المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ارحل ...ارحل... ارحل....(((((عدن في صميم القلب))) الشاعر الثائر((ديك الجن))

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-2011, 12:12 AM   #1
ديك الجّن
شاعر السقيفه

افتراضي ارحل ...ارحل... ارحل....(((((عدن في صميم القلب))) الشاعر الثائر((ديك الجن))

ذاخرج فصل ياد حا با ش ماذا تسوي=في بلاد اليمن يابايع العقل والدين
مامعك حد في الساحه سوا كلب يعوي=والرجاجيل لي ضدك عددهم ملايين
باتقلد معمر ذي لقا قصف جوي=انت واياه ماشي طبكم ذبح سكين
والذي مامعه شي قلب لبعد يهوّي=موقف الجيد له كلمه وضامن وتامين
عندي الكنش والمرشون ذي هو يضوي=في ظلام الدجى يكشف مسير الثعابين
والسلاح الثقيل الصعب صوته مدوي=ينقف القلب من حيته ويدفنه في الطين
ايش قدرك تتعارك مع شعب ثوري=من نضاله على صدره نجوم ونياشين
سطر الراي في راسك وشوف ايش تنوي=والقاء بيننا في المعركه والميادين
اقتصاد اليمن من يوم ماجيت يهوي=في سفل هاويه مصيت دم المساكين
ارحل الله لايجعلك للارض تضوي=غير في طانك الاسود نكفنك تكفين
ارحل ارحل رحل رحله بها الوقت يكوي=عرق نبضك ويكفي كذب من حين لاحين
ردك عقلك وشف باارض اليمن وش تسوي= منت شارون وعدن مهي شي من فلسطين
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 12:19 AM   #2
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديك الجّن [ مشاهدة المشاركة ]
ذاخرج فصل ياد حا با ش ماذا تسوي=في بلاد اليمن يابايع العقل والدين
مامعك حد في الساحه سوا كلب يعوي=والرجاجيل لي ضدك عددهم ملايين
باتقلد معمر ذي لقا قصف جوي=انت واياه ماشي طبكم ذبح سكين
والذي مامعه شي قلب لبعد يهوّي=موقف الجيد له كلمه وضامن وتامين
عندي الكنش والمرشون ذي هو يضوي=في ظلام الدجى يكشف مسير الثعابين
والسلاح الثقيل الصعب صوته مدوي=ينقف القلب من حيته ويدفنه في الطين
ايش قدرك تتعارك مع شعب ثوري=من نضاله على صدره نجوم ونياشين
سطر الراي في راسك وشوف ايش تنوي=والقاء بيننا في المعركه والميادين
اقتصاد اليمن من يوم ماجيت يهوي=في سفل هاويه مصيت دم المساكين
ارحل الله لايجعلك للارض تضوي=غير في طانك الاسود نكفنك تكفين
ارحل ارحل رحل رحله بها الوقت يكوي=عرق نبضك ويكفي كذب من حين لاحين
ردك عقلك وشف باارض اليمن وش تسوي= منت شارون وعدن مهي شي من فلسطين

كلام كلام ياديك الجن
يشرفني ان اكون اول المارين بديك الجن وما يطرحه ديك الجن في وجه الجن
كل التحيه والاحترام لهذا الطرح الشجاع من قبل اخي ديك الجن
عمر الذيب
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 12:22 AM   #3
بن بريك
شاعر السقيفه

افتراضي

صح لسانك اخي العزيز ديك الجن
الحقيقه لنا مده ماشفناك( الحمد لله على السلامه)
ارجو ان تكون بخير..
بارك الله فيك, ولك مني التحية
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 07:51 AM   #4
الفعفع
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديك الجّن [ مشاهدة المشاركة ]
ذاخرج فصل ياد حا با ش ماذا تسوي=في بلاد اليمن يابايع العقل والدين
مامعك حد في الساحه سوا كلب يعوي=والرجاجيل لي ضدك عددهم ملايين
باتقلد معمر ذي لقا قصف جوي=انت واياه ماشي طبكم ذبح سكين
والذي مامعه شي قلب لبعد يهوّي=موقف الجيد له كلمه وضامن وتامين
عندي الكنش والمرشون ذي هو يضوي=في ظلام الدجى يكشف مسير الثعابين
والسلاح الثقيل الصعب صوته مدوي=ينقف القلب من حيته ويدفنه في الطين
ايش قدرك تتعارك مع شعب ثوري=من نضاله على صدره نجوم ونياشين
سطر الراي في راسك وشوف ايش تنوي=والقاء بيننا في المعركه والميادين
اقتصاد اليمن من يوم ماجيت يهوي=في سفل هاويه مصيت دم المساكين
ارحل الله لايجعلك للارض تضوي=غير في طانك الاسود نكفنك تكفين
ارحل ارحل رحل رحله بها الوقت يكوي=عرق نبضك ويكفي كذب من حين لاحين
ردك عقلك وشف باارض اليمن وش تسوي= منت شارون وعدن مهي شي من فلسطين


الشاعر ديك الجن القصيدة من حيث المعنى جيدة وبها الكثير من الأبيات الممتازة كان ودي ان تستمر القصيدة بنفس القوة فمثلا هذا البيت لم يكن له داعي

ذاخرج فصل ياد حا با ش ماذا تسوي=في بلاد اليمن يابايع العقل والدين
بيع العقل والدين لم أفهم له تفسير منتظرين التوضيح من جنابكم
مامعك حد في الساحه سوا كلب يعوي=والرجاجيل لي ضدك عددهم ملايين
كمان هاي البيت ماله لزوم 0والسبب هناك معارض وهناك مؤيد والأكثرية المؤيدين فهل من المنطق أن ننعت كثر من الشعب ونختزلهم بكلب يعوي أكرمكم الله
باتقلد معمر ذي لقا قصف جوي=انت واياه ماشي طبكم ذبح سكين
لوقلت: أنت وياه ذلا طبكم ذبح سكين لكان المعنى واضح أما بيتك فمن قراه سيعتقد أنهم لايستاهلون الذبح بالسكين
ارحل الله لايجعلك للارض تضوي=غير في طانك الاسود نكفنك تكفين
شاعرنا الغالي: لايوجد هناك طان لونه أسود فلون(الكفن) أي الطان المتعارف عليه عند جميع شعوب الأرض فلونه أبيض وأعتقد والله اعلم إنه لايجوز دفن الجنازة
بطان برتقالي او بنفسجي أو خلافهما0
لاننكر إن هناك كثير من البيوت بهذه القصيدة جميلة وبها من الوصف والخيال الشي الممتاز
تقبل ملاحظاتي بصدر رحب أخوك المحب(الفعفع)

التعديل الأخير تم بواسطة الفعفع ; 03-07-2011 الساعة 08:01 AM
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 10:12 AM   #5
المتكلم
حال جديد

افتراضي

ديك الجن انت شاعر مبدع وقصيدتك معبره وشجاعه ولكن قافية هذاالشطر اختلفت كما تلاحظ(ايش قدرك تتعـارك مـع شعـب ثـوري)
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 12:26 PM   #6
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

أخي الفعفع



دعني أضع المقارنة أولا ومن ثم سأتوجه إليكما بالسؤآل ( أنت والشاعر )


قال الشاعر شايف بن محمد الخالدي القعيطي اليافعي في أحد ردوده على الشاعر عبد الله صالح العلفي الحاشدي ( أبو قيس ) معرفا له بحجمه في الوسط القبلي الحاشدي وذوي النفوذ والسلطان :


منت من آل بلّحمر ولا بيت لكوع = لا ولا حاشدي كلاّ ولا من ضلاعه


أردف معددا مناقب وخصال أولئك فقال :



لأن حاشد رجال أجواد تقطع وتمنع = ما بهم أي واحد بس ضدي إشاعه



نفى الشاعر الخالدي إنتساب خصمه الشاعر العلفي إلى أي أسرة من الأسر ذات النفوذ في الوسط الحاشدي معتبرا إياه من المهمّشين الذين لا حول لهم ولا طول والحق ذلك بالثناء على قبائل حاشد .....



ما قولكما في البيت التالي الذي حوى تبصيرا للرئيس بما يفعله في أرض اليمن ودعوة له بالإحتكام إلى العقل أعقبه إسقاطا للمقارنة بينه وبين شارون وعدن وفلسطين وما فعله الأخير في أرض فلسطين ؟


رد عقلك وشف باارض اليمن وش تسوي = منت شارون وعدن مهي شي من فلسطين



وأنا أدرك جيدا مرامي وأهداف الشاعر ولربما خانه التعبير ..... هل ترون في النفي مقارنه وتأكيدا للتوازي في الجرائم ؟



تحضرني بالمناسبة بيتين من قصيدة شريح بن هاني الحارثي يخاطب فيها أبا موسى الأشعري وكان ممثلا للعراق في التحكيم بين علي بن ابي طالب ومعاوية بن أبي سفيان ويوصيه فيها بأخذ الحيطة والحذر من دهاء عمرو بن العاص :


فلا تجعل معاوية بن حرب = كشيخ في الحوادث غير نكس
هداه الله للإسلام فردا = سوى بنت النبي وأي عرس


طلب منه عدم وضع معاوية في كفّة واحدة مع علي بن أبي طالب والنظر الى التمايز والفروق بين الرجلين في كل المستويات .... ولو توافقتما على أن في النفي تأكيدا للجرم فهل نجوّز تشبيه جرائم علي عبد الله صالح التي اقترفتها قواته مضطرة بجرائم شارون أم أن الجريمة هي الجريمة ؟



الحديث ذو شجون ........ ومنكم نستفيد


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 12:53 PM   #7
طالب النعماني
ابوراضي
 
الصورة الرمزية طالب النعماني

افتراضي

صح لسانك اخي الديك
قصيده رائعه واكثر من رائعه
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 01:21 PM   #8
دقم الدفين
شاعر السقيفه

افتراضي

بارك الله فيك قصيده حلوه رغم ملاحظات الاخوان ومن بقك لباب السماء خله يولي
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 06:54 PM   #9
ديك الجّن
شاعر السقيفه

افتراضي

شكر لكل من مر والقصيده كانت ارتجاليه وكم يحزني مايصير في عدن من جرائم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas