المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع
سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع كل ماله علاقه بالأمور الإقتصاديه وأمور المجتمع ، ومحاربة الفساد والمفسدين بالأدله والبراهين !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


صنعاء" الدولار يتجاوز حاجز 227 والبنك المركزي يلتزم الصمت

سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-16-2011, 03:52 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

صنعاء" الدولار يتجاوز حاجز 227 والبنك المركزي يلتزم الصمت


رئيس الإعلام الاقتصادي يطالب رئيس الجمهورية بالتوقف عن ضخ الأموال للموالين

الدولار يتجاوز حاجز 227 والبنك المركزي يلتزم الصمت

15/03/2011
خاص– نيوزيمن :

تجاوز سعر الدولار في تعاملاته اليوم الثلاثاء حاجز 227 لسعر البيع .
وقال صيارفة ومتعاملون لـ(نيوزيمن) ان سعر الدولار لسعر البيع 227.50، والشراء 227ريال بزيادة 5ريال عن يوم أمس الاثنين ، و 8 ريالات الأسبوع الماضي ليكون إجمالي الزيادة 13ريال.


وترفض شركات الصرافة بيع الدولار وأي عملات أخرى أجنبية منذ شهر، وتوقعات اقتصادية بارتفاعه إلى أعلى مستويات نتيجة الأزمة السياسية التي تعيشها البلد.

يشار إلى أن البنك المركزي اليمني كان قد أقر في وقت سابق فتح نوافذ بيع للدولار في البنوك الرسمية للحد من تلاعبات محلات الصرافة بسعره ، إلا إن الخطوة لم تتم رغم إشادة كثير من الاقتصاديين بها كونها ستلبي طلبات صغار العملاء وستحد من انعدامه في السوق وتلاعب كبار التجار.

وقد وافق مجلس النواب اليوم على طلب النائب نبيل باشا باستدعاء محافظ البنك المركزي غداً على خلفية شحة العملات الصعبة في السوق اليمني وبمقدمتها الدولار.
وكان الباشا اتهم البنك بافتعال أزمة بمنع العملات الصعبة عن السوق ما تسبب في انخفاض قيمة الريال اليمني أمام العملات الأخرى.

وحذر رئيس مركز الإعلام الاقتصادي البنك المركزي من السياسية الخاطئة التي ينتهجها البنك، داعيا إلى تحرك عاجل للحد من هذا التدهور في سعر العملة .

وعز مصطفى نصر في تصريح لـ(نيوزيمن) أسباب الارتفاع لسببين وهى إقبال الناس على شراء الدولار تأثراَ بالأزمة السياسية في البلد ، إضافة لما تضخه السلطة من أموال يتم توزيعها وفقا لنصر على مختلف الفئات من المجتمع الموالي لها مما أدى إلى حالة من التضخم في العملة اليمنية ومحاولة استبدلها بالدولار، مما يؤدي إلى مزيدا من الطلب على العملة الأجنبية .

وطالب نصر رئيس الجمهورية ووزارة المالية والبنك المركزي بالتوقف الفوري عن وقف ضخ العملة الوطنية لان ذلك يسبب تضخم لا ينسجم مع النمو الاقتصادي وبالتالي يحدث مزيداَ من الطلب على العملة الأجنبية .

واعتقد نصر أن هذا التدهور يشكل بدء انهيار كبير إن لم يتم تفاديه سريعاَ بإجراءات سريعة وحازمة لضبط المتلاعبين بالعملة وأيضا توفير الكميات التي يحتاجها السوق .
يذكر أن البنك المركزي لم يتدخل مطلقاَ فيما يجرى حاليا بالسوق ولم يصدر عنه أى تعليق حول ارتفاع سعر الدولار.

وقد حاول نيوزيمن التواصل مع المسئولين في البنك إلا أن كل المحاولات بات بالفشل.
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 03-17-2011, 01:13 AM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


تدهور سعر الريـال اليمني أمام الدولار ومخاوف من مضاعفات اقتصادية خطيرة

2011/03/16 الساعة 20:08:47

التغيير – صنعاء – حامد عيدروس :

شهد سعر صرف الريـال اليمني تراجعا كبيرا مقابل الدولار، بلغ 15 ريالا في غضون يومين، ويتوقع مراقبون أن يستمر تهاوي الريال سريعا، مما سيزيد من الأعباء الاقتصادية للبلاد، إذا لم تتخذ الحكومة اليمنية والبنك المركزي إجراءات عاجلة لمعالجة الموقف.

ويشير المراقبون إلى أن ما يعزز تلك المخاوف وجود مشكلة أخرى هي انعدام العملة الصعبة في السوق، حيث إن جميع منافذ البيع بالدولار متوقفة سواء في شركات الصرافة أو في البنوك.

وتقوم الشركات المصرفية بشراء العملات الأجنبية دون بيعها، حتى إن بعض من لديهم حسابات بنكية بالدولار لا يستطيعون السحب منها إلا بمبالغ بسيطة جدا بسبب انعدام الدولار.
سياسات حكومية

ويشكل تآكل الاحتياطي النقدي للبنك المركزي وتراجعه من 8 إلى 5 مليارات دولار في عامين، بسبب انخفاض صادرات النفط وانعدام سياسة استثمارية حكومية موفقة -وفق محللين- عبئا إضافيا على الاقتصاد الوطني.

ويرى خبراء اقتصاد أن البنك المركزي اليمني هو ما يتحمل مسؤولية ما يحدث، لأنه يعد الجهة المخولة بضبط تذبذب العملة وتوفير احتياج السوق من النقد الأجنبي خاصة الدولار.

وحذر رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر البنك المركزي مما أسماه "السياسة النقدية المتباطئة"، ودعاه إلى سرعة تلبية حاجة البنوك من العملات الصعبة.

وشدد نصر في حديثه للجزيرة نت على ضرورة ممارسة الحكومة لدورها في الرقابة الصارمة على الصرافين والمتلاعبين بأسعار الصرف أو ما يعرف بالسوق السوداء، حيث توجد فروق كبيرة بين سعر صرف البنك المركزي وسعر الصرف لدى بعض شركات الصرافة، وهذا يساهم بشكل كبير في انهيار العملة.

ويؤكد نصر أن ما يزيد من سوء الوضع الاقتصادي هو ما تقوم به السلطات من ضخ لأموال كبيرة لرجال القبائل والأعيان والمناصرين، وذلك لحثهم على تنظيم مظاهرات مؤيدة للرئيس ولكسب ولائهم، وهذا الضخ للعملة المحلية "يسبب زيادة في معدل التضخم".

ودعا نصر الرئيس اليمني "لوقف سياسة الضخ تلك، لأنها تبدد الموارد وتفاقم الأزمة".

أسعار السلع الغذائية

من جهة أخرى يشير خبراء الاقتصاد، إلى أن تذبذب العملة يؤثر كثيرا على أسعار السلع الغذائية، حيث توجد علاقة عكسية بين الاثنين، فكلما انخفض سعر الريال مقابل الدولار ارتفعت قيمة المواد الأساسية.

ويضيف الخبير الاقتصادي وزير الزراعة الأسبق الدكتور ناصر العولقي، أن المواد الغذائية وتوفرها في الأسواق يعتمد على توفر العملة الصعبة لدى التجار التي تشترى بها السلع، وأكد أن تلك المسؤولية تقع على عاتق البنك المركزي.

ويتوقع الدكتور العولقي في حديثه للجزيرة نت أن ترتفع أسعار السلع الأساسية، خاصة القمح والسكر والأرز، حيث يعتمد اليمن على استيراد 95% من احتياجه من القمح.
كما يؤكد أنه إذا لم تتوفر حلول سريعة فمن المتوقع أن تكون هناك أزمة غذائية في اليمن، خاصة إذا استمرت الاحتجاجات الحالية.

مشاريع مؤجلة

تأجل تشييد خمسة مشاريع لمستثمرين قطريين وعمانيين وصينيين في مجالات الحديد والإسمنت والسكر، وبتكلفة إجمالية أولية تقدر بـ900 مليون دولار.
وكشفت مصادر اقتصادية أن إجمالي خسائر الاستثمار الخليجي في اليمن نتيجة الاحتجاجات الشعبية في الفترة الماضية قاربت المليار دولار.

وتأجل تشييد خمسة مشاريع لمستثمرين قطريين وعمانيين وصينيين في مجالات الحديد والإسمنت والسكر، وبتكلفة إجمالية أولية تقدر بـ900 مليون دولار.
من جهة أخرى يرى مراقبون أن كثيرا من المشاريع الحكومية ومشاريع الدولة توقفت هي الأخرى بسبب الإنفاق الجاري الذي تقوم به الحكومة لحشد أنصار للرئيس اليمني ولتسيير مظاهرات وللإنفاق الأمني المتزايد بسبب الاحتجاجات، حيث أدى الإنفاق "الرهيب" إلى توقف تمويل المشاريع المقررة.

" الجزيرة نت "
  رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011, 07:03 PM   #3
ابو عاصم القرشي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابو عاصم القرشي

افتراضي

الله يستر ذحنا غلابا مافيش خطه اقتصاديه كمصر لنتجاوز الازمه القائمه
التوقيع :
هل كان دافع التغيير باجنده خارجيه رات ان العالم العربي قد وصل للسقف الذي ارادوه لنا ولكي نعود الى العقود القديمه يجب ان نختلف ونتعارك ونتحارب ام انها صيحه الشعوب المظلومه المغلوبه على امرها 0 لم تتضح الرايا في بعض الدول واتضحت في اخرى التي رات ان رقيها في التغيير - سننتظر برهه من الزمان لنرا اليقين في مايعصف بالامه هذه الايام
  رد مع اقتباس
قديم 03-31-2011, 01:17 AM   #4
مونتجمري
حال جديد

افتراضي

موفق باذن الله
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2011, 07:01 AM   #5
لبعوس
حال نشيط

افتراضي

لا اله الا الله محمد رسول الله
بارك الله فيكم
  رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011, 08:03 PM   #6
تسونامي
حال جديد

افتراضي

الف شكر على هذه المواضيع المميزه واللتي تخدم المصلحه العامه وجيع الناس بدون استثناء
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas