعا ----واسأل لها بالعفو والغفران إن الصلاة على الجنائز عندنا ----فرض الكفاية لا على الأعيان إن الأهلة للأنام مواقت ----وبها يقوم حساب كل زمان لا تفطرن ولا تصم حتى يرى ----شخص الهلال من الورى إثنان متثبتان على الذي يريانه ----حران في نقليهما ثقتان لا تقصدن ليوم شك عامدا----فتصومه وتقول من رمضان |
|||||
03-18-2010, 10:49 PM | #2 | ||||||
حال متالّق
|
|
||||||
03-22-2010, 01:13 AM | #3 | |||||
حال جديد
|
شكراً على مرورك أخي ابوسراج الهاشمي والله يعطيك العافية
|
|||||
03-22-2010, 03:51 PM | #4 | |||||
حال جديد
|
شكرا اخ حسين مجهود تشكر عليه بارك الله فيك وهذا في نفس السياق بصوت جميل
|
|||||
03-22-2010, 11:03 PM | #5 | |||||
حال جديد
|
مشــــــــكوووووووووووووور أخي قرص خرمع شـــــــــــــــــــكراً جــــــــــــزيلاً على مـــــــرررررررررررروررررك
وعــــــلـــــــى إتـــحــــــــــــافـــــــــــــــنا بالمـــــــقــــــــــــــــــطـــــــــــــــــــ ع الــــــــصــــــــوتــــــــــي لــنــــــونـــــــيــــــــة الـــقــــحـــــــــــــــطــــــــــــــانـــــــ ي اللـ يـــــحـــــفـظــــــك ويــخــلــيـــك ـــــــــــه ويـــجـــــــزيــــ كل خــــــــيــــــــر ــــــك وتــــــــــقــــبــــــــــــــ خــــــــــــــالــــــص تــــــحــــــــــيــــــــــاتــــــي وتــــــقـــــــديــــــري ــــــل |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|