المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الإخوانية رشيدة القيلي تحمل البندقية – صورة (آخر رد :يماني وشامخ كياني)       :: عاجل وبالفيديو : الحوثيين يهاجمون منزل علي محسن الأحمر في منطقة مذبح (معركة طاحنة) (آخر رد :يماني وشامخ كياني)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :مبارك بوشندل)       :: الشيخ ياسر العواضي ينفي ما تروج له مواقع أخوانية ( لسنا مليشيات كمايريد البعض ولن نصطف مع ملشيات ) (آخر رد :يماني وشامخ كياني)       :: الرئيس اليمني يشكي التصعيد الحوثي الاخير في صنعاء الى السفراء العشرة ويعد ذلك انقلاب عليه (آخر رد :يماني وشامخ كياني)       :: مدير المديرية يجمل لـ"خبر" الأوضاع في محيط جامعة الايمان و "الستين" وتبة "السياسي" (آخر رد :يماني وشامخ كياني)       :: بنعمر العائد من صعدة يلتقي الرئيس هادي ويعرض نتائج لقاءاته بزعيم الحوثيين (آخر رد :يماني وشامخ كياني)       :: لعبة الحروب الرائعة للأندرويد Modern Combat 5: Blackout v1.0.2f (آخر رد :كريمك)       :: النسخة الكاملة لقصيدة (شفت بنت اليوم) اهداء الى ملك اليمن (آخر رد :يافعي سبشل)       :: برنامج قراءة الكتب الاليكترونية الاول عالميا Adobe Reader XI 11.0.09 (آخر رد :كريمك)      


تشابه اسماء الاماكن .. في اليمن .. ومنها شبام

تاريخ وتراث


إضافة رد
قديم 10-26-2009, 10:53 AM   #1
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي تشابه اسماء الاماكن .. في اليمن .. ومنها شبام

تتشابه احيانا اسماء القرى والبلدات والاماكن في عدة نواح من اليمن

اذكر ان في وادي بن علي .. منطقة تسمى على اسم المدينة التهامية التاريخية ( زبيد )

السفولة ، الحزم ، الحوطة ، السحيل ... الخ اسماء للقرى والاماكن تتكرر هنا وهناك ..

لعل التكرار غالبا ما يكون بتعليل المعنى الذي يشير اليه الاسم .. فالسحيل هو اغلب العمار في سفح الجبل الادنى ..

والحوطة هي المزرعة الكبيرة تحوط بسور ثم يكثر العمار حولها ..

والحزم .. البناء في السفح الاكثر ارتفاعا وقد يمتد مع السفح فيشكل حزاما من الابنية .. وهكذا

شبام .. تكرر الاسم في خمسة مواضع في اليمن .. وربما وجدت اماكن أخرى نجهلها تسمى شبام ..

ويحاول بعض الباحثين أن يعلل اسم المكان الى معنى اللفظة .. ومن هنا يكون سبب التشابه عندهم .

فهي التي تقع بين طريقين

او هي الباردة الطقس فيكون الماء فيها ( شبما ) قال المتنبي : واحر قلباه ممن قلبه شبم ..

او هي المنيعة المحصنة

أو المرتفعة الابنية

او تنسب الى قبيلة او شخص يكون اول من أسسها

الاماكن المعروفة و المسماة شبام : .. شبام حضرموت . وتقع في وسط وادي حضرموت وينسب لها هذا المنتدى العامر .

و شبام كوكبان وهي بلدة تاريخية اسفل مدينة كوكبان بمحافظة المحويت

و شبام حراز .. وهي قرية مرتفعة جدا في اعلى قمم جبل النبي شعيب بحراز

وشبام الغراس قرب صنعاء .. وهي منطقة أثرية اخذت منها موميات قديمة .

و شبام في محافظة ريمه ( الشهيرة بوعورة جبالها وارتفاعها )

شبام كوكبان :

تقع مدينة شبام كوكبان في الشمال الغربي من العاصمة صنعـاء و تبعد عنها 43 كيلو مترا، وترتفع عن مستوى سطح البحر 2450 مترا، وتحيط بها الأراضي الزراعية الخصبة من الجنوب والشرق والشمال. تُعرف مدينة شبام كوكبان بهذا الاسم نسبة إلى مدينة كوكبان التي تقع في قمة جبل ذخار المطلة على مدٍينة شِبام التي بنيت عند سفح هذا الجبل، كما عُرفت مدينة شبام كوكبان باسم شِبام حمير وشبام أقيان نسبة إلى أقيان بن زرعة بن سبأ الأصغر .

وتعتبر مدينة شبام كوكبان واحدة من المدن التاريخ العريقة التي يعود تاريخها إلى ما قبل (القرن السابع قبل الميلاد)، وأول ظهور لها كان في نقش النصر الذي دونه "كرب إل وتر بن ذمار علي" مكرب سبأ في (القرن السابع قبل الميلاد) حيث أشار إلى أنها كانت واحدة من مدن مملكة "نشن". وقد وصلت هذه المدينة إلى رقي ثقافي وديني رفيع تمثل بنحت الصخور لتشكل فيها غرف تم استخدامها كمقابر، وهي تنتشر على صخور جبل اللو - جبل ذخار حالياً - الموجهة للمدينة. والشواهد الأثرية والتاريخية لمدينة شبام كوكبان خلال الفترات الإسلامية في مجال الفن المعماري لازالت قائمة ومتمثلة في العمارة الدينية في المساجد والأضرحة .

أهم المعالم التاريخية في مدينة شبام كوكبان :

الجامع الكبير: يقع الجامع الكبير بمدينة شبام كوكبان في الجزء الشرقي من المدينة القديمة، يرجع تاريخ بناء هذا الجامع إلى القرن الثالث الهجري - التاسع الميلادي، وتنسب عمارة الجامع إلى أمراء بني يعفر الذين أقاموا الخطبة فيه للخليفة العباسي في حين كانت الخطبة في بقية المناطق اليمنية للدولة الزيادية التي استقلت بحكم اليمن عن الخلافة العباسية. تعرض الجامع في الفترات المختلفة للهدم وأعيد بناؤه وترميمه وتجديده مرات عديدة.

مسجد العارضة : يقع هذا المسجد في الجهة الغربية من مدينة شبام كوكبان خارج السور. ويعرف المحل الذي بني فيه المسجد ببيت العارضة. شكل وطريقة بناء المسجد يجعلنا نخمن بأنه بني في القرن الثامن الهجري - الرابع عشر الميلادي.

مقابر شبام كوكبان الصخرية : تنتشر العديد من المقابر الصخرية على منحدرات جبل كوكبان ، وتشرف فتحات هذه المقابر على مدينة " شبام كوكبان " ، وهي ـ من الداخل ـ عبارة عن غرف مختلفة الأحجام المنحوتة في الصخر تشابه كثيراً مقابر " شبام الغراس "

حصن كوكبان : هو حصن مشهور يطل على مدينة شبام كوكبان ، ويرتفع بحوالي ( 3000 متر ) عن مستوى سطح البحر

السوق المركزي القديم : يقع السوق في وسط المدينة بجانب " الجامع الكبير " بالمدينة كما كان سائداً في تخطيط المدن الإسلامية الأولى مثل الكوفة والبصرة والفسطاط وسامراء ، ويتكون السوق من مجموعة من المحلات الصغيرة المفتوحة على جانبي الشوارع الضيقة للسوق ، وكان يخصص لكل صناعة أو سلعة تجارية جزء خاص بها من السوق العام .

دار الجمرك " السمسرة " : تقع " السمسرة " بالقرب من الجامع الكبير على بعد ( 100 متر ) ، وتطل على ساحة سوق المدينة ، وهي عبارة عن بناية مكونة من ثلاثة أدوار.

دار الحكومة : تقع " دار الحكومة " على يسار الداخل من الباب الرئيسي لمدينة شبام كوكبان ، وتتكون من ثلاثة أدوار ـ طوابق ـ منها الطابق الأول هو أصل المبنى القديم ، أما الطابق الثاني والثالث فقد أضيفا حديثاً.

الحمام القديم : يقع " الحمام القديم " في الجهة الشمالية لسور المدينة.
شبام كوكبان


حصن شبام حراز :

تقع قرية شبام حراز ، على جبل شبام ، وهو جبل يطل على مدينة مناخة من الجنوب ، يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي ( ثلاثة آلاف متر ) تقريباً ، وعليه حصن متين أقيم تقريباً في عهد الدولة الصليحية ، وربما أن مؤسس الدولة " علي بن محمد الصليحي " ( 439 – 459 هجرية ) هو الذي أنشأ هذا الحصن ، حيث جاء ذكر هذا الحصن في عهد الداعي " حاتم بن إبراهيم الحامدي " ( 557 – 596 هجرية ) الذي فتح هذا الحصن وقام بإحكام عمارته ، ثم ظهر بعد ذلك كحصن منيع في عهد العثمانيين لأنه يشرف على أراضي وقرى كثيرة بسبب ارتفاع قمة الجبل ، استولى العثمانيين عليه في عام ( 1871 ميلادية ) ، وأصبح إلى جانب حصن مسار من أمنع حصونهم في حراز ، ثم تم تسليمه من قبل العثمانيين إلى الإمام " يحيى بن محمد بن حميد الدين " فيما بعد بين ( 1336 – 1337 هجرية ) عقب هزيمتهم في الحرب العالمية الأولى .

شبام سخيم ( الغراس ) منطقة بني حشيش :

تقع شبام الغراس إلى الشمال الشرقي من مدينة صنعاء على بعد 18كم تقريباً وهي منطقة أثرية وتاريخية تذكرها النقوش اليمنية القديمة اشتهرت قديماً بصناعة الجص وألواح المرمر ولا تزال هناك أثار تشهد في مكان المدينة الحالية ومن أهم أثارها حصنها المطل على شبام مباشرة والذي يسمى ((حصن ذي مرمر)) و يعتبر مركز من المراكز التجارية الهامة والتي سيطرت عليها القوافل التجارية وهناك بقايا لمعبد أثار إسلامية تشاهد في داخل الحصن وتكثر قي المناطق القبور الصخرية التي نقر في الصخرة، وفيها اكتشف المومياء المحنطة الموجودة حالياً بمتحف الآثار بجامعة صنعاء.
شبام الغراس

و الموضوع قد اشبع كتابة ونظرا في المواقع اليمنية المختلفة

الا أننا ننقل هنا - ومن الانترنت - ما تيسر ، طامعين في مداخلة المثقفين بالسقيفة لنقرا لهم ملاحظاتهم معلوماتهم الخاصة .. عن الاماكن المتشابهة الاسماء في اليمن

و أخص بالذكر مشرف هذه الصفحة ..

تقبلوا تحياتي
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-26-2009, 01:51 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخ القبايل. [ مشاهدة المشاركة ]

فالسحيل هو اغلب العمار في سفح الجبل الادنى ..

والحوطة هي المزرعة الكبيرة تحوط بسور ثم يكثر العمار حولها ..

والحزم .. البناء في السفح الاكثر ارتفاعا وقد يمتد مع السفح فيشكل حزاما من الابنية .. وهكذا





تقبلوا تحياتي

شكرا للأخ شيخ القبايل وما حمله (( هامه من يواهر )) من المعلومات حول ظاهرة تشابه المسميات لبعض من البلدات والقرى .

وهناك ملاحظات حول المعاني وليست المسميات ، بالنسبة لمعنى السحيل ليس بالضرورة أن يكون اسم للأعمار بسفح الجبل ... فمعظم قرى بلدات حضرموت تتميز بظاهرة العمران في أدنى سفح الجبل ولما تسمى (( سحيلا )) .
وظاهرة وجود العمران بسفوح الجبال تتحكم فيها العوامل الطوبوغرافية حيث ان البعد عن مجاري السيول هو المكان الآمن بالنسبة للأعمار في سفوح الجبال .

فالسحيل في شبام وسيئون وغيرها من البلدات الحضرمية سميت سحيلا لسبب معروف حيث كانت هذه المواقع في القديم اماكن خاصة بالمناويل وعمال (( الحياكة )) واشتهرت هذه المواقع بصناعة البرود الحضرمية وفي اللغة العربية يأتي معنى (( السحيل الخيط غير مفتول والسحيل من الثياب ما كان غزله طاقا واحدا )) . قال الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد :

وبالسفح آيات كأن رسومها= يمان وشته ريدة وسحول

وكل البلدات الحضرمية التي اشتهرت بصناعة البرد الحضرمية كانت بضواحيها (( سحيلا )) و (( حويرا )) وفي السحيل توجد المغازل للبرود ، وفي (( الحوير )) يتم زراعة اشجار الحوير التي كانت تستخدم في صبغ المنسوجات (( النيل )) .

الحوطة : هنا التباس واضح بين معنى الحوطة حسب المفهوم العقدي عند الحضارم وبين (( الحيط )) الذي يقصد به البستان المسور بحيطان . والحيط كلمة فصيحة ، أما الحوطة فإنها احالة الى مدلول عقدي واجتماعي حيث انها في الغالب ما تكون مقرا لسكنى احد الأفرع من السادة العلويين أو المشائخ المعروفين بالزهد والاصلاح ، وغالبا ما يسعى المناصب في جعل بلداتهم حوطا أي مناطق آمنة للجميع ، يلجأ اليها المتنازعين في الببيع والشراء وممارسة الشعائر الدينية الأخرى . وغالبا ما تكون هذه الحوطة ضمن دائرة حماية روحية من ولي معروف أو اسرة من السادة والمشائخ يشهد لهم بالتقوى والصلاح .

الحزم : ليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالبناء فالحزم يجمع على (( حزوم )) والحزم في اللغة كما جاء في لسان العرب (( الحزم الغليظ من الأرض وقيل المرتفع وهو أغلظ وأرفع من الحزن والجمع حزوم )) فكل غليظ من الأرض ومرتفع يسمى حزم وكذا الحال في فقه لغة الحضارمة .!!!



.

.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 10-26-2009 الساعة 02:00 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-26-2009, 02:23 PM   #3
محمد التميمي
حال جديد

افتراضي

شكرا للأخ شيخ القبايل على هذا الطرح المفيد وشكراً للأخ ابوعوض على الإضافة المفيده .

كلمة سحيل أطلقت على العديد من المناطق في حضرموت وذكر شيخ القبايل منها سحيل شبام وسحيل سيؤن وإضافة الى ماذكره شيخنا حي السحيل بتريم و سحيل محسن والسحيل القبلي بتاربة .

وهناك الكثير من الامثلة في تشابة مسميات القرى في حضرموت فعلى سبيل المثال النويدره يطلق على حي في تريم هذا الاسم وكذالك منطقة في غيل عمر . , الربوه ربوة ال سلعان بمنطقة الردود وربوة ال مفتاح في وادي يشحر بالقرب من باعلال !! فهل لعوامل التضاريس تأثير على إطلاق ألاسم على هذه القرى ؟؟
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-26-2009, 04:35 PM   #4
الشبامية
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الشبامية

افتراضي

طرح مفيد ومعلومات قيمة

جزاك الله خيرا
التوقيع :


  رد مع اقتباس
قديم 10-26-2009, 05:03 PM   #5
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

العمده ينبش من العفره كل ما أحتاج معلومه نبش في عفرته او مسبه وجاب العلوم الماكنه ؛؛
تشابه المسميات ليس مقصورأ علي حضرموت أواليمن فقط بل هي عامه في الوطن العربي كافه
أما المعاني ففي جعبة العمده ما يفي بالغرض ؛؛ شكرا شيخ القبايل وشكرا للعمده ؛؛؛؛؛
التوقيع :
رحم الله جابر عثرات الكرام (هادي الجابري)
  رد مع اقتباس
قديم 10-26-2009, 07:51 PM   #6
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد التميمي [ مشاهدة المشاركة ]
[COLOR="Black"

فهل لعوامل التضاريس تأثير على إطلاق ألاسم على هذه القرى ؟؟
[/COLOR]



نقطة مهمة اثارها الأخ محمد التميمي حول مسميات الأماكن في حضرموت أهملها الباحثون في التراث الحضرمي وهي علاقة الأسماء بطبوغرافية المكان ، وفي فقه اللغة الحضرمية عشرات المصطلحات الدقيقة
التي تصف طبوغرافية جغرافية المنطقة ، وقد غاب معظم تفسير معانيها عن الذاكرة وربما لو سألت احدهم اليوم ان يفسر لك تفسيرا دقيقا او يوصف لك وصفا دقيقا هذه المعاني :
(( الجحي - المقد - ظلم - فزر - ريده - دقم - حمشوش - صروم - قرف - حضف - نوف - رحبه - رهوه - رقه - باحه - ساحه )) لأعياه التفسير أو ربما بعد جهد (( فسر الماء بالماء )) ...!!


.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 10-26-2009 الساعة 07:55 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-26-2009, 11:14 PM   #7
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

,
معلومات فعلا مفيدة جدا و جهود مشكورة بذلها الأخ/ الكريم
و لكن وش جاب لا جاب شبامنا ( الصفراء) ما شي كماها و لا يقاربها
  رد مع اقتباس
قديم 10-26-2009, 11:21 PM   #8
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

موضوع قيّم من شيخنا العزيز ومعلومات هامة من جميع المتداخلين ..


تحياتي للجميع ..





.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-27-2009, 08:55 PM   #9
عبيدسالم باحنان
مشرف سقيفة الترحيب

افتراضي

شبام بعرفنا هي مدينه في حضرموت وهي مدينة شبام **وقريه بشمال اليمن**ولاكن من ان يفيدنا بمعنا (شبام)جزيتواخير

التعديل الأخير تم بواسطة عبيدسالم باحنان ; 10-27-2009 الساعة 08:57 PM سبب آخر: حرفين
  رد مع اقتباس
قديم 10-27-2009, 11:12 PM   #10
من الجنوب
حال جديد
 
الصورة الرمزية من الجنوب

افتراضي

معلومات قيمة ومفيدة شكرا لك على المجهود المميز والرائع
التشابه لكن الاصل ماهو كما الشبه

تقبل مروري
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت mdahmed تاريخ وتراث 7 01-26-2011 10:37 PM
اليمن ، إلى أين ؟ - 4 - التأريخ والجغرافيا .. الإنسان والحضارة (3) حضرموت 2 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 41 02-22-2010 09:22 PM
سلام لكم من أهل مصر يا اهل اليمن الدور القبلي الســقيفه العـامه 25 10-01-2009 12:39 PM
حملة يمنية على الجنوب وقادتة / علي سالم البيض.. حقائق للتاريخ عن (ثقافة اليمن الجنوبي حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 4 05-25-2009 02:13 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi