06-17-2010, 12:05 PM | #1 | |||||
حال جديد
|
قبر نبي الله هود عليه السلام بحضرموت .. وهم أم حقيقة
دعونا ندخل على المسألة باختصار .... فقد رويت آثار عن بعض السلف في تحديد بلاد الأحقاف وأنها بحضرموت ... أو بين عمان ومهره كما هو عن ابن عباس وغيره ... فهذه الآثار المذكورة لم تحدد مكان القبر وإنما حددت بلاد هود - صلى الله عليه وسلم - ولا تلازم بين بلاده وقبره ، فإن كثيراً من الناس يموت في غير بلاده كما حصل لنبينا - صلى الله عليه وسلم - فبلاده مكة ودفن بالمدينة –
بل موضع الأحقاف مختلف فيه ، قال ابن جرير : [ واختلف أهل التأويل في موضع الأحقاف ، فقال بعضه هو جبل بالشام – ونسبه لابن عباس – وقال آخرون باليمن أو الشحر أو بين عمان ومهره ] < انظر تفسير الطبري > وقال الضحــاك : [ إنه جبل بالشام ] < انظر الدر المنثور > . وأما قبر هود فمختلف في مكانه أيضاً ، فمنهم من يقول باليمن ، ومنهم من يقول بدمشق ، ومنهم من يقول بمكة ... وقد يستدل لهذا القول بما رواه الأزرقي عن عبد الرحمن بن سابط مرسلاً : [ كان النبي من الأنبياء إذا هلكت أمته لحق بمكة فيعبد الله فيها ومن معه حتى يموت ، فمات فيها نوح وهود وصالح وشعيب ، وقبورهم بين زمزم والحجر ] وروى الأزرقي أيضاً عن وهب بن منبه : [ أن قبر هود وصالح وشعيب بغربي مكة بين دار الندوة ودار بني هاشم ] والمعروف عن الأنبياء الذين أهلك الله أقوامهم أنهم هاجروا من أرض العذاب كما هو ظاهر القرآن الكريم . قال ابن تيميه : [ إنه لا يعرف قبر أحد من الأنبياء على وجه القطع واليقين إلا قبر محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وربما قبر إبراهيم الخليل ] أما قول بعضهم أن هذا ثبت بالتواتر المعنوي ، فهذه مجرد دعوى معارضة بمثلها فتسقط ... فإن أهل الشام قد تواتر عند عامتهم أن قبر هود في دمشق ولن يستطيع أحد أن يثبت لنا إسناداً صحيحاً عن هذه الزيارة في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أو زمن الصحابة ، أو زمن التابعين ، أو تابع التابعين ، وإذا لم تكن هذه الزيارة في خير القرون ، فما لم يكن ديناً في ذلك الوقت لا يكون ديناً في هذا الزمان . أحاديث موضوعة في زيارة قبر هود : "الضحكة في هود بتسبيحة " "نهر هود من الجنة " "من زار هود ولو للفضول غفرت ذنوبه " "من بشرنا بسلامة الزوار ضمنت له الجنة" |
|||||
06-17-2010, 12:09 PM | #2 | |||||
حال جديد
|
يزعم القبوريون بحضرموت أن قبر هود عليه السلام بتريم ... ولذا جعلوا له مزارا عظيما وعيدا يقصدونه بالتعظيم .. فجعلوا لزيارته مشاعر كمشاعر المسلمين في حجهم لمكة .. من رفع الأعلام والوقوف في أماكم خاصة كاغتسالهم بما أسموه بنهر الجنة وغيرها من الترتيبات التي يقطع كل متفهم أنها محدثة ومن صنع القوم
ولازال القوم يحفلون بمثل تلك الزيارة في السنة .... زاعمين أن هذه الزيارة وترديد الغلو والإستغاثة بالمقبور تكون سببا في غفران ذنوبهم ولم يعلم الجهلة منهم أن اتخاذ العيد لزيارة هود لو كانت مشروعة لكان أولى منها اتخاذ العيد لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم ... وأنى لهم ذلك وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم متوافرون حول قبره بعد موته لم يجعل أحد منهم قبره مزارا وعيدا .. كيف لهم ذلك وهم من نقل لنا في الحديث الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تتخذوا قبري عيدا)) |
|||||
06-19-2010, 01:46 PM | #3 | |||||
حال جديد
|
العيد هو مايعود ويتجدد ويظهر فيه الفرح والسرور ولما كان العيد له من التقديس والتعظيم والمهابة والتأهب كما ذلك معروف وكما كانت عليه أعياد الجاهلية ... والعبادة توقيفية مبناها على التوقف فلا يعظم ولا يقدس إلا ما جعله الشارع معظما ومقدسا كيوم الجمعة وعيدي الفطر والأضحى وأما ماعداه فلا يجوز جعله يوما معظما لعدم النص على تعظيم مثل ذلك والعبادات كما أسلفت توقيفية ... وخلاصة الكلام أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الأمة عن الاجتماع لزيارته اجتماعهم للعيد كراهة أن يتجاوزوا حد التعظيم
قال الطيبي صاحب شرح المشكاة المتوفي سنة 743 " نهاهم عن الاجتماع لها اجتماعهم للعيد والنزهة ...وكانت اليهود والنصارى تفعل ذلك بقبور أنبيائهم فأورثهم الغفلة والقسوة ... ومن عادة عبدة الأوثان أنهم لا يزالون يعظمون أمواتهم حتى اتخذوهم أصناهم وإلى هذا أشار بقوله " اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد " فيكون المقصود من النهي كراهته أن يتجاوزوا في قبره غاية التجاوز ولهذا ورد : " اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ... " وقال المناوي صاحب فيض القدير " ويؤخذ منه أن اجتماع العامة في بعض أضرحة الأولياء في يوم أو شهر مخصوص من السنة ويقولون هذا يوم مولد الشيخ ويأكلون ويشربون وربما يرقصون فيه منهي عنه شرعا ، وعلى ولي الشرع ردعهم على ذلك ، وإنكاره عليهم وإبطاله "انتهى . فعلم من هذا ... النهي عن قصد قبر النبي صلى الله عليه وسلم والاجتماع لذلك في يوم محدد مخافة التعظيم .... بل يشرع السلام له عليه الصلاة والسلام في أي مكان ولذ جاء في نفس الحديث " وصلو علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم " ولا يجوز تخصيص يوم بالزيارة إلا ماود الشارع بتخصيص ذلك اليوم بالزيارة كزيارة قباء يوم السبت ... ويجوز أن يحفظ الرجل قبر أبيه ليتعاهده بالزيارة لحديث " أتعلم به قبر أخي " وكذا يجوز للرجل أن يتعاهد قبر أبيه بالزيارة في يوم محدد إذا لم يعتقد في تخصيص ذلك اليوم فضيلة وكان تعاهده بالزيارة لذلك اليوم له سبب مصلحي كأن يكون يوم عطلة له .... وغلو الناس في في مسألة معينة لا يرتد ذلك على صحة المسألة ... كما لو حذر الأطباء من حمى الضنك فامتنع بعضا من الناس من الخروج من البيت خوفا من الإصابة بالمرض فلا يعني هذا أن قول الأطباء غير صحيح هذا ما تلخص ذكره وشكرا لكل من اطلع على الموضوع |
|||||
06-20-2010, 02:39 AM | #4 | |||||
شاعر السقيفه
|
بارك الله فيك
تحياتي لك |
|||||
06-20-2010, 05:25 PM | #5 | |||||
حال متالّق
|
الأخ شعرور موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
|
|||||
06-25-2010, 09:49 PM | #6 | |||||
حال جديد
|
هل زيارة القبور حرام اريد الرد من الاخوة المتفليفين والذين يقولون بان اهل تريم قبوريون الله يهديهم واغلب اهل حضرموت يقولوا بان نبي الله هود علية وعلي نبينا الصلاة والسلام موجود فيها فهل من مشكك في ذالك نريد الكلام الصحيح فقط اما من يقول فلان قال وفلان لم يقل فهذا مشكك فية
|
|||||
06-26-2010, 11:43 AM | #7 | |||||
حال جديد
|
ويجوز أن يحفظ الرجل قبر أبيه ليتعاهده بالزيارة لحديث " أتعلم به قبر أخي "
وكذا يجوز للرجل أن يتعاهد قبر أبيه بالزيارة في يوم محدد إذا لم يعتقد في تخصيص ذلك اليوم فضيلة وكان تعاهده بالزيارة لذلك اليوم له سبب مصلحي كأن يكون يوم عطلة له .... يجوز زيارة القبور للعظة والادكار " كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة " وهذه هي الزيارة الشرعية .. أما الزيارة لأخذ البركة ودعائهم من دون الله فهي بين المحرمة والشركية واغلب اهل حضرموت يقولوا بان نبي الله هود علية وعلي نبينا الصلاة والسلام موجود فيها فهل من مشكك هذا غير صحيح اطلاقا ...والعوام يروج عليهم مايروج على كثير من الجهال والعبرة بالثبت التاريخي لا بالادعاء يا أبا حمزة |
|||||
06-27-2010, 01:45 AM | #8 | |||||
حال جديد
|
الي الاخ عرعور والله ما ادري من فين اتيت بالاسم وهي علي وزن 00000 لكن انت تقول اطلاقا لية الاخ دخل القبر وشاهدتة من الداخل والله عجيب الجميع او اغلب اهل حضرموت اتفقوا علي وجود القبر الا انت ومن هم علي شاكلتك سبحان الله يعني الجميع كذابين وانت اطلاقا جائز عجيب امركم الصح لكم والخطا لغيركم
|
|||||
06-27-2010, 08:53 AM | #9 | |||||||
حال نشيط
|
يابوحمزه المعرف تغير فقط اما عبود هوذاك هو ماشي انقلب في عبود الجماعه دعاة فتنه ولايبحثون الا عن الاختلاف والفتن بين المسلمين |
|||||||
06-27-2010, 04:48 PM | #10 | ||||||
حال نشيط
|
|
||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|