المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > سقيفـــــــــة التمـــــيّز
سقيفـــــــــة التمـــــيّز كل ماهو مميّز وجميل يتم انتقاؤه من قبل مشرفي السقائف ووضعه هنا



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: حاول تغيير ما لا يناسبك ،، (آخر رد :ريحة المسك)       :: سؤال طبيعي؟ (آخر رد :سالم علي الجرو)       :: ضاق صدري .... رائعة الشاعر جارالله السهلي (آخر رد :ريحة المسك)       :: اه يالجراح .... بدر بن عبد المحسن (آخر رد :ريحة المسك)       :: ثلاث وجهات نظر للحُب (آخر رد :ريحة المسك)       :: ياســائــق الـبـشـرى ليـعـقـوب النبي نسنس شوي ... والى فــقـيـر الـخـلـق زف قــولي وخطي والرسال (آخر رد :سالم علي الجرو)       :: ليتك ترجع يا زمن وارجع واكون شباب (آخر رد :الزين يفرض نفسه)       :: وينك يابوضبعان((الالف الفت قلبي عالمهل)) اسمعوا طرب مرتب (آخر رد :خاطري فيك)       :: ياأهل الطويلة علينا يدكم طائلة أهداء للاخ سالم السقاف وكل الاعضاء الكرام (آخر رد :عاشق لبدوي زبير)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :سبع الليل)      


حلقــات فقه اللغة الحضرمـــــيـــــــــة ....!!

سقيفـــــــــة التمـــــيّز


إضافة رد
قديم 07-16-2010, 05:11 PM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي حلقــات فقه اللغة الحضرمـــــيـــــــــة ....!!

.

حول فقه اللغة الحضرمية لأهمية خصينا سقيفة الشبامي بعدد من حلقات كتبتها في هذه السقيفة وكما لاحظ الجميع نقله الى منتديات حضرمية أخرى دون ذكر لمصدر النقل ، فقد رأيت أن اجمع هذه الحلقات هنا لتكون مصدر مفيدا لزائر السقيفة .

ضمن المواضيع التي تطرقت لها في سقيفة الشبامي وبعض المنتديات الحضرمية الأخرى موضوع ( خصائص اللغة الحضرمية وفقهها ) ، وكانت هناك آراء ومعلومات متباينة وتبادل عن خصائص اللغة الحضرمية مع اخت لنا اسمها (( أميرة الوادي )) وهي من الحضرميات اللواتي يهتمن بهذا الجانب اللغوي بحكم تخصصها في اللغة العربية وكفاءتها العلمية ونيلها شهادات عليا (( الدكتوارة )) ولها مكانتها في شغل التدريس بجامعة عدن ، ناهيك أنها شاعرة وأديبة مرموقة تعود اصولها الحضرمية الى مدينة سيئون ، إلا أني لظروف معرفية توقفت عن التوسع في هذا الموضوع وأعود الآن للحديث عن فقه اللغة الحضرمية وخصائصها في حلقات احاديث يوم كل خميس التي خصيت بها سقيفة الشبامي . في البدء تعالوا نقرأ تعريفات مهمة لمعنى الفقه واللغة.

فماهو الفقه؟

قيل أن الفقه (( هو العلم بالشيء، والفهم له، والفطنة فيه ، ويقال: فَقُه الرجل فقاهة إذا صار فقيهاً، وفَقِه: أي فهم فقه. وقيل أن " الفقه هو التوصل إلى علمٍ غائبٍ بعلم شاهد ، فهو أخص من العلم )).

ماهي اللغة ؟؟

قيل أن اللغة مشتقة من لغا يلغو ، أي تكلم فمعناها الكلام؛ فهذا تعريفها في اللغة.
أما تعريفها اصطلاحا فقد عرفت بتعريفات عديدة، أشهرها ما ذكره أبو الفتح ابن جني في كتابه ( الخصائص ) حيث قال: (( أصوات يعبِّر بها كل قومٍ عن أغراضهم )). وهذا التعريف تناقله علماء اللغة العربية على اختلاف تخصصاتهم واجمعوا على أن اللغة هي : هي اصوات منطوقة ، وأن وظيفتها التعبير عن الأغراض. وأنها تعيش بين قوم يتفاهمون بها ، وأن لكل قوم لغة.
وقد عرفها ابن الحاجب بأنها: كل لفظ وضع لمعنى.
ويراها بعض المحدثين: (( أنها نظام من الرموز الصوتية، أو مجموعة من الصور اللفظية تُختزن في أذهان أفراد الجماعة اللغوية، وتستخدم للتفاهم بين أبناء جمع معين )).

,ماهو فقه اللغة ؟؟

فقه اللغة تعريفه لغة هو: فهم اللغة، والعلم بها، وإدراك كنها.
واصطلاحا (( هوالعلم الذي يعنى بدراسة قضايا اللغة ،من حيث أصواتها، ومفرداتها، وتراكيبها، وفي خصائصها الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية، وما يطرأ عليها من تغييرات، ويمكن أن يعرف تعريفاً موجزاً، فيقال: هو العلم الذي يعنى بفهم اللغة، ودراسة قضاياها، وموضوعاتها )).

وأول من استخدم اصطلاح فقه اللغة كان ابن فارس (ت 395 هـ) في عنوان كتابه (الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها). ثم نصادف هذا الاصطلاح بعد ذلك في عنوان كتاب الثعالبي: (( فقه اللغة وأسرار العربية )). ومفهوم فقه اللغة عند ابن فارس أنه كان ينظر إلى هذا النوع من التأليف على أنه دراسة القوانين العامة التي تنتظم اللغة في جميع مستوياتها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والأسلوبية.
أما الثعالبي فأنه كان يرى أنّ فقه اللغة علم خاص بفقه وفهم المفردات، وتمييز مجالاتها واستعمالاتها الخاصة والاهتمام بالفروق الدقيقة بين معانيها.

رب سائل يتساءل في سقيفة الشبامي أين موقع اللغة الحضرمية من تلك التعريفات ...!!

هل الحضرمية هي لغة أو انها مجرد لهجة من اللهجات العربية؟؟

يقول علماء التاريخ واللسسانيات القديمة أن السامية الجنوبية الغربية أو الجنوبية بصفة عامة شأنها شأن اللغات السامية والتي تحتوي على :

(1) العربية الجنوبية و (2) العربية الشمالية و(3) اللغات الإثيوبية.


ومن مصادر اللغة العربية الجنوبية بعض النقوش القديمة إضافة إلى اللهجات العامية المنطوق بها حاليا في حضرموت ، واليمن و عُمان ، وقد اشتقت أبجديتها من الخط الكنعاني الذي جيء به إلى المنطقة من شمال الجزيرة العربية حوالي سنة ١٣۰۰ ق .م . وتعود النقوش العربية الجنوبية ـ وهي في شكل نذور ووثائق ونقوش على القبور ـ إلى فترة ما بين ٧۰۰ ق. م. و ٥۰۰م. وتضم العربية الجنوبية بضع لهجات منها السبئية والمعينية والقتبانية ولهجة حضرموت. أما اللغات المعاصرة لجنوب الجزيرة العربية فليست مكتوبة وهى في طريقها إلى الانقراض نتيجة انتشار اللغة العربية الشمالية. وأشهر تلك اللغات هي المهرية والسقطرية والشحرية (( الجبالية )) والتي لازالت الى هذا اليوم شائعة الاستعمال في المهرة وسقطرة و في ظفار .

فاللغة الحضرمية تشكلت من لغات كانت شائعة في حضرموت منذ ازمنة بعيدة وضاربة في القدم
، ووردت في النقوش الحضرمية كثير من المصطلحات التي لازالت شائعة الاستعمال في حضرموت منها على سبيل المثال كلمة (( طبين )) وهو مالك الأرض وقد ذكر الدكتور جواد علي في كتاب (( المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام )) (( وهو مجلس كبار الملاكين للارض فقط .... ويقول علماء اللغة إن "الطبن"، هو الرجل الفطن الحاذق العالم بكل شيء، ولعلهم أخذوا هذا التفسير من العرب الجنوبيين. في "طبنن"، هو مجلس عقلاء التخوم وحذاقهم والمتكلمين باسم القوم )).

ومع هذا الامتداد التاريخي للغة القديمة زادت بروافد لهجات العربية الشمالية ، وبعد انتشار الاسلام وتوحد العرب تحت راية الاسلام توحدت ايضا لغتهم ضمن اطار لغة قريش التي انزل الله القرآن بها .
إلا أن الحضارمة يأثرون في نثرهم وشعرهم وغناءهم ومخاطباتهم اليومية استعمال اللغة الحضرمية أو مايسميها البعض (( العامية )) ، شأنهم كشأن بقية البلدان العربية . التي يلهج فيها كل شعب باللِّسان الذي ينطق به من الكلام، و لهذا سمّيت اللهجة لهجة لأنّه كلاًّ يَلْهَج بلغته وكلامه.

ولكن هناك سؤال ربما يتبادر في دهن القارئ هل اللغة الحضرمية أو كما يسميها البعض ( العامية ) عاجزة عن التعبير ؟؟


هنا لابد ان أعترف بعجزي وأني لا أطمح إلى أن أعالج هذا الموضوع من جذوره، ولكن حسبي أن أشير إلى الطابع الذي تميزت به اللغة الحضرمية على اختلاف لهجاتها. بأنها كانت استمرارا لواقع ثقافي واجتماعي وسياسي تاريخي ، وجد في ظروف تاريخية وأزمنة يمكن ان نقول عنها أنها كانت تمثل الخصوصية الحضرمية . ولهذا منذ أن انتشر الاسلام في حضرموت وانتشرت معه لغة قريش (( لغة القرآن )) استطاعت اللغة الحضرمية أن تجابه اللغة القادمة من الشمال لغة (( قريش )) بالحفاظ على نفسها من التلاشي والاندثار . واختلطت العربية الحضرمية بالعربية (( الشمالية والقرشية )) . وربما كانت الغلبة لكثير من الكلمات المتداولة في التخاطب اليومي للعربية الحضرمية . ولا يغيب عنا أن اللغة الحضرمية تتكون من لهجات تختلف باختلاف المناطق في حضرموت ، وإن كانت بدأت في التصدع خلال الخمسة العقود الماضية ، وفتحت حصون الانغلاق والعزلة التي كانت تتمترس خلفها تلك اللهجات. ومدت جسور قوية تتصل بها مع اللغة العربية ((الشمالية – القرشية )) من جهة ، ومع اللهجات العربية الأخرى من جهة أخرى ، خاصة المصرية والخليجية والشامية ، وذلك تحت وقع تأثير تواصل ابناء حضرموت ببعضهم البعض ، وتحت تأثير موجات الهجرة ، وظهور المؤسسات الإعلامية من إذاعات وصحافة وسينما وأخيرا المسلسلات التلفزيونية.

وفي الأخير لابد من الاستشهاد بما قاله الشاعر جبران خليل جبران حول الصراع بين العربية الفصحى وبقية اللغات (( العامية )) قال جبران (( إن اللهجات العامية تتحور وتتهذب، ويُدْلَكُ الخشن فيها فيلين. ولكنها لا، ولن تغلب ويجب ألا تغلب لأنها –الفصحى - مصدر ما ندعوه فصيحاً من الكلام ومنبت ما نعده بليغاً من البيان. إن اللغات تتبع، مثل كل شيء آخر، سنَّة بقاء الأنسب. وفي اللهجات العامية الشيء الكثير من الأنسب الذي سيبقى، لأنه أقرب إلى فكرة الأمة، وأدنى إلى مرامي ذاتها العامة. قلت: سيبقى، وأعني بذلك أنه سيلتحم بجسم اللغة ويصير جزءاً من مجموعها )).

اتفق مع رأي الشاعر جبران خليل جبران ومنه انطلق في كتاباتي عن فقه اللغة الحضرمية من حيث ان اللغة الحضرمية هي حرف قديم متمرد على قواعد اللغة (( الضمة – والكسرة – والفتحة )) وانها لغة تتبع مثل كل شيء سنة بقاء الأنسب وفيها الشيء الكثير من الأنسب الذي سيبقى لأنه أقرب الى فكرة الانسان الحضرمي . ولاغرابة إذا عني الحضارمة بلغتهم وكتبوا عن فقهها وخصائصها ، ولاغرابة حين نظـَّروا للأدب الشعبي (( الشعر )) وجعلوا له بحورا وموازين متعارف عليها. وإن كان القاريء المتابع لهذه الحلقات سيكتشف الهوة الواسعة بين اللغة الحضرمية واللغة العربية الفصيحة .

ولكن هذه الهوة تبين على مقدرة اللغة الحضرمية في طريقة تصنيف الموجودات، شانها شأن اللغة العربية الفصيحة ، فمفرداتها تدل على أن الحضارمة صنفوا الوجود تصنيفاً شاملاً دقيقاً ومنطقياً ، لهذا تظهر في الألفاظ الحضرمية أنواع الموجودات الانسان والنبات والحيوان والوحوش والطير والسباع والهوامَّ والسوائم والحشراتِ ، وتظهر أيضاً الأخلاق والمشاعر كالمكارم والمثالب، والمحاسن والمساوئ ، والفرح والحزن، والحسيات والمجردات .

فنجد في اللغة الحضرمية سعة كبيرة وغزارة في التعبير عن أنواع العواطف والمشاعر الإنسانية. كما أنها اشتملت على الكلمات الدالة على الطباع والأفعال والمفاهيم الخلقية. واشتملت كذلك على المفاهيم الكلية والمعاني المجردة، ونلاحظ كيف ان لها باعا في الدقة والخصوص والعموم، إذ تمتاز بقدرة التعبير على تمييز الأنواع المتباينة، والأشياء المتفاوتة، والأحوال المختلفة سواء في ذلك الأمور الحسية والمعنوية. فإذا رجعنا في فقه اللغة الحضرمية وجدنا أموراً تثير الدهشة في خواص هذه اللغة . فمثلا تحت (( المشي )) الذي هو المعنى العام أنواع عديدة من المشي وهي :

(( حبا – شقع – دحق – قمس – قهس - هشل – يخب – تهلس – هربده – تقطاع – قزح – يتهبش ..))


وتحت معنى الحرب مسميات عديدة من المصطلحات فمثلا يقال للقتال الدائر في حينه يقال له :

(( بادي )) واذا التحمت الرجال في الحرب قيل (( حن البادي )) والمخبر بالحرب قيل له (( صايح - صائح )) وحين تكون جماعة من الناس عصبة واحدة قيل لهم (( صوتهم واحد )) او صائحهم واحد والرجل الذي يثبت في مكانه ساعة القتال يقال له (( رنح )) واذا انهزم قيل له (( انكسر - كسيرة - مكسور )) والمكان الذي يتحصن فيه المقاتل يقال له (( مرباه )) واذا كان كانت حفرة او خندقا قيل (( محجبة )) واذا خاطر احدهم بنفسه في القتال قيل (( دهر بنفسه )) والدهر في لغتهم وقود التنور وإذا قتل سيره أوربيعه فيقال له (( حشم )) وإذا أخذ ثاره قيل (( تنقى )) والثأر بشكل عام يقال له (( دم )) إذا اعطى الأمان لعدوه قيل (( شله في الوجهه )) وهناك زمن (( الصلح والبرى )) أي زمن الأمن وزمن القتال . والجاسوس الذي يرسل ليأتي بأخبار العدو يقال له (( رسيس )) أو (( عسيس )) والسلاح ونحوه من تموين المقاتلين يقال له (( زانه )) أما الفي والنهب والغنائم تسمى (( فيد )).

وهذه الأمثلة التي سقناها لكم ماهي إلا نماذجا من ضروب الدقة التي تدل على غزارة التعيبر والمفاهيم لتصوير دقائق الأشياء ، مع ملاحظة أن في كل ألفاظ لغتنا المستعملة ألفاظا تحيا وتستعمل في عصر ، لكنها تهرم ثم تموت ويتوقف العمل بها في عصر آخر . وكما قيل أن من فصاحة اللغة تناسب ألفاظها مع عصر استعمالها.

لهذا حين قال أبو الفتح عثمان بن جني في كتابه الخصائص أن اللغة هى : ( مجموعة من الأصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم )
. فإن اللغة الحضرمية هي مجموعة من الأصوات يعبر بها الحضارمة عن أغراضهم ، وحول فقه هذه اللغة المعبرة عن أغراض الحضرمي لنا تواصل معكم في سقيفة الشبامي حول فقه اللغة الحضرمية ...!!!


كتبه أبوعوض الشبامي لسقيفة الشبامي في 29 رمضان 1430هـ.



.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 07-16-2010 الساعة 06:23 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:13 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

.
فقه اللغة الحضرمية

ينسب الحضرمي الى كل مصدر بمعنى فاعل كقوله ( صبري وصبوري ) بمعنى صابر و ( صدقي وصدوقي ) بمعنى صادق و( شري وخيري ) بمعنى شرير وخير وكذبي بمعنى كاذب وهذه القاعدة مقصورة على السماع وليس بقياس في جميع المصادر وعلى هذا قالوا في الالوان ، اخضراني ، واحمراني ، وابيضاني ، واسوداني ، واصفراني . ويقولون ايضا : فوقاني ، وتحتاني ، ووسطاني . أي فوق وتحت ووسط ...!!

يتلقى الحضرمي لغته من بيئته ومن العلم الذي يكتسبه وحول باب العلم والتعلم من ( الكتب والكتابة ) جاء في فقه اللغة الحضرمية .

الختمة : هي كتاب الله الكريم المصحف أو القرآن. وتجمع على ختم وختام .
التحزيب : هو قراءة القرآن الكريم والرجل محزّب أي يقرأ القرآن من المصحف الشريف ، وحين يقرأ القرآن حفظا يقال قراءة غيب .
رحل والجمع رحول : يطلق على شعبة العود التي يوضع عليها المصحف الشريف عند التلاوة .

قلم القصب : او قلم قصبي وتجمع اقلام قصبية ، والخيوط التي تخرج من داخل القلم القصبي يقال لها خملول وتجمع خماليل.

المقلمة : هي الأداة التي يبرى بها القلم والجمع مقالم .
الدواة وتجمع على دوين : هي المحبرة الجمع محابر .
المده : الجمع مدات وهواخذ المداد بواسطة القلم والحضرمي ينطق المِداد مَدادا بفتح الميم
التكسير : الغلط في القراءة والكتابة يقال له تكسير
الدوي : الكتابة السريعة يقال فلانا قلمه يدوي
غطش : والجمع غطشات يقال لمسح ومحو الكتابة
خطش : يقال لمرور القلم على الكتابة
شخط : يقال ايضا لمرور القلم على جزء من الكتابة
الإملاء : يقال له التطريح
التنزيل : نقل الكتابة من الكتاب الى اللوح
الشرطة : الجمع شرطات هي الفتحة والكسرة
مترب : هو الاعداد 1و2و3و4 الخ التي تكتب تسمى مترب
الشخرطة : هي كل خطوط ليست من الكتابة
صافحة : هي صفحة الكتاب او الكراس
نكش : ينكش هو قلب صفحات الكتاب
علمه : او المعلامة هي مدرسة الأطفال
كرمعه : ضرب الطالب على الراحة
الكسعة : كيس يصنع من القماش لحمل الكتب والدفاتر.
ينوّد : هي حركة رأس الطالب اثناء القراءة
المعلم : هو الذي يتولى تعليم الأطفال مبادئ القراءة والكتابة
خميس المعلم : اجرة المعلم في نهاية الاسبوع ومن امثالهم (( المعلم إلا في خميسه )) أي ان المعلم لا يفتكر سوى ما سيجده من الأجرة بيوم الخميس.



.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 07-16-2010 الساعة 06:28 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:18 PM   #3
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

على ذكر القليل في فقه اللغة الحضرمية فإن الحضارمة يقولون في لغتهم :

هباب وهبابه ومرواة : أي القليل من الشيء
قضمة : القليل من الحبوب
ذرفة : القليل من الطحين
بقصة : القليل من العجين
عينه وجمعها عين : القليل من البضاعة لعرضها على المشتري
نبزة : القليل من القطن او الشعر
فغمة : القليل من الأكل
وحالة : القليل الباقي من الأكل في قعر القذر او الصحن
لحسة : القليل من السوائل كالعسل والسمن والزيت

من صفات الرجال :

لرجّال : يطلقها الحضرمي على كل رجل شاجع وشاطر واسع الهمة ، يعتمد عليه في المهام الكبيرة
الصمصوم : جمعه صماصيم هو الرجل الفارس الجرئ والثقة من الناس
الشاجع : وهي لغة الحضارم في الرجل الشجاع توصف للرجل المقدام الذي لايهاب احدا
المقدام : الرجل الذي يتصدرفي المهام الصعبة
قيدوم : وفي الاصل يطلق على الوعل الذي يقود القطيع ويطلق على الرجل الذي يقود اصحابه
العقيد: يطلق على الرجل الذي يقود القافلة ويترأسها (( عقيد القوم ))
جيد : الجمع اجواد على وزن عيد وهو الرجل صاحب الصفات الحميدة
الدحمول : جمعه دحاميل ، هو الرجل صاحب المكانة المرموقة بين اصحابه
فتيك : هو الرجل الشاطر الذي ينجز ما كلف به
جهدام : جمعه جهاديم وهم صناديد الرجال
جبر : والجبارة هي الصلابة في الموافق والشدة وعدم الخضوع
قوس : الرجل المتصلب في مواقفه..
قور : عنيد


ولأسماء الامراض في اللغة الحضرمية باب واسع منها على سبيل المثال :


الورد : يقصد بها الحمى
النافض : ارتعاش البدن في بداية المرض
القشبة : بداية الاحساس بالحمى
صانك : جمعه صنوك الوجع في المفاصل والعظام
همله : الضعف والوهن التي يتسبب من آثار الحمى
محموم : المصاب بالحمى
القطيب : مرض الجدري
الصفار: التهاب الكبد الوبائي
الجديعة : مرضا يثير بثورا في الجسم
الخنزيرة : بثرة تظهر في الغالب على المفاصل تسبب وجعا شديدا
الضارب : الصداع
عصرة : وجع بالبطن
قالص : مرض يسبب تقلصات بالمعدة
حالب : تسمم معوي
خصيصة : من امراض البطن
عسف : التواء القدم
طير : مرض يصيب الاعضاء التناسلية
صال : وجع الضرس
فالج : مرض يسبب الشلل
القحبة : السعال
بخص : مكان الوجع باللمس
غيـّب : الغيبوبة فقد الانسان حواسه اثناء المرض
مطوّب : الطوبة الدوخة
حظة : المريض الذي يقعده المرض
سفر: مسفور في الطب الشعبي يعالج المسفور بوضع كأس في منتصف البطن يفرغ منه الهواء بعد اشعال النار في فتيل من القماش وسط الكأس وينزع الكأس من البطن عدة مرات.
مرقوب : مرض يصاب به الأطفال يفقدهم الشهية من الاكل .
صالي : الممرض الذي يتولى مهمة العناية بالمريض




.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 07-16-2010 الساعة 06:36 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:23 PM   #4
من السادة
مشرف سقيفة المناسبات
 
الصورة الرمزية من السادة


الجنس :  ذكـــر
من السادة is a name known to allمن السادة is a name known to allمن السادة is a name known to allمن السادة is a name known to allمن السادة is a name known to allمن السادة is a name known to all
من السادة غير متواجد حالياً
افتراضي



خالص شكرنا للاستاذالفاضل/ أبوعوض الشبامي

للحفاظ على الموروث

والارتقاء بهذا الصرح الذي نعتز به جميعا والى الامام ان شاء الله


وهذا ان دل على شىء يدل على انك انسان ذو اصل طيب



0
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:26 PM   #5
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

[RIGHT]

للبحر وعجائب البحر في فقه اللغة الحضرمية النصيب الأوفر من الاسماء والمصطلحات والدلالات ، وليس غريبا على الشبامي حين يكون على دراية ى بالبحر وشؤون البحر ، و ليس غريبا ان يدلو ((صاحبكم ابوعوض الشبامي )) بدلوه في فقه اللغة الحضرمية حول مصلحات ودلالات الاسماء في كل ما يتعلق بالبحر فقد سبقني من قبل شاعرا وفقيه شباميا ولد بشبام سنة 1210 هـ وتوفى فيها سنة 1297هـ وترك من وراءه ديوان شعر فيه من الهزليات والمقامات الحضرمية ذلك هو الشيخ عبدالله بن معروف باجمال .

وللشيخ عبدالله بن معروف باجمال مقامتان عن البحر الاولى بعنوان (( مقامة عجائب البحر )) والمقامة الثانية بعنوان (( طيب العرف والنشر فيما وقع من الخطاب مع البحر )) ومن المقامة الاولى انقل لكم جزءا منها قال شيخنا باجمال :

(( رقى ( الطرناك ) منبر الوعظ ، وابدع فيه من جوهر اللفظ ، وقال معشر الحاضرين، والمعني خليفة المسلمين ، ضاع الملك وأي ضياع ، واستولت القبائل على الدور والضياع ، والأماكن والبقاع ، وصار الصغير، لايوقر الكبير، والكبير لايذكر المصير ، وحاد بهم الهوى، عن جادة الصواب والسوا، أوما عندك علم اليوم بمخالفة الصبي (( الدمَّان )) ، والمارد الشيطان ، المسمى (( بصعيبان )) ، قد اخرب مملكتك ، وسعى بالفساد بين رعيتك ، وصار يماري السفاين في جريها ، والسنابيق في مشيها ، وتبعوه رعاع الناس ، والحمقى والسفلة ومجهولو النسب ، ومن لايحسن ذكرهم في مجلس الخليفة مثل ( العتـّان ) ، و ( الفريض ) و ( الرقنة ) و ( الخليل ) و ( العيفر ) و ( الضيون ) واستطالوا على مساكن أهل الضعف والمسكنة مثل ( الحزلق ) و ( بانمرة ) و ( بابوصي ) و ( الزرية ) و( باحسنوه ) و ( القربيب ) و ( مهيف ) و ( المشط ) و ( ديك البحر ) و ( الطبوب ) و ( الكرموم ) و ( الغيبر ) و( القطميم ) و ( الشبظي ) و ( الصبو ) و ( العرعرة ) و ( السيالة ) و ( المنتوج ) وخربوا البلاد ، وأفسدوا وأي فساد ، مع ان قوتهم الجيف ، وسلاحهم الشيف ، وميزانهم في الأنساب أخف، وقد سألت الوزير الانتصار لهؤلاء المساكين واشهدت على مناشدتي إياه شاهدي عدل ( العندق ) و ( النسار ) ، بل لما رآني بعيدا عن عشيرتي ، ووحيدا في عزلتي ، اضرم نار العداوة بيني وبين صلحائي من قبائل البحر مثل : ( الثمد ) و ( الطمكري ) و ( الزينوب ) و (الرغي ) و ( الطمسة ) و (الظبية ) والفارس الضرغام ،المعروف ب ( الشرام ) ، و ( الشروي ) وهؤلاء من رؤوس القبائل وصناديد العرب ، من سكان القشران والغبب ، ومن أجلاف البادية جملة ( كالنفول ) و ( الفقسة ) و ( الحمسة ) و ( الفرس ) و ( الغيبر ) و ( كلب البحر ) ولكن الله المستعان ، على ما رضي به الوزير من فعل ( صعوبان )................الخ )) .

ذلك كان جزءا من المقامة المذكورة التي اعتمدت على الشكوى والمحاورة بين الاسماك وقد جاءت غنية بمفردات واسماء شملت بعضا من اسماء اصناف الاسماك التي تزخر بها سواحل حضرموت وربما لازالت كثيرا من تلك الاسماء متداولة حتى اليوم عند أهل سواحل حضرموت .

وقد جعلت مقدمتي بهذه المقامة للشيخ عبدالله بن معروف باجمال الشبامي مدخلا نحو معرفة (( فقه اللغة الحضرمية في مصلحات البحر والاسماك )) فتعالوا نخوض معا في بحر فقه لغتنا الحضرمية عن الاسماك والبحرولوازم الصيد:

الخصار : هو الاسم الشائع للحم السمك ، وربما يطلقون على السمك الخصار .
الصرعة : السمكة الصغيرة والجمع صرع.
الحوت : السمكة الكبيرة
العيد : اصغر انواع السمك
شوحطة : اعظم نوع من الاسماك الكبيرة في البحر تسمى شوحطة
الحنذبور: سمكة كبيرة مادون الشوحطة.
اللخم : سمك القرش. ومنه انواع عدة
القطقطة : من حيتان اللخم بآخر الحوت شوكة منحنية كالخنجر وذنب مستطيل كالسوط .
النيمراني : من حيتان اللخم
والدّيبة : من حيتنان اللخم
والحفية : من حيتان اللخم
والقرقور : من اللخم وهو اصغره
ومن انواع الاسماك ( الغلس – الرغي – الجدرة – الخلخل – الصعوبان – الثمد – الغراض – المصنون – الضعفي – الصولي – الجحدر- الحقيبة – بانهار – باخناخر- غوده – النغر- الحدر – الدقلة - القيمود – الدهمة – المشط – المرية- القطميم – اللهوة – العنوب – الكثبة – العتان – الصرعة – الخمام – الهق – الحيقص – الصعر – الحيفول – الصبو – العزيز – البغزيز – القربيب – الصيلان – زينوب – البوغة – التمكري – الطرناك – الجدب – الخ

ومن الكائنات البحرية هناك ايضا :

الحمسة : السلحفاة.
باحيشي : سرطان البحر.
قفاعة : برغوت البحر.
البقار : من الكائنات البحرية على شكل حلزوني .
الصليغطة : كائن بحري مدور صغير الحجم من جنس السلاحف.

ولأجزاء السمكة اسماؤها منها :

غلصوم : هو مابداخل حلق السمكة.
شرنوف : ريشتي السمكة التي على صدرها
صعف : القشرة .
مرمص : العظم المستطيل ببطن السمكة
غماص : بيض السمك .

وفيما يتعلق بأحوال السمك الأخرى :

دقوس : السمكة الذي خرج حديثا من بطن الأم.
وزيف : السمك المجفف .
حسوس : السمك الفاسد الغير صالح للأكل .
صيفه : شحم السمك الذي أذيب .
حنيد : سمك الثمد الذي يشوى على طريقة خاصة ويدخر لفترة طويلة ويكون صلبا .
المالح : السمك المملح ليبقى صالحا للإستعمال لفترة أطول.

أدوات صيد الأسماك:

الشاية : شبكة الصيد.
الجريف : شبكة الصيد الكبيرة تمد عرضا على مسافة بعيدة .
حوى الجريف : امتلأت الشبكة الكبيرة صيدا.
اللّحي : راس الجريف.
الكنيس : اطراف الجريف.
الدّرج : خيط يصطاد به السمك الكبير .
الدوار : عجلة صغيرة تربط بأسفل السنبوق مع قطب كبير تدور لمشي السنبوق تحت الماء يبتلعها الحوت لدورانها فيصاد .
الصفر: قضبان من النحاس تربط في أول القطب لصيد السمك.
الصني : وهو ما يعلق في القطب من طعم ليبتلعه السمك كاللحم أو سمك أو دود .
الشكلة : القطب المتشعب على عدة قطوب ، بآخره قطب كبير من حديد.
المصدع : عود بآخره قطب من حديد كبير يضرب به الحوت إذا قرب من السنبوق.
العسج : عودا يضرب به الحوت بعد طلوعه للسنبوق
المغذفة : شبكة لصيد السمك باطرافها ثقالات من رصاص يقذفها الصياد ويجرها إليه.
المغوار: شبكة صيد كبيرة يصاد بها السمك.
العدة : خيط من غزل أو نايلون قوي لصيد السمك .



.




.
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:28 PM   #6
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.


سمعنا كلمات شاعر الاغنية الحضرمية (( المحضار )) حين قال :


ما جملتنا العصر= هي والرماح العوالي
والرهاف القنا


فما هي (( العصر )) التي قصدها المحضار ؟؟؟

العصر: بضم العين وفتح الصاد جمع عصرة والعصرة هي رداء يشد به الرجل وسطه ، حين يكون متحزما بخنجره أو حتى دون أن يتحزم بخنجر . وغالبا ما يتعصر الرجال استعدادا ليوم الطعن والنزال أو في مناسبات الافراح وأداء الرقصة الشعبية الشبواني .
مع ملاحظة أن الرجل حين يتحزم بخنجره (( الجنبية )) يقال له (( متحزم )) أما إذا شد على حزمة خنجره برداء خاص يسمى متعصرا . لهذا وجب التنبيه .

وغالبا ما يكون قماش رداء العصرة من افخر الأقمشة الزاهية الألوان ، أو تكون مشابهة لعمامة الرأس . من دسمال أو رمال أو نحوه .



والصور التالية تبين رجل متحزم بجنبيته .






صورة تبين رجال يرقصون الشبواني متعصرين




صورة تبين رجال يرقصون الشبواني متعصرين بالجنابي




من هنا نبدأ مدخلنا في ثياب الرجال حسبما جاءت في فقه اللغة الحضرمية .

وفي البداية نعرف الخامة التي تصنع منها الثياب وهي القطن ، ويقال للقطن (( العُطب )) بضم العين والطاء ، وتكاد كلمة القطن مجهولة عند الحضارم، وخيوط النسيج يقال لها (( غزل )) والعصبة منها يقال لها نزر بكسر النون والجمع نزور ، واطراف القماش الغليظة التي تحاك لصينتها من التمزق يقال لها (( حمة )) والجمع حِمم .
والرجل الذي يقوم بعمل النسيج الحائك يقال له (( حيك )) والجمع حوك وحويك .

(( المسدرة )) والجمع مسادر قميص الرجل.
(( المعوز )) والجمع معاوز هو الثوب الذي يلفه الرجل ليستر به نصفه السفلي.
(( الصارون )) كلمة ملاوية وهي نوع من المعاوز لها خطوط .
(( الفوطة )) رداء ذو نقوش يتحزم به الرجل والجمع فوط.
(( السباعية )) والجمع سباعيات ، ثوب على نحو المعوز وهو على الغالب من الحرير أو القطن له نقوش زاهية .
(( أدبال )) خيوط مفتولة في أطراف السباعية .
(( الحظوة )) والجمع حظوات ، ما يخاط عرضا بين الأدبال والخيوط .
(( عثكول )) الجمع عثاكيل ، هي خيوط ملونة تصنع للزينة في أطراف الأدبال .
(( الملحفة )) الجمع ملاحف ، قطعة من القماش يتردى بها الرجل
(( الصبيغة )) الجمع صبايغ ، قطعة ثوب من القطن تصبغ بمادة النيل وهي من لباس البادية.
(( الجبة )) وهي ثوب يلبسه الفقهاء فوق اللباس
(( البنقالي )) من العمايم التي كانت تستخدم في حضرموت وهي زاهية الالوان عليها نقوش
(( الدسمال )) والجمع دساميل ،نوع من انواع العمايم الحرير
(( عذب )) الجمع عذبات ، وهو طرف العمامة المتدلي على الظهر

(( الخلق )) بفتخ الخاء وجمعه خلقان وهو الثوب البالي
(( دويل )) الثوب المستعمل القديم
(( شعطور )) والجمع شعاطير وهي الثياب الممزقة المهترئة
(( خلاسة )) الثوب المستعمل والذي يهب للمساكين
(( قنيط )) الثوب الضيق والقصير
(( رابخ )) الثوب الفضفاض
(( ملزوز )) الثوب المشدود على الجسم
(( شعق )) والجمع شعوق وهو الشق في الثوب وقولهم انشعق الثوب اي - انشق الثوب -
(( صبن )) صبانة الثوب صباغته .
(( الصبان )) من يقوم بعمل صباغة الثياب
(( القلس )) الجمع اقلاس وهو الزر .
(( الفتلة )) والجمع فتل وهو الخيط
(( كعرورة )) الخيوط المطوية على قطعة خشب
(( عجلة )) الخيوط المطوية على مكينة الخياطة
(( المخوط )) ابرة الخياطة






.
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:31 PM   #7
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

[COLOR="Black"]

يستخدم الحضارم في لغتهم كلمة الرقص على التصفيق باليد ، اما الرقص من خلال حركة الجسم او مخالفة الأرجل مع ضرب ايقاعات الطبول او التصفيق باليد للتعبير عن السرور والمرح والانشراح فيقال له (( زفين )) والفعل من (( زفن )) او يقال له (( شرح )) والفعل اشترح من الانشراح وعادة يقال للرقص على ضرب الطبول ونغمات المزمار شرح .

وعامة الرقص على نوعين (( الزفين )) وهو للرجال وللنساء ، والنعيش وهو مخصوص للنساء فقط ولكن هناك طبقة يطلق عليهم البقارة هم الوحيدين الذين يؤدون رقصة النعيش (( راجع موضوعي نعيش البقارة ))

اما أدوات الطرب فيأتي (( القنبوس )) على رأس القائمة في آلة الطرب والقنبوس آلة بها خيوط وتضرب هذه الخيوط بريشة الطير ويقال للخيوط (( أوتار )) وتجهيز الاوتار وتجانسها للضرب عليها يقال لها (( مخاواة الوتر ))
وضرب الوتر يقال له (( حنة الاوتار )) والذي يضرب على اوتار القنبوس يقال له (( مقنبس )) أما مصدر الايقاعات للطرب فيقال لها طبول ومنها الطبل الكبير الذي يدق من الطرفين باليدين ويقال له (( الهاجر )) ويجمع (( هواجر )) وربما يقول البعض (( هوَجرة )) والهاجر عبارة عن اسطوانة خشبية مجوفة يشد على طرفيها الجلد وهناك الدف الكبير ويسمى (( المرفع )) والجمع مرافع (( والمرواس )) وهو طبل صغير ويجمع على مروايس وهناك (( الطاسة )) وهي في الاصل إناء من نحاس يشد عليه قطعة من الجلد (( الطار )) وتعرض جلود الطبول قبل الضرب عليها على النار .

وقد قال شاعر شعبي :


ذا فصل ما نسمع الهاجر=في ساحة الحصن له رده
وأهل السلا لا التفوا= يلقون للعدة قوانين
من بايداعي ماله دعيه= إذا حضر وحنين المراويس





مع ملاحظة ان المجتمع الحضرمي ظلم المرأة في الرقصات حيث تكاد تنحصر رقصات النساء في حضرموت على رقصة واحدة أو رقصتين فقط . بينما هناك رقصات كثيرة خاصة بالرجال ، وربما شاركت بعض النساء في البادية وبعض من الأودية النائية الرجال في بعض الرقصات .

يطلق الحضارم على حلبة الرقص (( المدارة )) وغالبا ماتكون المدارة على شكل حلقة دائرية يصطف فيها الرجال والنساء ويؤدي الراقصون أو الرقصان رقصتهم في وسطها .
(( الرزيح )) ضرب الأرجل على الأرض مع ضرب ايقاعات الطبول .
(( الفقيع )) يفقع يضرب الطبل .
(( المزمر )) هو نافخ المزمار .
(( المشترحة )) هي التي تتولى الغناء وضرب الطبول في افراح النساء و (( المشترحة )) ايضا من تتولى الرقص (( الزفين )) مع الرجال .
(( الهبيش )) هي في الأساس ضربا من ضروب المشي قيل فلان يهبش أو يتهبش ، ولكن في بعض الرقصات الخاصة للرجال يصيح البعض لتحريض الراقصين والمغنين والمصفقين بعبارة (( هبيش وهبيش وأحيوا هبيش )) ومن الهبيش ماهي رقصة عند بادية المشقاص .
(( هنوه )) أي بالهنأ ..عبارة تقال عند دخول الراقص الى (( المدارة )) لأخذ دوره في الرقص .
(( الكسرة )) في بعض الرقصات يقتضي على المصفقين والراقصين كسرة تصفيقهم وغناءهم مع ايقاع الطبول والكسرة هو الوقوف فجأة
(( كرسعة )) يتكرسع في بعض الرقصات يقتضي على الراقص في حال (( الكسرة )) ان يقف فجأة ويثني احد رجليه ويستند عليها ثم ينهض فجأة.
(( يتنكس )) أي يتمايل ربما طربا او رقصا يتمايل البعض يمنة ويسرة .
(( الهوكة )) عادة قبل نشيد الزامل يقف الرجال يؤدون الهوكة ولكل قبيلة (( هوكة )) أي عزوتها كنحو قولهم (( همدان الغلابه كم من قبيلي كسرنا نابه واللوم بهم واللوم بهم )) ثم يؤدون الزامل.
(( الشلة )) الشلات غناء الجماعة بابيات الشعر .
(( الصوت )) أو الاصوات يقال للغناء عامة وللألحان خاصة في حضرموت صوت او اصوات .
(( الرده )) هي ترديد اللحن .
(( الدندنة )) هي النغمات او الهمهمة التي تسبق الغناء
(( الحضرة )) او الحضرات هي الاناشيد الدينية الخاصة برجال اهل الذكر من الصوفية
(( رحيم الصوت )) المغني المتمكن والجميل في القاءه.
(( جعر )) المغني الرديء الصوت .
(( الحجول )) هي الخلاخيل التي تلبسها المرأة أثناء الزفين .






.

[/COLOR
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:39 PM   #8
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.






قال بن هاشم أنا قلبي سلي= صاحبي حبه ولا باينتسي
قد نشدت العول منه والحمام = هيضن قلبي خضيرات الوشام


من منكم لم يطرب لكلمات هذه الأغنية أو لحنها الذي اشجان بها رائد الأغنية الحضرمية محمد جمعه خان ؟؟؟؟

ولكن ماهو العول ؟؟ وما هي اسماء الطيور في فقه اللغة الحضرمية ؟؟؟

ضحكت كثيرا وأشفقت على التراث الحضرمي واشفقت على اللغة الحضرمية من أدعياء الكتابة السطحية القادمون من خلف المحيط الهندي ، ذلك أني قرأت في هذه السقيفة ابياتا نقلها الى السقيفة واحد من إياهم الذين يدعون بمقدرتهم على فهم الرموز وفك طلاسم الشعر الشعبي الغامض (( من ذاكرة سبع الليل - سقيفة الشبامي )) جاء ضمن ما نقله بيت يقول الشاعر فيه:



بعدهم مقـدام يافـع لـي يقصـون الأثـرْ=جري قفاء طير الهروباء حيث ما برّحْ وفَرْ


وأبى صاحبنا إلا أن يفك رمز كلمة (( الهروباء )) ويشرح معناها في حواشيه التي عادة تخيب فقال : (( الهروبّا: على ما أظن يقصد بها: أوروبّا .. هكذا وردت في كثير من أبيات الشعر القديم لا يحضرها ذكرها الآن؟ ))

ومتى تحول اسم طائر في حضرموت إلى قارة تصنع الطائرات (( أوربا )) ...؟؟؟؟؟

أو متى تحول الثعبان المعروف والذي يتغدى على الطير (( هام الطيور )) حين يشير إليه شاعر في قصيدته الى (( رمز إليه ( ابن هام الطّيور ) ابن هم الطّيور ، سيّد من آل عطاس له قصص تشبه الخرافات إلا أنها حقيقة حسب روات ثقات كأن يأتي بشيء من مكان يبعد أربعمائة كيلومتر وهو حبيس غرفة . )) (( ( التذوق ثقافة أكثر من أن تحدّد ) - سقيفة الشبامي ))


أنها لعبة فك الرموز والطلاسم والألغاز المبهمة ابتلي بها صاحبنا ولكن عن جهل مطبق ودون دراية والمام بفقه اللغة الحضرمية...!!

في فقه اللغة الحضرمية اسماء كثيرة لأصناف الطيور التي تسرح وتمرح بطول وادي حضرموت وعرضه ، ومن هذه الطيور ربما يختار شاعر طائر منها ليكون مرسول الحب (( نشدت العول منه والحمام )) ؟؟
أوربما حسد الطير على مطلق حريته حين يشده الشوق والحنين ويطير الى عشه بيسر وسهولة دون حدود أو عوائق ... ويسأل الطير كما سأله ذات يوم شاعرنا المحضار :


ياطير ياضاوي الى عشك= قلي متى بضوي أنا عشي



ومع الطيور ومعرفة اسماءها في فقه اللغة الحضرمية تعالوا نرفد المكتبة الحضرمية بهذه الحلقات المهمة التي من شأنها الحفاظ على موروث تاريخي مجتذر فينا ، حفاظه ونقله للأجيال القادمة هي مسؤلية يتحملها الجميع .

(( الننة )) والجمع ننات : من اسماء طائر البوم.
(( دميمة )) والجمع دميمات : من اسماء طائر البوم.
(( الخطفة )) والجمع خطفات : اسم طائر الحدأة وسمي ب (( خطفة )) لاختطافه اللحم وغيره .
(( درّه )) الجمع درر : طائر الببغاء.
(( صعمر )) الجمع صعامر طائر الخفاش.
(( السِّعر )) بشدة وكسرة على السين والجمع سعور: طائر من طيور الليل.
(( الجدامة )) الجمع جدام : طائر صغير يعشعش في البيوت . ويقال له بالانكليزية (( SPARROW )) .
(( العولة )) الجمع عـُول : طائر معروف من جنس الحمام.
(( الصخيرية )) الجمع صخير : طائر اصغر من العول .
(( اللبدة )) طائر صغير يلبد على الأرض إذا رأى أحدا.
(( القرين )) طائر صغير يصوت كثيرا عند بدء تباشير الفجر ويقال في المثل (( سرح وقت تزقزق قرين )) أي صبح باكرا ، ومن اسم القرين سميت قرية بوادي دوعن.
(( القيرحة )) طائر صغير أسود اللون .
(( الهروبا )) طائر صغير كثير الطيران والحركة.
(( الوزاز والوصواص )) نوعان من الطيور الصغيرة أول ما يظهران عند الفجر يكثران من اطلاق زقزقتهم المستمرة . (( الوزوزة ))..!!
(( العقبة )) والجمع العقب بضم العين وفتح القاف : طائر بري كبير على نحو الدجاجة الصغيرة .
(( الصقعا )) والجمع صقع : والأصقع هو الأصم الذي لايسمع والصقعا طائر صغير مغبر اللون.
(( المكحل )) والجمع مكاحل : طائر صغير.
(( الخفردة )) الجمع خفارد : طائر صغير.
(( العطعطة )) بضم العينين الجمع عطيط طائر صغير مغبر اللون .
(( امقبقبة الأصباح )) طائر صغير أخضر اللون ينقب الجذوع والاشجار الكبيرة ويعشعش فيها .
(( الشطحة )) الجمع الشطح بفتح الشين والطاء : طائر صغير أصفر اللون .
(( الشغاغ )) يسمى الطير الأخضر لميلان لون ريشه الى اللون الأخضر.
(( الحدرج )) طائر صغير اصفر البطن
(( الصفري )) طائر صغير مختلف اللون يتواجد دائما بالقرب من الماء.
(( الصفرة )) و بتشديد الصاد مع ضمة والجمع صفر : من الطيور الصغيرة التي تأتي الزرع بأعداد كثيرة تضر بالسنابل (( السبول )).
(( الجوثلة )) الجمع جوثلة طائر اسود اللون كالحمام .
(( الصولة )) الجمع صول : طائر صغير اشعث اللون .
(( الغرنوب )) طائر من فصيلة البط طويل العنق
(( السومي )) طائر اسود اللون من طيور البحر ويقال له (( باسومه ))
(( باغرناق )) طائر من طيور البحر
(( بارماده )) طائر كبير من طيور البحر مغبر اللون .
(( كوماني )) طائر النورس وهذه الكلمة محرفة من اللغة البرتغالية (( كومن )) .
(( العفندش )) من أنواع طيور الصقور يصيد الهوام الصغيرة ولا يصيد الطيور . ومن أقوال الحضارم (( صقر أو عفندش )) فالعفندش من أردء أنواع الصقور.




استأثرت الحمامة دون بقية الطيور اهتماما خاصا في فقه اللغة الحضرمية وبقية التراث الشعبي وعن الحمام

(( القوري )) ذكر الحمام
(( الهميم )) صوت ذكر الحمام وهو الصوت الذي يدعي به الحمامة
(( التغريد )) صوت ذكر الحمام وهو صوت حالة الطرب
(( غرّد )) إذا تبع ذكر الحمام الحمامة
(( يحف )) إذا نشر ذكر الحمام ذيله واجنحته وتبع الحمامة

وجاء في فقه اللغة الحضرمية حول اعضاء الطيور واجزاءها المختلفة الآتي:

(( سنقوف )) والجمع سناقيف منقار الطائر.
(( زلقوم )) والجمع زلاقيم : منقار الطائر بلغة البادية
(( خنتوب )) والجمع خناتيب : وهو مخلب الطائر.
(( قمزه )) الريش الذي على رأس الطائر.

(( نقف )) اصابة الطائر بمنقاره
(( القفط )) مناكحة ذكر الطير للانثى
(( فرّ )) طار
(( برّح )) إذا ارتع الطير على شجرة او الارض
(( حط )) إذا وقع على الارض
(( قرصعة )) صوت ضرب الاجنحة
(( خوى )) يخوي ويهوي انقضاض الطائر بسرعة نحو الارض



وإذا ضمينا الدجاج مع فصيلة الطيور فإن مأوى الدجاج يقال له : (( المديه )) المدجة .. وهي عبارة عن لوح معلق ومرتفع في احد الجدران تمسي فيه الدجاج .
أما (( التيحه )) فهي بناء صغير أو صندوق من الخشب تأوي إليه الدجاج لوضع البيض أوحال تفقيسه ..

(( أنصب )) عراف الديك العريضة المنتصبة .
(( أفرق )) عراف الديك إذا كان غليظا
(( أفرق أزرق )) الديك الأبيض ذو العرافة المنقطة .
(( قوقه )) ومقوقاة : صوت الديك إذا دعى الدجاجة إليه.
(( شكاكة )) تشك : صوت الدجاجة إذا أرادت أن تبيض.
(( فكت )) الدجاجة إذا قرب بيضها.
(( صمّت )) الدجاجة إذا انقطع بيضها.
(( حافش )) حفشت : إذا جلست الدجاجة على بيضها لتفريخه.
(( فقش البيض )) فقس البيض.
(( فرخة )) الدجاجة الصغيرة
(( ساجر )) ساجرة البيض الفاسد
(( البعثرة )) تفريق الدجاج للحبوب

.
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:44 PM   #9
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

الجادة والمضياق





نعود معكم في صفحة نتناول فيها التنوع والثراء في المفردات والعبارات في لغتنا الحضرمية ...!!
البارحة اثناء نزهة قصيرة مع العائلة كنت استمع الى أغنية من كلمات شاعر الأغنية الحضرمية الراحل حسين المحضار ، واستوقفني من استوقفني من أهل بيتي في شرح هذا المقطع :



مافتهملي ليش تقصد تعدي في الملاوي= وهي قدامك الجاده


فما هي الجادة ؟؟

يطلق الحضارم على الطريق المستوية (( الجادة )) وفي المثل الحضرمي يقال (( طلب الله ونم عالجاده ))
أما (( الملاوي )) فهي الطريق الكثيرة المنحنيات والملتوية
والطريق التي تمر فيها الناس تسمى طريق (( مدحوقة ))
و (( الدحقة )) أثر القدم .
(( دحق )) ضع قدمك وتحرك

(( عرقة )) جمعها عرق وهي الطريق الضيقة التي تؤدي الى هضبة الجبل (( الجول ))..!
(( عقبة )) الجمع عقاب وهي الطريق الواسعة التي تمر عبرها القوافل والسيارات إما صعودا أو نزولا من اعلى قمة الجبل نحو الأسفل .
وطريق الجمالة الخاصة بسير الجمال تسمى طريق (( الجمالة )) او طريق (( جمالية )).
الطريق الضيقة ما بين البيوت يقال لها (( مضياق )) والجمع مضاييق وإذا كانت ذات اتساع قيل (( مطراق )) والجمع مطاريق

قال المحضار:



للحب غيره= في محلات مصيونه ستيره
خابوا الناس لي يكشفونه في المطاريق=
وين عادك صبر ياقلب عالسيره= عادك إلا قبضت الطريق


.

استدراكا لبعض الكلمات نضيف :
=================
(( عكية )) الطريق الوعرة.
(( سهبة )) الطريق السهلة.
(( مقربة )) أو مقارب الطريق القريبة والمختصرة.
(( مبعدة )) الطريق البعيدة .
(( مقصعة )) الطريق المختصرة .
(( مضيع )) التائه عن الطريق
(( الوقش )) من يمشي في طريق مظلمة دون أهتدى سوى بالحدس .


  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 05:47 PM   #10
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.


تلقيت على الخاص رسائل كثيرة استيضاحا ومناشدة من بعض الأخوة الكرام من ذوي الاهتمام الخاص باللغة الحضرمية ورغبة منهم في مواصلة الكتابة حول فقه اللغة الحضرمية ، نتواصل معكم مع أسماء الأفعال في اللغة الحضرمية.

(( خـِـه ، وخيـه ، ويخيـه )) كلمة تقال لإستردال الشئ واستكراهه أي بمعنى ما استخبثه، أو ما أقبحه .

(( فـه ، ويفيه ، ويفيــه )) كلمة تقال لإستكراه الرائحة النتنة .

(( يـع ، يعـاه )) أيضا تقال لإستردال الشئ ، كنحو قولهم (( يع من فلان )) أي أنه مستردل.

(( أوه )) كلمة تقال عند التوجع .

(( أح )) كلمة تقال عند التألم .

(( آح )) كلمة تقال عند التحسر.

(( أيـْوه )) بسكون الياء كلمة تقال للإيجاب بمعنى نعم.

(( شع )) كلمة تقال بمعنى الخلاف وعدم الموافقة . وتستعمل كلمة رديفة معها وهي (( معْ )) وقيل فلانا كلما قلت له شع قال مع ،، أي يخالف ويضاد. ويلجأ الحراث استخدام هذه الكلمتين في توجيه البقر التي تجر المحراث حين يطلب منها مخالفة اتجاهها في جر المحراث (( شع ..شع .. ومع ..مع ))..

(( وعّـــوه )) بشدة وضمة على العين ، كلمة تقال عند البادية حين يتحير بعضهم في الأمر.

(( حقل وحقلله )) كلمة تقال بمعنى أي نعم.

(( أصْ )) وصه ، كلمة تقال للأمر بالسكوت .

(( سع )) الساع ، كلمة تقال للاستعجال بمعنى اسرع وكثير ما نقرأ في القصائد الحضرمية (( وبعد يالساع )) اي يستعجل مرسوله بالقصيدة.

(( شعط بعط )) كلمتين تقال بمعنى تفرقوا وتشتتوا وتقابلها في العربية (( شذر مذر ))

(( وشت )) كلمة تقال بمعنى ضاع .

(( هم )) ويهم : كلمة تقال بمعنى إبتلاع الأكل.

(( كع ..كع )) كلمة تقال لصوت الضحك .

(( قرم قرم )) كلمة تقال لصوت القضم وكسر الشئ .

(( تيز ويز )) كلمة تقال لصوت العصافير.

(( دحم دحم )) كلمة تقال لأصوات وقع الأقدام.

(( طق طق )) كلمة تقال وقع الشئ على الارض.

(( دحبج دربج )) ايضا تقال لصوت الاقدام وتصادم الاشياء الصلبة

(( ديف دريف )) كلمة تقال لاصوات الضرب وتساقط الاشياء الكبيرة كالجدران والبيوت

وأخيرا (( طيط ..وفس )) كلمة تقال بمعنى صوت ........... الخ .


.





[/COLOR][/RIGHT]
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi