|
![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() اطلعت مؤخرا على ملف استطلاعي بعنوان حضرموت التي لم يخلق مثلها في البلاد أعده أحمد الحسني ونشرته مجلة الموقف اليمنية في عددها رقم 47 شهر يونيو 2005 وحوى الملف تعريفا مفصلا بمدن الساحل والداخل الحضرمي يصلح لأن يكون مرجعا يلجأ إليه محدودي المعرفة بمدن حضرموت وعاداتها وتقاليدها الغريبة التي أفرد لها كاتب الإستطلاع بندا خاصا ، ولفت انتباهي في تلك العادات ما كتبه عن عادة الإكتساب في الزواج وهي عادة غريبة ولم أسمع بها من قبل رغم اهتماماتي اللامحدودة بالمجتمع الحضرمي وعاداته وتقاليده ونسبة لأني محسوب على الجيل الجديد ![]() ![]() يقول الباحث : من أغرب الأنكحة في بعض مناطق شرق الوادي ( يقصد شرق وادي حضرموت ) التي ظلت إلى عهد قريب الإكتساب ... وهو يشبه نكاح الاستبضاع عند العرب في العصر الجاهلي حيث تمكّن المراة من نفسها رجلا غير زوجها بغرض الإنجاب منه بفارق أن المرأة الجاهلية كانت تقوم بذلك بطلب من زوجها بسبب الفقر أو طمعا في نجابة الذرية وينسب الإبن الى الزوج أو للأم أو لأبيه الحقيقي كما هو في حال زياد بن أبيه أو زياد بن سميه أو زياد بن عبيد الذي ألحقه معاوية بن أبي سفيان بنسبه ليصبح زياد بن أبي سفيان وقال فيه الحميري : الا بلّغ معاوية بن صخر مغلغلة من الرجل اليماني اتغضب أن يقال أبوك عف وترضى أن يكون أبوك زاني وأشهد أن رحمك من زياد كرحم الفيل من ولد الأتان أما الإكتساب فان الحضرمية تقوم به بحثا عن ابن خاص بها يعينها في حياتها ويرثها بعد موتها وإليها ينسب فيقال فلان بن فلانة ولا يستطيع الزوج أن يأخذه منها كأبنائه فيما لو طلقها بدون أن يعيرّها أحد تقول عن بنيها أولئك بنو فلان وأولئك بنو بنو فلان وهذا كسبي وما يزال هناك من اسمه فلان بن فلانه حتى اليوم وبعضهم أزال تاء التأنيث من اسم أمه ليصبح بن عزير بدلا من بن عزيزة أو بن حمود بدلا من بن حمودة ، وعن وجود مثل هذه العادة في المجتمع الحضرمي يقول الأستاذ محمد عمر الزبيدي : ضرورة الحياة وقساوة المعاملة التي تحرم البدوية من حقها في بنيها من جهل والجهل بتعاليم الدين في هذه المناطق النائية وصعوبة الإتصال أدى الى ذلك وبزوال المسببات زالت العادة .... مما ورد أعلاه نلحظ اعترافا ضمنيا بوجودها في مجتمعنا ( سابقا ) قبل الوعي بمردوداتها السلبية .... ومن ملاحظاتي في بيئتنا البدوية وجود من يطلق عليهم اسم فلان بن فلانة وهم أبناء بنات الطبقات ذات المرتبة المتدنية في السلم القبلي وأكثرهم كانوا نتاجا لعلاقات سفاح بين أبناء علية القوم وبنات تلك الطبقات الرثة ، وبحكم محدودية المجتمع فلا يتردد الناس من الإشارة إلى أن فلان هو ابن فلان من الناس وما يحول بينه وبين اعتراف ابيه ببنوته أنه ثمرة سفاح . لله في خلقه شؤون سلام . |
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 02-19-2009 الساعة 01:45 PM |
|
![]() |
![]() |
#2 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
تسلم على ا لموضوع لم نعرف عن هذا شي وانما قد يكون في زمن الجاهليه في حضرموت
|
![]() |
![]() |
#3 |
حال جديد
|
![]()
جماعة حضرموت حره لا وجود لهاذي اظاهره في الجتمع الحضرمي اطلقً ونا الكلم غير صحيح ولا نعرف فيما استند الرجل في كلمه يمكن احد قاله اكتب هذا للكلم لا نعرف وتحيى حضرموت حره
|
![]() |
![]() |
#4 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
ليتك تخبر الحسني اخي مسرور ان الابيات السابقة تنسب الى عبد الرحمن بن الحكم في قصة شهيرة ولعبد الرحمن بن الحكم رد على ابياته عنما ارسله معاويه الى زياد ليعتذر عن ابياته الماضيه اما عن الاكتساب فلا نقول الا كما قلت ربما كان ذلك في عصور قديمة وقد سمعنا عن مثل ذلك ......والله اعلم |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اخي أبو عامر راعي الإبل لن أخبر الحسني ويكفي أنك صححت ![]() ![]() لا تقولني ما لم أقله : لم أقل أن الإكتساب في أوساط قبائل معينة ومعروفة كان في عصور قديمة : سأنقل لك ما قلته :
أنا محسوب على المعاصرين من أبناء الجيل الجديد ... ولكن .... ما يؤسف له أن هذه الظاهرة / العادة ( سمها ماشئت ) كانت سائدة في أوساط قبائل الشريط الصحراوي الشرقي لحضرموت حتى وقت قريب . ماشي كلام إلا من كليّم ( يابوعامر ) ![]() ![]() تحياتي . |
||||
![]() |
![]() |
#6 |
حال قيادي
![]() ![]()
|
![]()
استاذ مسرور
ان كانت هذه الظاهره السيئه قد حصلت في زمن مضى وقد اندثرت فلا ارى داعي لذكرها .. لأنها سوف تجرح اخوان لنا . فالأولى عدم التعمق في مثل هذه المواضيع.. هذه وجهة نظري ولا الزم بها احدا دمتم في خير |
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ولهذا تم نقلها من سقيفة التاريخ والتراث الى السقيفة العامة ...!! . |
||
![]() |
![]() |
#8 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
افحص نفسك يا الدلال بالـــ d n aخافك منهم........ ![]() ![]() ![]() |
||
![]() |
![]() |
#9 | ||
حال جديد
|
![]()
الموضوع خاص بكم يالقبايل راعه تشلك ....!! فحص نفسك يالخليفي وعلى حساب عمك بوعوض ...!! وشل معك الرفيق مسروروووووف ...!! |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أول هام.....هذا أعتراف منك أنك دلال مش قبيلي ![]()
يامرحباً الليله تراحيب المطر =حئ النمر ذي محّن الدنيا محين
وعادني بتبعها بتعشيره وعقيره عند بابك يالعمده ويا حيّا ومسهلا ثاني هام ..... المذكور هو أحد أبناء الحزب ذي رباهم تحت مسمّى (الطفل اليمني)والدليل اسم معرفه المجهول ثالث هام ياعمده..... قال شاعر من صبيان آل فريد العوالق في بيت شعر في مناسبه قبليه دارت أحداثها بشكل لم يعجبه قال بوزيد الصبي ياغبيني هانت الدنيا وهانت قبلها هانها مولا الشبيكه وذيبه واللطم فرج يفطن سالمين.....والسلام؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أدب الطفل الحضرمي قديمأ وحديثأ؛؛؛؛؛ | الخليفي الهلالي | تاريخ وتراث | 2 | 10-28-2009 10:05 AM |
جلسة سمر مكلاوية حول البخل او الحرص الحضرمي | رهج السنابك | الســقيفه العـامه | 8 | 10-20-2009 11:30 PM |
لابد من احترام الحضرمي | الخاتم* | الســقيفه العـامه | 1 | 10-18-2009 02:21 AM |
الجنوب العربي والمسألة الدينية مع وحدة (7) يوليو1994م` أحمد الحسني الحضرمي | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 09-10-2009 01:26 AM |
الجنوب"النائب الخبجي ينفي وجود أي اتفاق ويؤكد لا حلول إلا برفع كل الاستحداثات العسكري | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 05-05-2009 11:09 PM |
|