المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ديوانية شهد الملكه لأعذب الأشعار الشعبيه الحضرميه . (آخر رد :شهد الملكه)       :: ان كنت عاشق ؟؟ادخل واسمع الدان على اصووووووووووووله (آخر رد :abgeg)       :: يا غير مسجل ساهم معنا في إنجاح حملة المليار صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :شموخ اميرة)       :: سحر طرابزون (آخر رد :كنان ملص)       :: حضـرموت المحتلة " قناة إرم الإماراتية: اليمن الجنوبي يحتفل بذكرى تأسيس جيشه (آخر رد :حد من الوادي)       :: دولة الجنوب قادمة بقوة ؟ قالومع امن واستقرارووحدة اليمن ؟ ولاشئ منة موجود في الواقع ||||||| (آخر رد :حد من الوادي)       :: العربية اليمنية " عاجل : الحوثيون غير موافقون على مبادرة الرئيس هادي الأخيرة (آخر رد :حد من الوادي)       :: العربية اليمنية " الرئيس هادي يقر بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتخفيض سعر مادتي البنزين والديزل “500″ ريال (آخر رد :حد من الوادي)       :: كيف تهيئين طفلك للعام الدراسي الجديد؟! (آخر رد :شموخ اميرة)       :: رسالة حضـرموت المحتـلة " باثواب للسعودية ومصر: مصالحنا وأمننا القومي مشترك (آخر رد :حد من الوادي)      


إبليس .. بين حورة وعرض آل مخاشن !!

تاريخ وتراث


إضافة رد
قديم 03-20-2005, 02:27 AM   #1
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي إبليس .. بين حورة وعرض آل مخاشن !!


إبليس .. بين حورة وعرض آل مخاشن !!
الكثير منا يعلم بأن موطن قبيلة نهد هي منطقة الكسر ( هيننقعوضةبحران وماجاورها ) !!وهذه المنطقة تعتبر محاذية ( لعرض بن مخاشن ) إلاّ أن التنافس المعهود بين القبائل أنذاك يفرض أحداثاً ومواقف فيما بينها !!
وبما ان آل مخاشن كمايقال يرجع نسبهم إلى سيبان فهناك ممحاكات تحصل بينهم وبين نهد حيث أن بعضا من القبائل تعتبر بن مخاشن دخيل على هذه المنطقة .فحدث ان جمعت الظروف جماعة من آل مخاشن بالحكَمْ بن ثابت وجماعة من آل ثابت في ( حوره ) في مناسبة ما .
فبدع شاعر آل ثابت بالقول التالي :

يالعرض عدّل لي ومُد القادية = وإلا دخلنا لك بدحنات الرجال
وأمست نيارك في السماء متهطله = مثل المسقّي في المطيره لا يزال

فدخل شاعر آل مخاشن وقال الجواب التالي :

العرض عاصي ما يُمد القادية = قل للحكَمْ نعطيك شنطوب الجبال
لنته من الدوله ولنته يافعي= أبليس غوّز لك ويفحس لك حبال

ومن حسن الطالع إنه لم يحدث مالا تُحمد عقباه عندئذ كما قيل !! مع خالص الحب والإجلال لكل قبائل حضرموت الأبيّة !!
لفظ : ( حكَمْ ) يعني ( مقدّم ) حيث ان قبيلة نهد دون غيرها تدعي مقادمتها بالحكمان .
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 03:03 PM   #2
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي


الشاعر بودويلة .. ومدفع الحكَم بن ثابت !!
بما أننا لازلنا في نقلنا لبعض الوقائع والصراع القبلي بين آل ثابت وآل مخاشن فإننا نقول :عندما تقع القيادة بيد رجال يحسنون تقدير الأمور أمثال الحكم بن ثابت ورجالات آل مخاشن رحمهم الله .فإن الكثير من الأمور يتم تلافيها بحنكتهم وسداد رأيهم .
ومن تلك المواقف التي تُبرِز حنكة الحكم بن ثابت أن بعض آل ثابت إستطاع إحضار ( مدفع بدائي ) بغرض تعزيز القوة العسكرية لقبيلة نهد ولآل ثابت خصوصاً . وطارت الأخبار بين عموم أهل المنطقة من قبائل وغيرهم بأن ( الحكمان ) آل ثابت لديهم ( مدفع ) وهو السلاح الذي سيجعل لهم الغلبة وحسم الحرب لصالحهم . وبعدها حدثت بعض المناوشات بين آل ثابت وآل مخاشن فأمر الحكم بن ثابت بعدم إستخدام السلاح الجديد ( المدفع ) .
وكان قرار الحكم بن ثابت حكيماً جداً فهو نظر لحجم الدمار الذي سيحدثه مما قد يؤلّب أطراف أخرى عليهم ويدخلهم في صراعات معها . على اثر ذلك إعتبر بعض العوام هذا القرار شيئاً من خوف (الحكَم بن ثابت ) وأخذوا في التندّر به في المجالس وصادف أن أقيمت مناسبة حضرها الحكم بن ثابت وأقيمت مساجلات الظاهري بحضور الحكم بن ثابت فإستغل الفرصة الشاعر سعيد بودويلة وهو والد الشاعر ( عيضة ) ودخل وقال التالي :

وراك يابن زيد طبلك مايحِن = وأنته شبحته للمعرّس والعروس
جبته من الأبعاد منته مشتحن= أو في المدارة بايقع كسّار روس
نهض الحكم بن ثابت بعد ان ( حوقل ) وترك المناسبة لتفادي الكثير من المماحكات . وهكذا هم الرجالات الذين يغلقون أبواب الشر ماإستطاعوا !!
* بن زيد : هو صاحب الطبل
* الطبل : يقصد به الشاعر مدفع الحكم الذي لم يستخدم ولم يُسمع دويّه .

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 03-20-2005 الساعة 03:09 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 04:20 PM   #3
بلّسود
مشرف سقيفة عذب القوافي للشعر الفصيح

افتراضي

شكرا جزيلا اخي جمال على هذا البحث المضني والذي افادنا كعشاق للفن والادب ......
تحيتي الخالصه .........


بلسود .
التوقيع :
محمد ربيع صالح بلّسود
  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 06:32 PM   #4
الصقرالجريح
حال جديد


الدولة :  السعـــــــــيده ( مدينة مذاب)
الصقرالجريح is on a distinguished road
الصقرالجريح غير متواجد حالياً
افتراضي

كل الشكر للاستاذ جمال العطاس
على كل مايقدمه ويتحف به الحلان
تقبل خالص تحياااااااااااتي...............
التوقيع :
كتاب حياتي آلم
عجز عن وصفه لسان
وعن كتابته قلم
كتاب جنون أنسان



  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 08:12 PM   #5
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down الإستفزاز

يلاحظ أن نقد بودويله للحكم بن ثابت لم يكن نقد قبيلي لقبيلي ، ولو كان كذلك للمح لغايته تلميحا ( كما جاء في بدع بن ثابت لبن مخاشن ) مع حفظ كرامة ومكانة من يلمح له بالأمر ( وهو شخص غير عادي ومن رؤوس قبيلة نهد ) وهذا ما لم نجده في نقد بودويله الذي تجاوز الصراحة وغدى وقاحة .

يحضرني بالمناسبة زوامل استفزازية تبادلها الشاعر بن جرادن النسي مع الشاعر بلزنم العولقي حوت إفتخارا ونقدا مبطنا كعادة القبائل في نقد بعضهم البعض سأنقلها هنا لمقارنتها مع البيتين السامّين لبودويله :

تزمل بن جرادان مرحبا بالعولقي وناقدا فقال :

أنا هلالي والهلالي معترف = ذي يدبسون النوب في جبحه دبيس
وانته تكلّم وانته في حصن الهجر = ما شفتها من حيث نقبسها قبيس


أجابه بن لزنم العولقي مفاخرا بنفسه وحافظا لماء وجه ناقده قائلا :


لنته على بوزيد ماباكذبك (1)= مانا على الشيطان ذي جده بليس
الأصل بلزنم وكلن يعرفه = وأهلي عوالق تمرس الدنيا مريس (2)
حيّا بكم جمعا جميعا كلكم = يملا عطف نجران وأبها والخميس (3)
ينزل عليكم مثل شاعوف المطر = لاهلت أمزانه على القاع اليبيس
حيا بكم ياذي ولمتو عندنا = ما تقارحت ذي صرفها (4) يابس يبيس
ما تقارحت لروام من سود النخر = وأهل البنادق من شواهدها حبيس
قل لآل صايل يقرعون (5) أصحابهم = وعيال مكبا (6) لا يمسّون الدكيس
ولا شعو (7) شعّاف زاقر بالعصا = ياغارة الله لا تقع ليلة عويس

شطر البيت التالي من قصيدة وجهها عيظه بودويله للشاعر علي باحتي السيباني بمناسبة إنطلاق لسان الأخير بالشعر على إثر قدوم الحليله (8)


رد باحتي بقصيدة مماثلة تحوي غضبا على بودويله لم أعد أتذكرها وما بقى عالقا منها في ذهني هو أنه قال وعلى نفس القافية ..... وأنا القبوله خذتها غصبيه ... وفي شطر آخر يقول أيضا وفرق ما بين القرش والربيه ويقصد به تميزّه عن ناقده وليعذرني الاخوة على عدم ايراد ولو شطر كامل من قصيدة باحتي .

تحياتي .



(1) يقصد أنه لن يكذبه لو كان من ذرية أبو زيد الهلالي كما يرد في شجرة نسب بني هلال .
(2) مريس : فت
(3) الزوامل قيلت أثناء وجودهم في أرض الإغتراب ( السعودية )
(4) ذخيرتها
(5) يقرعون : بمعنى يمنعون
(6) آل صايل ومكبا من أهل مرخه بلاد النسيين
(7) شعو : بمعنى شوفو بلهجة العوالق
(8) الحليله : شيطان الشعر والتعريف الدائر له بمناطقنا أن الجن هم من يصوغون القصائد على لسان الشاعر
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-20-2005 الساعة 08:21 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2005, 10:38 PM   #6
الكاتب الحضرمي
حال جديد

افتراضي

الشكر للأخ جمال العطاس على هذه المشاركات القيمة .
إظهار الدرر المدفونة من تراثنا تحت ركام الماديات والمدنية الطاغية أمر لايحسنه إلا أسماء محددة أقرأ لها منذ زمن طويل هنا . وأخص بالذكر الكاتب الكبير أبو عوض الشبامي وجمال العطاس ورياض باشراحيل وعمر خريص وأخيراً أتابع بإهتمام بالغ مايكتبه الأخ مسرور وماتحمل مشاركاته من قيمة معرفية هائلة .
التحية لجميع من ذكرت ولكل الحلان في هذه السقيفة المتميزة .
الكاتب الحضرمي
  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2005, 11:35 PM   #7
( masterkey )
حال جديد
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

الشكر للسيد العطاس والأخ مسرور .. وكما أعلم بأن الشاعر عيظة أبودويلة هو شاعر مقل ولايتمتع بشاعرية مميزة كوالده .. فمانسمعه هو ان والده هو الشاعر الذي كان له مكانة معروفة بين الشعراء الشعبيين في ناحيتهم .. والشاعر عيظة كما أسلف الأخ مسرور كان يتعهد المهجر أكثر من مكوثه في موطنه .
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2005, 04:48 PM   #8
شمعة آل بن مخااااشن
حال جديد

افتراضي

مشكووور اخووي العطاااس اسعدتني والله بها القصه الحلووه اللي تتكلم عن اجدادي لأني احب ان اعررف عن قبيلتي واتمنى منك الجديد دائماً عن قبيلة بن مخاشن ...ولكم هذه الكلمات
للشاعر/ كريم البغدادي

تغير ياصديقي مستواها كأني مالثمت لها شفاها
وكم كانت تهاتفني شهورا" وتحلم أن تراني أو أراها
تتابعني وتسأل أصدقائي ومن سنوات ترصدني خطاها
فأتعبها الوصول إلى طريقي وكم عانت لكي تلقى مناها
ولما قابلتني صارحتني وأقسمت اليمين إني فتاها
وإسمي في حقيبتها حجاب يؤطر صورتي فيها شذاها

****

ولما إستدرجتني علقتني فأفنيت الليالي في هواها
سقتني من عصير السحر كأسا"فلم أخضع لساحرة سواها
تآلفنا تمازجنا التحقنا بنار أحرق الدنيا لظاها
كحارسها لما تبغيه أجري وأخترق المحال إلى رضاها
سياط الشك تجلدني وقلبي هوى في بئر غيرته وتاها
أحالتني بقلعتها أسيرا" فإن قاومت تلسعني عصاها

****

فقال الناس خادمها المطيع أذلته فنالت مبتغاها
وكم من قبلك اصطادت نجوما"لكي تسمو الأميرة في سماها
أتى يوم به إسترجعت عقلي وخيل كرامتي رفعت لواها
وحطمت القيود وقلت كلا وأسدلت الستار على هواها
فزلزلت الزلازل فوق رأسي وهب الناس رعبا" من نداها
وقالت إنها صقلت وجودي وإني صخرة لولا يداها

****

وأني كنت أرصدها شهورا وأستجدي اللقاء لكي أراها
تعيرني بعار ليس عاري بقلب أحرقته على لماها
وعام مر واليوم إلتقينا بحفل فيه تاجرها رماها
وتاجرها خبير بالنساء وزير لاينافس أو يضاهى
ومن عجب يقدمني إليها فترفض أن تصافحني يداها
وتسحبه ويسحبها وأمضي ولا أدري إشترته أم إشتراها؟
كم عانيت معاك إنت وكم حبك عذبني
خلاص مليت أعيش مهموم
ماعاد ينفع عذاب ولوم
أنا وفيت في حبي وإنت بعد ماحبيت
عطيتك روح وعمري
لكن والله مافاد وياك
آخر حكي بيكون وياك
وآخر شوق بيجمعنا إنت بعت الحب بلحظات
وأبد مايكون فيه رجعه
  رد مع اقتباس
قديم 08-18-2009, 10:49 AM   #9
ربيع منقوش
حال جديد

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .................................................. .........................وبعد
شكرا يا اخوي جمال العطاس على المشاركه القيمة وانتمى لك التوفيق والنجاح

انتمى لكم صومامقبولا وافطار شهيا
كل عام وانهتم بخير
  رد مع اقتباس
قديم 08-25-2009, 01:59 AM   #10
نهدي والوفاء عهدي
حال جديد
 
الصورة الرمزية نهدي والوفاء عهدي

افتراضي

مرحبااااااااااا بالحبيب
ويعطيك الف الف عاااافية
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة: اليمن بين مطرقة النظام البرلماني وسندان الفيدرالية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 07-22-2011 01:18 AM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 12:39 PM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 12:34 PM
صراع البقاء بين اليمن وعلي عبد الله صالح الصراع الأكبر حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-28-2010 12:40 AM
الجنوب الجديد (66 سؤال وجواب) للجنوبي / علي هيثم الغريب، حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 10-29-2010 12:35 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi