المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب الكلام
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


تجربة الغربة عند{ابوبكر سالم بلفقيه}

سقيفة عذب الكلام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-14-2005, 01:45 PM   #1
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي تجربة الغربة عند{ابوبكر سالم بلفقيه}

"دراسة فنية "

تجربة الغربة .. عند {ابوبكر سالم بلفقيه} ..

الوطن .. والتراث.. والأهل في :

جلسة من الذكريات


جدة : رياض عوض باشراحيل

الحلقة الأولى


خمسون عاماً من الإبداع والعطاء الفني المتميز في عالم الأغنية في الجزيرة والخليج .. غواص ماهر في بحار الفن .. فهو مطرب وشاعر وملحن في آن معاً .. صوت جميل تفيض بها حنجرته يؤثر في المستمع ويحرك وجدانه وعواطفه .. ويأسر به الأذن التواقة إلى الفن والجمال .. يمتلك أسلوباً مميزاً في أداء الأغنية ممثلاً لمعاني الكلمات التي يغنيها ومعبراً بحنجرته وموسيقاه عن روحها , موحياً بالخصائص النفسية والعاطفية التي تتحدث عنها الأغنية.
قدم الفنان أبو بكر سالم بلفقيه خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء الأغنية الحضرمية والعدنية والصنعانية والخليجية وبعض ألوان الغناء العربي الأخرى , إلا أنه تفرد في أداء الأغنية الحضرمية على وجه الخصوص , هذه الأغنية التي نبت من أرضها وترعرع في أحضانها وتشربت روحه الفنية من معينها .. حمل الفنان على كاهله رسالة الأغنية الحضرمية , وأضحى حديثها البؤرة المركزية لحواراته الفنية في مختلف وسائل الاعلام , رفع لواءها عالياً وساهم في تقديمها بأصوات عربية متألقة كما دفع ابنه أصيل إلى ميدان الفن من بوابة أغنيتهما المشتركة (يا ريحة أهلي) وفاء للتربة والأهل .. كسر أسوارها الضيقة وعبر بها خارج الحدود الجغرافية المحلية ليحلق بها آفاقاً رحبة في سماء الأغنية العربية من المحيط إلى الخليج .. راسماً بصماته على إيقاعاتها محدثاً لها في رحلة تسجيلاته تطويراً شاملاً في الكلمة واللحن والموسيقى والأداء انطلق به من محطة بيروت في الخمسينات ثم استقر به العطاء في القاهرة (عاصمة الفن العربي) ليسابق بها غيرها في ميدان الأغنية العربية الفسيح.

جلسة من الذكريات

في شريطه الجديد الموسوم بـ(جلسة من الذكريات) نهج الفنان أبو بكر سالم فيه منهجاً غير مسبوق من غير جانب خلال مسيرته الفنية .. فقد عهد جمهوره أن يجد في كل جديد يصدره وجبة فنية متنوعة المصادر متعددة الألوان من حيث مضامين الأغنيات وموضوعاتها وأسلوب تقديمها وإيقاعاتها , إلا أنه في هذه الجلسة قصر أغنيات الشريط الست على لون غنائي واحد هو اللون الحضرمي منتقياً ألحاناً استقاها من معين تراثه المعطاء تمثل طائفة من أجود ألحان الدان والرقصات الشعبية الموروثة والتي لا تزال تمارس هناك حتى يومنا هذا في مختلف المواسم والمناسبات كالأفراح والأعياد والرحلات السنوية ومواسم الحصاد وغيرها .. كما اختار لتلك الألحان الشعبية طائفة من الأشعار الغنائية التي تعبر عن موضوع الغربة وأحاسيس المفارق والأشواق والحنين إلى الوطن , مثل تلك الأغنيات التي سكبها في هذا الشريط كنا لا نجدها إلا لماماً في أشرطته السابقة .. فجعل من الشريط وعاء فنياً أكد فيه ارتباطه الوثيق بالأهل والتراث والتصاقه بالتربة مردداً أنغاماً في الأفق البعيد , معيداً تشكيل تراثه الغنائي وعرضه بلمسات عصرية جديدة في الشكل أضفت إليه مزيداً من البهاء والجمال دون المساس بروح الأغنية التراثية ومضمونها.
وسائل تراثية

لقد أجاد الفنان مزج موسيقى الأغنيات بإيقاعات وآلات ووسائل نغمية متنوعة من صميم التراث استقاها من حضرموت كالهاجر والمرواس والمزمار والخلخال وادخل (الصفقة) بالأيدي وما يسمى هناك (بالرزحة) وهي الصوت الذي ينطلق عند الضرب بالرجل أو الرجلين على الأرض لدى تأدية بعض الرقصات كالهبيش والغياضى والغيّه والعدّه والشوّانى والمشقاصى .. وغيرها من الحركات البدنية الراقصة بإشرافه وبالاستفادة من فرقة الرقص الشعبي التي استقدمها من حضرموت إلى القاهرة لتسجيل تلك الأعمال بالصوت والصورة حتى يضفي عليها المذاق الحضرمي الصرف والنكهة الأصيلة .. تلك الفرقة التي قامت أيضاً بتركيب إيقاعات هذا الشريط قادها مبدع مسكون بروح الفن , عني بخدمة فنه فمنحه جل اهتمامه نقش اسمه في ذاكرة فن الغناء والرقص الشعبي هناك .. إنه الفنان (علي سعيد علي) قائد فرقة الشحر للتراث البحري .. لقد عمل الفنان أبو بكر سالم على تسخير ثقافته العالية وإمكاناته الفنية المتميزة في حركة لا تنقطع وجهد لا يكل لخدمة تراثه وفنه.

(شكرا لمتابعتكم .. والى الملتقى في الحلقة الثانية)
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 05-14-2005 الساعة 01:48 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-03-2005, 05:56 PM   #2
بلّسود
مشرف سقيفة عذب القوافي للشعر الفصيح

افتراضي

استاذي ... با شراحيل ..

منتظرين الحلقة الثانيه على احرمن الجمر ..


دم بالف الف ود ..

والى اللقاء ...
التوقيع :
محمد ربيع صالح بلّسود
  رد مع اقتباس
قديم 06-05-2005, 10:55 AM   #3
ابورائد النعماني
حال قيادي
 
الصورة الرمزية ابورائد النعماني

افتراضي

شكرا جزيلا ياباشراحيل
التوقيع :

للمراسله البريديه والتعارف
[email protected]

ابورائد النعماني
  رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011, 02:04 AM   #4
الدمعه الحزينه
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الدمعه الحزينه

افتراضي

منتظرين المزيد
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011, 09:46 AM   #5
ابوحسن
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابوحسن


الدولة :  من اهالى سكان جدة
هواياتي :  من مواليد مدينة سيؤن 1960م
ابوحسن is on a distinguished road
ابوحسن غير متواجد حالياً
افتراضي

[QUOTE=باشراحيل;38284]
"دراسة فنية "

تجربة الغربة .. عند {ابوبكر سالم بلفقيه} ..

الوطن .. والتراث.. والأهل في :

جلسة من الذكريات


جدة : رياض عوض باشراحيل

الحلقة الأولى


خمسون عاماً من الإبداع والعطاء الفني المتميز في عالم الأغنية في الجزيرة والخليج .. غواص ماهر في بحار الفن .. فهو مطرب وشاعر وملحن في آن معاً .. صوت جميل تفيض بها حنجرته يؤثر في المستمع ويحرك وجدانه وعواطفه .. ويأسر به الأذن التواقة إلى الفن والجمال .. يمتلك أسلوباً مميزاً في أداء الأغنية ممثلاً لمعاني الكلمات التي يغنيها ومعبراً بحنجرته وموسيقاه عن روحها , موحياً بالخصائص النفسية والعاطفية التي تتحدث عنها الأغنية.
قدم الفنان أبو بكر سالم بلفقيه خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء الأغنية الحضرمية والعدنية والصنعانية والخليجية وبعض ألوان الغناء العربي الأخرى , إلا أنه تفرد في أداء الأغنية الحضرمية على وجه الخصوص , هذه الأغنية التي نبت من أرضها وترعرع في أحضانها وتشربت روحه الفنية من معينها .. حمل الفنان على كاهله رسالة الأغنية الحضرمية , وأضحى حديثها البؤرة المركزية لحواراته الفنية في مختلف وسائل الاعلام , رفع لواءها عالياً وساهم في تقديمها بأصوات عربية متألقة كما دفع ابنه أصيل إلى ميدان الفن من بوابة أغنيتهما المشتركة (يا ريحة أهلي) وفاء للتربة والأهل .. كسر أسوارها الضيقة وعبر بها خارج الحدود الجغرافية المحلية ليحلق بها آفاقاً رحبة في سماء الأغنية العربية من المحيط إلى الخليج .. راسماً بصماته على إيقاعاتها محدثاً لها في رحلة تسجيلاته تطويراً شاملاً في الكلمة واللحن والموسيقى والأداء انطلق به من محطة بيروت في الخمسينات ثم استقر به العطاء في القاهرة (عاصمة الفن العربي) ليسابق بها غيرها في ميدان الأغنية العربية الفسيح.

جلسة من الذكريات

في شريطه الجديد الموسوم بـ(جلسة من الذكريات) نهج الفنان أبو بكر سالم فيه منهجاً غير مسبوق من غير جانب خلال مسيرته الفنية .. فقد عهد جمهوره أن يجد في كل جديد يصدره وجبة فنية متنوعة المصادر متعددة الألوان من حيث مضامين الأغنيات وموضوعاتها وأسلوب تقديمها وإيقاعاتها , إلا أنه في هذه الجلسة قصر أغنيات الشريط الست على لون غنائي واحد هو اللون الحضرمي منتقياً ألحاناً استقاها من معين تراثه المعطاء تمثل طائفة من أجود ألحان الدان والرقصات الشعبية الموروثة والتي لا تزال تمارس هناك حتى يومنا هذا في مختلف المواسم والمناسبات كالأفراح والأعياد والرحلات السنوية ومواسم الحصاد وغيرها .. كما اختار لتلك الألحان الشعبية طائفة من الأشعار الغنائية التي تعبر عن موضوع الغربة وأحاسيس المفارق والأشواق والحنين إلى الوطن , مثل تلك الأغنيات التي سكبها في هذا الشريط كنا لا نجدها إلا لماماً في أشرطته السابقة .. فجعل من الشريط وعاء فنياً أكد فيه ارتباطه الوثيق بالأهل والتراث والتصاقه بالتربة مردداً أنغاماً في الأفق البعيد , معيداً تشكيل تراثه الغنائي وعرضه بلمسات عصرية جديدة في الشكل أضفت إليه مزيداً من البهاء والجمال دون المساس بروح الأغنية التراثية ومضمونها.
وسائل تراثية

لقد أجاد الفنان مزج موسيقى الأغنيات بإيقاعات وآلات ووسائل نغمية متنوعة من صميم التراث استقاها من حضرموت كالهاجر والمرواس والمزمار والخلخال وادخل (الصفقة) بالأيدي وما يسمى هناك (بالرزحة) وهي الصوت الذي ينطلق عند الضرب بالرجل أو الرجلين على الأرض لدى تأدية بعض الرقصات كالهبيش والغياضى والغيّه والعدّه والشوّانى والمشقاصى .. وغيرها من الحركات البدنية الراقصة بإشرافه وبالاستفادة من فرقة الرقص الشعبي التي استقدمها من حضرموت إلى القاهرة لتسجيل تلك الأعمال بالصوت والصورة حتى يضفي عليها المذاق الحضرمي الصرف والنكهة الأصيلة .. تلك الفرقة التي قامت أيضاً بتركيب إيقاعات هذا الشريط قادها مبدع مسكون بروح الفن , عني بخدمة فنه فمنحه جل اهتمامه نقش اسمه في ذاكرة فن الغناء والرقص الشعبي هناك .. إنه الفنان (علي سعيد علي) قائد فرقة الشحر للتراث البحري .. لقد عمل الفنان أبو بكر سالم على تسخير ثقافته العالية وإمكاناته الفنية المتميزة في حركة لا تنقطع وجهد لا يكل لخدمة تراثه وفنه.

كتب اغنية ناشدتك اللة لاتولي ولحنها وغناها مع ابنة اصيل والكلام موجة الى ابنة اصيل حينما كان يدرس في امريكا وبعدها بفترة كتب كلمات اللة يهدية وهي موجة الى احد ابناءة 0000000لسبب ما000
فرقة الرقص بحضرموت بقيادة المرحوم علي سعيد اقامت في فندق الشيراتون بالقاهرة لمدة شهرين كا ملين على نفقة ابوبكر سالم لتسجيل وتصوير جلسة من الذكريات ** ولانة كان متعاقد لشركة هاني للصوتيات آن ذاك وعقدة كان نصف عقود بعض الفنانين امثال عبدالمجيد وراشد وغيرهم بمعنى ان ابوبكر لاينظر الى الماديات ولكنة يعمل للكيف لا الكم
تحية لكم اخي رياض ومن اعماق القلب لك كل التحية والاحترام
التوقيع :
قد مات قوم وماماتت مكارمهم*** وعاش قوم وهم في الناس اموات
  رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011, 10:45 AM   #6
روح زايد
حال متالّق
 
الصورة الرمزية روح زايد

افتراضي

اشكرك مشرفنا و استاذنا الفاضل على هذه المعزوفة الجميلة من اوتار احساسك بفن الفنان ابوبكر سالم و ما يقدمه

يعطيك العافية

و منتظرين الحلقات القادمه وتجود به قريحتك

تحياتي لك
اختك روح زايد
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-03-2011, 09:09 PM   #7
علي بن ماضي
شاعر السقيفه

افتراضي

رايع اخي رياض لك الف عافيه
  رد مع اقتباس
قديم 11-04-2011, 12:05 AM   #8
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

القديم الجديد
شكرا استاذنا رياض ابا شراحيل
تحياااتي
  رد مع اقتباس
قديم 11-04-2011, 02:35 PM   #9
نديم
مشرف عذب الكلام
 
الصورة الرمزية نديم

افتراضي

الغالي رياض باشراحيل
شرح رائع ومعلومات قيمه عن فنان الاصاله ابو اصيل
سلمت يداك وننتظر باقي المعلومات الرائعه في الحلقات القادمه
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حياة (الخائن) علي سالم البيض الممتدة حالة من التقلب؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي سقيفة الحوار السياسي 6 02-21-2013 08:18 AM
اسر ضحايا 13 يناير تقدم اسماء ضحاياها لمجلس الامن والمحكمة الدولية؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي سقيفة الحوار السياسي 11 06-02-2011 02:35 PM
هل نحتاج لانقلاب ليُصلح الحال سالم محمد باعباد الســقيفه العـامه 49 03-01-2011 07:39 PM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas