08-16-2011, 04:18 PM | #21 | |||||||||
شخصيات هامه
|
صحيح تلك هي التخميسة كاملة أرجو معاودة قراءة مشاركتي رقم 11
سامحك الله سلام . |
|||||||||
08-16-2011, 10:28 PM | #22 | ||||||
شاعر السقيفة
|
كفو ياخال على كلام رائع وجميل سامحني على تاخر مروري من هنا لاسباب قاهره
وخارج نطاق الاراده تثبت يابن عمرو |
||||||
08-16-2011, 10:38 PM | #23 | ||||||||
شخصيات هامه
|
تنسًب الخال ياتيك الولد = والبنت تاتي على عماتها
رمضان كريم يابن أحمد؛؛؛؛؛ |
||||||||
08-17-2011, 12:11 PM | #24 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
حيا الله الأستاذ القدير شعرا ونثرا و (( تناكلا )) الواقعي. ربما سأتكلم معك بقليل من الرمزية! أنت لم (( تِهْوي )) بيدك علي ولكنك (( دغلتني )) وفقا للنصيحة إياها من طيب الذكر بن كوير . ولا أدري أكتبت مداخلتك من تلقاء نفسك أم إستكتبك أحد من حمران العيون بالعاني لتدلي بشهادتك الضارة لي بشأن النبق. ولا تنسى أن أرضنا تبعد عن أرضكم؛ ولا تنسى أيضا أنكم تقولون ( قْهَوه ) ونحن نقول ( قَهْوه ) كبقية عباد الله الصالحين.
ولا تنسى أيضا أن شهادتك فينا مجروحة ولكن بالمعنى السلبي ( أي قِدَك بغيت لي ) وبالتالي لا يعتد بها. تماما كشهادة الأنسة أو السيدة الكربيّة التي شهدت بما رأت ( على نياتها ) أن مصرى عنيبدة بمكيال ولم تكن تدري العلّة في ذلك. |
||||||||
08-17-2011, 01:01 PM | #25 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
أخي مسرور ... فضلا مص العجم؛ وعلى كل حال ربما وجدنا لك عذرا في الصيام رغم أن الجوع يجعل الكائن الحي أكثر تركيزا بشرط أن لا يصل الجوع إلى درجة الإعياء. إذا أم محمد ما تصحيك للسحور فهذا موضوع آخر. لم أحرف أي كلام عن موضعه. كل ما قلته أنك إستشهدت بشعر بو سراجين ( باوزير من غيل باوزير وليس من النقعة في عرض آل مخاشن ) في معرض إنتقادك لي على إستخدامي لكلمة ( نبق ) في شعر شعبي. فقلت لك ما معناه أن بو سراجين نفسه قال ( محمد مولى بلال ) وأن كلمة ( مولى ) عربية فصحى وتبعد عن اللهجة العامية أكثر من بعد كلمة ( نبق ). بس!!! ولمعلوماتك فان العبد المملوك لسيدنا محمد ( ص ) هو زيد بن ثابت بعد أن أهدته إليه سيدتنا خديجة ( رض ) فمحمد ( ص ) هو مولى زيد ثابت ( رض ). أما بالنسبة لحكاية النبي العدنان وإعتراضك على ذلك التعبير فلا أظن إلاّ أنك تريد نفي تهمة الشعر عنك أي تبغى تقول أنك مش شاعر. لماذا؟ لأنني قرأت وسمعت أشعارا يشار فيها إلى النبي ( ص ) بأنه ( النبي العدنان ) مئآت المرات. ولضرورة القافية حذف الياء من كلمة ( العدناني ) ولضرورة القافية أيضا يزاد الياء وأحيانا الألف إلى كلمات غير منتهية بحرف الياء ولا بحرف الألف كقولنا ( أرحبت يا رمضاني ) أو ( من بنات الفكر أذاود في حشاي اربع بناتـا ) كي نستطيع أن نغني قصيدة ناصر الفراعنة بنفس اللحن الذي تتغنى به قصيدة ( قال بومحضار قدني من قديم الوقت سالي ). فضلا راجع هذا الرابط نظرات ثاقبة بميزان القفال ( الحلقة الأولى ) - سقيفة الشبامي
|
||||||||
08-17-2011, 01:48 PM | #26 | |||||
حال نشيط
|
حياك يا بن عمرو كلام ملا بطن الميزر كمى ما قال بوفضل سالم ولو ما قلت الا هذه الابيات الاربعه يكفي وخل من با يقول شى يقوله
زمـن لخـلاص فـي العربان*ابـد مـا للشهـامـه خــرقولا مـصـايـب ولا عـدوان*تـدفـق عـــا الـبـنــادم دفــــق زمـن مـا فيـه حـد سرقان*يطفـون السنـا فـي البـرقوحـتـى الكـحـل فــي لعيان*يسـرقـوه الــذوات إبـحــذق &&&&&&&&&&&&&&&&&&&& زمـــان إبوالـديـنـي زان*ووجـهــه مبـتـسـم لـــي طـلــقوجاء الهادم بلا استئذان*يا عبرات اخنقينـي خنـق خــذا مـنـي ثنـيـن إزيان*مثـيـل السـيـل شــل الـغــرقرحــم يــا ربـنــا الرحمن*بـجـاهـه ذي اتـــى بـالـصـدق شهادة ان عيوني دمعت عندما قريت البيتين حق الوالدين |
|||||
08-17-2011, 05:22 PM | #27 | |||||
شخصيات هامه
|
الأستاذ المخشني
إشارة إلى ما جاء في تعقيبكم رقم 25 اتضح لنا أن حججك ضعيفة حول النبق / الدوم فدعنا نتجاوزها ( هداك الله ) إلى غيرها انتقد أحدهم ( لم أعد أتذكر اسمه ) تخميسة إحدى قصائد الشاعرة عيون المكلا ولم يدع أنها شاذة وغريبة بل قال أن المداراة على الشمعة التي عنت بها الشاعرة ثورة الشباب في ميادين التغيير باليمن يعني ضرب سترا من السرية على نشاطهم السياسي لإسقاط النظام وتتنافى السريّة مع الثورات الشعبية . كان لي رأي من التخميسة مفاده ... أن داري على شمعتك تقيد غدت مقولة / مثلا متداولا / متداولة في البلدان العربية وأخرجتها عيون المكلا من قوقعتها المصرية وحضرمتها خلال مراجعتي لقصيدتك ( وأنا صائم ) اكتشفت فيها مفردة مصرية غريبة وغير مستخدمة في لهجتنا وليست من المفردات التي ترد في الأمثال المصرية كي نوجد لك مبررا لتسويقها في أوساط الحضارم : وحتى الكحل في لعيان*يسرقوه الـذوات إبحـذق ماذا تعني الذوات في لهجتنا العامية ؟ الجواب عندك يابن عمرو ياخال الشيخ الوزيري قال الشاعر أحمد محمد بكير :
بوعوض قال في ذي الأرض منكر وباطل = السواعي ترد الريش لما المقاطين هل مبارز في الميدان هل من مقاتل = يخرج السيف ويخليه خمسه وستّين المعامل تكون إلاّ لأهل المعامل = خلّفوها لمن يقرأ تبارك وياسين في كتابه التراث وصناعة الشعر أوضح المؤرخ محمد عبد القادر بامطرف مقاصد ومغازي الشاعر أحمد محمد بكير فقال : تعرض الشعر الشعبي عبر مئآت السنين للتشويه أو أصبح على العموم يسير في ركاب الهجاء والمديح وشكوى الزمان والأخوانيات السطحية أو التناحر العشائري أو المنازعات حول شؤون أحياء القرى والمدن ، وإذا قال شاعر كلمة عن معاناة أو تظلّم فإنه إنما يقولها على إستحياء وخوفا من العقوبة أو أنه يقولها مغلّفة تحتمل أكثر من تفسير ولذلك سرت بيننا تلك المقولة المعروفة ( المعنى في بطن الشاعر ) وكان السبب في ذلك التهيّب هو الطغيان ... طغيان السلاطين وغيرهم من المستلطين . تساءل بامطرف عن ماذا كان يقصد بكير بتلك الصيحة ؟ رد على نفسه فقال : كان يقصد السلطان القعيطي عندما كان يأخذ مجهود العامل ويذهب به إلى الهند لينشىء به القصور والحدائق وغيرها من أدوات اللهو والترف . لا يهمني ماقاله بامطرف في شيء وأوردته لتعميم الفائدة فقط .... وما أود التركيز عليه هو قول الشاعر بكير : هل مبارز في الميدان هل من مقاتل ...... مفردات عربية فصحى وردت في شعر شعبي يدركها المخاطبون بها وهم النخبة التي عايشت الشاعر بكير ، ولن يجد العوام من ابناء حضرموت صعوبة في فهم معناها ، وإن وجدت صعوبة تذكر تواجههم في هذا الشأن فهي التورية التي تحتاج إلى شرح يسبقها يبين الأسباب التي حدت بالشاعر إلى ممارسة التورية وذلك عرف متبع في رواياتنا للوقائع / المناسبات التي تسبق القصيدة / الزامل ختاما : لاحظت تحاشيك الرد على سؤآلي والتمويه علي وسأعيده مجددا : التالي هو المقطع الأول في القصيدة : زمان إشموخ ماشي ليان*وريح المرجله في عبق *ولا نتبع خطى الشيطان*يوسوسها اللعين للخلـق زمان الخير كالمعيان*الى حـدك يصلـك الـرزق * وانته مطمئن فرحان*ويطرق عـا بوابـك طـرق * ونسترجع حـوال اول *ونشـوة مـزن لا سبـل * خضيره تصبح الوديان*سـلام الله علـى عيمـان وما سيلي هو المقطع الأخير منها : وصلوا عا النبي العدنان*بجاهه تسلموا من الحرق * عدد ما ينوح عا الاغصان*ويتناجا الحمام الورق ما سبب عدم التناسق في الترتيب بين كل أجزاء القصيدة الغنائية وبين ما ختمته بها ؟ لقد أوردت لك أمثلة وأبيت إلا تجاهلها !!!!!! سلام الله على عيمان |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 08-17-2011 الساعة 05:47 PM |
||||||
08-17-2011, 09:55 PM | #28 | ||||||||
شخصيات هامه
|
بعد الاطلاع على حثيثات الدفاع والطعون وجدنا أن بن مخاشن مستميتا في دفاعه عن كليماته وعن ( عيمان والنبق ) بينما لم تدع معرفات أبناء وبنات ( الذوات ) فرصة إلا وهم يحاولون يطعنون في بنية القصيدة ومفرداتها وعباراتها ويشككون في انها ركيكة ذلك في سباق نحو ( الكعكعة ) ..!! لذا أرى أن تحال كلمات القصيدة المخاشنية ( للرحبانية ) لوضع لحن ينفاس أغنية فيروز ...( كان الزمان وكان ..)) رفعت الجلسة ..!! ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ) . |
||||||||
08-17-2011, 11:40 PM | #29 | ||||||||
شخصيات هامه
|
وأنا بدوري أعلن عن أنسحابي من هذا السجال العقيم لأنني وجدت أن الشاعر محمد سعيد بن مخاشن مثله مثل الرئيس علي عبدالله صالح..مراوغ كبير تعددت الألوان والهدف واحد؛آدمي دسراء مرتبه (يعني أنسان غير؛؛؛؛؛ |
||||||||
08-18-2011, 02:45 AM | #30 | |||||||||
شخصيات هامه
|
هو زيد بن حارثة رضي الله عنه .... كان زيد بن حارثة مولى لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم والعكس غير صحيح .
الكتب - تفسير الطبري - تفسير سورة الأحزاب - القول في تأويل قوله تعالى " ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله " - القول في تأويل قوله تعالى " ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله "- الجزء رقم20 سلمت من العقاد واهتشت في الرقاد سلام . |
|||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|