المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


عقيدة الشيخ محيي الدين ابن العربي !!!!

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-2003, 10:26 PM   #1
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي عقيدة الشيخ محيي الدين ابن العربي !!!!

عقيدة الشيخ محيي الدين ابن العربي كما ذكرها الإمام عبدالوهاب الشعراني رحمهما الله تعالى
قال الشيخ محيي الدين ابن العربي رضي الله عنه بعد مقدمة مختصرة :

( فيا أخواني ويا أحبابي رضي الله عنا وعنكم : أُشهدكم أني أشهد الله تعالى , وأشهد ملائكته وأنبياءه , ومن حضر من الروحانيين أوسمع , أني أقول قولاً جازماً بقلبي :
أن الله تعالى إله واحدٌ لاثاني له , منزّهٌ عن الصاحبة والولد , مالك لاشريك له , ملك لاوزير له , صانع لا مدبّر معه ,موجود بذاته من غير إفتقار إلى موجد يوجده , بل كل موجود مفتقر إليه في وجوده , ولانهاية لبقائه , بل وجوده مطلق قائم بنفسه , ليس بجوهر فيقدر له مكان , ولابعَرض فيستحيل عليه البقاء , ولا بجسم فيكون له الجهة والتلقاء , مقدّس عن الجهات والأقطار , استوى على عرشه كما قال وعلى المعنى الذي أراده , كما ان العرش وماحوى به استوى وله الآخرة والأولى , ليس له مثل معقول , ودلت عليه العقول , لايحدّه زمان , ولا يحويه مكان , بل كان ولا مكان , وهو الآن على ماعليه كان , لأنه خلق المتمكن والمكان , وأنشأ الزمان , وقال :
أنا الواحد الذي لايؤوده حفظ المخلوقات . ولاترجع إليه صفة لم يكن عليها من صفة الصنوعات , تعالى الله أن تحلّه الحوادث أو يحلها , أو تكون قبله أو يكون بعدها , بل يقال كان ولا شئ معه , إذ القبل والبعد من صيّغ الزمان الذي أبدعه , فهو القيّم الذي لاينام , والقهّار الذي لايرام , ليس كمثله شئ وهو السميع البصير , خلق العرش وجعله حد الإستواء , وأنشأ الكرسي وأوسعه الأرض والسماء , اخترع اللوح والقلم الأعلى , وأجراه كما يشاء بعلمه في خلقه إلى يوم الفصل والقضاء , أبدع العالم على غير مثال سبق , وخلق الخلق وأخلق بالذي خلق , أنزل الأرواح في الأشباح أمناء , وجعل هذه الأشباح المنزلة إليها الأرواح في الأرض خلفاء , وسخّر لها مافي السموات والأرض جميعا منه , فلا تتحرك ذرة إلا به وعنه .خلق الكل من غير حاجة إليه , ولا موجب أوجب ذلك عليه
, لكن علمه سبق فلابد أن يخلق ماخلق , فهو الأول والآخر , والظاهر والباطن , وهو على كل شئ قدير , أحاط بكل شئ علما , وأحصى كل شئ عددا , يعلم السّر وأخفى , يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور , كيف لايعلم شيئا هو خلقه , ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير , علم الأشياء قبل وجودها , ثم أوجدها على حدّ ماعلمها , فلم يزل عالما بالأشياء لم يتجدد له علم عند تجدد الإنشاء , بعلمه أتقن الأشياء وأحكمها , وبه حكم عليها من شاء وحكمها , علم الكليات على الإطلاق , كما علم الجزئيات بإجماع , فهو عالم الغيب والشهادة , فتعالى عما يشركون .

فعّالٌ لما يريد , فهو المدبّر للكائنات , في عالم الأرض والسموات , لم تتعلق قدرته تعالى بإيجاد شئ حتى أراده ,
كما أنه لم يرده حتى علمه , إذ يستحيل في العقل أن يريد مالم يعلم , أو يفعل المختار المتمكن من ترك ذلك الفعل مالا يريده , كما يستحيل أن توجد هذه الحقائق من غير حي
, كما يستحيل أن تقوم هذه الصفات بغير ذات موصوفة بها , فما في الوجود طاعة ولاعصيان , ولاربح ولا خسران ,
ولا عبد ولا حر , ولا برد ولا حر , ولا حياة ولاموت , ولا حصول ولا فوت , ولا نهار ولا ليل , ولا إعتدال ولا ميل , ولا بر ولا بحر , ولا شفع ولا وتر , ولا جوهر ولا عَرَض , ولا صحة ولا مرض , ولا فرح ولاترح , ولا روح ولا شبح , ولا ظلام ولا ضياء , ولا أرض ولا سماء , ولا تركيب ولا تحليل , ولا كثير ولا قليل , ولا غداة ولا أصيل , ولا بياض ولا سواد , ولا سهاد ولا رقاد , ولا ظاهر ولا باطن , ولا متحرك ولا ساكن , ولا يابس ولا رطب , ولا قشر ولا لب , ولا شئ من المتضادات والمختلفات والمتماثلات إلا وهو مراد للحق تعالى , وكيف لايكون مرادا له وهو أوجده , فكيف يوجد المختار مالا يريد !
لارادّ لأمره , ولا معقّب لحكمه , يؤتي الملك من يشاء , وينزع الملك ممن يشاء , ويعز من يشاء , ويذل من يشاء ,
ويهدي من يشاء ويضل من يشاء , ماشاء الله كان , ومالم يشاء لم يكن , لو اجتمع الخلائق كلهم على أن يريدوا شيئا لم يرده الله تعالى لهم أن يريدوه ما أرادوه , أو أن يفعلوا شيئا لم يرد الله تعالى إيجاده وأرادوه مافعلوه ولا استطاعوا ذلك ولا أقدرهم عليه , فالكفر والإيمان , والطاعة والعصيان , من مشيئته وحكمه وإرادته , ولم يزل سبحانه
وتعالى موصوفاً بهذه الإرادة أزلاً , والعالم معدوم , ثم أوجد العالم من غير تفكير ولا تدبّر عن جهل فيعطيه التدبر والتفكّر علم ماجهل , جل وعلا عن ذلك , بل أوجده عن العلم السابق , وتعيين الإرادة الأزلية , القاضية على العالم بما أوجده عليه من زمان ومكان والوان , فلا مريد في الوجود على الحقيقة سواه , إذ هو القائل سبحانه :
( وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ)(الانسان: من الآية30) ..

وإنه تعالى كما علم فأحكم , وأراد فخص , وقدّر فأوجد ,كذلك سمع ورأى ماتحرك وسكن , أو نطق في الورى ,من العالم الأسفل والأعلى , لايحجب سمعه البعد فهو القريب , ولا يحجب بصره القرب فهو البعيد , يسمع كلام النفس في النفس , وصوت المماسة الخفية عند اللمس , يرى سبحانه السواد في الظلماء , والماء في الماء , لايحجبه الإمتزاج , ولا الظلمات ولا النور , وهو السميع البصير .

تكلم سبحانه وتعالى لا عن صمت متقدم , ولا سكون متوهم بكلام أزلي كسائر صفاته من علمه وإرادته وقدرته , كلّم به موسى ( عليه السلام ) سمّاه التنزيل والزبور والتوراة والإنجيل والفرقان من غير تشبيه ولا تكيّف ,
فكلامه سبحانه وتعالى من غير لهاة ولا لسان , كما أن سمعه من غير أصمخة ولا آذان , كما أن بصره من غير حدقة ولا أجفان , كما أن إرادته من غير قلب ولا جنان ,
كما أن علمه من غير إضطرار ولا نظر في برهان , كما أن حياته من غير نجار تحريف قلب حدث عن إمتزاج الأركان , كما أن ذاته لا تقبل الزيادة والنقصان , فسبحانه من بعيد دان , عظيم السلطان عميم الإحسان , جسيم الإمتنان .
كل ماسواه فهو عن جوده فائض , وفضله وجوده وعدله الباسط له والقابض , أكمل صنع العالم وأبدعه حين أوجده واخترعه , لاشريك له في ملكه ولا مدبّر معه فيه , إن أنعم فنعّم فذلك فضله , وإن أبلى فعذّب فذلك عدله , لم يتصرف في ملك غيره فينسب إلى الجور والحيف , ولا يتوجه عليه لسواه حكم فيتصف بالجزع لذلك والخوف , كل ماسواه فهو تحت سلطان قهره , ومتصرف عن إرادته وأمره , فهو الملهم نفوس المكلفين التقوى والفجور , وهو المتجاوز عن سيئات من شاء هنا وفي يوم النشور , لايحكم عدله فضله , ولا فضله عدله , أخرج العالم قبضتين , وأوجد لهم منزلتين , فقال : هؤلاء للجنة ولا أبالي , ومؤلاء للنار ولا أبالي , ولم يعترض عليه معترض هناك , إذ لاموجود كان ثمّ سواه , فالكل تحت تصريف أسمائه , فقبضته تحت أسماء بلائه , وقبضته تحت أسماء آلائه , ولو أراد الله سبحانه العالم كله سعيدا لكان , أو شقيا لما كان في ذلك من شأن , لكنه سبحانه لم يرده فكان كما أراد , فمنهم الشقي والسعيد هنا وفي يوم المعاد .
فلاسبيل إلى تبديل ماحكم عليه , وقال تعالى : هن خمس وهن خمسون , (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) (قّ:29) لتصرفي في ملكي , وإنفاذ مشيئتي في ملكي , وذلك لحقيقة عميت عنها البصائر , ولا تعثر عليها الأفكار والضمائر , إلا بوهب إلهي , وجود رحماني لمن إعتنى الله تعالى به من عباده وسبق له ذلك من حضرة إشهاده , فعلم حين أعلم أن الألوهية أعطت هذا التقسيم , أنها من دقائق القديم , فسبحان من لا فاعل سواه , ولا موجود بذاته إلا إيّاه , والله خلقكم وماتعملون , ولا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون , فلله الحجة البالغة , ولو شاء لهداكم أجمعين .

وكما أشهدتُ الله تعالى , وملائكته , وجميع خلقه , وإيّاكم على نفسي بتوحيده , فكذلك أشهده تعالى وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بالإيمان بمن اصطفاه الله واختاره واجتباه من خلقه , وهو سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم , الذي أرسله إلى الناس كافة بشيرا ونذيرا , وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا , فبلّغ صلى الله عليه وآله وسلم ماأنزل من ربه إليه , وأدّى أمانته ونصح أمته , ووقف في حجة الوداع على من حضره من الأتباع , فخطب وذكّر وخوّف وحذّر , ووعد وأوعد , وماخصّ بذلك التذكير أجداً دون أحد , عن إذن الواحد الصمد . ثم قال : ألا هل بلّغت ؟
قالوا : بلّغت يارسول الله . فقال صلى الله عليه وآله وسلم :
اللهم اشهد .
وإني مؤمن بما جاء به صلى الله عليه وآله وسلم مماعلمت به ومما لم أعلم , فمما جاء به وقرر الموت عن أجل مسمّى عند الله إذا جاء لايؤخر , فأنا مؤمنٌ بهذا إيمان لا ريب فيه ولا شك , كما آمنت وأقررت أن سؤال فاتني القبر حق , والعرض على الله حق , والحوض حق , وعذاب القبر حق , ونصب الميزان حق , وتطاير الصحف حق , والصراط والجنة حق , والنار حق , وفريقاً في الجنة وفريقاً في السعير حق , وكرب ذلك اليوم على طائفة حق , وطائفة لايحزنهم الفزع الأكبر حق , وشفاعة الملائكة والنبيين والمؤمنين وشفاعة أرحم الراحمين حق , وجماعة من أهل الكبائر يدخلون جهنم حق , ثم يخرجون منها بالشفاعة حق , والتأبيد للمؤمنين في النعيم المقيم , والتأبيد للكافرين والمنافقين في العذاب الأليم حق , وكل ما جاءت به الكتب والرسل من عند الله عُلِمَ أو جُهِلَ حق ..

ثم قال رضي الله عنه :

( هذه شهادتي على نفسي أمانة عند كل من وصلت إليه يؤديها إذا سُئلها حيثما كان , نفعنا الله وإيّاكم بهذا الإيمان ,وثبّتنا عليه عند الإنتقال إلى الدار الحيوان , وأحلّنا دار الكرامة والرضوان , وحال بيننا وبين دارٍ سرابيل أهلها القطران , وجعلنا من العصابة التي أخذت الكتاب بالأيمان,وممن انقلب من الحوض وهو ريّان , وثقل له الميزان , وثبت منه على الصراط القدمان , إنه نِعم المنعم المحسان , آمين آمين ) ..

رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته وتغمده بالرحمة الواسعة !!
اللهم أرحم جميع المسلمين . وأرحم جميع علماء الأمة وانفعنا بعلومهم
اللهم اجعلنا ممن يوقرون جميع العلماء ويجلّونهم ويحبونهم !!
اللهم اجعلنا ممن يحسنون الظن بك وبخلقك جميعاً ياكريم !!
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 12-07-2003 الساعة 10:30 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-08-2003, 11:32 PM   #2
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

Post

أبعد كل ذلك يشكك في إيمان الشيخ ... !!! إن هذا لشيء عجاب !!!!
(( رضيت بالله ربا ،،، وبالاسلام دينا ،،، وبمحمد نبيا ،،، وبالكعبة قبلة ... وبالمؤمنين إخوانا )) على ذلك نشأنا وبها آمنا وعلى ربنا توكلنا واليه أنبنا ...
لله درّك يا جمال ... ومن إسمك أخذت النصيب الأوفى ... فلجمال حديثك البصمات البيّنات ، ولحسن إنتقائك شنّات ورنّات ...
من القلب لكم المحبة الصادقة ، فأقبلها سيدي بعلات صاحبها ...
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن
  رد مع اقتباس
قديم 12-10-2003, 10:41 PM   #3
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

شكرا أخي صادق المحبة !!
هذا هو الشيخ الفاضل ابن عربي ! هذا الذي أمتدحوه أهل الفضل وأهل العلم كما أشرت سابقاً وذكرتهم بالإسم !!
  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2003, 07:22 AM   #4
الرعد
حال نشيط

افتراضي

اقتباس :
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة صادق المحبة
أبعد كل ذلك يشكك في إيمان الشيخ ... !!! إن هذا لشيء عجاب !!!!
(( رضيت بالله ربا ،،، وبالاسلام دينا ،،، وبمحمد نبيا ،،، وبالكعبة قبلة ... وبالمؤمنين إخوانا )) على ذلك نشأنا وبها آمنا وعلى ربنا توكلنا واليه أنبنا ...
لله درّك يا جمال ... ومن إسمك أخذت النصيب الأوفى ... فلجمال حديثك البصمات البيّنات ، ولحسن إنتقائك شنّات ورنّات ...
من القلب لكم المحبة الصادقة ، فأقبلها سيدي بعلات صاحبها ...

الـــرعــد
  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2003, 07:28 AM   #5
الرعد
حال نشيط

افتراضي

اقتباس :
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة صادق المحبة
أبعد كل ذلك يشكك في إيمان الشيخ ... !!! إن هذا لشيء عجاب !!!!
(( رضيت بالله ربا ،،، وبالاسلام دينا ،،، وبمحمد نبيا ،،، وبالكعبة قبلة ... وبالمؤمنين إخوانا )) على ذلك نشأنا وبها آمنا وعلى ربنا توكلنا واليه أنبنا ...
لله درّك يا جمال ... ومن إسمك أخذت النصيب الأوفى ... فلجمال حديثك البصمات البيّنات ، ولحسن إنتقائك شنّات ورنّات ...
من القلب لكم المحبة الصادقة ، فأقبلها سيدي بعلات صاحبها ...

الـــرعــد
التوقيع :
الــــــــــرعـــــــــــــــــد
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إمام الحرم الشيخ علي عبدالله بن علي جابر سالم اليمان سقيفة إسلاميات 3 08-13-2011 10:52 PM
الحضارم الذين تولو الأفتاء والتدريس بالحرمين الشريفين سجل انا عربي تاريخ وتراث 11 08-10-2011 05:26 PM
صدر موخرا فهمي احمد بن سلم مكتبة السقيفه 2 05-06-2011 08:45 PM
ملف القومية العربية (3) : الثورة العربية - الشعوبية الفارسية الإيرانية نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 01-08-2011 07:31 PM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas