المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الجنوب الحضرمي:ومقزمي حضرموت من المتحضرمين الجهلاء

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2010, 04:46 PM   #1
عليان الكندي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عليان الكندي


هواياتي :  الجنوب العربي عدن
عليان الكندي is on a distinguished road
عليان الكندي غير متواجد حالياً
افتراضي الجنوب الحضرمي:ومقزمي حضرموت من المتحضرمين الجهلاء

06 July, 2010 02:14:00 الهيئة الإعلامية تاج- خاص
حجم الخط: /a>



منذ فترة ليست بالقصيرة ساد اعتقاد لدى اليمنيين الوافدين الى عدن المستعمرة عاصمة الجنوب العربي،فقد كانت أكثريتهم تعمل في عدن فقط ولا تواجد لهم في بقية المناطق الجنوبية،وخلال فترة اليمننة للكيان السياسي الجنوبي العربي بعد الاستقلال،وبعد تعديل القوانين الجنوبية في الدستور لصالح اليمني الوافد من مقيم إلى مواطن،كان الكيان السياسي الجنوبي في طور التأسيس والتشكيل للمنتمين الجنوبيين المنتسبين لثقافة وهوية حضرموت وموروثها الثقافي الحضاري المشع والمؤسس منذ قرون عديدة بل آلاف من السنيين والأعوام كهوية راسخة لمجتمع واحد متجذر ممتد من عمان حتى باب المندب والشواهد الدالة على ذلك كثيرة ومتعددة في المصادر التاريخية سواء كان من خلال الآثار الموثقة والمستكشفة أو من خلال الكتب والوثائق منذ عهد الكتابة والتوثيق بالحروف العربية وما قبلها الحميرية الجنوبية أو من خلال التواتر والقصص،وهذه المصادر التاريخية مجتمعة خير شاهد في ثبات الهوية الثقافية الحضرمية للجنوب والكيان السياسي المسمى بالجنوب العربي أو ما تلاه من مسميات لكياناتنا السياسية في فترة اليمننة لسلب هويتنا وثقافتنا المتناقضة مع منهاج الفكر اليمني المدرسي المعتزلي الزيدي والنظرية القبلية المتخلفة سواء من خلال مسميات اليمن الجنوبي أو اليمن الديمقراطي(جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية،وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية)أو الجمهورية العربية اليمنية الغاصبة للجنوب حاليا وقد تجلى في بعضه الآتي :

1- لقد أعتقد الكثير من حضارم مناطق الثغور والصدام الحضاري المجاور مع اليمني(شبوة وأبين والضالع ولحج وعدن حيث تعيش الصراع في داخلها)فالمنتمين لثقافة حضرموت الجنوبية ومنهاجها المدرسي الديني المشع الذي ينتسب له أكثر من نصف مليار منتسب ومنتمي بمناطق كثيرة من العالم فقد أعتقدوا عن جهل أن الحضارم هم من يسكن حضرموت المحافظة،فهولاء فقط هم الحضارم،وأن من يسكن شبوة والمهرة وأبين ويافع وعدن ولحج والضالع هم ليسوا منتمين لحضرموت المحافظة أو الجغرافيا أو الثقافة والهوية،وقد ساد هذا الاعتقاد لفترة في كل مناطق الجنوب من باب المندب حتى المهرة،حتى صار أبن شبوة(عاصمة حضرموت التي أخذ مسماها منها)لا يفتخر ويقول بعدم حضرميته في وقت سابق وقريب،فقد كانت الحرب شرسة على الذات الحضرمية ومن قبل الإدارات الجنوبية المتعاقبة لكل الكيانات السياسية بتعدد مسمياتها من يمن ديمقراطي أو يمن جنوبي فقد كانت مسخرة كافة إمكانياتها للنيل والحرب على الهوية والثقافة الحضرمية عن علم والبعض بدون قصد تحت الشعارات القومية والأممية.

2- أن تكثيف النيل من الحضارم والثقافة الحضرمية وتحت كيل الضربات المستمرة حتى وقتنا الحالي،حتى فكرت ثقافة اليمننة أنها قد نجحت وعملت بون وفجوة شاسعة بين الحضارم من سكان المحافظة حضرموت وبقية المحافظات الجنوبية حيث تمكنت من لصق الكثير من النكات والهبالات لتوصم الحضارم بها وهي تتسم بالدونية لحضارم المحافظة،وهي سياسة خبيثة أعدت بشكل ممنهج ومدروس،ومن خلالها يتم التسلل لضرب الهوية والانتماء الثقافي لحضرموت المنهاج والثقافة العابرة للقارات ولحضرموت الثقافة المتعددة الجنسية .

3- لقد ظلت حضرموت المناضلة والصابرة وأن قزمت وحجمت وشوهت ووصمت من اليمنيين أو المتيمننين الحضارم الجهلة المتحجمين الصغار بأن المنتمين لحضرموت المحافظة موصوفين بدونية أكل اللخم الجاف،وبالجبن والخوف وهي سمة أساسية لملاك المال وممتهني التجار وحاملي الفكر والثقافة التجارية المنتشرين في بقاع الجنوب العربي والعالم(فرأس المال موصوف بالجبن والخوف)فقد ظلت حضرموت كبيرة صامدة في عهد اليمننة الغير مباشرة قي الماضي والمباشرة في الوقت الحالي ولكنهم لم يتم لهم النيل من الذات الحضرمية الأصيلة ذات الجذور الثابتة في عمق الأرض كرواسي الجبال الحضرمية وهضبتها التي تنتسب لها حضرموت الجغرافيا.

4- في العهد الاشتراكي تحجم الانتماء الواضح لحضرموت الثقافة ومسئولياتها المباشرة والواضحة من خلال المنهاج المدرسي الحضرمي ورسالتها الحضرية لكل بقاع العالم فقد قطعت وفصلت عن امتداداتها وجزئت أطرافها عن القلب والجسد عنوة وبالقوة وحرموا الحضارم والجنوبيين من التواصل مع أهلهم بكل مكان سواء في الشرق أو الغرب وقد كان كل ذلك بقصد وعلم لتحقيق الضعف لها وضرب مكامن القوة فقد تحملت حضرموت مسئولياتها تجاه بقية المحافظات الجنوبية ومناطقها المتعددة من خلال التعليم والتدريس والإدارة سواء فيما قبل العهد الاستعماري أو فيما بعده .

5- لقد كانت حضرموت هي رمز الصدام الحضاري والمواجهة وفي مقدمة الصفوف للكفاح والدفاع عن الهوية والثقافة الجنوبية الحضرمية المتمثلة في كل الكيانات السياسية بعد الاستقلال للجنوب ضد اليمننة وسياساتها المغطاة من الإدارة والمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية سواء في النقابات وإدارة الجامعات والمؤسسات الحكومية الرسمية وشبه الرسمية حتى صار اليمنيون الوافدون للجنوب يسلكون سلوكا واضح وفاضح ودون حياء لمعاداة حضرموت والحضارم في جنوبنا الحضرمي وعاصمته عدن فقد كان التنافس فيها شديد وكان السند والرديف لحضارم المحافظة الخامسة كل المنتمين للمحافظات الجنوبية وقد كان في بعض الحالات يتجلى في شكل فرز جنوبي عام ضد اليمننة وكان ذلك في العهود السابقة وتبريره واضح وتحالفه ضدهم مبرر.

6- أما بعد ما استدرجنا إلى الكمين التاريخي اليمني وتحول اليمنيون إلى مغتصبين لأرضنا ومحتلين فقد كانت تجربتهم مع حضرموت التاريخ والحاضر مليئة بالتجارب والعبر فقد كانوا بالماضي ذو اتجاهات مختلفة ومتعددة وكان أحد أشكالها القديمة الجديدة بعث الهوية الحضرمية الضيقة المحجمة والمقزمة لحضرموت الكبرى،الكبيرة بحجم ثقافتها وموروثها الحضاري وتمازجه العالمي .

7- من أحدى التجارب لي شخصيا مع المحتل أن قيل لي ولآخرين حضارم(أي المنتسبين لحضرموت المحافظة)لا مانع لدى الحكومة (الاحتلال)أن تكتبوا وتعملوا وتدعوا من أجل حضرموت وإقامة دولة حضرموت(المقصود حضرموت المحافظة) ككيان حضرمي سياسي مستقل،والمحتل يقوم بدعم رسمي وبغطأ ورعاية لتلك المواقع المشوهة والقاصرة والمشبوهة لحضرموت التاريخ والثقافة(حضرموت الكبرى بالمصادر هي من باب المندب حتى عمان)فكل المواقع التي تدعي لهذا الدعاوى هي مفتوحة وليست محجوبة بل وتمول رسميا أن طلبت التمويل الرسمي المادي والمعنوي.

8- أن القلة القليلة من الحضارم المتحضرمين الجهلاء الذين لا يوجد لهم من الغطا النخبوي أو الشعبي ومن الموروث الثقافي ما يدعم لهم ما يعملون من أجله بل أستغل في بعضهم غضبهم وردة فعلهم من الحالة السابقة للنظام ليستدرجوا بعلم أو بدون علم إلى أراجيز بيد الغاصب المحتل ليتفوهوا بكلام مخبلين عاجزين عن الحوار بلغة أهل الحوار والمنطق نيابة عن الغاصب وهم أقل وأدنى بل عاجزين عن تحقيق ما يحلمون به القاصر والناقص حجما ومساحة في النظرية والتطبيق.

9- أن من يقول من الحضارم الأقزام عديمي المعرفة بأن حضرموت المحافظة كانت مخرجاتها التعليمية قبل الوحدة ومع بدياتها في عام 1990م هي الأولى بين محافظات الجمهورية العربية اليمنية من حيث نسبة(%)المتعلمين سواء من حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير أو جامعة وقد كانت(%)نسبة الأمية في أدنى مستوياتها كنسبة(%)مقارنة بين المحافظات للجمهورية العربية اليمنية وكذلك نسبة(%)التسرب من الصفوف المدرسية الدنيا وهذا وفق التقارير الرسمية للمنظمات الدولية وللجهاز المركزي لأحصائهم.

10- أن حضرموت الجمهورية اليمنية المحتلة حاليا هي الآن في مصاف المحافظات المتأخرة كصعدة والجوف ومأرب في التسلسل التعليمي لمخرجات التعليم كنسبة(%)وهي الآن تتنافس مع تلك المحافظات على المرتبة الأخيرة فقد نجحت اليمن في أبعاد حضرموت من المقدمة وطردها للخلف .

11- أن الدعاية الرسمية لحكومة الاحتلال الموجهة للحضارم أن يافع وأبين والضالع ستكون أقسى عليكم أيها الحضارم من اليمنيين المحتلين وسيسحقونكم في الشوارع وستكونون عبرة .

أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة ولا يستوعبه عاقل ومتزن بل حتى من يمتلك ذرة علم وعقل فاليمنيين الذين يفوقون العشرين مليون نسمة لن يكونوا بعددهم (الغرقة)،وحضرموت لن تكون أقلية بل أغلبية ساحقة وذات ثروة وريادة ثقافية وهم من نكن لهم الود والمؤاخاة ولهم من الحقوق الكثيرة علينا عبر التاريخ ومسئوليتنا وواجباتنا تجاههم كبيرة فحضرموت هي من بنت لحج (الحوطة) وكذا (زنجبار وجعار أبين في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات من القرن الماضي) وعدن والوهط وكل المدن والقرى الجنوبية حضرموت فيها موجودة بشكل ريادي وأعتيادي.

في الحديث الصحيح(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)فالتغيير ليس من العوام والجهلة بل التغيير هو من يتحمل مسئوليته أدواته المثقفة الواعية والمسئولة التي تعي وتفقه التغيير ومسئولياته وأدوات التغيير في جلها جنوبية حضرمية جنوبية الثقافة والمنهاج في السابق والحاضر والمستقبل فالثقافة حضرمية المنهاج .

أن الانتماء لحضرموت ليس من خلال العرق أو الدم أو القبيلة فالانتماء لها هو حمل همومها ورعاية مصالحها والدفاع عنها وعن وحدة مصيرها وحمل موروثها الثقافي الحضاري المشع التي تنتسب وتنتمي له الكثير من جزئيات ثقافة حضرموت شعوب المنطقة والعالم،وأن الصومال والغرب الأفريقي وكثير من بلدان العالم لهم من الحقوق الكثير وعلينا من الواجبات تجاههم الكثير أيضا،فما بالكم وإخواننا في شبوة والمهرة وأبين وعدن والضالع .

أن من يقول بمظلومية الحضارم في العهد السابق قد جاء بفرية كبرى وقال شيء نكرا فقد كان الأوائل القادة من الوزراء كالوزير بن حسينون والعطاس ومدحج والسييلي وكذلك الرئيس البيض،كانوا رجال قرار أبينا أم شئنا،أما اليوم فلا جنوبي يمتلك القرار السياسي أو الإداري في الجمهورية العربية اليمنية وهم أيضا كانوا ممن يتحملون المسئولية أيضا عن كل الأخطأ الإستراتيجية بالنيابة عن حضرموت والجنوب في المراحل السابقة.

وغدا سيكون لنا القول الفصل في كل الأمور بعد تحييد وطرد اليمني وإن غدا لناظره قريب،والنصر المؤزر للمظلومين الجنوبيين في ثورتهم لطرد المحتل واستعادة كيانهم .





بقلم :

أحمد باعلوي


[email protected]
التوقيع :
حــتـى وأن تــغــيــر ألـتــاريــخ فــالـهــــويــــة لأتــتــغـــيــر
والهــويـــة الجــنـــوبـيـــــة مـعـــصــوبـــة في الـحــامــض الـنـــووي
  رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010, 02:25 PM   #2
المنبعث
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي ابوحيدر [ مشاهدة المشاركة ]
06 July, 2010 02:14:00 الهيئة الإعلامية تاج- خاص
حجم الخط: /a>



منذ فترة ليست بالقصيرة ساد اعتقاد لدى اليمنيين الوافدين الى عدن المستعمرة عاصمة الجنوب العربي،فقد كانت أكثريتهم تعمل في عدن فقط ولا تواجد لهم في بقية المناطق الجنوبية،وخلال فترة اليمننة للكيان السياسي الجنوبي العربي بعد الاستقلال،وبعد تعديل القوانين الجنوبية في الدستور لصالح اليمني الوافد من مقيم إلى مواطن،كان الكيان السياسي الجنوبي في طور التأسيس والتشكيل للمنتمين الجنوبيين المنتسبين لثقافة وهوية حضرموت وموروثها الثقافي الحضاري المشع والمؤسس منذ قرون عديدة بل آلاف من السنيين والأعوام كهوية راسخة لمجتمع واحد متجذر ممتد من عمان حتى باب المندب والشواهد الدالة على ذلك كثيرة ومتعددة في المصادر التاريخية سواء كان من خلال الآثار الموثقة والمستكشفة أو من خلال الكتب والوثائق منذ عهد الكتابة والتوثيق بالحروف العربية وما قبلها الحميرية الجنوبية أو من خلال التواتر والقصص،وهذه المصادر التاريخية مجتمعة خير شاهد في ثبات الهوية الثقافية الحضرمية للجنوب والكيان السياسي المسمى بالجنوب العربي أو ما تلاه من مسميات لكياناتنا السياسية في فترة اليمننة لسلب هويتنا وثقافتنا المتناقضة مع منهاج الفكر اليمني المدرسي المعتزلي الزيدي والنظرية القبلية المتخلفة سواء من خلال مسميات اليمن الجنوبي أو اليمن الديمقراطي(جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية،وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية)أو الجمهورية العربية اليمنية الغاصبة للجنوب حاليا وقد تجلى في بعضه الآتي :

1- لقد أعتقد الكثير من حضارم مناطق الثغور والصدام الحضاري المجاور مع اليمني(شبوة وأبين والضالع ولحج وعدن حيث تعيش الصراع في داخلها)فالمنتمين لثقافة حضرموت الجنوبية ومنهاجها المدرسي الديني المشع الذي ينتسب له أكثر من نصف مليار منتسب ومنتمي بمناطق كثيرة من العالم فقد أعتقدوا عن جهل أن الحضارم هم من يسكن حضرموت المحافظة،فهولاء فقط هم الحضارم،وأن من يسكن شبوة والمهرة وأبين ويافع وعدن ولحج والضالع هم ليسوا منتمين لحضرموت المحافظة أو الجغرافيا أو الثقافة والهوية،وقد ساد هذا الاعتقاد لفترة في كل مناطق الجنوب من باب المندب حتى المهرة،حتى صار أبن شبوة(عاصمة حضرموت التي أخذ مسماها منها)لا يفتخر ويقول بعدم حضرميته في وقت سابق وقريب،فقد كانت الحرب شرسة على الذات الحضرمية ومن قبل الإدارات الجنوبية المتعاقبة لكل الكيانات السياسية بتعدد مسمياتها من يمن ديمقراطي أو يمن جنوبي فقد كانت مسخرة كافة إمكانياتها للنيل والحرب على الهوية والثقافة الحضرمية عن علم والبعض بدون قصد تحت الشعارات القومية والأممية.

2- أن تكثيف النيل من الحضارم والثقافة الحضرمية وتحت كيل الضربات المستمرة حتى وقتنا الحالي،حتى فكرت ثقافة اليمننة أنها قد نجحت وعملت بون وفجوة شاسعة بين الحضارم من سكان المحافظة حضرموت وبقية المحافظات الجنوبية حيث تمكنت من لصق الكثير من النكات والهبالات لتوصم الحضارم بها وهي تتسم بالدونية لحضارم المحافظة،وهي سياسة خبيثة أعدت بشكل ممنهج ومدروس،ومن خلالها يتم التسلل لضرب الهوية والانتماء الثقافي لحضرموت المنهاج والثقافة العابرة للقارات ولحضرموت الثقافة المتعددة الجنسية .

3- لقد ظلت حضرموت المناضلة والصابرة وأن قزمت وحجمت وشوهت ووصمت من اليمنيين أو المتيمننين الحضارم الجهلة المتحجمين الصغار بأن المنتمين لحضرموت المحافظة موصوفين بدونية أكل اللخم الجاف،وبالجبن والخوف وهي سمة أساسية لملاك المال وممتهني التجار وحاملي الفكر والثقافة التجارية المنتشرين في بقاع الجنوب العربي والعالم(فرأس المال موصوف بالجبن والخوف)فقد ظلت حضرموت كبيرة صامدة في عهد اليمننة الغير مباشرة قي الماضي والمباشرة في الوقت الحالي ولكنهم لم يتم لهم النيل من الذات الحضرمية الأصيلة ذات الجذور الثابتة في عمق الأرض كرواسي الجبال الحضرمية وهضبتها التي تنتسب لها حضرموت الجغرافيا.

4- في العهد الاشتراكي تحجم الانتماء الواضح لحضرموت الثقافة ومسئولياتها المباشرة والواضحة من خلال المنهاج المدرسي الحضرمي ورسالتها الحضرية لكل بقاع العالم فقد قطعت وفصلت عن امتداداتها وجزئت أطرافها عن القلب والجسد عنوة وبالقوة وحرموا الحضارم والجنوبيين من التواصل مع أهلهم بكل مكان سواء في الشرق أو الغرب وقد كان كل ذلك بقصد وعلم لتحقيق الضعف لها وضرب مكامن القوة فقد تحملت حضرموت مسئولياتها تجاه بقية المحافظات الجنوبية ومناطقها المتعددة من خلال التعليم والتدريس والإدارة سواء فيما قبل العهد الاستعماري أو فيما بعده .

5- لقد كانت حضرموت هي رمز الصدام الحضاري والمواجهة وفي مقدمة الصفوف للكفاح والدفاع عن الهوية والثقافة الجنوبية الحضرمية المتمثلة في كل الكيانات السياسية بعد الاستقلال للجنوب ضد اليمننة وسياساتها المغطاة من الإدارة والمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية سواء في النقابات وإدارة الجامعات والمؤسسات الحكومية الرسمية وشبه الرسمية حتى صار اليمنيون الوافدون للجنوب يسلكون سلوكا واضح وفاضح ودون حياء لمعاداة حضرموت والحضارم في جنوبنا الحضرمي وعاصمته عدن فقد كان التنافس فيها شديد وكان السند والرديف لحضارم المحافظة الخامسة كل المنتمين للمحافظات الجنوبية وقد كان في بعض الحالات يتجلى في شكل فرز جنوبي عام ضد اليمننة وكان ذلك في العهود السابقة وتبريره واضح وتحالفه ضدهم مبرر.

6- أما بعد ما استدرجنا إلى الكمين التاريخي اليمني وتحول اليمنيون إلى مغتصبين لأرضنا ومحتلين فقد كانت تجربتهم مع حضرموت التاريخ والحاضر مليئة بالتجارب والعبر فقد كانوا بالماضي ذو اتجاهات مختلفة ومتعددة وكان أحد أشكالها القديمة الجديدة بعث الهوية الحضرمية الضيقة المحجمة والمقزمة لحضرموت الكبرى،الكبيرة بحجم ثقافتها وموروثها الحضاري وتمازجه العالمي .

7- من أحدى التجارب لي شخصيا مع المحتل أن قيل لي ولآخرين حضارم(أي المنتسبين لحضرموت المحافظة)لا مانع لدى الحكومة (الاحتلال)أن تكتبوا وتعملوا وتدعوا من أجل حضرموت وإقامة دولة حضرموت(المقصود حضرموت المحافظة) ككيان حضرمي سياسي مستقل،والمحتل يقوم بدعم رسمي وبغطأ ورعاية لتلك المواقع المشوهة والقاصرة والمشبوهة لحضرموت التاريخ والثقافة(حضرموت الكبرى بالمصادر هي من باب المندب حتى عمان)فكل المواقع التي تدعي لهذا الدعاوى هي مفتوحة وليست محجوبة بل وتمول رسميا أن طلبت التمويل الرسمي المادي والمعنوي.

8- أن القلة القليلة من الحضارم المتحضرمين الجهلاء الذين لا يوجد لهم من الغطا النخبوي أو الشعبي ومن الموروث الثقافي ما يدعم لهم ما يعملون من أجله بل أستغل في بعضهم غضبهم وردة فعلهم من الحالة السابقة للنظام ليستدرجوا بعلم أو بدون علم إلى أراجيز بيد الغاصب المحتل ليتفوهوا بكلام مخبلين عاجزين عن الحوار بلغة أهل الحوار والمنطق نيابة عن الغاصب وهم أقل وأدنى بل عاجزين عن تحقيق ما يحلمون به القاصر والناقص حجما ومساحة في النظرية والتطبيق.

9- أن من يقول من الحضارم الأقزام عديمي المعرفة بأن حضرموت المحافظة كانت مخرجاتها التعليمية قبل الوحدة ومع بدياتها في عام 1990م هي الأولى بين محافظات الجمهورية العربية اليمنية من حيث نسبة(%)المتعلمين سواء من حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير أو جامعة وقد كانت(%)نسبة الأمية في أدنى مستوياتها كنسبة(%)مقارنة بين المحافظات للجمهورية العربية اليمنية وكذلك نسبة(%)التسرب من الصفوف المدرسية الدنيا وهذا وفق التقارير الرسمية للمنظمات الدولية وللجهاز المركزي لأحصائهم.

10- أن حضرموت الجمهورية اليمنية المحتلة حاليا هي الآن في مصاف المحافظات المتأخرة كصعدة والجوف ومأرب في التسلسل التعليمي لمخرجات التعليم كنسبة(%)وهي الآن تتنافس مع تلك المحافظات على المرتبة الأخيرة فقد نجحت اليمن في أبعاد حضرموت من المقدمة وطردها للخلف .

11- أن الدعاية الرسمية لحكومة الاحتلال الموجهة للحضارم أن يافع وأبين والضالع ستكون أقسى عليكم أيها الحضارم من اليمنيين المحتلين وسيسحقونكم في الشوارع وستكونون عبرة .

أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة ولا يستوعبه عاقل ومتزن بل حتى من يمتلك ذرة علم وعقل فاليمنيين الذين يفوقون العشرين مليون نسمة لن يكونوا بعددهم (الغرقة)،وحضرموت لن تكون أقلية بل أغلبية ساحقة وذات ثروة وريادة ثقافية وهم من نكن لهم الود والمؤاخاة ولهم من الحقوق الكثيرة علينا عبر التاريخ ومسئوليتنا وواجباتنا تجاههم كبيرة فحضرموت هي من بنت لحج (الحوطة) وكذا (زنجبار وجعار أبين في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات من القرن الماضي) وعدن والوهط وكل المدن والقرى الجنوبية حضرموت فيها موجودة بشكل ريادي وأعتيادي.

في الحديث الصحيح(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)فالتغيير ليس من العوام والجهلة بل التغيير هو من يتحمل مسئوليته أدواته المثقفة الواعية والمسئولة التي تعي وتفقه التغيير ومسئولياته وأدوات التغيير في جلها جنوبية حضرمية جنوبية الثقافة والمنهاج في السابق والحاضر والمستقبل فالثقافة حضرمية المنهاج .

أن الانتماء لحضرموت ليس من خلال العرق أو الدم أو القبيلة فالانتماء لها هو حمل همومها ورعاية مصالحها والدفاع عنها وعن وحدة مصيرها وحمل موروثها الثقافي الحضاري المشع التي تنتسب وتنتمي له الكثير من جزئيات ثقافة حضرموت شعوب المنطقة والعالم،وأن الصومال والغرب الأفريقي وكثير من بلدان العالم لهم من الحقوق الكثير وعلينا من الواجبات تجاههم الكثير أيضا،فما بالكم وإخواننا في شبوة والمهرة وأبين وعدن والضالع .

أن من يقول بمظلومية الحضارم في العهد السابق قد جاء بفرية كبرى وقال شيء نكرا فقد كان الأوائل القادة من الوزراء كالوزير بن حسينون والعطاس ومدحج والسييلي وكذلك الرئيس البيض،كانوا رجال قرار أبينا أم شئنا،أما اليوم فلا جنوبي يمتلك القرار السياسي أو الإداري في الجمهورية العربية اليمنية وهم أيضا كانوا ممن يتحملون المسئولية أيضا عن كل الأخطأ الإستراتيجية بالنيابة عن حضرموت والجنوب في المراحل السابقة.

وغدا سيكون لنا القول الفصل في كل الأمور بعد تحييد وطرد اليمني وإن غدا لناظره قريب،والنصر المؤزر للمظلومين الجنوبيين في ثورتهم لطرد المحتل واستعادة كيانهم .





بقلم :

أحمد باعلوي


[email protected]

1- اخونا با علوى كل ما نعرفه ان من ذكرتهم ليسوا رجال قرار الا فى الاساءه الى مواطنين الجنوب و بالذات حضرموت و جرايمهم ماثله للعيان منذ عام 1967 و حتى حرب الانفصال 1994 و بالله عليك هل ممكن تسمى القرارات التى اتخذوها كاصحاب قرار حتى نستفيد لان ما عرفناه من تصرفاتهم ارتقت الى درجة الجريمه و ليس الاخطاء كما يسمونها هم و تكررونها انتم مع شديد الاسف.

2- حدود حضرموت معلروفه من بير على الى اطراف المهره و اما التاثير للحضارم فى بقية مناطق الجنوب فهذا نتاج الاختلاط و التبادل الثقافى بين الشعوب و معروف ان ابناء يافع قدموا كعسكر لدى بدر بو طويرق الكثيرى و البعض استمر فى التواصل مع اهله فى يافع بالرغم من استقراره وكذلك فى جانب التعليم الدينى فكل قريه حتى فى حضرموت تنتدب لها فقيه فى الدين من تريم و غيرها و قد يستقر حتى يصبح من اهل تلك القريه و كذلك الحال بمن استقروا فى لحج و ابين و غيرها و لكن ذلك لا يعنى انها اصبحت جزء من حضرموت .

سيكون لنا تعليق على كل النقاط فى وقت اخر و شكرا
  رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010, 08:41 PM   #3
رشدان
حال نشيط
 
الصورة الرمزية رشدان


الدولة :  دولة حضرموت العربيّة
رشدان is on a distinguished road
رشدان غير متواجد حالياً
افتراضي

لي عودة
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 02:22 PM   #4
ابوصالح النهدي
حال نشيط

افتراضي

كل ما نسب للكاتب احمد باعلوى اعلاه كلام انشائي غايه في الركاكه لم يستطع الكاتب ان يرفد حججه الواهيه بأسط الامثله التي تلل على مصداقيته
ويرمي التهم جزافا والكلام على عواهنه كعادة المفلسين اصحاب المشاريع الصغيره وحراك الخارج الاقزام .
لم تعد تنطوي علينا هذه الاكاذيب ولم تستطع مثل هذه الكلمات ان تلامس مشاعرنا لقد اندحر امثال هؤلاء وهم الآن يستميتون للحصول على مواقعهم
التي كانو مهيمنين عليها ابان عهدهم البغيض من خلال اختلاق منطق جديد وهو( يمننة الجنوب )وهم الذين هم بأنفسهم ومن على مسلك هذا الكاتب
كانو يدافعون عن هذا المبدأ لتمهيد الطرق لتمر عليه مصالحهم الضيقه وليذهب الشعب حضرمي او جنوبي او يمني في ستين داهيه وتمتلئ جيوبهم
فقط بثمن الوطن الذي بيع رخيصا للنفوذ الاجنبي مقابل بقاء هولاء على راس افسد حكومات عرفها تاريخ اليمن والجنوب..
لا ننكر ما وقع من ظلم واحتقار للحضارم سوى المحافظه او عموم الحضارم ولكننا نعرف من اجج هذا الكره ونعلم تماما انهم ليسو من الذين استوطنو
عدن من الشمالين قطعا وهدف الكاتب ان يؤلب الحضارم ضدهم ليخدم مشروعه الحقير وهيهات هيهات نحن منتبهين له ولأمثاله نقول له له شوف
لك أخرى وملعوب اخر فانتم اصبحتم مكشوفين والعابكم ايضا مكشوفه........
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 03:36 PM   #5
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوصالح النهدي [ مشاهدة المشاركة ]
كل ما نسب للكاتب احمد باعلوى اعلاه كلام انشائي غايه في الركاكه لم يستطع الكاتب ان يرفد حججه الواهيه بأسط الامثله التي تلل على مصداقيته
ويرمي التهم جزافا والكلام على عواهنه كعادة المفلسين اصحاب المشاريع الصغيره وحراك الخارج الاقزام .
لم تعد تنطوي علينا هذه الاكاذيب ولم تستطع مثل هذه الكلمات ان تلامس مشاعرنا لقد اندحر امثال هؤلاء وهم الآن يستميتون للحصول على مواقعهم
التي كانو مهيمنين عليها ابان عهدهم البغيض من خلال اختلاق منطق جديد وهو( يمننة الجنوب )وهم الذين هم بأنفسهم ومن على مسلك هذا الكاتب
كانو يدافعون عن هذا المبدأ لتمهيد الطرق لتمر عليه مصالحهم الضيقه وليذهب الشعب حضرمي او جنوبي او يمني في ستين داهيه وتمتلئ جيوبهم
فقط بثمن الوطن الذي بيع رخيصا للنفوذ الاجنبي مقابل بقاء هولاء على راس افسد حكومات عرفها تاريخ اليمن والجنوب..
لا ننكر ما وقع من ظلم واحتقار للحضارم سوى المحافظه او عموم الحضارم ولكننا نعرف من اجج هذا الكره ونعلم تماما انهم ليسو من الذين استوطنو
عدن من الشمالين قطعا وهدف الكاتب ان يؤلب الحضارم ضدهم ليخدم مشروعه الحقير وهيهات هيهات نحن منتبهين له ولأمثاله نقول له له شوف
لك أخرى وملعوب اخر فانتم اصبحتم مكشوفين والعابكم ايضا مكشوفه........

كلام مليان وضربة معلم منك يالنهدي...

أخي ابو صالح النهدي
هم لايستحقون أكثر من ما ذكرته أنته بل أنها خسارة حتى تضييع وقتنا في قرائة ما يكتبون
الحسني مؤسس تاج بناء قصر على الشارع العام في مؤدية بعد الوحده فليسئلوه من اين له هذا ؟
أسس حزب ويصرف عليه بالعملة الصعبه مقرات ونشرات وغيرها ؛من اين له هذا ؟
نعم هم فاسدين ونتنة رائحتهم ولن يقترب منهم أحد ..أنهم كما محجرة في خبت .......


أو أنا مخطي ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:52 PM   #6
المنبعث
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
كلام مليان وضربة معلم منك يالنهدي...

أخي ابو صالح النهدي
هم لايستحقون أكثر من ما ذكرته أنته بل أنها خسارة حتى تضييع وقتنا في قرائة ما يكتبون
الحسني مؤسس تاج بناء قصر على الشارع العام في مؤدية بعد الوحده فليسئلوه من اين له هذا ؟
أسس حزب ويصرف عليه بالعملة الصعبه مقرات ونشرات وغيرها ؛من اين له هذا ؟
نعم هم فاسدين ونتنة رائحتهم ولن يقترب منهم أحد ..أنهم كما محجرة في خبت .......


أو أنا مخطي ؛؛؛؛؛

كلهم فاسدين منذ ان كانوا على كراسي الحكم و اكثر من تضرر من افعالهم القذره و حكمهم خلال اربعين عام هم المتعلمين و المثقفين و اصحاب راس المال و نزيدك بمعلومه عن محمد على أحمد سلطان ابين ابان عهد على ناصر محمد و اليوم يسكن اغلى حى فى لندن و هذا ما ذكره احد جماعته و لم يكن شامت فيه بس كان الحديث يدور عن البيض فى احد مقاهى خورمكسر و ذكر محمد على احمد انه يسكن اغلى احياء لندن فى بريطانيا و يريدون الناس وقود لاحقادهم و اطماعهم فقط.
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 06:28 PM   #7
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

التالي موضوع سابق لي كتبته في عدة منتديات بتاريخ 4/5/2006 بعنوان لماذا لا ترفع حركة تاج شعار دولة حضرموت الكبرى بدلا من شعارها الراهن ويمكن العثور عليه عن طريق محرك البحث الشيخ google نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ... نقله أحدهم ويدعى أحمد المنصور ونسبه لنفسه وأدرجه بموقع المكلا برس بتاريخ 1/3/2009 ... وقد انتقد القراء والمتابعون تلك السرقة ، وأمام تضييق الخناق عليه أدعى أنه هو مسرور نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
ينفى سقاف علي الكاف في كتابه حضرموت عبر أربعة عشر قرنا وجود ما سمي باليمن الجنوبي ويعتبر الجنوب العربي بما حواه من سلطنات ومشيخات وإمارات جزء من حضرموت الكبرى ، ومع وجود خلافات بين المؤرخين في حدود حضرموت إلا أنه يصر مستندا إلى كتابات سابقة للمؤرخين على وضع حدود كبرى وأخرى متوسطة وثالثة صغرى لها لإسباغ صفة الحضرمة عليها مدفوعا بغايات سياسية وحلما بتحقيق دولة حضرموت الكبرى على حساب جنوب اليمن السابق وجاء التقسيم حسب التالي :



1. حضرموت الكبرى : وهي المنطقة التي تقع بين خطي طول 45 إلى 56 شرقي جرينتش وفي العرض ما بين خطي عرض 13 إلى 19 شمال خط الإستواء وعلى هذا تكون حدود حضرموت من عدن غربا إلى عمان شرقا وما بين البحر العربي جنوبا ورمال الأحقاف شمالا وتشمل المناطق التالية :

أبين ، الضالع ن يافع ، العوالق العليا ، العوالق السفلى ، العواذل ، بيحان ، منطقتي القعيطي والكثيري ، المهرة ، ظفار .



2. حدود حضرموت الوسطى : ما بين رمال الأحقاف شمالا والبحر العربي جنوبا وما بين عين بامعبد غربا وراس صوقرة شرقا .



3 . حدود حضرموت الصغرى : أطلق بعض المؤرخين تسمية حضرموت على وادي حضرموت الرئيسي وهو داخل حضرموت ومحدد من العقاد غربا إلى شعب نبي الله هود شرقا .



لا ننكر على سقاف علي الكاف تعرضه لمآسي شعب الجنوب ( كما هو شائع في التسمية المشتركة بين أبناء تلك المناطق ) لصنوف القهر والتعذيب وإسقاط الهوية ، ونعتبر ما جاء في كتابه ( بما أورده لإقناع القارىء بحقيقة طرحه ) لا يخرج عن إطار الموقف ووجهة النظر والرأي حول التشكيك في يمنية حضرموت أو إنتماء ما عرف سابقا بجنوب اليمن والجنوب العربي على حد سواء إلى اليمن ، وبدورنا نثني على هامش الديمقراطية الذي ننعم به في بلادنا حيث سمحت الحكومة بتداوله في الداخل برغم تشكيكه في وحدة التراب اليمني كما سمحت بالمقابل لكل حملة مشاعل الفكر والرأي من المنضويين تحت أجنحة أحزاب سياسية أو المستقلين عنها بإبداء وجهات نظرهم حول الوحدة اليمنية وعثراتها ولو بالتشكيك في إنتماء أبناء الشعب اليمني إلى أصل واحد ، ولا يفوتنا هنا تسجيل موقف لسقاف الكاف ولا نشاركه الرأي حول ما أورده بكتابه من محاولات محمومة لإقناع القارىء بوجوب السعي لإبراز دولة حضرموت إلى السطح على أنقاض ما عرف بجنوب اليمن بإعتبار السلطنات والمشيخات المناطقية والقبلية التي كانت قائمة خلال فترة الإستعمار البريطاني تشكل كتلة جغرافية واحدة مع حضرموت الكبرى ....



من جانب آخر وعلى غرار النهج ذاته في التحلل والتبرؤ من الانتماء لليمن أو ما يماثله برزت إلى السطح حركة موج ممثلة في مجاميع فقدت مصالح سياسية وأخرى انضمت إليها جراء فقدان مصالح مشابهة بعد أن كانت في خندق الحزب الحاكم وساهم المحسوبين عليها في وأد الدولة الإنفصالية الوليدة التي أعلنها علي سالم البيض خلال الحرب وأصبحوا يشكلون معارضة خارجية غير معترف بها ذات توجهات فكرية متناقضة وتمارس نشاطها السياسي المحدود غير المؤثر من مقرها في لندن وداعية لحق تقرير المصير لشعب الجنوب معتبرة أن الوحدة اليمنية لم تعد شرعية بعد حرب صيف 1994 وحوت أدبياتها كثيرا من المتناقضات وفق ما نقرأه في محتوى موقعها المشهر على شبكة الإنترنت وأولها اسم التجمع ( تجمع أبناء الجنوب ) في إشارة واضحة للتنصل من مسمى اليمن الذي حملته دولة جنوب اليمن منذ إستقلالها في 30 نوفمبر 1967 ودون التوغل في قراءة برامج الحركة المليئة بالمتناقضات نجد أن محتوى الشريط المتحرك المكتوب في واجهة موقع الحركة يقر بالإنتماء لليمن الطبيعية وينافي الإقرار في شعار آخر يدور سوية مع سابقة بل ويحوي الموقع تنصلا من المملكة المتوكلية اليمنية ككيان سابق طالب بضم جنوب اليمن إليه وخريطة تحوي خط الحدود وفق منظور تاج فما هي أهداف الحركة وهل تسعى لقيام كيان مسخ في جنوب اليمن على اثر حق تقرير المصير يسمى دولة الجنوب ؟



في رأيي أن سقاف الكاف منفردا بوضعه شعار حضرموت الكبرى ككيان تاريخي أكفأ بكثير في توجهه السياسي ومنظوره للدولة التي يحلم بقيامها في هذا الركن من الجزيرة العربية من حركة تاج وقياداتها المتذبذبة والتي لا تستطيع الإتفاق على خيار واحد حول يمن جنوبي مستقل عن شمال اليمن أو جنوبا عربيا أو جنوبا مسخا لا يحمل صفة الهوية ......... ما رأي قادة حركة تاج في ذلك ولماذا لا يتبنون وجهة نظر سقاف الكاف ويرفعون شعار حضرموت الكبرى بدلا من شعاراتهم المتناقضة ( جنوب عربي / يمن جنوبي / جنوب ) ويجعلون منه منطلقا للمطالبة بحق تقرير المصير ؟



مطلب قد يعصف بالخارطة السياسية اليمنية ويعطي للصراع البعد المطلوب في كيانين أحدهم قوة إحتلال غاشم والآخر يطالب أبناؤه بحق تقرير المصير والإنعتاق من سطوة اليمن وليس اليمن الشمالي .



سلام .


مقالة أحمد باعلوي لا تعدو كونها محاولة لتصحيح مفهوم مغلوط انتقدناه سابقا وقلنا فيما قلناه أن حركة تاج ومن بعدها ما يسمى بالحراك الجنوبي ينادون بإستعادة كيان مسخ يسمونه الجنوب العربـــي لا يحمل ملامح جغرافية وتاريخية وطلبنا منهم الإستعاضة عن ذلك برفع شعار حضرموت الكبرى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ويبدو لي أنهم غالطوا أنفسهم أخيرا واستجابوا للنداء . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لله في خلقه شؤون


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 01:38 AM   #8
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]

مقالة أحمد باعلوي لا تعدو كونها محاولة لتصحيح مفهوم مغلوط انتقدناه سابقا وقلنا فيما قلناه أن حركة تاج ومن بعدها ما يسمى بالحراك الجنوبي ينادون بإستعادة كيان مسخ يسمونه الجنوب العربـــي لا يحمل ملامح جغرافية وتاريخية وطلبنا منهم الإستعاضة عن ذلك برفع شعار حضرموت الكبرى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ويبدو لي أنهم غالطوا أنفسهم أخيرا واستجابوا للنداء . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لله في خلقه شؤون


سلام .


دعوتك أخي المنظّر مسرور لتقسيم اليمن عليها الكثيرمن علامات الأستفهام......!
دعنا من الفلسفة وعلى طول نلج في العمق؛السؤال الهام والمصيري......هل يافع والضالع (أومثلث الشر كماتسميه)ظمن مطالبتكم بحضرموت الكبرى ؟؟؟؟

المهم لاتتعب قلبك



وحلة أيش؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 07-17-2010 الساعة 02:20 AM
  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 04:13 PM   #9
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
دعوتك أخي المنظّر مسرور لتقسيم اليمن عليها الكثيرمن علامات الأستفهام......!
دعنا من الفلسفة وعلى طول نلج في العمق؛السؤال الهام والمصيري......هل يافع والضالع (أومثلث الشر كماتسميه)ظمن مطالبتكم بحضرموت الكبرى ؟؟؟؟

المهم لاتتعب قلبك



وحلة أيش؛؛؛؛؛

أخي الخليفي الهلالي


ليش مستعجل دائما ( هداك الله ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أعد القراءة ثانية وثالثة ورابعة وستلاحظ أنني أعربت عن رفضي ( منذ سنين مضين من عمر الزمن ) لمسمى الجنوب العربي الذي رفعته وأحيته ( مجددا ) حركة تاج اللندنية وتبناه الحراكيون .


سلام .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas