المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أستاذ عبد القادر فدعق هل يعلم الجميع ماذا يوجد داخل مدونتك"المايسترو محمد محسن عطروش"

سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-23-2009, 08:27 PM   #1
عصام صالح عمر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عصام صالح عمر


هواياتي :  الموسقى والفن الأصيل
عصام صالح عمر is on a distinguished road
عصام صالح عمر غير متواجد حالياً
افتراضي أستاذ عبد القادر فدعق هل يعلم الجميع ماذا يوجد داخل مدونتك"المايسترو محمد محسن عطروش"

لما رأيـت رفـاقي يُغـازلون الصـبايـــا
بقيتُ وحدي كئيباً أبكي زمان صِـبايــا
يا (عودُ) لولا التسلي ما لمِسَتكَ يدايا
ولا لصقت بصدري ولا سمعت غنايـا
الكريم الأستاذ / عبد القادر لقد تسللت ودخلت على مدونتك الجميلة ليلاً وبصمتْ وتنقلت بين ثنايا غُرف إبداعك ، وخفتُ أن تصحو وتُقبض عليَ متلبساً وأنا أحرك مقتنياتك وأشياءُك من أماكنها ... صدقني أن كل ما كان حولي كان يهمس في أذني ( هُــــــــــس ) سوف يصحو ، أقرأُ شعراً هنا ، وأسمع عزفاً هناك ، دانة محجوزة في درج قديم ، وأدوات موسيقية تنتظر من ينفض الغبار عنها ، فجمعت كل شجاعتي وقلت لنفسي لا ضير لو دخلت هذه الغرفة ، فدخلت وواصلتُ بحثي في هذه المدونة ، وإذا المفاجأة التي وقفت أمامها ملياً ، وإذا بالفنان الدكتورمحمد محسن عطروش بجانبك ، ذلك الفنان الذي غرد بصوته في السبعينيات عندما صدح برائعته ( بالله أعطني ) فأبكى من أبكى ، وأفرحْ من أفرح ، .
جيت ببكي ما لقيت للبكا في العين دمعة
جيت بشكي ربما شكوتي توصل لسمعه
ما رحمني وما سمعني لا ولا الإخلاص طبعه
عندما غرد الرائع محمد محسن عطروش بهذه الأغنية أتذكر ذلك المشهد في شارع الاسطوانات بجدة بباب شريف، كان كلٍ يبحث عن هذه الأغنية عند بائع الاسطوانات ، جهاز الكاسيت كان حديثاً ولا يُتداول إلا قليلاً ، كنت بطبعي أحب الفن وأعشق الطرب فأجلس بجانب المحلات أسترق السمع لعلي أستمع إلى تلك الأغنية ، وإذا بجميع المحلات تنفذ منها هذه الأغنية ، ووصلت قيمتها آنذاك خمسة وعشرون ريالاً وهذا المبلغ لأسطوانة يُعد مبلغاً جيداً ، المهم بعد أن كَبرت قليلاً وإذا هي موجودة على جهاز الكاسيت وسهل اقتناؤها .
مقدمتي هذه ما هي إلا مدخل لأتحدث عن الفنان الرائع الدكتور/ محمد محسن عطروش ،
يتميز صوت الفنان محمد محسن عطروش بالدفء والرقة والراحلة القوية ، والعُرب الصوتية النادرة بجانب جماله إذ أنه لا يوجد شبيه لخامة صوته في الوسط الفني إلى الآن سواء على المستوى المحلي أو الجزيرة العربية ، إذ تُعتبر الطبقة الصوتية لديه من الطبقات العالية التي تمتلك زمام الغناء التطريبي . والقرار في صوت العطروش يكاد يكون ضعيفاً إلى حدٍ ما وهذا ليس عيباً لأن ذلك طبيعة صوته ، في المقابل أن من يُغني أغنياته من مكانها الطبيعي يجد بعض الصعوبة ويُنهك صوتياً إلا إذا صورها ، أي بمعنى غناها من مكانٍ آخر مثلاً إذا كانت رصد اللا غناها رصد الفا وهكذا ، جمال صوت العطروش كان يظهر في الجلسات الخاصة لماذا لأن لديه مَلَكة في العُرب الصوتية ، تُجذبك كمن يُطعم الآذان سروراً ويفتح في القلوب نوراً ، إضافة إلى المهرة من العازفين الذين كانوا يصاحبونه ليحرضهم بصوته على الخروج عن العزف التقليدي ، كلٍ في بحرٍ يسبح يتراقص بين أمواج النغم ليعود بهم سوية إلى المحط ، وهنا يكمن السر في الفرق بين العزف الرسمي والعزف الحر البعيد عن النشاز .
إذا استمعت إلى حفلة من حفلات العطروش في السبعينيات والتي عُزفت بمصاحبة فرقة الإذاعة والتلفزيون في عدن وامتازت بعازفين مهرة تتمايل طرباً لذلك الغناء والعزف أيضاً ، ولنفرض أن أغنيات العطروش سُجلت في أستديوهات القاهرة الآن كيف سيكون تنفيذها ........ أقول سيكون تنفيذها راقي وجميل ومرتب ولكن يختلف من حيث الإحساس ، لسببين رئيسيين ، الأول أن الفرقة الموسيقية في السابق كانت تعزِف اللحن ويحس به العازف ويُجاري الفنان في عُربه الصوتية
الفنان يُغني على مقام البياتي والعازف يمزج المقام مع قليل من الصبا ليضيف على الأغنية رقة وحنانا ويرفعها إلى مرحلة التجلي ، أما الآن إذا عُزفت من قِبَل فرقة موسيقية متكاملة من جميع الآلات وعلى نوتة موسيقية نستمع إلى اللحن جافاً بمعنى أن الحرف الموسيقي يُعزف كما هو ... السي جاف ، والمي جاف بالمعنى البسيط (غير مقرمشة) لذلك تخرج جافة ، وهناك أمثلة كثيرة على ذلك ، الدكتور محمد محسن عطروش كان يُحرض العازفين على الإبداع في العزف أثناء غنائه ناهيك عن تلك المساحة الشجنية في صوته ، والتي أجبرت الجميع على الإنصات له ، وأسفي أنه ترك الفن مبكراً تاركاً وراءه روائع و إرثٍ يتتلمذ عليه الأجيال . مع احترامي وتقديري
عصام صالح

ملحوظة : أستاذ عبد القادر سأتسلل إلى مدونتك مرة أخرى لعلي أجد هامة أُخرى بقدر هامة الدكتور/ محمد محسن عطروش

التعديل الأخير تم بواسطة صالح العمودي ; 12-27-2009 الساعة 10:49 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2009, 09:22 PM   #2
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

أهلا بك أستاذ عصام صالح عمر

قرأت بلهفة جميع ما سطرت وغبطتي بتواجدك كبيرة
نحن نشكو من قلة تواجد الكوادر الفنية المخضرمة والمتذوقة على الشبكة العنكبوتية
ليحكوا لنا أسرار هذه الألحان وتراكيبها الرائعة والأصيلة


أحييك وأبدأ مصافحة موضوعك بالأغاني التي أستشهدت بها

جيت بأبكي مالقيت للبكى أي دمعة



للحفظ

___________________

حاليا أستحضر هذه الأغنية لترجمة معنى الطبقات العالية التي يصل إليها المايسترو الخطير بكل جبروت

دعوة الأوطان .. حين يدعوك ضبضة أو جبل شمسان



للحفظ


الأغنيتين من جلسته الرائعة بمدينة جدة
وعلى أوتار الملك أحمد فتحي

وأطلب منك الأسترسال في وصف هذا المايسترو العبقري
رجاء لا تتوقف

  رد مع اقتباس
قديم 12-24-2009, 07:54 AM   #3
عصام صالح عمر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عصام صالح عمر


هواياتي :  الموسقى والفن الأصيل
عصام صالح عمر is on a distinguished road
عصام صالح عمر غير متواجد حالياً
افتراضي عمالقة الفن الأصيل في الزمن الجمل

أستاذ صالح العمودي أشكر لك اهتمامك بما كتبت ، وأشكر لك استشاهدك بالأغنيتين الرائعتين التي أرخها الزمن ووضعها في سجلاته منذ ولادتها ، عانقت الآذان فأطربت ، ووقعت في القلب كنشيد وطني منقوش بين ثنايا أضلعنا ، وحق لمن سمع أغاني هذا الرائع أن يضعه في مصاف الرواد وعمالقة الغناء ، لقد وضع بصمته وخطها بمداد من ذهب سأوافيك بالجديد قريباً لك تقدير وتحياتي مرةً أخرى .
  رد مع اقتباس
قديم 12-24-2009, 02:36 PM   #4
الزعيم المهشمي
حال جديد

افتراضي

الف شكر عل الموضوع ونتمنى لك النجاح والتوفيق
  رد مع اقتباس
قديم 12-25-2009, 07:00 AM   #5
عصام صالح عمر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عصام صالح عمر


هواياتي :  الموسقى والفن الأصيل
عصام صالح عمر is on a distinguished road
عصام صالح عمر غير متواجد حالياً
افتراضي عمالقة الفن الأصيل في الزمن الجمل

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم المهشمي [ مشاهدة المشاركة ]
الف شكر عل الموضوع ونتمنى لك النجاح والتوفيق

أشكر الهاشمي على مروره أنتظر الجديد في القريب العاجل
لك تقديري
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2009, 04:59 AM   #6
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام صالح عمر [ مشاهدة المشاركة ]
لما رأيـت رفـاقي يُغـازلون الصـبايـــا
بقيتُ وحدي كئيباً أبكي زمان صِـبايــا
يا (عودُ) لولا التسلي ما لمِسَتكَ يدايا
ولا لصقت بصدري ولا سمعت غنايـا
الكريم الأستاذ / عبد القادر لقد تسللت ودخلت على مدونتك الجميلة ليلاً وبصمتْ وتنقلت بين ثنايا غُرف إبداعك ، وخفتُ أن تصحو وتُقبض عليَ متلبساً وأنا أحرك مقتنياتك وأشياءُك من أماكنها ... صدقني أن كل ما كان حولي كان يهمس في أذني ( هُــــــــــس ) سوف يصحو ، أقرأُ شعراً هنا ، وأسمع عزفاً هناك ، دانة محجوزة في درج قديم ، وأدوات موسيقية تنتظر من ينفض الغبار عنها ، فجمعت كل شجاعتي وقلت لنفسي لا ضير لو دخلت هذه الغرفة ، فدخلت وواصلتُ بحثي في هذه المدونة ، وإذا المفاجأة التي وقفت أمامها ملياً ، وإذا بالفنان الدكتورمحمد محسن عطروش بجانبك ، ذلك الفنان الذي غرد بصوته في السبعينيات عندما صدح برائعته ( بالله أعطني ) فأبكى من أبكى ، وأفرحْ من أفرح ، .
جيت ببكي ما لقيت للبكا في العين دمعة
جيت بشكي ربما شكوتي توصل لسمعه
ما رحمني وما سمعني لا ولا الإخلاص طبعه
عندما غرد الرائع محمد محسن عطروش بهذه الأغنية أتذكر ذلك المشهد في شارع الاسطوانات بجدة بباب شريف، كان كلٍ يبحث عن هذه الأغنية عند بائع الاسطوانات ، جهاز الكاسيت كان حديثاً ولا يُتداول إلا قليلاً ، كنت بطبعي أحب الفن وأعشق الطرب فأجلس بجانب المحلات أسترق السمع لعلي أستمع إلى تلك الأغنية ، وإذا بجميع المحلات تنفذ منها هذه الأغنية ، ووصلت قيمتها آنذاك خمسة وعشرون ريالاً وهذا المبلغ لأسطوانة يُعد مبلغاً جيداً ، المهم بعد أن كَبرت قليلاً وإذا هي موجودة على جهاز الكاسيت وسهل اقتناؤها .
مقدمتي هذه ما هي إلا مدخل لأتحدث عن الفنان الرائع الدكتور/ محمد محسن عطروش ،
يتميز صوت الفنان محمد محسن عطروش بالدفء والرقة والراحلة القوية ، والعُرب الصوتية النادرة بجانب جماله إذ أنه لا يوجد شبيه لخامة صوته في الوسط الفني إلى الآن سواء على المستوى المحلي أو الجزيرة العربية ، إذ تُعتبر الطبقة الصوتية لديه من الطبقات العالية التي تمتلك زمام الغناء التطريبي . والقرار في صوت العطروش يكاد يكون ضعيفاً إلى حدٍ ما وهذا ليس عيباً لأن ذلك طبيعة صوته ، في المقابل أن من يُغني أغنياته من مكانها الطبيعي يجد بعض الصعوبة ويُنهك صوتياً إلا إذا صورها ، أي بمعنى غناها من مكانٍ آخر مثلاً إذا كانت رصد اللا غناها رصد الفا وهكذا ، جمال صوت العطروش كان يظهر في الجلسات الخاصة لماذا لأن لديه مَلَكة في العُرب الصوتية ، تُجذبك كمن يُطعم الآذان سروراً ويفتح في القلوب نوراً ، إضافة إلى المهرة من العازفين الذين كانوا يصاحبونه ليحرضهم بصوته على الخروج عن العزف التقليدي ، كلٍ في بحرٍ يسبح يتراقص بين أمواج النغم ليعود بهم سوية إلى المحط ، وهنا يكمن السر في الفرق بين العزف الرسمي والعزف الحر البعيد عن النشاز .
إذا استمعت إلى حفلة من حفلات العطروش في السبعينيات والتي عُزفت بمصاحبة فرقة الإذاعة والتلفزيون في عدن وامتازت بعازفين مهرة تتمايل طرباً لذلك الغناء والعزف أيضاً ، ولنفرض أن أغنيات العطروش سُجلت في أستديوهات القاهرة الآن كيف سيكون تنفيذها ........ أقول سيكون تنفيذها راقي وجميل ومرتب ولكن يختلف من حيث الإحساس ، لسببين رئيسيين ، الأول أن الفرقة الموسيقية في السابق كانت تعزِف اللحن ويحس به العازف ويُجاري الفنان في عُربه الصوتية
الفنان يُغني على مقام البياتي والعازف يمزج المقام مع قليل من الصبا ليضيف على الأغنية رقة وحنانا ويرفعها إلى مرحلة التجلي ، أما الآن إذا عُزفت من قِبَل فرقة موسيقية متكاملة من جميع الآلات وعلى نوتة موسيقية نستمع إلى اللحن جافاً بمعنى أن الحرف الموسيقي يُعزف كما هو ... السي جاف ، والمي جاف بالمعنى البسيط (غير مقرمشة) لذلك تخرج جافة ، وهناك أمثلة كثيرة على ذلك ، الدكتور محمد محسن عطروش كان يُحرض العازفين على الإبداع في العزف أثناء غنائه ناهيك عن تلك المساحة الشجنية في صوته ، والتي أجبرت الجميع على الإنصات له ، وأسفي أنه ترك الفن مبكراً تاركاً وراءه روائع و إرثٍ يتتلمذ عليه الأجيال . مع احترامي وتقديري
عصام صالح

ملحوظة : أستاذ عبد القادر سأتسلل إلى مدونتك مرة أخرى لعلي أجد هامة أُخرى بقدر هامة الدكتور/ محمد محسن عطروش



الأخ العزيز عصام ., حقيقة أعجز عن شكرك على هذا الموضوع الجميل ., وأستمتعت بما أوردته هنا من حس راقي متشبع بالفن والموسيقى والتحليل الجميل ., الحقيقة ( ابوعبدالوهاب ) العملاق محمد محسن عطروش يحتاج الى الكثير والكثير من المختصين لإظهار روائعه إبرازها وإخضاعها للتحليل النقدي الفني العلمي البحت من قبل متخصصين في هذا المجال وليس مثل مايحدث هذه الأيام في بعض صحفنا المحلية من قبل بعض المتطفلين الذي تخرجوا منذ أعوام قليلة ,’ والذين ليسوا مؤهلين لأن يخضعوا مثل هذه القامات لتحليلاتهم السمجة المليئة بالركاكة والضعف .,

أسعدني مرورك الجميل ., وسوف أهديك قريبآ أغنية العطروش ( يارب من له حبيب ) تم تسجيلها في جلسة ولقاء خاص معه . ,

لك فائق التحية والتقدير والإحترام .

.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2009, 05:02 AM   #7
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

إستدراك :

قد تتعجب إن قلت لك أنني في أول مداخلة أقرأها لك في قصيدة أحد الشعار لفت إنتباهي وبشدة ( صورة الصقر - حفظه الله ) المرفقة في النيك نيم تبعك ! لفتت إنتباهي إبتسامته العجيبة البريئة كما لفت إنتباهي كوفية أهل جده ومكه مع الشال المذهب الجميل ., أرجو ان تبلغه التحية الخالصة من عمه عبدالقادر ., ربنا يحفظه لك ويجعله قرة عين لكم هو وجميع إخوته ,



تقبل تقديري ..

.
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2009, 12:36 PM   #8
عصام صالح عمر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عصام صالح عمر


هواياتي :  الموسقى والفن الأصيل
عصام صالح عمر is on a distinguished road
عصام صالح عمر غير متواجد حالياً
افتراضي ويبقى العطروش هامة وقامة

أستاذ /عبد القادر تشرفت بمرور والتفاتتك المتواضعة لموضوعي وعفوك عني لأني ولجت إلى مدونتك وعبثت ببعض مقتنياتك ولكني والله تركت كل شئ في مكانه ، أوراقك ، واقلامك ، وكتب الأدب ، وأعدك أني لن أحرك شيئاً من مكانه إلا بإذنك ، سأتناول هامات الفن في اليمن ، وخصوصاً الزمن الجميل الذي ترك لنا صورة مشرقة ، هي أولى أسباب ثقافتنا الفنية الآن ز
لك تقديري واحترامي
يُهديك التحية ويقبل رأسك الصقر الصغير كما أسميته دمت بخير ...............

التعديل الأخير تم بواسطة عصام صالح عمر ; 12-26-2009 الساعة 12:38 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2009, 01:20 PM   #9
عصام صالح عمر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عصام صالح عمر


هواياتي :  الموسقى والفن الأصيل
عصام صالح عمر is on a distinguished road
عصام صالح عمر غير متواجد حالياً
افتراضي

أستاذ /عبد القادر تشرفت بمرور والتفاتتك المتواضعة لموضوعي وعفوك عني لأني ولجت إلى مدونتك وعبثت ببعض مقتنياتك ولكني والله تركت كل شئ في مكانه ، أوراقك ، واقلامك ، وكتب الأدب ، وأعدك أني لن أحرك شيئاً من مكانه إلا بإذنك ، سأتناول هامات الفن في اليمن ، وخصوصاً الزمن الجميل الذي ترك لنا صورة مشرقة ، هي أولى أسباب ثقافتنا الفنية الآن
لك تقديري واحترامي
يُهديك التحية ويقبل رأسك الصقر الصغير كما أسميته دمت بخير ...............

التعديل الأخير تم بواسطة عصام صالح عمر ; 12-26-2009 الساعة 01:28 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2009, 01:39 PM   #10
شذى
حال نشيط
 
الصورة الرمزية شذى


الدولة :  بلاد العرب اوطاني
هواياتي :  القراءة ، السفر
شذى is on a distinguished road
شذى غير متواجد حالياً
افتراضي

سؤاااال
أين أجد هذه المدونة ؟
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas