05-05-2010, 09:07 PM | #11 | |||||||
حال متالّق
|
نشكر لك أخي الشبامي المشرف العام عملك هذا النبيل دائما تتدخل في اللحظات الحاسمة كما عهدناك للإفراج عن المطلوبين من قبل بعض أجهزتك الأمنية في السقيفة التي عهدنا منها كثيرا من التجاوزات التي تدخل في إطار القمع والإرهاب الفكري للرأي المعارض لها ، وإلا ماذا في هذا الموضوع من تعدي على سياسة السقيفة ياسيادة المشرف العام ؟ |
|||||||
05-05-2010, 09:15 PM | #12 | |||||||
حال متالّق
|
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ والشيخ عبد العزيز آل الشخ المفتي العام بالمملكة العربية السعودية والشيخ صالح بن فوزان الفوزان واللجنة الدائمة للإفتاء ومشائخ اليمن السلفيون ومشائخ مصر والشام السلفيون أهل السنة والجماعة لايجيزون الإختلاط ومصافحة النساء الأجنبيات 0 وأنتم ماذا يقول علي الجفري وبن حفيظ في هذه المسألة أفيدونا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|||||||
05-05-2010, 09:20 PM | #13 | |||||||
حال متالّق
|
[COLOR="DarkRed"]لماذا لاتقدمون دعوة للشيخ أحمد الغامدي للحضور إلى دار المصطفى في تريم مادام تناسبكم أفكاره ؟[/COLOR] وهو على فكره وهابي قح ؟ |
|||||||
05-05-2010, 11:48 PM | #14 | |||||||||
حال متالّق
|
...............................يعني هناك عطل رسمية في عصر الرسول ثم في عصر الصحابة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! إيش من دوائر كانت تقفل أبوابها يوم الجمعة؟؟؟ إيش من دوائر كانت تقفل أبوابها في العيد الوطني ....يوم البيعة......و ... و.....
. . |
|||||||||
05-05-2010, 11:50 PM | #15 | |||||||||
شخصيات هامه
|
هدي أعصابك أخي الحضرمي التريمي ., ماحصل لايعدو ان يكون خطأ غير مقصود من قبل مشرف القسم الذي أراد ان ينقل الموضوع الى قسم إسلاميات وبدون ان يقصد بالخطأ قام بتحويله الى الأرشيف الخاص للمشرف العام ! وقد تكرم وأخبرني بهذا الخطأ الغير مقصود وطلب مني إعادته ولكني لأني لاأستطيع دخول الأرشيف الخاص للمشرف العام لم أتمكن من إعادته .. فقط هذا هو الأمر لذا ياسيدي الفاضل ليس هناك من لزوم لكل كل ماقلته ! وان تم حذف اي موضوع كن على ثقه ان الحذف او الإغلاق يستند على قواعد متينة وليست عشوائية ! تحيتي . |
|||||||||
05-06-2010, 08:54 AM | #16 | |||||
حال متالّق
|
هذا إستنتاج له مايبرره الدولة الإسلامية في صدر الإسلام وحتى دخول الدواوين المتخصصة من عصر الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان المسجد تؤدى فيه العبادة والتعليم وإدارة شؤون الدولة الإسلامية وهذا مانقل عن السلف رضي الله عنهم 0
فكيف يستصاغ إغلاق أبواب المساجد يوم الجمعة والذي هو عيد المسلمين الأسبوعي بارك الله فيك فالحكمة من توقف الأمة عن أعمالها الدنيوية لأجل التفرغ الكامل من فجر يوم الجمعة حتى غروب شمسها ساعات كلها فاضلة وهو أفضل ايأم الأسبوع بأدلة كثيرة 0 والبيع والشراء بعد الآذان لدخول الخطيب محرم وكل هذا يؤكد على التفرغ للعبادة في يوم الجمعة والخميس من أجل أن يقضي الناس حوائجهم حتى لا يضطروا بإنشغالهم يوم الجمعة وهذا محمل حسن للحكومات التي تفعل هذا ويؤجر الحاكم إن كانت هذه نيته والله اعلم 0 .وأما الإسراء والمعراج فليس بعيد شرعه الشارع الحكيم للمسلمين وكذلك يوم البيعة أو يوم الشجرة أو يوم الحطب أو يوم العمال أو يوم المرأة أو يوم شم النسيم أو عيد النار 000 أو غيرها من المسميات التيما أنزل الله بها من سلطان 0 الرد للاخ أبو ايمان على مشاركته لايستجيب لنا المحرك الخاص بموضع الردود من السقيفة في الصفحة المخصصة لسبب ما ما أقوله فقط كفوا عنا أذاكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|||||
05-06-2010, 11:24 AM | #17 | |||||||
شخصيات هامه
|
سيدي وأخي : الحضرمي ... تحيه من قلب أخيك الذي يحاورك لا للإنتصار وإنما لتبيان الحق وإظهار الصواب . كان موضوعكم حول تعظيم السنة من خلال الاجازات السنوية والاسبوعية . وبالطبع كان تعريضكم ظاهر لمن يحيد عن هذا النهج . فبينت لكم بعجالة ان حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لا كما تزعمون وانما يسوس هذه البلاد كوكبة من العلماء والمفكرين والعلماء تحت رعاية من هذه الحكومة الرشيدة . وتجدهم في جميع احوالهم على بصيرة من أمرهم ويدركون ما عليه سواد الأمة الاسلامية . ولاتجتمع الأمة على خطاء . والاجماع احد جوانب التشريع كما لا يخفاكم . أوضحت لكم ان هناك أعياد تحت هذا المسمى . وهناك عطل رسمية غير التي تم ذكركم لها لعل هذا الأمر يجعلكم تدركون ما أنتم عليه من خطاء فتعودوا الى الجادة ولا عيب في أن يخطئ المسلم ولكن المعيب الاصرار على هذا الخطاء . عرجت بناء على موضوع البدعة كالعادة ... سررت بهذه اللفتة . لغاية في نفسي .... فمن أجمل ما قراءت مؤخرا في هذا الباب كتاب للدكتور : عبدالاله العرفج تحت عنوان " مفهوم البدعة وأثره في إضطراب الفتاوى المعاصرة " وهو كاتب سعودي معاصر "ولعل عائلة العرفج نجدية الأصل" . سأورد لكم بعض الفقرات التي تصفحتها في هذا الكتاب وفيه شفاء العليل من نهر العلم المصفّى والسلسبيل . عندما تحدث الدكتور عن حديث المصطفى صلوات الله وسلامه عليه : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " قال : هذا دليل واضح ان كل محدثة من أمر الدين فهي محدثة مقبولة . لان الرسول صلى الله عليه وسلم قيدها في "ما ليس منه" . فهذا الحديث من أقوى أدلة قبول واستحسان كل محدث ليس على عهد رسول الله ولكن له أصل في الدين . ومن ذلك " - تخصيص العشر الآواخر من رمضان بقيام الليل . - تحري يومي الاثنين والخميس لصلاة الاستسقاء . - دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح - افتتاح المحافل والمناسبات بآيات من الذكر الحكيم - تكرار العمرة في شهر رمضان . - مسابقات حفظ القرآن الكريم . - الترضي عن الخلفاء الراشدين والصحابة والتابعين في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة والدعاء لولاة الأمر وقراءة الاية الكريمة " ان الله يامر بالعدل ...... الى آخر الاية " - الاحتفال بالمولد النبوي وقراءة سيرة الرسول . - عقد المؤتمرات السنوية لتكريم علماء المسلمين احياء كانوا او امواتا . - المهرجانات والمخيمات الصيفية السنوية وفعالياتها الدينية والدعوية للشباب - تخصيص ثلاثة أيام للعزاء واستقبال المعزين . - التغييرات التي طرأت في المساجد من المحراب وتقصير الصفوف من الجانبين ورسم الخطوط لتسوية الصفوف والمساند الصف الأول .... الخ - اسبوع المساجد والشجرة والصحة والمرور ومكافحة التدخين .......الخ - الايام الوطنية وأعياد الاستقلال . وغيرها من المحدثات التي أقرها علماء الأمة وسار عليها المسلمون بعد اجتهادهم واسنباطهم لاحكامها من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . وما تركة المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام لا يقتضي تحريمه . ولكن كل ما نهى عنه فهو حرام والادلة في هذا السياق كثيرة منها : منها تركه صلى الله عليه وسلم : - اعادة بناء الكعبة المشرفة . - صلاة التراويح خشية أن تفرض على أمته - الأمر بالسواك عند كل وضوء - تأخير صلاة العشاء خشية المشقة على أمته . وهذا الترك مفاده ان المتروك ليس واجبا . وعلى كل فتركه للشئ عليه الصلاة والسلام لا يعني حرمته لقوله : " دعوني وما تركتم ، إنما أهلك من كان قبلكم سؤالهم واختلافهم على انبيائهم ، فاذا نهيتكم عن شئ فاجتنبوه واذا أمرتكم بأمر فاتوا منه ما استطعتم " وقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله حد حدودا فلا تعتدوها ، وفرض لكم فرائض فلا تضيعوها ، وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، وترك أشياء من غير نسيان من ربكم ولكن رحمة منه لكم فأقبلوها ولا تبحثوا فيها " فهذا دليل على أن ما تركه المولى جل وعلا ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم فهو داخل في دائرة المباح ولا يجوز تحريمه لترك فعله صلى الله عليه وسلم . وهذا الكتاب سيدي قرابة 400 صفحة في طبعتة الاولى 1430هـ . وفيه تفصيل لمعاني البدعة غاية في الابداع . وذكر فيه اقوال علماء الاسلام قاطبة . وأتذكر انني قراءت أيضا كتاب للداعية المعروف السيد / عبدالله بن محفوظ الحداد رحمه الله في تفصيل البدعة . وفيه أيضا بغية للطالب الصائم . وإرشاد للغاشم الهائم وأيهما تجده سيدي ستجد فيه ضالتك المنشودة . |
|||||||
05-06-2010, 04:47 PM | #18 | |||||
حال جديد
|
عندما تحدث الدكتور عن حديث المصطفى صلوات الله وسلامه عليه :
" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " قال : هذا دليل واضح ان كل محدثة من أمر الدين فهي محدثة مقبولة . لان الرسول صلى الله عليه وسلم قيدها في "ما ليس منه" . فهذا الحديث من أقوى أدلة قبول واستحسان كل محدث ليس على عهد رسول الله ولكن له أصل في الدين . |
|||||
05-06-2010, 10:13 PM | #19 | |||||||
حال متالّق
|
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- الأخ حسن البار سأحاول الرد بشكل مجمل في ماذكرته مع خالص شكري وتقديري لك : كان موضوعكم حول تعظيم السنة من خلال الاجازات السنوية والاسبوعية . وبالطبع كان تعريضكم ظاهر لمن يحيد عن هذا النهج . هذا صحيح لأن الموضوع يتحدث عن هذا 0 فبينت لكم بعجالة ان حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لا كما تزعمون وانما يسوس هذه البلاد كوكبة من العلماء والمفكرين والعلماء تحت رعاية من هذه الحكومة الرشيدة . وتجدهم في جميع احوالهم على بصيرة من أمرهم ويدركون ما عليه سواد الأمة الاسلامية . ولاتجتمع الأمة على خطاء . والاجماع احد جوانب التشريع كما لا يخفاكم . أوضحت لكم ان هناك أعياد تحت هذا المسمى . وهناك عطل رسمية غير التي تم ذكركم لها لعل هذا الأمر يجعلكم تدركون ما أنتم عليه من خطاء فتعودوا الى الجادة ولا عيب في أن يخطئ المسلم ولكن المعيب الاصرار على هذا الخطاء . أما العلماء فهناك هيئات عليا تسوس الدولة على أنها إسلامية كما أكدنا وتدعم الحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى اله عليه وسلم وفي هذا المقام لم يبلغها احد في العالم الإسلامي 0 وأما المفكرين وغيرهم من ذوي الاختصاص كل في مجاله ولايعيب الحاكم أن يسترشد بأفكارهم للمصالح المرسلة ويبقى أمر العقيدة والدعوة إلى الله لم يحيدوا عنه منذ دعوة الإمام جدهم محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله في القرن الثاني عشر الهجري وحتى الآن ثوابت وإذا رأيت ماعليه بعض البلدان في هذا علمت أنهم أي المملكة لا يبحثون عن الإجماع على معصية أو بدعة مخالفة لما عليه سلف الأمة فإجماع بهذا مخروم 0 أوضحت لكم ان هناك أعياد تحت هذا المسمى . وهناك عطل رسمية غير التي تم ذكركم لها لعل هذا الأمر يجعلكم تدركون ما أنتم عليه من خطاء فتعودوا الى الجادة ولا عيب في أن يخطئ المسلم ولكن المعيب الاصرار على هذا الخطاء وهكذا يتضح أنك عرفت الفرق بين العيد المراد به التعبد والتقرب إلى الله و وأما غيره فهو الذي يدخل في مسمى العادات والتقاليد والمعاملات وهذا ما ندندن حوله 0 ومن المؤكد أنني مستعد للتراجع لو تبين لي أنني خالفت الدليل وهذا أمر مفروغ منه 0 عرجت بناء على موضوع البدعة كالعادة ... سررت بهذه اللفتة . لغاية في نفسي .... نحن قصدنا لغرض توضيح الفرق بين الأمر التعبدي وغيره من الأعياد الأخرى ليس إلا0 فمن أجمل ما قراءت مؤخرا في هذا الباب كتاب للدكتور : عبدالاله العرفج تحت عنوان " مفهوم البدعة وأثره في إضطراب الفتاوى المعاصرة " وهو كاتب سعودي معاصر "ولعل عائلة العرفج نجدية الأصل" . سأورد لكم بعض الفقرات التي تصفحتها في هذا الكتاب وفيه شفاء العليل من نهر العلم المصفّى والسلسبيل . عندما تحدث الدكتور عن حديث المصطفى صلوات الله وسلامه عليه : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " قال : هذا دليل واضح ان كل محدثة من أمر الدين فهي محدثة مقبولة . لان الرسول صلى الله عليه وسلم قيدها في "ما ليس منه" . فهذا الحديث من أقوى أدلة قبول واستحسان كل محدث ليس على عهد رسول الله ولكن له أصل في الدين . فأنت أجبت بنفسك أنه كاتب والحمد لله أنه لم يكن شيخا أو إمام متبع ، وعلى كلٍ فهذا اجتهاد منه في فهمه الحديث الذي في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها ونحن نقول بقول أهل العلم المعتبرين : ونحن نقول أن للبدعة الشرعية قيودا ثلاثة تختص بها والشي لايكون بدعة في الشرع إلا بتوفرها فيه وهي : 1- الإحداث 2- ان يضاف هذا الإحداث إلى الدين 3- ألا يستند إلى أصل شرعي بطريق خاص أو عام 0 والإحداث الدليل عليه هذا الحديث المتفق عليه: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وكذلك كل محدثة بدعة 0 وكون الكاتب فسر هذا الحديث واستنتج بقوله قال : هذا دليل واضح ان كل محدثة من أمر الدين فهي محدثة مقبولة . لان الرسول صلى الله عليه وسلم قيدها في "ما ليس منه" . فهذا الحديث من أقوى أدلة قبول واستحسان كل محدث ليس على عهد رسول الله ولكن له أصل في الدين . ومن ذلك هذا الحديث لم يفسره العلماء الأقدمون بهذا كالأمام الشاطبي في الاعتصام أو غيره أئمة الإسلام وسنذكر لك فقط قول الحافظ ابن حجر العسقلاني كمثال قال رحمه الله وهذا الحديث يعني حديث من أحدث في أمرنا 000 معدود من أصول الإسلام وقاعده من قواعده فان من اخترع في الدين مالايشهد له أصل من أصوله فلا يلتفت إليه 0 انظر فتح الباري 3/ 254 تخصيص العشر الآواخر من رمضان بقيام الليل . - تحري يومي الاثنين والخميس لصلاة الاستسقاء . - دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح - افتتاح المحافل والمناسبات بآيات من الذكر الحكيم - تكرار العمرة في شهر رمضان . - مسابقات حفظ القرآن الكريم . - الترضي عن الخلفاء الراشدين والصحابة والتابعين في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة والدعاء لولاة الأمر وقراءة الاية الكريمة " ان الله يامر بالعدل ...... الى آخر الاية " هذه لها أصل شرعي من طريق خاص أو عام فأنتفى عنه صفة الإحداث في الدين - الاحتفال بالمولد النبوي وقراءة سيرة الرسول .- لا لا يستند هذا إلى أصل شرعي بطريق خاص أو عام وفيه التقرب الى الله بما لم يشرع كما أن السلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من قد تركوا هذه العبادة ولم يفعلوها مع أن مقتضاها قائما والمانع منها منتفيا فلم يفعلوها او حتى يدونوها في كتبهم او التعرض لها في مجالسهم فهي اذن بدعة 0 عقد المؤتمرات السنوية لتكريم علماء المسلمين احياء كانوا او امواتا . - المهرجانات والمخيمات الصيفية السنوية وفعالياتها الدينية والدعوية للشباب - هذه ليست من العبادات وهي كما ذكرناه سابقا لاداعي لترديده تخصيص ثلاثة أيام للعزاء واستقبال المعزين . ليس للتخصيص هذا دليل شرعي - التغييرات التي طرأت في المساجد من المحراب وتقصير الصفوف من الجانبين ورسم الخطوط لتسوية الصفوف والمساند الصف هذا يدخل بعضه في المصالح المرسلة وبقية ماذكرته ياعزيزي لايخرج من هذه الأمور التي أو ضحناها سابقا من مناسبات وغيرها فالبدعة الشرعية يفرق بينها وبين البدعة اللغوية والعادات والتقاليد والمعاملات ينظر هذا في كتب أهل العلم من سلف هذه الأمة وهذا ماندين الله به الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح 0 |
|||||||
05-07-2010, 12:10 AM | #20 | |||||
حال متالّق
|
أخي الفاضل/حسن البار هناك فرق جوهري بينك و بين التريمي فأنت و أنا مثلك نتبع القاعدة السائدة بين جميع العلماء عدا من يتبعهم التريمي و هو (الأصــــل في التشــــــريع الإباحــــة ما لم يعــارض نصا أو إجمــــــاعا) أما التريمي فيتبع قاعدة معكوسة و هي( الأصل في التشريح التحريم ما لم يرد به نص أو إجماع علماء معينين) و هنـــا يصبح النقاش جدلا ما لم يفهـــــم جيدا أن الأصــــل في التشـــــريع الإباحة ، و هذا ما أدركته من خلال مناقشات طويلة ...... و لن يقتنع فلا تحاول أبدا .........///// . |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|