المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


غضب وأدب

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-13-2012, 06:56 PM   #71
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
أخي وحبيبي ومعلمي وأستاذي وسيّدي وظالمي رياض:
أبدأ من الآخر: في هذا المتصفح كم نصوص فائدة؟ وكم من الوقت أخذت من الجميع موضوع ومشاركة؟ وكم سطور زندقة؟ من مشرف أنت تعلمه ( أرجو عدم الحذف بحجة خارج الموضوع ) ، وأنتم ماذا تكتبون الآن؟ ألستم خارج الموضوع جرّكم إليه المشرف ايّاه ( الخليفي ) . أكتب وتثنون على كتاباتي ويأتي المشرف الفذ ويشتم دون أن نقرأ لكم كلمة عتاب مكتوبة ، صامتون وإن قلتم شيئا فبالتعميم وإن فعلتم شذّبتم والمشرف ايّاه مشغول بالفوائد التي يقدمها لنزواته ورغباته ، ولكن عضوا لا ترضون عنه الويل له؟ هل هذا منكم شجاعة أدبية ، أم شجاعة حسب المزاج ليس لها علاقة بالأدب؟ . هل أنتم فرحون بما تعملون؟ أم أنكم تتفكهون ؟
أطلب منكم إعادة ما كتبه المشرف الفذ في حقي في هذا المتصفح
والسلام



أخي الحبيب الاستاذ سالم الجرو (ابولطفي) ..

ان أكون ظالمك فمعاذ الله ان اظلمك قصدا او من دون قصد !!! .. (( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى )) ..

وبخصوص مخالفة الخليفي كان قد تعامل معها المشرف العام وأفادك حول ذلك .. والبذاءة التي تطالب بإعادتها لايمكن ان يبقيها ، وعندما يدخل في موضوع ما المشرف العام ليس من حقنا ان نتخذ اجراء فيه طالما وان المشرف العام قد تصدى له - وانت أعرف بذلك - ، واذا هناك عدم اقتناع بالإجراء الذي اتخذه الاخ عقيل بإمكانك الحوار معه ..

ولكنني أقول لك جازما أن يدخل اي من كان ويسيء الأدب عليك او على اي عضو آخر الآن .. سترى ماذا نتخذ من اجراءات في حقه حفاظا على كرامتنا جميعا .. استنادا الى عبارة قلتها وسأكررها الان :

((أي اساءة لعضو من اعضائنا هي اساءة لنا جميعا )) ..

جانب مهم اود الاشارة اليه وكلامي فيه موجه لجميع الأعضاء دون استثناء .. أرجو من الجميع توسعة الصدور أثناء الحوار ومرة التدقيق ومرة التجاوز والصفح لأن الحوار مع الآخرين لابد أن تتطاير منه بعض الشرارات او العبارات فالحدة الزائدة والحساسية المفرطة سوف تتعب العضو الحساس ..

(( والتعامل مع الناس والصبر على أذاهم خير من الانعزال والبعد عن أذاهم )) ..


وللجميع تحياتي .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2012, 07:25 PM   #72
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
والبذاءة التي تطالب بإعادتها لايمكن ان يبقيها

جميل أستاذي ، لكن سؤالي أريد له جواب صريح:
البذاءة التي حذفت خدمت من؟

كتبت أن الإختلاط مع الناس والصبر على أذاهم خير من العزلة
هل تعتقد أني معزول وأنا المجتهد في المحافظة على المبدأ وإن عشت وحيدا ، ثم أن المساومة على الأخلاق سمة ذميمة في نظري ، ويكفيني تمسك بمبادئي إصراركم على أن الأعضاء فقط هم الذين يخطئئون:

اقتباس :
أرجو من كل عضو محب لموقعه أن يبلغ أحد المشرفين بالمخالفة التي اطلع عليها .

[COLOR="rgb(75, 0, 130)"] وكأن المشرف من الملائكة لا يخطىء . هذه النرجسية التي أضاعتنا على المستوى العام .[/COLOR]
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2012, 11:40 PM   #73
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
جميل أستاذي ، لكن سؤالي أريد له جواب صريح:
البذاءة التي حذفت خدمت من؟

كتبت أن الإختلاط مع الناس والصبر على أذاهم خير من العزلة
هل تعتقد أني معزول وأنا المجتهد في المحافظة على المبدأ وإن عشت وحيدا ، ثم أن المساومة على الأخلاق سمة ذميمة في نظري ، ويكفيني تمسك بمبادئي إصراركم على أن الأعضاء فقط هم الذين يخطئئون:


[COLOR="rgb(75, 0, 130)"] وكأن المشرف من الملائكة لا يخطىء . هذه النرجسية التي أضاعتنا على المستوى العام .[/COLOR]



وإليك الجواب الصريح أستاذي أبولطفي ..

أولا : البذاءة التي حذفت خدمت من؟

البذاءة التي حذفت خدمت كل مرتادي ومتصفحي هذا الصرح .. لأن كل مثقف حر صادق يعانق بصره البذاءة ستسبب له الكوابح، ومشاعر الضيق والضجر والغثيان ..

ثانيا : كتبت أن الإختلاط مع الناس والصبر على أذاهم خير من العزلة ؟؟ ..

نعم كتبت ، وما كتبته هو خلاصة توجيه سلوكي لنا كمسلمين من صميم ديننا الاسلامي الحنيف ويستند الى السنة النبوية المطهرة .. فعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم" أخرجه ابن ماجه بإسناد حسن، وهو عند الترمذي إلا أنه لم يسم الصحابي .

ثالثا : هل تعتقد أني معزول وأنا المجتهد في المحافظة على المبدأ وإن عشت وحيدا ؟؟ ..

لا تقولني مالم أقل اخي ابولطفي ؟؟ و لاداعي للتأويل .. كلامي صريح وواضح وموجه للجميع ولم اخصك به !! .

رابعا : وكأن المشرف من الملائكة لا يخطىء . هذه النرجسية التي أضاعتنا على المستوى العام ؟؟ ..

أي نرجسية تتحدث عنها ؟؟ ، ومن قال أن المشرف لا يخطيء !! .. فإن كان لايخطيء فلماذا نطالب الاعضاء بالتعاون والتبليغ عن اي خطأ يحدث من أي عضو !! فإذا أدعينا أن المشرفين كاملين ولا يخطأون ويتابعون مهامهم بالوفاء والتمام إذن فلا حاجة لتبليغ أي شخص !! .. طلبنا من الاعضاء الابلاغ عن أية مخالفة هو تفاديا لقصور المشرفين لأننا كمشرفين لنا ظروفنا الخاصة كبقية الاعضاء وقد تأخذنا ظروفنا او مشاغلنا لأكثر من يوم لاندخل فيه السقيفة وبالتالي نقصر عن متابعة كل المواضيع المطروحة أيام الغياب !! .. وعلى ضوء ذلك كان هذا الطلب بتعاون الجميع والعطاء والبذل بروح العمل الجماعي ..





سماع شيق وممتع مع الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه

وأغنية ((يالله مع الليل بانسهر بانحكم الشرح وفنونه))




  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2012, 07:11 AM   #74
هيثم الحميري
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية هيثم الحميري

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]


حياك الله أخي الشاعر الفصيح المتألق "هيثم الحميري" ..

أنا سعيد بمعانقة أفكارك وسطورك المتألقة كشعرك ووجهة نظرك في التنبيه الذي وجهته للكل .. نعم أنا نبهت فقط لم نحذر أو نعاقب شخص ما يجب تحديده .. فالمعلم ايام دراستنا ودراستكم بالتاكيد كما تعلم ينبه التلاميذ من الوقوع في اخطاء محددة تفاديا لوقوعها .. فهل هذا يعني أن التلاميذ ارتكبوا ذلك الخطأ الذي نبه عليه الاستاذ أو وقعوا فيه ؟؟ ..

وكذلك في بيوتنا ننبه أبناءنا ، وننبه من نحب حتى من اصدقائنا في كثير من الأمور لم يقعوا فيها ، فالتنبيه غير التحذير أو العقاب الذي يجب ان يوجه لمرتكب الخطأ او العصيان ..

هذا جانب وأظن أنني أفهم حول مايدور خلف الكواليس بالسقيفة وبالذات (عذب القوافي ) اكثر من أي عضو آخر ، ففي هذا التنبيه دق لناقوس الخطر لمن يفكر أن يرتكب خطأ أو حماقة أو اساءة في حق أخ له أو مناصرة لباطل.. فأردت الاستباق قبل حدوث الخطأ أو الاساءة أو الحماقة او الباطل .. وأكدت أني مراقب الموضوع بدقة ..


أما اذا كان هناك مايسيء ولم نكنسه فقد ذكرت على من يراه أن ينبهنا للعودة اليه وازاحة كل مايسيء لأي منا وذلك من منطلق :

(( أن الاساءة لأي شخص في السقيفة هي اساءة لنا جميعا )) ..

فأين المشكلة أخي الحبيب الغالي "هيثم " ؟؟

وأين يكمن قول البردوني ( وأفظع منه ان تدري ) ؟؟

..


تقبل تحياتي .

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][FONT=Diwani Letter][SIZE=5][COLOR=black][ALIGN=center]
صباح الخير ..
أخي وصديقي العزيز الأستاذ رياض باشراحيل


لا شك إن السعادة لتغمرني أكثر, فقدعرفتك مجتهداً في كل بحوثك وصادقاً مخلصاً فيما توّثق ..

أديبنا ورئيس قسم الإشراف ..المحترم:

غضب وأدب هذا ماقدمه الأستاذ أبو لطفي , قال لي صديق: أما تراه قد تحوّل إلى : " غضب وقلّة أدب "..؟
لا أريد إجابة صديقي من صديقي " منعاً للإحراج " , إذن ماعلى صديقي السائل إلا أن يقوم بإستبيان والإستعانة بالحلّان..!

أجل , من حقّ الأستاذ أن ينبّه التلاميذ من الوقوع في الخطأ كما أنّ من حقّه أن يعمد لمعاقبة من كرر الوقوع فيه بعد التنبيه, وهكذا في البيت..سؤالي: إذا افترضنا أنّ الأخ الخليفي ممن بشّر بعدم العقاب , فأين هذا التنبيه الصريح ـ على الأقل ـ الذي وجهتموه لجناب المشرف الخليفي ؟ مع أنه استشخص الكثير وكرر نفس الخطأ السابق وليس فقط مؤخراً في شخص الأستاذ أبو لطفي..

سأصلّي..! ولكني أنتظر طهارة المكان, فاتك أن تكنس كتلة من الأوضار ـ ربما لم تلحظها ـ على بعد ثلاث خطوات منك, لا أدري إذا أخي أبو لطفي سيسمح بذلك أم لا ..؟
[COLOR="Red"][SIZE="6"]
والصورة أبلغ من السـرد


نعم رفعت الجلسه مع تحياتي لكم؛؛؛؛؛[/QUOTE]

من وما المقصود منها..؟؟؟؟

لا أطيل أخي العزيز.. تعقيباً على ماذكرت حول إطلاعك على كل مايدور وبالذات "عذب القوافي", فقط أعطي الحق لنفسي أن أجري بعض التعديل في بيت المتنبي المشهور:

إنْ كانَ سَرّكُمُ ما قد أصاب "الفصيح" ××× فَمَـا لجُـرْحـــهِ إذا أرْضــاكُمُ ألَــمُ

لقد كررت نداءاتي من قبل وكررها معي الأخ الشاعر محمد بلّسود وآخرون..فعُدْ إليه أخي رياض , وَاعْطه شيئاً من إهتمامك واسْتوصِ به...

دمت غالياً.. وتقبل مني صادق الود والإحترام,,


التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 12-15-2012 الساعة 12:58 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2012, 07:22 AM   #75
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

فضلا اسمحا لي بالإنضمام إلى صداقتكما: رياض وهيثم ، والصديق من صدقك وصدقك وأزيده: ومن يأمن ظهره
لو أن كل عضو مشرف حقيقة كل من موقعه وكل مشرف يعامل كعضو عندما يستغل الإشراف فيؤذي ، فإن النقلة لا شك ستكون نوعية في اتجاه الصعود بالمنتدى وهذا ما نتطلع إليه . لكنني أسألك: لم طلبت من المشرف العام علنا محاسبة شهد المملكة وأنت قريب منه؟ هل في ذلك قليل من طغيان وإرهاب؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الآن ونحن نقف على تجربة حيّة من ضياع الوقت والجهد في كتابات عقيمة ( الخارجة عن الموضوع وتلك التي تجادل البذاءة وتجادل في فراغ )، نقول هل آن الأوان للتخلص من العقم والغثيان؟ عسى ...
في واقعنا المكتظ بالشعراء والكتاب يضيع الوقت ويخسر المجتمع عندما لا يتناول النص الأدبي: نثرا وشعرا قضاياه ويلامس أوجاعه ومعاناته فكيف لما يسخر للجدل العقيم أو المنادمة في أحسن الأحوال وكأنه في حال انفصام؟
ولما أن الشعر الشعبي يعانق رغبة العديد من القراء في ديارنا فينبغي أن يرتقي هو أيضا من التقليد إلى التجديد ليلامس هموم الديار ، مثلا:
اسبدال مفردات لها معاني ودلالات في السابق حيث كانت البطولة تتحدد فيمن يملك البلجيك ويحسن استعماله ، علما بأن المعنى لا يخرج عن قتل إنسان لإنسان . مفردات: ( البلجيك ، بعير الدوسري ، ميزر ، المخمّس ، القصور النايفات ...الخ ) بمفردات من واقع ثقافة البيئة اليوم؟ ويبقى المعنى . البطولة اليوم في إطلاق كلمة الحق وتقبل الرصاص بصدور عارية في سبيل انتزاع الحق وما إلى ذلك من فعاليات في إطار فلسفة الصراع والمنازلة من أجل بقاء واستمرار حياة لائقة بالإنسان . للأسف لا تزال المفردة في الشعر الشعبي تتباهى ببطولات مضت ونشاط مضى ومضوا رجاله وانتهوا إلى ذكر ، ولا تعالج جبن وفتور وخمول من خلال الإعتزاز ببطولات اليوم التي خرجت عن التقليد حيث كانت البطولة في السابق تتمثل فيمن يحمل البندقية ويعتمد على المخمس ( الرصاص ) ويؤخذ بعير الدوسري للإشارة إلى قدرته على الحمل الثقيل وطوي الصحاري وتجاوز العقاب ( المرتفعات الجبلية ) ، أين نحن اليوم وتلك المشاهد التي يجب أن تسكن الذاكرة فقط؟ هل انعدمت البطولة في التعامل مع الظلم؟ أو أننا اكتفينا بالقول نحاكي الماضي أو نشغل أنفسنا بالكلام الجزل والتعجيز في النصوص وكأننا في سوق عكاظ ومننا من يوظف الكلمة في سوق النخاسة. ومنا من يفرط في المديح وهو يرى دماء الأبرياء في ساحات النزال ومنا من يكرر القول في مداهنة ومجاملة ، وحتى شعر الحب يشكو ركة العظام وسمسرة الحال ( ركة الجسم وضعفه ) . نتطلع إلى نص حي ينبع من الواقع ويعود إليه وعي ونشاط وحيوية وتفاعل وما أكثر المفردات ..........


التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 12-14-2012 الساعة 08:28 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2012, 02:27 PM   #76
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

التالي جواب رسالة لمعرف أحتفظ باسمه ، فضلت نشرها للعلم:

ف
ي المنتدى هذا منذ 2004 ، دخلت في عدّة منتديات وكانت لي في أغلبها نزهة وترويح وفائدة ، ويتميز المنتدى هذا بالعبق الحضرمي ، وأعلم مثل غيري أن واقع أهل حضرموت التباعد والشتات ولا أبالغ إذا ادّعيت أنهم مشبعين بثقافة التباعد التي تصل إلى حد البغضاء وربما الكراهية من دون سبب . إذا ما أخذت بهذا المشهد فلن أبيتن ليلة واحدة هنا لكنني أقنعت نفسي بأن القوم هنا كوم وماضي حضرموت وحاضرها الثقافي كوم . ألزمت نفسي بمتابعة ما يكتب عن التراث وجديد الكلمة في الخطاب النثري والشعري ووجدت نفسي أكتب واستمريت رغم المعاناة القاسية الناتجة عن ثقافة البغضاء والكراهية فلا يخدعنك بريق جمل محشوّة بالسموم .
الشعراء الذين هجروا السقيفة كما ذكرت كانوا في مواجهة مع شعراء آخرين والمصيبة تحل بسوادها وغبنها إذا ما واجه الإنسان إنسانا ، ذلك أن كل منهما يريد التفوق على الآخر ، وهكذا أخذت الأقلام والأقوال المنحى الشخصي وجاءت أفعال وردود أفعال منطلقة من مزاج تحكمه العصبية والتكتل ، ولو أن الإنسان الشاعر والكاتب تعامل مع ثقافة وتراث فلن يمسي ويصبح إلا على طعم الثقافة والتراث ولكانت له السقيفة مكان استرخاء ورئة يتنفس منها ، بمعاناة طبعا وليتك تعلم ماذا حصل للعبد لله من هجوم شرس مقزز ومنفر غير أني لم أعبأ به لأنني أتفاعل مع كلمة وليس مع جاهل أو أحمق أو حاقد .
أفضل الابتعاد عن المماحكة وإذا ما ابتليت بجاهل أو أحمق أعمد إلى تجاهله فيفرغ ما لديه من قيح ودم ، وهذا ما كنت أطالب بتوثيقه في الأرشيف كعلامات سوداء تشهد على أصحابها .


  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2012, 02:58 PM   #77
محمد نور
مشرف قسم الرياضه والشباب
 
الصورة الرمزية محمد نور

افتراضي

أحبك في الله اخي " سالم علي الجرو " استمر وامتعنا بما لديك ..
ولا عـليك من أحد ..
والسقيفة باقية صامدة شامخة بكل محبيها ان شاءالله .


شكرا لك عمي " سالم بن علي الجرو "
تحيـتي لك
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2012, 07:23 PM   #78
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
سأصلّي..! ولكني أنتظر طهارة المكان, فاتك أن تكنس كتلة من الأوضار ـ ربما لم تلحظها ـ على بعد ثلاث خطوات منك, لا أدري إذا أخي أبو لطفي سيسمح بذلك أم لا ..؟


مطلوب منك ـ سيّدي هيثم ـ أن لا تكون حساس عندما يشرّفك مشرف بهستيريا أو غضب . تكيف مع الواقع ، لا تعيش عزلة .صلي في الفلاة واطلق الكلمة في الهواء ، أنت هنا محاط بود من حديد وحب من نار واحترام من شوك .
سنظل أصدقاء يضمنا صالون غير قابل للصلاة لأن من شروطها الطهارة وتنظيف المكان ، وهيهات ......

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 12-14-2012 الساعة 07:29 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2012, 10:21 PM   #79
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نور [ مشاهدة المشاركة ]
أحبك في الله اخي " سالم علي الجرو " استمر وامتعنا بما لديك ..
ولا عـليك من أحد ..
والسقيفة باقية صامدة شامخة بكل محبيها ان شاءالله .


شكرا لك عمي " سالم بن علي الجرو "
تحيـتي لك

أحبك الله يا محمد
لك الشكر والمودة
  رد مع اقتباس
قديم 12-15-2012, 12:36 AM   #80
قبع سكر
حال قيادي
 
الصورة الرمزية قبع سكر

افتراضي

" سيعزّ عليّ كثيرًا أن أرغم على الابتعاد عن الناس , وأن تكون بيني وبينهم حواجز أمنية , ان حياتي كانت دائمًا وسط الناس , ولم أرَ منهم إلا كل الحب , لماذا تريدونني أن أحرم من دفء المشاعر الانسانية التي طالما أحاطني بها الناس ؟!!.."

في يوم الجمعة 14/ اكتوبر/ 1994 , لحظة دخوله للسيارة إذ بشخص يقترب منه , ظن الأديب نجيب محفوظ في البداية أنه أحد القراء , فهمّ بمصافحته , فإذا بهذا الشخص الغريب يخرج سكينًا طعنه بها !!!!
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas