المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الأستاذ الشبامي( أقتراح مهم لأبدى وجهة نظركم(النقد الصحيح لا التجريح)

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-22-2009, 12:44 PM   #1
صوت سيبان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية صوت سيبان

افتراضي الأستاذ الشبامي( أقتراح مهم لأبدى وجهة نظركم(النقد الصحيح لا التجريح)

التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة صوت سيبان ; 09-22-2009 الساعة 12:49 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 02:34 PM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

لماذا لا تضع مقترحاتك في مكانها المناسب ؟


سقيفة الشكاوي والأقتراحات - سقيفة الشبامي


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 02:47 PM   #3
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
لماذا لا تضع مقترحاتك في مكانها المناسب ؟


سقيفة الشكاوي والأقتراحات - سقيفة الشبامي


سلام .

تقصد أن يضعها عند (( شكوتين )) سابقتين لك ...!! لتكون (( ثالثة الشكاوي )) لعمري أنها ثالثة الأثافي ...!!



.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 05:48 PM   #4
صوت سيبان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية صوت سيبان

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
لماذا لا تضع مقترحاتك في مكانها المناسب ؟


سقيفة الشكاوي والأقتراحات - سقيفة الشبامي


سلام .


التعديل الأخير تم بواسطة صوت سيبان ; 09-22-2009 الساعة 06:38 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 09:28 PM   #5
طالب النعماني
ابوراضي
 
الصورة الرمزية طالب النعماني

افتراضي

احسنت يابورائد
موضوع مهم جدا ومفيد للكل ونحن الشعار اول المستفيدين من هذا النقد
نحن بحاجه الى من يرشدنا ويعلمنا لا بحاجه لمن يجرحنا ويحطمنا
واعتقد ان الموضوع راح يلقى قبول عن الشعار الذين يدخلون باسماهم الحقيقيه بعكس النقاد الذين يدخلون باسماء مستعاره
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 10:21 PM   #6
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

اؤيد كل كلمه في اقتراح صوت سيبان
لانه واضح انه يهدف الى المصلحه العامه لنا جميعا ولهذا الصرح العملاق
مع التحيه للجميع عمر الذيب
  رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 10:56 PM   #7
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

إقتراحك جيّد ، واجعلوا بداية النقد والتّصحيح ، تبدأ من هنا:
من كتب:
" شكوتين "
فضلاا أعينوه على قول وكتابة الصّواب ، والصّواب:
" شكايتين " وليس: " شكوتين "
ثمّ تابعو أثر القلم لتتأكّدوا أنّ للنقد قيمة هنا أو أنّ له مآرب أخرى...............


إقتراح يا أبا رائد يجب أن تتلقّفه عقول ناضجة كعقول الشعراء في هذا القسم الرّائع ، المدهش حقّا ، فقد بلغ عدد مرتادي شعر الزّامل ما يقرب من: نصف مليون . ما شاء الله تبارك الله.
دمت يا أبا رائد مشرق بأفكارك النّيّرة وتحيّة إلى كلّ شاعر لم يلتفت إلى غير الشعر وضخّ القول الموزون ، العذب الرائع.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-23-2009, 12:21 AM   #8
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [COLOR="Blue"
طالب النعماني;391028]احسنت يابورائد
موضوع مهم جدا ومفيد للكل ونحن الشعار اول المستفيدين من هذا النقد
نحن بحاجه الى من يرشدنا ويعلمنا لا بحاجه لمن يجرحنا ويحطمنا
واعتقد ان الموضوع راح يلقى قبول عن الشعار الذين يدخلون باسماهم الحقيقيه بعكس النقاد الذين يدخلون باسماء مستعاره
[/COLOR]

للنقد الأدبي وظيفة أدبيّة ، وإذا ما خرج عن وظيفته فاعتبره هراء وكلام فارغ ، لا يعبّر إلا عن مستوى صاحبه ، وللأمانة فإن ما قرأناه حتى الآن من نقد في هذه السقيفة لم يخرج عن وظيفته ، وهذا يدعونا إلى الوقوف بشجاعة أدبيّة أمام ماكتب في هذا الباب لا سيّما
ما دار من حوار بين الأخوين مسرور والنّومسي.
الأخ مسرور دعى إلى وضع حواشي ، تفسر ما غمض من قول أو ما هو في حاجة إلى تفسير ، واتّفق الأخ النّومسي معه ، غير أنّ الحساسيّة أو هو سوء الفهم ، حوّل النّقد إلى نقد آخر ، ومن الطبيعي أن يتناول كلّ مفسر ما تملي عليه رؤاه وهنا يبدأ البعد عن مركز الدّائرة.

إخوتي الكرام:
لست مؤهّلا للنقد ولست مؤهّلا للفصل بين متخاصمين ، ولكنّي كقارىء مثلي مثل بقيّة القرّاء ، نودّ قراءة الصدق والإستقامة في كلّ قول يطرح هنا شعري أم نثري .
قول الشعر وجاء دسما في معظمه من حيث التّركيب والسلاسة ووحدة الموضوع إلا أنه يحتمل النّقد ، ومن يطالب بهامش ، لا ينتقد ، بقدر ما هو طلب يجعل من القصيدة وحدة متكاملة ، واضحة ، قابلة للإثراء ، وعلى سبيل المثال:
إنّ جملة من " ايده له " التي وردت مقتبسة هي من خارج ثقافة البيئة ، كما أشار أستاذنا مسرور ، المحافظ على وضع حواشي تفسيريّة ، ولا يعني ذلك أنها محرّمة على الشّعر الحضرمي أو أنّها مجهولة المعنى ، كما أشار الأخ النّومسي ، لكنها ستكون في حاشية مكمّلة وإضافة تدلّ على بعد الفهم والوعي لخصوصية الذّات في الشعرالحضرمي ، وليس من باب أنّها أتت من خارج مفردات في الذّاكرة الحضرمية ، ذلك أن العالم أصبح قرية كونية ، بل لأن الوضوح سيظهر القصيدة بجماليّات أكثر ." إنّ من ايده له " تقابلها بالمنطق: من " من ايده ليست له " ، فما هو المعنى بالتّحديد في الجملتين؟. هنا ليس مطالب الشاعر بالمعنى لكنها في الحاشية ستكون محلّ بحث ، متاح للجميع وهنا يأتي الإثراء.
ما أحوج شعرنا العامّي إلى الهوامش ، بالهامش التّوضيحي يرحل إلى بعيد ، ولا يأخذ وقتا طويلا في الإستيعاب.إن معنى القصيدة يوضح ويكتمل بالحواشي ، ولو سألني سائل عن معنى " القيشمه " لأجبت: " لا أدري " ، وهي كلمة من صميم اللهجة الحضرميّة ، لكنها في منطقة غير أخرى في بلاد البخور.

إخوتي الكرام:
إن سوء الفهم قد يحرف مسار عمل الفريق بعد أن يكونوا فرقاء ، والمنتدى لا يحتمل فرقاء مماحكة ، بل يرغب في فرقاء تنوّع في اتّجاه الإثراء.
دمتم أحبّتنا عطاء وثراء واختلاف يجمع لا يفرّق ، يثري ولا يبخس.

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 09-23-2009 الساعة 12:28 AM
  رد مع اقتباس
قديم 09-23-2009, 12:22 AM   #9
دمعة
حال قيادي

افتراضي

فكرة رائعة واتمناها ان تحدث من زمان على الاقل نستفيد وافضل من الردود اللي كلها مجاملات ودايم قصيدة رايعة على الرغم من كثرة الاخطاء
اعذروني اقصد نفسي هههههههههه
ارجو ان يتم العمل باقتراحك ولك جزيل الشكر
تحاتي
وكل سنة وانت بالف خير
التوقيع :


الله لا اله الا هو وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير

سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله أكبر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 09-23-2009, 01:59 AM   #10
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت سيبان [ مشاهدة المشاركة ]

أخي صوت سيبان

أكرر مجددا أن المكان المناسب لموضوعك هو سقيفة الشكاوي والإقتراحات .

سأكون صريحا معك أكثر من اللازم فاسمح لي سلفا وحق الرد مكفول لك ( إن وجد ما يستلزمه )

بالنظر إلى ما جاء في الفقرة رقم 3 من إقتراحك يتضح أنك تريد قصر المشاركات في سقيفة عذب القوافي على الشعراء منفردين لتكون أشبه بديوانية يجتمع فيها عدد معين من الأشخاص ممن يحملون صفة شاعر أو شاعرة معروفون بأسمائهم الصريحة ( والشاعرات مستثنيات ) ويشترط في من يريد النقاش معهم حول قصائدهم التسجيل باسمه الصريح قبل أن ينبري لنقاشهم .


هل تعتقد ياسيدي أنك بمقترحك هذا ستخدم توجّه سقيفة الشبامي أم ستحد من فاعليتها ؟

ستحد من فاعليتها ( أنت ومن يشاركك الرأي ) وستضفون عليها طابع خصوصية الخصوصية واللون الآحادي المتجانس والمتناغم تبعا لنوعية الحضور من السادة الشعراء وتقارب مستوياتهم الثقافية وستغدو مكانا لتبادل عبارات الإشادة والتمجيد والمبالغة فيها ( كما نلحظ ) مما قد يسبب ركودا ويقلل من مستوى التفاعل مع القصائد التي يكتبها الشاعر عادة للقراء بمختلف مستوياتهم الثقافية وليس للشعراء منفردين حتى ولو كانت بدعا من شاعر يطلب عليه جوابا من شاعر آخر .

اقتراحكم لن يلاقي الترحيب ...

لسنا في حاجة لمعرفة اسم من سيتناول قصائدكم بالنقد والتحليل ما بقي ملتزما بأصول النقد في إطار النص ومتجنبا التجريح أو التطاول الشخصي ، والفرص بطبيعة الحال ستكون متاحة لكل ألوان النقد مضاد / مؤيد / محايد / متعادل .


أخي الكريم


يبدو لي أنك متأثرا شديد التأثّر بالمنتديات القبلية التي لا يسمح القائمون عليها بالخوض في التاريخ القبلي للقبيلة التي يحمل المنتدى إسمها مالم يشهر الكاتب اسمه الصريح لدى الهيئة الإدارية وذلك لتجنب نشر بعض الوقائع غير المستحبة وإيجاد ضوابط لها تحول بين الكاتب وبين كشف المستور نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة والحال يختلف كثيرا في المنتديات الأدبية التي لا تمت بصلة لا من قريب ولا من بعيد للعصبية القبلية المقيتة والبغيضة ، ولن تجد من يتعرّض لنشر غسيل قبلي أبدا وستجد بكل تأكيد من يتصدى لنص أدبي لنقده وبموجب ما يحتكم إليه من قدرات في هذا المجال .


لا تضيقوها وهي واسعة .

ومن يبا مطحنّا يصبر على عبد الله . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 09-23-2009 الساعة 02:10 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواسي سقيفة الشبامي ..ابي الهول ..الأستاذ/ سالم بن علي الجرو.الحلقه الرابعه !! الخليفي الهلالي الســقيفه العـامه 8 07-19-2009 12:19 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas