![]() |
#1 | ||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
|
||||||||
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أداء رائع .
بعيدا عن الماراثون القائم حاليا في ساحتنا الإقليمية بين الفنانين الذين أتخموا الساحة بإنتاجهم لكي يبقوا في الصدارة ولا تجرفهم الموجة يفضل أن ينهج مطربينا الشباب نهجا آخرا مختلفا عن نهج من يسمون بالمطربين الخليجيين وذلك من خلال أداء أغاني عمالقة ساحتنا الفنيّة وإدخال التجديدات عليها . لو قامت كلا من وزارتي الثقافة والإعلام بالمهام المناطة بها كوزارتين مسؤلتين مسؤلية مباشرة عن حفظ الموروث الفني ونشره والتعريف به ستعود الأغنية اليمنية بشتى ألوانها وصنوفها إلى الواجهة كسابق ما كانت عليه ... ما قلناه آنفا لا يعني حصر المطربين الجدد في دائرة الماضوية الفنية ، وإنما تشجيعهم على تلقف ما تزخر به الساحة المحلية من إبداعات جديدة في مجال الكلمة واللحن شريطة عدم إهمال قاعدة فنية لازالت وستبقى ذات قيمة تعريفية بمستوى الخبرات والتجارب الفنية في مجتمعنا التي استطاع بها روادنا السابقون تجاوز الحدود الجغرافية الى التأثير على نطاق أشمل وأوسع .... وفنانونا المعاصرون هم أولى بترديد وتجديد أغنية كلمة ولو جبر خاطر ( مثالا وليست حصرا ) التي جابت الآفاق وخلدت كعمل فني رائع ونسبت دون وجه حق لغير قائلها ومؤديها نتيجة لغياب دور الجهات المختصة المكلفة بحفظ الحقوق . سلام . |
![]() |
![]() |
#3 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
سلمت يداك استاذنا الفاضل نائب المشرف القدير جهد مشكور جدا
![]() والاغنيه هذي لها ذكريات في قلبي لما كنا انا وصديقاتي في المدرسه ونريد نستفز بعضنا نأتي بهذه الكلمات ((راعي لي وباجي لك اكس كيوز مي حيرتك ![]() ذكرتني بالذي مضى:el: ..وملايين الشكر على الأهداء الرائع تقبل شكري العميق على طرحك الراقي ودائما لاياتي منك الا كل راقي ![]() تحياتي اليك. |
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 03-12-2009 الساعة 01:22 AM |
|
![]() |
![]() |
#4 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الماسه راعي لي وباجي لك ..... ترد في سياق الحديث العام باللهجة العدنية ويشار بها تهكّما إلى من يخلف وعده .... ( وعد عرقوب ) ![]() ![]() كون الشيء بالشيء يذكر .... من الأمثال السائدة في محيطنا القبلي المثل التالي : فلان مثل مذرّي عياذ عياذ منطقة تشتهر بإنتاج الملح الصخري وتقع شمال مديرية جردان ، وقصة مذري عياذ هذا تتلخص في أنه ذهب لإحضار بذور من عياذ وفات موسم وآخر وثالث ومذري عياذ لم يعد بعد ... وغدت حكاية ذهابه وعدم عودته مثلا يضرب في من يناط به واجب معين ويهمله لفترة طويلة ( لسبب أو لآخر ) . نتركك مع .......... وايش بايفيد الدلع ياللي تخاصمني مالك وللدلع كلمات وألحان محمد سعد عبد الله غناء رويدا رياض . (1) المذرّي : هو الشخص الذي يتولى نثر البذور في الحقل ( حسب لهجتنا طبعا ) |
||
![]() |
![]() |
#5 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الله يعطيك العافية
تسلم . |
![]() |
![]() |
#6 | ||||||||||
قانص
![]()
![]() |
![]()
شكرا للأستاد عبدالقادر على هذا الذوق العالي والأختيار الموفق،،،، لاشك عندي بأنك تحتفظ بمكتبه تحوي الكثيرمن الثرات وملم بكل مايدور في الساحة الفنيه ماضيها وحاضرها
ولو كان الأمر بيدي لقمت بتعينك وزيرا للثقافه أو على الأقل سأستحدث لك وزارة جديده وأسميها وزارة "الثرات" للعنايه بما أقترحه الأخ مسرور في مداخلته الطيبه التي أضافت لنا بعض المعلومات القيمه مثل هذا الفن وهذه الأغاني تستحق الإهتمام والمتابعه لانها بإختصار تنبش الكنوز وتعيدها الى السطح من جديد بل وتعيد شريط الذكريات معها الى الوراء لنستعيد ماضي يفترض أن يصنع لنا حاضر مزدهر. أما فيما يخص الأداء فقد كان رائعا وخصوصا إنه تم في ظروف عاديه وبدون دخول المؤثرات الصوتيه كالفيديو كليب لان الاغنيه قائمه بداتها والفنانه قامت بتأديها على النحو المطلوب وبالعود والإيقاع أي بالطريقه التي غناها الموسيقار "بن سعد" تم حفظ الأغنيه وإضافتها الى مكتبتي الخاصه (شكرا على هذي الهديه) |
||||||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
ياسلام عليك وعلى مداخلاتك اللي تصم الراس صم ربي يحفظك من جد استمتع بقراءة كل كلمه لاني اجد الفائدة والمتعه والاسلوب الجميل الرائق الذي نفتقده في اغلب كتاباتنا ..وشكرا جزيلا على ايراد المثل وقصته الذي اسعدْتني بالتعرف اليه لاول مرة في حياتي بارك الله فيك. الأغنيه التاليه لروينا(( ايش بايفيد الدلع)) اعتقدان لها ارتباط بشكل او بآخر بمن يصر على المضي في مواعيده العرقوبيه ![]() كقوله: احرق بنارك ودوب=باشوف من يرحمك وان جيت تشتي تتوب== باقسى عليك باظلمك!!!! مابايفيد الندم = مادام شرعك حكم تثير لدي التساؤلات عن اسباب كتابة القصيده من الفنان الراحل محمد سعد عبدالله رحمه الله رحمة الابرار واسكنه فسيح جناته ..واسباب هذا التناقض في ردود الافعال منه خاصة اننا علمنا ان اغنية(( اعز الناس )) التي عندما يستمع اليها الكثيرون فتصيبهم بحالة من البكاء..((هذا ماأكده لي اكثر من شخص)) وهي من كلمات والحان واداء الفنان نفسه رحمه الله.. نرى انه كتبها في ظروف عصيبة جدا ولكن اللهجة التي كتبت بها بكائية حزينه جدا..وبرغم شعورنا بمدى فداحة الضيم الذي لحق به لكننا لانجد هذه اللهجة العدوانية في الانتقام من المحبوب في كلمات الاغنيه!!
فهل معنى ذلك ان الفنان كتب هذه الاغنيه بعد ان طفح كيله؟؟ ام ان هذه القسوة موجوده في الجانب الاخر من شخصيته حيث لكل انسان الجانب المظلم بالرغم مما عرف عنه من تواضع جم وحسن خلق؟؟..ام انها رؤية الشاعر الفنان الذي يستشعر الآم وغضب الجميع بنفسه الحساسه فيكتبها كما هي بغض النظر عن ايمانه بها من عدمه؟؟ سؤال سأنتظر اجابته منك اذا لم يكن لديك مانع ![]() تقبل ازكى التحيات استاذي الكريم. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 03-13-2009 الساعة 02:32 AM |
|||
![]() |
![]() |
#8 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الماسه ما أوردتيه أعلاه ليس أول كلمات قاسية في حق الحبيب الجاحد ترد بقصائد محمد سعد عبد الله الغنائية فقد قال في قصيدته أنا أقدر أنساك مهددا ومتوعدا للحبيب : حسّك تقول اننا ما أقدر على بعدك أنا أقدر أنساك وأخليك للضنى وحدك وأذوّقك نار لا دمعك يطفيها ولا أنينك ولا حزنك ولا سهدك أنا أقدر أنساك وفي تحد إضافي وقدرة على الجلد والنسيان النهائي والتحكم في القلب ورفض للتوسل والرجاء يقول : قلبي بيدّي وأنا اللي قلت له يهواك وإن قلت له انسى بلحظه قلبي باينساك أنا كذا قلبي عودته على الوحده لا تفتكر اني باتوسل وباترجّاك أنا أقدر أنساك واستباقا منه لما قد يدور في ذهن الحبيب من أفكار في عودة ما أنقطع من علائق أو تدخل أحد لإصلاح ما فسد يقول : لو حد أجالك وقال لك اننا أشتيك حسّك تصدّق أنا ما عاد أفكرّ فيك لا تحسب الذي مضى يقدر يخلينا أذل نفسي وأجي وأستعطفك وأرضيك أنا أقدر أنساك لكن ما الذي دفعه إلى القسوة والتأكيد على النسيان ؟ سنقرأه في التالي : أنا كنت أحبك ولمّا شفت طبعك مال غيرت رأيي بحبك لما هجرك طال ومستحيل اننا بعد الذي ذقته يحن قلبي ويصفى لك ويتمناك أنا أقدر أنساك منتهى القسوة لها ما يبررها ، وبإستعراضنا للآراء في هذا الشأن من خلال قصائده كشاعرغنائي فإننا لا نسقطها عليه ، وما سنورده ليس إلا من قبيل الإستنتاجات المستندة لأقوال خبراء الكلمة المغنّاة ..... فماذا يقولون في هذا الشأن ؟ كثيرا ما يكون الشاعر بطل قصيدته ... والشعر الغنائي ينبغي أن يكون صادقا لا إصطلاحيا وأن يعكس شخصية الشاعر أو روح المؤلف ، ويسلم مرهفو الحس عواطفهم الشخصية دائما إلى جمهورهم الذي لن يتعب في البحث عن الإنسان خلف الشاعر الذي يتخذ من نفسه موضوعا لشعره فيصف سروره وألمه (1) ونستنتج من ذلك أن الشعر الغنائي شخصي ، وفي ذات الصدد يذكر الباحث إبراهيم عبد الرحمن محمد : أن عذاب الشاعر الغنائي المستمد من تجربته الشخصية لا يفارقه ويجد لذة في الإحساس به ويشعر عن طريقه بعظمته ، وهو إنسان غير عادي يستطيع الموت من أجل الآخرين ويبذل نفسه لهم بلاغرض ولكنه يتميز بإنفصاله عنهم لو بدر منهم ما لا يتوافق مع تضحياته من أجلهم ..... وأنا ( في هذا المقام ) أشبه محمد سعد عبدالله بجميل بثينه الذي انقادت إليه النساء ورفضهن مفضلا بثينه عليهن ، ولو كان بدر من بثينه ( مثلا ) ما لا يتوافق مع حبه الجارف لها لأتخذ منها موقفا سلبيا ولداس على قلبه ولتحلل من حبها . إنها رؤية نابعة من التجربة الشخصية نقرؤها في ما تقدم به محمد سعد عبد الله من إهداء ( تضمنه ديوانه لهيب الشوق ) لكل من ردد معه غناء كلماته المتواضعة وتفاعل معها ولمست وجدانه وأحاسيسه وأعتبر ( شاعرنا ) نفسه في ختام التقديم شظايا تناثرت على لهيب الشوق ... وربما هدف بما أسماه شظايا تناثرت وجود من عاشوا تجربة مماثلة لتجربته العاطفية ، فالشظايا ( أي شظايا كانت ) لا تكون محدودة وتغطي رقعة واسعة مما يدل دلالة أكيدة على أن آهاته وجراحه في الحب يمكن أن تكون مقياسا لآهات وجراح آخرين غيره .... ونبرة الحزن والشكوى من الهجران تحتويها حتى أغانيه في وصف الطبيعة كأغنية صباح الخير التي يطلب فيها من الطير حمل أمانة لمن نوى هجره يقول له فيها صباح الخير ويبثه أشواقه ... نجدها أيضا في أغنية ليش الجفاء / خاف الله / ياخاين / اللي مضى ماعاد يرجع / أعز الناس / توب ياقلب ، وتكاد أغنيتيه جبر خاطر وما بابديل الوحيدتين اللتين لم يشن فيهن حربا شعواء على الحبيب وغلب عليهن طابع التودد إليه رغم إشارته إلى الخيانة . آسف للإطالة ... وأرجو المعذرة ( أغالب النوم ياسيدتي ) ![]() سلام . (1) وفقا لمنظور بول فانتيغم |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-13-2009 الساعة 05:09 AM |
|||
![]() |
![]() |
#9 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
http://krwetatnt.net/alinana/songs2/...ansak-3bood.rm
أنا أقدر أنساك بصوت الربّان عبود زين السقّاف ( خواجــه ) جدعنه من عندي ![]() ![]() سلام . |
![]() |
![]() |
#10 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الله يعطيك العافية يالحبيب
ارقى ما يمكن سماعه يبدو أننا في زمن نخبة من الفنانيين اليمنيين الرائعين .. جيل جديد من العمالقة والنجوم وهم بلا شك يحتاجون الى رفد من شعراء و ملحنين موهوبين بحجمهم ايضا يمدونهم بكلمات وأنغام تضبط شأن الذوق العام وترتقي به حتى لا نبقى نجتر القديم .. او لا نلجأ لركاكة الانتهازيين الذين يزعمون انهم شعراء ، فيهبطون بالفن الى حضيض مسف فدعق .. قربك من هؤلاء الفنانين .. وانتاجك المبدع الغزير .. سيؤهلك لتكون من أبرزالداعمين لوجستيا للموهوبين الجدد من المطربين .. فلا تبخل علينا بالمتابعة والتجديد وطرح الجديد شكرا لك |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وداعآ رويدا رياض - عبدالقادر فدعق ( أغنية رويدآ بقلبي - تسجيل بلحن جديد ) ! | عبدالقادر صالح فدعق | سقيفة عذب القوافي | 32 | 09-13-2010 05:59 AM |
يا غير مسجل عبدالقادر صالح فدعق في ضيافة سقيفة الشبامي | moon almoon | سقيفـــــــــة التمـــــيّز | 202 | 03-15-2010 01:11 AM |
تسجيل حصري لسقيفة الشبامي جلسة دان المحضار وباجراد وباجعاله وغيرهم | محمد التميمي | سقيفة عذب القوافي | 16 | 03-13-2010 05:31 AM |
فهرس صور وادي عمد | عاشق الوادي | الكاميرا الحضرميه | 0 | 11-25-2009 02:51 AM |
|