![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ![]() كارل ماركس .... الدين أفيون الشعوب ..... مقولة كارل ماركس الشهيرة ستظلم إن هي فصلت عن واقعها التاريخي ( وذلك ما يحدث للأسف ) الفجر قرب يشعشع ![]() ![]() ![]() سلام . |
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لا بأس من زيارة كارل ماركس في قبره أو في تابوته لنحدث عظـامه. ـ ماركس رحلت عن الدينا بعد أن قلت قولتك الشهيرة: ( الـدّين أفيون الشّعوب ) ، وأضرمت النيران ، وأمّا الزّبد فيذهب جفاء. معلوم أنك مهتم بقضيّة الفقراء ، وهناك من الأديان الأرضية من زاد من معاناة الفقراء ، ومعك الحق إن كنت تقصد دينا أرضيا من عند بوذا أو سلطة كنيسة. لا نستطيع أن نجزم يا كارل يا حبيب الفقراء في عالمك ، أنك تقصد الدين الإسلامي ، ولكننا من باب الدّعوة والتبليغ نودّ أن نتحدّث عن دين الإسلام ، فهل تسمع يا كارل؟ جاء الدين الإسلام ومن أهدافه : معالجة المعضلات الإنسانية على أسس وخصائص ثابتة تميزه. ومنها : معالجة واحدة من هذه المشكلات وهي (مشكلات الفقر) . استخدم الإسلام أساليب متعددة لمحاربة الفقر يمكن إجمال بعضها تحت مجالين : أولا : مجال الفكر والتصور. ثانيا : مجال السلوك والتصرف. أولا : مجال الكفر والتصور.. يقول العلماء : " التصرف ناتج عن التصور " وقد أراد الله - سبحانه وتعالى - أن يميز المسلم بالتصور الناضج لقضية الفقر (الحرمان والحاجة) وأن ينطلق من نظرة صحيحة نحوها تمهد للمواقف المتخذة في معالجته ومحاربته. لذا نجد أن الإسلام - من خلال نصوص القرآن والسنة - له تصوره المتميز لهذه القضية, حيث : • يعتبر أن الفقر مصيبة وآفة خطيرة توجب التعوذ منها ومحاربتها, وأنه سبب لمصائب أخرى أشد وأنكى . • ينكر النظرة التقديسية وكذلك الجبرية للفقر والحرمان, فكيف تقدس الآفات ذات الأثر السيئ على دين الأمة ودنياها؟ وكيف ينظر إلى الفقر على أنه قدر الله المختوم, ولا يعد الغنى كذلك قدرٌ يدفع به الفقر لتصلح الأوضاع وتعتمر الأرض ويتكافل الناس؟ سنعود ثانيـة إليك يا كارل لنحدث عظامك النّخرة |
||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الذي يحدث يا أستاذنا الفاضل: تفسير خاطىء وسلوك مخالف ووصـاية ثقيلة ، ما أنزل الله بها من سلطان . الذي يحدث سلوك إنسان وليس تعاليم الدين . |
||
![]() |
![]() |
#4 | |||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
لله درك استاذ سالم . |
|||||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ولله درّ القارىء المتابع الدين أفيون الشعوب!! نظرية ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. عندما عطلت الكنيسة فيها العقل وجمدته، وقالت للإنسان: (أطع وأنت أعمى).. لذلك جابهت العلماء، وحرقت بعضهم ـ وعلى سبيل المثال ـ جعلت القول بكروية الأرض ودورانها جريمة. أما الدين الذي جعل من تعاليمه تقديس العقل وتكريم العلم والعلماء في أي اختصاص.. فلا ينطبق عليه القول.. ((الدين أفيون الشعوب)). |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لن تنطبق العبارة على الدين الاسلامي دون شك .. لكنها ستنطبق على ( بعض المتخلفين من المسلمين ) الذين يرون في النص المنقول كلاما يقطعون به الطريق على الحقائق العلمية . اذا قدم الاسلام كفكر ، وكثورة عارمة على الجاهلية ، وكدستور يرسخ للعدالة الانسانية ضمن المنطق العاقل ... فلن يكون افيونا .. لكن اذا سيطرت على مفاهيمه زمر المصالح ، وبعض المرعوبين من الحقائق ، وعباد المال الذين لايذعنون للايمان الا ليدفع عنهم ( شر الحاسدين ![]() اذا تجرد المرء من إنسانيته .. وانطلق ليسفه الافكار والآراء .. دون ان يطرح النقاش على بساط المنطق العقلي البحت .. وبدأ في حملة ( التكفير ... ) ، ثم هوى بسيفه على رقاب الاحرار .. وهي تأبى ان تذعن للحرامية والنصابين والسفاحين .. وأدعياء النسب الأعلى الأنقى .. او من يلصق بالدين تمييزا مفتعلا بين ( اولاد آدم ) .. ويرفع صولجانه في الوجوه ليفرز الناس الى طبقات وصفوات .. عندها لن نحتاج لذلك الدين .. حتى لا تسيطرعلى افكارنا حفنة من رعاة الأمم .. يسوقونهم كالغنم الى حضيض الجهل والحرام !!! الاسلام يقوم اولا على الايمان والصدق بإله حكيم صمد .. خلق الوجود كله ، وجعله قائما على ناموس بديع .. وميزان كامل .. وبث في بعض الخلق حياة .. تدهش ذوي الالباب .. وتسلبهم ارادتهم وهم يهمهمون تسبيحا وتعظيما وخشوعا له سبحانه .. حتى تستغرقهم لحظة التأمل فترق قلوبهم .. وتنساق للحق افئدتهم .. وتشفق نفوسهم على كل ذرة في الوجود .. ثم يحتملون من اجل ذلك الايمان كل صنوف الاذى .. حتى تلقى ارواحهم باريها .. اللهم اجعلنا من المؤمنين بك المرضيين عندك .. يارب السموات والارضين .. |
||
![]() |
![]() |
#7 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لم يسعفني الوقت للوفاء بما وعدت به .
موعدنا بعد عشر ساعات من الآن إن شاء الله . سلام . |
![]() |
![]() |
#8 | ||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
نعم .. نعم أحسنت:
دين يجعل المجالس التي ليس فيها إصلاح للمجتمع لا خير فيها، دين ليس أفيوناً، إنه دين المجتمع الفاضل المتكافل المتحاب.. (لا خير في كثير من نجواهم إلا مَن أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومَن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً) النساء: 113.
زمر المصــالح يعبرون عن سلوك خاص وليس عن الدين ، وكذلك عبّاد المال الذين لم يؤثّر فيهم الإيمـان ، إتخذوه عنوانا وجعلوا من الإسلام رداء ، لا يعبّرون إلا عن سلوك إنسان وليس عن تعاليم الدين ، ولهؤلاء من العلمـاء من يسايرهم وفق هواهم ويشرّع لهم. |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-26-2007 الساعة 08:49 AM |
|||||||||
![]() |
![]() |
#9 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الثابت حسب رأي المختصين في حقل علم الإجتماع السياسي : أن كارل ماركس لم يتصل بفكر الدين الإسلامي كعقيدة ونظام وحضارة ، ومعظم تحليلاته وتصوراته للدين كانت من خلال رؤيته وفهمه العميق للكنيسة الأوروبية ، ولذلك فــــ ماركس لم يكن مخطئا حينما وصف دين هذه الكنيسة بأنه أفيون الشعوب ... فهل كان ماركس ظالما لدين هذه الكنيسة حينما نعته بذلك النعت عن قناعة علمية ، وهي التي كانت تبيع للمواطنين تذاكر العبور إلى الجنة أو جوازات السفر إليها ( صكوك الغفران ) وجعلت من قدرة الفرد على أن يتمثل نفسه حيوانا بليدا أو كلبا خانعا ذليلا لا يتساءل ولا يفكّر ولا يتعقّل ويرضح لما تشير به إليه أيدي القساوسة والرهبان الأغبياء بأنه أعلى مقياس للفضيلة والفوز بالجنة .
منعا لإتهامي بالكفر أو المروق عن الدين فسأنقل رأي أستاذ علم الإجتماع اليمني الدكتور حمود العودي الذي كفّره أصحاب العمائم في ثمانينيات القرن الماضي لكتاباته الجريئة عن الوضع الإجتماعي اليمني مما اضطره للهروب من شمال اليمن إلى جنوبه خوفا على حياته ...... قال في كتابه المنظور العلمي للثقافة : ان ما يفرض على واقعنا الإجتماعي من أساليب الدجل والخداع والتضليل وقتل روح الحياة في النفس بإسم الدين الإسلامي لاشك أنه تجريد للدين الإسلامي من كل مضامينه الإجتماعية والحضارية واقتربنا به من دين كنيسة القرون الوسطى وبذلك تصدق عليه مقولة ماركس بأنه أفيون الشعب ويصدق عليه في هذه الحالة أيضا وصف زيد بن علي الوزير (1) حيث يقول : بأنه يتحول بالضرورة إلى أشباح تتعلق بغباء حول ضباب المباخر واعمدة الهياكل تقتات الأوهام وتلعق الأساطير ، ولم يعد قوة نابضة حيّة بل غدى مريضا مرهقا يمشي مع الأيام إلى قدره المحتوم ويعيش كما يعيش الميكروب الأميبي . يطالب حمود العودي بوجوب المحافظة على جوهر الدين الإسلامي عقيدة ونظاما وحضارة لا شعوذة وخداعا وتضليلا ... عقيدة يحكمها العقل والقياس ، ونظام وتشريع إجتماعي أساسه العدل ومنع ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ، وحضارة إنسانية قوامها روح البحث الدائم وراء الحقيقة العلمية وخير الإنسان وتقدّمه فلا خداع ولا ظلم ولا جمود ولا عزلة ، وبذلك يكون فعلا هو الدين الذي يستحق أن نقبض عليه عند المحنة قبض القابض على جمرة وليس أفيون شعوب الذي يساهم في تكريس تخلّفه وبؤسه إلى ما لانهاية . الخلاصة : نقد كارل ماركس انصب على الكنيسة بسبب اقتصار دورها على منح صكوك الغفران وجوازات العبور إلى الجنة .... مر كارلس ماركس كغيره من الفلاسفة والمفكرين بالحياة وترك إرثا يرجع إليه وقت الحاجة للإستشهاد به .... في ظل وجود المرجعيات الدينية الإسلامية التكفيرية التي تشبه الكنيسة في تثبيطها لعزائم المؤمنين وتشدهم إلى الماضوية وتبشيرهم بالنعيم في الدار الآخرة ورفض الحقائق العلمية والتطور الإجتماعي وإغفال دورهم في الحياة خدمة لعروش السلطان وإيقاء المسلم دائرا في فلكه إستنادا لأوامر ونواهي إليهة ( حسب زعمهم ) بحكم أنه ظل الله في أرضه !!!!!! الا ترون معي أيها السادة الكرام أن مقولة الدين افيون الشعوب ( التي لم يقصد بها الدين الإسلامي أساسا ) تنطبق راهنا وسابقا على واقعنا كمسملين ؟ سلام (1) باحث يمني وهو شقيق ابراهيم بن علي الوزير المعارض السياسي ازعيم حزب اتحاد القوى الشعبية ذو التوجه الهادوي الإمامي الزيدي ( الأخير مقيم خارج اليمن ) . |
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 11-26-2007 الساعة 01:05 PM |
|
![]() |
![]() |
#10 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
منطق سليــم سلام . |
||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 11-26-2007 الساعة 01:01 PM |
|||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تضامن أهالي صلاح الدين بعدن مع صحيفة "الأيام" | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 11-03-2009 12:28 AM |
آل حميد الدين في اليمن وحقيقة صلتهم بأحداث صعدة" بقلم عبدالله حميد الدين * | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 09-24-2009 01:47 AM |
علماء الصوفية | أبو سفيان الباني | سقيفة إسلاميات | 0 | 08-05-2009 11:30 AM |
صلاح الدين الأيوبي ... قاهر الصليبيين | عادل بجنف | سقيفة إسلاميات | 0 | 07-09-2009 10:01 AM |
سلطـــــان العـــــــاشقين | عاشق القبه الخضراء | سقيفة الحوار الإسلامي | 7 | 04-26-2009 01:16 PM |
|