المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

 
 
العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
 
 

تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: حزب البعث: داعش منظمة إرهابية وصنيعة قوى الشر ونعلن براءتنا من أفعال التنظيم (آخر رد :اقبال)       :: مليشيا العصائب تهدد بقتل جميع اهل السنة في البصرة (آخر رد :اقبال)       :: الله اكبر الله اكبر الله اكبر سرايا الثوار تتقدم بالزحف لبغداد (آخر رد :اقبال)       :: جواز التوسل بما يحبه الله (آخر رد :بن يحيى)       :: ليلة القدر (آخر رد :ريحة المسك)       :: اطباق رمضانية لسقيفة الشبامي [من تجميعي] (آخر رد :اميرة الوادي)       :: مساجلات الزامــــل الشعبي (آخر رد :صالح بايوني)       :: ليلة القدر | أمنت بالله | الحبيب علي الجفري (آخر رد :اميرة الوادي)       :: برنامج قراءة الكتب الاليكترونية Foxit Reader 6.1.2.12241 (آخر رد :كريمك)       :: ثلاث وصايه مهمه في ليلة القدر ، (آخر رد :الصمصومة)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-20-2005, 02:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جمال العطاس
اللقب:
شخصيات هامه
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جمال العطاس

البيانات
التسجيل: Feb 2003
العضوية: 365
المشاركات: 1,785 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جمال العطاس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي إبليس .. بين حورة وعرض آل مخاشن !!


إبليس .. بين حورة وعرض آل مخاشن !!
الكثير منا يعلم بأن موطن قبيلة نهد هي منطقة الكسر ( هيننقعوضةبحران وماجاورها ) !!وهذه المنطقة تعتبر محاذية ( لعرض بن مخاشن ) إلاّ أن التنافس المعهود بين القبائل أنذاك يفرض أحداثاً ومواقف فيما بينها !!
وبما ان آل مخاشن كمايقال يرجع نسبهم إلى سيبان فهناك ممحاكات تحصل بينهم وبين نهد حيث أن بعضا من القبائل تعتبر بن مخاشن دخيل على هذه المنطقة .فحدث ان جمعت الظروف جماعة من آل مخاشن بالحكَمْ بن ثابت وجماعة من آل ثابت في ( حوره ) في مناسبة ما .
فبدع شاعر آل ثابت بالقول التالي :

يالعرض عدّل لي ومُد القادية = وإلا دخلنا لك بدحنات الرجال
وأمست نيارك في السماء متهطله = مثل المسقّي في المطيره لا يزال

فدخل شاعر آل مخاشن وقال الجواب التالي :

العرض عاصي ما يُمد القادية = قل للحكَمْ نعطيك شنطوب الجبال
لنته من الدوله ولنته يافعي= أبليس غوّز لك ويفحس لك حبال

ومن حسن الطالع إنه لم يحدث مالا تُحمد عقباه عندئذ كما قيل !! مع خالص الحب والإجلال لكل قبائل حضرموت الأبيّة !!
الموضوع الأصلى من هنا: سقيفة الشبامي http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?p=32097
لفظ : ( حكَمْ ) يعني ( مقدّم ) حيث ان قبيلة نهد دون غيرها تدعي مقادمتها بالحكمان .












*** مبارك عليكم الشهر ***

عرض البوم صور جمال العطاس   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 03:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جمال العطاس
اللقب:
شخصيات هامه
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جمال العطاس

البيانات
التسجيل: Feb 2003
العضوية: 365
المشاركات: 1,785 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جمال العطاس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي


الشاعر بودويلة .. ومدفع الحكَم بن ثابت !!
بما أننا لازلنا في نقلنا لبعض الوقائع والصراع القبلي بين آل ثابت وآل مخاشن فإننا نقول :عندما تقع القيادة بيد رجال يحسنون تقدير الأمور أمثال الحكم بن ثابت ورجالات آل مخاشن رحمهم الله .فإن الكثير من الأمور يتم تلافيها بحنكتهم وسداد رأيهم .
ومن تلك المواقف التي تُبرِز حنكة الحكم بن ثابت أن بعض آل ثابت إستطاع إحضار ( مدفع بدائي ) بغرض تعزيز القوة العسكرية لقبيلة نهد ولآل ثابت خصوصاً . وطارت الأخبار بين عموم أهل المنطقة من قبائل وغيرهم بأن ( الحكمان ) آل ثابت لديهم ( مدفع ) وهو السلاح الذي سيجعل لهم الغلبة وحسم الحرب لصالحهم . وبعدها حدثت بعض المناوشات بين آل ثابت وآل مخاشن فأمر الحكم بن ثابت بعدم إستخدام السلاح الجديد ( المدفع ) .
وكان قرار الحكم بن ثابت حكيماً جداً فهو نظر لحجم الدمار الذي سيحدثه مما قد يؤلّب أطراف أخرى عليهم ويدخلهم في صراعات معها . على اثر ذلك إعتبر بعض العوام هذا القرار شيئاً من خوف (الحكَم بن ثابت ) وأخذوا في التندّر به في المجالس وصادف أن أقيمت مناسبة حضرها الحكم بن ثابت وأقيمت مساجلات الظاهري بحضور الحكم بن ثابت فإستغل الفرصة الشاعر سعيد بودويلة وهو والد الشاعر ( عيضة ) ودخل وقال التالي :
الموضوع الأصلى من هنا: سقيفة الشبامي http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?p=32129

وراك يابن زيد طبلك مايحِن = وأنته شبحته للمعرّس والعروس
جبته من الأبعاد منته مشتحن= أو في المدارة بايقع كسّار روس
نهض الحكم بن ثابت بعد ان ( حوقل ) وترك المناسبة لتفادي الكثير من المماحكات . وهكذا هم الرجالات الذين يغلقون أبواب الشر ماإستطاعوا !!
* بن زيد : هو صاحب الطبل
* الطبل : يقصد به الشاعر مدفع الحكم الذي لم يستخدم ولم يُسمع دويّه .












*** مبارك عليكم الشهر ***


التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 03-20-2005 الساعة 03:09 PM
عرض البوم صور جمال العطاس   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 04:20 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
بلّسود
اللقب:
مشرف سقيفة عذب القوافي للشعر الفصيح
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2004
العضوية: 1125
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بلّسود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي

شكرا جزيلا اخي جمال على هذا البحث المضني والذي افادنا كعشاق للفن والادب ......
تحيتي الخالصه .........


بلسود .












*** مبارك عليكم الشهر ***

محمد ربيع صالح بلّسود

عرض البوم صور بلّسود   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 06:32 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الصقرالجريح
اللقب:
حال جديد
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2005
العضوية: 2796
المشاركات: 305 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
الاقامه : السعـــــــــيده ( مدينة مذاب)
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصقرالجريح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي

كل الشكر للاستاذ جمال العطاس
على كل مايقدمه ويتحف به الحلان
الموضوع الأصلى من هنا: سقيفة الشبامي http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?p=32165
تقبل خالص تحياااااااااااتي...............












*** مبارك عليكم الشهر ***

كتاب حياتي آلم
عجز عن وصفه لسان
وعن كتابته قلم
كتاب جنون أنسان



عرض البوم صور الصقرالجريح   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2005, 08:12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
مسرور
اللقب:
شخصيات هامه
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسرور

البيانات
التسجيل: Jun 2003
العضوية: 519
المشاركات: 5,760 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسرور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
Thumbs down الإستفزاز

يلاحظ أن نقد بودويله للحكم بن ثابت لم يكن نقد قبيلي لقبيلي ، ولو كان كذلك للمح لغايته تلميحا ( كما جاء في بدع بن ثابت لبن مخاشن ) مع حفظ كرامة ومكانة من يلمح له بالأمر ( وهو شخص غير عادي ومن رؤوس قبيلة نهد ) وهذا ما لم نجده في نقد بودويله الذي تجاوز الصراحة وغدى وقاحة .
الموضوع الأصلى من هنا: سقيفة الشبامي http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?p=32178

يحضرني بالمناسبة زوامل استفزازية تبادلها الشاعر بن جرادن النسي مع الشاعر بلزنم العولقي حوت إفتخارا ونقدا مبطنا كعادة القبائل في نقد بعضهم البعض سأنقلها هنا لمقارنتها مع البيتين السامّين لبودويله :

تزمل بن جرادان مرحبا بالعولقي وناقدا فقال :

أنا هلالي والهلالي معترف = ذي يدبسون النوب في جبحه دبيس
وانته تكلّم وانته في حصن الهجر = ما شفتها من حيث نقبسها قبيس


أجابه بن لزنم العولقي مفاخرا بنفسه وحافظا لماء وجه ناقده قائلا :


لنته على بوزيد ماباكذبك (1)= مانا على الشيطان ذي جده بليس
الأصل بلزنم وكلن يعرفه = وأهلي عوالق تمرس الدنيا مريس (2)
حيّا بكم جمعا جميعا كلكم = يملا عطف نجران وأبها والخميس (3)
ينزل عليكم مثل شاعوف المطر = لاهلت أمزانه على القاع اليبيس
حيا بكم ياذي ولمتو عندنا = ما تقارحت ذي صرفها (4) يابس يبيس
ما تقارحت لروام من سود النخر = وأهل البنادق من شواهدها حبيس
قل لآل صايل يقرعون (5) أصحابهم = وعيال مكبا (6) لا يمسّون الدكيس
ولا شعو (7) شعّاف زاقر بالعصا = ياغارة الله لا تقع ليلة عويس

شطر البيت التالي من قصيدة وجهها عيظه بودويله للشاعر علي باحتي السيباني بمناسبة إنطلاق لسان الأخير بالشعر على إثر قدوم الحليله (8)


رد باحتي بقصيدة مماثلة تحوي غضبا على بودويله لم أعد أتذكرها وما بقى عالقا منها في ذهني هو أنه قال وعلى نفس القافية ..... وأنا القبوله خذتها غصبيه ... وفي شطر آخر يقول أيضا وفرق ما بين القرش والربيه ويقصد به تميزّه عن ناقده وليعذرني الاخوة على عدم ايراد ولو شطر كامل من قصيدة باحتي .

تحياتي .



(1) يقصد أنه لن يكذبه لو كان من ذرية أبو زيد الهلالي كما يرد في شجرة نسب بني هلال .
(2) مريس : فت
(3) الزوامل قيلت أثناء وجودهم في أرض الإغتراب ( السعودية )
(4) ذخيرتها
(5) يقرعون : بمعنى يمنعون
(6) آل صايل ومكبا من أهل مرخه بلاد النسيين
(7) شعو : بمعنى شوفو بلهجة العوالق
(8) الحليله : شيطان الشعر والتعريف الدائر له بمناطقنا أن الجن هم من يصوغون القصائد على لسان الشاعر












*** مبارك عليكم الشهر ***

من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )


التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-20-2005 الساعة 08:21 PM
عرض البوم صور مسرور   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2005, 10:38 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الكاتب الحضرمي
اللقب:
حال جديد

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 3125
المشاركات: 26 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الكاتب الحضرمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي

الشكر للأخ جمال العطاس على هذه المشاركات القيمة .
الموضوع الأصلى من هنا: سقيفة الشبامي http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?p=32239
إظهار الدرر المدفونة من تراثنا تحت ركام الماديات والمدنية الطاغية أمر لايحسنه إلا أسماء محددة أقرأ لها منذ زمن طويل هنا . وأخص بالذكر الكاتب الكبير أبو عوض الشبامي وجمال العطاس ورياض باشراحيل وعمر خريص وأخيراً أتابع بإهتمام بالغ مايكتبه الأخ مسرور وماتحمل مشاركاته من قيمة معرفية هائلة .
التحية لجميع من ذكرت ولكل الحلان في هذه السقيفة المتميزة .
الكاتب الحضرمي












عرض البوم صور الكاتب الحضرمي   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2005, 11:35 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
( masterkey )
اللقب:
حال جديد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

البيانات
التسجيل: May 2004
العضوية: 1587
المشاركات: 945 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
( masterkey ) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي

الشكر للسيد العطاس والأخ مسرور .. وكما أعلم بأن الشاعر عيظة أبودويلة هو شاعر مقل ولايتمتع بشاعرية مميزة كوالده .. فمانسمعه هو ان والده هو الشاعر الذي كان له مكانة معروفة بين الشعراء الشعبيين في ناحيتهم .. والشاعر عيظة كما أسلف الأخ مسرور كان يتعهد المهجر أكثر من مكوثه في موطنه .












عرض البوم صور ( masterkey )   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2005, 04:48 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
شمعة آل بن مخااااشن
اللقب:
حال جديد

البيانات
التسجيل: Dec 2005
العضوية: 5473
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شمعة آل بن مخااااشن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي

مشكووور اخووي العطاااس اسعدتني والله بها القصه الحلووه اللي تتكلم عن اجدادي لأني احب ان اعررف عن قبيلتي واتمنى منك الجديد دائماً عن قبيلة بن مخاشن ...ولكم هذه الكلمات
للشاعر/ كريم البغدادي

تغير ياصديقي مستواها كأني مالثمت لها شفاها
وكم كانت تهاتفني شهورا" وتحلم أن تراني أو أراها
تتابعني وتسأل أصدقائي ومن سنوات ترصدني خطاها
فأتعبها الوصول إلى طريقي وكم عانت لكي تلقى مناها
ولما قابلتني صارحتني وأقسمت اليمين إني فتاها
وإسمي في حقيبتها حجاب يؤطر صورتي فيها شذاها

****

ولما إستدرجتني علقتني فأفنيت الليالي في هواها
سقتني من عصير السحر كأسا"فلم أخضع لساحرة سواها
تآلفنا تمازجنا التحقنا بنار أحرق الدنيا لظاها
كحارسها لما تبغيه أجري وأخترق المحال إلى رضاها
سياط الشك تجلدني وقلبي هوى في بئر غيرته وتاها
أحالتني بقلعتها أسيرا" فإن قاومت تلسعني عصاها

****

فقال الناس خادمها المطيع أذلته فنالت مبتغاها
وكم من قبلك اصطادت نجوما"لكي تسمو الأميرة في سماها
أتى يوم به إسترجعت عقلي وخيل كرامتي رفعت لواها
وحطمت القيود وقلت كلا وأسدلت الستار على هواها
فزلزلت الزلازل فوق رأسي وهب الناس رعبا" من نداها
وقالت إنها صقلت وجودي وإني صخرة لولا يداها

****

وأني كنت أرصدها شهورا وأستجدي اللقاء لكي أراها
تعيرني بعار ليس عاري بقلب أحرقته على لماها
وعام مر واليوم إلتقينا بحفل فيه تاجرها رماها
وتاجرها خبير بالنساء وزير لاينافس أو يضاهى
ومن عجب يقدمني إليها فترفض أن تصافحني يداها
وتسحبه ويسحبها وأمضي ولا أدري إشترته أم إشتراها؟
كم عانيت معاك إنت وكم حبك عذبني
خلاص مليت أعيش مهموم
الموضوع الأصلى من هنا: سقيفة الشبامي http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?p=65654
ماعاد ينفع عذاب ولوم
أنا وفيت في حبي وإنت بعد ماحبيت
عطيتك روح وعمري
لكن والله مافاد وياك
آخر حكي بيكون وياك
وآخر شوق بيجمعنا إنت بعت الحب بلحظات
وأبد مايكون فيه رجعه












عرض البوم صور شمعة آل بن مخااااشن   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2009, 10:49 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
ربيع منقوش
اللقب:
حال جديد
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 16842
المشاركات: 104 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ربيع منقوش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .................................................. .........................وبعد
شكرا يا اخوي جمال العطاس على المشاركه القيمة وانتمى لك التوفيق والنجاح
الموضوع الأصلى من هنا: سقيفة الشبامي http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?p=381637

انتمى لكم صومامقبولا وافطار شهيا
كل عام وانهتم بخير












عرض البوم صور ربيع منقوش   رد مع اقتباس
قديم 08-25-2009, 01:59 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
نهدي والوفاء عهدي
اللقب:
حال جديد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نهدي والوفاء عهدي

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 17391
المشاركات: 1,021 [+]
بمعدل : 0.56 يوميا
اخر زياره : [+]
الاقامه : K.S.A - Jeddah
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نهدي والوفاء عهدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جمال العطاس المنتدى : تاريخ وتراث
افتراضي

مرحبااااااااااا بالحبيب
الموضوع الأصلى من هنا: سقيفة الشبامي http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?p=383400
ويعطيك الف الف عاااافية












*** مبارك عليكم الشهر ***

عرض البوم صور نهدي والوفاء عهدي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة: اليمن بين مطرقة النظام البرلماني وسندان الفيدرالية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 07-22-2011 01:18 AM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 12:39 PM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 12:34 PM
صراع البقاء بين اليمن وعلي عبد الله صالح الصراع الأكبر حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-28-2010 12:40 AM
الجنوب الجديد (66 سؤال وجواب) للجنوبي / علي هيثم الغريب، حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 10-29-2010 12:35 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi