المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مدرسة تريم الفقهية وانقلاب الخرقة المدينية عليها ؟

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-29-2010, 05:35 PM   #31
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واحد من الحاوي [ مشاهدة المشاركة ]
يا اخي التريمي انت حاقد علي اهل البيت من سادة حضرموت

كيف عرفت يابوحمزه ؟
( تركت فيكم من اذا تمسكتم بة لن تظلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي ) بمعني الحديث لا احفظ الحديث باتمام ولكم بما معناه والرد معاك لن يجدي

اين العلم يابوحمزه؟ وكونك لاتحفظ حتى هذا الحديث المشهور لماذا تدخل نفسك في ما لايعنيك ؟

-
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
حسبنا الله ونعم الوكيل من كان في قلبه ماتقول على هذه الدوحة الطاهرة العترة المباركة الشريفة فأما أن يكون ناصبي مبتدع أو رافضي يظهر خلاف مايبطنه من دين المجوس الذين يكذبون على أهل البيت لتشويههم 0
نحن والحمد لله على ماعليه من عقيدة السلف رضي الله عنهم ومنهم أهل البيت وأزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم لاغلو ولا تفريط وهذا كله تجده في كتب مشائخ وطلاب علم من أهل السنة في اليمن والسعودية وغيرها من البلدان 0
أما المبتدع نبغضه لبدعته أنظر ماننقله عن الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف حفظه الله ؟ أنظر ماذا قال عنه الشيخ بن باز رحمه الله ؟
وأنظر حال غيره من أهل البدع الفرق شاسع وكبير بارك الله فيك والموضوع لا يتكلم الا في مدرسة فقهية وأخرى صوفية والنقاش في هذا 0
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010, 01:18 AM   #32
الشبكة
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي [ مشاهدة المشاركة ]
مدرسة تريم الفقهية وانقلاب الخرقة المدينية عليها ؟


لأهل حضرموت عامة وتريم خاصة دور عظيم في العلم و الفتوحات الإسلامية من سابق لم ينل حظه من العناية والتأليف مقارنة بغيره من الغث الذي دونه المتحيزون إلا من رحم الله كالتعريف به أو دراسته أونشره حتى في بعض المناسبات 0
فقد كان لهم شرف كبير في نصرة الدين والجهاد في سبيله بأنفسهم وأموالهم وبعلمهم وبعدلهم حتى مع من اختلفوا معهم ونازعوهم في أرضهم وفي جاههم وسنبين باختصار كيف تغيرت تريم خاصة وحضرموت عامة في دعوتها العلمية من الاهتمام بالحديث والفقه وعلوم القرآن الذي تتحدث عنه كتب الأقدمين إلى تصوف وحكايات ومنامات لا يقوم عليها حكم في الدين ولا تثبت بدليل بعد الانقلاب الذي حدث على العلم وفقهاء حضرموت 0 في عصور تلت هذه النهضة العلمية
وإذا نحن قرانا التاريخ سنجد أول سفر الحضارمة في الخروج من أرضهم في فتح العراق والشام ومصر وشمال وأفريقيا وغيرها من البلدان التي مصرها المسلمون بعد فتحها.
وتحدثنا كتب التاريخ الإسلامي والسيرة في عصر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم نفر أهل حضرموت خفافا وثقالا وحملوا معهم أهلهم وذرا ريهم إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حيث النفير للقتال وأعداد جيوش الفتح الإسلامي لتخرج الناس من عبادة الخلق إلى عبادة الخالق ومن جور قياصرة الروم وأكاسرة فارس إلى عدل الإسلام ومن وحل الشرك إلى طريق التوحيد ومن الضيق إلى السعة وكان على رؤوس هولاء الحضارمة أقيالهم - جمع قيل بكسر القاف وهم رؤساؤهم ووجوه مجتمعهم وهي من الألقاب الفخمة إضافة إلى اللبو أو اللبو من الأبوة أكبر الألقاب في مجتمع حضرموت من قبل الإسلام كما ظهرت في النقوش القديمة - .
ففي هذه الفتوحات من القادسية وفتح العراق إلى الشام وحتى فتح مصر وأفريقيا خرج إلى العراق في جيش الصحابي سعد بن أبى وقاص رضي الله عنه أربعة ألف من أهل اليمن منهم ألفان ومئتان من منطقة حضرموت من كندة و الصدف والسكون والجعفيين وتجيب وحضرموت القبيلة .
من أعيانهم ماحملته مصادر التاريخ الإسلامي ومراجعه كمثل وائل بن حجر الحضرمي و الأشعث بن قيس الكندي وكان يقود ألف وسبع مئة من قومه كندة وقد أستبسل هو وقومه في القادسية وحجر بن عدي وشرحبيل بن السمط وحصين بن نمير السكوني على رأس أربع مئة من السكون ومعاوية بن حديج . وذكر الطبري وغيره أن من القادة البارزين في فتح العراق : كشرحبيل بن حسنة الكندي شرحبيل بن السمط بن شرحبيل الكندي وكان غلاما شابا وكان أبوه ممن تقدم إلى الشام مع أبي عبيدة بن الجراح كوائل بن حجر الحضرمي و عرفجة بن هرتمة الحضرمي وهو أول أمير بحر (أي قائد بحري) في الإسلام وهو الذي خطط الموصل ومصّرها أي بناها أو شيدها - وأسكنها العرب وهو الذي فتح رأس هرمز ومدينة تستر في خوز ستسان في إيران .
ومن القادة البارزين الذين سيرهم الخليفة أبو بكر الصديق إلى الشام "شرحبيل بن حسنة "الذي فتح طبرية صلحا بعد حصارها ومعاوية بن خديج السكوني وممن ذكر في جيش فتح الشام من أهل حضرموت عبد الله بن ناسج الحضرمي وكثير بن مرة وغيرهما كثير .
أما في فتح مصر فقد ضم جيش الفتح إعداداً منهم وكان بعضهم من القادة مثل قيسبة بن كلثوم السكوني الذي رافق القائد عمرو بن العاص من الشام إلى مصر.
وتولى هؤلاء الفاتحون وغيرهم من أهل حضرموت واليمن والحجاز ونجد وغيرهم البلاد التي شاركوا في فتحها الرباط والجهاد والعلم والدعوة إلى الله في هذه الثغور مع إخوانهم الفاتحين واستوطنوها وامتزجوا بأهلها ذكر ذلك المقريزي في مخططه وخرج من أصلابهم بعدهم أجيال في تلك البلدان اشتهروا بالقيادة والعلم والفضل الكثير خلال القرون الأولى من صدر الإسلام فمنهم القضاة و الفقهاء و ورواة الحديث ورؤساء الشرطة وبقيت لهم صلات بذوي أنسابهم في حضرموت من خلال الهجرة .
حتى أستدل بعض المحققين على قدم دخول المذهب الشافعي حضرموت لعلاقة أهل حضرموت ورجالها الأفذاذ بكبار تلاميذ الأمام الشافعي ورواة مذهبه مثل ا أبو حفص الحضرمي المصري حرملة بن يحي بن عبد الله التجيبي الذي ولد سنة 166 هجرية وتوفى سنة 243 هجرية ، أحد رواة مذهب الشافعي أحد الحفاظ المشاهير من أصحاب الشافعي وكبار رواة مذهبه الجديد قال الشيخ أبو إسحاق كان حافظاً للحديث وصنف المبسوط والمختصر وقال ابن يونس الحضرمي: كان أعلم الناس بحديث ابن وهب ونظر إليه أشهب فقال: هذا خير أهل المسجد. ( وقد روى عن حرملة الإمام مسلم في صحيحه وابن ماجة في سننه ).
ومثل الإمام أحمد بن يحيي التجيبي المتوفى سنة 251هـ وهو ممن صحب الإمام الشافعي وتفقه به ( وقد روى عنه النسائي في سننه )و أبو عبد الرحمن عبد الله بن لهيعة الحضرمي الإمام الحافظ ،روى عن الأعرج وعطاء بن أبي رباح وخلق كثير،وقد ولي قضاء مصر في خلافة المنصور وغيرهما ومن من المؤكد ثبات تواصلهم مع قرابتهم في حضرموت وأخذهم عنهم الحديث والفقه و المذهب الشافعي أيضا0
وقد ولدت هذه الصلات القوية بين سلالات المهاجرين وأهلهم انتقال العلم وتداوله في حضرموت في عصور بعد هذه الفترة حتى قال القائل عنهم :
رعى الله إخواني الذين عهدتهم
ببطن تريم كالنجوم العواتم
علياً حليف النجداة ابن محمد
وأبناء أخيه الغر من آل حاتم
ونتيجة لهذا التواصل العلمي نشأت في حضرموت مدرسة علمية أهتمت كثيرا بالعلوم الحديثية والفقهية كما ذكر أبن عبيد الله السقاف في أدامة القوت و الأستاذ سعيد عوض باوزير رحمهم الله وغيرهم من الكتاب والمؤرخين وسارت هذه المدرسة سيرها الطبيعي فأنتجت أئمة العلم الذي حق لأهل تريم وحضرموت عامة ان يحتفلوا بهم وأن يبحثوا عن علومهم كمثل الشيخ محمد بن سليمان الخطيب والشيخ يحي بن عبد العظيم الحاتمي الذي عاش في القرن الخامس الهجري وعلماء القرن السادس والسابع الهجري كمثل الفقيه الأمام الشيخ سالم بن فضل بن محمد بن مدشن بافضل رائد النهضة العلمية في هذه الفترة التاريخية الذي أستشهد سنة 576 هجرية و الأمام الفقيه الأصولي نورالدين أبو الحسن علي بن أحمد بن سالم بن محمد بن علي بن سالم بامروان التريمي الكندي وعبد الله بن عبد الرحمن باعبيد ومحمد بن أحمد بن أبي الحب ومحمد بن علي الخطيب 0
محمد بن ابراهيم باعيسى العلامة محي السنة ومميت البدعة أبو عبد الله المعروف ( بجحوش ) كان مبرزاً في علوم الشريعة وعلماً من أعلام الدعوة إلى الله ومن عشيرته القاضي أحمد بن محمد باعيسى التريمي المتوفي سنة 626هـ .
وأبا زنيخ وأبا أكدر قاضي تريم جمع بين القراءات السبع والفقه والمشائخ محمد بن عبد الله الحضرمي التريمي ومحمد بن مفلح الحضرمي
والمعلم أسماعيل بن علي الحضرمي 0 ولم يغب دور الفقهاء كثيرا وأن ضعف أمام التصوف وسلم الراية له فقد ألفت كتب للاوائل و المتأخرين كشروحات ومؤلفات مختلفة خدمت المذهب الشافعي - مثل الاكمال لما وقع التنبيه من الإشكال للإمام عبد الله بن عبد الرحمن باعبيد المتوفى 603هـ .
2- عمدة القوى والضعيف الكاشف لما وقع في وسيط الواحدى من التبديل والتحريف للشيخ إسماعيل الحضرمي المتوفى 677هـ .
3- شرح كتاب الوسيط للشيخ محمد بن سعد باشكيل المتوفى بعد السبعمائة قال الطيب بامخرمة لم اقف على تاريخ وفاته .
4- شرح الحاوي للماوردي للشيخ محمد بن أحمد باحميش المتوفى 861هـ .
5- شرح المنهاج للشيخ محمد بن مسعود باشكيل المتوفى 871 هـ .
6- مختصر الأنوار للاردبيلي للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفى 903 هـ .
7- قلايد الخرايد وفرايد الفوايد للشيخ عبد الله بن محمد باقشير المتوفى 958 هـ .
جمع فيه مالا يوجد صريحا في المختصرات مما أخذه من الكتب المبسوطة والفتاوى المتفرقة .
8- حاشية على أسنى المطالب للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة المتوفى 972 هـ .
9- هداية العباد نظم الارشاد للشيخ محمد بن عبد الرحمن باجمال المتوفى 1019 هـ .
10- حاشية على تحفة المحتاج للسيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف المتوفى 1375 هـ .
11- ترشيح المستفيدين حاشية علي فتح المعين للسيد علوي بن احمد السقاف المتوفى 1335هـ.
12- عمدة الطالبين للشيخ عبد الله بن عمر باجماح العمودي المتوفى 1355 هـ .
13- الياقوت النفيس في مذهب ابن إدريس للسيد أحمد بن عمر الشاطري المتوفى 1360هـ.
ب ـ الكتب المؤلفة في قسم العبادات :
1- المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بافضل المتوفى 918 هـ .
وقد انتشرت داخل حضرموت وخارجها واعتنى بشرحها جمع من الفقهاء الحضارم وغيرهم ، كالشيخ بن حجر الهيتمي والشيخ الرملي والشيخ سليمان الكردي والشيخ محفوظ الترمسي والشيخ عبد الرحمن السويدي والشيخ ماجد الحموي وهؤلاء من خارج حضرموت .
2- الرسالة الجامعة والتذكرة النافعة للسيد أحمد بن زين الحبشي المتوفى 1145 هـ .
وقد شرحها غير واحد منهم الشيخ عبد الله بن أحمد باسودان المتوفى 1266 هـ .
3- سفينة النجاة فيما يجب على العبد لمولاه للشيخ سالم بن عبد الله بن سعد بن سمير المتوفى 1270 هـ .
4- الدرة الوقادة شرح الافادة للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفى 1281 هـ .
5- مواهب الديان شرح فتح الرحمن للشيخ سعيد بن محمد باعشن المتوفى 1270 هـ .
6- بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم للشيخ سعيد بن محمد باعشن المتوفى 1270 هـ .
وكتاب بشرى الكريم من أهم الكتب واجمعها في فقه العبادات وقد بدأت في تحقيقه أرجو الله أن يساعد ويعين على إتمامه .
ج ـ كتب المواريث :
1- الدرة الزهية شرح الرحبية للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة المتوفى 972 هـ .
2- تقرير المباحث في إرث الوارث للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفى 1281 هـ .
3- فتوحات الباعث شرح تقرير المباحث للسيد أبى بكر بن عبد الرحمن بن شهاب المتوفى 1341 هـ .
4- ذريعة الناهض إلى علم الفرايض للسيد أبى بكر بن عبد الرحمن بن شهاب المتوفى عام 1341 هـ .
0وهذا الجزء منقول أي أسماء الكتب ولم أقف على أغلبها )
يقول بامؤمن أن هذا الحضور العلمي والفقهي في حضرموت وخارجها قبل أن يصل المهاجر أحمد بن عيسى الى حضرموت سنة 318 هجرية (عل قول من الاقوال قد لا يصح هذا ) وحتى بعيد دخول العلويين مدينة تريم عام 521 هجرية 000 ) أنظر الفكر والمجتمع ص 174
هذه المدرسة العلمية الفقهية التي أضمحلت قليلا قليلا بعد أن كان الفقيه المقدم محمد بن علوي تلميذا لبعض مشائخها وتحولت تريم الى مدرسة التصوف والبناء على القبور والغلو في الصالحين 0
، ويرجع" عبد الرحمن الخطيب" في برد النعيم ،صنعة التصوف العلوية الحضرمية إلى مصدرها الصوفي المغربي " شعيب بن الحسن التلمساني" إبي مدين الذي تنسب إليه الطريقة المدينية أو المغربية ، وكان قد إستوطن مدينة بجاجة وتلمسان في المغرب ، وفي سنة 590 هجرية قتل متهماً بالزندقة0
وقال الشاطري )إن حضرموت هي الرائدة في جلب وإستيراد التصوف ،إعتماداً على مانقله مؤرخو حضرموت 0 ) حين وصلت رسل شعيب إبي مدين حضرموت للتبشير،بهذه الطريقة الصوفية ،قصدت أشخاص مخصوصين سماهم صاحب الطريقة لرسله عبد الرحمن المقعد ، الذي توفى في الطريق ،ثم حمل الرسالة شخصاًآخر أسمه عبد الله الصالح المغربي ،وهو الذي وصل إلى مدينة تريم،وأوصل خرقة التصوف للمكلفين وهم أربعة مختارون ،محمد بن علي باعلوي المعروف بالفقيه المقدم عند العلويين ،وسعيد بن عيسى العمودي في قيدون من وادي دوعن ،وباعمر في عورة بدوعن أيضا ،وعبد الله باحمران بميفعة كما هو مدون في كتب كثيرة 0
ومن هنا نشأت مدرسة كاملة على التصوف المستورد من الخارج في مدينة تريم لها طقوسها الخاصة بها وتضاءل العلم أمام هذا المد الصوفي
حتى زهد الناس عنه وولى في القرون المتأخرة وساعد على ذلك تصوف بعض السلاطين من آل كثير والحروب القبلية التي لا تكاد نتنتهي في حضرموت 0
كان من الطبيعي بعد ذلك المد الصوفي في حضرموت الذي أمتد وتجذر من منتصف القرن الثامن الهجري تقريبا بشكل كبير، أن تترسخ أقدامه في حضرموت أكثر‘ وأن تخرج الإربطة والزوايا ، والخبايا ، المريدين و الأتباع هنا وهناك ، وان تظهر بعد ذلك أعلام صوفية تولت نشر التصوف بأبعاده المختلفة ومشاربه المنحرفة ، عن طريق التدريس والكتابة والتأليف وغيره 0
ولكل زمن رجاله المشهورين ( يمكن مراجعة كتاب الصوفية في حضرموت وقد أستعرض أعلام الصوفية خلال هذه القرون والله الموفق 0




جزاك الله خير
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010, 12:11 PM   #33
الصاعقه!!
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي [ مشاهدة المشاركة ]
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أنا سأجيبك بناء على طلبك في الرد على ماطلبته من موقفي من الذين كما قلت في طلبك ::
أولا ـ هل تؤيد سلوك بعض أعضاء السقيفة و أسلوب طرحهم في شتم و سب و تسفيه علماء حضرموت بالذات العلويين أجب بدون لف و دوران (أؤيدهم) أو (لا أؤيدهم) و لا أريد عبارات مطاطة لا تحدد موقفك منهم إلا إذا كنت تشجعهم فهذا سوف يعني لي و للحلان الكثير و يضمن استمرار الحوار الجاد و المفيد.
ثانيا ـ هل تبحث عن حقائق تقنعك أم لديك موقف مسبق تريدنا أن نتبعك و لا يهمك إن كنت مخطئا أو لا ....؟؟؟؟؟
أنا لا أويد أو أدفع أو أشجع أو أدعم او أوافق أو أشارك أو أساهم في سب أو شتم أو تسفيه أي مسلم معصوم الدم فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم
: ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي ) قلت :الحديث عن عبدالله بن مسعود في لأدب المفرد صـ166 وهو صحيح وفي الحديث الصحيح المسند للشيخ مقبل رحمه الله (2/24) وقوله صلى الله عليه وسلم أيضا : (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) والحديث في الصحيحين البخاري (10/ 387) مسلم (64) ترمذي (1984) ثم أن الأمر بسب العلماء أو لعنهم أو شتمهم ليس من أخلاق المسلمين فكيف أن كانوا دعاة أو طلاب علم سواء حدث داخل السقيفة أو خارجها أر جو أن يكون جوابي واضح فأذا علمت هذا بارك الله فيك فأعلم فأن تجريح ( أي تبيين حاله من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى سنته وتحذير الأمة منه )في كل من ينتسب للعلم أو الدعوة وهو على باطل من البدع خوفا من أن يفتتن به المسلمون عمله هذا أي المجرح والمحذر دعوة الى الله من أجل الدعوات عند أهل السنة قديما وحديثا ولا يطلع بهذا الا خواص الدعاة ذوي العلم في فن الحديث ومصطلحه
أنظر العلل ومعرفة الرجال : فأنظر قول الأمام أحمد أمام أهل السنة والجماعة وكيف تعامل مع من آذاه بالصفح الا أهل البدع لم يصفح عنهم لشدة خطورتهم على دين الله كما جاء في العلل ( 000 وكذلك جعل كل من آذاه في حل إلا أهل البدعة وكان يتلو في ذلك قوله تعالى، وليعفوا أو ليصفحوا الاية ويقول: ما ذا ينفعك أن يعذب أخوك المسلم بسببك وقد قال تعالى: فمن عفا وأصلح على الله إنه لا يحب الظالمين.
قال حنبل: سمعته يقول: كل من ذكرني في حل إلا مبتدع وقد جعلت أبا اسحاق يعني المعتصم في حل.
وجاء من أقوال الأما أحمد في الجرح والتعديل نقتطف لك عينة حتى تعرف على ماذا نحن نتكلم :

وقال أبو مزاحم موسى بن عبد الله بن يحيى بن خاقان : قال لي عمي : وسألته , يعني أحمد بن حنبل , عن الكرابيسي . فقال : مبتدع. ((تارخ بغداد)) 8/66.
(*) وقال الطبراني : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ؛ سالت أبي عمن قال : لفظي بالقرآن مخلوق . فقال : هذا كلام الجهمية . قلت لأبي : إن الكرابيسي يفعل هذا . فقال : كذب , هتكه الله . قال : وسألته عن حسين الكرابيسي , هل رأيته يطلب الحديث ؟ فقال : لا . فقلت : هل رأيته عند الشافعي ببغداد ؟ قال : لا. ((تهذيب التهذيب)) 2/(618).
(*) وقال يعقوب الدورقي : سألت أحمد عن أبي ثور ، وحسين الكرابيسي فقال : متى كان هؤلاء من أهل الحديث , متى كان هؤلاء يضعون للناس الكتب. ((بحر الدم)) (1212).
(*) وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري : قلت لأبي عبد الله : إن الكرابيسي ، وابن الثللجي قد تكلما . فقال : فيم ؟ قلت : في اللفظ . قال أحمد : اللفظ بالقرآن هو مخلوق ؟ ومن قال : لفظي بالقرآن مخلوق , فهو جهمي. ((بحر الدم)) (1268).
أما موقفي من العلويين كما طلبت مني أن أوضحه فأنا يعلم الله أني أحب الرجل الذي ينتسب الى آل البيت المتبع لسنة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم حبين حب لقرابته للرسول صلوات ربي وسلامه عليه كما هي عقيدة أهل السنة وأنظرها في العقيدة الواسطية لشيخ الأسلام ابن تيمية وحب لأنه مسلم وأبغض المبتدع الضال صاحب البدعة وخاصة أذا كان رأس في هذه الدعوة حتى يدع مايدعو من مخالفة لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم 0
وأما غيرهم ممن لاينتسب للدعوة بالباطل ويدعو الناس الى ذلك فأنني أحترمهم واشفق على البعض من الشباب الذين يقعون تحت ضغوطات من أقرب الناس أليهم وأسأل الله لهم العون والفرج ولا أعتبر كل من هو علوي أو يصلي في مساحد غير مساجد السلفيين صوفي أو مبتدع وأحب أن يكون كل المسلمين يحتكمون لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0
هذا ماتيسر لي الرد عليه من أسئلتك أيها الأخ العزيز والله الموفق 0


هع ياتي باحاديث عمن يسب المسلم وبانه فسوق وفجور ثم لايطبقها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انظر اخي ابو ايمن الى التقيه التي يستعملها المدعو الحضرمي التريمي فهو مازال يلف ويدور
ولن يقول صراحة انه لايوافق على شتم آل البيت بالذات كما طلبت لان الشتم فيهم هم وليس في غيرهم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انظر الى خبثه ومحاولة التذاكي على القراء ((أنا لا أويد أو أدفع أو أشجع أو أدعم او أوافق أو أشارك أو أساهم في سب أو شتم أو تسفيه أي مسلم معصوم الدم ))
انت بالطبع لم تسأله عن سب ((اي مسلم)) وانما حددت بالتحديد شتم علماء حضرموت وبالذات العلويين.......ولكن هل تعتقد بانه سيجيبك؟؟؟؟؟؟ابدا لن يفعل مادام هناك
شيء يصلح للمراوغه كالتقيه .وهو مستعد للكذب والتزييف والتزوير ولي عنق الحقيقة تنفيذا لاغراضه الدنيئة في التفرقة بين المسلمين والأساءة الى الوسطيين!!!!!!!
هذا هو دين الارهاب والتكفير وهؤلاء هم النواصب الغلاه اعاذنا الله واياكم منهم.

التعديل الأخير تم بواسطة الصاعقه!! ; 03-30-2010 الساعة 12:19 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010, 05:14 PM   #34
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبكة [ مشاهدة المشاركة ]
جزاك الله خير

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اخي الشبكة بارك الله فيك وفي أمثالك قد وفيت وكفيت ونطقت بلسان الحال والمقال وابشرك يا أخي الكريم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصحيح عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف " . رواه البخاري 0
فيعلم الله أنك أدخلت السرور الى قلبي وتذكرت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم السالف الذكر ، فهولاء الجماعة في السقيفة يؤرقهم ويقضي مضاجعهم تاريخ أساطين الصوفية القبورية الأسود في حضرموت وظلمهم لله في ربوبيته وألوهيته ثم ظلم الناس لقرون خلت ،وما يرعبهم ويتمنون زواله وحذفه من السقيفة بكل ما أستطاعوا من نفوذ ذكر هذا التاريخ الأليم الذي لا ينسى أبدا وما كان يدور في خلدهم أنه سيصل الى من لايحبونه بل أخرجوا كتبا بطبعات جديدة وحذفوا منه مالايرونه مناسبا لهذا العصر 0
ياعزيزي نحن الذين ندعو لسنة المصطفى صلوت ربي وسلامه عليه أنظر مايقولونه علينا ولاتحذف مشاركاتهم يتهموننا ومشائخنا بالأرهاب والفسوق ويخفون فتاوي حسن السقاف وآخرون بتكفير شيخ الأسلام أبن تيمية ويقولون أنتم تكفيريون ؟؟
تعرف أن مانشره بعض الأخوة من غسيلهم القديم مرات كثيرة جعلهم يتركون سقائف أخرى كانوا يشاركون فيها بفعالية في الفن والطرب وغيره وأنتبهوا لهذا الخطر لماذا ؟
لأنهم يرون أن هذا يفسد عليهم مايقولونه للناس في الصوفية الحديثة أي اللعبة الجديدة ؟ لماذا لا يقولون نحن ندعو للسنة وما عليه أهل السنة والجماعة ماعليه الصحابة أهل القرون الثلاثة المفضلة لا المرادفات والتلبيسات التي تحرج أتباعهم كما تشاهد من يرد علينا بأمور ليست لها علاقة بالموضوع و يحاكم نوايانا وآخر يستخدم أسلوب التهديد والوعيد وآخر ينزع للسباب و غيرها من الأساليب وكم سنقول لك لكن المقص الأمني يلاحقنا والله المستعان لكنني أشكرك وأريد أن أعبر لك عن خالص شكري وتقدديري في محله لكن حالت ظروف دون ذلك وأعلم أنني أحبك في الله أخي الشبكة
0
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010, 07:02 PM   #35
الصاعقه!!
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي [ مشاهدة المشاركة ]
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اخي الشبكة بارك الله فيك وفي أمثالك قد وفيت وكفيت ونطقت بلسان الحال والمقال وابشرك يا أخي الكريم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصحيح عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف " . رواه البخاري 0
فيعلم الله أنك أدخلت السرور الى قلبي وتذكرت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم السالف الذكر ، فهولاء الجماعة في السقيفة يؤرقهم ويقضي مضاجعهم تاريخ أساطين الصوفية القبورية الأسود في حضرموت وظلمهم لله في ربوبيته وألوهيته ثم ظلم الناس لقرون خلت ،وما يرعبهم ويتمنون زواله وحذفه من السقيفة بكل ما أستطاعوا من نفوذ ذكر هذا التاريخ الأليم الذي لا ينسى أبدا وما كان يدور في خلدهم أنه سيصل الى من لايحبونه بل أخرجوا كتبا بطبعات جديدة وحذفوا منه مالايرونه مناسبا لهذا العصر 0
ياعزيزي نحن الذين ندعو لسنة المصطفى صلوت ربي وسلامه عليه أنظر مايقولونه علينا ولاتحذف مشاركاتهم يتهموننا ومشائخنا بالأرهاب والفسوق ويخفون فتاوي حسن السقاف وآخرون بتكفير شيخ الأسلام أبن تيمية ويقولون أنتم تكفيريون ؟؟
تعرف أن مانشره بعض الأخوة من غسيلهم القديم مرات كثيرة جعلهم يتركون سقائف أخرى كانوا يشاركون فيها بفعالية في الفن والطرب وغيره وأنتبهوا لهذا الخطر لماذا ؟
لأنهم يرون أن هذا يفسد عليهم مايقولونه للناس في الصوفية الحديثة أي اللعبة الجديدة ؟ لماذا لا يقولون نحن ندعو للسنة وما عليه أهل السنة والجماعة ماعليه الصحابة أهل القرون الثلاثة المفضلة لا المرادفات والتلبيسات التي تحرج أتباعهم كما تشاهد من يرد علينا بأمور ليست لها علاقة بالموضوع و يحاكم نوايانا وآخر يستخدم أسلوب التهديد والوعيد وآخر ينزع للسباب و غيرها من الأساليب وكم سنقول لك لكن المقص الأمني يلاحقنا والله المستعان لكنني أشكرك وأريد أن أعبر لك عن خالص شكري وتقدديري في محله لكن حالت ظروف دون ذلك وأعلم أنني أحبك في الله أخي الشبكة
0


هع تأتوننا بوثائق مزيفه من صنع شيوخكم المبرقعين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بعد ان مات اؤلئك الناس بقرون ثم تريدوننا ان نصدق هرطقاتكم؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
صدقت يارسول الله حين قلت: (( اذا لم تستح فافعل ماشئت))!!!!!!!!!
اما المقص الامني فسيلاحقكم مادمتم تشتمون وتسبون وتتهمون خلق الله من المسلمين بالشرك ونحيي كل من يقوم بدوره في ارساء آداب الحوار النظيف
وليس خوار الارهابيين ولن يقف المقص باذن الله حتى تفيئوا الى امر الله.
ماجاء في وثائقكم المزوره عباره عن دس معروف فهي لم تظهر الا الآن!!!!!!!!! ولم نرها الا هذه الأيام مع هذه الهجمة الشرسه ضد الأقصى وفي هذا التوقيت بالذات!!!!!!!!!!
ياله من توقيت عجيب وغريب !!!!!!!!!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة طبعا ومؤكد ليس صدفه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
البشرى التي اريد ان ابشرك بها انت وشلة المرجفين هي انني اشاهد عصر انتهاء المذهب التكفيري الارهابي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انتم الآن في حالة احتضار وتصارعون بكل قواكم من اجل اثبات انفسكم كالغريق الذي يتشبث بقشه ولكن يابى الله الا ان يفضح نواياكم الدنيئه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من وصفتهم بانهم كانوا يشاركون بفاعليه في سقائف اخرى كالفن والطرب لم ار واحد منهم قام بشتمك على عكسك انت وشلة المرجفين في الارض نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وكان يمكنهم بكل بساطه ان يحذفوا كل مشاركاتك ولكنهم لم يفعلوا ليس لانهم يخافون منك فاغلبهم مشرفون وذوي مناصب عليا في السقيفه ولكن لان اخلاقياتهم ارقى
من اخلاقياتك المريضه التي تستند الى وثائق مزوره يصدقها امثالك من السخفاء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تكذيبكم لفتوى شيخكم ابن باز بتحليل لبس الصليب يقابلها تكذيبنا لما جاء في وثائقكم المزوره
فان ادعيتم العصمة لشيوخكم والكفر لشيوخنا فلقد بؤتم بها فهنيئا لكم الكفر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في الاخير اود ان اصحح لك كلمه ايها المتحذلق وردت في مشاركتك وهي ((يقض)) وليس ((يقضي))نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة هع
انا الصاعقه!! التي ستصعقكم وتحرق قلوبكم.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الصاعقه!! ; 03-30-2010 الساعة 08:01 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010, 08:42 PM   #36
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

يالتريمي عندك شيء كلام مفيد و الا با ترجع لأسلوبك القديم ؟
و تكرر نفسك هل تريد جوابا لعبارتك?


اقتباس :
وأنتبهوا لهذا الخطر لماذا؟

ألم تدرك بعد خطورة هذه الأفكار التي تبثها ؟ نعم هذه الأفكار من أعظم الأخطار التي تحدق بالإسلام و المسلمين هل تريد دليلا؟؟ أنظر دعوتك الصريحة في مشاركتك و بتعبيرك:

اقتباس :
ولا أعتبر كل من هو علوي أو يصلي في مساجد غير مساجد السلفيين صوفي أو مبتدع

و إليك و لمن يريد أن يتأكد صحة كلامي هذا هو الرابط:
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=66710&page=3
أليست دعوات التشرذم من أعظم الأخطار على المسلمين ؟ هل علينا أن نصلي في مساجد معينة لكي نكون مسلمين فعلا؟ هل تريدنا أن نتبنى شيئا من الفكر المسيحي
لأن لكل منهم كنيسته الكاثوليكي يصلي في كنيسته، الأرثودوكسي يصلي في كنيسته ، البروتستانتي
يصلي في كنيسته ، الماروني يصلي في كنيسته ، الأنجليكاني يصلي في كنيسته ....
و لا تصح عبادة هذا في كنيسة ذاك ...
ألا نستحي قليلا من مثل هذه الدعوات المفضوحة لتمزيق المسلمين شر ممزق
تذكر التحذير في قوله تعالى عندما بنى أحدهم مسجدا ضرار:

والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وتفريقا بين المؤمنين وارصادا لمن حارب
الله ورسوله من قبل وليحلفنّ ان أردنا الاّ الحسنى والله بشهد انّهم لكاذبون
لا تقم فيه أبدا لمسجد اسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه
رجال يحبون أن يتطهروا والله يحبّ المتطهرين أفمن أسس بنيانه على تقوى
من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في
نار جهنّم والله لا يهدي القوم الظالمين لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم
الاّ أن تقطّع قلوبهم والله عليم حكيم (سورة التوبة
[/COLOR]
[
أتكيل التهم تلو التهم و ترمي الناس بالبدع و الضلالات و الشركيات
و تأتون مثل هذه المنكرات... تأمرنا بمخالفة آية صريحة؟ أنسيت تحذيره تعالى

( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ( سورة البقرة 44)

نحن هنا ندعوا إلى تلاحم المسلمين و أنت تدعوا إلى تشرذمهم

سَارَتْ مُشَرِّقَةً وسِرْتُ مُغَرِّباً++ شَتَّانَ بَيْنَ مُشَرِّقٍ ومُغَـرِّبِ.

رَزَقَنِي اللهُ وَإِيَّاكُمُ الاسْتِقَامَةَ/... آمين
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010, 10:09 PM   #37
الصاعقه!!
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu iman [ مشاهدة المشاركة ]
يالتريمي عندك شيء كلام مفيد و الا با ترجع لأسلوبك القديم ؟
و تكرر نفسك هل تريد جوابا لعبارتك?




ألم تدرك بعد خطورة هذه الأفكار التي تبثها ؟ نعم هذه الأفكار من أعظم الأخطار التي تحدق بالإسلام و المسلمين هل تريد دليلا؟؟ أنظر دعوتك الصريحة في مشاركتك و بتعبيرك:


و إليك و لمن يريد أن يتأكد صحة كلامي هذا هو الرابط:
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=66710&page=3
أليست دعوات التشرذم من أعظم الأخطار على المسلمين ؟ هل علينا أن نصلي في مساجد معينة لكي نكون مسلمين فعلا؟ هل تريدنا أن نتبنى شيئا من الفكر المسيحي
لأن لكل منهم كنيسته الكاثوليكي يصلي في كنيسته، الأرثودوكسي يصلي في كنيسته ، البروتستانتي
يصلي في كنيسته ، الماروني يصلي في كنيسته ، الأنجليكاني يصلي في كنيسته ....
و لا تصح عبادة هذا في كنيسة ذاك ...
ألا نستحي قليلا من مثل هذه الدعوات المفضوحة لتمزيق المسلمين شر ممزق
تذكر التحذير في قوله تعالى عندما بنى أحدهم مسجدا ضرار:

والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وتفريقا بين المؤمنين وارصادا لمن حارب
الله ورسوله من قبل وليحلفنّ ان أردنا الاّ الحسنى والله بشهد انّهم لكاذبون
لا تقم فيه أبدا لمسجد اسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه
رجال يحبون أن يتطهروا والله يحبّ المتطهرين أفمن أسس بنيانه على تقوى
من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في
نار جهنّم والله لا يهدي القوم الظالمين لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم
الاّ أن تقطّع قلوبهم والله عليم حكيم (سورة التوبة
[/COLOR]
[
أتكيل التهم تلو التهم و ترمي الناس بالبدع و الضلالات و الشركيات
و تأتون مثل هذه المنكرات... تأمرنا بمخالفة آية صريحة؟ أنسيت تحذيره تعالى

( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ( سورة البقرة 44)

نحن هنا ندعوا إلى تلاحم المسلمين و أنت تدعوا إلى تشرذمهم

سَارَتْ مُشَرِّقَةً وسِرْتُ مُغَرِّباً++ شَتَّانَ بَيْنَ مُشَرِّقٍ ومُغَـرِّبِ.

رَزَقَنِي اللهُ وَإِيَّاكُمُ الاسْتِقَامَةَ/... آمين



أخي ابو ايمن تفكر في قوله تعالى:

(( ‏{‏إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ‏}‏ ‏[‏سورة النمل‏:‏ آية 80‏]‏، ))

  رد مع اقتباس
قديم 03-31-2010, 08:14 AM   #38
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

تريم حضارة وثقافة ومدرسة في التعامل والانضباط والتأدب .
أختك متابعة لماينشر عن العلماء العظماء ولا تدخل في حوار تعرف مسبقا مآربه ,لهذا نقلت لك الآتي :

العلماء الخريجين من رباط تريم
ـــــــــــــــــــــــــ


لقد تخرج من هذا الرباط علماء كثيرون نفع الله بهم هذه الأمة يصعب
حصرهم ولكن نكتفي بذكر بعضهم لا سيما الذين نفع الله بهم الأمة ،
وتأسست على أيديهم أربطة أو معاهد دينية فمنهم من قضى نحـبه
ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا فمن هؤلاء :-

• الإمام العلامة الحبيب علوي بن عبدالله بن شهاب الدين

لآزم التدريس هذا الإمام مجاناً لوجه الله الكريم سنين عديدة بعد
صلاة الفجر والظهر في الرباط المتوفى في مدينة تريم عام 1386 هـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب حسن بن إسماعيل الحامد أبن الشيخ أبي بكر بن سالم

وهو المؤسس لرباط عينات والمتوفى في السجود في صلاة
العصر عام 1367هـ.
ــــــــــــــــــــــــــــ


• الإمام العلامة الحبيب أحمد بن عمر الشاطري

وهو مؤلف كتاب الياقوت النفيس في فقه الإمام الشافعي وهو
المتوفى عام 1360 هـ
ـــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب عيدروس بن سالم الجفري

وهو الذي بلغ مدارسه التي أسسها في إندنوسيا أكثر من ألف ومائتين
وخمسة مدرسه والمتوفى بإندنونيسيا .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الشيخ محمد بن سالم البيحاني

وهو المؤسس لمعهد البيحاني العلمي لتوجيه والإرشاد في مدينة
عدن والمتوفى بمدينة تعز .
ــــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب علي بن طاهر بن يحيى
وهو المؤسس للمعهد الديني في غيل باوزير.
ـــــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب عبدالله بن محفوظ الحداد

وهو مفتي مدينة المكلا والمؤسس لكلية الشريعة في جامعة الأحقاف
في مدينة تريم وتوفي في المكلا
ــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب محمد بن سالم بن حفيظ بن الشيخ
ابي بكر بن سالم

وهو الذي أختطفه بعض أيدي الشيوعية في تريم عام 1390 هـ
وتخرج هو وأولاده السادة الحبيب مشهور والحبيب عمر بن
حفيظ وأسسوا دار المصطفى للدراسات الإسلامية في مدينة تريم .
ـــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الشيخ محفوظ بن سالم بن عثمان

وهو بحر في العلم لازم التدريس مجانا لوجه الله تعالى في رباط
تريم أكثر من ستين سنة .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الشيخ سالم بن سعيد بكير باغيثان

رئيس مجلس الإفتاء في مدينة تريم ،المتوفى عام 1397 هـ
ـــــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب إبراهيم بن عقيل بن يحيى

وهو مفتى مدينة تعز والمتوفى بها
ـــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب محمد بن سالم بن الإمام
احمد بن حسن العطاس

وهو مؤسس مسجد آل باعلوي في سانغفورا
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب عمر بن علوي بن أبي بكر الكاف

وهو عالم لغوي متبحر والمتوفى بمدينة تريم له بعض المؤلفات
في البلاغة والتراجم والسير
ـــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب عبدالقادر بن أحمد بلفقيه

وهو المؤسس لدار الحديث في سوليباريا ، المتوفى في مدينة مالنغ
وأكثر العلماء والدعاة الى الله تعالى في اندونيسيا هم تلاميذته
أو تلاميذ تلاميذه.
ــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة السيد حامد بن عبدالهادي الجيلاني.

وهو عالم دوعن وإمامها والمتوفى بالخريبة .
ـــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب ابوبكر بن علوي بن عبدالرحمن المشهور

هو وأولاده السادة الكرام : السادة : علوي ، و عبدالقادر ، وعلي ،
وقد خلف الحبيب علي بن أبي بكر المشهور أبنه العلامة الحبيب أبي
بكر بن علي بن أبي بكر المشهور ومؤسس كثير من الأربطة في اليمن.
ــــــــــــــــــــــــــــ

• الإمام العلامة الحبيب عبدالله بن حسن الجفري

وهو قاضي لحج سابقا
ــــــــــــــــــــــ


• الإمام العلامة الحبيب علوي بن احمد الحداد

وهو من مدينة نصاب الذي تولى القضاء في محكمة الاستئناف
بعدن سابقا توفى عام 1976م في شهر ربيع الأول في مكة
المكرمة في حادث سيارة .
ــــــــــــــــــــــــــ

• العلامة الشيخ فضل بن محمد بن عوض بافضل

ــــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة حسين بن عبدالله بن علوي الحبشي

وهو تلميذ الإمام الحبيب علي بن محمد الحبشي وأخيه السيد
سالم البار والسيد أبوبكر ( العطاس ) بن عبدالله بن علوي
الحبشي واخوانه المتوفون في 27 رجب
ـــــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة علوي بن عبدالرحمن خرد

وأبنه الحبيب سالم بن علوي وأولاده

ــــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة عبدالقادر بن عبدالرحمن الجنيد


وهو الذي حصل به النفع العام للمسلمين في دار السلام بإفريقيا .
ـــــــــــــــــــــــ

• السيد الشاعر زين العابدين بن أحمد الجنيد .

الذي برع في العلم والشعر والذي نال الجائزة العالمية من لندن
في مسابقة شعرية مذكورة في ديوانه المطبوع
ــــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة أحمد بن حامد السواحلي .

وقد حصل به النفع الكبير في زنجبار بأفريقيا .
ـــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة شيخ بن سالم العطاس .

حصل به النفع الكبير والعظيم في إندنوسيا
ولا سيما ( سيكابومي ) .
ـــــــــــــــــــــــ

• الشيخ عبدالله بن محمد بن سعيد بازغيفان .

حصل به النفع العظيم في مدينة تريم .
ــــــــــــــــــــــــــ

• الشيخ العلامة عمر بن عبدالله الخطيب
حصل به النفع العظيم في سانغفورا .
ـــــــــــــــــــــــــ


• السيد العلامة محمد بن أحمد بن عمر الشاطري

صاحب المؤلفات الكبيرة والكثيرة منها الكتب الفقهية والشعرية
والنحوية والتاريخية واللغوية والأدبية وغيرها .. وحصل به نفع
كبير في مدينة جدة وغيرها وهو أحد المؤسسين لمدرسة الأخوة
والمعاونة في مدينة تريم .
ــــــــــــــــــــــ

• الشيخ العلامة عمر بن عوض حداد .

حصل به النفع العظيم في الحبشة .
ـــــــــــــــــــــــــــ


• السيد العلامة حسين بن عبدالرحمن بن شهاب الدين

حصل به النفع العظيم في مدينة الشحر

ـــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة حامد بن علوي بن طاهر الحداد

حصل به النفع العظيم في مدينة لحج .
ـــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة محمد بن علوي بن عبدالله بن شهاب الدين.

حصل به النفع العظيم في حضرموت.
ـــــــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة طاهر بن علوي بن طاهر الحداد .

وقد حصل به النفع في لحج والحرمين الشريفين.
ــــــــــــــــــــــــــ

• أبناء الإمام العلامة الحبيب عبدالله بن عمر الشاطري

وهم السادة العلماء : السيد محمد (المهدي) ، والسيد أبو بكر،
والسيد حسن ، والسيد سالم الشاطري ، وجميعهم حصل بهم
النفع والنيابة عن والدهم في التدريس والإفتاء والأشراف العلمي
والإداري والتربوي للرباط المذكور سابقا ، ونفع الله بهم طلبة
العلم وأهل البلدة جميعهم وعلى مختلف أعمارهم وخصوصا
الحبيب حسن رحمه الله ، والحبيب سالم حفظه الله ، حصل بهم
النفع الكبير والعظيم في حضرموت وفي مكة والمدينة وغيرها
من البلدان ولازال إلى الآن الحبيب سالم أطال الله عمره هو المتصدر
والمشرف والموجه للرباط .
ـــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة محمد بن عبدالله الهدار ابن الشيخ أبي بكر بن سالم

وهو مؤسس رباط البيضاء والقائم الى الآن حصل به النفع العظيم في
حضرموت وحصل به النفع المتعدي والكبير في المناطق اليمنية حيث
خلفوه أولاده المباركين بالتعلم والتعليم والنفع في مدينة البيضاء وعلى
رأسهم الحبيب حسين بن محمد الهدار فهو المشرف والموجه على
الرباط المذكور ومفتي مدينة البيضاء حفظهم الله جميعا آمين
ــــــــــــــــــــــــــــ

• الشيخ العلامة فضل بن عبدالرحمن بافضل

حصل به النفع العام والخاص في الرباط وخارجه وتصدر
الأفتاء في مدينة تريم .
ــــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة يحي بن أحمد بن عبدالباري العيدروس

حصل به النفع الكبير العظيم في مدينة جدة حيث تصدر الكثير
من الدروس بها .
ــــــــــــــــــــــــــ

• الحبيب أبوبكر (العطاس) بن عبدالله الحبشي .

حصل به النفع في حضرموت والحجاز
ــــــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة عبدالرحمن بن أحمد الكاف

حصل به النفع الكبير في مدينة جده .
ـــــــــــــــــــــــــــ
• السيد العلامة أحمد مشهور الحداد .

وهو الذي حصل به النفع الكبير في أفريقيا ودخل الأسلام على
يديه أكثر من 70000 وله مؤلفات مفيدة .
ــــــــــــــــــــــــ

• السيد العلامة زين بن إبراهيم بن سميط

وهو المشرف على مجموعة كبيرة من طلبة العلم وحصل به
النفع في الحرمين الشريفين .
ـــــــــــــــــــــــــــ

• الشيخ العلامة أحمد بن عمر العـزب .

وكذا أولاده الكرام وتولو بعضهم القضاء في المحفد وحصل بهم
النفع في إندنوسيا وغيرها .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

• الحبيب العلامة عمر بن أحمد بن عبدالله المشهور

كان فقيها عالما متواضعا وقاضيا عادلا لفترات طويلة.
ـــــــــــــــــــ

وغيرهم الكثير والكثير من العلماء والقضاة والمفتيين والدعاة الى
الله وذكرنا قطرة من بحر من بعض المتخرجين من هذا الصرح العلمي
الشامخ .
التوقيع :
عزيز النفس ذي قانع وراضي=ولاثرثـر لغيـره بالقنـاعـه
نفض يده من عابث وفاضـي=وقال لفاقتـه سمعـا وطاعـه
وفاقة علم عن باحث وقاضـي=تشابه مـن تدثـر بالمجاعـه
وزاره من ادب في عهد ماضي=وبردة حاضره صحب الجماعه

((((((من كلام اختكم عيون المكلا )))))
  رد مع اقتباس
قديم 03-31-2010, 08:53 AM   #39
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

إذا كنتم تناقشون حقا وبجدّية فتوقّفوا عند قائمة العلماء في مداخلة: أم عبد الله ( عيون المكلا ) ، وقفة قراءة بحثية في سياق تاريخ الدّعوة إلى الإسلام لنقف على المناقب والمثالب ، بدلا من سباق الماراثون .

تحضرني هنا بعض قصائد التّوي ذات العلاقة بما نحن عليه من حوار إلا أنّي لا أريد فتح ثغرة جديدة ينفذ منها مغرض فيتّهم التّوي ويتّهمنا بالمجون ، ذلك أنّ للتّوي أبيات في العشق والغراميات ونحن هنا في صفحة الوقار والمهابة.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 03-31-2010, 03:43 PM   #40
ابو حمزة
حال جديد

افتراضي

ماشاء الله عليكي يا عيون المكلا لقد اتحفتينا بهؤلاء السادة الكبار والله لن ولن تنجب مثلم الايام ومنهم من انتقل الي رحمة الله ومنهم من ينشر الدعوة الي الله الله يحفظ ساداتنا ال البيت في جميع انحاء العالم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas