المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ليه كــــذا باللـــــــــــــــــه !!!!!

سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-2010, 07:45 AM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down ليه كــــذا باللـــــــــــــــــه !!!!!

ليه كذا بالله
أحبابي وكانوا يحبوني
وبعد الحب راحوا وخلوني
أمرهم لله
يا أصحابي تعالوا وعزّوني
وواسوا قلب هايم في الجنّه شريد
منوه لي غيركم باقي
يطفّي نار أشواقي

@@@@

الدنيا دنيّه والزمن كبّاس
في اللحظه الهنيّه يجرح الإحساس
ما يرحم حبايب ما يقّدر ناس
يتقلّب ويجرح مثل حد الماس
ليه كذا بالله

@@@@


حتى في مصابي با أحفظ المبدأ
مش مثلك أغامر بالدوا والدا
ليه هكّه تجافي والرضا اقدار
والكلمه الحسينه تأسر الأعداء
ليه كذا بالله

@@@@

في اللحظه الهنيه يكثروا الأحباب
في وقت الشدايد يعدم الأصحاب
يتهنوا ولا حد يفتكر ذي غاب
لا لا ياحبيبي لا تدق الباب
ليه كذا بالله

@@@@



من الأغاني التي أستمتع بسماعها .... تأخذني معها إلى مرحلة عمرية فائتة مضت ولن تعود ... إلى أيام الدراسة والشباب وما ترافق مع تلك المرحلة من إنفتاح وإقبال على الحياة لم تعد وتيرته قائمة كسابق ما كانت عليه .



أغنية ليه كذا بالله .... من كلمات الشاعر عمر عبد الله نسير وألحان محمد محسن عطروش غناء عوض أحمد .... ( نسب اللحن في موسوعة شعر الغناء اليمني إلى الفنان عوض أحمد وأنا أستبعده ) .... قررت نقلها إلى سقيفة عذب النغم والفن كهدية تذكارية مني مهداة لكل من سيمروا بهذه الصفحة من حلان السقيفة ( دون استثناء ) مع رجاء عدم البخل علي بكلمة شكر ( إن أمكن ) ستخلّف عبقا فواحّا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ...



ماذا تقرؤون في كلمات الشاعر عمر عبد الله نسير ؟



الخضوع مثلا !!!! عادة قديمة في الشعر العاطفي ... يجد المحب فيه متعة كبيرة ... ويدل على الرقة والصبابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أمرهم للــــــه




http://www.adenradio.net/songs/leeh.rm






تحياتي .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 09:22 AM   #2
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس :
أمرهم للــــــه

قديم عوض احمد بالفعل لازال راسخ في عقولنا كما هي مواضيع مسرور تزداد جمال ..مثل النبيذ المعتق كل ما قدم كان مفعوله اقوى


استغفر الله العظيم ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 11:12 AM   #3
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

شكرا جزيلا على الاغنيه الرائعه

ولكن هناك تصحيح للبيت التالي:

ليه هكّه تجافي والرضا اجدى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحياتي اليك.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 12:11 PM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
مع رجاء

عدم البخل

بكلمة شكر

( إن أمكن )

ستخلّف عبقا فواحّا



معلّق في الأعناق واجب الشكر

شكــــرا يا أبا محمّد
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 12:40 PM   #5
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
ليه كذا بالله
أحبابي وكانوا يحبوني
وبعد الحب راحوا وخلوني
أمرهم لله
يا أصحابي تعالوا وعزّوني
وواسوا قلب هايم في الجنّه شريد
منوه لي غيركم باقي
يطفّي نار أشواقي

@@@@

الدنيا دنيّه والزمن كبّاس
في اللحظه الهنيّه يجرح الإحساس
ما يرحم حبايب ما يقّدر ناس
يتقلّب ويجرح مثل حد الماس
ليه كذا بالله

@@@@


حتى في مصابي با أحفظ المبدأ
مش مثلك أغامر بالدوا والدا
ليه هكّه تجافي والرضا اقدار
والكلمه الحسينه تأسر الأعداء
ليه كذا بالله

@@@@

في اللحظه الهنيه يكثروا الأحباب
في وقت الشدايد يعدم الأصحاب
يتهنوا ولا حد يفتكر ذي غاب
لا لا ياحبيبي لا تدق الباب
ليه كذا بالله

@@@@



من الأغاني التي أستمتع بسماعها .... تأخذني معها إلى مرحلة عمرية فائتة مضت ولن تعود ... إلى أيام الدراسة والشباب وما ترافق مع تلك المرحلة من إنفتاح وإقبال على الحياة لم تعد وتيرته قائمة كسابق ما كانت عليه .



أغنية ليه كذا بالله .... من كلمات الشاعر عمر عبد الله نسير وألحان محمد محسن عطروش غناء عوض أحمد .... ( نسب اللحن في موسوعة شعر الغناء اليمني إلى الفنان عوض أحمد وأنا أستبعده ) .... قررت نقلها إلى سقيفة عذب النغم والفن كهدية تذكارية مني مهداة لكل من سيمروا بهذه الصفحة من حلان السقيفة ( دون استثناء ) مع رجاء عدم البخل علي بكلمة شكر ( إن أمكن ) ستخلّف عبقا فواحّا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ...



ماذا تقرؤون في كلمات الشاعر عمر عبد الله نسير ؟



الخضوع مثلا !!!! عادة قديمة في الشعر العاطفي ... يجد المحب فيه متعة كبيرة ... ويدل على الرقة والصبابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أمرهم للــــــه




http://www.adenradio.net/songs/leeh.rm






تحياتي .

ابومحمد انت كريم سخي عطاؤك لاينكره الاجاحد لك حق التقدير والمحبه منا جميعا
فكل عبارات الشكر اضعف الايمان مقدارك اكبر .
اخوي ابومحمد في الجنه او من الجنه شريد واذاتكرمت بشرحها اذا امكن ..
دمت بعافيه
فمان الله
التوقيع :


تطاول الليل علينا دمون
دمون إنا معشر يمانيون وإنا
لأهلنا محبون


[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 05:39 PM   #6
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
قديم عوض احمد بالفعل لازال راسخ في عقولنا كما هي مواضيع مسرور تزداد جمال ..مثل النبيذ المعتق كل ما قدم كان مفعوله اقوى


استغفر الله العظيم ؛؛؛؛؛

شكرا لك أخي الخليفي الهلالي وأرجو أن أكون عند حسن الظن دائما .

تقبّل خالص تقديري .
  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 06:15 PM   #7
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا جزيلا على الاغنيه الرائعه

ولكن هناك تصحيح للبيت التالي:

ليه هكّه تجافي والرضا اجدى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحياتي اليك.

عزيزتي الماسه

شكرا لك على التصحيح


العتب على النظر .... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أضناني السهــــــر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


صدّقي أو لاتصدقي ....



دعيني استشهد ببيت شعر لـــ سلطان العويس لا تنطبق مضامينه على كاملة ولكنه يشرح واقع حال عيون أضناها السهر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يا أدمع الحب هل أبقيت لي مقلا = تغفو لماما فقد أضناهما السهر



تابعي ردي على عاشق الجوهرة الذي سيأتي بعد فاصل إعلاني قصير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( مشوار قصير لن يستغرق أكثر من ساعة ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تقبلي خالص تقديري .
  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 04:48 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت المشاعر [ مشاهدة المشاركة ]


معلّق في الأعناق واجب الشكر

شكــــرا يا أبا محمّد

تشكرات يا أفندم ....

تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 04:53 PM   #9
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجوهره [ مشاهدة المشاركة ]
ابومحمد انت كريم سخي عطاؤك لاينكره الاجاحد لك حق التقدير والمحبه منا جميعا
فكل عبارات الشكر اضعف الايمان مقدارك اكبر .
اخوي ابومحمد في الجنه او من الجنه شريد واذاتكرمت بشرحها اذا امكن ..
دمت بعافيه
فمان الله



أخي عاشق الجوهره

أود الإشارة إلى أني أدرج الأغنية مشفوعة بالقصيدة منقولة من مصادر توثيقية ونادرا ما ألجأ إلى النقل من خلال السماع ، ولو دققت في القصائد التهامية التي نقلتها مؤخرا إلى المنتدى للتعريف بالفن التهامي ستجد في الحاشية توضيحا لمعاني الكلمات وإشارة إلى أبيات معينة وردت بالقصيدة / القصائد وتجاوزها الملحّن لسبب أو لآخر ، وكوني أنقل من مصادر توثيقية فخروجي عن النص المكتوب ومخالفة ما وضعه معدّ الموسوعة نقلا من قصائد الشعراء ليتماشى مع ما استبدل من مفردات في الأداء الغنائي سيكون إخلالا مني بأمانة النقل من المصدر التوثيقي ، وقصيدة ليه كذا بالله المدرجة في هذه الصفحة وبعد تصحيح الخطأ الذي أشارت إليه الأخت الماسه هي كما قرأتها في موسوعة شعر الغناء اليمني وليس كما سمعتها ، وكوني من المنقبّين عن الإصدارات السابقة واللاحقة في مجال الأدب والفكر والسياسة بالساحة اليمنية فلم يسبق لي العلم من قبل ( والخبر اليقين عند الأخ عبد القادر صالح فدعق ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بصدور ديوان للشاعر عمر عبدالله نسير ( رغم أنه من من مؤسسي إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع أبين ) ولا أستبعد أن يكون قد صدر له ديوان في ستينيات أو سبعينيات القرن الماضي ولم يعد متوفرا بالمكتبات أو لم يصدر لمحدودية قصائده التي لحنها وشدى بكمها الأكبر ابن شقيقته الفنان الكبير محمد محسن عطروش ومن أشهرها أغنية إبتهال ( يارب من له حبيب لا تحرمه من حبيبه ) وأغنية هيب هيب هيبه وأغنية يابايعات البلس والقات وأغنية سبوله ( بالله أعطني من دهلك سبوله واشارح ) وأغنية ليه كذا بالله هذه ويعود الفضل في تشكيل ملامح النص الغنائي الأبيني للثنائي نسير وعطروش وذلك ما يجب علينا الإعتراف به ....


ما جاء في القصيدة هو :


وواسوا قلب هايم في الجنه شريد ... وليس وواسوا قلب هايم من الجنه شريد ( في الأغنية ) ..... وعليه سأبدي رأيي ووجهة نظري في ما قرأته لا في ما سمعته وسأدافع عما قرأته نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولا أخال أن معد الموسوعة سجله خلافا لما جاء في النص الأصلي للشاعر الذي لا يزال حيا يرزق ، ولو خالف الشاعر ما جاء في الموسوعة وأيّد ما جاء في الأغنية ( من بدلا من في ) فسأظل متمسكا بما سأبديه من رأي ووجهة نظري حول مفردة فــــــي التي أعطت للمقطع عمقا وبعدا رائعا في الوصف والمعنى ( رأيي وأنا حر فيه ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من الشائع جدا قيام الملحنين أو الفنانين بإحلال مفردة محل أخرى ، ولو سلمنا بذلك فالفنان عوض أحمد أو الملحّن لا يعدان نشاز ( إن فعلا ذلك ) للإرتقاء بالأداء في جانبه البلاغي التوضيحي مقارنة بغيرهم من الفنانيين والملحنين الذين يستبدلون مفردة / مفردات معينة من القصيدة المغناة بأخرى ، ونظرا لأن من / في ( وفقا لما نلحظه ) تخدمان ظرفا مكانيا فالإبدال والإحلال يخل ( من منظوري الشخصي ) بمقاصد الشاعر الذي اعتبر نفسه شريدا هائما في جنّة حب لم يعد يشعر بظلالها الوارفة وطيب عيشها كسابق عهده به بسبب تخلي أحبابه عنه ، ويطلب منهم في قوله يا أصحابي تعالوا وعزّوني مواساته وإعادة صلات حب مقطوعة عاشها زمنا طويلا في جنة رسمها بمخيلته .... ولو قال الشاعر وواسوا قلب هائم من الجنة طريد لكان المعنى أشمل وأوضح ، ونسبة لأنه اعتبر نفسه شريدا في إطار حدود جنّة غدت أشبه بجحيم لا يطاق لإنعدام أهم مقومات السعادة بها وهي جفوة الأحباب وتنكرّهم وتركهم له وحيدا فإحلال من محل في يوحي أن الحبيب الشاكي من جور أحبابه يفضل الهروب من واقعه الحقيقي خارج حدود جنة من يهواهم قلبه ويعشقهم وذلك ليس من طبع المحبين الذين يستوقفهم المرور بديار الأحباب أو التعريج عليها والوقوف أمامها طويلا للظفر ولو بنظرة عطف أو سلام وصور الشاعر أبوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب العلوي موقفا شبيها فقال :


خليلي رفقا فالهوادي وكورها = أضر بها إدلاجها وبكورها
رويدا فهذا حي سلمى وتلكما = مضاربها ذات اليمين ودورها
قفا لي ولو لوث الإزار فإن لي = حشاشة نفس قد تعالى زفيرها
وعرجا على ذاك المعرس ريثما = إلى سمعها يبدي السلام أسيرها
فقد طالما أملت أن أرمق الحمى = بعين يروي الترب منها غديرها



كون الشيء بالشيء يذكر .......استبدل الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه بعض المفردات في قصائد الشاعر حسين أبوبكر المحضار وأحلل أخرى محلها وهدف من ذلك إلى إضفاء سلاسة على الكلمة المستمدة من اللهجة الحضرمية ومعانيها أو مترادفاتها أحيانا ، وأراه محقا وصائبا في ما أقدم عليه ومن الأمثلة البسيطة التي سأسوقها :



أغنية ودعت قلبي مع الأحباب ( وداع ) :




جاء في النص المحضار ي :

ياكم وكم شخص صادقته وبعد ولى وفي عاب .. ودعت قلبي مع الأحباب

جاء في الأغنية :

ياكم وكم خل صادقته وبعد ولي وفي عاب

النص المحضاري :


والله أنا ما قلدت الباب



الأغنيــــــــــــــــة :

والله أنا ما قفلت الباب



النص المحضاري :

فارقتهم والفراق عذاب عاللي ما يعرفونه
نبات في شطن وتقلاّب من طاقه لبلكونه
والعين بالنوم ما غمضت
والدمع فوق الوجن سحّاب



الأغنيـــــــــــــة :



فارقتهم والفراق عذاب عاللي ما يعرفونه
العيش من بعدهم ماطاب نفسي دوب محنونه
والعين بالنوم ما تغمض
والدمع فوق الوجن سحّاب



هذا غيض من فيض الإبدال والإحلال في محضاريات أبوبكر سالم لكننا لا ننكره لأنه خدم المعاني وأرتقى بالأغنية وأسهم في إنتشارها بالألفاظ المحسّنة التي أخرجتها من الحضرمة الضيق إلى رحاب فضاء الجوار الإقليمي والعربي الواسع ، وليته لم يتجاوز المقطع التالي من القصيدة :



يابوي من عشرة الكذّاب
عشره غير مضمونه
لسمعت من كلمته ما طاب
مدري القلب وش لونه
وإذا دعيته وعاتبته
يزعل ويهجر بدون أسباب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ودعت قلبي مع الأحباب




http://www.mydiwan.net/media/576bea7e356466c.mp3




ختامـــــــــــــا :


على ذكر الوداع والفراق ومن محضاريات المحضار :

الوداع الوداع باودعك ياحبيبي قل قبلت الوداعه


فاقبلوا الوداعه ياسادة ياكرام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ويبقى الحديث ذو شجون


تحياتي .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 02-03-2010 الساعة 05:13 PM
  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 09:37 PM   #10
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]

أخي عاشق الجوهره

أود الإشارة إلى أني أدرج الأغنية مشفوعة بالقصيدة منقولة من مصادر توثيقية ونادرا ما ألجأ إلى النقل من خلال السماع ، ولو دققت في القصائد التهامية التي نقلتها مؤخرا إلى المنتدى للتعريف بالفن التهامي ستجد في الحاشية توضيحا لمعاني الكلمات وإشارة إلى أبيات معينة وردت بالقصيدة / القصائد وتجاوزها الملحّن لسبب أو لآخر ، وكوني أنقل من مصادر توثيقية فخروجي عن النص المكتوب ومخالفة ما وضعه معدّ الموسوعة نقلا من قصائد الشعراء ليتماشى مع ما استبدل من مفردات في الأداء الغنائي سيكون إخلالا مني بأمانة النقل من المصدر التوثيقي ، وقصيدة ليه كذا بالله المدرجة في هذه الصفحة وبعد تصحيح الخطأ الذي أشارت إليه الأخت الماسه هي كما قرأتها في موسوعة شعر الغناء اليمني وليس كما سمعتها ، وكوني من المنقبّين عن الإصدارات السابقة واللاحقة في مجال الأدب والفكر والسياسة بالساحة اليمنية فلم يسبق لي العلم من قبل ( والخبر اليقين عند الأخ عبد القادر صالح فدعق ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بصدور ديوان للشاعر عمر عبدالله نسير ( رغم أنه من من مؤسسي إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع أبين ) ولا أستبعد أن يكون قد صدر له ديوان في ستينيات أو سبعينيات القرن الماضي ولم يعد متوفرا بالمكتبات أو لم يصدر لمحدودية قصائده التي لحنها وشدى بكمها الأكبر ابن شقيقته الفنان الكبير محمد محسن عطروش ومن أشهرها أغنية إبتهال ( يارب من له حبيب لا تحرمه من حبيبه ) وأغنية هيب هيب هيبه وأغنية يابايعات البلس والقات وأغنية سبوله ( بالله أعطني من دهلك سبوله واشارح ) وأغنية ليه كذا بالله هذه ويعود الفضل في تشكيل ملامح النص الغنائي الأبيني للثنائي نسير وعطروش وذلك ما يجب علينا الإعتراف به ....


ما جاء في القصيدة هو :


وواسوا قلب هايم في الجنه شريد ... وليس وواسوا قلب هايم من الجنه شريد ( في الأغنية ) ..... وعليه سأبدي رأيي ووجهة نظري في ما قرأته لا في ما سمعته وسأدافع عما قرأته نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولا أخال أن معد الموسوعة سجله خلافا لما جاء في النص الأصلي للشاعر الذي لا يزال حيا يرزق ، ولو خالف الشاعر ما جاء في الموسوعة وأيّد ما جاء في الأغنية ( من بدلا من في ) فسأظل متمسكا بما سأبديه من رأي ووجهة نظري حول مفردة فــــــي التي أعطت للمقطع عمقا وبعدا رائعا في الوصف والمعنى ( رأيي وأنا حر فيه ) :) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من الشائع جدا قيام الملحنين أو الفنانين بإحلال مفردة محل أخرى ، ولو سلمنا بذلك فالفنان عوض أحمد أو الملحّن لا يعدان نشاز ( إن فعلا ذلك ) للإرتقاء بالأداء في جانبه البلاغي التوضيحي مقارنة بغيرهم من الفنانيين والملحنين الذين يستبدلون مفردة / مفردات معينة من القصيدة المغناة بأخرى ، ونظرا لأن من / في ( وفقا لما نلحظه ) تخدمان ظرفا مكانيا فالإبدال والإحلال يخل ( من منظوري الشخصي ) بمقاصد الشاعر الذي اعتبر نفسه شريدا هائما في جنّة حب لم يعد يشعر بظلالها الوارفة وطيب عيشها كسابق عهده به بسبب تخلي أحبابه عنه ، ويطلب منهم في قوله يا أصحابي تعالوا وعزّوني مواساته وإعادة صلات حب مقطوعة عاشها زمنا طويلا في جنة رسمها بمخيلته .... ولو قال الشاعر وواسوا قلب هائم من الجنة طريد لكان المعنى أشمل وأوضح ، ونسبة لأنه اعتبر نفسه شريدا في إطار حدود جنّة غدت أشبه بجحيم لا يطاق لإنعدام أهم مقومات السعادة بها وهي جفوة الأحباب وتنكرّهم وتركهم له وحيدا فإحلال من محل في يوحي أن الحبيب الشاكي من جور أحبابه يفضل الهروب من واقعه الحقيقي خارج حدود جنة من يهواهم قلبه ويعشقهم وذلك ليس من طبع المحبين الذين يستوقفهم المرور بديار الأحباب أو التعريج عليها والوقوف أمامها طويلا للظفر ولو بنظرة عطف أو سلام وصور الشاعر أبوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب العلوي موقفا شبيها فقال :



خليلي رفقا فالهوادي وكورها = أضر بها إدلاجها وبكورها
رويدا فهذا حي سلمى وتلكما = مضاربها ذات اليمين ودورها
قفا لي ولو لوث الإزار فإن لي = حشاشة نفس قد تعالى زفيرها
وعرجا على ذاك المعرس ريثما = إلى سمعها يبدي السلام أسيرها
فقد طالما أملت أن أرمق الحمى = بعين يروي الترب منها غديرها



كون الشيء بالشيء يذكر .......استبدل الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه بعض المفردات في قصائد الشاعر حسين أبوبكر المحضار وأحلل أخرى محلها وهدف من ذلك إلى إضفاء سلاسة على الكلمة المستمدة من اللهجة الحضرمية ومعانيها أو مترادفاتها أحيانا ، وأراه محقا وصائبا في ما أقدم عليه ومن الأمثلة البسيطة التي سأسوقها :



أغنية ودعت قلبي مع الأحباب ( وداع ) :




جاء في النص المحضار ي :

ياكم وكم شخص صادقته وبعد ولى وفي عاب .. ودعت قلبي مع الأحباب

جاء في الأغنية :

ياكم وكم خل صادقته وبعد ولي وفي عاب

النص المحضاري :


والله أنا ما قلدت الباب



الأغنيــــــــــــــــة :

والله أنا ما قفلت الباب



النص المحضاري :

فارقتهم والفراق عذاب عاللي ما يعرفونه
نبات في شطن وتقلاّب من طاقه لبلكونه
والعين بالنوم ما غمضت
والدمع فوق الوجن سحّاب



الأغنيـــــــــــــة :



فارقتهم والفراق عذاب عاللي ما يعرفونه
العيش من بعدهم ماطاب نفسي دوب محنونه
والعين بالنوم ما تغمض
والدمع فوق الوجن سحّاب



هذا غيض من فيض الإبدال والإحلال في محضاريات أبوبكر سالم لكننا لا ننكره لأنه خدم المعاني وأرتقى بالأغنية وأسهم في إنتشارها بالألفاظ المحسّنة التي أخرجتها من الحضرمة الضيق إلى رحاب فضاء الجوار الإقليمي والعربي الواسع ، وليته لم يتجاوز المقطع التالي من القصيدة :



يابوي من عشرة الكذّاب
عشره غير مضمونه
لسمعت من كلمته ما طاب
مدري القلب وش لونه
وإذا دعيته وعاتبته
يزعل ويهجر بدون أسباب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ودعت قلبي مع الأحباب




http://www.mydiwan.net/media/576bea7e356466c.mp3




ختامـــــــــــــا :


على ذكر الوداع والفراق ومن محضاريات المحضار :

الوداع الوداع باودعك ياحبيبي قل قبلت الوداعه


فاقبلوا الوداعه ياسادة ياكرام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ويبقى الحديث ذو شجون


تحياتي .

رايك وانت الصح فيه اوافقك فيما قلت الحقيقه اني آنست شيئا فقلت من خلال مسرور ساتي بقبس
نعم الموكد انها في الجنه شريد وهذايعطي المعنى عمق اكثر هذا رأيي ايضا ولكني حبيت تاكيده
ابومحمد اتمنى عليك ان تكتب حول الاستبدال في المفرده الحضرميه لماذا هل هي غير مفهومه وما اوجه القصور فيها
ولماذا مثلا نفهم الاغنيه المغربيه كما انزلت ونعدل في كلامنا بينما كلام الاخرين لايعدل
ليه نستبدل مايقوله المحضار وكبار الشعار ونقبل مايقوله كبار التجار واعني مثلا الخليجيين
وخاصة الاخوان الاماراتيين وجه الشبه بينهم واهل مكيراس من ناحية الكلمه المبنيه على الفتح مثل الشعرا الشين لاتضم بل مفتوحه
والأداره لاحظ الهمزه فوق الالف وليس تحته والقرا القاف مفتوحه وقس على ذلك الكثير مااقصده ان الكلمه الحضرميه قويه من الناحيه اللغويه
ولكن كثرة التوغل في المحليه جعل البعض يحاول ان يوحد النص وهل له اضرار على محليتنا حتى وان استحسن البعض ذلك ...
دمت بعافيه
فمان الله

التعديل الأخير تم بواسطة عاشق الجوهره ; 02-03-2010 الساعة 09:42 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas