المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب الكلام
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من نوادر اليمن

سقيفة عذب الكلام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-29-2009, 05:57 AM   #1
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي من نوادر اليمن

قصتك غريبة يا حاج علي

ـــــــــــــــــــــــ



هذا مثل يضربه القاضي محمد بن اسماعيل
العمراني
لمن يسأل عن شيء قد تكرر ذكره أمامه ..
وأصله كما يحكي القاضي محمد : أن رجلاً من
أهل صنعاء كان يناديه الناس بـ( علي أفندي) ،
وكان هناك رجلٌ من دون الناس يناديه بالحاج
علي ، وكان يضيق بهذا ، وفي يوم من الأيام ناده
بالحاج علي ، فقال علي أفندي : يا أخي .. يا حاج
علي .. يا حاج علي .. اسمع يا أخي عندما كنت
صغيراً كان الناس يدعونني " علي " ، وعندما
كبرت وذهبت إلى الحج ، أخذوا يدعونني " بالحاج
علي " ، وعندما ذهبت عند الخليفة العثماني في
اسطنبول أصبح لقبي " علي أفندي " ، فلا
تدعوني إلا يا علي أفندي .. أفهمت ؟فقال
صاحبه : والله قصتك غريبة قوي يا حاج علي ..!!
ـــــــــــــــــــــــــ




بـــيــع الـخــل
ــــــــــــــــــــــــ


وهذا مثل يضربه القاضي العمراني لمن يقاطعه في

الفتوى أو الكلام .. وقصة هذا المثل أن نصر الدين
جحا كان يحمل الخل على حمار ويبيعه ، فكان كلما
دخل الشوارع والحارات ، فيقول : الخل الطيب من
يريد الخل الطيب ؟ فكان كلما نادى ببيع الخل نهق
حماره ، وكلما سكت .. سكت الحمار ، وفي النهاية
انزعج جحا ، وقال : من الذي يبيع الخل أنا أم أنت ؟
أذهب بع الخل أنت .. وترك جحا الحمار وذهب .
ـــــــــــــــــــــــــ




هذا خل طوري
ــــــــــــــــــــ

( وفي بعض الأحيان إذا زادت المقاطعة لشيخنا العمراني ، وكانت من شخص غريب ، فيقول القاضي :
هذا خل طوري ، والخل الطوري – عند أهل صنعاء –
يقصد به الخل الخارجي ، أي غير البلدي ، وليس
من صنع أهل صنعاء ، وهو يباع في الأسواق ،
ومنه ما لونه أبيض ، ومنه ما لونه أحمر،
وحموضته شديدةٌ أشد من حموضة الخل البلدي ) .



ــــــــــــــــــــــــــــــ






إحــــتــيـــاطــاً
ـــــــــــــــــــــ

يحكي القاضي العمراني أن رجلاً
موسوساً كان يؤم
الناس في أحد مساجد قرية من القرى ، فكان في كل
صلاة يسجد للسهو سواء وقع منه ما يستحق أن
يسجد له أو لم يقع ،فسأله المصلون : لم هذا
السجود المستمر ؟ فقال : احتياطاً .. !



وفي يوم من الأيام كان هذا الرجل راكباً حماراً ،
فأمال الحمار رأسه ناحية الأرض ، وألقى بالرجل
من على ظهره ، وأخذ الحمار يضرب الرجل بقدميه ،
فتكسر الرجل ، وجاء الناس لإنقاذه ، فقال
الرجل – وهو مصاب – العجيب أن هذا الحمار
ألقى بي من على ظهره ولم يكتف بهذا ، بل زادني
رفساً برجليه ، أل يكفه إلقائي ؟!



فقال الناس : احتياطاً ..
أراد الحمار أن يحتاط ،فربما لم تتكسر من الرمية
الأولى ، فرفسك برجليه احتياطاً ، فمذهب الحمار في
الرفس كمذهبك في سجود السهو الاحتياطي .
ـــــــــــــــــــــــــ






فهو مجنون

ــــــــــــــــــ



ومما أورده ابن الجوزي في " أخبار
الظرفاء
والمتماجنين " قال : جاء رجل إلى ابن عقيل
( والمراد به ابن عقيل الحنبلي – المتوفي
سنة 513 هـ ، وهو شيخ ابن الجوزي ) فقال له :
إني أغتمس في النهر غمستين وثلاثاً ولا أتيقن
أنه قد عمَّني الماء ، ولا أني قدتطهرت ،فقال
له ابن عقيل : لا تُصلِ ،قيل له : كيف قلت
عن هذا ؟ قال : لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال :" رُفع القلم عن المجنون حتى يفيق " ..
ومن ينغمس في النهر مرتين وثلاثاً ، ويظن أنه
ما اغتسل فهو مجنون !
ــــــــــــــــــــــــــ



فاحلف للشيطان كما حلفت
لي وأنت في عافية

ـــــــــــــــــــــــــــــــ


ومما ورد في الكتاب المذكور :
أن رجلا جاء إلى أبي خازم القاضي

( من العلماء الكبار ، توفي سنة 292هـ ) فقال :
إن الشيطان يأتيني، فيقول : إنك قد طلقت
امرأتك ، فيشككني ،فقال له : أو ليس قد طلقتها ؟
قال : لا ، قال : ألم تأتني أمس ، فتُطلقها عندي ؟
فقال : والله ما جئتك إلا اليوم ، ولا طلقتها بوجه
من الوجوه ، قال له : فاحلف للشيطان كما حلفت
لي وأنت في عافية .

ـــــــــــــــــــــــ



حمل العمامة أهون من حمل أُمامة


ــــــــــــــــــــــــ


يحكي القاضي العمراني أن القاضي محمد بن علي
الشوكاني – رحمه الله – كان يصلي في مدينة ذمار ،
فسقطت عمامته ، فحملها وهو في الصلاة ،
وأعأدها إلى رأسه ، وكان هناك أعرابي يراه ،
فقال : يا شوكاني ، هذه لم تعد صلاة ، هذا لعب ..
فقال الشوكاني : حمل العمامة أهون من حمل
أُمامة ( يشير إلى الحديث النبوي الذي فيه أن
النبي صلى الله عليه وسلم حمل أُمامة بنت ابنته
في الصلاة ) وهذه من الأجوبة المسكتة ،

فرحم الله الشوكاني.


ـــــــــــــــــــــــــــــــ




" ماشي " اليمنية والمصرية


ــــــــــــــــــــــــــــ


كلمة " ماشي " باللهجة اليمنية تعني ( لا ) أي
النفي ، وأصلها ( ما شيء ) .. وأما " ماشي "
باللهجة المصرية ، فتعني ( نعم ) ، فهي اسم
فاعل من الفعل مشى .. وبمناسبة اختلاف
اللهجتين يحكي القاضي العمراني :
أن رجلاً يمنياً ذهب إلى القاهرة العاصمة
المصرية واستقل سيارة أجرة ، فلما أوصله
السائق إلى المكان الذي يريده أعطى اليمني
السائق جنيهاً مصرياً ، وقال له : هذا مناسب ؟
فقال السائق المصري : ماشي ، فظن اليمني
أن السائق غير موافق على هذه الأجرة ، فزاده
من النقود ، وقال : هذا كاف ؟ ،فقال السائق :
ماشي ، فغضب اليمني وقال : ماذا تريد ؟ أنت
طماع ! وما زلت تقول ماشي، ماشي ..
وأخذ يصيح ، فقال السائق المصري : أقول
ماشي ماشي يعني موافق ، اكتفيت ،وأنت
الذي تعطيني زيادة ، ما أفعل لك ؟!


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ




أنـــا كـــبــســــي
ــــــــــــــــــــــــــــ

هذا مثل يضربه القاضي محمد بمعنى " أنا ساكت
ولا أتكلم " ، وقصته : أن العلاّمة حسين بن
محمد الكبسي كانمندوب اليمن في جامعة الدول
العربية بمصر في بداية نشأتها سنة 1945م ،
وكانت تعليمات الإمام يحيى حميد الدين
ألا يتكلم في أمر حتى يبرق للإمام بما يتكلم به ،
وكان يطلب منه عبد الرحمن عزّام " أمين الجامعة "
أن يتكلم ، فيمتنع .. فاشتهر بين الأعضاء في
الجامعة العربية ، وفي الصحف أن الكبسي
ساكت لا يتكلم ، حتى أنهم جعلوا كرسيه
_ في أحد الاجتماعات – بحيث يكون ظهره
للمجتمعين ووجهه إلى الناحية الأخرى ،فتمنى
الكبسي يومئذ أن تبلعه الأرض من الحرج ،
ومما يذكر أن أعضاء الجامعة العربيةاجتمعوا
في مدينة " أنشاص " ، وركبوا في مركب ،
وكانت السيدة أم كلثوم بينهم ، وكان صوتها
في ذاك اليوم به بحة ، فطلبوا منها أن تغني ،
فقالت : أنا اليوم عاملة كبسي .. أي ساكتة !!


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




امتنع عن الخروج من النار
ـــــــــــــــــــــــــــ

يحكي القاضي العمرانيأن الشوكاني – رحمه الله –
كان يُقرئ طلبته ( صحيح البخاري ) وكانت
تمر به أحاديث الشفاعة التي فيها خروج
أُناس من النار من بعد ما امتُحنوا ، وكان
هناك طالب منالطلبة معتزلي العقيدة – والمعتزلة
تُنكر الشفاعة الثابتة من خروج بعض المسلمين
من النار– فكان هذا الطالب كلما مرت أحاديث
الشفاعة حاول أن يشوش ويعترض ويناقش
ويجادل ، فما كان من الإمام الشوكاني إلا أن قال
له : عندما يأتون لإخراجك من النار امتنع عن
الخروج ، وقل : أنا مُعتزليُّ لن أخرج ..!
ـــــــــــــــــــــــ




من دخل ظفار حُمر
ـــــــــــــــــــــــ

أي من دخل ( ظفار ) وهي المدينة اليمنية الأثرية
المعروفة ، فليتكلم الحميرية ، واصل هذا المثل
أن أعرابياً من شمال الجزيرة ، ممن لا يعرفون
الحميرية ذهب إلى أحد ملوك حمير في ظفار ،
وكانالملك جالساً في مكان مرتفع ، فلما وصل
إليه الأعرابي ، قال له الملك : ثب ، وهي بلغة
حمير بمعنى ( أجلس ) ، وبلغة عرب الشمال
معناه ( اقفز ) ، فقال الأعرابي : طاعة لأمر الملك ،
فقفز من المكان المرتفع ، فوقع فمات ، فتعجب الملك
وقال : لماذ افعل هذا ؟ فبينوا له أنها بلغته تعني
القفز ، فقال الملك : من دخل ظفار حُمر .
فصارت مثلاً.


ــــــــــــــــــــــــــــــ





المرجع :
ـــــــــــــــــ


كتاب " قصص وحكايات من اليمن "
للدكتور محمد عبد الرحمن غنيم
تحياتي لكم جميعا

وأسأل الله لكم التوفيق
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة قائد المحمدي ; 01-29-2009 الساعة 06:31 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-29-2009, 09:27 AM   #2
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

حضرموت تسبقنا في كلّ قول لأنها سباقة في الأقوال فلا تؤاخنا ، ولأنها خصوصية.
اقتباس :
وقال : من الذي يبيع الخل أنا أم أنت ؟


هي طرفة أقرب منها مثل
المعنى قريب من معنى المثل الحضرمي:
( ما تقع سيفين في جفير واحد )
أهلا بأخي الفاضل:
المحمّدي
اقتباس :
فاحلف للشيطان كما حلفت لي وأنت في عافية


أما هذه الطّرفة فتنمّ عن ذكاء القاضي
قراءة حكمة ومثل وطرفة مع الصّباح الجميل جميل
شكرا أخوي المحمّدي ولا تنسانا من هدايا الصّباح ، ولا تنسى:
" الاحتياط "
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 01-29-2009, 11:02 AM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي


للعلماء وأهل الصفوة ملح:
يروى عن العلامة الكبير: مفتي الديار الحضرمية ، الشاعر ، المجاهد: السيد الحبيب/ عبد الرحمن بن عبيدِ الله [ اللاه ] السقّاف ، القصّة التالية:
كان الإمام يحيى حميد الدين لا يتقدمه في صلاة الجماعة عندما ينزل عليه ابن عبيد الله ضيفا . فحدث أن طلب منه الإمام أن لا يقرأ دعاء القنوت في صلاة الفجر ، فتقدم ابن عبيد الله وبعد الفاتحة ، قرأ:
" وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا "
بعد الصلاة سأله الإمام يحيى فيما أتت القراءة عفوا أو أنها بتأثير الطّلب .
  رد مع اقتباس
قديم 01-30-2009, 02:44 AM   #4
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

احسن شي عندي القصه..وخاص اللي من النوع هذا..الله يعطيك العافيه..لك خالص الشكر والتقدير..
اخيك/خالد بن مهنا
التوقيع :
((سريرة المرء تبدو من خلال أفعاله))
  رد مع اقتباس
قديم 01-30-2009, 06:00 PM   #5
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

أشكرك أخي وأستاذي الكريم (( سالم بن علي الجرو )) \
أشكرك على المرور الكريم والمشاركة الجميلة والتفاعل
الجميل مع الموضوع

حقا فمشاركتك سوف اضيفها إلى رصيدي الثقافي

الله يعطيك العافية وبارك الله فيك
مع خالص احترامي وتقديري
  رد مع اقتباس
قديم 01-30-2009, 06:02 PM   #6
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

أشكرك أخي الكريم (( خالد سالم بن مهنا المري ))
أشكرك عبلى المرور الكريم

الله يعطيك العافية
مع اجمل واطيب تحية عاطرة
  رد مع اقتباس
قديم 01-30-2009, 11:41 PM   #7
ابوحضرم
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابوحضرم

افتراضي


افدتنا ياأخينا المحمدي وأشرحت صدورنا (شرح الله صدرك) بما نقلته لنا من نوادر وملح والشكر موصول للحكيم العم سالم الجرو أطال الله في عمره .
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2009, 04:33 AM   #8
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

أشكرك أخي الكريم (( أبو حضرم ))
أشكرك على المرور الكريم والرد الجميل
فقد سعدت بمروركم وحمدت الله أن الموضوع نال
استحسانكم
واشكركم على الدعوة الصالحة وانا بدوري أسأل
الله أن يشرح صدركم ويوفقكم لما يحب ويرضى
واشارككم بالشكر للأخ العزيز (( سالمبن علي الجرو ))

الله يعطيك العافية
وبارك الله فيك

التعديل الأخير تم بواسطة قائد المحمدي ; 01-31-2009 الساعة 04:37 AM
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 04:51 AM   #9
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي


السلام عليكم

يروي هذه القصص العلامة القاضي الفقيه
محمد بن اسماعيل العمراني ، وللعلم فإن
الشيخ يستخدم طرقاً شتى في إيصال العلم
إلى طلبته ومن هذه الطرق التربوية
طريقة القصص وطريقة التخفيف على
النفس بشئ من الهزل او الفكاهة فكان
كلما أتت مناسبة أتى بقصة أو طريفة
تخفف عن الطلاب وتثبت لهم ما القي
إليهم من الجد وقام بتجميع هذه القصص
والطرائف اكبر تلامذه الشيخ وهو
الشيخ الدكتور محمد غنيم

يقول الدكتور معظم هذه القصص يمني
عايشه القاضي أو طالعه في كتاب
أو سمعه


أهلاً بأخ الأب أبصرني
ــــــــــــــــــ

وصل القاضي العمراني إلى مجلس الإمام
احمد ملك اليمن قبل الثورة ، وكان الإمام
في تعز فلما دخل إلى المجلس قال له الإمام
احمد أهلاً بأخ الأب أبصرني ( أي العمراني
لان معنى أخ الأب: عم , وأبصرني : رآني
مجمعوهما : عمراني ) ففهمها القاضي وقال
هو بين يديكم فأعجب الإمام احمد بسرعة
فهم القاضي فاخبر الجالسين بما وقع فقالوا :
كان المفروض أن يجيب عليك بأحجية مثل
استقابلك له بأحجية فالتفت إليه الإمام احمد
وقال : صحيح مالك لا تجيب بأحجية ؟
فقال القاضي : كان على لساني احجية ولكن
لم ارها مناسبة لمقامكم فقال الامام احمد :
ماهي ؟ قال القاضي : كنت ساقول المش سارق
( المش : المخ ( بلغة اهل صنعاء ) والسارق :
لص فمجموعهما : المخلص ) فضحك الامام
واعجبه القاضي – حفظه الله - .
ـــــــــــــــــــــــــــ



انقلاب عسكري في تعز
ــــــــــــــــ

يحكي القاضي محمد – حفظه الله - :
كان عبدالله عبدالوهاب نعمان يحرر جريدة
( الفضول ) من عدن في عهد الامام احمد
وكانت نصف شهرية وفي يوم من الايام نشر
في العنوان الرئيسي في جريدة الفضول
( انقلاب عسكري في مدينة تعز ) وهزّ
العنوان الناس فاشتروا الجريدة ثم وجدوا
تحت العنوان شرحاً لهذا الانقلاب : بانه
سقط امس جندي ( عسكري ) من على
حماره فانقلب على راسه ...
إلخ فضحك الناس وتعجبوا !
ــــــــــــــــــــــــــ



عنزة ولو طارت
ــــــــــــــــ

قال القاضي محمد – حفظه الله - :
خطب العلاّمة يحى بن محمد الكبسي
خطبة بليغة في الجامع الكبير بصنعاء
في يوم الجمعة ناهياً الناس عن الجمع
بين الصلاتين ومبيناً لهم لزوم التوقيت
شارحاً لقوله تعالى :
( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا)

ثم صلى بهم الجمعة ، فبمجرد ان قال السلام
عليكم ورحمة الله قال رجل صائحاً :
عصر ! عصر فقال بعض الحاضرين :
ومن اراد ان يقرح يقرح
( أي : ومن اراد ان ينفجر فلينفجر )
وفعلاً اقيمت صلاة العصر في وسط
صرح الجامع الكبير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نصف متر من البز ( لوزير العدل )
ـــــــــــــــــ

يحكي القاضي محمد – حفظه الله - :
ان القضاة كانوا مجتمعين عند وزير العدل
( وكان اشتراكياً عين في فترة الوحدة )
وكان القاضي محمد من ضمن المدعوين
وخرج عليهم الوزير الاشتراكي وهو
يرتدي شورتاً ، وبعد ذلك جاء الخادم
فسال القاضي عن طلباتهم من اوراق او
اقلام او مشروبات او غيره ؟
فقال القاضي محمد :
نريد نصف متر من البز فتعجب الخادم
وقال لماذا ؟
فقال القاضي : نعمله وصلة لسروال
الوزير فضحك السامعون


ـــــ منقول ــــ
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 08:55 PM   #10
إحساس حضرمية
حال قيادي
 
الصورة الرمزية إحساس حضرمية

افتراضي

أهلاً وسهلاً ومرحبا بك أستاذنا الرائع* المحمدي*
شرفتنا ونورتنا في قسم عذب الكلام فأهلاً بك سيدي ..

أشكرك جزيل الشكر على هذه المشاركات الرائعة من القصص الجميلة .
إلى الأمام وستجدنا من المتابعين داائماً لك ..
"تقبل تحياتي وتقديري واحترامي"
التوقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا اله الا الله نـور (ن) عـلا فـوق السحـاب
لا الــه الا الله حــق و عقـيـده جابـهـا
لا الـه الا الله نفتـح بهـا ملـيـون بــاب
للمعالـي لـو نـوّحـد نرتـقـي بأطنابـهـا
لا الـه الا الله نجـم (ن) تـلألأ مـن شهـاب
فـوق الثريـا لـو تمّـره تكتسـح اسبابـهـا
لا الـه الا الله يــارب يــارب الاربــاب
امحي الزلات يارب من ذنـوب (ن) صابهـاا...

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شاعرة الجنوب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليمن ، إلى أين ؟ - 4 - التأريخ والجغرافيا .. الإنسان والحضارة (3) حضرموت 2 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 41 02-22-2010 10:22 PM
سلام لكم من أهل مصر يا اهل اليمن الدور القبلي الســقيفه العـامه 25 10-01-2009 12:39 PM
حملة يمنية على الجنوب وقادتة / علي سالم البيض.. حقائق للتاريخ عن (ثقافة اليمن الجنوبي حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 4 05-25-2009 02:13 PM
اليمن تتقدم بطلب رسمي لتسليمها عناصر يمنية مطلوبه مقيمة في السعودية وعمان حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 3 04-29-2009 07:46 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas