المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مقاطع فديو زامل في شرقي باتيس

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-2008, 07:25 PM   #1
طالب النعماني
ابوراضي
 
الصورة الرمزية طالب النعماني

افتراضي مقاطع فديو زامل في شرقي باتيس

هذا المقطع القصير في زامل في شرقي باتيس
للشاعر طالب النعماني ارجوا ان ينال اعجابكم ورضاكم
الابيات

مرحبا مرحبا بخوتي واعيال عمي =هيّج البعد واجمال الحمول الثقيله
راس مالي وناموسي ولحمي ودمي =شهرهم قال بوراضي ثلاثين ليله
مرحبا مرحبا يشتل ضيقي وهمي=كلما شفتكم ياهل الشروع الطويله
كلما شفتكم يزداد باسي وعزمي=والحلايل يجن يمكن ثنعشر حليله
اخوتي كلكم ماحد عدوي وخصمي =حد ضيوفي وحد فيكم ضيوف القبيله
جمعكم عندنا من حسن حضي وقسمي=زاد راسي بكم ياهل القرون الجليله
بارق الجور لضيوفه من الفجر يلمي=في مناشي تبشر بالمطر والمخيله
ذه جبالي وذا حيدي وذا الدقم دقمي=والجماله تجملني الحصون الدويله
********************
********************
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة طالب النعماني ; 12-07-2008 الساعة 08:06 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 08:21 PM   #2
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

حيا وسهلا ومرحبا بشاعرنا الكبير طالب حسن باتيس ..ابو راضي..هكذا يابو راضي اتحفنا بمالديك من كنوز ..الشعر الثمينه..والزوامل اللي تجلي الهموم..ويعلم الله ان السقيفه بلاطالب ..ماادري كيف يكون حالها....على العموم
لن اقول اكثر من ماقلت ياشاعرنا:

مرحبا مرحبا يشتل ضيقـي وهمـي***كلما شفتكم ياهل الشـروع الطويلـه


ونعم والله باالرجاجيل النشاما.


تقبل مروري وخالص تقديري واحترامي
اخيك/خالد بن مهنا
التوقيع :
((سريرة المرء تبدو من خلال أفعاله))

التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن مهنا ; 12-07-2008 الساعة 08:25 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 08:31 PM   #3
المنقد باخريبه
موقوف
 
الصورة الرمزية المنقد باخريبه

افتراضي

هذا اصول الزامل وهذه شلة المثمون عند اهل الزامل
وين مدعين الزامل وين شاعرة السقيفه ومشرفتها اللي تنظم ابيات زامل مكسوره
ولكن اعتقد انها شلة حشيش الرمام وهي خاصه بالنساءهههههههههههههههههههههههههههههههههه
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 09:01 PM   #4
ابواحمدالكلدي
حال جديد

افتراضي

مرحبا مرحبا بخوتي واعيـال عمـيهيّج البعد واجمال الحمـول الثقيلـه
راس مالي وناموسي ولحمي ودمـيشهرهم قال بوراضي ثلاثيـن ليلـه
مرحبا مرحبا يشتل ضيقـي وهمـيكلما شفتكم ياهل الشـروع الطويلـه
كلما شفتكم يـزداد باسـي وعزمـيوالحلايل يجن يمكن ثنعشـر حليلـه
اخوتي كلكم ماحد عـدوي وخصمـيحد ضيوفي وحد فيكم ضيوف القبيله
جمعكم عندنا من حسن حضي وقسميزاد راسي بكم ياهل القرون الجليلـه
بارق الجور لضيوفه من الفجر يلميفي مناشي تبشر بالمطـر والمخيلـه
ذه جبالي وذا حيدي وذا الدقم دقمـيوالجماله تجملني الحصـون الدويلـه
زامل اكثر من رائع وكلمات جميله بارك الله فيك اخي على النقل
تقبل مروري ولكم مني اجمل تحية
ابو احمد الكلدي
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 09:18 PM   #5
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنقد باخريبه [ مشاهدة المشاركة ]
هذا اصول الزامل وهذه شلة المثمون عند اهل الزامل
وين مدعين الزامل وين شاعرة السقيفه ومشرفتها اللي تنظم ابيات زامل مكسوره
ولكن اعتقد انها شلة حشيش الرمام وهي خاصه بالنساءهههههههههههههههههههههههههههههههههه

قلت لك (( يالمنقد باخريبه )) لا تخوض أو تدعي أنك تعرف بحور الشعر مطلقا ، أنت جاهل في علم العروض ... ولكن قل ممكن استطيع أميز البيت المختل في وزنه من السماع فقط .
أما لماذا حكمت عليك بأنك جاهل في علم العروض ؟؟ لأنك قلت (( هذه شلة المثمون ))
أولا : هذا الزامل من (( بحر المسدوس )) وليس من (( بحر المثمون )) كما زعمت.
ثانيا : لا تطلق الحضارم على الزامل مصطلح (( شلة )) وهذا مصطلح عند أهل عمان ، ولكن يقول الحضارمة (( حفّة )) وتجمع حافات ..قال الشاعر ربيع بن سليم قبل 200 عام في قصيدته الطويلة والتي منها :

بروق الظفر والنصـر في الأفق لملمت *** وثجت على الغناء خواصـب مزونهـــا
ورعد الهناء قاصف يــزوع الشــــوامــخ *** وزلزل ديـار الظلم واهــدم حصونــهــا
وسـالت ســيولا هائلــه تملــي الفضــا*** محت أثرة الظلمــه وخابت ظـنـونهـا
وصارت ديــار الظلـم عبــرة لمـن يـــــرى *** كأن لم يكـن فيها عـرب يسكنونهــــا
خلت خاويه تبكي على من ســـكــن بهــا *** ويستوحش الفض الغضب من سكونها
وظــلّ غراب البين ينعى على اهلهــا *** وباتت طيــور البـــوم تنــدب فـنــونهـا
تبكي تعــزي كل من مــر نحــوهــــــا *** ويخشع ويرثى كل من شاف هونهـــا
فلو طفت في تلك المــنــازل ودورها *** وشفت البناء العالي ومحكم زبونـهــــا
لأرتعدت منك الفــــرايص واظلمـت *** عليك الدنا مما تـرى مــن حزونـهــــــا
وتنطق بقولة وائي مما جـرى بــهــــا *** كما من تمنى في أوائـل قـرونــهــــــا
رمتهم ســهام الدهـر رشقا فأصبـحـت *** منازلهم الغرّى العـداء يمـلـكونــهــــا
تشتت نظام اليافعـي بعـد ما أنـقـضـت *** لياليـه وأفتكـت غـلايــق رهــونـهــــا
فـآه على تلك الحصـون لي أعـتــلــت *** وأغـلابهـا دون الثـــريـا ترونــهــــــا
وآه على تلك المـصـانـع وحكـمــهــــا *** فما تحسب ان الدهر قط ان يخونهـــا
وآه على تلــك الـديــار لــي ابـتـنــت *** ومن كل جانب غلمـة يحرسـونـــهــــا
فما يقبـل العـقـل ان أمرا يصـيـبــهـــا *** ولا ظـنـنــا ان العــداء يملكــونــهــــا
وفيها الرجـال الصابرين على البــلاء *** إذا ما أنطفت نـار الفتن يرشــنونــهــا
فآه عليهــم ويـــنـهـــم ويــن بأســهــم *** وآه علــى الحفــَّات لي يحكمونــهــــا
فآه على الحفات لي يحكمونها آي أن الشاعر يتحسر على تلك الزوامل والحفات التي كانت تحكم من قبل
هؤلاءك الرجال الذين عرفهم .وتحسر على انقضاء زمانهم .



.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 12-07-2008 الساعة 09:22 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 10:19 PM   #6
المنقد باخريبه
موقوف
 
الصورة الرمزية المنقد باخريبه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
قلت لك (( يالمنقد باخريبه )) لا تخوض أو تدعي أنك تعرف بحور الشعر مطلقا ، أنت جاهل في علم العروض ... ولكن قل ممكن استطيع أميز البيت المختل في وزنه من السماع فقط .
أما لماذا حكمت عليك بأنك جاهل في علم العروض ؟؟ لأنك قلت (( هذه شلة المثمون ))
أولا : هذا الزامل من (( بحر المسدوس )) وليس من (( بحر المثمون )) كما زعمت.
ثانيا : لا تطلق الحضارم على الزامل مصطلح (( شلة )) وهذا مصطلح عند أهل عمان ، ولكن يقول الحضارمة (( حفّة )) وتجمع حافات ..قال الشاعر ربيع بن سليم قبل 200 عام في قصيدته الطويلة والتي منها :

بروق الظفر والنصـر في الأفق لملمت *** وثجت على الغناء خواصـب مزونهـــا
ورعد الهناء قاصف يــزوع الشــــوامــخ *** وزلزل ديـار الظلم واهــدم حصونــهــا
وسـالت ســيولا هائلــه تملــي الفضــا*** محت أثرة الظلمــه وخابت ظـنـونهـا
وصارت ديــار الظلـم عبــرة لمـن يـــــرى *** كأن لم يكـن فيها عـرب يسكنونهــــا
خلت خاويه تبكي على من ســـكــن بهــا *** ويستوحش الفض الغضب من سكونها
وظــلّ غراب البين ينعى على اهلهــا *** وباتت طيــور البـــوم تنــدب فـنــونهـا
تبكي تعــزي كل من مــر نحــوهــــــا *** ويخشع ويرثى كل من شاف هونهـــا
فلو طفت في تلك المــنــازل ودورها *** وشفت البناء العالي ومحكم زبونـهــــا
لأرتعدت منك الفــــرايص واظلمـت *** عليك الدنا مما تـرى مــن حزونـهــــــا
وتنطق بقولة وائي مما جـرى بــهــــا *** كما من تمنى في أوائـل قـرونــهــــــا
رمتهم ســهام الدهـر رشقا فأصبـحـت *** منازلهم الغرّى العـداء يمـلـكونــهــــا
تشتت نظام اليافعـي بعـد ما أنـقـضـت *** لياليـه وأفتكـت غـلايــق رهــونـهــــا
فـآه على تلك الحصـون لي أعـتــلــت *** وأغـلابهـا دون الثـــريـا ترونــهــــــا
وآه على تلك المـصـانـع وحكـمــهــــا *** فما تحسب ان الدهر قط ان يخونهـــا
وآه على تلــك الـديــار لــي ابـتـنــت *** ومن كل جانب غلمـة يحرسـونـــهــــا
فما يقبـل العـقـل ان أمرا يصـيـبــهـــا *** ولا ظـنـنــا ان العــداء يملكــونــهــــا
وفيها الرجـال الصابرين على البــلاء *** إذا ما أنطفت نـار الفتن يرشــنونــهــا
فآه عليهــم ويـــنـهـــم ويــن بأســهــم *** وآه علــى الحفــَّات لي يحكمونــهــــا
فآه على الحفات لي يحكمونها آي أن الشاعر يتحسر على تلك الزوامل والحفات التي كانت تحكم من قبل
هؤلاءك الرجال الذين عرفهم .وتحسر على انقضاء زمانهم .



.

عند اهل الزامل هذا اللحن او الشله يسمونها المثمون وغالبا مايكون ابيات الشاعر فيها يحتوي على ثمانيه فصول
وهذا مثال من مساجلات الزامل وبعضهم يكتفون باربعه فصول مثل المقطع الموضح اعلاه

للشاعر علي سالم البيض
هاجسي لاقدم . ماظن يسكـت ويعجـم=ياصلاب الهمم . ودّي بشربـه هنيّـه
وسط سوق الظلم . ماحد من الظلم يسلم=والجدار انهدم . عا كبّـت الحضرميّـه
يارجـال اللـزم . الله يـدرى ويعلـم=ماقضيتو لزم . في يوم سهـم المنيّـه
مثل فرق الغنم. لاجاهن الذيب لصـرم=يخدعن في خيم. واقرونهـن ملتويّـه

جواب طالب النعماني
انته المتهم . لاتقول في الناس مهتم=جبت للناس هم . جبت الاذا والاذيه
ياعلي لاتعم . كلين يـدري ويعلـم=بعد رفع العلم . صبحت كياسك خليه
اما حول التسميه للشلال او العرضات
الحفه تختلف عن الزامل تماما
الحفه او المحف هو مثل العرضه العسكريه يكون فيها المتزملينبسرعه خفيفه على شكل مثلا سته بعد سته بعد سته الخ على حسب عدد المتواجدين
ويمشون في ميدان واحد ويدورون على شكل ثعبان وهو لازال موجود عندنا هذا اللون
اماالزامل فيتكون من صفين متقابلين ويكونون واقفين او يمشون في هدوا واحد واحد وله عدة شلال المثمون والمسدوس والمربوع
وايضا الرمل مثل الزامل وهو اسرع منه في السير ويشلونه القبائل عندما يريدون الذهاب الى منظقه بعيد
المرزحه ايضا عرضه سريعه مثال سلام الفين ياحد محمي برياسه=قروح الهطف ماتعطي العاصي قياسه
هذا عاداتنا وهذا
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 10:24 PM   #7
المنقد باخريبه
موقوف
 
الصورة الرمزية المنقد باخريبه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
قلت لك (( يالمنقد باخريبه )) لا تخوض أو تدعي أنك تعرف بحور الشعر مطلقا ، أنت جاهل في علم العروض ... ولكن قل ممكن استطيع أميز البيت المختل في وزنه من السماع فقط .
أما لماذا حكمت عليك بأنك جاهل في علم العروض ؟؟ لأنك قلت (( هذه شلة المثمون ))
أولا : هذا الزامل من (( بحر المسدوس )) وليس من (( بحر المثمون )) كما زعمت.
ثانيا : لا تطلق الحضارم على الزامل مصطلح (( شلة )) وهذا مصطلح عند أهل عمان ، ولكن يقول الحضارمة (( حفّة )) وتجمع حافات ..قال الشاعر ربيع بن سليم قبل 200 عام في قصيدته الطويلة والتي منها :

بروق الظفر والنصـر في الأفق لملمت *** وثجت على الغناء خواصـب مزونهـــا
ورعد الهناء قاصف يــزوع الشــــوامــخ *** وزلزل ديـار الظلم واهــدم حصونــهــا
وسـالت ســيولا هائلــه تملــي الفضــا*** محت أثرة الظلمــه وخابت ظـنـونهـا
وصارت ديــار الظلـم عبــرة لمـن يـــــرى *** كأن لم يكـن فيها عـرب يسكنونهــــا
خلت خاويه تبكي على من ســـكــن بهــا *** ويستوحش الفض الغضب من سكونها
وظــلّ غراب البين ينعى على اهلهــا *** وباتت طيــور البـــوم تنــدب فـنــونهـا
تبكي تعــزي كل من مــر نحــوهــــــا *** ويخشع ويرثى كل من شاف هونهـــا
فلو طفت في تلك المــنــازل ودورها *** وشفت البناء العالي ومحكم زبونـهــــا
لأرتعدت منك الفــــرايص واظلمـت *** عليك الدنا مما تـرى مــن حزونـهــــــا
وتنطق بقولة وائي مما جـرى بــهــــا *** كما من تمنى في أوائـل قـرونــهــــــا
رمتهم ســهام الدهـر رشقا فأصبـحـت *** منازلهم الغرّى العـداء يمـلـكونــهــــا
تشتت نظام اليافعـي بعـد ما أنـقـضـت *** لياليـه وأفتكـت غـلايــق رهــونـهــــا
فـآه على تلك الحصـون لي أعـتــلــت *** وأغـلابهـا دون الثـــريـا ترونــهــــــا
وآه على تلك المـصـانـع وحكـمــهــــا *** فما تحسب ان الدهر قط ان يخونهـــا
وآه على تلــك الـديــار لــي ابـتـنــت *** ومن كل جانب غلمـة يحرسـونـــهــــا
فما يقبـل العـقـل ان أمرا يصـيـبــهـــا *** ولا ظـنـنــا ان العــداء يملكــونــهــــا
وفيها الرجـال الصابرين على البــلاء *** إذا ما أنطفت نـار الفتن يرشــنونــهــا
فآه عليهــم ويـــنـهـــم ويــن بأســهــم *** وآه علــى الحفــَّات لي يحكمونــهــــا
فآه على الحفات لي يحكمونها آي أن الشاعر يتحسر على تلك الزوامل والحفات التي كانت تحكم من قبل
هؤلاءك الرجال الذين عرفهم .وتحسر على انقضاء زمانهم .



.

عند اهل الزامل هذا اللحن او الشله يسمونها المثمون وغالبا مايكون ابيات الشاعر فيها يحتوي على ثمانيه فصول
وهذا مثال من مساجلات الزامل وبعضهم يكتفون باربعه فصول مثل المقطع الموضح اعلاه

للشاعر علي سالم البيض
هاجسي لاقدم . ماظن يسكـت ويعجـم=ياصلاب الهمم . ودّي بشربـه هنيّـه
وسط سوق الظلم . ماحد من الظلم يسلم=والجدار انهدم . عا كبّـت الحضرميّـه
يارجـال اللـزم . الله يـدرى ويعلـم=ماقضيتو لزم . في يوم سهـم المنيّـه
مثل فرق الغنم. لاجاهن الذيب لصـرم=يخدعن في خيم. واقرونهـن ملتويّـه

جواب طالب النعماني
انته المتهم . لاتقول في الناس مهتم=جبت للناس هم . جبت الاذا والاذيه
ياعلي لاتعم . كلين يـدري ويعلـم=بعد رفع العلم . صبحت كياسك خليه
اما حول التسميه للشلال او العرضات
الحفه تختلف عن الزامل تماما
الحفه او المحف هو مثل العرضه العسكريه يكون فيها المتزملينبسرعه خفيفه على شكل مثلا سته بعد سته بعد سته الخ على حسب عدد المتواجدين
ويمشون في ميدان واحد ويدورون على شكل حفة الديك وهو لازال موجود عندنا هذا اللون
اماالزامل فيتكون من صفين متقابلين ويكونون واقفين او يمشون في هدوا واحد واحد وله عدة شلال المثمون والمسدوس والمربوع
وايضا الرمل مثل الزامل وهو اسرع منه في السير ويشلونه القبائل عندما يريدون الذهاب الى منظقه بعيد
المرزحه ايضا عرضه سريعه مثال سلام الفين ياحد محمي برياسه=قروح الهطف ماتعطي العاصي قياسه
هذا عاداتنا وهذا تراثنا ونحن اخبر
وانته تستشهد بقصيده مجر ذكر الحفات فيها سميت الشله حفه
يقولون غيروا الشله وين شلالت الزامل وين شلالت المحف وين اللي يعرفون يشلون المحف
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 10:27 PM   #8
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنقد باخريبه [ مشاهدة المشاركة ]
عند اهل الزامل هذا اللحن او الشله يسمونها المثمون وغالبا مايكون ابيات الشاعر فيها يحتوي على ثمانيه فصول
وهذا مثال من مساجلات الزامل وبعضهم يكتفون باربعه فصول مثل المقطع الموضح اعلاه

للشاعر علي سالم البيض
هاجسي لاقدم . ماظن يسكـت ويعجـم=ياصلاب الهمم . ودّي بشربـه هنيّـه
وسط سوق الظلم . ماحد من الظلم يسلم=والجدار انهدم . عا كبّـت الحضرميّـه
يارجـال اللـزم . الله يـدرى ويعلـم=ماقضيتو لزم . في يوم سهـم المنيّـه
مثل فرق الغنم. لاجاهن الذيب لصـرم=يخدعن في خيم. واقرونهـن ملتويّـه


ا

التراجع عن الخطأ فضيلة وأنت تراجعت عن خطأك السابق ... لما قلت هذا من المثمون وهذا تخبط من قبل الأستاذ والناقد الجهبد (( المنقد باخريبه )) ناقد موديل 2009
صحيح هذه المقاطع الاخيرة من شعر المثمون لكن المقاطع السابقة من شرق باتيس هي من المسدوس ويمكن ما سمعت بشيء اسمه (( بحر المسدوس )) ؟؟؟
ويلاحظ القاريء الفرق بين البحر المثمون في شعر علي البيض و بحر المسدوس في شعر طالب النعماني وضوح الشمس في رابعة النهار ؟؟؟!!



.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 12-07-2008 الساعة 10:52 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 10:39 PM   #9
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

من اجل الفائدة والتمييز لشعر الزامل المثمون هذه زوامل المثمون
===================================

قال الشاعر:

حيا بدحقك عد حب الهيل
وعد ماتشرق وجاك الليل
باهيصمي سالم شبر باجبل
شابر يبا الجبله وغصن الديل
بعده عوادي يرفدون الميل
والدين وهله ويلهم بالويل
حب الحرث عاده يبا له كيل
لرسل على اشعاب الخياله

وقيل ايضا على المثمون:

هاجس معي يظهر وانا متعوب
والله لا بقنع ولا باتوب
حتى ولا ورخ السنه مقلوب
قرش المدين بلقلم مكتوب
ماعذر من يبلغ وثوره

قال الصيعري:

هاجس معي وهمه على حمسان
موحا البنادق ضربهـا حنـان
ندروبهـا كمـن ولـد فتـان
تعجبـك فطـراف العضـيـده

هاذي السنه ماهي كما عيمان
ولعاد شي شوكـه ولا ميـزان
الله يعينـك ياجبـل شمسـان
لـي كنـت حاكـم عالحديـده

وقال آخر

هاجس معي بيدقق التأويـل
يقـرا فالتـوراة والانجيـل
الم ترى صابت اصحاب الفيـل
من بايقـوم اليـوم سـدّي

يشرب كرع من كيل ميكاييل
يشرب من الدجله وبحر النيل
والبير لي كانت مع اسماعيل
والكوكـب الـذري بـيـدّي

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 12-07-2008 الساعة 10:47 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 10:45 PM   #10
مخاوي اليل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية مخاوي اليل

افتراضي

هلا والله هلا ا ابو راضي والله قصيد شاعر مبدع تحياتي
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل الشسخ أبي بكر بن سالم عبدالقادر شريف مكتبة السقيفه 11 12-24-2012 06:19 AM
آل الشيخ أبي بكر بن سالم في شرق أفريقيا عبدالقادر شريف سقيفة الترحيب 5 01-07-2010 10:50 AM
تنفيذاً لأوامر رئاسية.. كشف بأسماء المواطنين الين منحت لهم الحكومة أراضي في عدن هدير الرعد سقيفة الحوار السياسي 4 05-21-2009 03:17 PM
مقاطع فيديو من زامل لبوراضي والعوبثاني طالب النعماني سقيفة عذب القوافي 0 05-17-2009 11:52 PM
موسوعة صوفية حضرموت الواثق بالله سقيفة الحوار الإسلامي 3 05-01-2009 03:48 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas