![]() |
#1 | |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() السؤال الأول أين نحن؟ عقول ـ علوم ـ فكر العقل: قديم عاجز عن استيعاب الانفجار المعرفي المعرفة: في حدود المناهج الدراسية الضّيقة ذات الطابع التّلقيني لم ترق إلى مستوى طاقات العقل ، ومن أين والتعليم تبصيمي والمجتمع إستهلاكي . تعليم لا يفتح منافذ الفكر ولا يفجر طاقات العقل هو جهد لا منافع له تترك صاحبه تبعي يسير في آخر الرّكب. الطريف أننا ـ كعرب ـ نفتخر ـ بعلمائنا من السلف وهم المبدعون ولا نهتمّ بالمعرفة في عالم اليوم كمقلّدين ، ولعلّ سخرية الطّرفة في التّباهي واستعراض العضلات من خلال العبارات الجوفاء ، وما هو أدهى وأمر أن نفلت الزّمام لمقدراتنا لتذهب سدى دون فائدة ، هذا إن لم نحولها إلى نقمة تجرّنا إلى الخلف .. .
قد مات قوم وما ماتت مكارمهم = وعاش قوم وهم في الناس أموات
كيف يحدث هذا والقرآن يحثنا على طلب العلم والتّفكّر؟هذا ما يضيف إلى المأساة أبعادا أخرى أكثر سوداويّة
|
|
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 02-23-2010 الساعة 10:36 AM |
||
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() في عام 1937م فكّر أحد الحضارمة ودوّن فكرته واقتراحاته في جريدة: " الترجمان ـ العدد الرّابع " بإندونيسيا
الفكرة: تأسيس شركات مساهمة الإقتراحات: 1- شركة للحياكة ( الغزل والنّسيج ) 2- شركة نقل بين البنادر وحضرموت ( نقل بحري محدود ) 3- شركة لإصلاح السيارات الخاربة ( صيانة السيارات ) 4- شركة لبيع وشراء ما تحتاجه البلاد ( إستيراد وتصدير ) 5- شركة لبيع الأدوية ( رومة أو بت ) باللغة الإندونيسيّة . 6- شركة باسم الحراثة ( شركة زراعيّة ) . 7- شركة لطباعة الكتب وتجليدها ( دور نشر ) 8- شركة في مسائل الأسماك ( شركة أسماك ) 9- شركة لشراء مراكب تجاريّة تمشي في سواحل البنادر من وإلى عدن والهند والحجاز ( نقل بحري ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ واختتم مقاله بفقرة أوضح فيها عامل الوقت والجدّية من عدمها ولعلّه كان يعرف أن هناك كسالى أو هم ضدّ نهضة الحضارمة. إختتم بالنص الالي: " ..... بغينا فكر وعمل بسرعة قبل ضياع الوقت وتقفيل السّدّة ، ومن يعرف نفسه أنه حجر عثرة على طريق التّقدّم والرقيّ حالن ( حالاً ) يميّل نفسه ( يزيح نفسه ) ، وإلاّ بغينا جريدة ( التّرجمان ) ذي تترجمه للحضارم لأجل يعرفون أنّه عيف من العيُفْ ( أي رديء المنهج والسّلوك ) . رحم الله من كتب الخلاصة: 1- الإنسان بفطرته يفكّر إذا ما أتيحت له الفرصة والأسباب . .2- 83 عاما مضت ، ماذا سيكون عليه حال حضرموت على المستوى التجاري والإجتماعي والعلمي ( من حيث تطور الكادر البشري وما يعكسه ذلك على الواقع ) لو أن الإقتراح نفّذ. بالطّبع لن يخدم الحضرمي في البيوت ولن يكون أسير الأودية الضّيقة . 3- شركة الغزل والنسيج يعني زراعة القطن وراكة باسم الزراعة يعني امتلاك الرّغيف وحياة النخيل وشركة لبيع الأدوية يعني الدخول في علوم الصيدلة ، أمّا شركة الطباعة وتجليد الكتب فيعني التّرجمة والتحصيل المعرفي ، وشركة الأسماك منذ ذلك العهد يعني الثّرة الدّائنة ما دامت الأرض. كلّها اقتراحات إضافة إلى نضج عقول معاصري كاتب المقال لها ما بعدها من مكانة وأحوال محسودة وليس حال الرّثاء والحزن والإحباط |
![]() |
![]() |
#3 |
حال جديد
|
![]()
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
![]() |
![]() |
#4 |
شخصيات هامه
![]()
|
![]() شباب قنّعٌ لا خير فيهم *** وبورك في الشباب الطامحينا أستاذنا الفاضل وكاتبنا الجليل / سالم علي الجرو اطلاله جميلة وطرح هادف يحاكي جزء من واقع نعيشه ونتعايش معه . إنشغل جيلنا بما يسمى "الوجبات السريعة" . فلا تجده يستطيع استيعاب أكثر من صفحه الى صفحتين لأي كتاب أدبي أو علمي يتصفحه بعض الدقائق . بعدها يستعد لرحلة نقاهه وإستجمام من عناء هذا الجهد الذي بذله . وقد تستمر اسابيع وأشهر يبتعد فيها كليا عن خير جليس . ويستبدله بالقنوات الرياضية وجلسات في القهاوي وحكايات الممثلين واللاعبين . بينما لا يستطيع أن يسمي لك زوجات أفضل من خلق الله في الكون محمد ابن عبدالله عليه الصلاة والسلام . الا من رحم ربك . ومن طريف الخبر سيدي : انني شاهدت الكثير من اخواننا واولادنا بعدما نالوا الشهادات الثانوية . وهم بحالة لاباس بها من البعد الفكري والنشاط الذهني . بعدها 4 سنوات في كلية ........... ، تزيدهم غباء وكسلا واحباطا وتقاعسا . فحالهم عند التحاقهم بهذه الكليات أفضل بكثير من حالهم بعد التخرج . أضف الى ذلك ان حصيلة التلقي في صفوف الابتدائية فالمتوسطة والثانوية . وبعد ذلك الحشو المكثف لمناهج دراسية هائفة ، تتبخر جميع هذه المعلومات بعد تخرج الطالب بسنوات قلائل لانه لا يحتاجها طوال حياته . وليس لها من دون الله كاشفة |
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا على المرور |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حيّا الله الحبيب لا ذنب لهم والحالة ليست فرديّة أو تخص جالية ما ، إنه العقل العربي المحنّط الذي تسبب في تخلّف أهله ويعود السبب إلى تخلّف أنظمة التعليم والمناهج الدراسيّة. " كشفت تقارير الأمم المتحدة 2003 أن الوطن العربي يواجه مشكلة حقيقية في نقص في المجالات العلمية حيت لا تتجاوز نسبة التعليم في هذا المجال أكثر من 7% وهي نسبة تعكس ضحالة الاهتمام بالعلوم والثقافة في المجتمعات العربية. وتواجه هذه المجتمعات أيضا نقصا كبيرا في القوى العاملة الفنية وتواجه عجزا كبيرا في التعليم الفني والصناعي والتجاري، ناهيك عن وجود 70 مليون أمي في الوطن العربي ". ( مركز الدراسات أمان )
|
||
![]() |
![]() |
#7 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
الأخ سالم الجرو
ما عليش .... هذا نموذج من أولئك الذين أوردتهم، فهو لم يذهب بعيدا عنهم، و صاحب الفكرة عليه أن يتجاوز عن مثل تلك المنغصات لإيصال فكرته... فالسقيفة لا زالت عامرة بمن يريد أن يتعلم.. و التعلم في الأساس يعتمد على الرغبة الذاتية، و قد أشار تقرير البنك الدولي إلى ذلك مستغربا بعبارته (رغم سهولة الوصول الى مصادر التعليم.... عنه في الفترات السابقة) ، و الرغبة الذاتية نقلصت نتيجة البيئة المحيطة والظروف الموضوعية المعاشة..و المثل الإنجليزي يقول: تستطيع أن تقود الحصان نحو البركة و لكنك لا تستطيع أن تجبره على الشرب... هذا من ناحية و من ناحية أخرى المنهج المؤدلج بحيث تدرس شيئا لست مقتنعا به ..فمشكلة العرب عموما مزدوجة.... بدلا من أن نلف و ندور و نتلاعب بالألفاظ سؤالي الذي أتوقع منك إجابة جادة هو : ماذا يجني هذا الجيل من وراء التعليم في ظل ظروفنا الحالية؟ أنظر إلى الرتب العليا و اذكر لي مستوى تعليمهم ... أين ضرورة التعليم في هذا المجال؟ مع كل الإحترام و التقدير هل أنت بثقافتك مقتنع بموقعك و راض عنه؟ ألا تأمل أن تعطي أكثر مما أعطيت ... و لكن ألا يدور ببالك سؤال في أي وعاء تريده أن يستقر، و من سيقدره؟ هل تريد أسئلة أخرى؟ ...... يفترض أن يكون سؤالك هذا في الأخير و ليس الأول لأن السؤال الأول لا زلنا نبحث عنه لحديثي بقية ///// |
التعديل الأخير تم بواسطة abu iman ; 02-24-2010 الساعة 11:36 PM |
|
![]() |
![]() |
#8 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
جزاك الله خير عالموضوع والله يهدي انشاالله
|
![]() |
![]() |
#9 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
طموح رائع اخي سالم ونشكر لك حرصك وغيرتك على شبابنا واسال الله ان يوفقهم الى الخير وبوجود امثالكم لازال الامل موجود واوصيك اخي بصبر فإنه سلاح |
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حاولت تناسي موضوعي هذا ، لكنّ نفسي أبت وكلّما فكّرت في تعقيب أخي أبي إيمان ، كلّما تحمّست إلى إعادته وهذا أنا أعيده .
لم أستوعب ما عنيته باللف والدّوران والتّلاعب بالألفاظ إلاّ أنني لا أستغرب قسوة طرح وفظاظة جمل في منتدى عودّنا بالغرابة والمفاجآت. أمّا عن سؤالك عن التعليم وما يعكسه على الأجيال فكرا وتطورا وحضارة في المحصّلة فلا أظنّك تجهل مراحل الإشعاع في تاريخ الأمم ، وأنّها اقترنت بالعلم ، ولن نوغل بعيدا في التاريخ أو أن نأتي بأمثلة عن نهضة شعوب معاصرة ، وهذه مصر شهدت نهضة علميّة بعد حملة نابليون على مصر ( 1798 ) ، وإن كانت الحملة عسكريّة ذات طبيعة استعماريّة إلا أنّها أتت بالجديد في عالم المعرفة ، وكان لها الأثر في النّهضة المصرية . وعن ماذا جناه الجيل في ديارنا الجميلة من وراء التّعليم " في ظلّنا ظروفنا الحاليّة " فنودّ الفصل بين: أوّلا: ماذا جناه مجتمعنا العربي ثقافيا وبعد حضاريّا؟ ثانيا: ماذا جناه الجيل المتعلّم حقوق مادية ومنزلة؟ في الأولى لا ننكر أنّ أمّتنا استفادت من تعليم أبنائها في كذا مجال ، أما الثّانية فلم يستفد الجيل المتعلّم إلا الخيبة والضّياع والتّشرّد . أخي الكريم: أودّ منك ـ شاكرا ـ شرح ما عنيته باللفّ والدّوران والتّلاعب بالألفاظ لأني مدمن حقيقة ، لا أقبل الكلام العام الفضفاض . كذلك أنا في انتظار بقية الحديث إن سمحت . أكرر شكري المسبق ولي أمل في معرفة ما عنيته كي تكتمل لي الصّورة والمعرفة مع خالص تقديري لشخصكم الكريم. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 03-11-2010 الساعة 09:31 AM |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|