![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
بالمصادفه وأثناء تصفحي لأحد المواقع شاهدت سرد القصص عن بطولات ويتخلل تلك القصص بعض من أبيات الشعر وقد أكتشفت أن تلك الاشعار هي للشاعر ناصر بن الذيب الخليفي
وهو شاعر له صولات وجولات في الشعر وبالخصوص في الشعر العاطفي... من ما سمعناه عن ناصر من الذيب الخليفي وهومتوارث عن الآبا والأجداد أنه كان لايقر في مكان زمن طويل فهو دائم الترحال بين المناطق ابتدأ من السوط إلى بلاد بلعبيد الى بلاد سعد ونعمان وجردان وهو مشهور في الكثير من مناطق حضرموت حتى التي لم يصلها شد الرحيل لها.. يقول ناصر بن الذيب ..عندما وصل إلى منطقة كان يظن أن بها حلان من الذين يعرفهم ولكنه وجدها خاليه من الحلان .
يالموسطة وين بدوش ذي يحلون دوب = لابا المليسا ولا الجاوه ولا بالزروب
ومن شعر ناصر بن الذيب الذي شاهدته وقد تم نسبة إلى مجهول حسب الناقل ..في ذاك المنتدى هذا البيتين ..
ياطير ياذي مع حيد العيينـــــــه بديت= سلم على سول قلبي وأعطني اليوم بيت وقل له اني من اللحم السمين ابتريت= لا الكي ينفع من اصواب المحبه كـــويت زار الشاعر ناصر بن الذيب منطقة يبحها كثيرا وكانت على الطرف الآخر من الوادي امرأه فسلم عليها برفع الكف وردت عليه التحية وقال الشعر التالي..
حاييتني ياذي مديت كنك لفيت =قد كنت ميت والليله بشوفك حييت ياجلل الصيف ياذي على القويدم زحيت =ياريت من يحضر الراية ويوم الحتيت لا أدري هل سرقت التراث مباحه أم هوخطاء نتج عن سماع الشعر دون معرفة صاحبه ويتم بناء القصه عليه دون الرجوع للمصدر الأصلي ولو حتى من خلال اللهجة التي هي تتمايز من منطقة إلى اخرى ؛ سؤال نترك الإجابه عليه لكم..؟ القويدم .. نجم من نجوم الصيف الرايه .. وضع البذور في الأرض الحتيت.. هو اخراج حبوب الجلل من الثمره |
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الخليفي الهلالي
السرقة الأدبية .... هي السطو على المجهود الفكري لشخص آخر ونسبه لنفسك أو الإستعانة به في بحوثك من دون الإشارة لمصدره / مصادره . هل تكون هناك سرقة في نقل التراث والسرد القصصي التراثي ؟ موروثنا الثقافي التراثي حق مشاع لنا ، وتناقلنا له جيلا بعد آخر على طريقة السرد القصصي والنقل المتواتر لا يدخل في بند السرقة ... ولوفرضنا أن الناقل جعل من نفسه محورا لقصة تراثية معينة وأدعى زورا وبهتانا أنه بطلها الحقيقي فهنا قد نستبق إتهامه بالسرقة الى إتهامه بالجنون والشذوذ أو بإدعاء البروز على حساب آخرين ( عن طريق التسلّق مثلما تفعل أنت ) ![]() ![]() الرابط التالي يحوي قصة ومثل عن بيعة التمباك التي كنت ( أنا ) السباق إلى إدراجها في المنتديات وتلقفها الناقلون وأتحفوا بها المنتديات الأخرى ونقلها الأخ أبو عوض مستدلا بها في أحد مواضيعه التراثية . قصــــة ومثل ( بعتني بيعة التمبـــــــــــــــــــــاك ) - سقيفة الشبامي
كون الجميع سيتفقون معي ( بمن فيهم أنت ) أن تناول موروثنا الثقافي بالتحليل وإخضاعه للنقاش أو نقله بطريقة سردية ونسبه للتراث كأن يقول من يتولى السرد يحكى أن ....... لا علاقة له بالسرقة ، ولو دققت جيدا في كتاباتي ستجدني أكثر كتاب هذا المنتدى إلتزاما بالإشارة إلى المصادر ولو كانت من صنف يحكي أن ![]() دعنا ندخل في العمق ومنك نستفيد ( رغم أني لا أرتجي فائدة تذكر من النقاش معك ) ![]() قلت أن التالي من شعر من أسميته ناصر بن الذيب وقد تم نسبه إلى مجهول .... ياطير ياذي مع حيد العيينه بديت ----------- سلم على سول قلبي وأعطني اليوم بيت وقل له اني من اللحم السمين ابتريت ---------- لا الكي ينفع من اصواب المحبه كويت لم تذكر المناسبة التي قال فيها الشاعر هذين البيتين ولا إلى من توجه بهما !!!! في الوقت الذي تفيد القصة التراثية أنه قصد بها حبيبته التي باعها بمضغة تمباك ( أي تنازل عن حبها بسبب الخرمه ) وحين صدح بترديد تلك الأبيات ردت عليه حبيبته فقالت : يهناك في الجمل ياذي بعت في واشتريت -------------- والقيت لي بيعة التمباك ريتك غليت قد كنت في طاعتك لا ناموا أهلي سريت ------------- ولا نبح كلب ولاّ طير ميّح بديت يتضح أن بدعه لقى جوابا من الحبيبة ..... والبدع في أصله لم يأت عبثا ، ولكن يبدو لي أن الشاعر الذي نسبت له البدع لم يكن يعرف هدفا له ولا غاية من بدعه حيث أنك أردفت فقلت منتقلا إلى جانب تصويري آخر في حياة شاعرك لا علاقة له بما سبقه : زار الشاعر ناصر بن الذيب منطقة يحبها كثيرا وكانت على الطرف الآخر من الوادي امرأه فسلم عليها برفع الكف وردت عليه التحية وقال الشعر التالي.. حاييتني يـاذي مديـت كنـك لفيـت ---------- قد كنت ميت والليلـه بشوفـك حييـت ياجلل الصيف ياذي على القويدم زحيت --------- ياريت من يحضر الراية ويوم الحتيت والتساؤل الذي يفرض نفسه هو : هل الشاعر ناصر بن الذيب هو الذي باع حبيبته ( فرّط بها وتنازل عنها ) مقابل مضغة تمباك ؟ ![]() ![]() أم أن ناصر الذيب هو قائل البدع الذي لا يوجد له جوابا من الحبيبة لديك ؟ أكرر ....... ما هو مفهومك للسرقة الأدبية ؟ وهل نقل التراث يدخل في بند السرقة الأدبية ؟ سأستبق أجوبتك وأقول متكلا على الله ....... ما أغباك ياهذا ![]() ![]() ![]() ![]() لله في خلقه شؤون سلام . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 08-14-2010 الساعة 02:57 AM |
|||
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
كبّر مضغتك يا سعد وبننا لقاء غدأ
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|