المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


المرشد العام للاخوان المسلمين :التحرر والاستقلال معركة الإخوان التاريخية

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-14-2006, 08:41 AM   #1
فايز باتيس ابو خطاب
حال جديد

افتراضي المرشد العام للاخوان المسلمين :التحرر والاستقلال معركة الإخوان التاريخية

عاكف: التحرر والاستقلال معركة الإخوان التاريخية
إخوان أون لاين - 12/05/2006


أ. محمد مهدي عاكف


كتب- منير أديب

أكد المرشد العام للإخوان المسلمين الأستاذ محمد مهدي عاكف أن معركة الاستقلال والتحرر هي أحد الثوابت الأساسية بالنسبة لشعوب العالم العربي والإسلامي، مشددًا على أن الإسلام يعتبر الرافدَ الأساسي الذي يغذي طموحات هذه الشعوب للرفعة والاستقلال.



وقال فضيلته في رسالته الأسبوعية لعموم الإخوان المسلمين، والتي جاءت هذا الأسبوع بعنوان: "معركة التحرر والاستقلال مستمرة"؛ إن الإمام الشهيد المؤسس حسن البنا قد أدرك هذا المعنى منذ عقود طويلة حيث رأى الأمة وهي تعيش مرحلةَ الاستعمارِ والسلبِ الحضاري والتدمير الثقافي للهوية، فبدأ يدعو إلى الاستقلال والتحرر منذ أن أسس جماعة الإخوان المسلمين.



وانتقد عاكف حالة الارتهان الحالية للحكومات العربية والإسلامية للغرب كأحد أبرز مظاهر التبعية للأجنبي وسيطرة هذا الأخير على مقدرات الأمة وتدخله في كل ما يمس شئونها سياسيًّا واقتصاديًّا وماليًّا، ضاربًا على ذلك بنموذج سياسي يتعلق بقضية السودان والتدخلات الدولية فيها، أمَّا اقتصاديًّا فقد حدد فضيلة المرشد قضية الخصخصة كملمح أساسي لسيطرة الأجنبي على المقدرات في مصر.



كما استهجن عاكف الضغوط الأمريكية والغربية على الفلسطينيين عقابًا لهم على خيارهم الديمقراطي، المتمثل في انتخاب حركة المقاومة الإسلامية حماس في الانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس والعشرين من يناير الماضي.



وحذَّر فضيلته من أن التنصير بات أداةً مهمةً للتدخل الأجنبي في شئون الأمة، وقال إن الإخوان أدركوا منذ فترة طبيعة عمق علاقة التنصير بالحركة الاستعمارية، مشيرًا إلى ما أكده الإمام البنا من أن التنصير كان دائمًا أداةً من أدوات السياسة الاستعمارية في المجتمعات العربية والإسلامية.



وأكد عاكف أن الإخوان كانوا أكثر القوى الوطنية قوة في رفض الاحتلال الأجنبي وكانوا أول من "حمل راية الكفاح لمواجهته على كل الأصعدة العسكرية (بتأسيس النظام الخاص) والسياسية (بمعارضة الحكومات الهزيلة والعميلة)، والثقافية (بالتنديد بدعاة تقليد الغرب)، والاقتصادية (بالدعوة للاعتماد على الذات، ومقاطعة الشركات الأجنبية، ومقاومة التدخل الاقتصادي الأجنبي)".



وفي نهاية الرسالة وجَّه المرشد العام رسالةً إلى كل الجماعات والأفراد والشعوب في العالم العربي والإسلامي للاضطلاع بمهامهم في مواجهة هذا المد الاستعماري الخَطِر الذي يهدد هوية الأمة وحاضرها ومستقبلها.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 05-14-2006, 09:44 AM   #2
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

ولكن اين هو المشروع الاسلامي البديل الذي يبشر به تنظيم الاخوان المسلمين في البلاد العربيه؟
تصريحات من هذا النوع ليس جديدا .. خطب عنتريه ودجــل باسم الاسلام
جعلوا من انفسهم اخوانا من دون بقية الناس برغم ان الاسلام هو دين اخوة شامله
( انما المؤمنين اخوه )
لم نرى من تنظيم الاخوان عدا اثارة القلاقل والازمــات الطائفيه والسياسيه
مجمل اطروحاتهم هي حث الشعوب العربيه على القتال ضد الغرب
المعركه التاريخيه التى يتحدثون عنها ستجلب للعرب والمسلمين
المصائب العظام وبها يشوه الدين الاسلامي الحنيف

كفى نشر مثل هذه البيانات التى لاتجدي نفعا
التوقيع :
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
  رد مع اقتباس
قديم 05-14-2006, 02:13 PM   #3
فايز باتيس ابو خطاب
حال جديد

افتراضي كما توقعت

كما توقعت انك اول من ستردين على هذا الموضوع لان الاخوان ضد المشروع العلماني والانبريالي في المنطقة .... ولكن اقول لك وابشرك بان الاخوان قاب قوسين او ادنى حتى ترينهم في معظم الدول العربية ومعهم مشروعهم الاسلامي الذي يستمد مرجعيته من الدين الاسلامي وليس من امريكا ولا من غيرها ... واوضح دليل تكالب الغرب وبعض الدول العربية على حكومة حماس الاسلامية المنتخبه بطريقه شرعية فتكالب عليها العلمانيون من الدخل وامريكا والغرب والدول العميله لكي يفشلوا هذا التجربه الاسلامية في مهدها لانه لو نجحت في نظرهم ستقوض كل مصالحهم في المنطقة وستنهج الشعوب نهج الشعب الفلسطيني في اختيارهم للاسلاميين .. والله ان هذ اوضح دليل على مشروع الاخوان الناجح باذن الله ولولا ظلم الحكام لكانوا قد اقاموا مشروعهم منذ زمن .... واقول لك :
لكنني ابشر هذا الكون اجمعه = انّــا صحونا وسرنا للعلا عجبا
بفتية طهر القرآن انفسهم = فساروا يرتقون بامتهم الى الشهبا

ومن اراد ان يتعرف على الاخوان اكثر عليه الدخول على موقعهم http://www.ikhwanonline.com/

التعديل الأخير تم بواسطة فايز باتيس ابو خطاب ; 05-14-2006 الساعة 02:28 PM
  رد مع اقتباس
قديم 05-14-2006, 05:51 PM   #4
mahdi
حال نشيط

افتراضي

استغرب من الاخت مايسه وهي تدعي العصرنه والحداثة وحقوق الانسان انها لا زالت تعيش نفس هكذا فكر وهكذا خطاب مغموس في التخلف حتى اذنيه
الاخوان في نظريتهم وفي تفكيرهم ليسوا بحاجه الى تعريف
كنت اتمنى الواقعية والرشد والتكيف مع الحدث
هذا زمان قد يكون الاخوان هم فاعلوه او صانعوه شئنا هذا ام ابينا
ليس امامنا الا ان انحسن التعامل والرؤية ,ويكفينا عنتريات ثورية ومحاولة اجترار الماضي والثورة او التثوير فرقعات
او نكتات ,كنا قد اقتربنا كثيرا ولا زلنا سائرون مع اخواننا في اليسار الثوري وسنستمر وليس امام تلك الرعناء
الا الجعجعة والزعيق الاجوف
اسفي ان اسمع من اخت او اخ -كما قيل لا يهم انما صاحب الفكر المرسوم والذي نراه - نكن لها او له كثير التقدير والاحترام
حتى اصبت بصدمة جراء هذه الكلمات النزقه الجوفاء
تحياني لباتيس ابو خطاب
نعم ان للاخوان حضورا ووجودا وساحة وفعل
وفقهم الله وهدانا جميعا
  رد مع اقتباس
قديم 05-14-2006, 11:58 PM   #5
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahdi
استغرب من الاخت مايسه وهي تدعي العصرنه والحداثة وحقوق الانسان انها لا زالت تعيش نفس هكذا فكر وهكذا خطاب مغموس في التخلف حتى اذنيه
الاخوان في نظريتهم وفي تفكيرهم ليسوا بحاجه الى تعريف
كنت اتمنى الواقعية والرشد والتكيف مع الحدث
هذا زمان قد يكون الاخوان هم فاعلوه او صانعوه شئنا هذا ام ابينا
ليس امامنا الا ان انحسن التعامل والرؤية ,ويكفينا عنتريات ثورية ومحاولة اجترار الماضي والثورة او التثوير فرقعات
او نكتات ,كنا قد اقتربنا كثيرا ولا زلنا سائرون مع اخواننا في اليسار الثوري وسنستمر وليس امام تلك الرعناء
الا الجعجعة والزعيق الاجوف
اسفي ان اسمع من اخت او اخ -كما قيل لا يهم انما صاحب الفكر المرسوم والذي نراه - نكن لها او له كثير التقدير والاحترام
حتى اصبت بصدمة جراء هذه الكلمات النزقه الجوفاء
تحياني لباتيس ابو خطاب
نعم ان للاخوان حضورا ووجودا وساحة وفعل
وفقهم الله وهدانا جميعا

هــو او هــي اخ او اخت :: دليل جهلك المدقع الذي لايميز الاسود من الابيض
ولا الذكر من الانثى ونحن لانتخاطب مع قصيريــن النظر وقليلين البصيره

هذا نحـــن ::
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=16387

وقدم لكم الاخ او الاخت دعوة لشخصية بكبر مرشح الرئاسه ::
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=13269

وفي الصحافــه ايضا ::

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=16048

لسنا هنا نشارك بالتدليس ياعزيزي اذا تعودت في بعض المنتديات الهابطه
فنحن في صرح ثقافي هو سقيفة الشبامي نخاطب الناس كما نحن ونخاطب
مثقفين وليس متطفلين .. فاذا كنت مفلسا ولايوجد لديك ماتقوله امام المفردات
الدامغه السكوت استر ويادار مادخلك شـــــر ..
  رد مع اقتباس
قديم 05-15-2006, 08:34 AM   #6
mahdi
حال نشيط

افتراضي

اختي مايسه
ذكر ذات يوم في المجلس اليمني وعلى صفحات السقيفة ان مايسة ليست مايسة
وان مايسة الاصل اخرى
ولعلك قرات ذلك
وقد صدمنا
وعلى اية حال كنت هي ام لا
حقيقي او مستعار
فقد الفنا هذا الاسم
وتعودنا عليه
ولكن حنانيك ما هكذا تورد الابل وليس هذا طبع القوارير
ثم ان المنتديات الهابطه ليس الى اخيك اليها سبيل والحمدلله
انما ادعوك اختي الفاضلة ان لا تتسرعين في نعت حركة كحركة- بما قلت -الاخوان تغطي السهل والجبل ولعل احد افراد اسرتك اوجمع من عشيرتك او احد المقربين منك من الاخوان اليس كذلك
واستغلها فرصة هنا لا دعوك ان تقراي الاخوان عن قرب
وان تخفي عليهم قليلا ودعي معارك الامس فنحن ابناء اليوم
وان كان غاضك قولي مايس او مايسه فالخطا عند من نشر الخبر الذي ذكرته
تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 05-15-2006, 08:36 AM   #7
mahdi
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مايسه
هــو او هــي اخ او اخت :: دليل جهلك المدقع الذي لايميز الاسود من الابيض
ولا الذكر من الانثى ونحن لانتخاطب مع قصيريــن النظر وقليلين البصيره

هذا نحـــن ::
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=16387

وقدم لكم الاخ او الاخت دعوة لشخصية بكبر مرشح الرئاسه ::
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=13269

وفي الصحافــه ايضا ::

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=16048

لسنا هنا نشارك بالتدليس ياعزيزي اذا تعودت في بعض المنتديات الهابطه
فنحن في صرح ثقافي هو سقيفة الشبامي نخاطب الناس كما نحن ونخاطب
مثقفين وليس متطفلين .. فاذا كنت مفلسا ولايوجد لديك ماتقوله امام المفردات
الدامغه السكوت استر ويادار مادخلك شـــــر ..

رسالة المرشد

- عرض حسب التصنيف - - عرض حسب الكاتب - - عرض أبجدي -
عنوان المقال: معركة التحرر والاستقلال مستمرة
الكاتب: المرشد العام محمد مهدي عاكف
التصنيف: دعوة
المصدر: إخوان أون لاين


معركة التحرر والاستقلال مستمرة




رسالة من محمد مهدي عاكف- المرشد العام للإخوان المسلمين




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومَن والاه.. وبعد!!

فلا يُماري عاقلٌ في أنَّ الإسلامَ هو الثابت الرئيس من ثوابت الشعوب العربية والإسلامية، والدافع الأول في سعيها الحثيث للتحرر من كلِّ استعمارٍ أجنبي واستبدادٍ داخلي، ويمتد السعي نحو التحرر ليشمل كافة جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية.



وقد أدرك الإمام الشهيد حسن البنا هذا المعنى وهو يرى الأمة تعيش مرحلةَ الاستعمار والاستلاب الحضاري والتدمير الثقافي للهوية، فبدأ يدعو إلى الاستقلال والتحرر منذ أن أسس جماعةَ الإخوان المسلمين، فقال: "اذكروا دائمًا أن لكم هدفين أساسيين:

- أن يتحرر الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبي، وذلك حقٌّ طبيعيٌّ لكل إنسانٍ لا يُنكره إلا ظالمٌ جائرٌ أو مستبدٌّ.

- أن تقوم في هذا الوطن الحرِّ دولةٌ إسلاميةٌ حرَّةٌ تعمل بأحكام الإسلام وتطبِّق نظامَه الاجتماعي، وتُعلن مبادئه القويمة، وتُبلِّغ دعوتَه الحكيمة إلى الناس، وما لم تقُم هذه الدولة فإن المسلمين جميعًا آثمون مسئولون بين يدَي الله العلي الكبير عن تقصيرهم في إقامتها وقعودِهم عن إيجادِها.



أهداف مرحلية

وحدَّد الإمامُ الأهدافَ المرحليةَ التي تصل بالمسلمين أو يصل المسلمون من خلالِ تحقيقِها إلى هذَين الهدفَين الكبيرَين، وهي تكوين الإنسان المسلم، والبيت المسلم، والأسرة المسلمة، وصولاً إلى المجتمعِ المسلم، الذي سيختار حكومةً مسلمةً ترعى مصالحَ الأمةِ وتُحقِّقها.



وإذا نظرنا إلى سَير الأحداث خلال القرن الماضي نجد أن الدولَ العربيةَ والإسلاميةَ قد جاهدت وكافحت حتى حصلت على الاستقلالِ في أحدِ أوجهِه، وهو زوالُ الاحتلالِ العسكريِّ ورحيلُ القوات الأجنبية عن أراضيها، ما عدا فلسطين التي سلَّمها الاحتلالُ البريطانيُّ لآخَر أسوأ منه وهو الاحتلال الصهيوني, كما سعَت بلدانُنا في مرحلةٍ من الزمن نحو تحقيقِ قدرٍ من الاستقلال الاقتصادي, ولكن ما حدث لا يُمثِّل إلا جزءًا من عملية "التحرر من كل سلطان أجنبي" كما سمَّاها الإمام البنا يرحمه الله، فهذا السلطان لا يزال قائمًا في جوانب عديدة، لا نملك فيها قرارَنا وتحاصرُنا فيها الإملاءات أو الإغراءات.. في التصنيع والتسليح، وفي الزراعة والإنتاج، وفي التقنية والعلوم، وفي الاقتصاد والتجارة، وفي الآداب والثقافة، ولو فتَّشنا عن السلطان الأجنبي فسنجد آثارَه في كثيرٍ من جوانب حياتِنا، وسنرى نتيجتَه في هيمنةِ أعداءِ الأمةِ على مقدَّراتها.



ولأن الاستقلالَ لم يكن تامًّا في يومٍ من الأيام، ولأن السلطان الأجنبي لا يزال مهيمنًا على بلادِنا بصورةٍ أو بأخرى كان من السهلِ أن نفقد القليلَ مما حصلنا عليه؛ فمع بداية القرن الحادي والعشرين عادَ الاستعمارُ والاحتلالُ العسكريُّ لينوء بكلكله في العراق وأفغانستان، في مشهدٍ لم يتكرر في أي بقعةٍ أخرى من العالم، عاد ليمارِس المذابحَ والمجازرَ، ويقتل الألوف، ويدمِّر القرى والمدن، مستخدمًا ما توصل إليه من تقنيات الحرب الحديثة.



من مظاهر السلطان الأجنبي

وعلى الجانب السياسي نجد أن قراراتِ معظم حكومتنا مرتهنةٌ بأمر مَن يَحكم في البيت الأبيض، فهي لا تستطيع أن تتخذ قرارًا في صالح شعوبها، بل حتى في صالح بقائها في السلطة، ما لم تحصل على موافقة واشنطن، وكل يوم تصدمنا تلك الحقيقة المرَّة المخزية، وها هي القضية الفلسطينية أكبر شاهدٍ ودليلٍ على تخاذل الحكومات، وما قضايا السودان منا ببعيد!! فالكل يتدخَّل في السودان وتكون له كلمةٌ وأمرٌ إلا الدول العربية المجاورة والمحيطة بالسودان إحاطةَ السوار بالمعصم والمتأثرة بما يجري فيه، فهي آخرُ مَن تَسمع له صوتًا أو تجد له أثرًا.



وعلى الجانب الاقتصادي عاد رأسُ المال الأجنبي ليسيطر على مفاصل الاقتصاد، وتحت دَعوى الخصخصة اشترى- لا بل أُهديت إليه- معظم الشركات المُباعة، فقد أخذها بأبخس الأثمان، ورأَينا من حكوماتنا المرتهن قرارها بالسلطان الأجنبي أمورًا عجيبةً وغريبةً، فهي تضغط على بعض أصحاب الشركات الوطنية الناجحة ليبيعوها للأجنبي تحت زعم أن ذلك يوفر تدفقًا للنقد الأجنبي!!



وفي الجانب المالي نجد أن حركة الأموال لا بد وأن تتم عبر نيويورك، فالكل يطوف حول نيويورك قبلةَ رأس المال المُرابي ومجتمع المرابين الكبار من اليهود وغيرهم، فتعجب أن حركة الأموال بين عاصمتين عربيتين لا بد أن تمر بنيويورك، بل إن التحويلات من دولةٍ عربيةٍ لدولةٍ عربيةٍ أخرى تتم بعُملة أجنبية!! فمتى وكيف يتحقق الاستقلال الاقتصادي؟ وما قيمة وجدوى مشاريع الوحدة العربية والتكامل الاقتصادي العربي؟!



ويعتصرنا الألم ونحن نرى الحصارَ الاقتصاديَّ غير الأخلاقي والجائر على الشعب الفلسطيني؛ عقابًا له على أنه أعلن استقلالَ قراره السياسي وانتخَب برلمانًا وحكومةً على غير هوى واشنطن والصهيونية، ونتألم أشدَّ الألم حين نجد أن البنوكَ العربيةَ تتقاعس عن القيام بدورها في نقل التبرعات التي قدمتها الشعوب لنصرةِ الشعب الفلسطيني المحاصَر خوفًا من عقاب واشنطن!! أليست هذه "بنوك وطنية"؟! ألا تقع عليها مسئوليات قومية؟! ألا تحس أن عليها واجبًا ينبغي أن تقوم به لنصرة المستصرخين في فلسطين؟!



وفي المجال العلمي وعلى صعيد الإنتاج والتصنيع نجد أننا ممنوعون من دخول مجالات التقنية العالية الجودة، بل يُصدِّر إلينا الغرب الصناعاتِ القذرةَ الملوِّثة للبيئة، والتي لم تَعُد الدول المتقدمة تقبَل بوجودها على أرضها.



وفي مجال الزراعة تصرُّ الحكومات على عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وغيره من السلع الإستراتيجية، ومن المعروف أن مَن لا يملك لقمة عيشه لا يملك قراره.



وفي مجال التعليم نلحظ تدهورًا مستمرًّا في مستوى التعليم ومخرجاته، حتى أصبح لا يُخرِّج سوى مجموعةٍ من الموظفين البيروقراطيين والعمال غير المهرة.



وفي المجال الثقافي مطلوبٌ منا الانسلاخ من هويتنا وثقافتنا؛ لنكون تابعين لثقافة الكاوبوي والجينز والهامبورجر واللسان المعوجّ.



وهكذا الحال في كل المجالات.. والسبب هو هيمنة السلطان الأجنبي على بلادنا، وهذا هو أوضح الوجوه القبيحة للغرب في علاقته مع المجتمعات الإسلامية، وهو أكثرها حضورًا فيها؛ سواءٌ في صورته العسكرية المباشرة، أو في صوره الأخرى الاقتصادية والثقافية والسياسية.



وقد فهم الإخوان هذا الوجهَ وأعلنوا أن الطريقةَ الوحيدةَ للتعامل معه هي المواجهة التي لا هوادةَ معها؛ حتى تتحرر البلاد الإسلامية من كل سلطان أجنبي.



استعمار قديم وجديد.. لا فرق

فكان الإخوان المسلمون أكثر القوى الوطنية صلابةً في رفض الاحتلال الأجنبي، وفي حمل راية الكفاح لمواجهته على كل الأصعدة العسكرية (بتأسيس النظام الخاص) والسياسية (بمعارضة الحكومات الهزيلة والعميلة)، والثقافية (بالتنديد بدعاة تقليد الغرب)، والاقتصادية (بالدعوة إلى الاعتماد على الذات، ومقاطعة الشركات الأجنبية، ومقاومة التدخل الاقتصادي الأجنبي).



كما أن الإخوان أدركوا مبكِّرًا عمقَ الصلة بين الوجه الاستعماري العسكري للغرب وبقية وجوه الاستعمار الاقتصادي والثقافي والسياسي، أو ما سُمِّي في فترةٍ لاحقةٍ باسم الاستعمار الجديد، وقد أكدوا دومًا أن الاستعمار هو الاستعمار، جديدًا كان أو قديمًا، وأنه سببٌ أساسي من أسباب الفرقة والتأخُّر، والانقسام بين شعوب العالم الإسلامي ونخبه السياسية والثقافية، وإنه لا سبيلَ للتعامل معه إلا المقاومة والجهاد، وهذا ما نتبينه من قول البنا: "إن الاحتلال الاقتصادي أشدُّ وطأةً وأبعدُ أثرًا من الاحتلال العسكري، وإن الأخطرَ منهما هو احتلالُ النفوس والأفكار قبل أن تُحتلَّ البلاد والديار، حتى إذا تمَّ لها ما تريد لم تجد نفسًا قويةً تطالب بحقِّها، ولم تلقَ روحًا مؤمنةً تستمد قوتها من إيمانها".



ارتباط التنصير بالاستعمار

كما أدرك الإخوان عمقَ علاقة حركة التنصير بالحركة الاستعمارية، وأكد الإمام البنا أن التنصيرَ كان دومًا أداةً من أدوات السياسة الاستعمارية في المجتمعات العربية والإسلامية، إلى جانب الدوافع الدينية المتعصِّبة التي حرَّكت- ولا تزال تُحرِّك- الإرساليات التنصيرية لانتهاك حرمة الإسلام في ديارِه، ومحاولةِ زعزعتِه من قلوب أبنائه.



وأبدى الإمام رؤيةً متميزةً في هذا الصدد، تقوم على أساس التعاون لا الصراع؛ من أجل نشر العقيدة السماوية في المجتمعات الوثنية، فيقول مخاطبًا الإرساليات التنصيرية التي اقتحمت البلاد الإسلامية: "أمامكم الشعوب الوثنية، قد تجدون فيها مرتعًا خصبًا وعقولاً ساذجةً، فخيرٌ لكم أن تعملوا في غير بلادِ المسلمين التي عَرف أبناؤها مَن أنتم وماذا تعملون؟!".



ويقول أيضًا: "إن أوروبا لم تُبقِ على المسيحية إلا كتراثٍ تاريخي وعاملٍ من عوامل تهذيب البسطاء والأغرار من دهماء الشعوب، ووسيلةٍ من وسائل التغلب والاستعمار، وقضاء المآرب السياسية".



مسئولية الأفراد والجماعات والشعوب

وبالعودة إلى ما ذكرناه عن الأهداف المرحلية التي تصل بالمسلمين أو يصل المسلمون من خلالها إلى تحقيق الهدفين الكبيرين، وهي تكوين الإنسان المسلم، والبيت المسلم، والأسرة المسلمة، وصولاً إلى المجتمع المسلم، الذي سيختار حكومةً مسلمةً.. نتبين أن المسئوليةَ لا تقع على الحكومات وحدها- دون أن نبرِّئها من المسئولية- ولكنها أيضًا مسئولية الأفراد والجماعات والشعوب؛ إذ على الجميع تقع مسئولية التفتيش عن السلطان الأجنبي في كل مجال، والنظر هل يحقق التعامل معه مصلحةً للأمة أو يجلب لها ضررًا؟!



فإن كانت الثانية كان لزامًا السعي نحو التخلص منه وتحقيق مقاومة شعبية ومقاطعة عامة لمَن لا ينصر الأمة وقضاياها، ولتكن غايتنا في ذلك رضا الله، فهذا أصلُ الأعمال والقوة التي تدفع إلى الطريق، يقول الإمام: "مصدر تحديد هذه الغاية هو الإسلام، فهي تتجلَّى في كتاب الله وسنةِ رسولهِ، والتزامُنا بها هو انتسابٌ لأسمى مهمةٍ، فهو- سبحانَه- غايتُنا الأصيلة، وأساسُ ومحورُ صِلاتِنا وأعمالِنا، وهذا مصدرُ عزتِنا وقوتِنا، وليس بعد ذلك عزةٌ ولا قوةٌ".



وعن المهمة يقول: "أيها المسلمون.. عبادة ربكم، والجهاد في سبيل التمكين لدينكم، وإعزاز شريعتكم هي مهمتكم في الحياة، فإن أدَّيتموها حقَّ الأداء فأنتم الفائزون، ومن أوصاف أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم- أنهم رهبان بالليل، فرسان النهار"، وعن ضرورة إيقاظ الأمة من الغفلة التي سيطرت عليها يقول: "علينا أن نوقِظ الأمةَ من غفلتها، وأن نقفَ أمام هذه الموجةِ الماديةِ الطاغيةِ، ونستعيدَ مجدَ الإسلامِ"، ويقول: "إن الإخوان المسلمين لَيعلمون أن دعوتَهم عدوُّةٌ للاستعمار؛ فهو لها بالمرصاد، وعدوُّةٌ للحكومات الجائرة الظالمة؛ فهي لن تسكت على القائمين بها، وعدوةٌ للمستهزئين والمترفين والأدعياء من كل قبيل، فهم سيناهضونها.



إن معركة التحرر لم تنتهِ، بل لعلها بدأت للتوّ، وقضايا الإصلاح طويلة المدى، تحتاج لنفسٍ طويلٍ، وهمةٍ عاليةٍ، وعزيمةٍ ماضيةٍ، ونحسب أن شعوبَنا تملك من هذا الرصيد الكثير، ويجب ألا تضعُف لها عزيمةٌ أو تلين لها قناةٌ في سبيل تحقيقِ هذه الغاية }ولا تَهِنُوا ولا تَحْزَنُوا وأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ(139) إن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ القَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ولِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا ويَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ واللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ(140){ (آل عمران).
  رد مع اقتباس
قديم 05-15-2006, 02:50 PM   #8
فايز باتيس ابو خطاب
حال جديد

افتراضي

والله انها كلمات عظيمة لو عقلها المسلمون .... شكرا للاخ مهدي على هذا النقل واسافرد موضوع خاص بالرسالة التي اضفتها ... وشكرا للاخت مايسه على ابداء رايها فنحن نرحب براي الاخر مهما كان ... كما علمنا الامام البنا رحمه الله
  رد مع اقتباس
قديم 05-16-2006, 11:53 AM   #9
طالب النعماني
ابوراضي
 
الصورة الرمزية طالب النعماني

افتراضي

شكرا لك يابوخطاب على هذا الطرح المفيد
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إمام الحرم الشيخ علي عبدالله بن علي جابر سالم اليمان سقيفة إسلاميات 3 08-13-2011 10:52 PM
الحضارم الذين تولو الأفتاء والتدريس بالحرمين الشريفين سجل انا عربي تاريخ وتراث 11 08-10-2011 05:26 PM
اليمن : 10رؤساء حكموا البلد 4 تم اغتيالهم و5 أطيح بهم؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي سقيفة الحوار السياسي 2 02-12-2011 07:25 PM
المؤتمر الشعبي العام إلي أين ؟ والجنوب الى الأستقلال حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 01-03-2011 01:37 AM
صنعاء: أبناء(معوضه) يطلبون النائب العام الإذن بتقديم وكيل وعضو نيابة(بني الحارث) للمح حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-15-2010 12:36 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas