المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الامم المتحدة تقول أن اليمن ينهار وبنعمر يؤكد لمجلس الأمن تزايد أصوات الانفصال ومندوبة قطر تعلن اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية مصالح الخليج

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2015, 09:33 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

الامم المتحدة تقول أن اليمن ينهار وبنعمر يؤكد لمجلس الأمن تزايد أصوات الانفصال ومندوبة قطر تعلن اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية مصالح الخليج



الامم المتحدة تقول أن اليمن ينهار وبنعمر يؤكد لمجلس الأمن تزايد أصوات الانفصال ومندوبة قطر تعلن اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية مصالح الخليج


عـدن المنارة/نيويورك:




قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون بجلسة مجلس الأمن الدولي بنيويورك مساء اليوم الخميس إن اليمن يتفكك بعدما انزلقت البلاد في الفوضى بدرجة أكبر مع إحكام جماعة الحوثيين قبضتهم على السلطة.

وقال بان لمجلس الأمن يوم الخميس إن "اليمن ينهار أمام أعيننا ولا ينبغي أن نقف بلا حراك." واضاف "يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لمساعدة اليمن في التراجع عن حافة الهاوية وإعادة العملية السياسية إلى مسارها."
بدوره قال جمال بن عمر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إن العملية السياسية الانتقالية في هذا البلد "أصبحت في مهب الريح".
وأضاف بن عمر في إحاطة لمجلس الأمن عن الوضع في البلاد -تم بثها من العاصمة اليمنية صنعاء- أن "اليمن في مغترق طرق، فإما أن ينزلق للحرب الأهلية وإما أن يعيد العملية السياسية إلى مسارها"، وحمل القادة السياسيين اليمنيين مسؤولية ما آلت إليه الأمور، وقال إنه "على عاتقهم تقع مسؤولية إنقاذ البلاد".
وقال إن ظروف عدم الاستقرار تهدد بتقوية تنظيم القاعدة، وإن هناك مؤشرات على إقامة معاقل له في عدة محافظات، خصوصا في الجنوب.
وحذر من أن هناك احتمالا كبيرا لانهيار العملة اليمنية، وأن الحكومة بذلك قد تعجز عن سداد الرواتب خلال ثلاثة أو أربعة أشهر، كما أشار إلى أن عدة ممولين قطعوا المساعدات عن اليمن وآخرين يدرسون الخطوة نفسها، وهو ما قد يفقد عشرات الآلاف وظائفهم.
وأكد أن اليمن شهد "تطورات مأساوية" خلال الأسابيع الماضية، وأنه بصفته ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة واصل "المساعي الحميدة" من خلال مفاوضات يومية.
يشارك فيها 12 حزبا بمن فيهم جماعة (الحوثيين) للوصول إلى حل توافقي للمأزق الذي وصل إليه اليمن.
وقال بن عمر "نتنقل بين الكثير من الحقول الملغومة، وحققنا نجاحات وإخفاقات، ورغم ذلك فإن هناك تقدما معقولا مع إدراك الأطراف لضرورة الوصول لحل يعيد الثقة للشعب اليمني".
واستعرض المسؤول الأممي في كلمته التطورات التي شهدها اليمن في الأسابيع الماضية انطلاقا من مهلة الأيام الثلاثة التي أعطتها جماعة الحوثيين للقوى السياسية لحل الأزمة، مرورا بالمفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة، وصولا إلى "الإعلان الدستوري" الذي أصدره الحوثيون الجمعة الماضية.
ووصف بن عمر هذا "الإعلان الدستوري" بأنه "تحرك من طرف واحد" و"خطوة أحادية الجانب أسفرت عن ردود فعل داخلية وخارجية".
وأكد أنه لا يمكن الخروج من المأزق اليمني إلا من خلال حوار سلمي ومفاوضات قائمة على المبادرة الخليجية واتفاق السلم والشراكة".
وأضاف "لازلنا في خضم مفاوضات دقيقة وحساسة"، مشيرا إلى أن الأطراف السياسية اليمنية "تدرس سبل تقاسم السلطة والشراكة وتشكيل حكومة وحدة وطنية وسبل منع انفجار الوضع في مأرب".
وكشف المبعوث الأممي الى اليمن جمال بن عمر عن مخاوف من تفكك البلاد, واحتمالات سيطرة تنظيمات متطرفة على مناطق بجنوب اليمن.
وأكد بن عمر في كلمته أمام مجلس الأمن قبل قليل من مساء اليوم الخميس عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من صنعاء ان هناك احتمال انهيار الريال اليمني وعجز الدولة عن دفع الرواتب خلال الثلاثة الأشهر المقبلة.
وقال أن اليمن أمام مخاطر الانزلاق الى الحرب الأهلية او العودة للتسوية السياسية وأن على السياسيين مسؤولية اخراج البلد من الهاوية.





وأكد بن عمر لأول مرة بأن أصوات الجنوبيين المطالبة بالانفصال أصبحت اليوم أقوى بكثير من أي وقت بعد ان ظلموا سنوات طويلة،في حين قال أن "الوضع بمحافظة مأرب الغنية بالنفط متوتر للغاية واغلب اليمنيين متخوفين من اندلاع مواجهات باي وقت".
وأكد بن عمر على إقدام جماعة انصار الله الحوثيين على اتخاذ "قرار احادي اسموه الاعلان الدستوري من القصر الجمهوري لقي رفضا واسعا،وكشف بن عمر عن "مخاطر محدقة بالعملية الانتقالية باليمن والتي قال انها أصبحت اليوم في مهب الريح".
من جهتها قالت سفيرة ومندوبة قطر ودول الخليج لدى مجلس الأمن عليا أحمد بن سيف آل ثاني إن ماجري في اليمن انقلاب على الشرعي، معتبرة أن الاجراءات الأخيرة التي اتخذها الحوثيون تمثل خرقا صارخا لحقوق الانسان والقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن بشأن اليمن.
وطالبت آل ثاني، خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن مساء اليوم الخميس بشأن اليمن، مجلس الأمن بوقف ممارسات الحوثيين، واتخاذ اجراءات تلزم الحوثيين بوقف استخدام القوة والانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها ووقف الاعتداءات وتسليم الأسلحة التي استولوا عليها.
وأوضحت أن خطورة الوضع وآثاره على الأمن الاقليمي والدولي يجعل دول الخليج تقف مع الشعب اليمني، مؤكدة أن مجلس التعاون الخليجي سيقدم ما يلزم لوضع حد للأزمة اليمنية.
ودعت مجلس الأمن إلى التصدي للتطورات الخطيرة في اليمن، وقالت إن «الوفود الدائمة لدول الخليج ستواصل التنسيق مع مجلس الأمن لضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن اليمن، لضمان الحفاظ على وحدة اليمن ومنع انزلاقه إلى المخاطر».
وأشارت إلى أن استقرار اليمن يشكل أولية قصوى لدول مجلس التعاون، موضحة أن دول الخليج ستتخذ الاجراءات اللازمة لحماية مصالحها في اليمن.

التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas