![]() |
#1 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() عندما يتذاكى الشمالي! الجمعة 23 نوفمبر 2012 10:40 مساءً بكر أحمد لا يمثل بيت الأحمر بشقيه القبلي أو العسكري إلا حالة من النهم الطبقي و الذي لا يمكن أن يضع حدا لجشعه إلا بعد أن يستنفذ كافة الثروات التي يراها على مد ألنظر، فهذه الأسرة لديها قناعة كاملة بان أحد أهم حقوقها المشروعة أن تضل واضعة يدها على هذه البلاد وأن تمتلك ما تشاء وحسبما تشاء، كما أن تحالفهم الدائم مع أنظمة الحكم ثم القفز فوق المتغيرات التاريخية من ضفة إلى أخرى جعل من الصعب تخمين الثروة التي يمتلكونها ولعل حميد الأحمر وثروته التي بلغت حدود قد تتجاوز ميزانية اليمن لهي دليل على أنها أسرة لن تقبل بأنصاف الحلول متى ما رأت بأن هذه المصالح قد تتضرر ، فهم تخلوا عن علي صالح حليفهم الطويل لمجرد شعورهم بأن سيقع ليبحثوا لهم عن ما يسمى بالثورة ليغيروا اتجاهها فورا ويخضعوها عنوة لمصالحهم ورغباتهم الشخصية. أسرة متشعبة تمتلك المال والنفوذ والسلاح وتختزل بداخلها دولة تسمى مجازا بالجمهورية اليمنية هل من المعقول أن تقبل بالحد الأدنى مما يطلبه الشعب ان تعارضت هذه الرغبات مع مصالحها خاصة أنه لا يوجد أي معنى مادي أو معنوي يرغمها على ذلك،فهم وأعني بيت الأحمر وعبر التاريخ كله لم يخرج منهم شخص مثقف أو تنويري أو إنسان معبرا عن حال البسطاء والمساكين، هم دائما وأبدا يقبعون في ما يسمى بعلية القوم، فهم مشائخ كابرا عن كابر ويعتلون طبقة أعلى من ألآخرين، وهذه الميزة اكتسبوها بحق الولادة فقط لا غير، لذا فأن الحديث معهم عن الحقوق المتساوية والنظام والدولة والنزاهة وتحسين القضاء كلها أمور قد تصل إلى الشفرات الغير مفهومة بالنسبة إليهم، بل أنها نذر شئوم وخطر يتهدد حياتهم ومصيرهم في هذا البلاد المصابة بلعنة أزلية. عليه هل نتوقع منهم شيء إيجابي في هذا الوقت الراهن وكل الأمور قد خضعت لهم بشكل متفرد ولديهم كل هذا ألنفوذ، ثم هل نتوقع منهم مثلا أن يتنازلوا عما وضعوا عليه أياديهم في الجنوب من أراضي ووكالات تجارية ونفطية، حتما هذا شيء مستحيل فالقيم الأخلاقية والوطنية وأخيرا القوة الرادعة كلها غير متوفرة لديهم فأنا لا احسب انه هنالك قانون وضعي او سماوي يتحكم بتصرفات تلك الأسرة عدى قانون الغاب القائم على وضع اليد بالقوة. وان خصيت بيت الأحمر بهذا الكلام فهذا لا يعني أن باقي تشكيلات الطيف في الشمال ليست كذلك أو مختلفة، وان كنت لا أنكر وجود تباين فيما بينهم، ولكنه تباين قائم بسبب قلة الحيلة وليس بسبب الزخم الأخلاقي الرادع، ابدا فالشمال منطقة في العالم تتعامل بأخلاقيات عجيبة ولم تعد مفهومة حيث أنها انقرضت تماما، فمهما حاولت أن تقنع أي شخص في العالم بأن قاطع الطريق هم رجال قبائل نبلاء أو ان الفساد الإداري والنهب الممنهج هو عمل لا يقوى عليه إلا الرجال العظماء أو ان تعاطي القات وبتلك الصورة المبتذلة والمخجلة هي اروع ما استطاع اليمني أن يفعله فلن يصدقه أحد أو يتقبل حتى النقاش حوله، بينما في عقلية الشمالي هي بداهات الحياة وسبب مهم لصيرورتها، فالشمال شمال وسيبقى شمالا وما تتالي الليل والنهار والتحولات الكونية والجذرية التي تحدث في العالم ما هي إلا أسباب ترفيهية لكي يطلع عليها في التلفاز أو يتابعها على مواقع التواصل الاجتماعي في الانترنت وهو تحت تأثير المادة التي تفرزها القات في فمه دون أن تؤثر عليه بأي حال من الأحوال. لا يجب أن نستغرب عندما يختلفون في كل شيء ويتقاتلون على كل شيء فيما بينهم، ولكن يكون التنسيق في أعلى مستوياته عندما يتعلق الأمر بتعريض مصالحهم الشخصية في ألجنوب فهم وقبل أن يصدروا القرار حول نسبة تمثيل الجنوبيين في الحوار الوطني قد أعدوا عدتهم عبر تشكيل لجان وتنظيمات سياسية واجتماعية هناك وتهيئتهم كجنوبيين من حقهم تقاسم النسبة مع أصحاب القضية، لنفاجأ بأسماء جنوبية لا تمثل القضية الجنوبية بأي شكل من الأشكال وإنما مرتبطة بشكل عضوي بأفراد في الشمال وتسعى لتنفيذ مصالحهم لتدعي بأنه لها الحق بالدخول في مؤتمر الحوار الوطني لمناقشة القضية الجنوبية وطبعا هذه المناقشة ستكون حسب رغبة السيد القابع في صنعاء وإملاءاته المعروفة. التذاكي هذا وقبول اللجنة الفنية التابعة للأرياني والآنسي أصحاب المواقف المعروفة والعنصرية تجاه الجنوبيين بأن تكون نسبة الجنوبيين هي 50% ما هي إلا محاولة فارغة تكشف بأن العقلية التي كان سائدة في عهد علي صالح مازالت قائمة حتى الان ، وكيف لا تكون كذلك والأرياني كان هو الرجل الثاني والآنسي يد علي صالح المخابراتية التي تقوم بكل الأعمال القذرة آنذاك وكل القوى المهيمنة الأن ( حكومة الوفاق ) ما هي إلا تشكيلات طبيعية وجغرافية تشكلت في عهد النظام السابق وعملت معه ودعمته فترات طويلة. يوما عن يوم يزيد إيماني بأن الهوة بين الجنوب والشمال تتسع كثيرا، وان اللغة المشتركة التي من المفترض بها أن تكون أداة تواصل بيننا قد أنعدمت، و أصبح الشمالي يعيش في معزل عن الوقائع باختياره، وأصبح يشكل في نظر الجنوبي حالة استعمارية متخلفة جدا لن تنتج إلا مزيد من ألتخلف وأن المستعمر المتخلف حين يحاول أن يتذاكى لا ينتج بتصرفه هذا إلا مزيد من المصائب والتعقيدات. لا يمثل بيت الأحمر بشقيه القبلي أو العسكري إلا حالة من النهم الطبقي و الذي لا يمكن أن يضع حدا لجشعه إلا بعد أن يستنفذ كافة الثروات التي يراها على مد ألنظر، فهذه الأسرة لديها قناعة كاملة بان أحد أهم حقوقها المشروعة أن تضل واضعة يدها على هذه البلاد وأن تمتلك ما تشاء وحسبما تشاء، كما أن تحالفهم الدائم مع أنظمة الحكم ثم القفز فوق المتغيرات التاريخية من ضفة إلى أخرى جعل من الصعب تخمين الثروة التي يمتلكونها ولعل حميد الأحمر وثروته التي بلغت حدود قد تتجاوز ميزانية اليمن لهي دليل على أنها أسرة لن تقبل بأنصاف الحلول متى ما رأت بأن هذه المصالح قد تتضرر ، فهم تخلوا عن علي صالح حليفهم الطويل لمجرد شعورهم بأن سيقع ليبحثوا لهم عن ما يسمى بالثورة ليغيروا اتجاهها فورا ويخضعوها عنوة لمصالحهم ورغباتهم الشخصية. أسرة متشعبة تمتلك المال والنفوذ والسلاح وتختزل بداخلها دولة تسمى مجازا بالجمهورية اليمنية هل من المعقول أن تقبل بالحد الأدنى مما يطلبه الشعب ان تعارضت هذه الرغبات مع مصالحها خاصة أنه لا يوجد أي معنى مادي أو معنوي يرغمها على ذلك،فهم وأعني بيت الأحمر وعبر التاريخ كله لم يخرج منهم شخص مثقف أو تنويري أو إنسان معبرا عن حال البسطاء والمساكين، هم دائما وأبدا يقبعون في ما يسمى بعلية القوم، فهم مشائخ كابرا عن كابر ويعتلون طبقة أعلى من ألآخرين، وهذه الميزة اكتسبوها بحق الولادة فقط لا غير، لذا فأن الحديث معهم عن الحقوق المتساوية والنظام والدولة والنزاهة وتحسين القضاء كلها أمور قد تصل إلى الشفرات الغير مفهومة بالنسبة إليهم، بل أنها نذر شئوم وخطر يتهدد حياتهم ومصيرهم في هذا البلاد المصابة بلعنة أزلية. عليه هل نتوقع منهم شيء إيجابي في هذا الوقت الراهن وكل الأمور قد خضعت لهم بشكل متفرد ولديهم كل هذا ألنفوذ، ثم هل نتوقع منهم مثلا أن يتنازلوا عما وضعوا عليه أياديهم في الجنوب من أراضي ووكالات تجارية ونفطية، حتما هذا شيء مستحيل فالقيم الأخلاقية والوطنية وأخيرا القوة الرادعة كلها غير متوفرة لديهم فأنا لا احسب انه هنالك قانون وضعي او سماوي يتحكم بتصرفات تلك الأسرة عدى قانون الغاب القائم على وضع اليد بالقوة. وان خصيت بيت الأحمر بهذا الكلام فهذا لا يعني أن باقي تشكيلات الطيف في الشمال ليست كذلك أو مختلفة، وان كنت لا أنكر وجود تباين فيما بينهم، ولكنه تباين قائم بسبب قلة الحيلة وليس بسبب الزخم الأخلاقي الرادع، ابدا فالشمال منطقة في العالم تتعامل بأخلاقيات عجيبة ولم تعد مفهومة حيث أنها انقرضت تماما، فمهما حاولت أن تقنع أي شخص في العالم بأن قاطع الطريق هم رجال قبائل نبلاء أو ان الفساد الإداري والنهب الممنهج هو عمل لا يقوى عليه إلا الرجال العظماء أو ان تعاطي القات وبتلك الصورة المبتذلة والمخجلة هي اروع ما استطاع اليمني أن يفعله فلن يصدقه أحد أو يتقبل حتى النقاش حوله، بينما في عقلية الشمالي هي بداهات الحياة وسبب مهم لصيرورتها، فالشمال شمال وسيبقى شمالا وما تتالي الليل والنهار والتحولات الكونية والجذرية التي تحدث في العالم ما هي إلا أسباب ترفيهية لكي يطلع عليها في التلفاز أو يتابعها على مواقع التواصل الاجتماعي في الانترنت وهو تحت تأثير المادة التي تفرزها القات في فمه دون أن تؤثر عليه بأي حال من الأحوال. لا يجب أن نستغرب عندما يختلفون في كل شيء ويتقاتلون على كل شيء فيما بينهم، ولكن يكون التنسيق في أعلى مستوياته عندما يتعلق الأمر بتعريض مصالحهم الشخصية في ألجنوب فهم وقبل أن يصدروا القرار حول نسبة تمثيل الجنوبيين في الحوار الوطني قد أعدوا عدتهم عبر تشكيل لجان وتنظيمات سياسية واجتماعية هناك وتهيئتهم كجنوبيين من حقهم تقاسم النسبة مع أصحاب القضية، لنفاجأ بأسماء جنوبية لا تمثل القضية الجنوبية بأي شكل من الأشكال وإنما مرتبطة بشكل عضوي بأفراد في الشمال وتسعى لتنفيذ مصالحهم لتدعي بأنه لها الحق بالدخول في مؤتمر الحوار الوطني لمناقشة القضية الجنوبية وطبعا هذه المناقشة ستكون حسب رغبة السيد القابع في صنعاء وإملاءاته المعروفة. التذاكي هذا وقبول اللجنة الفنية التابعة للأرياني والآنسي أصحاب المواقف المعروفة والعنصرية تجاه الجنوبيين بأن تكون نسبة الجنوبيين هي 50% ما هي إلا محاولة فارغة تكشف بأن العقلية التي كان سائدة في عهد علي صالح مازالت قائمة حتى الان ، وكيف لا تكون كذلك والأرياني كان هو الرجل الثاني والآنسي يد علي صالح المخابراتية التي تقوم بكل الأعمال القذرة آنذاك وكل القوى المهيمنة الأن ( حكومة الوفاق ) ما هي إلا تشكيلات طبيعية وجغرافية تشكلت في عهد النظام السابق وعملت معه ودعمته فترات طويلة. يوما عن يوم يزيد إيماني بأن الهوة بين الجنوب والشمال تتسع كثيرا، وان اللغة المشتركة التي من المفترض بها أن تكون أداة تواصل بيننا قد أنعدمت، و أصبح الشمالي يعيش في معزل عن الوقائع باختياره، وأصبح يشكل في نظر الجنوبي حالة استعمارية متخلفة جدا لن تنتج إلا مزيد من ألتخلف وأن المستعمر المتخلف حين يحاول أن يتذاكى لا ينتج بتصرفه هذا إلا مزيد من المصائب والتعقيدات. جميع الحقوق محفوظة لعدن الغد © 2012 |
![]() |
![]() |
#2 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ابن عمر :ماذا تريد رحمة حجيرة من أبين ؟؟ السبت 24 نوفمبر 2012 06:56 مساءً كتب :حسين بن عمر لا أدري ولا يدري أهل أبين الباسلة نساء ورجالا بل ورئيسا ما هي العوامل الكامنة في مكنونات الاعلامية المبتدئة في القنوات الفضائية الأخت رحمة حجيرة وحواراتها الشبيهة بدردشات جلسات ( تفريطة ) حرائر اليمن !! إن هذا العداء الواضح والمتكرر وتركيزها على ابناء أبين الباسلة لا ندري أسبابه ، خاصة وهو يأتي من خلال برنامج قناة اليمن اليوم المعروف تبعيتها للنظام السابق ؟ وأنا أتابع العديد من حواراتها مع الكثير من الشخصيات الاجتماعية التي تستضيفهم في برنامجها وأخرهم القاضي المثقف : عبد الوهاب قطران والذي تقبل اسئلتها الغير مدروسة والهادفة إلى تشويه مطالب الشباب وبشكل ساخر و ( ...) بصدر رحب ومفتوح وكان يلجمها ويدافع عن أهل الجنوب وكوادره المناضله والمؤهلة أمثال د / ياسين و د . ناصر علي سالم رئيس المحكمة العليا الذي أنصفه القاضي عبد الوهاب قطران صاحب المقابلة أيما إنصاف وإسكات تخرصات ( حجيرة ) وزد على ذلك فانه لم يسلم من تخرصاتها الساخرة الغير مسئولة ، رئيس الجمهورية المنتخب الأخ / عبد ربه منصور هادي من قبل الشعب في الشمال عندما قالت : " أن الوزير السابق ( الهتار ) المقال من الحكومة السابقة والذي أقيل بسبب العديد من المخالفات حسب ما أشيع في ذلك الوقت أثناء توليه وزارة الأوقاف حيث قالت رحمة حجيرة: أن الوزير المقال قد قال أو زعم بأننا قد استبدلنا سنحان بأبين والكلام لحجيرة علن لسان الوزير المقال !! إذا هذا القول قد صدر من الأخ الوزير المقال حسب قول ( حجيرة ) فهذا الكلام مردود على الوزير المقال ( الهتار ) والطامع للعودة لشغل منصب وزارة العدل في حكومة الوفاق !! ويبدو أن الأخ الوزير المقال ( الهتار ) لم يكفيه ما جناه من منافع خلال توليه العديد من المناصب بما في ذلك وزارة الأوقاف !! . لم تكتفي ( حجيرة ) بمقولة الوزير بل وأشارت وبدون أدنى سبب في حوارها مع الأستاذ / عبد الوهاب إلى أن رئس المحكمة العليا هو من أبين وتقصد بذلك الدكتور ناصر علي سالم وكرر تها في أكثر من مقابلة ... دون معرفتها بنزاهة ومستوى الدكتور / ناصر المتحدر ولادته في حضرموت ...!! وكأنها تريد القول بأن يكون رئيس المحكمة من أقربائها في تعز ... نقول للأخت ( حجيرة ) أن الديمقراطية وحرية الرأي لا تعني كيل التهم الجزاف دون معرفة من توجه لهم وبشكل ساخر و ... !! حيث لم يسلم من سخريتها و ... ألفاظها عندما قالت : ما الفائدة " استبدلنا علي بعد الله صالح بعبد ربه منصور هادي ، وكأنها لا تعرف بما مرت به اليمن الشمالي والجنوبي من مشاكل ومآسي ولا زالت منذ تولي الرئيس السابق السلطة قبل 33 عاما . أن استهداف أبناء محافظات الجنوب ، وبمثل هذه التخرصات الساخرة وخاصة تلك الشخصيات المناضلة والمؤهلة أمثال الرئيس هادي ، ود . ياسين و د . ناصر سالم ؛ كما يقول المثل الدارج " زاد الطين بلة أو أخر مسيل جعران !!!!. أن مثل تلك الأقاويل الغير مسئولة أخلاقيا لا تزيد الناس في الجنوب إلا تأكيدا بأنهم مستهدفون من الجميع حتى من مذيعة تحت التدريب في قناة فضائية يشاهدها الكثير من أبناء الجنوب !! ونقول للأستاذ / القاضي عبدالوهاب قطران لقد أثلجت صدور الكثيرون من أخوانك في الجنوب رغم سخرية الأسئلة الموجهة إليكم من مذيعة لا زالت في بداية المشوار في القناة الجديدة ( اليمن اليوم ) . وفي الأخير أود القول للأخت : " رحمة حجيرة " : أنني قد توقفت عن الكتابة منذ ما يزيد عن خمس سنوات مضت بعد أن قوعدت قصرا شأني شأن المئات من أبناء الجنوب من حملة الدكتوراه والماجستير !! ويعود سبب توقفي إلى أخذ العبرة من أستاذنا القدير الكاتب والصحفي سعيد عولقي أطال الله في عمره ومتعه الله بالصحة والعافية لعودته لكتابة مقاله الأسبوعي الماضي في صحيفة الأيام الجنوبية المناضلة حال صدورها قريبا !! إنني في ختام هذه الخاطرة أنصح الأخت رحمة حجيرة الاستفادة من المحاورات العربيات في القنوات الفضائية التي لا يحصى عددهن في الوقت الراهن وأن استهدف أبناء الجنوب فيه نوع كما يقولون من التمييز !! وهذا ليس من مصلحة أبناء محافظات الشمال الشرفاء .. رسائل : •في موقع عدن: لقد قراءت رسالة موجهة إلى عمو أنيس يحيى تشبه هذه الرسالة كتابات الأستاذ/ سعيد عولقي ..!! أرجو أن لا أكون مخطئا فنحن بحاجة لكتابات الأستاذ سعيد .. •الرسالة الثانية للأخ / نبيل غانم ما هكذا تأكل الكتف!! وبسمنا تريد أن تضع لك مكانة أو مصلحة ذاتية . •عتاب للأخت / رحمة حجيرة لقد أضطريتني للعودة للكتابة من جديد من خلال ما أشرت إليه سالفا وآمل أن تتقبلي النصيحة أو النقد إن صح التعبير وأن تحسني من مستوى أدائك لإجراء الحوارات واختيار الألفاظ والجمل المناسبة عند إجراء الحوار .. والله من وراء القصد ،،، جميع الحقوق محفوظة الامناء نت © {year} |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|