05-14-2010, 01:46 AM | #1 | ||||||
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
|
القات بحضرموت ..هل هو إنجاز لأهلها أم هوية لابد منها ؟
القات بحضرموت ..هل هو إنجاز لأهلها أم هوية لابد منها ؟ 2010/05/13 الساعة 17:00:30 سعيد بن زيلع من البديهي أن تكون هناك ردود و تعقيبات على أي موضوع يطرح للنقاش إنطلاقا من مبدأ ( الرأي و الرأي الآخر ) , لكن من غير الطبيعي أن يصر الإنسان على تعاطي أشياء أجمع عقلاء العالم على أنها ضارة وسيئة .. ليس هذا فحسب بل ينزعج أصحابها عندما تقول لهم : أبعدوها عن المناطق التي لا تعرفها حفاظا ً على خصوصيتها و طبيعة أهلها , هذا الإصرار يتنافى مع مفهوم الحرية الشخصية لأن الحرية مشروطة باحترام شعور و خصوصية الآخرين – مثلا ً على المدخن أن يبعد سيجارته عن الأماكن التي لا يرغبها أهلها و هذا ما يسمونه بالتعامل الحضاري , أما أن نفعل ما نريد ه و في أي مكان يحلو لنا فهذه هي ...... بعينها , و إن تعاليم الإسلام شملت جميع تعاملات الحياة و فضـّل الله الإنسان على غيره عندما رزقه العقل و أعطاه به حرية الاختيار , و العقل مناط التكليف . إن ما حملني على الكتابة هو أحد الردود على موضوعي المنشور على موقع ( نبأ نيوز ) على الانترنت من شخص رمز لاسمه ( الوحدوي) .. و الوحدوي دائماً فخور بوحدويته لذا تراه واضحا ً شامخا ً أمام الناس بارز المعاني و الأهداف .. و هذا الرد لم يكن في جوهر الموضوع مثلما رد بعض الزائرين للموقع , بل ذهب بعيدا ً مدافعا ً عن أشياء ما كان له أن يقف محاميا عنها لأن العالم اجمع على ضررها وخطرها بل ذهب بعضهم إلى تحريمها ومن مثلك سيطرت عليهم العاطفة لا العقل , العاطفة التي كم دمرت البلاد , و بدلا ً من أن يعترفوا بمشكلة القات أخذتهم العزة بالإثم و ذهبوا يدافعون عنه و كأنه إحدى القيم اليمنية أو المبادئ الوطنية , وهم بهذا يسيؤن إلى أنفسهم و إلى بلدهم دون إدراك و لا يرون الحياة إلا بمنظارهم فقط , فلماذا الإصرار و المكابرة و اتباع الهوى و محاولة فرض هذه الأمور على الآخرين بشكل أو بآخر و كأن المخالف و قائل الحق عندهم ليست لديه هدية يمنية , كما يخيل إلي أن الدفاع عن القات هوس وحدوي . عزيزي الوحدوي : كما أسعى وغيري من الغيورين لإزالة الفساد ذكّرني ردك بأن أسعى لإزالة ألقاب جوفاء زائفة مفروضة باسم الوحدة .. فاعلم و افهم إذا تريد أن تفهم أن القات سيّء و تبعاته أسوأ بكثير و انه افسد البلاد و العباد و الحرث و النسل .. وبسببه ينظر إلينا الآخرون نظرة ازدراء واحتقار .. بل قالو ا فينا الكثير و الكثير دون أن نستطيع الرد عليهم ولو بذكر تاريخنا و أصالتنا التي نفخر بها و يعرفها الكل عنـّا .. ربما لأننا بهذا السلوك خالفنا ذلك التاريخ المجيد و تلك الاصالة .. ولعل بلادنا حُرمت من أشياء و من عطاءات و فرص بسبب هذه الكارثة و التي – للأسف- نتميز بها عن غيرنا و أكبر من هذا تبعاتها التي أثرت سلباً على نواحي الحياة اليمنية , و الله المستعان . و القات تكلم عنه كثير من عقلاء اليمن و حكمائها سابقا ً و لاحقا ً وكذا أهل الاختصاص و المنظمات الدولية و العربية و أصدرت المؤتمرات الإسلامية فيه فتاوى يعرفها الجميع على ضوء ما تقدم إليها من تقارير و بحوث أهل الاختصاص خاصة منظمة الصحة العالمية .. فهل جميع هؤلاء لا يعون ما يقولونه , أم هم أعداء لليمن؟.. إذا كان الأمر كذلك فلماذا إذن نصدقهم ونتعاون معهم كمنظمات عندما يتعلق الأمر بالأوبئة و صحة الإنسان و برامجها و آلياتها . وطالما أن الكلام عن القات كالسيل أحببت أن انقل هذه القطرات فهذا أبو الأحرار (محمد محمود الزبيري) يقول واصفاً القات : ( شيطان نبت في الأرض ليلتهم غذاء النباتات البريئة , ثم أوقع الإنسان اليمني في فتنته و زاحم الغذاء في معدته و جرى مجرى إبليس في دمه ,وولج ولوج اللص على خزانته , يطارده صباحا ً في رؤوس الجبال و يؤرّقه ليلا ًمشردا ً في متاهات الخيال , يهزأ بعقله متنقلا ً به بين الغنى والفقر و السرور و الحزن و بينا الإقدام و الإحجام و بين الهزيمة و النصر وبين المنطق و الجنون , و الإنسان اليمني يعيش لسحره الشيطاني نصف العمر في صور ملونة مفتعلة كأفلام المغامرات , وأحداث مثيرة كأساطير الأطفال , تستهلك فيه رجولة الرجال , و عزائم الأبطال , يتلاشى فيها الحق فيصبح سالما ً كالحب و يضمحل فيها الحب فيصبح سلبياً كالعزوف و النسيان.. ذلك هو سلطان القات ؟.. أو قل شيطان القات , الشجرة الملعونة في أرض اليمن , إنه حقا ً الحاكم الأول في اليمن .. الحاكم الطاغوت المستبد , يتحكم في كافة مجالات الحياة اليمنية كبيرها و صغيرها ) . ماذا عسى أن يقال بعد كلام أبي الأحرار , إنه كلام يستحق أن يكتب بماء الذهب و يعلق في ساحات النضال و التحرير . وهذا الداعية عمرو خالد ألقى محاضرة عن القات وجهها إلى أهل اليمن , وبعد استعراضه لأضرار القات المختلفة و الأرقام المخيفة التي تسخّر لأجله قال : ( وحول ما يردده البعض ( إيش البديل ؟ ) هذا الكلام غير عقلاني و ليس مبرراً لأنه طالما ثبت أن هناك خطأ ً فلا يعقل أن نطالب بدلا ً عنه )" وبعد أن استعرض مكانة و دور أهل اليمن في الإسلام قال : ( و الله تمنيت أن أكون من أهل اليمن لكثرة ما سمعته عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أهل اليمن .. إذن فلا ينبغي أن تبقوا مع القات هكذا ) ثم اختتم بتوجيه نصائحه ( إذا قلتم أن القات متأصل فينا لأكثر من سبعمائة سنة و من الصعب تركه إذن لابد أن تبعدوه عن الجيل الجديد و أن تعترفوا لأبنائكم بأنه خطأ و أن تعملوا من أجل ذلك توعية إعلامية بدءا ً من المدارس و الجامعات و انتهاء ً بالإعلام الرسمي للدولة و باستمرار) . إن السلطات اليمنية في السابق و الحاضر عملت بعض المعالجات , لكن دون جدوى , حتى قرار رئيس الجمهورية قبل سنوات بشأن منع تداوله في المعسكرات و أثناء الدوام الرسمي ذهب في مهب الريح , كما عُقد مؤتمر في إبريل 2002م في العاصمة صنعاء بشأن القات و أضراره و تبعاته شارك فيه أكثر من خمسمائة باحث و خبير و مختص و قد اغنوا جلسات المؤتمر بالتقارير و البحوث و الآراء و المقترحات المستقبلية ..... وكلهم كانوا يدورون في حلقة ممن سبقوهم , وخرج المؤتمر بتوصيات و قرارات كثيرة حتى إن رئيس الوزراء آنذاك ( باجمال) قال وهو معجب و فخور أثناء كلمته : ( (إن حضور هذا العدد من المشاركين خاصة الجلسات المسائية لهو دليل على إصرار و صدق الجميع على العمل الجاد من اجل حل هذه المشكلة اليمنية الكبيرة ) وكذا رئيس الجمهورية الذي ألقى كلمة توجيهية أكثر من رائعة نابعة من إحساس صادق بهذه الكارثة , و أيضا ً الوزراء المختصين وغيرهم. و اليوم تنفذ حملة لنزع أشجار القات طوعية في بعض المناطق مقابل تعويض من قبل الدولة و استبداله بمحصول البطاطس كمحصول نقدي لا بأس به محليا ً و خارجيا ً , ورغم هذه المحاولات و كل هذا الضجيج , إلا أن القات بقي هو المنتصر على اليمنيين . ولم تتجرأ الدولة بعمل حملة إعلامية توعوية ولو ليوم واحد في العام يسمى باليوم الوطني لمكافحة القات كإسقاط واجب على أقل تقدير مثلما تعمل في الجوانب الأخرى .. وكما قال أحد الحكماء : كلهم يلعنون القات وكلهم يخزنون القات . أليست هذه إساءة لأهل اليمن , أهل التاريخ و الاصالة . أم لازالت المكابرة موجودة ؟ .. أليس من الحكمة و العقل أن نحافظ على ما يمكن أن نحافظ عليه من أمور طيبة و ننقذ ما يمكن إنقاذه و ذلك من خلال المعالجات الموضوعية لمسالة تعاطي القات في تلك المناطق التي لم تعرفه إلا قريبا انطلاقا من ( الوقاية خير من العلاج )و محاصرة المرض قبل أن يستفحل و عدم ربط هذا الأمر بالمناطق التي استفحل فيها منذ مئات السنين ..أليس هذا هو عين العقل ؟؟. أخي الوحدوي ..لو قلت لك أن القات كان ممنوعا عندنا بحضرموت قبل الوحدة بقانون حكيم لن يختلف عليه عاقلان .. ولو قلت لك أيضا أن القات فعل بأهل حضرموت ما لم يفعله الخمر لخاطبتني بسرعة البرق أن الخمر كان موجودا عندكم وهو حرام .. نعم الخمر كان عندنا مسموحا ولعل هذا أمر طبيعي لأنه كان يحكمنا نظام اشتراكي علماني و لكن لا يعني هذا أن الناس عندنا بحضرموت يشربونه كما يخيل لك و لغيرك لأن قيم الدين كانت و لا تزال متغلغلة بأعماقنا رغم أننا نرزح تحت هيمنة هذا النظام و لتعلم أن الذين يتناولونه آنذاك قلة من الناس داخل مجتمعنا الحضرمي و كان الناس ينفرون منهم و أعدادهم لا تساوي ولو عشر الذين يتناولون القات بحضرموت اليوم و هؤلاء أيضا ينفر الناس منهم خاصة في المدن التي تحافظ على مكانتها و عاداتها و اصالتها , و عادة الناس يشربون الخمر بالسر , و الخمر موجود حتى في صدر الإسلام و ما بعده , و اليوم موجود عندنا كما نسمع ونشاهد ذ لك من خلال عقوبات الجلد التي تتخذ ضد ( شاربيه و المتاجرين به ) بين الحين و الآخر , وكما قلت لك لا خلاف على تحريم الخمر . و القات أيضا لم يكن هناك إجماع على تحليله بل هناك إجماع أو شبه إجماع على تحريمه انطلاقا من الأضرار المثبتة على الإنسان الذي يتعاطاه وكذا تكويناته التي تشبه الكثير من المواد ......... و التي أثبتتها أيضا تجارب و بحوث المختصين والمنظمات العالمية خاصة من مختلف الجوانب و التي أكدت أن القات ( تدمير للصحة – إضعاف و تعطيل للقوى – قتل للمواهب – إسقاط للقيم و الأخلاق – استنزاف للمال – تثبيط للشخصية – ضياع للأهل و تشتيت لفذات الأكباد – أضرار كبرى على البلاد و العباد ) . والله إن هؤلاء صدقوا لأننا شاهدنا و عايشنا كل هذه الأمور داخل مجتمعنا الحضرمي بعد دخول القات إليه ثم إني أسألك بالله ما تفسيرك لتهاون المخزن لحظة ( الكيف) عن الصلاة أو تركها ( خاصة الجماعة) أو قصرها أو جمعها فداء ً لجلسات القات و الساعات السليمانية.. هذه الساعات التي عجز المفسرون عن معرفة خباياها ؟.. و الخلاصة انه اقل ما يمكن قوله عن القات انه (سيء و خبيث) و الله سبحانه و تعالى احل لنا الطيبات و حرم علينا ......وبعد كل هذا بالتأكيد لا توافقني أيها الوحدوي و أمثالك على هذا الكلام رغم انه ليس كلامي لأن المشكلة تكمن في إشباع العواطف و الهوى و المكابرة و قد تتهموني بالمناطقية ووو... لأنها أصبحت ( موضة العصر ) فعندما لا يوفقنا شخص في الرأي ي و يخالفنا في المزاج فمن السهل أن نصفه أو نصنفه بكذا و كذا كتبرير لما نحن عليه . أيها الوحدوي العزيز .. أما قولك أيهما أفضل أن تخزن حسب مزاجك أو تسحل غصب عنك فهذا كلام ليس له مكان من الإعراب و كأنك تصر بغباوة على نصب المرفوع بدون ناصب و انه ليس عقلاني بل خلط للأوراق و كأنك كتبت هذا لحظة نشوة التخزين الذي يشعر الشخص خلالها بالعظمة و التوهم بالخيال و شخصية الأرفع ( سوبرمان ) و لتعلم انه ثبت صحيا ( أن القدرة على التركيز و اتخاذ القرار السليم يقلان أو ينعدمان أثناء التخزين ) و أحيطك علما أن ( السحل) فعله فينا غصب عنا مليشيات النضال الاشتراكي , و السحل والقتل ليست من شيم و أخلاق الحضارمة و لو تتبعت زيارات فخامة الرئيس لحضرموت في السنوات الماضية ن عمر الوحدة .. اعني لو انك تتبعت خطاباته في حضرموت لعرفت جيداً صفات وخصائص وثقافة وتاريخ أهل حضرموت بل قال يوما ً حفظه الله وهو يخاطب جماهير إحدى المحافظات المجاورة لحضرموت ( إن البعض للأسف يفعلون أمورا ً غير طيبة داخل حضرموت وهم بذلك يسيئون لأهلها و إنا أخاف عليكم يوما أن تدخلوا حضرموت بجوازات ) . وأقول بدافع الحب للوطن و للوحدة المباركة : إذا أردنا للوحدة الحياة في النفوس فلابد أن نحترم خصوصية و طبيعة الآخرين داخل إطار الوطن الواحد حتى تتحقق جواهر الأمور لا غثاؤها , و كما قال المؤرخ و الأديب الحضرمي السيد جعفر محمد السقاف : ( نعم نحن في حضرموت من حقنا أن نعيش دون قات لأنه لا يزرع في حضرموت و لا تعرفه مدى عصورها و الغالبية الحضرمية لا ترغبه و لا تفضله و هذه خاصية بحضرموت , و العالم كله يحترم بعضه بعضا ً فمثلا ً في إحدى الولايات الأمريكية و أعتقد أنها ( تكساس ) تحدد الأنظمة الداخلية لتلك الولاية السن الذي يسمح فيه تعاطي الخمور , و لما شربت الخمر ابنة أحد الرؤساء الأمريكيين السابقين داخل تلك الولاية عوقبت على مخالفتها هذه . يالها من مساواة أمام القوانين و احترام و تقبل خصوصية الآخرين ) . أيها الوحدوي .. ليس وحدك وحدوي .. وليس كل من خالفك في هذه الثقافة إنه غير وحدوي وأعلم إن الوحدة أخوّة بين الناس , و تذكر انه مثلما أنت مولع بالقات و لا تتصور الحياة بدونه ..فالآخرون على العكس منك تماما ً لا يفضلونه داخل مجتمعهم ولو أن هناك في مجتمعهم شذوذ و من أجل الحفاظ على هذه الأخوة يجب أن تقّدر و تحترم هذا الشعور .قد تقول لي إن القات لم يفرض على حضرموت بل استجاب له أبناؤها .. وقد يرد صاحب الفكرة الاشتراكية العلمانية كذلك مدافعا ً عن أمور منطلقا ً من مفهومه الخاص للحريات , و الإنسان دائما ً حبيس وعيه و ثقافته و لكن الأهم هو احترام ما يحمله الآخرون , و لتعلم أن العسكريين و غيرهم المتواجدين بحضرموت في السابق كانوا ملتزمين بقرار منع تعاطي القات داخل حضرموت و المهرة رغم أنهم من أهل القات أبا ً عن جد , واليوم لو اتخذت السلطات بمحافظة حضرموت قرارا ً يمنع دخول وتعاطي القات داخل حضرموت هل سيحترم هذا ؟ . أحسب أن القيامة ستقوم ولن تقعد و ستدق الطبول في كل ناحية , وسيهتف أصحاب القات و المتمصلحون منه خاصة : لا للمناطقية , لا لتقييد الحريات داخل الوطن الواحد. أليس كذلك ؟ . عفوا ً وطني العزيز .. وحدتي العظيمة لا تفهمينني خطأ ً .. إنني لا أقصدك طبعا ً , و لكني أقصد هؤلاء الذين يصرون على الإضرار و الإساءة لك و لوطني الغالي و لأنفسهم , بل و يصرون للأسف على إضرار الآخرين و هي مشكلة بحد ذاتها .. كل ما أطلبه منكما ( وطني العزيز وحدتي العظيمة) هو أن تكونا منصفين نحو أبنائكما و أن تقولا الحق ولو كان ذا قربى .. لأنكما ستسألان يوم القيامة عن هذا وفي الدنيا أمام الآخرين .. أتمنى لكما من صميم قلبي التقدم و الازدهار و أن يوفقكما الله للأخذ بأسبابه .. و أتمنى أن نفاخر و نكابر بكما أمام الآخرين إذا جاءت الأمم تفاخر . -------------------------------------------------- تعليق حد من الوادي مسكين الكاتب كتب وهوخايف ذهب الى القات لكي لايقولو علية انفصالي ويعملولة قظية وزنزانة زيدية لعينة؟ القات سلاح الغزاة اليمنيين للحضارم وحضرموت لتفشي الفساد وذوبان الهوية الحضرمية وتخديرها انة سلاح فتاك خطيراخطرمن النووي ورفيقتة المخدرات؟ انها اتت بعد الاحتلال وانتصارالغزاة اليمنيين ؟ تفاحة فاسدة تفسد كرتون 99حبة ماذا تنتضرون غي الفساد والضياع للخلق الكريم اللتي عرف بها الحضارم وحضرموت؟ |
||||||
05-14-2010, 02:01 PM | #2 | |||||
حال نشيط
|
للأسف الحكومة خدرت الشعب غصب عنه ، ونتمنى ان تسن قوانين تنظم العملية على الاقل مانقول تمنع الظاهرة لانها لاتقدر ان تهش او تنش يكفيها ان المناصب محفوظه الشعب يولع يولع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
|
|||||
05-14-2010, 02:17 PM | #3 | |||||
حال نشيط
|
القات هودمار للحضارم خاصه وماكان يوجد في حضرموت لا لما جات الحده المباركه الله يخليلنا الوحده تحيا الوحده
|
|||||
05-14-2010, 02:22 PM | #4 | |||||
حال نشيط
|
انا قول ان القات جاء لينهب خيرات الجنوب واهل الجنوب هذه خطه مدروسه من قبل النضام الحاكم في اليمن الشمالي بقياده الرئيس دمره الله زي مادمر شعب الجنوب وخاصه الحضارم الحضارم معروف عنهم ناس طيبين وخييرين
|
|||||
05-15-2010, 01:29 AM | #5 | ||||||
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
|
اجتماع تأسيسي للجمعية الخيرية للتوعية بأضرار القات بمديرية القطن المكلا اليوم / فيصل عمار | تصوير / خالد بلحاج2010/5/14 عقد عصر هذا اليوم الجمعة بمديرية القطن الاجتماع التأسيسي للجمعية الخيرية للتوعية بأضرار القات والتدخين تحت شعار "يمن بلا قات.. بلد ينمو ويزدهر"، يأتي تأسيسها في إطار جهود الخيرين من رجال الدين والمال والمفكرين والمثقفين لغرض التوعية بأضرار ألافتين الضارتين القات والتدخين. في بداية الاجتماع الذي بدأه الأخ بران صالح بامومن مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بمديرية القطن كلف الأخ عمر سعيد مدرمح رئيس اللجنة التحضيرية ببداية افتتاح الاجتماع التأسيسي للجمعية وعقب الافتتاح بآية من الذكر الحكيم ألقاء الأخ عمر سعيد مدرمح رئيس اللجنة التحضيرية كلمة تعريفية عن الجمعية ونشاطه وأهدافها، ثم كلمة للأخ محمد عوض بلعجم الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية القطن أثنا فيه على الفكرة وأشاد بها وأكد على دعم المجلس للجمعية وكل نشاط يهدف إلى الرقي بالوطن، وعقب ذلك تم اختيار الهيئة الإدارية للجمعية والتي تتكون من إحدى عشر عضوا وعضوان احتياطيان واختيار لجنة الرقابة والتفتيش من ثلاثة أعضاء واحتياطية عضو واحد، وأتت المصادقة عليها بالإجماع، وبعد الاجتماع السري للهيئة الإدارية ولجنة التفتيش تمخض الاجتماع عن اختيار كلا من: عمر سعيد مدرمح رئيساً. الدكتور محمد علي بن عجاج أمين عام. أحمد عوض بن سلم مسئول مالي. صالح شيبان بن سحاق مسئول الشؤون الاجتماعية والعمل. وعضوية كلا من: عبدالكريم محمد بن عبري. عادل علي بن نجار. عمر صالح لرضي. عمر صالح باصالح. عبدالله عمر بن سلم. عادل محمد باهرمز. فوزي سليمان بن كليب. واحتياط كلا ممن: فيصل سعيد عمار. سالم علي بامطرف. كما تم اختيار لجنة الرقابة والتفتيش والتي تتكون من: خالد مرعي لرضي رئيساً. عمر عبدالله باسواد مقرراً. خالد عبدالله بافضل عضوا. واحتياط دويل محمد بن مرتع. كما رشح الأخ عمر سعيد مدرمح الشيخ سالم ربيع بن عيشان رئيسا فخري للجمعية وعقب ذلك ألقاء الشيخ بن عيشان كلمة شكر الحاضرين وأعرب عن سعادته ودعمه للجمعية كما أعرض بعض الدعم الأولي للجمعية من قبل بعض رجال المال الحضارم وبعض المؤسسات التجارية. حضر الاجتماع التأسيسي الأخ محمد عوض بلعجم الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية القطن والأخ بران صالح بامومن مدير مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بمديرية القطن. الجدير ذكره أن الجمعية تمارس العمل الطوعي الخيري لي أكثر من عام من بداية شهر مارس 2008م، وتأخرت عن الأشهر بسبب توقف إصدار تراخيص المؤسسات والجمعيات الخيرية من قبل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل. تعليقات القراء عدد التعليقات : 2 د.باسباع (القاهره) 5/14/2010 باااااااااااااارك الله في جهودكم ونفع بها وجعلها في ميازين حسناتكم يوم القيامه محضار () 5/14/2010 والمضغة يا اصحاب القطن ولا هذاك مستورد وهذا حقكم بايحنق الشيبان |
||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|