المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ملاحظات حول اللهجة الحضرمية ...!!!

تاريخ وتراث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2008, 06:48 PM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي ملاحظات حول اللهجة الحضرمية ...!!!

.

هذه ملاحظات كتبتها حول اللهجة الحضرمية بعد أن قرأت كثيرا من الذين يدعون أو يتسلقون مهمة (( الباحثون )) في اللهجة الحضرمية من خلال التفسير الحرفي الضيق لمدلول الكلمة ، ذلك من خلال المربع الجغرافي الذي يعيشون وسطه ، بينما اللهجة الحضرمية تزخر بمفردات عربية قديمة كانت متداولة قبل انتشار لهجة ( قريش ) التي انزل بها القرآن ، وهناك في لهجتنا كلمات وردت في النقوش الحضرمية والجنوبية قديما ، مثال ذلك كلمة (( طبين )) جاءت في النقوش القديمة ( طبنن ) وهو مالك الأرض ، ووثن .... (( وثنن )) وغيرها من الكلمات .

ويجب في حالة دراسة اللهجة الحضرمية ان يتم التجميع بواسطة آلة تسجيل ومن ثم القيام بتحليل الجانب اللغوي في الخصائص اللغوية وصفة التركيب اللغوي ثم توضيح مميزات التطابق التام في بعض الحالات في مناطق الانتقال التي تشكل حدود وهمية بين القبائل والمناطق المختلفة التي ممكن اعتبارها حدود انتشار خصائص لغوية تختلف عن منطقة أخرى.

مثلا الشحر تتميز بخصائص لغوية تختلف عن الغيل ، وتختلف عن بقية مناطق المشقاص . ووادي عمد يتميز بخصائص لغوية تختلف عن وادي دوعن وبقية حضرموت ، وشبام تتميز بخصائص لغوية تختلف عن الخشعة وتريم وفغمه وقف العوامر .... وسيئون تتميز بخصائص لغوية تختلف عن ساه ووادي عدم .. وهكذا كل منطقة أو قبيلة تتميز بخصائص لغوية ومميزات خاصة بها .

كما أن هناك مصطلحا شائعا في علم الصوتيات وهو (( الفونيم )) و الفونيم : ليست كلمة عربية. وهو في الأساس نظرية من النظريات التي تدرس في علم الأصوات، وهذه النظرية اختلف العلماء حولها اختلافا كثيرا منهم من ينصرها ومنهم من يرفضها. وقد ظهرت نظرية الفونيم في أواخر القرن الثامن عشر للميلاد.
وكان سبب وجود هذه النظرية هو ملاحظة العلماء لاختلاف كيفيات النطق.
و تعريف الفونيم محل اختلاف بين علماء الصوتيات باختلاف مناهجهم التي ينطلقون منها ، وأهم تعريف للفونيم. هو أفكار صوتية.
ولكن اصحاب الاتجاه المادي ( الفيزيائي) عندهم الفونيم هو: أسرة من الأصوات -في لغة معينة- متشابهة الخصائص تُستعمل بطريقة لاتسمح لأحد أعضائها أن يقع في كلمة في نفس السياق الصوتي الذي يقع فيه الآخر.
أما أصحاب الاتجاه الوظيفي عندهم الفونيم هو أصغر وحدة صوتية عن طريقها يمكن التفريق بين المعاني.

وهناك على امتداد محافظة حضرموت كميات كبيرة من الصفات الخاصة باللهجة المحلية الحضرمية ويظهر للباحث المهتم في هذا الجانب اختلاف النطق للكلمة الواحدة من منطقة لمنطقة اخرى أي ان التغير في نطق الحروف الصوتية والالفاظ المميزة للحروف الساكنة.


وهناك تغيير في البناء الصوتي للكلمات يظهر على شكل تغيير في الحركات بدلا من الكسرة أو الفتحة ، تضع الضمة على سبيل المثال كلمة (( شجره )) هناك من ينطقها ( شَجره ) بالفتحة ومنهم من ينطقها ( شِجره ) بالكسر ومنهم من ينطقها ( شُجره ) بالضم .
كما يبدو ادغام حروف العلة في بعض المناطق واضحا في البناء الصوتي على سبيل المثال كلمة ( جاوا ) بمعنى جاؤوا .
وقد يتغير مدلول بعض الكلمات في بعض المناطق في حالة دخول أداة التعريف عليها واذابتها في الحروف الاساسية المكونة للكلمة مثال ذلك
(( ليسر وليمن ولحمر والبيض والسود ) بدلا من الايسر و الايمن والاحمر والابيض والاسود .
ونلاحظ في بعض المناطق تغيير في العلاقة الشكلية في انواع الجنس والاعداد وضمائر المتحدثين خاصة عند تركيب الافعال مثال على ذلك (( انا باروح ) بدلا من ( باروح ) و (( انت شفتك )) بدلا من ( شفتك ).

هذه الملاحظات العابرة التي أوردتها لا تكتمل المعرفة عنها الا بعد جمع اكبر كمية من النصوص على مواضيع متعددة وتسجيلها ومن ثم تسليط الاضواء على القضايا اللغوية في حضرموت . وهذه المهمة ليست بالسهولة وتحتاج من الوقت والمال والكفاءات التي يجب ان تتولى دراسة اللهجات الحضرمية .



.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2008, 09:37 PM   #2
ابونورا
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية ابونورا

افتراضي

ياعم المهمه فعلا صعبه ومحتاجه دعم وتكاتف ومتابعه واهتمام علمي من الباحثين المختصين ودعم مادي وحكومي
وفي ظل حكومتنا لن نراوح مكاننا
لك جزيل الشكروالتقدير
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2008, 10:33 PM   #3
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرعون العرب [ مشاهدة المشاركة ]
ياعم المهمه فعلا صعبه ومحتاجه دعم وتكاتف ومتابعه واهتمام علمي من الباحثين المختصين ودعم مادي وحكومي
وفي ظل حكومتنا لن نراوح مكاننا
لك جزيل الشكروالتقدير


المشكلة التي يعاني منها التراث الحضرمي أن هناك متسلقين على الأبحاث
من انصاف الدارسين والمثقفين ، وفي اعتقاد الكثيرين منهم أن الاهتمام
بالأغنية الحضرمية هو أعلى مرتبة الاهتمام بالتراث ، وأن الاغنية هي التراث وأن التراث هي الأغاني فقط ... وحتى علمهم ومعرفتهم بتاريخ وتطور الأغنية الحضرمية يجهلونه تماما ، ودائرة معارفهم محصورة بين دفتي (( دواوين المحضار )) أو تسجيلات (( اغاني بدوي الزبير )) أو قصائد (( حداد بن حسن )) ... لهذا حصروا انفسهم في حدود ضيقة من المعارف ... ومع الأسف فإن معظمهم إن لم يكن جميعهم يجهلون المقامات الموسيقية والايقاعات وتطورها ... ...!!!



.
  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2008, 11:11 PM   #4
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


موضوع رااااااائع , ولكنني حابه أن اذكر كتاب للمؤلف
الشبامي الكاتب علي بن محمد باذيب الذي أسماه (( العامية الفصحى بحث في اللهجة الحضرميّة )) وهو جدير بالقراءة وممتع ,ستجد في بداية الكتاب مقدمة من
الاديب الشبامي صالح بن أحمد باخبيرة الذي وصف الكاتب بالشجاع , وهذه حقيقة وقال بأنه حمل يراعه وخاض بحرًا عميق في السباحة , بالرغم من اعتماده على قاموس لغوي واحد , راجيًا الاستمرار في نفس البحث , اذ ان اللهجة الشبامية خصوصًا والحضرمية عمومًا حبلى بالكلمات الفصحى .
وأضاف الاديب صالح باخبيرة بقوله ان دافع الكتابه عند المؤلف ماوصل الى سمعه من كلمات هندية و فارسية وانجليزيه اثناء وجوده في عدن فترة من الزمن , وآلــى على نفسه الا ان يوضح كم هي صافية اللهجة الحضرمية الا مادخل عليها بحكم الهجرة الى الهند واندنوسيا من كلمات تُعَدْ بأصابع اليد .
ان الكاتب علي من اسرة مشهورة بالعلماء , وشبام تفخر بهم اذ ان من هذه الاسرة الكريمه برع اربعة اخوة وهم : احمد وعمر ومحمد وعبدالرحمن ابناء ابي بكر باذيب في شتى صنوف المعرفة من تفسير ونحو وبيان وفقه وفلك .
ضف الى الشاعر المشهور / أحمد بن عمر باذيب , وفي الحاضر لاننسى الاخوين عمر ومحمد أبناء ابي بكر باذيب الموجودان بالسعودية اطال الله عمرهما , فهما أديبان لهما من المؤلفات المختلفة عدد جم .
اضاف الاديب صالح باخبيرة في مقدمة الكاتب بقوله :
اشد على يد الكاتب في الاستمرار , وهو ذو صدر رحب اذ صّرح بتلقي الملاحظات منك ايها القاريء العزيز ... والله الموفق .......
نتمنى ان نقرأ او نسمع الجديد عن المؤلف الكاتب علي بن محمد بن عبدالله باذيب الذي ذيل رقم هاتفه بنهاية المقدم وهو
777653928
شكرا للفاضل ابو عوض الشبامي على هذه اللفتة الكريمة وشكرا للاديب صالح بن أحمد باخبيرة والكاتب علي بن محمد عبدالله باذيب ولكل من بذل جهده في سبيل وطنه وأهله وللحفاظ على تراثنا القيّم .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2008, 11:49 PM   #5
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفــــــــاف [ مشاهدة المشاركة ]
موضوع رااااااائع , ولكنني حابه أن اذكر كتاب للمؤلف
الشبامي الكاتب علي بن محمد باذيب الذي أسماه (( العامية الفصحى بحث في اللهجة الحضرميّة )) وهو جدير بالقراءة وممتع ,ستجد في بداية الكتاب مقدمة من
الاديب الشبامي صالح بن أحمد باخبيرة الذي وصف الكاتب بالشجاع , وهذه حقيقة وقال بأنه حمل يراعه وخاض بحرًا عميق في السباحة , بالرغم من اعتماده على قاموس لغوي واحد , راجيًا الاستمرار في نفس البحث , اذ ان اللهجة الشبامية خصوصًا والحضرمية عمومًا حبلى بالكلمات الفصحى .
وأضاف الاديب صالح باخبيرة بقوله ان دافع الكتابه عند المؤلف ماوصل الى سمعه من كلمات هندية و فارسية وانجليزيه اثناء وجوده في عدن فترة من الزمن , وآلــى على نفسه الا ان يوضح كم هي صافية اللهجة الحضرمية الا مادخل عليها بحكم الهجرة الى الهند واندنوسيا من كلمات تُعَدْ بأصابع اليد .
ان الكاتب علي من اسرة مشهورة بالعلماء , وشبام تفخر بهم اذ ان من هذه الاسرة الكريمه برع اربعة اخوة وهم : احمد وعمر ومحمد وعبدالرحمن ابناء ابي بكر باذيب في شتى صنوف المعرفة من تفسير ونحو وبيان وفقه وفلك .
ضف الى الشاعر المشهور / أحمد بن عمر باذيب , وفي الحاضر لاننسى الاخوين عمر ومحمد أبناء ابي بكر باذيب الموجودان بالسعودية اطال الله عمرهما , فهما أديبان لهما من المؤلفات المختلفة عدد جم .
اضاف الاديب صالح باخبيرة في مقدمة الكاتب بقوله :
اشد على يد الكاتب في الاستمرار , وهو ذو صدر رحب اذ صّرح بتلقي الملاحظات منك ايها القاريء العزيز ... والله الموفق .......
نتمنى ان نقرأ او نسمع الجديد عن المؤلف الكاتب علي بن محمد بن عبدالله باذيب الذي ذيل رقم هاتفه بنهاية المقدم وهو
777653928
شكرا للفاضل ابو عوض الشبامي على هذه اللفتة الكريمة وشكرا للاديب صالح بن أحمد باخبيرة والكاتب علي بن محمد عبدالله باذيب ولكل من بذل جهده في سبيل وطنه وأهله وللحفاظ على تراثنا القيّم .


شكرا لعفاف على المرور والاضافة وما يهمني أني حتى الآن لم أتحصل على كتاب الأديب علي بن محمد باذيب لهذا لم أقرأه .. !!

من المعروف أن اللغة الفصحى أقدر على التعبير عن العلوم الفلسفية والمسرحيات التاريخية والخواطر العميقة، ذلك لأنها أغنى في مفرداتها. أما اللهجة العامية فهي فقيرة من هذه جميعها . ومع هذا فإنني أرى أن اللهجة العامية إذا استخدمت بالصورة الملائمة في الأدب فقد تكون هي الأدب بحد ذاته ، كما لا بد من التأكيد على أهمية اللغة الفصيحة لأنها لغة الأمة لا لهجة الأمة. وهي التي توحد العرب ، وستبقى الوعاء الفكري لهم .

ولهذا أقرأ للذين يكتبون عن اللهجة العامية يحيلون جل اجتهاداتهم في الاثبات ان هذه الكلمة أو تلك هي فصيحة (( لغة قريش )) بينما قبل الاسلام كانت هناك عدة لهجات منتشرة بين القبائل العربية وهناك لغة خاصة يتحدث بها ابناء جنوب الجزيرة العربية ، ويضا حصر دراستهم على لهجة في حدود مساحة جغرافية ضيقة قرأت بحثا كتبه أحد الاخوان من تريم عن (( اللهجة العامية في تريم )) ...!! وآخر يكتب عن (( عامية الشحر )) وآخر ((عامية سيئون )) وهكذا ، ومع هذا ليسوا هؤلاء الباحثين من أهل التخصص في علم الأصوات . وضاربين عرض الحائط شيء اسمه (( الفونيم )) . ويتجاهلون معرفة طريقة نطق الحروف ومخارج الكلمات ضمن السياق الصوتي من منطقة الى أخرى .

أما أن هناك خشية على اللهجة الحضرمية من التأثيرات المهجرية عليها ، فإن اللهجة وعاء حضاري أولا وأخيرا ، وتتأثر وتأثر ، وكما نعلم أن لغة العرب قد تأثرت في جاهليتها بكثير من اللغات الأعجمية وجاء بعضها في القرآن الكريم وكما قال المفسرون .

إن المشكاة : هي الكوة
ونشأ : قام من الليل ومنه إن ناشئة الليل و ويؤتكم كفلين أي ضعفين و فرت من قسورة أي الأسد كله بلسان الحبشة .
والغساق : البارد المنتن بلسان الترك
والقسطاس : الميزان بلغة الروم
والسجيل : الحجارة والطين بلسان الفرس
والطور : الجبل واليم : البحر بالسريانية
والتنور : وجه الأرض بالعجمية

وغيرها من الكلمات .



.
.
  رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008, 08:41 AM   #6
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

من الفصيح
مقولة للصحابي الجليل عمير بن وهب في غزوة بدر الكبري وكان مشركا وقت ذاك لما ضرب بفرسه حول معسكر المسلمين فرجع الى قومه قائلا (ما وجدت شيئاً ولكني قد رأيت يا معشر قريش البلايا تحمل المنايا، نواضح يثرب تحمل الموت الناقع، قوم ليس معهم منعة ولا ملجأ إلا سيوفهم)...........ولا ادري الى مايشيره بهذه الكلمه اهي تعني الفريق المقابل لها أم أنها ذات مدلول آخر .
ومن العاميه او اللهجه
مانسمعه كثيرا من نعت لشخص
ياذا البليه اي ( الاحمق او الارعن )
ويقال ايضا لوصف مجمع لرعاع من الناس ( والتفت البلايا )
ولا أظن ان هناك خطا في العاميه في البيت المدرجه ابو عوض الشبامي
هذا مااردت ان ابينه في هذا الموضوع وهذه مداخلتي ............. والله اعلم
التوقيع :
لن تعود لنا عزه حتى يفك الحصار عن غزه
  رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008, 10:31 AM   #7
أهوى حريضه
حال قيادي
 
الصورة الرمزية أهوى حريضه

افتراضي


الموضوع أكثر من راااااااائع.....
يسلموا ....
لا تحرمونا من جديدكم....
وتقبلوا مروري....
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008, 12:15 PM   #8
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عامر راعي الابل [ مشاهدة المشاركة ]
من الفصيح

مقولة للصحابي الجليل عمير بن وهب في غزوة بدر الكبري وكان مشركا وقت ذاك لما ضرب بفرسه حول معسكر المسلمين فرجع الى قومه قائلا (ما وجدت شيئاً ولكني قد رأيت يا معشر قريش البلايا تحمل المنايا، نواضح يثرب تحمل الموت الناقع، قوم ليس معهم منعة ولا ملجأ إلا سيوفهم)...........ولا ادري الى مايشيره بهذه الكلمه اهي تعني الفريق المقابل لها أم أنها ذات مدلول آخر .
ومن العاميه او اللهجه
مانسمعه كثيرا من نعت لشخص
ياذا البليه اي ( الاحمق او الارعن )
ويقال ايضا لوصف مجمع لرعاع من الناس ( والتفت البلايا )
ولا أظن ان هناك خطا في العاميه في البيت المدرجه ابو عوض الشبامي

هذا مااردت ان ابينه في هذا الموضوع وهذه مداخلتي ............. والله اعلم


شكرا لأخينا ابوعامر راعي الإبل على التعقيب والاضافة الضافية ...
ولكن تعقيبك كان المفترض أن تضعه في موضوع الأخ مسرور (( ريت البلايا / البرايا صموت )) وقد نسخت هذا التعقيب في الموضوع المذكور تحت هذا الرابط

http://www.alshibami.net/saqifa/show...t=42718&page=2



..
  رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008, 12:17 PM   #9
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أهوى حريضه [ مشاهدة المشاركة ]

الموضوع أكثر من راااااااائع.....
يسلموا ....
لا تحرمونا من جديدكم....
وتقبلوا مروري....


شكرا لاخينا أهوى حريضه على المرور وترك بصمته على هذا الموضوع...!!




.
  رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008, 01:00 PM   #10
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

اجدت في التشخيص استاذنا بو عوض الشبامي

فالكثير يحسبون ان التراث محصور بالفن والطرب

بينما يتعدى ذلك الى الامثال المحلية والحزايا وايضاالمفردات المستخدمة بصورة دائمة

اجدها فرصة لأسألك عن "ياسين عليك" هل هذه الكلمة تشير الى احد الهة سكان جنوب الجزيرة في القديم ؟

تحياتي واحترامي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث الخميس الحلقة الحادية عشر (( فقـه اللغة الحضرميــة )) ...!!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 30 11-28-2009 10:39 AM
من هي القبيلة الحضرمية الجرثومـــة .....؟؟؟؟ أبوعوض الشبامي الســقيفه العـامه 15 10-26-2009 12:57 PM
حديث الخميس الحلقة الثانية عشر (( كلمات دخيلة على لغتنا الحضرمية )) ...!!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 15 10-24-2009 01:11 PM
العيد والعاصمة الحضرمية وخواتيم رمضان والعودة الى التراث العربي الحضرمي الاصيل حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 6 09-25-2009 08:10 PM
حديث الخميس الحلقة الثامنة (( ردة بعض القبائل الحضرمية )) ...!!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 4 09-12-2009 02:23 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas