المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أما آن للعين أن تدمع

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-2005, 03:34 AM   #1
الدكتور أحمد باذيب
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الدكتور أحمد باذيب


الدولة :  المكلا حضرموت اليمن
هواياتي :  الكتابة
الدكتور أحمد باذيب is on a distinguished road
الدكتور أحمد باذيب غير متواجد حالياً
افتراضي أما آن للعين أن تدمع

أما آن للعين أن تدمع و للقلب أن يخشع قال تعالى:" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله و مانزل من الحق و لا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم و كثير منهم فاسقون‘16‘ اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون" سورة الحديد(16-17)
في صحيح مسلم عن بن مسعود قال:* ماكان بين إسلامنا و بين أن عاتبنا الله بهذه الآية إلا أربع سنين*.
قال الحسن: استبطأهم و هم أحب خلقه إليه، و قال بن مسعود :" فجعل ينظر بعضنا إلى بعض و يقول: ما أحدثنا؟"، و روي أن المزاح و الضحك كثر في أصحاب النبي لما ترفهوا بالمدينة فنزلت الآية، و لما نزلت الآية قال رسول الله " إن الله يستبطئكم بالخشوع" فقالوا عند ذلك:خشعنا.
و هذا شأنهم م في سرعة الإستجابة و الفيئة، و كذلك لما قيل لهم:"فهل أنتم منتهون"سورةالمائدة(91)، قالوا: انتهينا ربنا..انتهينا ربنا، قال بن عباس:*إن الله استبطأ قلوب المؤمنين فعاتبهم على رأس ثلاث عشرة سنة من نزول القرآن*.
و قيل:نزلت في المنافقين، و قيل أيضا: هذا الخطاب لمن آمن بموسى و عيسى دون محمد عليهم السلام، لأنه قال عقيب هذا" و الذين آمنوا بالله و رسوله" سورة النساء(152)، أي لم يأن للذين آمنوا بالتوراة و الإنجيل أن تلين قلوبهم للقرآن و ألا يكونوا كمتقدمي قوم موسى و عيسى، إذ طال عليهم الأمد بينهم و بين نبيهم فقست قلوبهم، و في الآيات نهي عن التشبه بأهل الكتاب من اليهود و النصارى و زجر عن الكفر و المعاصي و كل أسباب قسوة القلوب:" و لا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم و كثير منهم فاسقون" سورة الحديد(16).
قال محمد بن كعب:* كانت الصحابة بمكة مجدبين، فلما هاجروا أصابوا الريف و النعمة، ففتروا عما كانوا فيه،فقست قلوبهم فوعظهم الله فأفاقوا.
و قال مالك:* بلغني أن عيسى قال لقومه: لا تُكثروا الكلام بغير ذكر الله تعالى فتقسوا قلوبكم، فإن القلب القاسي بعيد من الله و لكن لا تعلمون، و لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب و انظروا فيها-أو قال:في ذنوبكم- كأنكم عبيد فإنما الناس رجلان معافى و مبتلى، فارحموا أهل البلاء، و احمدوا الله على العافية.
و قد جعل الله كتابه شفاء لما في الصدور و هدى و رحمة، و قال سبحانه:" لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله" سورة الحشر(21).
فإذا شكوت يوما من قسوة قلبك، فأذبه بالذكر، و اطلع في القبور، و اشهد الموتى و أكثر من ذكر هادم اللذات.
و اعلم أن الله تعالى قادر على إحياء بعد مواته، و قد فتح أمامك أبواب الرجاء، فقال سبحانه:" اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها" سورة الحديد(17).فاضرع إليه سبحانه
و تذكر أن هذه الآيات كانت سببا في توبة الفضيل بن عياض و بن مبارك رحمهما الله تعالى، فإن عبد الله بن المبارك لما سُئل عن بدء زهده قال:* كنت يوما مع إخواني في بستان لنا، و ذلك حين حملت الثمار من ألوان الفاكه، فأكلنا و شربنا حتى الليل فنمنا، و كنت مولعا بضرب العود و الطنبور فقمت في بعض اللعب فضربت بصوت يقال له راشين السَّحَر و أراد سنان يغني و طائر يصيح فوق رأسي على شجرة و العود بيدي لا يجيبني إلى ما أريد، و إذا به ينطق كما ينطق الإنسان يعني العود الذي بيده و يقول:"ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله و ما نزل الحق" سورة الحديد(16)
قلت:بلى و الله و كسرت العود، و صرفت من كان عندي، فكان هذا أول وهدي و تشميري*، و ذكره القرطبي عن أبي المطرف عبد الرحمن بن مروان القلانسي.
و أما الفضيل بن عياض فكان سبب توبته أنه عشق جارية فواعدته ليلا فبينما هو يرتقي الجدران إليها سمع قارئا يقرأ:" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله" ، فرجع القهقرى و هو يقول: و الله قد آن، فآواه الليل إلى خربة و فيها جماعة من السائلة و بعضهم يقول لبعض: إن فضيلا يقطع الطريق، فقال الفضيل:أوَّاه! أراني بالليل أسعى في معاصي الله و قوم من المسلمين يخافونني، اللهم إني قد تبت إليك و جعلت توبتي في بيتك المحرم.
عباد الله..آن للقلوب أن تخشع و للعيون أن تدمع، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، و اجعل خير أعمالنا خواتيمها و خير أيامنا يوم نلقاك، و لك الحمد يا ربنا على إنعامك و توفيقك:" له الحمد في الأولى و الآخرة و له الحكم و إليه ترجعون"سورة القصص(70).
و سبحانك اللهم ربنا و بحمدك، أشهد أن لاإله إلا أنت، أستغفرك و أتوب إليك.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 11:45 AM   #2
شبامي متكرف
حال متالّق
 
الصورة الرمزية شبامي متكرف

افتراضي

مشكور على الموضوع الجميل واتمنى لك الصلاح
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البحر والمحضار 00 ومساجلات الدان . عمر خريص سقيفة عذب القوافي 14 10-14-2016 09:05 AM
جانب من العمليات الجهادية الغير مصورة لجيش رجال الطريقة النقشبندية ابن العراق الحر سقيفة الأخبار السياسيه 0 03-22-2011 06:21 PM
جيش رجال الطريقة النقشبندية /جانب من العمليات الجهادية الغير مصورة /من 8-15/ 10 /2010 ابن ميسان سقيفة الأخبار السياسيه 1 10-20-2010 10:55 PM
جلسات الدان ومحمد جمعه خان!!!!!!!!!!!! الشبامي تاريخ وتراث 23 07-09-2008 02:21 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas