المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


يا ايها الملاء افتونا في امرنا...الحرافيش؟؟

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-26-2008, 04:58 AM   #1
عابرة سبيل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل

افتراضي يا ايها الملاء افتونا في امرنا...الحرافيش؟؟



السلام عليكم...

لدي استفسار فهل اجد اجابه له؟؟

خلال زيارتي اليتيمه لحضرموت شاهدت فئه من البشر ذوي البشره الداكنه يعيشون على اطراف قريتنا,,,واخبرتني قريبتي بانهم يدعون الحرافيش..


وهم عادة يقيمون في الكهوف او اعشاش يقيمونها بعيدا عن تجمعات السكن...

الحقيقه لم اهتم كثيرا لكن استغربت لماذا يتواجدون هنا,,,
فهذه المنطقه في عمق منطقة الكسر والوصول اليها ليس بتلك السهوله,,,لكن فعلا المنطقه تتمتع بالكثير من الامان والخصوصيه..
وما فهمته بان هذه الفئه لا يخالطون احد ولا يتحدثون مع احد...

لكن خلال تصفحي لاحد المواقع وجدت هذا الموضوع وفعلا ثارا استغرابي لانه يتحدث عن فئة الحرافيش...


اقتباس :
الحرافيش هو اسم رواية للكاتب المصري نجيب محفوظ وقد اقتبس اهل حضرموت هذا المصطلح واطلقوه مؤخرا على عشرات الالاف يقال انهم من اهل تهامة في شمال اليمن الذين تدفقوا على جنوب اليمن بعد الوحدة وخاصة وحدة 94 المعمدة بالسواد كلون الحرافيش تماما .....والحرافيش هؤلاء قد نفشوا في البلاد الجنوبية بشكل مخيف كما نفشت غنم القوم ايام سليمان وداوود في حقل الاخرين وعاثت فيه فسادا ....وسلام على سليمان الذي حكم بالعدل وردع الاغنام وصاحبها من الافساد بممتلكات الآخرين ......فيما لم يجد الحرافيش غير صالحا وهو لعمري ليس صالحا ..... والحرافيش لايوجد لديهم وازع ديني او اخلاقي وحط خطين تحت اخلاقي .....فهم كما يقال انهم يتكاثرون بدون زواج اذ لم يسبق لاحد ان شافهم يعقدون قرانا ...كما يقال ايضا انهم يأكلون موتاهم فلم يشهد احد من اهل الجنوب انهم قد دفنوا ميتهم في مقبرة على الاطلاق..... والحرافيش ينطلقون صباحا في الاسواق يمتهنون التسول وتمارس بناتهم الرذيلة مع من هب ودب في الشوارع وتحت الكباري وفي كل مكان بدون حسيب اورقيب ....اولادهم لايذهبون للمدارس ولايعرفونها والدولة لاتعيرهم اهتماما .

وهذا الوضع المتردي من الانحطاط الاخلاقي يثير عدة اسئلة :

لو ان اجنبيا زار اليمن وشاف بنات الحرافيش يمارسن الدعارة بدون رقيب او حسيب ثم عاد الى بلاده وكتب عن اولئك البنات اليمنيات فماذا سيكون ردنا عليه ؟ هل سنقول ان الحرافيش ليسوا من اليمن رغم انهم متواجدين فيه من قبل تواجد الفرس ؟

لو قدر للعرب ان يتنقلون مابين الدول العربية بدون حاجة للجوازات فبالتأكيد اننا سنرى تحرك كبير للحرافيش وهم يمثلون بأخلاقهم المنحطة تلك جزء من شعب اليمن امام الشعوب العربية الاخرى ...فكيف ياترى ستكون انطباعات الشعوب عن اليمن وهم يرون بأم اعينهم تلك الآلاف من البنات يمتهن التسول والدعارة ولايعرفن دين ولا اخلاق ولا عادات ؟

الدولة لم تنظر لوضع الحرافيش ولن تنظر له على الاطلاق ولاتهتم بهم ولا بأولادهم ولم تفكر في يوم من الايام ان تدمجهم في المجتمع من خلال تعليم اولادهم ومنعم من السكن تحت الكباري وفي بيوت من الكراتين .... وضع الحرافيش يتفاقم يوما بعد يوم ..ومقولة ان الحرافيش ليسوا يمنيين هي مقولة بالية ليس لها مكان من الاعراب وليست هي الحل لتلك المشكلة ولايتمسك بها الا صغار العقول .....الحرافيش مشكلة يمنية بحته يجب التنبه لها ومناقشتها وايجاد حلولا لها
.


فهل ما اشار اليه الكاتب حقيقه ام انها مبالغات؟؟

وهل سمعتم بفئة الحرافيش؟؟

ومن اين تعود اصولهم؟؟؟هل حقيقة بانهم يعودون الى دولة بني نجاح والبعض يسير بانهم من بقايا الاحباش اللذين حكموا اليمن؟؟

وهل هذه الفئه كانت معروفه من قبل فيما عرف بالشطر الجنوبي ام انهم فقط انتقلوا للجنوب بعد الوحده؟؟

وهل سبق لاي احد ان تعامل معهم؟؟

الموضوع معرفي صرف واتمنى ان لا يحاول البعض حرفه عن مساره...

من هم الحرافيش ولماذا لا تلتفت لهم الدوله اذا كان ما اشار له الكاتب صحيح؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 12:34 PM   #2
قلب وااافي
حال متالّق

افتراضي

اقتباس :
والحرافيش لايوجد لديهم وازع ديني او اخلاقي وحط خطين تحت اخلاقي .....فهم كما يقال انهم يتكاثرون بدون زواج اذ لم يسبق لاحد ان شافهم يعقدون قرانا ...كما يقال ايضا انهم يأكلون موتاهم فلم يشهد احد من اهل الجنوب انهم قد دفنوا ميتهم في مقبرة على الاطلاق..... والحرافيش ينطلقون صباحا في الاسواق يمتهنون التسول وتمارس بناتهم الرذيلة مع من هب ودب في الشوارع وتحت الكباري وفي كل مكان بدون حسيب اورقيب ....اولادهم لايذهبون للمدارس ولايعرفونها والدولة لاتعيرهم اهتماما .

من جد شي يحير ويخوف جداً مرعب

د.فايزه النهدي

عسى ربي يسعدك ويبارك فيك على هلــ طرح القيم
نعم يالغالية شاهتهم بالسوق يتسولون
في اآخر زيارة لي لليمن
فعلا مضهرهم غير لايق وغرييييب جداً
يتسولون بالاسواق ويتجمعون عند النفايات ويكلون منها اكرمكم الله


ياريت حد يجيب عن سؤالك ويعرفنا من هم الحرافيش
ولماذا الدولة تركتهم كذا بالشوارع يفسدون بالارض
هذى اذا كان ما اشار له الكاتب صحيح؟؟ كم ذكرتي اختي الفاضلة

شكراً لطرحك هلـ موضوع الخطييير
وعسى يعم الأمن والأمان والسلام في بلادنا الحبيبة


.


.


.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 01:08 PM   #3
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

شكرا للدكتوره لطرح هذا الموضوع
الذي اعلمه يقينا يطلق الاسم الحرافيش والحرافيش السود على مجموعه كبيره تسكن جماعات في اي عزله بعيده عن العمران وقد عانيت شخصيا عندما بنوا اكواخهم في ارضنا وبصعوبه بالغه الذروه اخرجناهم 0 في المكلا وسيئون الاسم يعم القادمين من الصومال وابين والمناطق الشماليه من الوطن وقد عاثوا في المناطق الامنه فسادا وهم مشهورين بالانحطاط الخلقي ورثت الملبس وعفانة الرائحه نسائهم تشحت ورجالهم درعا يمشون وراء النساء وياخذون الغلات من نسائهم بالقوه احيانا ويذهبون بها لتخزين القات ودخان ولايهتمون بالاكل فهم ياكلون القليل ولايدخرون فتيل 00 هذا ماظهر لي والله المستعان

التعديل الأخير تم بواسطة سالم محمد باعباد ; 09-26-2008 الساعة 01:17 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 01:24 PM   #4
عابرة سبيل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل

افتراضي

السلام عليكم...
وشكرا لمرورك يا قلب وافي...

فعلا استغربت هالامر,,انا سمعت بانهم يدفنون موتاهم ليلا لانهم اصلا فئه محتقره في اليمن...
لكن الاهم نحن نسمع دوما عن الدعوه ومجهودات الدعوه الى الله,,,طيب وين الدعاه والهيئات الدينيه عنهم...

لماذا لا يتم احتوائهم والاهتمام بهم؟؟؟

لا ننكر بان هناك الكثير من البدع في حضرموت وربما الجهل ببعض امور الدين لدى البعض
,,,لكن مسلمين ويحرصون على كل فروض الدين ولا يشك احد في تمسكهم بالدين وتعاليم الدين..

وكل شويه نسمع عن محاضره دينيه ولا حملة توعيه وما شاكلها...لماذا لا توجه مثل هذه المجهودات لمن هم اكثر حاجة اليها...

نتحدث عن الدعوه للاسلام والجهاد وهؤلاء بين ظهرانينا والى بالجهاد,,,ولا اقصد الجهد بالسلاح,,,لكن بالدعوه واحتواء هذه الفئه ودفع مصارف الزكاه لها ومساعدتهم على الخروج من وضعهم...

هل اصبح ينطبق علينا باننا نامر بالمعروف وننسى انفسنا؟؟

ام اصبح ينطبق علينا باننا من يسقي اهل الحاره البعيده واهل بيته عطشى؟؟

من الواضح بان هذه الفئه موجوده ولها تعدد غير قليل.....فاين المجتمع عنهم؟؟

واذا كان ما اشار له الكاتب حقيقي وليس مبالغات او اكاذيب...فانهم مصيبه تهدد الدوله وتهدد المجتمع ككل...

لان وجود اطفال بدون رعايه ولا رادع ولا حمايه يجعلهم عرضه للكثير من الاخطار مثل التحرش الجنسي والاعتداءت الجنسيه او الحطف بغرض بيع الاعضاء وغيرها,,,,سيكبر هؤلاء الاطفال ويشكلون بؤره اخرى للفساد والافساد..

عموما ما زال السؤال قائما وننتظر ممن يعرف اي شئ عنهم ان يضيف الى معلوماتنا.

تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 02:05 PM   #5
الوفـــــــــي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية الوفـــــــــي

افتراضي


استغربت وأنا أرى هذا الموضوع

واول مرة للاسف اسمع عن هذه الفئه

فهذا بكل تاكيد تقصير منااااا جميعا

كل ما اخشاه ان تتفاقم المشكلة وتكبر أكبرمن ذلك

عموما........................

هذه الظاهرة منتشرة في جميع دول العالم

بأن يكون هنااااك فئة منبوذة تعيش في دوائر مغلقة

لا يستطيع احد الدخول إليها

ما اردت من طرحي هذا

هل فعلا هذه الفئة يمنيون مهما كانت جهتهم؟؟؟

ام هم من البلدان المجاوره

واقصد بذلك لعلهم يكون صومالين

فهم منتشرون بكثر خصوصا في المناطق الجنوبية

سوف ابحث هنااا وهناااك لعلي افتي نفسي اولا

وافتيكم بحاله هذه الفئه.

أختي الرائعة د. فائزة

شاكر لك هذا الطرح وهذا التنبيه الهااااااااااام

كوني بخير
التوقيع :
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
..............................................
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 02:48 PM   #6
عابرة سبيل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم محمد باعباد [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا للدكتوره لطرح هذا الموضوع
الذي اعلمه يقينا يطلق الاسم الحرافيش والحرافيش السود على مجموعه كبيره تسكن جماعات في اي عزله بعيده عن العمران وقد عانيت شخصيا عندما بنوا اكواخهم في ارضنا وبصعوبه بالغه الذروه اخرجناهم 0 في المكلا وسيئون الاسم يعم القادمين من الصومال وابين والمناطق الشماليه من الوطن وقد عاثوا في المناطق الامنه فسادا وهم مشهورين بالانحطاط الخلقي ورثت الملبس وعفانة الرائحه نسائهم تشحت ورجالهم درعا يمشون وراء النساء وياخذون الغلات من نسائهم بالقوه احيانا ويذهبون بها لتخزين القات ودخان ولايهتمون بالاكل فهم ياكلون القليل ولايدخرون فتيل 00 هذا ماظهر لي والله المستعان

السلام عليكم استاذ باعباد...

فعلا نفس اللي حاصل في منطقتنا,,,لكن للاسف جماعتنا لا يعيرون للامر اهتماما,,,والخوف بعد فتره ان يطالب هؤلاء باستحقاقات في اراضينا ...وعندها سندخل في مشكله ليس لها اول ولا اخر..
فما يحدث من استيطان البعض القادمين من خارج منطقة الكسر يهدد ديموغرافية المنطقه وقد يتسبب في حدوث مشاكل امنيه كثيره..
والامر ينسحب على كل مناطق حضرموت الداخليه...واللتي عادة لا تسكنها غير قبائلها وتخضع لاعرافها الخاصه..

اما بخصوص ان الامر ينسحب على القادمين من الصومال ومن الجزء الشمالي...ففعلا هذه نقطه اخرى,,,فمهاجرين الصومال او القرن الافريقي يختلفون عن هؤلاء لانهم يعانون من ظروفهم السيئه لانهم مهاجرين غير شرعيين,,,لكن ليس بما اشرنا اليه....بل البعض منهم متعلمين وذوي ثقافه عاليه وبمجرد ان تستقر امورهم ينتظمون في وظائف ...ويجاهدون للحصول على عمل حتى ولو كان بالخدمه في البيوت او العمل باي عمل شريف..

البعض يشبه هؤلاء بالغجر في اوروبا.....حيث ليس لهم موطن ولا قيم ولا اخلاق وبانهم يرفضون العمل او الانصهار في بوتقة المجتمع..

عموما,,,الناس مشغوله بالعشر الاواخر لكن نتمنى بان نجد المزيد من المعلومات وان اي احد اذا كان سبق له التعامل معهم......................................تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 03:34 PM   #7
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

...
اقتباس :
خلال زيارتي اليتيمه لحضرموت شاهدت فئه من البشر ذوي البشره الداكنه يعيشون على اطراف قريتنا ,,,واخبرتني قريبتي بانهم يدعون الحرافيش..

يتواجد من أطلق عليهم من قبل أبناء حضرموت مسمى الحرافيش ( نسبة لرواية الحرافيش لنجيب محفوظ ) بكثرة في مفرق سيوون مارب المكلا المعروف بــــ ( قهوة بن عيفان ) وما جاورها في شتى الإتجاهات للتسوّل وتقديم عروض الرذيلة والمنطقة بحد ذاتها تمثل مكانا للتسوّل والتهريب ( مخدرات / بشر / سلاح ) ويترصد فيها أبناء قبائل المشرق لأصحاب السيارات الفارهة بقصد نهبها منهم .
اقتباس :
وهم عادة يقيمون في الكهوف او اعشاش يقيمونها بعيدا عن تجمعات السكن...

الحقيقه لم اهتم كثيرا لكن استغربت لماذا يتواجدون هنا,,,
فهذه المنطقه في عمق منطقة الكسر والوصول اليها ليس بتلك السهوله,,,لكن فعلا المنطقه تتمتع بالكثير من الامان والخصوصيه..
وما فهمته بان هذه الفئه لا يخالطون احد ولا يتحدثون مع احد...

ينتمي من يعرفون بالحرافيش إلى منطقة تهامه وفيهم نسبة كبيرة من اللاجئين الصومال والأحباش ويستوطنون حاليا في تجمعات بشرية بائسة وفقيرة مناطق متفرقة تقع على جانب الطريق المؤدي إلى مطار سيوون حتى مفرق الغرف ومنطقة امبيخه الساحلية بمدينة المكلا ولا وجود لتجمعات بشرية أخرى لهم في حضرموت خلاف تلك المناطق التي ينطلقون منها ليجوبوا مختلف المناطق المجاورة للتسول ، وتمارس فتيات هذه الفئة الرذيلة في حالة وجود طلب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولا يعرضن أنفسهن في مواخير مقامة لهذا الغرض ويكتفين بالتسول كمصدر رئيسي للمردود المادي ، ومع تقادم الأيام فإن مسألة صهر الفئات المهمشة بالمجتمع الحضرمي ستكون أمرا واردا وسيبرز على اثرها في المستقبل المنظور مجتمع غير متجانس يضم فئات إضافية ملحقة قسرا بالمجتمع الحضرمي وسينعدم الأمان الذي أشرتي إليه وستتفشى ظواهر أخرى غير حميدة ، وأود الإشارة إلى أن أبناء تهامه تحديدا المعروفين بـــــ الأخدام يستوطنون منذ أمد بعيد بعض المناطق المقتصرة عليهم في مدن صنعاء وعدن وتعز ويعتبرون أنفسهم فئة مهضومة الحقوق وشكلوا مؤخرا جمعية تتبنى مطالبهم الإنسانية وتنشط نشاطا ملحوظا في الحقل الإنساني لنيل الحقوق المغيّبة وينتمي أفرادا منهم ( أهل تهامة ) إلى الأحزاب السياسية اليمنية .

الإختلاط ينتج عادة عن الإمتزاج بين بني البشر ، والإنسان وفقا للمنهج الإجتماعي الخلدوني ( نسبة إلى ابن خلدون ) اجتماعي بطبعه ، وترسخ وجود السمتوطنات البشرية سيحدث تلاقحا ومن ثم إمتزاجا بين السكان الأصليين وتلك الفئات الوافدة مالم يعد وضع ما عرف سابقا بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية إلى ما كان عليه من استقلالية وانفصال عن الدولة اليمنية الموحدة لتسهيل غربلة الوافدين الجدد وإعادتهم إلى مجتمعاتهم التي وفدوا منها إلى أرض شاسعة المساحة تعاني من ندرة السكان .
اقتباس :
فعلا استغربت هالامر,,انا سمعت بانهم يدفنون موتاهم ليلا لانهم اصلا فئه محتقره في اليمن...
لكن الاهم نحن نسمع دوما عن الدعوه ومجهودات الدعوه الى الله,,,طيب وين الدعاه والهيئات الدينيه عنهم

المساواة الحقيقية والمطلقة بين البشر جميعا تبرز حين يتخطف عزرائيل الأرواح ، ولا علاقة لطريقة الدفن وتوقيته بالتمايز العرقي والجنسي ، وأغلب سكان المنطقة بشتى إنتماءتهم يعجّلون بدفن موتاهم خاصة أثناء فترة اشتداد حرارة فصل الصيف خوفا من تعفن الجثث في مجتمع يعاني من نقص في الخدمات الصحية المتكاملة ويتوفى أغلب أفراده في بيوتهم خارج المستشفيات ويفتقد للبنية التحتية .

قامت هيئة الفضيلة التي أعلنها الشيخ الزنداني دون مسوغات قانونية ودستورية باستعراض عضلاتها في أوساط الفئات المهمشة بمحافظة الحديدة التهامية ، وممارسات تلك الهيئة المحددوة التي خبت مؤخرا لم تكن بقصد ضبط السلوك الإجتماعي وتعميم مبدأ التكافل بقدر ما كانت تستهدف تحقيق مغنم سياسي وتطويع الجماهير بإسم الدين .
اقتباس :
وكل شويه نسمع عن محاضره دينيه ولا حملة توعيه وما شاكلها...لماذا لا توجه مثل هذه المجهودات لمن هم اكثر حاجة اليها...

نتحدث عن الدعوه للاسلام والجهاد وهؤلاء بين ظهرانينا والى بالجهاد,,,ولا اقصد الجهد بالسلاح,,,لكن بالدعوه واحتواء هذه الفئه ودفع مصارف الزكاه لها ومساعدتهم على الخروج من وضعهم...

هل اصبح ينطبق علينا باننا نامر بالمعروف وننسى انفسنا؟؟

ام اصبح ينطبق علينا باننا من يسقي اهل الحاره البعيده واهل بيته عطشى؟؟

من الواضح بان هذه الفئه موجوده ولها تعدد غير قليل.....فاين المجتمع عنهم؟؟

بعد دراسات اجتماعية مضنية تتطلب وقتا وجهدا تصرف الحكومة اليمنية إعانات اجتماعية لمواطنيها المستحقين ممن تنطبق عليهم شروط الإعانة ولا تكاد تلك الإعانات تفي ولو بجزء يسير من مستلزمات الحياة لمن تصرف لهم ، أما اللاجئين الصومال فتتكفل هيئة إغاثة اللاجئين بتقديم إعانات للمسجلين لديها وأعتقد أن اللاجئين الصومال جميعا مسجلين لدى تلك الهيئة ويتقاضون المساعدات المقررة ولا يوجد شخص غير مسجل بدء من اللاجئين القدامى وإنتهاء بمن يفدون تباعا وبصورة يومية إلى السواحل اليمنية حيث يعتبر اللاجئؤن التسجيل سببا رئيسيا في وفودهم إلى اليمن على أمل اضطرار الديمقراطيات الكبرى والمنظمات الإنسانية إلى إعادة توطينهم في بلدان أوروبا وأمريكا تحت ذريعة تعرضهم للتمييز والتطهير العرقي في بلدانهم الأصلية التي نزحوا منها .
اقتباس :
من الواضح بان هذه الفئه موجوده ولها تعدد غير قليل.....فاين المجتمع عنهم؟؟

هذه الفئة تمثل قنبلة موقوته وسيتضرر منها أبناء الرقعة الجغرافية الواسعة المجدبة قليلة السكان في حضرموت حين سيصبحون جزء من نسيجها ، ولا تعير الدولة اليمنية اهتماما يذكر للتغير في البنية الديموغرافية كون التغيير يحكم أهدافها لتطعيم مناطق جنوب اليمن بوافدين من المحافظات الشمالية لتغييب الهوية الجنوبية وتفرعاتها ومحوها .
اقتباس :
لان وجود اطفال بدون رعايه ولا رادع ولا حمايه يجعلهم عرضه للكثير من الاخطار مثل التحرش الجنسي والاعتداءت الجنسيه او الحطف بغرض بيع الاعضاء وغيرها,,,,سيكبر هؤلاء الاطفال ويشكلون بؤره اخرى للفساد والافساد

هنا حدثي ولا حرج نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 09-26-2008 الساعة 03:44 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 04:39 PM   #8
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

شكرا لك د.فائزه النهدي على طرح المواضيع الساخنه
والحقيقه انني بعدت قرات مداخلات الاخوة الاعضاء وردك
على الاخت قلب وااافي فلم اجد من مساحة لي
الا في الهامش!..فلقد تم عرض كل المعلومات تقريبا ..
والاسئلة التي وضعت في مداخلتك للاخت قلب وااافي تعبر بالتفصيل
عما يدور بخلدنا عند قراءة الموضوع ..والحل لمشكلة الحرافيش كما يسمونهم من المفروض ان تجديه عند ذوي الاختصاص في الدولة هذا اذا كانوا اصلا يهتمون للمشكله!!وليس في المنتدىنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هناك شيء واحد لم يتم التطرق اليه وهو سؤالك هل كانت توجد هذه الفئه فيما عرف بالشطر الجنوبي ام لا؟؟بحسب معلوماتي هو نعم كانت متواجده ولكني لاادري متى بدات بالتوافد وعلى وجه التحديد..فالبعض يقول انهم بداوا بالتوافد من تهامه في نهاية الستينيات من القرن الماضي هربا من المجاعه ..والبعض الآخر يقول انهم توافدوا بعد الاستقلال من الاحتلال البريطاني.. وايا كان فمن المعروف انهم كانوا وافدين ..فهم يتكلمون اللهجة الزبيديه على الاغلب..وقد توافد منهم الكثير في سبعينيات القرن الماضي ..هربا من ظروفهم واحوالهم المعيشية القاسية فيما يعرف بالشطر الشمالي انذاك ووجدوا تقبلا نسبيا في الجنوب وانخرط بعضهم في سلك التعليم وبنوا لهم تجمعات خاصة بهم في وسط المدن والقرى واندمج بعضهم كليا او جزئيا حسب رغبته ..ولكن ظلت لهم سماتهم التي تميزهم عن غيرهم والتي قد تختلف درجاتها بحسب كل منطقه وبحسب انخراطهم في مجتمعاتها..
ستظل مشكلة الحرافيش تتفاقم بل وتزداد خطرا ربما حتى على امن البلاد حيث سيكون من السهولة بمكان احتواء هذه الفئة خاصة انها لايوجد لديها رادع ديني او اخلاقي واستغلال ظروفهم المعيشية في تجنيدهم كعيون للآعداء ..لذا وجب على الجميع ان يهبوا هبة رجل واحد وان يقوموا بمساعدة هؤلاء المساكين وايجاد المكان المناسب لهم ومدهم بكل مايحتاجون اليه وان يكون ذلك العمل خالص لوجه الله الكريم وليس لشراء الضمائر والنفوس من اجل حزب معين ! والعمل على رفع مستوى معيشتهم وتعليمهم اصول دينهم ودمجهم في مدارس التعليم هو صمام الامان الوحيد الذي سيساعد على حل مشاكلهم..
تقبلي خالص ودي واحترامي لقلمك الرائع وخواتم مباركه على الجميع وكل عام وانت بخير يارائعه.

التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 09-26-2008 الساعة 05:30 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 05:00 PM   #9
الزعيم
من حلان السقيفه

افتراضي

سعادة الدكتورة حفظك الله هذه الفئة قد كتبنا عنها سابقا في سقيفة التراث تحت عنوان ألأخدام في اليمن .

ونقول في اليمن أي في صنعاء ومحافظاتها . والدعاء وصيتك هم يأخذون منا النفط والسمك ونستلم منهم ثروتهم الطبيعية . تحياتي .
التوقيع :
حييت حصنك عن بعد فحييني ... ياخبة الخير ياشعب الميامين
حييت حصنك وألأشواق تعصرني.... علّي أقبله من حين الى حين
ياخبة ألخير ياشعب الصمود ويا... شاهد عيان على أم ألمساكين
هلاّ سمحت بنظرة فيك خاطفة... تملأ فؤادي لتغمض عندهاعيني
أم قد نسيت لنا ذكرى معطرة.... بالورد كانت تكللها الرياحين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 07:36 PM   #10
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس :
هناك شيء واحد لم يتم التطرق اليه وهو سؤالك هل كانت توجد هذه الفئه فيما عرف بالشطر الجنوبي ام لا؟؟بحسب معلوماتي هو نعم كانت متواجده ولكني لاادري متى بدات بالتوافد وعلى وجه التحديد..فالبعض يقول انهم بداوا بالتوافد من تهامه في نهاية الستينيات من القرن الماضي هربا من المجاعه ..والبعض الآخر يقول انهم توافدوا بعد الاستقلال من الاحتلال البريطاني.. وايا كان فمن المعروف انهم كانوا وافدين ..فهم يتكلمون اللهجة الزبيديه على الاغلب..وقد توافد منهم الكثير في سبعينيات القرن الماضي ..هربا من ظروفهم واحوالهم المعيشية القاسية فيما يعرف بالشطر الشمالي انذاك ووجدوا تقبلا نسبيا في الجنوب وانخرط بعضهم في سلك التعليم وبنوا لهم تجمعات خاصة بهم في وسط المدن والقرى واندمج بعضهم كليا او جزئيا حسب رغبته ..ولكن ظلت لهم سماتهم التي تميزهم عن غيرهم والتي قد تختلف درجاتها بحسب كل منطقه وبحسب انخراطهم في مجتمعاتها..

الماسه

شكلت عدن أبان الإحتلال البريطاني منطقة جذب وتوافد عليها أبناء المناطق الوسطى في شمال اليمن ولحج وأبين ويافع وحضرموت وأقليات آسيوية أخرى وأسسوا ما عرف اصطلاحا بــــ المجتمع العدني ، ومرت الهوية العدنية بعدة مخاضات وتحددت في مطلع السبعينات بتعريف مفاده أن العدني هو من ولد ونشأ في مستعمرة عدن أيا كانت أصوله وجذوره الأثنية وكان لمن يسمون بالأخدام وجود في عدن منذ العهد البريطاني كعمال سخرة يفدون من تهامة ومنطقة لحج المجاورة التي تتشابه في جل تراكيبها من حيث اللهجة وسواد البشرة مع منطقة تهامه وجدير بالملاحظة أن الأخدام برغم انصهارهم في بوتقة المجتمع العدني إلا أن التمايز في أماكن العيش لا يزال ملحوظا حتى الآن حيث يقتصر وجود فئة الأخدام في الأماكن العشوائية الفقيرة القائمة دون تخطيط حضري سليم بمديرية صيرة ( مدينة عدن ) وما جاورها من مديريات كمديرية دار سعد .


بقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تراجع دور عدن كمركز جذب تجاري ولم تعد تثر اهتمام أبناء تهامه أو لحج للإستيطان بها ، وبإعلان دولة الوحدة ونتيجة للكثافة السكانية في شمال اليمن وقلة الموارد وسقوط الحدود والسدود والنهم المنغرس في النفوس عن الفيد والمغنم في جنوب اليمن توافد أخدام تهامه إلى المحافظات الجنوبية ( وأغلبهم من العنصر النسائي ) للبحث عن مصادر رزق وتركزو في المناطق الحدودية التي تربط اليمن بدول الجوار والمناطق الأخرى التي تشهد حركة استثمار ية عمرانية نشطة كمدن حضرموت ، ويلحظ أن نسبة كبيرة من الرجال يمتهنون المهن التي يعزف عنها أبناء المنطقة ولا توجد لديهم الإمكانيات المادية اللازمة لمنافسة أبناء المناطق الوسطى في إقامة المشاريع التجارية المحدودة ، أما النساء فيقضين جلن يومهن في المرابطة أمام محلات الصرافة والمراكز التجارية للتسول ولا يترددن في ممارسة الرذيلة إن هن تلقين عروضا بخصوصها ، وكون مستوطناتهم الكرتونية البائسة بمدن حضرموت لم تكتمل بعد نستطيع الجزم أنها لم ترتق لمستوى بؤر الرذيلة التي يؤمها الباحثون عن المتعة المحرّمة أو تسّوق فيها المخدرات بخلاف منطقة البساتين في عدن حيث يجد الباحث عن المتعة المحرّمة بشتى صنوفها طلبه بسبب ما تحقق فيها من استقرار حضري للاجئين من الصومال وتوضيحا لأبعاد المشكلة وخطورتها ومساهمة المسؤلين اليمنيين فيها أفادت التحقيقات المستقلة أن المرشحين الذين رشحوا أنفسهم عن الدائرة التي تقع منطقة البساتين ضمن محيطها توسطوا لدى دائرة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية لإستخراج هويات يمنية لكم هائل من اللاجئين الصوماليين بقصد استخراج بطاقات إنتخابية ومن ثم التصويت لأولئك المرشحين للوصول إلى كراسي البرلمان وبذلك يمكننا معرفة مدى وحجم الكارثة المستقبلية في بلد تشترى فيه الضمائر والذمم وتباع الهوية الوطنية بأرخص الأثمان وييسر الحصول عليها للأجانب بقصد حصد أصواتهم كمواطنين لمعانقة كرسي البرلمان ، وكنتاج لسهولة الحصول على الهوية اليمنية وضعت دول الخليج وعلى راسها دولة الإمارات العربية المتحدة عراقيل تحول دون منح تأشيرات الإقامة لليمنيين إتقاء منها لتسلل عناصر إرهابية وأخرى تابعة للمافيات الدولية تحت الرداء اليمني المزيّف .

ختاما وتصحيحا للمعلومة :

اللهجة الزيدية ( حسب قولك ) مصطلح في غير محله ، وتتوزع اللهجات اليمنية حسب المناطق وليس ضمن الطوائف ، فأبناء اليمن الأعلى من الزيود من سكان صنعاء وماجاورها لهم لهجتهم المميزة وكذلك أبناء المناطق الوسطى ونفس الأمر في تميز اللهجة حسب المنطقة ينجر على أبناء تهامة وحضرموت ولحج وعدن فهناك اللهجة التهامية والصنعانية واللحجية والعدنية والحضرمية ولا يوجد ما أسميتيه باللهجة الزيدية بحكم أن الزيود طائفة موزعة في اليمن الأعلى وبعض مناطق اليمن الأوسط ويجمعهم المذهب الديني وليس اللهجة الزيدية .

أرجو أن أكون قد وفقت في إضافة بعض المعلومات البسيطة .

سلام .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شيء من التاريخ الحضرمي...ممنوع دخول الحضارم إلى اليمن إلاَّ بأمر شريف من الأمام حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 10-19-2009 09:02 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas