المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


عدن لمن؟ غنيمة حرب ؟ لأ هل ؟ اليمن

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2012, 01:41 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

عدن لمن؟ غنيمة حرب ؟ لأ هل ؟ اليمن


عدن لمن؟ لأهل اليمن

الجمعة 02 نوفمبر 2012 04:01 مساءً

عبدربة عوض ثابت المخيري


عدن حباها الله بموقع استراتيجي هام ناهيك عن موقعها الطبيعي وجمالها الساحر،عدن مرضعة الــيتيم ومشبعة الجائع من خيرها الوفير ولكن لمن؟لأهل اليمن،عبث بخيراتها مافيا السلب والنهب على قول المثل الـــــخليجي (جائع وطاح في عصيدة بالعسل).

ولكن رغم كل هذا العبث عدن لا زالت شامخة مثل شجرة النخيل تدر رطبا حتى على من يرميها بالحجارة فمن أقام فيها أو مر فيها تـــــبقى في ذاكرته ويعاوده الحنين لرويتها مرة أخرى.



عدن تغنى لها الفنانين والشعـــــراء والكتـــاب والرحـــالة والبـــحارة والمستشرقين وغيرهم لجمالها الطبيعي الساحر، ففي عام 2000م كنـــا نرمي بالذخيرة في برســـالي دولة قطر وكان يراقب الرماة ضابط بريطاني متقاعد انتدب للعمل في دولة قطر فلاحظ من خلال الكمبيوتر أدائي الـــمميز عن الآخرين فطلب أن أقابله في غرفة المراقبة تـحركت إلى هناك وقال لي أنت رامي محــــــترف أين تعلــــمت الرماية رديت علية تعلمت الرماية في اليمن فقال من وين بالضبــــط؟ فقلت من عدن فقام من الكرسي وسلم عليا بحفاوة بالغة وأجهش بالبكاء .




استغربت وقلت له أنا أسف ما المشكلة فقال ليست مشكلتك هذه مشاعري تجاه عدن وأهل عدن ولدت فيـــها ولي فيها ذكريات جميلة ولها موقع خاص بالقلب والذاكرة ، وأضاف عدن جميلة ورائعة(شواطئ أخاذة وجبـــال شامخة وصخور بركانية ورمال ذهبية ومياه دافئة وجزر وخلجان رائعة) .



وقال بان أمنيته زيارة عدن فقلت له بإمكانك كسائح, فأجاب ممكن ولكني خائف أن أشاهدها وقد تشوهت بفعل عوامل التعرية قلت له عوامل الـــــــتعرية الطبيعية أم البشرية؟ فضحك وقال الرياح الشمالية التي اقتلعت الأخضر واليابس قلت له انتم كذالك كنتم مستعمرين لنا والاســـــتعمار وجهان لعملة واحدة .




فقال لا وجهان لعملتين مختلفتين استعمار يبني واستعمار يهدم وينهب قلت ماذا تقصد؟ قال اقـــــصد إثناء احـــتلالنا لـــعدن جعلنـــاها تضــــاهي أمســـتردام،سدنــي،بروكسـل،هونـــج كونـــج، فرانكفورت،كوبنهاجن،منتيريال،أوسلو،لكسمبورج،ستوكهول م وجعلناها رمز للحياة بكل معاينها.



فقلت له كـــفا لا تثير مشاعري وتجعلني ابكي على الماضي والحاضر ولكن عندي أمل في الــمستقبل وانـــصرفت فقال لحظة ممكن خدمة قلت تفضل فقال إذا ســـافرت عدن أرجو أن تحضر لي نصــــف كوب تراب من الساحل الذهبي أو ساحل أبين أو الغدير قلت له ممكن بشرط أن تعطيني السبب.


رد السبب بسيط أتذكر رائحة البحر ورائحة الفـــــل والكاذي والزعفران والبخور ،وانصرفت اكلم نفسي رائحة البارود والكداديف والمخرجات الطافحة والتبول في الشـوارع .



لاحظوا مشاعر المستعمر تجاه عدن وتألمه لما آلة آلية رغم أنها ليست بلده فهل نرتقي نحن الجنوبيون في مشاعرنا وأهدافنا ونوحـد صفوفنا لنعيد لعدن وللجنوب هيبتها وننقذ ما يمكن إنقاذه من طموحات وأحلام أهل الجنــــوب التي تم قتلها بوسائل وطرق مختلفة مع ســبق الإصرار والتــــــــرصد وبــــــــدون ذنــــــــب نرتــــكبه عــدى إيمـــاننا بالـــــــوحدة المغدوره ؟؟؟


خبر عاجل :



مكرمة جديدة من محافظ عدن صرف أراضي لشباب عدن بالجملة والمفرق ما بيـــــن عمران وخــــرز أســـوة بإخوانهم اللاجئين الصوماليين خطوة موفقة في إطار التهجير لأبناء عدن،وعدن وضواحيها لمن؟لأهــــل اليمن.

فلاش:


اثنا تقديم الطلبات للأراضي كان المكان مزدحم وإزعاج فمر نائب مدير الهيئة العامة للأراضي وقال أهدئوا الله يشلكم تدورون على إلي ما هلوش فقلت لصاحبي فعلا ندور على إلي ما هلوش والعقود موقفه من صنعاء فقال لي صاحبي أنت ما تفهم هذه الأيام ناس تصرف لنفسها أراضي في بلوك (12) وتبيع اليوم الثاني بخمسة ملايين وفي ناس يعملون مخططات وهمية وبيع وشراء حريقه وفي ناس تبسط على أراضي ناس في الممدارة العريش وبئر فضل اشتروها بحر مالهم ولا رقيب ولا شهيد ولم يتخذ أي أجرى من قبل المختصين حتى بإعلان تحذيري اضعف الإيمان ويا فصيح لا من تصيح، وهات يا صرف جديد من إلي ما هلوش.

adenalghad.net/articles/3821.htm

جميع الحقوق محفوظة لعدن الغد © 2012
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح

التعديل الأخير تم بواسطة حد من الوادي ; 11-03-2012 الساعة 02:47 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas