المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


قصيده في مدح الحضارم

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2010, 01:37 PM   #1
تناهيد شاب
حال متالّق
 
الصورة الرمزية تناهيد شاب


هواياتي :  كـِتـِآبـِه آلـِخـِوآطـِر ’’ آلـِتـِصـِفح ’’ آلـِقـِرآءه ’’ الٍَـمـٌـطالـًعٍه
تناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant futureتناهيد شاب has a brilliant future
تناهيد شاب غير متواجد حالياً
Wink قصيده في مدح الحضارم

ونعم ونعم

كلاااام يشرح الخاطر

ارفع راسك انت حضرمي





قصيدة .. في مدح الحضارم...



قصيدة .. في مدح الحضارم...



1/من حضرموت العلم والفن والحضارة جاني خَبَرْ

نكد على الخاطر وعكر صفو قلبي في السمر.



2/مضمونه إن الحضرمي ماهو كما كل البشر

مايدري القايل بان الحضرمي مثل القمر.



3/شارق على كل بحر في شتى بقاع الله وبر

في العلم بارع والتجارة حيث ماحل واستقر.



4/من حيث ماحط القدم للحضرمي يبقى اثر

فيه الأمانة والوفاء والصدق مع بعد النظر.



5/الحضرمي دكتور ومهندس وعالم معتبر

الحضرمي موقعه في أعلى تسلسل للتجر.



6/الطيب طبعه والشهامة في بلاده والسفر

الصين تشهد له وتشهد له بالأخلاق المجر.



7/والدين بفضل الله ثم بالحضارم انتشر

في آسيا وأفريقيا شرع الحضارم ماقصر



8/أيضا وفي جده وفي نجد وفي الخبر

والعاصمة صنعاء وفي تونس وفي دوحة قطر.



9/الحضرمي صمته ذهب خالص وكلماته دُرر

مايعرف الهذرة ويهرج بالمفيد المختصر.



10/يامن بلا واقع تدق عالباب هذا والوتر

راجع حساباتك ولاتهبر كما كلمن هبر.



11/لا في الحراسة عيب ياهذا وتحميل المَدر

العيب في من خالف السنة وداوم واستمر.



12/الحضرمي روعُه في الإخلاص والعفة بَدَر

في المرجلة قِسْمُهْ يعادل قسم ستعشر نفر.



13/الحضرمي لا حط كفه تحت خده تلحف بالشجر

مايهاب الذيب ولا (هام) ولا عقرب تحت الحجر.



14/الحضرمي سيف مايحب ( الخمخمه) ولا شغب الوَضَر

لا يجالس النمام وقليل الخاتمه عنده ماله مقر.



15/شوف العسل من وين ( يالقام) ؟!! ولا ماعندك خبر.

هذا عسل دوعن(نُوُبُهْ)يعزف على المدروف في وسط الوصر.



16/الحضرمي سيل في الحق والإنصاف يهدر هدر

مغروم تتخطاه بالقوة ( فقه ) وخل عندك بصر.



17/الحضرمي لا يعرف( الخَجَهْ) ولا له في لهو السهر

قيم في صلاته ومن (غبشه) كما الطير هلل وفر.



18/يطلب الرحمن ستره ورزقه ويبعده عن كل شر

لا له في التلوان، والترزاح وصفطات الغجر.



19/(يُشم) على كف أمه وأبوه ( دُوب ) إذا خرج ولا حضر

خزوه عليه إن قال هاي دادي ولا هاي ياماي مذر.



20/الحضرمي التاريخ يشهد له وكتاب السير

ساس الحضارة هو وغيره كما(القمبوس) من غير وتر.



21/إذا (دحق)عالأرض إهتزت والسماء هلت بالمطر

يفرح به الطير و(الوعل) من هيبته هرهر وخر.



22/والنخل من طرحه طرحلُهْ شِيِ حمر وِشِيِ صفر

والسكني إذ شافه في عتمة الليل قال أين المفر.



23/الحضرمي أصل وفصل ياهذا ماهو خُرْ طُرْ.

حاسب على قولك واللسان زلاته تودي في خطر.



24/وختامها صلوا على المختار سيد كل البشر.

هدية الرحمن للعالم شفيعنا يوم الحشر.













معاني الكلمات



الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها

للتجر
جمع تاجر
الخمخمة
عدم الوضوح
المدروف
المزمار

الهذرة
الكلام فيما لا معنى له
شغب
شغل
الوصر
المجلس

المَدر
الطوب المصنوع من الطين
الوضر
القذارة
مغروم
مجنون

ستعشر
16
القام
كبير المقام
فقه
بتسكين الأول وفتح الثاني وتسكين الثالث بمعنى انتبه

هام
حنش
نوبه
نحله
بصر
بصيرة أو بعد نظر

الخجه
اللغوصة
غبشة
الصباح الباكر
فر
طار

التلوان
التلون
الترزاح
النطنطة
صفطات
غشنات

يشم
يقبل
دوب
دائما
خزوه
عيب

القمبوس
آل العود
دحق
مشى
هرهر وخر
جاه اسهال وانتم بكرامة

طرحله
وضع له
السكني
الجني
خر طر
أي كلام



التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هـِمـِست لـِي قـِآئـِله تعإل ڪلڪِ ! بتلقىٍ في صدريْ وطنِ يإسعٍ تنإهيدڪّ



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تـِنـِآهـِيد شـِآب
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 12:01 AM   #2
الصهدوود
حال نشيط

افتراضي

مشكور
هل الكلمات لك شخصيا أم لشاعر آخر ؟
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لئن سالتني يارب يوم القيامة عن ذنبي لاسالنك عن رحمتك
ولئن سالتني يارب عن تقصيري لاسالنك عن عفوك
ولئن قذفتني في النار لاخبرن اهل النار اني احبك
كفاني عزا ان تكون لي ربا وكفاني فخرا ان اكون لك عبدا
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 12:15 AM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

كتاب الظّل
قليلون هم الذين يجودون بمواضيعهم القيّمة في هذا المنتدى مذ عرفناه دون ضجيج ، حبّا في إثراء الساحة بالمغمور من تاريخ رجال عانقوا العالم عبر شاطىء البحر العربي ، أحد هؤلاء:
أخونا: حد من الوادي

إصطاد في يوم 12/12/2009 موضوع عن:
صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام
استطراد تاريخي لمسار العلاقات الملاحية البحرية الحضرمية الخليجية وخصائصها الحضارية


وكان له السبق وهو يتحفنا بهذا الثراء من المعلومات البحرية عن أجدادنا العظام الذين سنفخر بهم على مدار الأيام حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
جاء الموضوع في دراسة بأسلوب سردي لا يخلو من تحليل ، ومثل هذه الطريقة في الكتابة لا يتقنها إلا أصحابها ، ولم والموضوع كتبه الدكتور ناجي جعفر مرعي الكثيري .

كتب عن ولع الحضارمة بالملاحة البحرية ، أي عشقهم لهذه المهنة ، ومن يعشق يحسن وقد أحسنوا:
( علاقاتهم التجارية في الأصقاع الآسيوية والإفريقية ، وقدرتهم الفائقة على توطيد علاقاتهم الملاحية بالمجتمعات الساحلية ، خبروا البحر وأهواله ومعرفة فنونه وعلومه( . ولع الحضارمة بالملاحة البحرية يعود إلى:
( حوالي منتصف الألف الأول قبل الميلاد على أقل تقدير , وصار بفعل التطور في طبيعة نشاطه الملاحي , وللمتغيرات في مستوى العلاقات الملاحية مع مطلع التاريخ الميلادي إلى القرن السابع الميلادي أكثر تألقاً , كان خلاله لتأثير حضارة الخليج العربي كمركز من مراكز التجارة والملاحة نتائجه في رفد ذلك بأسباب النما والاستمرار , وفي تدعيم وشائج التداخل الحضاري بين حضرموت والخليج العربي.

وفي القرن الأول للميلاد ساد أخبار علاقات الحضارمة الملاحية بالبحر العربي , نقل بعضها اليونانيون في سياق ما تناقلوه عن أخبار فوائد التجارة عبر الرحلات البحرية العربية من الخليج العربي إلى ساحل بلاد العرب الجنوبية وشرق أفريقيا ) .
ولع بالتجارة وولع بالملاحة ، ذلك أنّ تجّار حضرموت
( استأثروا على تجارة البخور واللبان والصدف والودع والعنبر الشحري. وهذا هيأ لهم الاحتفاظ بدورهم الملاحي التجاري في منتصف القرن الثالث الميلادي ).
الصلة بالملاحة العربيّة والعالمية

( لم تكن الصلات الملاحية البحرية للحضارمة بمعزل عن الإطار الملاحي البحري العربي والعالمي في الزمان السحيق, بل هي في حقيقتها نتاج لتلك الصلات وجزء مكمل لمفاصل الملاحة العربية القديمة, وإنه كلما نشطت تلك الصلات الملاحية العربية شرقاً كلما كان للنشاط الملاحي الحضرمي أخباره في المعاملات وخصوصية الصلات التجارية وفي نجاح العلاقات الملاحية, وفي براعة معرفتهم الفنون الملاحية البحرية. فالحضارمة والعُمانيون والحميريون من كبار تجار المحيط الهندي والقرن الأفريقي وبلاد جزر الملايو واندونيسيا. ولهم في هذه الأصقاع جاليات وصلات متينة. في وقت كان يمثل فيه النشاط التجاري لبلاد عرب جنوب الجزيرة العربية قاعدة تمدنه.

إن البواكير الأولى لأقدم المحاولات الملاحية البحرية على النطاق الملاحي المجاور, كان قد اقتصر على الساحل الأفريقي الشرقي. منه انطلق الحضارمة في مد الصلات التجارية على امتداد ساحل جنوب بلاد العرب وإلى البحر الأحمر غرباً, وإلى خليج عُمان والخليج العربي شرقاً. وما كان لها ظهورها الملاحي النشط لولا هذه الصلة التاريخية, خاصة بالملاحة البحرية مع أرض ماجن (عُمان) وأرض دلمون (البحرين), وتعد أشهر الصلات الملاحية التجارية التي تحدثت عنها الحضارة الاكدية والسومرية في بلاد الرافدين, في حين كان لبلاد الرافدين صلات ملاحية مزدهرة جنوب بلاد العرب, وجاء وصفها بأنها عين الدنيا على طرق التجارة العالمية ترد إليها سفن الصين والهند, ومن ميناء الأبُله أشهر محطاتها التجارية تشرف على مخارج تجارة الخليج العربي ومنه تصدر إلى جنوب بلاد العرب اللؤلؤ والبلح والذهب. بينما لميناء صحار صلاته الملاحية وأهميته التجارية على خليج عُمان, تجلب إليه البضائع من اليمن وتوصف بخزانة الشرق والعراق ومغوثة اليمن. وقد نال الحضارمة وأهل عُمان خاصة شهره كبيرة في مجال التجارة والملاحة, تجمعهما علاقات استثمارية قديمة, فالاستثمارات التجارية لحضرموت تتم في عُمان بطريقة مباشرة أو بطريقة المقايضة بالبضائع الأفريقية مع تجار الخليج الذاهبين إلى الهند )
.

هذا الموضوع أخذ إحدى الزّوايا المهجورة منذ ديسمبر 2009 إلا أنّه برغم انطوائه في مخدعة ظلّ ملفّا يغدو إليه من يعشق القراء في صمت.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 05:37 AM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

[QUOTE=بحر من دموع;548477]
كتاب الظّل
قليلون هم الذين يجودون بمواضيعهم القيّمة في هذا المنتدى مذ عرفناه دون ضجيج ، حبّا في إثراء الساحة بالمغمور من تاريخ رجال عانقوا العالم عبر شاطىء البحر العربي ، أحد هؤلاء:
أخونا: حد من الوادي

إصطاد في يوم 12/12/2009 موضوع عن:
صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام
استطراد تاريخي لمسار العلاقات الملاحية البحرية الحضرمية الخليجية وخصائصها الحضارية


وكان له السبق وهو يتحفنا بهذا الثراء من المعلومات البحرية عن أجدادنا العظام الذين سنفخر بهم على مدار الأيام حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
جاء الموضوع في دراسة بأسلوب سردي لا يخلو من تحليل ، ومثل هذه الطريقة في الكتابة لا يتقنها إلا أصحابها ، ولم والموضوع كتبه الدكتور ناجي جعفر مرعي الكثيري .

كتب عن ولع الحضارمة بالملاحة البحرية ، أي عشقهم لهذه المهنة ، ومن يعشق يحسن وقد أحسنوا:
( علاقاتهم التجارية في الأصقاع الآسيوية والإفريقية ، وقدرتهم الفائقة على توطيد علاقاتهم الملاحية بالمجتمعات الساحلية ، خبروا البحر وأهواله ومعرفة فنونه وعلومه( . ولع الحضارمة بالملاحة البحرية يعود إلى:
( حوالي منتصف الألف الأول قبل الميلاد على أقل تقدير , وصار بفعل التطور في طبيعة نشاطه الملاحي , وللمتغيرات في مستوى العلاقات الملاحية مع مطلع التاريخ الميلادي إلى القرن السابع الميلادي أكثر تألقاً , كان خلاله لتأثير حضارة الخليج العربي كمركز من مراكز التجارة والملاحة نتائجه في رفد ذلك بأسباب النما والاستمرار , وفي تدعيم وشائج التداخل الحضاري بين حضرموت والخليج العربي.

وفي القرن الأول للميلاد ساد أخبار علاقات الحضارمة الملاحية بالبحر العربي , نقل بعضها اليونانيون في سياق ما تناقلوه عن أخبار فوائد التجارة عبر الرحلات البحرية العربية من الخليج العربي إلى ساحل بلاد العرب الجنوبية وشرق أفريقيا ) .
ولع بالتجارة وولع بالملاحة ، ذلك أنّ تجّار حضرموت
( استأثروا على تجارة البخور واللبان والصدف والودع والعنبر الشحري. وهذا هيأ لهم الاحتفاظ بدورهم الملاحي التجاري في منتصف القرن الثالث الميلادي ).
الصلة بالملاحة العربيّة والعالمية

( لم تكن الصلات الملاحية البحرية للحضارمة بمعزل عن الإطار الملاحي البحري العربي والعالمي في الزمان السحيق, بل هي في حقيقتها نتاج لتلك الصلات وجزء مكمل لمفاصل الملاحة العربية القديمة, وإنه كلما نشطت تلك الصلات الملاحية العربية شرقاً كلما كان للنشاط الملاحي الحضرمي أخباره في المعاملات وخصوصية الصلات التجارية وفي نجاح العلاقات الملاحية, وفي براعة معرفتهم الفنون الملاحية البحرية. فالحضارمة والعُمانيون والحميريون من كبار تجار المحيط الهندي والقرن الأفريقي وبلاد جزر الملايو واندونيسيا. ولهم في هذه الأصقاع جاليات وصلات متينة. في وقت كان يمثل فيه النشاط التجاري لبلاد عرب جنوب الجزيرة العربية قاعدة تمدنه.

إن البواكير الأولى لأقدم المحاولات الملاحية البحرية على النطاق الملاحي المجاور, كان قد اقتصر على الساحل الأفريقي الشرقي. منه انطلق الحضارمة في مد الصلات التجارية على امتداد ساحل جنوب بلاد العرب وإلى البحر الأحمر غرباً, وإلى خليج عُمان والخليج العربي شرقاً. وما كان لها ظهورها الملاحي النشط لولا هذه الصلة التاريخية, خاصة بالملاحة البحرية مع أرض ماجن (عُمان) وأرض دلمون (البحرين), وتعد أشهر الصلات الملاحية التجارية التي تحدثت عنها الحضارة الاكدية والسومرية في بلاد الرافدين, في حين كان لبلاد الرافدين صلات ملاحية مزدهرة جنوب بلاد العرب, وجاء وصفها بأنها عين الدنيا على طرق التجارة العالمية ترد إليها سفن الصين والهند, ومن ميناء الأبُله أشهر محطاتها التجارية تشرف على مخارج تجارة الخليج العربي ومنه تصدر إلى جنوب بلاد العرب اللؤلؤ والبلح والذهب. بينما لميناء صحار صلاته الملاحية وأهميته التجارية على خليج عُمان, تجلب إليه البضائع من اليمن وتوصف بخزانة الشرق والعراق ومغوثة اليمن. وقد نال الحضارمة وأهل عُمان خاصة شهره كبيرة في مجال التجارة والملاحة, تجمعهما علاقات استثمارية قديمة, فالاستثمارات التجارية لحضرموت تتم في عُمان بطريقة مباشرة أو بطريقة المقايضة بالبضائع الأفريقية مع تجار الخليج الذاهبين إلى الهند )
.

هذا الموضوع أخذ إحدى الزّوايا المهجورة منذ ديسمبر 2009 إلا أنّه برغم انطوائه في مخدعة ظلّ ملفّا يغدو إليه من يعشق القراء في صمت.
[/QUOTE

نتاج الوشائج الملاحيّة

إلى جانب المهارة في فنّ الملاحة وحكاياتها التي اندثر الكثير منها ورغم:
(جذب الشرق الإفريقي لتجارتهم البحرية ظل جذب خليج عُمان والخليج العربي مسوغاً متفوقاً ، وقد تمنطق الحضارمة برباط ساحله المتصل بساحل حضرموت ، حتى بات أمر هذه الوشائج الملاحية سبباً في التأثر والتأثير الثقافي والاجتماعي , ما زالت آثاره قابعة بين ثنايا المجتمع الخليجي العربي المزدهر ومجتمع الحضارمة إلى حاضر اليوم )
( وفي القرن الأول للميلاد ساد أخبار علاقات الحضارمة الملاحية بالبحر العربي , نقل بعضها اليونانيون في سياق ما تناقلوه عن أخبار فوائد التجارة عبر الرحلات البحرية العربية من الخليج العربي إلى ساحل بلاد العرب الجنوبية وشرق أفريقيا , حينها قد أستأثر التجار الحضارمة على تجارة البخور واللبان والصدف والودع والعنبر الشحري. وهذا هيأ لهم الاحتفاظ بدورهم الملاحي التجاري في منتصف القرن الثالث الميلادي , حيث ازدادت تجارة البخور رواجاً, مما يرجح أثر تعاظم دورهم الملاحي ومكانتهم التجارية في تحول طرق الملاحة التجارية العالمية من البحر المتوسط والبحر الأحمر إلى البحر العربي جنوب بلاد العرب وإلى الخليج العربي ).
]
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 05:49 AM   #5
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

طور الحضارمة خبراتهم في صناعة القوارب ذات المجاديف الكبيرة والألواح المشدودة بخيوط من ليف وعليها الصاري والشراع المربع, وتميزت أعمالهم بالإتقان والبراعة مستفيدين في هذا من تجارب المصريين القدماء والفينيقيين في البحر الأحمر. وأخذت سفنهم تجوب عباب البحار صوب بلاد وادي النيل, فقد عرفهم الحكام الفراعنة من الأسرة الحادية عشر (2350ق.م) بتجار جنوب بلاد العرب الذين نقلوا نفائس البضائع من بلاد الهند إلى أرض مصر, وأشتهر كبار تجار حضرموت بكونهم وكلاء رئيسيين للتجارة بين مصر والهند, يعزى إليهم في الألف الثاني قبل الميلاد بأنهم الذين جهزوا معابد مصر وقصورها بالأحجار الكريمة والتوابل والبخور التي أحرقت على مذابح آلهة المصريين القدامى, تزامن هذا مع دور تجار عُمان وتجار الخليج العربي بوصفهم وسطاء ووكلاء للتجارة البحرية بين مصر الفرعونية وبلاد الشرق, ويعد ميناء أكيلا الواقع على مقربة من رأس الخيمة في الخليج العربي نقطة انطلاق لسفنهم الشراعية إلى أرض الهند.

وللحضارمة خصائص في علاقاتهم الملاحية بالآخرين, من بينها رسوخ صلاتهم الاجتماعية والتجارية مع أهل البلاد القريبة والبعيدة, وقدرتهم في الحفاظ على استقرار تلك الصلات, وذلك على أساس من الألفة والتأقلم والأمانة والمعرفة, فوصفوا بأنهم من أكثر البحارة ألفةً بالتجارة وبالاندماج الاجتماعي في كثير من المستقرات الساحلية. وهذا جعل أسفارهم إلى سواحل الخليج العربي واستقرارهم بسواحل الهند الشرقية والغربية من أعظم الهجرات العربية إلى تلك الربوع. وفي هذا ما يدل على تفوق في معرفة شؤون التجارة والملاحة وعلى ما ينفرد به الحضارمة من خصوصية تسوغ أسباب هذا التفوق المسموع.

ويرد ذكر الحضارمة في مصافي ربابنة عُمان والبحرين, بأنهم أقدم من أشتغل بالملاحة والتجارة البحرية, وبرز دورهم كرواد نشطاء بمعية عرب جنوب الجزيرة العربية عبر تاريخهم الملاحي البحري, لاسيما في معرفة المسالك البحرية والمعابر المائية, وقد لوحظ هذا في مستوى معاملاتهم التجارية خلال القرن الرابع الميلادي. وفي أهمية موقع موانئ حضرموت التجارية كنقطة اتصال المحيط الهندي بالغرب والشرق, منها شاع صدى بخور ظفار الشهير إلى الأفاق, حيث أن استهلاك التجارة العالمية للبخور كان بكميات هائلة تحرق في هياكل ومعابد وجنازات واحتفالات ملوك دول العالم القديم. وقد تناقلت الكتب الكلاسيكية أخبار العاصمة سباتا شبوه عاصمة بلد البخور حضرموت, والمركز الرئيس العالمي لجمع أثمن أنواع البخور, وذكرت أشجار المر واللبان وطريقة جمعهما وما يصاحب هذا الجمع من طقوس متبعة. ولنا أن نتصور الثراء الذي جلبته هذه التجارة على الحضارمة, بل على جميع تجار المنطقة المنتجة للبخور في جنوب بلاد العرب لأنها جزءً من مجتمع يرتع بهذا الثراء, أسهم في نجاح الملاحة الحضرمية البحرية في القرون الميلادية الأولى وكان عاملاً في استئثار الحضارمة بالملاحة البحرية الشرقية, إلى جانب مشاركة التجار العرب , من عرب حمير في عدن ومن السبئيين والمهرة والعُمانيين, أتضح هذا جلياً في صلاتهم الملاحية وعلاقاتهم التجارية البحرية بالتجار الصينيين. والصين في تاريخها القديم والوسيط من أكثر البلاد استيراداً للبخور (اللبان), استعملته الطبقات الارستقراطية, ويضاهى طريق استيراده من حيث الأهمية طريق الحرير المشهور بين الشرق والغرب.

تُعد الفترة من بداية التاريخ الميلادي إلى القرن الثالث والرابع الميلاديين من أزهى عصور الملاحة البحرية الحضرمية, ظلت خلالها تتصدر تجارة البخور عالمياً, حتى عُرف ساحل الشحر ومهرة وظفار بساحل البخور وسمى بطريق البخور. ولارتباط تاريخها الملاحي هذا ببزوغ مجد مملكتها ( مملكة حضرموت ) السياسي والاقتصادي, تجسدت أهم مظاهره في اقتسامها للنفوذ الإداري الفعلي مع مملكة سبأ الطامحة للبقاء ومملكة حمير الفتية الواعدة وكذلك لاستمرار الحضارمة في احتكار إنتاج الطيوب وتصديره عبر ميناء ( قنا ) أشهر موانئ حضرموت لتصدير البخور, وفي احتكارهم لتجارة الترانزيت مستفيدين من موقع موانئهم الساحلية ومن خبرة البحارة الربابنة بأمور الملاحة, ثم في امتداد سلطانهم التجاري على جزيرة سقطرى على مشارف الساحل الأفريقي, وعلى إقليم ظفار أعظم المناطق المنتجة للبخور شرق البلاد. ويعد اللبان الظفاري أهم الصادرات إلى الغرب والصين, وقد بلغ الطلب عليه مبلغة في القرون الميلادية الأولى, وأصبح طريق اللبان شرياناً من شرايين التجارة العالمية وبخاصة مع تطور الملاحة البحرية.
.
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 05:54 AM   #6
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

بذلك اجتمعت الأسباب وتمحور فعلها, موضحة ما يسوّغ تفوق الدور الملاحي البحري للحضارمة إبان الثلاثمائة عام من التاريخ الميلادي الأول, مما أسهم في تحول زمام النشاط البحري العالمي من البحر المتوسط والبحر الأحمر إلى المحيط الهندي والخليج العربي. وحقق للملاحة العربية جنوب بلاد العرب وبالخليج العربي تبوء مكان الصدارة في الازدهار الملاحي التجاري بالمحيط الهندي. تجلى ذروته بتعاضد الدور الملاحي التجاري المشترك لعرب جنوب الجزيرة وعرب عُمان وعرب الخليج وعرب الحيرة في تحقيق ذلك التحول الملاحي من الغرب إلى الشرق. وبحق صار التحول الملاحي البحري العالمي نحو بلاد الشرق نتاجاً لوحدة النشاط الملاحي العربي بعد الأخذ بالأسباب, من تطور لفنون التجارة والمعاملات وللمدارك الفلكية والمعارف الجغرافية البحرية, ولخصوصية الموقع الملاحي وخصوصية تجارة الطيوب. وربما للفطانة والخبرة تجاه خصائص المتغيرات الطبيعية الملاحية لدى ربابنة عرب جنوب الجزيرة والخليج العربي, جعلهم هذا من جهابذة النشاط الملاحي التجاري بالمحيط الهندي. ونرجح كذلك أثر تعاظم مدخرات الحضارمة والتجار من عرب جنوب الجزيرة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة في الحفاظ على مكانتهم التجارية الفاعلة وعلى علاقتهم الملاحية المتميزة.
وبالإسلام أتسع مجال الملاحة البحرية عند الحضارمة فازدادت علاقاتهم الملاحية سعة, وتناقل العرب والعجم أخبار رحلاتهم البحرية ونجاح تجارتهم, كما بزغ دورهم في نشر تعاليم الإسلام بالهند وسيلان والملايو والفلبين وسبقوا غيرهم في حمل لواء الإسلام إلى اندونيسيا, وبفضل استماتة جهودهم في الدعوة إلى الإسلام تلاشت البوذية, وهذا من بين أبرز ما ترتب عن أسفارهم البحرية وطيب إقامتهم في تلك الجزائر الخضراء من بلاد الهند الشرقية. وقد نظر الحضارمة وعرب الخليج العربي إلى الإسلام كمنقذ لحاضرهم آنذاك لاستعادة سيادتهم على الملاحة البحرية, ولتعزيز روابط التواصل التجاري بينهم وبين باقي عرب الجزيرة العربية وإعادة مكانتهم ودورهم في حركة التجارة العالمية. وما لبث أن تحقق هذا الدور إبّان الفتوحات الإسلامية حينما أسهم الحضارمة وعرب الخليج العربي في حروب الإسلام البحرية نحو أسبانيا وتخوم بلاد الغال غرباً وبلاد السند والصين شرقاً. ثم دورهم ودور إخوانهم من عرب الجزيرة في القرون الثلاثة اللاحقة من ظهور الإسلام عبر أسفارهم إلى الأمصار, ومنها إلى جزر الشرق الأقصى وبذلك ومن خلال نشاطهم الملاحي البحري المتنامي كان لهم حصة عظيمه في نشر المؤثرات الثقافية العربية والإسلامية في البلدان المتصلة بتجارة المحيط الهندي التي استحوذت على النسبة الكبرى من حجم التجارة العربية في العصور الوسطى, برع العرب من خلاله, وخاصة أهل حضرموت وعُمان في القيام بدور الوسيط التجاري. بينما تشير الأخبار في هذه الأثناء إلى سيطرة نفر من عرب جنوب الجزيرة العربية على التجارة في الخليج العربي, نرجح الحضارمة من بين هذا النفر من تجار عرب جنوب الجزيرة لاعتبارات جغرافية ومعرفية وتاريخية .
.
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 05:58 AM   #7
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

بهذا الاستطراد التاريخي فيما تقدم بحثه نخلص إلى الأتي:

- نرجح تاريخ الاستفادة المبكرة من مدن وموانئ ساحل حضرموت لأغراض الملاحة إلى حوالي منتصف الألف الأول قبل الميلاد على أقل تقدير, بحسب معطيات النقوش والروايات, وأخبار العلاقات الملاحية بين حضرموت ومدن ومواني المحيط الهندي. وهذا يدل على قدم الدور الملاحي البحري للحضارمة وصلتها بالنشاط الملاحي جنوب بلاد العرب وشرق أفريقيا والخليج العربي. اقتصر بداية على تجارة المواد الطبيعية والمصنوعات الحرفية, ثم اتسع بتجارة الطيوب, وأشهرها البخور ابرز صادراتها إلى ملوك العرب والعجم, فقد عرف العالم القديم طريق العطور والبخور على غرار طريق الحرير المشهور.

- ثمة صلة حضارية ربطت النشاط الملاحي البحري للحضارمة بتمدن مجتمعهم, وشكل النجاح التجاري قاعدة هذا التمدن, خاصة منذ بداية التاريخ الميلادي إلي بداية القرن السابع الميلادي. حيث طرأ بعد ذلك على تلك الصلة تغييراً في الخصائص بفعل ظهور الإسلام.

- من بين أهم أسباب تطور العلاقات الملاحية البحرية بين عرب حضرموت وعرب الخليج العربي استمرار تأثير حضارة الخليج العربي قديماً كمركز من مراكز التجارة والنشاط الملاحي على تطور تلك العلاقات. أوجد هذا دعائم أصيلة مشتركة ذات خصائص ديناميكية متغيرة, ساهمت في الحفاظ على ديمومة هذا التأثير في رفد العلاقات التاريخية الملاحية بين جنوب بلاد العرب والخليج العربي.

- ثبت جدوى الخصال الملاحية كالألفة والأمانة والقدرة على التأقلم والاندماج الاجتماعي, وامتلاك ناصية المعرفة البحرية وحُسن المعاملات التجارية, في كونها من دواعي استقرار صلات الحضارمة الملاحية في المدن والمواني الساحلية البعيدة, وكان لهم القدح المعلي في ذلك.

- اتضح لعدد من الأسباب مجتمعة أثر دور الحضارمة الملاحي إبّان الثلاثمائة عام من التاريخ الميلادي الأول, في تحول زمام النشاط التجاري البحري العالمي من البحر المتوسط والبحر الأحمر إلى المحيط الهندي والخليج العربي. ونتيجة لذلك تحقق للملاحة العربية جنوب بلاد العرب والخليج العربي تبوء مركز الصدارة في النشاط الملاحي التجاري العالمي المزدهر بالمحيط الهندي.

- هيأ وحدة النشاط الملاحي البحري بين عرب الموانئ, توطيد وشائج التداخل الحضاري العام المبكر بين حضرموت والخليج العربي. ويمثل هذا سبق تاريخي ظل سارياً من بين العوامل الجاذبة للألفة في التجارة وللتواصل الملاحي, كما ساعد على تدعيم عناصر الوحدة الثقافية عبر تاريخ العرب الملاحي القديم والإسلامي .
ــــــــــــــــ
الدكتور ناجي جعفر مرعي الكثيري .
إستاذ التاريخ الحضاري المشارك بكلية الاداب بجامعة حضرموت

مع جزيل الشكر للناقل الأخ:
حد من الوادي
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 10:57 AM   #8
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الملاحة والرياح الموسميّة
ينتظر العرب الرياح الموسميّة القادمة من الشمال في رحلتي الشتاء والصيف لتدفع بمراكبهم الشراعية من البحر العربي والبحر الأحمر إلى الهند وشرق آسيا ثم الانتظار لحين موعد الرياح المعاكسة لتعود بهم إلى ديارهم .
وقد أخذ العرب من اليونانيين جهاز الإسطرلاب* لقياس ارتفاع النجوم والكواكب وطوروه بحيث أصبح أكثر دقة وأسهل استعمالا حتى اشتهروا به .
وقد استعمل البحارة العرب أجهزة أخرى مثل السدس – التيودوليت - استعمل البحارة العرب البوصلة في عهد الإدريسي - أما المنظار المقرب فلم يعرفه العرب إلا في القرن السابع عشر بعد ما ابتكره جاليلو الإيطالي .
وكان البحارة العرب على معرفة جيدة بطبيعة البحار سواء في قيادة سفنهم للرحلات الطويلة أو الأحوال المناخية المتقلبة والموسمية وكانوا يستعملون (الدليل البحري) ويسمى الرهماني أو الرحماني ويسمى أيضا دفتر الإرشاد البحري، وكانوا يستعملون تقويم خاص بالبحارة يسمى (النيروز)، وكانوا يحسبون طلوع المنازل ومواسم الرياح وأوقات الأسفار وسرعة مراكبهم و المسافة وطرق تمييز الجزر والوقت المتوقع وصولهم.
لقد كان العرب يسيرون رحلاتهم البحرية بانتظام من شبة الجزيرة العربية إلي الهند وشرق آسيا حتى وصلوا الصين حيث يذكر أن هناك جاليات من أصل عربي تعيش هناك .
وعندما بدأ انتشار الإسلام كان الحماس الشديد عند المسلمين للمشاركة في نشر الدعوة الإسلامية وبالتالي ازداد نشاط الرحلات البحرية الطويلة إلى أفريقيا والهند وشرق أسيا لاكتشاف بلاد جديدة لم يصلها الإسلام .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
*
الأسطرلاب: جهاز فلكي اكتشفه البابليون وعنهم أخذه الإغريق (هيباركوس) وعن الأغريق عادت الوديعة إلى أهلها العرب المسلمون أيام ازدهار حضارتهم وتقدمهم، فاستعملوه في أرصادهم وحساباتهم الفلكية الجغرافية، وفي الملاحة، وفي عرض البحار، وتفننوا في الإفادة منه واتقنوا صنعه غاية الاتقان، وصنفوا به ما يقارب 200 مصنف. من أنواعه: الكروي، الزورقي، المبطح، الصدفي والهلالي وغيرها...

المرجع: ( منقول من عدة مصادر بتصرّف )
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 11:54 AM   #9
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الثيودوليت The Theodolite
جهاز لقياس الزوايا ، معروف من زمن بعيد ، وهو عبارة عن منقلة أفقية دائرية مقسمة ومدرجة إلي 360ْ علي هيئة قوس وفي مركزها يتحرك الاليداد حركة دائرية والمجموعة كلها مركبة علي حامل . واسم الثيودوليت أغلب الظن مشتق من كلمة دقيقا العربية الأصل .
وأول صناعة جديدة للثيودوليت كان في انجلترا في القرن السابع عشر بواسطة رام سدن Ram sdenولا يزال أول جهازان استعملا موجودان في متحف العلوم بلندن وفي الجمعية الملكية .
ويعتبر الثيودوليت أدق الأجهزة المستعملة في قياس الزوايا ، سواء الزوايا الأفقية أو الزوايا الراسية ولذلك فإنه يستعمل في كافة العمليات المساحية التي تحتاج لدقة كبيرة في الأرصاد مثل الأرصاد الفلكية والشبكات المثلثية كما يستعمل في قياس زوايا المضلع وأعمال التخطيط والتوجيه الدقيقة
.
  رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 03:44 PM   #10
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
الملاحة والرياح الموسميّة
ينتظر العرب الرياح الموسميّة القادمة من الشمال في رحلتي الشتاء والصيف لتدفع بمراكبهم الشراعية من البحر العربي والبحر الأحمر إلى الهند وشرق آسيا ثم الانتظار لحين موعد الرياح المعاكسة لتعود بهم إلى ديارهم .
وقد أخذ العرب من اليونانيين جهاز الإسطرلاب* لقياس ارتفاع النجوم والكواكب وطوروه بحيث أصبح أكثر دقة وأسهل استعمالا حتى اشتهروا به .
وقد استعمل البحارة العرب أجهزة أخرى مثل السدس – التيودوليت - استعمل البحارة العرب البوصلة في عهد الإدريسي - أما المنظار المقرب فلم يعرفه العرب إلا في القرن السابع عشر بعد ما ابتكره جاليلو الإيطالي .
وكان البحارة العرب على معرفة جيدة بطبيعة البحار سواء في قيادة سفنهم للرحلات الطويلة أو الأحوال المناخية المتقلبة والموسمية وكانوا يستعملون (الدليل البحري) ويسمى الرهماني أو الرحماني ويسمى أيضا دفتر الإرشاد البحري، وكانوا يستعملون تقويم خاص بالبحارة يسمى (النيروز)، وكانوا يحسبون طلوع المنازل ومواسم الرياح وأوقات الأسفار وسرعة مراكبهم و المسافة وطرق تمييز الجزر والوقت المتوقع وصولهم.
لقد كان العرب يسيرون رحلاتهم البحرية بانتظام من شبة الجزيرة العربية إلي الهند وشرق آسيا حتى وصلوا الصين حيث يذكر أن هناك جاليات من أصل عربي تعيش هناك .
وعندما بدأ انتشار الإسلام كان الحماس الشديد عند المسلمين للمشاركة في نشر الدعوة الإسلامية وبالتالي ازداد نشاط الرحلات البحرية الطويلة إلى أفريقيا والهند وشرق أسيا لاكتشاف بلاد جديدة لم يصلها الإسلام .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
*
الأسطرلاب: جهاز فلكي اكتشفه البابليون وعنهم أخذه الإغريق (هيباركوس) وعن الأغريق عادت الوديعة إلى أهلها العرب المسلمون أيام ازدهار حضارتهم وتقدمهم، فاستعملوه في أرصادهم وحساباتهم الفلكية الجغرافية، وفي الملاحة، وفي عرض البحار، وتفننوا في الإفادة منه واتقنوا صنعه غاية الاتقان، وصنفوا به ما يقارب 200 مصنف. من أنواعه: الكروي، الزورقي، المبطح، الصدفي والهلالي وغيرها...

المرجع: ( منقول من عدة مصادر بتصرّف )

عادت الوديعة إلى أهلها العرب المسلمون أيام ازدهار حضارتهم وتقدمهم

وكم هي الودائع الباقية؟
ليتنا نعلم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas