المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


السقيفة والمعاصرة

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-2013, 12:29 AM   #111
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu iman [ مشاهدة المشاركة ]
هل تريد منا أن نغادر الصفحة يا با شراحيل و نترك سالم الجرو يحدث نفسه؟؟؟؟؟ أم نترك السقيفة كلها لولا تفاعلنا لما أثرى و أثرينا الموضوع ....
ثم هذا النوع من المدح و القدح السقيم لا يصلحان في الصالات و المحاور الأدبية فلسنا هنا في سوق عكاظ حيث يتبارى الشعراء و خصوصا من مشرف يفترض أن يكون حياديا في طروحاته و تعليقاته فتورع و كن عند مستوى المسئولية!!!!!!


لا أريد منك أخي "ابوايمان" أن تغادر الصفحة ولا أن تغادر السقيفة ووجودك بل ومداخلاتك وأفكارك مهمة ومفيدة اتفق المشاركون والقراء معها ام لم يتفقوا .. ولكن اذا كان وجودك ومشاركتك مشروطة بالموافقة وهز الرؤوس وتمجيد كل ماتطرحه صوابا كان ام خطأ فهنا سنختلف ..

نحن نحترم آراءك اتفقنا معها ام لم نتفق فلماذا لا تحترم أنت آراء الناس بالمثل !! .. ولماذا تهدد بمغادرة الصفحة وترك السقيفة لمجرد الاختلاف في وجهات النظر !! ..ولماذا تشرح لنا أهمية ماتكتبه (( أم نترك السقيفة كلها لولا تفاعلنا لما أثرى و أثرينا الموضوع )) والذي كان من الواجب أن تدع الآخرين يعترفون بأهمية ماتكتبه وتدع النرجسية والانتفاخ وتوكيد الذات التي تنتقص من قدرك ومقامك ؟؟ ..

ومن متى أصبح المشرف ممنوعا من الصرف ؟؟ .. لا يقول رأيا ، ولايؤيد ولا يعارض قضية ، بل يظل كأحد المحسوبين على دول عدم الانحياز ؟؟ ..

عموما طرحك أخي "ابوايمان" مفيدا وممتعا ولكنه لايخلو من مجانبة الصواب في بعض الاحيان ، وهذه المجانبة تستدعي الاختلاف في الرأي الذي لايفسد للود قضية ..

وتقبل تحياتي .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 12:42 AM   #112
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
ما هاكذا تورد الإبل يا با شرحيل وأنت المؤرخ والأديب المعروف .
وللأمانه الأدبيه والأخلاقيه فإن مُداخلتك المُقتبسه أعلاه تُعد إنخياز
واضح وضوح الشمس في كبد السماء في يوم مُشرق .
وما أوردته من عبارات في مداخلتك المُقتبسه أعلاه لا يطمس حقيقتها عبارتك التاليه : -
(( وقد أوضحت، حتى لايقع بعض الاحباء هنا فريسة سوء الظن .. )) .
وكان من الأجدر بك وإنت المؤرخ والأديب والمشرف والمسؤل أن تكون أكثر حكمه ولباقه
وتحافظ على الحياديه بين الجميع وأن لا تميل كُل الميل لطرف على حساب الطرف الآخر .
لأن الإنحياز لطرف مُعين ووصف الطرف الآخر حسب تعبيرك التالي : -
(( والصائع هنا بمعنى التائه والضائع في بحر المعاني والمصطلحات الثقافية والادبية خاصة )) .
فهذا التعبير لا ينبغي أن يصدر من مؤرخ وأديب ومشرف مسؤل في هذا الصرح الأدبي الشامخ
يسعى جميع مسؤليه إلى إستقطاب أكبر عدد مُمكن من الرواد إليّه وإستعادة ما مضى من مجده .
هذا ما حبيت إيضاحه بخصوص مداخلتك المُقتبسه أعلاه وأقترح عليك أن تعتذر لطرف الذي إستاء
من مداخلتك إيها ليستمر العطاء والود بين جميع رواد هذا الصرح الشامخ .


اذا كانت مداخلتي أختي "شهد الملكة" تعد انحيازا لما أؤمن به حقا وعدلا وصوابا ، فالأنحياز واجب ثقافي يمليه الصدق والحق والصواب ، والانحراف عن جادة الصواب يعد تزويرا وكذبا مآله الى مزبلة المعرفة والثقافة والتاريخ ..

وأعتقد أن من يحاول تلقين الناس دروسا في الحكمة واللباقة وماينبغي قوله وما لا ينبغي لتتوافق مع مقاييسه ومعاييره ومفاهيمه الخاصة بها ، يكون هو أحوج لهذه الدروس من غيره ..

وبإحترام بعضنا البعض تدوم المحبة والود والعطاء في هذا الصرح الشامخ ...

وتقبلي تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 07:02 AM   #113
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

لم نعالج معادلات حسابية وجبرية حتى يؤشر القلم الأحمر بـ: ( صح ) أو ( غلط ) ، نحن في اجتهاد وانطباع ووجهات نظر قابلة للاتفاق وقابلة للاختلاف والعبد لله يطرب للاختلاف لأنه مثار نقاش يثري:
اقتباس :
وهذه المجانبة تستدعي الاختلاف في الرأي الذي لايفسد للود قضية ..
الأستاذ رياض با شراحيل

ولولا هذا التميز في منتدى سقيفة الشبامي لكان كأي منتدى مدمن وجبات على الطائر .
شعوري عندما أقرأ للأستاذ أبي إيمان والأستاذ: رياض باشراحيل في متصفحي كشعور فقير في حي شعبي زاره سلطان .
شكرا لهما من الأعماق والشكر موصول لكل من تداخل بالمفيد
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 07:19 AM   #114
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
هل تريد منا أن نغادر الصفحة يا با شراحيل و نترك سالم الجرو يحدث نفسه؟؟؟؟؟
أبو إيمان

لو قالها نطقا لضحكنا تعبيرا عن سرور ، ذلك أنه سؤال للفت الانتباه ونداء ليس به كلفة ( يا با شراحيل ) ، ونترك ( سالم الجرو يحدث نفسه )
ماذا سيكون الشعور لو طغت المجاملة والأسلوب التقليدي الكاذب ، الخادع في معظمه؟ كل منا لديه جواب والجواب سيكون في إطار المجاملة ، أي مجاملة مركبة لا نحبذها.
هذا الشكل من أشكال العلاقة النظيفة والتواصل الصريح والبريء هو ما يميز طبيعة الأعضاء المجردين من كل هوى إلا هوى الأدب وهواية تبادل الأفكار النيرة .
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 03:16 PM   #115
يافعي سبشل
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
أنا اسأل الجميع هنا في السقيفة الشباميه ما هي الفائدة من عضو مثلك ليس له مايفيد فقط كل مشاركاتك منصبًه بالتعراض للخليفي..؟

لو كل كلب عوى ألقمته حجـراً = لأصبح الصخر مثقالاً بـدينـار

قلك لي سالم بني شربك شاهي ودفع النصف..؟


من الواضح في مداخلتك الاخيرة انك غضبت لنفسك، فأتمنى أن تكون شعرت بغضبي لاحد هامات السقيفة ولحضرموت بلدي وبلد اجدادي. انت ومن معك تنعتونهم بابشع الاوصاف وتكيلون لهم اقذر الالفاظ وتصفون الحضارم بما ليس فيهم وتستغلون بعض الافعال الفردية وتعممونها على الكل..الم تلاحظ انني لم ادافع عن نفسي شخصيا بل دفاعي كان يصب في مصلحة السقيفة التي اعطتك مكانا لتدلي فيها بارائك وفق ضوابط حددتها ادارة السقيفة ووافقت انت عليها مسبقا كشرط قبل انضمامك لها..

بعدين ايش قصتك مع الكلاب...مداخلاتك اغلبها اجد فيها الكلب وذيل الكلب ايش الحكاية..


كأنك **** في *** كبشٍ ... مدلاةٌ، وذاك الكبش يمشي
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 06:29 PM   #116
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الدفاع عن النفس حق مشروع والسؤال الأول:
تدافع ضد من؟
والسؤال الثاني: كيف تدافع؟
والسؤال الثالث: عرفنا وسائل الهجوم التي تقابلها وسائل دفاع على تفاوت أشكالها وقدراتها منها اللسان والقلم على جغرافيا أو على ورق نظيف ( صحافة )، لكننا لم نعرف: لسان مجهول ، سليط لا يجاريه إلا لسان من لا تذكر .
في فضاء إليكتروني لا حدود له ولا يفرق بين عاري ومكتسي ، والسؤال الرابع: أمام هذا العار وأنت الرجل ماذا ينبغي فعله وأنت المكتسي بلباس الحياء والحشمة والوقار؟
لا يستطيع من تعرى ولوّث تاريخه وسيرته من خلف جدار أن يظهر لأنه حرق اسمه إلا أن يغير برقعه وهذا يكفي لتأديب نفسه وسيذكر مدى حياته: كيف أنه انزلق إلى المدارك السفلى بمحض اختياره؟ مهما كان ولو لم يشعر اليوم بما فعلته خطاياه بحق نفسه سيذكر غدا .
.........................
ترك لنا من سبقنا نفائس ، هذه إحداها:
( قال أحدهم للآخر: والله لو قلت كلمة واحدة لأسمعنّك عشرا ، فقال الآخر: وأنت والله لو قلت عشرا لن تسمع مني كلمة واحدة ) .
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 07:28 PM   #117
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

يااهل الادب في مقر لو يستوين الـعقول
ماتعمر الكون في حرثه ولف الـســبـول
قل للمثقف خلوفتك الـمـطر والــسيــول
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 09:05 PM   #118
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
يااهل الادب في مقر لو يستوين الـعقول
ماتعمر الكون في حرثه ولف الـســبـول
قل للمثقف خلوفتك الـمـطر والــسيــول

مع احترمي الشديد وتقديري للشخصية وإعجابي وحبي للشعر الشعبي فإني أطلب من لديه ابيات Free size ( حمّالة الأوجه ) أن يذهب بها إلى مكانها وليس هنا
أطلب من المشرفين نقل الأبيات التي لا تمت بصلة للموضوع إلى مكانها اللائق بها
  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 11:41 PM   #119
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
يااهل الادب في مقر لو يستوين الـعقول
ماتعمر الكون في حرثه ولف الـســبـول
قل للمثقف خلوفتك الـمـطر والــسيــول


جميل جدا ورائع هذا الطرح من عميد شعراء السقيفة "حسن محمد باقديم" .

(لو يستوين العقول لما تعمر الكون) .. حكمة نطق بها حكيم السقيفة إذ لو تساوت العقول بمعنى لو توحدت الافكار والرؤى والاعمال وسارت في خط واحد لاتحيد عنه لأصاب الحياة الجمود والتحجر والركود بل والموت لأن الاختلاف رحمة وخصوبة ونماء وتطور وثراء للحياة وعمران للكون .. ويؤكد بعد ذلك شاعرنا ان ارث المثقف وتراثه النافع الباقي يساوي فائدة المطر ومنفعة السيول للأرض والانسان في الحياة .

لاشك ان هذه الابيات هي رد شعري صادق على اولئك الذين لايؤمنون بالاختلاف بل ويعتبرونه في مصاف العداء والحرب كمن شعارهم ((من ليس معنا فهو ضدنا)) .. وهي جزء مهم من طبيعة الحوار الثري في هذا المتصفح الادبي والفكري الرائع ..

صدقت ياشاعرنا المتألق الحكيم .. والى الأمام .

التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 09-09-2013 الساعة 11:51 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2013, 12:19 AM   #120
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
يااهل الادب في مقر لو يستوين الـعقول
ماتعمر الكون في حرثه ولف الـســبـول
قل للمثقف خلوفتك الـمـطر والــسيــول

أقسم بالله أنني قرأت هذه الأبيات بعد أن وضعها المقدم باقديم بدقيقتين تقريباً وكنت أنوى الرد ولكني أرتائيت التاني
ثم شاهدت رد الناقد الفذ وقلت جات من الله وانتظرت رد المقدم باقديم عليه ولكنه لم ياتي وبعد أن شاهدت مشاركة الأخ
الأديب رياض باشراحيل شعرت بأن العدل باسط ردائه على ربوع السقيفة الشباميه.

السقيفة والمعاصرة

أين هي السقيفة من شعار المعاصره وأخواتها

free size مقاس سترتش مطاط ربل أو أستيك على قولت المصريين على المزاج !!

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
مع احترمي الشديد وتقديري للشخصية وإعجابي وحبي للشعر الشعبي فإني أطلب من لديه ابيات Free size ( حمّالة الأوجه ) أن يذهب بها إلى مكانها وليس هنا
أطلب من المشرفين نقل الأبيات التي لا تمت بصلة للموضوع إلى مكانها اللائق بها


مادرينا كيف هل هي معاصرة أو معصرة؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 09-10-2013 الساعة 12:26 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas