![]() |
#1 | |||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]() ونعم ونعم كلاااام يشرح الخاطر ارفع راسك انت حضرمي قصيدة .. في مدح الحضارم... قصيدة .. في مدح الحضارم... 1/من حضرموت العلم والفن والحضارة جاني خَبَرْ نكد على الخاطر وعكر صفو قلبي في السمر. 2/مضمونه إن الحضرمي ماهو كما كل البشر مايدري القايل بان الحضرمي مثل القمر. 3/شارق على كل بحر في شتى بقاع الله وبر في العلم بارع والتجارة حيث ماحل واستقر. 4/من حيث ماحط القدم للحضرمي يبقى اثر فيه الأمانة والوفاء والصدق مع بعد النظر. 5/الحضرمي دكتور ومهندس وعالم معتبر الحضرمي موقعه في أعلى تسلسل للتجر. 6/الطيب طبعه والشهامة في بلاده والسفر الصين تشهد له وتشهد له بالأخلاق المجر. 7/والدين بفضل الله ثم بالحضارم انتشر في آسيا وأفريقيا شرع الحضارم ماقصر 8/أيضا وفي جده وفي نجد وفي الخبر والعاصمة صنعاء وفي تونس وفي دوحة قطر. 9/الحضرمي صمته ذهب خالص وكلماته دُرر مايعرف الهذرة ويهرج بالمفيد المختصر. 10/يامن بلا واقع تدق عالباب هذا والوتر راجع حساباتك ولاتهبر كما كلمن هبر. 11/لا في الحراسة عيب ياهذا وتحميل المَدر العيب في من خالف السنة وداوم واستمر. 12/الحضرمي روعُه في الإخلاص والعفة بَدَر في المرجلة قِسْمُهْ يعادل قسم ستعشر نفر. 13/الحضرمي لا حط كفه تحت خده تلحف بالشجر مايهاب الذيب ولا (هام) ولا عقرب تحت الحجر. 14/الحضرمي سيف مايحب ( الخمخمه) ولا شغب الوَضَر لا يجالس النمام وقليل الخاتمه عنده ماله مقر. 15/شوف العسل من وين ( يالقام) ؟!! ولا ماعندك خبر. هذا عسل دوعن(نُوُبُهْ)يعزف على المدروف في وسط الوصر. 16/الحضرمي سيل في الحق والإنصاف يهدر هدر مغروم تتخطاه بالقوة ( فقه ) وخل عندك بصر. 17/الحضرمي لا يعرف( الخَجَهْ) ولا له في لهو السهر قيم في صلاته ومن (غبشه) كما الطير هلل وفر. 18/يطلب الرحمن ستره ورزقه ويبعده عن كل شر لا له في التلوان، والترزاح وصفطات الغجر. 19/(يُشم) على كف أمه وأبوه ( دُوب ) إذا خرج ولا حضر خزوه عليه إن قال هاي دادي ولا هاي ياماي مذر. 20/الحضرمي التاريخ يشهد له وكتاب السير ساس الحضارة هو وغيره كما(القمبوس) من غير وتر. 21/إذا (دحق)عالأرض إهتزت والسماء هلت بالمطر يفرح به الطير و(الوعل) من هيبته هرهر وخر. 22/والنخل من طرحه طرحلُهْ شِيِ حمر وِشِيِ صفر والسكني إذ شافه في عتمة الليل قال أين المفر. 23/الحضرمي أصل وفصل ياهذا ماهو خُرْ طُرْ. حاسب على قولك واللسان زلاته تودي في خطر. 24/وختامها صلوا على المختار سيد كل البشر. هدية الرحمن للعالم شفيعنا يوم الحشر. معاني الكلمات الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها للتجر جمع تاجر الخمخمة عدم الوضوح المدروف المزمار الهذرة الكلام فيما لا معنى له شغب شغل الوصر المجلس المَدر الطوب المصنوع من الطين الوضر القذارة مغروم مجنون ستعشر 16 القام كبير المقام فقه بتسكين الأول وفتح الثاني وتسكين الثالث بمعنى انتبه هام حنش نوبه نحله بصر بصيرة أو بعد نظر الخجه اللغوصة غبشة الصباح الباكر فر طار التلوان التلون الترزاح النطنطة صفطات غشنات يشم يقبل دوب دائما خزوه عيب القمبوس آل العود دحق مشى هرهر وخر جاه اسهال وانتم بكرامة طرحله وضع له السكني الجني خر طر أي كلام |
|||||||
![]() |
![]() |
#2 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
مشكور
هل الكلمات لك شخصيا أم لشاعر آخر ؟ |
![]() |
![]() |
#3 | ||||||||||||||||||||||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||||||||||||||||||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
[QUOTE=بحر من دموع;548477]
نتاج الوشائج الملاحيّة إلى جانب المهارة في فنّ الملاحة وحكاياتها التي اندثر الكثير منها ورغم: (جذب الشرق الإفريقي لتجارتهم البحرية ظل جذب خليج عُمان والخليج العربي مسوغاً متفوقاً ، وقد تمنطق الحضارمة برباط ساحله المتصل بساحل حضرموت ، حتى بات أمر هذه الوشائج الملاحية سبباً في التأثر والتأثير الثقافي والاجتماعي , ما زالت آثاره قابعة بين ثنايا المجتمع الخليجي العربي المزدهر ومجتمع الحضارمة إلى حاضر اليوم ) ( وفي القرن الأول للميلاد ساد أخبار علاقات الحضارمة الملاحية بالبحر العربي , نقل بعضها اليونانيون في سياق ما تناقلوه عن أخبار فوائد التجارة عبر الرحلات البحرية العربية من الخليج العربي إلى ساحل بلاد العرب الجنوبية وشرق أفريقيا , حينها قد أستأثر التجار الحضارمة على تجارة البخور واللبان والصدف والودع والعنبر الشحري. وهذا هيأ لهم الاحتفاظ بدورهم الملاحي التجاري في منتصف القرن الثالث الميلادي , حيث ازدادت تجارة البخور رواجاً, مما يرجح أثر تعاظم دورهم الملاحي ومكانتهم التجارية في تحول طرق الملاحة التجارية العالمية من البحر المتوسط والبحر الأحمر إلى البحر العربي جنوب بلاد العرب وإلى الخليج العربي ). ] |
||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
#5 | |||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
|
|||||||||
![]() |
![]() |
#6 | |||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
|
|||||||||
![]() |
![]() |
#7 | |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مع جزيل الشكر للناقل الأخ: حد من الوادي |
|
![]() |
![]() |
#8 | |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
![]() * الأسطرلاب: جهاز فلكي اكتشفه البابليون وعنهم أخذه الإغريق (هيباركوس) وعن الأغريق عادت الوديعة إلى أهلها العرب المسلمون أيام ازدهار حضارتهم وتقدمهم، فاستعملوه في أرصادهم وحساباتهم الفلكية الجغرافية، وفي الملاحة، وفي عرض البحار، وتفننوا في الإفادة منه واتقنوا صنعه غاية الاتقان، وصنفوا به ما يقارب 200 مصنف. من أنواعه: الكروي، الزورقي، المبطح، الصدفي والهلالي وغيرها... المرجع: ( منقول من عدة مصادر بتصرّف ) |
|
![]() |
![]() |
#9 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الثيودوليت The Theodolite جهاز لقياس الزوايا ، معروف من زمن بعيد ، وهو عبارة عن منقلة أفقية دائرية مقسمة ومدرجة إلي 360ْ علي هيئة قوس وفي مركزها يتحرك الاليداد حركة دائرية والمجموعة كلها مركبة علي حامل . واسم الثيودوليت أغلب الظن مشتق من كلمة دقيقا العربية الأصل . وأول صناعة جديدة للثيودوليت كان في انجلترا في القرن السابع عشر بواسطة رام سدن Ram sdenولا يزال أول جهازان استعملا موجودان في متحف العلوم بلندن وفي الجمعية الملكية . ويعتبر الثيودوليت أدق الأجهزة المستعملة في قياس الزوايا ، سواء الزوايا الأفقية أو الزوايا الراسية ولذلك فإنه يستعمل في كافة العمليات المساحية التي تحتاج لدقة كبيرة في الأرصاد مثل الأرصاد الفلكية والشبكات المثلثية كما يستعمل في قياس زوايا المضلع وأعمال التخطيط والتوجيه الدقيقة |
![]() |
![]() |
#10 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
وكم هي الودائع الباقية؟
ليتنا نعلم |
||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|