المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


لؤم الهلالي وضفادع الفيتو المبرقعة

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-29-2010, 03:04 AM   #1
الجاحظ
حال جديد

افتراضي لؤم الهلالي وضفادع الفيتو المبرقعة



كان الجاحظ معتزليا عثمانيا وكان يجاهر بها فكتب كتابه العثمانية ولم يكن يومئذ مبرقعا , إلاّ أن أبا جعفر الإسكافي رد عليه في كتابه نقض العثمانية , فلم يستخدم الجاحظ حق النقض ( الفيتو ) كما يستخدمه بعض المشرفين المبرقعين , وبما أن بعض الدول تستخدم حق النقض ( جهارا نهارا ) عندما تشعر بأن الإدانة أضحت وشيكة , إلاّ أن بعض المشرفين في المنتديات التي تعج بها الشبكة نجدهم يستخدمون حق الفيتو _ عندما يغرق المعصاد _ وهو مبرقعا .
عموما كتب الجاحظ وسجل بقلمه موقفا حدث بين عبدالله بن زيد الهلالي ورجل من محارب قيس قال الجاحظ : ( دخل رجل من محارب قيس على عبدالله بن زيد الهلالي وهو عامل على أرمينية , وقد بات في موضع قريب منه غدير فيه ضفادع , فقال عبدالله للمحاربي : ماتركتنا أشياخ محارب هذه الليلة ننام , لشدّة أصواتها , فقال المحاربي : أصلح الله الأمير , أنّها أضلّت برقعا لها فهي في بغائه ) أهـ . قال الجاحظ : أراد الهلالي قول الأخطل :


تنق بلا شئٍ شيوخ محاربٍ = وماخلتها كانت تريشُ ولا تبري
ضفادع في ظلماء ليلٍ تجاوبت = فدل عليها صوتها حيّة البحرِ

وأراد المحاربي قول الشاعر :

لكل هلاليٍ من اللؤم برقعٌ = ولإبن هلالٍ برقعٌ وقميصُ


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



والحق أن اللؤم كان من نصيب الضفادع المبرقعة ولم تكن من نصيب كل هلالي , لكن الأعجب من ذلك كله أن تلك الضفادع المبرقعة أصبحت تستخدم حق الفيتو , وبدلا من أن تغلق تلك الضفادع أفواهها تلجأ إلى إغلاق بعض المواضيع إستنادا إلى الفيتو المبرقع . فسدّت بذلك الإغلاق أفقا واسعا من المعرفة كان قد فتحه العضو مسرور .

.


التعديل الأخير تم بواسطة الجاحظ ; 07-29-2010 الساعة 03:09 AM
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 12:50 AM   #2
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

يعاد الموضوع مره أخرى والى العامه هذه المره ، فلايوجد مايستدعي حذفه كما لايوجد ايضا مايستحق به لبقاؤه في سقيفة التراث !!
هذا رأيك أخي الجاحظ ومن حقك تقول ماتراه مناسب لك ولن يسعنا سوى الترحيب به مع احترام وجهات النظر المقابله !!
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 07:51 AM   #3
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
يعاد الموضوع مره أخرى والى العامه هذه المره ، فلايوجد مايستدعي حذفه كما لايوجد ايضا مايستحق به لبقاؤه في سقيفة التراث !!
هذا رأيك أخي الجاحظ ومن حقك تقول ماتراه مناسب لك ولن يسعنا سوى الترحيب به مع احترام وجهات النظر المقابله !!



شكرأ يابوصالح وكل عام وأنته والجميع بخير ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 01:57 AM   #4
الغبه
حال نشيط

افتراضي

عن البراقع ولاعلاقة لي بالضفادع
شاة تقول لاختها اخسى عليش خرقش يشتاف ردت عليها وقالت ليه ونتي معش ذيلة خروف
الحال من بعضه يالرقشاء ....
//
للانصاف استغربت اغلاق الموضوع بنا على مايطلبه المستمعون
( بحكي بالصدق ولبوها حشه )
التوقيع :
قايس وعادك في النفس ماشي في الغبه مقاييس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 07:59 AM   #5
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغبه [ مشاهدة المشاركة ]
عن البراقع ولاعلاقة لي بالضفادع
شاة تقول لاختها اخسى عليش خرقش يشتاف ردت عليها وقالت ليه ونتي معش ذيلة خروف
الحال من بعضه يالرقشاء ....
//
للانصاف استغربت اغلاق الموضوع بنا على مايطلبه المستمعون
( بحكي بالصدق ولبوها حشه )


وين الغيبه يالغبه

قبل البارح أفتقدتك وتسائلت عنك في موضوع حطيته تحت أسم (قبل رمضان)
ولو عادك ابطيت علي باغوص لما القاع للبحث عنك.ولكن الحمدلله يومك طفيت على السطح
.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الرقشاء ماتشوف تاليها يالغبه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.........سلام؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 07:49 AM   #6
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجاحظ [ مشاهدة المشاركة ]


كان الجاحظ معتزليا عثمانيا وكان يجاهر بها فكتب كتابه العثمانية ولم يكن يومئذ مبرقعا , إلاّ أن أبا جعفر الإسكافي رد عليه في كتابه نقض العثمانية , فلم يستخدم الجاحظ حق النقض ( الفيتو ) كما يستخدمه بعض المشرفين المبرقعين , وبما أن بعض الدول تستخدم حق النقض ( جهارا نهارا ) عندما تشعر بأن الإدانة أضحت وشيكة , إلاّ أن بعض المشرفين في المنتديات التي تعج بها الشبكة نجدهم يستخدمون حق الفيتو _ عندما يغرق المعصاد _ وهو مبرقعا .
عموما كتب الجاحظ وسجل بقلمه موقفا حدث بين عبدالله بن زيد الهلالي ورجل من محارب قيس قال الجاحظ : ( دخل رجل من محارب قيس على عبدالله بن زيد الهلالي وهو عامل على أرمينية , وقد بات في موضع قريب منه غدير فيه ضفادع , فقال عبدالله للمحاربي : ماتركتنا أشياخ محارب هذه الليلة ننام , لشدّة أصواتها , فقال المحاربي : أصلح الله الأمير , أنّها أضلّت برقعا لها فهي في بغائه ) أهـ . قال الجاحظ : أراد الهلالي قول الأخطل :


تنق بلا شئٍ شيوخ محاربٍ = وماخلتها كانت تريشُ ولا تبري
ضفادع في ظلماء ليلٍ تجاوبت = فدل عليها صوتها حيّة البحرِ

وأراد المحاربي قول الشاعر :

لكل هلاليٍ من اللؤم برقعٌ = ولإبن هلالٍ برقعٌ وقميصُ


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



والحق أن اللؤم كان من نصيب الضفادع المبرقعة ولم تكن من نصيب كل هلالي , لكن الأعجب من ذلك كله أن تلك الضفادع المبرقعة أصبحت تستخدم حق الفيتو , وبدلا من أن تغلق تلك الضفادع أفواهها تلجأ إلى إغلاق بعض المواضيع إستنادا إلى الفيتو المبرقع . فسدّت بذلك الإغلاق أفقا واسعا من المعرفة كان قد فتحه العضو مسرور .

.




أهلا بك الجــــــــــــــاحظ


قمت بالرد على شكواك عن حذف هذا الموضوع من سقيفة التراث في سقيفة الشكاوي.ولا أعلم هل شاهدته ..؟

اقتباس :
انا لم اشاهد موضوعك ولو عاد معك نسخة منه أو تقدر تعيده عليك بالسقيفة العامه يالجاحظ وياهلا

أخي الجاحظ .صدر أخوك الخليفي وسيع وساحات السقيفة الشباميه أوسع جم جم وخذ راحتك هنا ولي عوده للرد عليك بإذن الله ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 01:49 PM   #7
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

ليت هنداَ أنجزتناماتعد= وشفت أنفسنا ممّانجد
وأستبدّت مرّة واحده= إنما العاجزُ من لا يستبد

تسائلت يالجاحظ عن موضوع أختفى ..صدقت الموضوع الذي تقصده أختفى وأنا من أخفيته لأسباب أنا أعلمها وأقدم الأعتذار لك ولجميع الحلان والزوار



إذا مافررنا كان أسوا فرارنا = صدود الخدود وازورار المناكب

كان أنهزامي مع صيحة؛أي أنني أنهزم وأصيح كي يعلم الجميع أن المنهزم هو أنا وليس غيري .أهذا عيب.؟ أنا لا أراه عيبأ
أستاذنا الكبير مسرور نجم يومض بريقة ويتلآلأ لمعانه في كل مشاركه له وأقر بإنني استفيد منه كما غيري ولكني
أكررالقول أن أنهزامي في ماقصدته صاحبه الصوت المرتفع ؛وهذا أعتراف مني بالهزيمه ولكن بشجاعة؛


لن تطول غيبة مسرور وسوف يطلّع لك كما العفريت وينبيك بما تحب


زار أحدهم الجاحظ وسئله عن حاله..

قال الجاحظ ..كيف تراني ..نصفي ميّت والنصف الآخر يئن من الألم
يقصد بالنصف الميت أنه كان يعاني من الشلل النصفي ويتألم من النقرس في النصف الآخر من جسده



فرج الله قريب؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 06:35 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
تسائلت يالجاحظ عن موضوع أختفى ..صدقت الموضوع الذي تقصده أختفى وأنا من أخفيته لأسباب أنا أعلمها وأقدم الأعتذار لك ولجميع الحلان والزوار

كان أنهزامي مع صيحة؛أي أنني أنهزم وأصيح كي يعلم الجميع أن المنهزم هو أنا وليس غيري .أهذا عيب.؟ أنا لا أراه عيبأ
أستاذنا الكبير مسرور نجم يومض بريقة ويتلآلأ لمعانه في كل مشاركه له وأقر بإنني استفيد منه كما غيري ولكني
أكررالقول أن أنهزامي في ماقصدته صاحبه الصوت المرتفع ؛وهذا أعتراف مني بالهزيمه ولكن بشجاعة؛


لن تطول غيبة مسرور وسوف يطلّع لك كما العفريت وينبيك بما تحب

عندما كان السلطان غالب القعيطي ووزيره حسين المحضار يهمّان بفتح حجر بين عامي 1900 /1901 التي استعصى إخضاعها أقيمت حفلة شبواني ، وقد نهض الشاعر الشعبي ابن حميد يخاطب الوزير المحضار معرّضا بإنكسار جيش السلطان في راس حوته فقال : **


حصاه حوصيه كبيره مكعدره = وين الذي هو يقضم الحوصي (1) قضيم


أجاب الوزير المحضار :


حملات يافع والحبال مزرزره = ذي جاب حوته (2) بايجيب الباوسيم (3)


لأخي الجاحظ أقول ( مستعيرا قول الوزيرحسين بن حامد المحضار في الكناية ) :


ذي جاب حوته بايجيب آل باوسيم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ..... بمعنى أن آفاق المعرفة ليست حصرا في موضوع بعينه ، وحذفه ( بناء على طلب تقدمت به أنا شخصيا لمشرف السقيفة العامة لأسباب لا أود الإفصاح عنها ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ليس نهاية المطاف ......... ويا ما في جرب الحاوي !!!!! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




عموما .... هذا صك براءة للمشرف الخليفي الهلالي يسقط المعاني التي استنبطها السيد حسن البار نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



جاء في المرويات التاريخية أن عبد الله بن عبد العزيز بن عبدالله بن عمر بن الخطاب كان لا يجالس الناس ، ونزل مقبرة وكان لا يرى إلاّ وفي يده كتاب يقرأه فسئل عن ذلك فقال : لم أر واعظا أوعظ من قبر ولا ممتعا أمتع من كتاب ، ولا شيئا أسلم من الوحدة ..... فقيل له قد جاء في الوحدة ما جاء .... فقال : ما أفسدها للجاهل ، وقد قال بعض الشعراء في من يجمع الكتب ولا يعلم ما فيها :


زوامل للأسفار لا علم عندهم = بجيدها إلاّ كعلم الأباعر
لعمرك مايدري البعير إذا غدا = بأحماله أو راح ما في الغرائر



ما أريد الوصول إليه هو : أن المعرفة بحر واسع ولا يجب قصره في موضوع أو مواضيع محددة حذفت لسبب أو لآخر ( أو ربما بسبب إقتناع المشرف بضررها الذي يفوق نفعها ) ... وأهم مافي الأمر أن يكون طالب المعرفة باحثا عنها وليس كمن يجمع كتبا ولا يعلم شيئا عنها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نكرر ...... ياما في جراب الحاوي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سلام .





(1) الحوصي : الحصاه ناعمة الملمس
(2) حوته : موضع في منطقة حجر بين ميفع والصداره توجد به عقبه
(3) آل باوسيم : من قبائل السموح وهي فرع من الزي السيباني




** من اشعار السيد الوزير حسين بن حامد المحضار وزير الدولة القعيطية في حضرموت / محمد سالم باحمدان
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 08-01-2010 الساعة 06:40 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 08:35 PM   #9
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

استــــــــدراك :



كتب لي أحدهم ( عضو في السقيفة ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة رسالة خاصة اتهمني فيها بنقص الفطانة والذكاء في موضوع لؤم الهلالي وفيتو الضفادع نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ما يوقع إلاّ الشاطر ............. هذا صحيح .... لقد شطح بنا الخيال بعيدا ( أنا والخليفي الهلالي ) وأعتقدنا أن الموضوع المقصود هو موضوع المنظمة الأهلية لآل خليفه وأبناء عتق التي يزمع المحامي فيصل الخليفي إشهارها حيث أن ما لحقه من نقاش لم يكن موضوعيا ( وإن حوى حقائقا لا يجب نكرانها ) وتم حذفه بناء على طلبي .



الموضوع المغلق الذي قصده الأخ الجاحظ ( والجاحظ بالمناسبة قناع يتستّر خلفه أحد الأعضاء البارزين ويقول من خلاله مالا يجرؤ على قوله بإسمه الصريح أثناء لبس المسدرة الحمراء ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة هو الموضوع التالي :




هل تعود العمامات البيضاء مجددأ؛؛؛؛؛ - سقيفة الشبامي



نرجو من الأخ الخليفي الهلالي رفع القفل عنه ( ولمن لا يعرفني كثيرا فأنا ميّال إلى التصوف هذا إن لم أكن صوفيا أساسا ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ومن هذا المنطلق سأستبسل في الدفاع عن النهج الصوفي كعادتي ، ولن اعفي نفسي من نقد بعض السلبيات ( الشطحات الصوفية ) .



سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 08-01-2010 الساعة 08:47 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-2010, 01:53 AM   #10
الجاحظ
حال جديد

افتراضي





اقتباس :
عموما .... هذا صك براءة للمشرف الخليفي الهلالي يسقط المعاني التي استنبطها السيد حسن البار

صك براءة أصدره القاضي مسرور , فالمشرف يزعم بأنه أغلق الموضوع السابق وفقا لطلب من مسرور , إلاّ أن هذا الطلب طبعا كان ( سرّيا ) فلماذا لم يكتب مسرور هذا الطلب في العام ؟ وبعد كل هذه الفبركة جاء مسرور قاضيا ليصدر صك البراءة للهلالي !!!! قال الراغب في محاضرات الأدباء : ( قال رجل لشريح : قضيت عليّ بالجور وليدخلنّك الله النار , فقال : إذن يدخلها سبعة قبلي : من ولاّني ومن علّمني هذا الحكم ومن جاء بك مدّعيا , والشاهدان والمزكيان ) أهـ
وشريح هذا هو شريح بن عبدالله النخعي القاضي الشهير , هذا مما قيل في القضاة أما ماقيل في الشهادة فقد ساق الراغب في محاضراته أيضا قال :
( قال المهدي لشريك وعنده عيسى بن موسى : إن شهد عندك هذا هل تقبل شهادته ؟ وأراد أن يوقع بينهما , فقال شريك : من شهد عندي سألتُ عنه فإن زُكّي أجزت شهادته وعيسى لا أسأل عنه غير أمير المؤمنين فإن زكّاه قبلته ) أهـ
قال محمد بن شهاب الزهري : ( ثلاث إذا كنّ في القاضي فليس بقاضي : إذا كره اللوائم وأحب المحامد , وخاف العزل ) أهـ . فأين أنت يامسرور من تلك ؟ وكان بحمص قاضٍ يحكم اليوم في شئ بحكم , وفي غدٍ يحكم في مثله بخلافه فقيل له في ذلك فقال : القضاة بخوت وأرزاقٌ من رُزق شيئا أخذه .

اقتباس :
جاء في المرويات التاريخية أن عبد الله بن عبد العزيز بن عبدالله بن عمر بن الخطاب كان لا يجالس الناس

أقول لمسرور : لايوجد لعبدالله بن عمر بن الخطاب ولد إسمه عبدالعزيز , وانما عبدالعزيز هذا هو : عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالله بن عمر بن الخطاب , وليس عبدالله بن عمر بن الخطاب , فأرجع إلى كتاب ( نسب قريش ) لأبي عبدالله مصعب بن عبدالله الزبيري وإلى ماشئت من كتب التراجم . اما قول مسرور بأن المعرفة أفق واسع وما قاله عن الكتب فأقول له : دخل الجاحظ بغداد غريبا فأول مكان يقصده في بغداد هو ( سوق الورّاقين ) أي بتعريف اليوم ( شارع المكتبات ) فمكث فيه نهاره كلّه فأدركه الليل ولم يدر أين ينام , فما كان منه إلاّ أن قال لأحد أصحاب حوانيت الكتب : أغلق أبواب حانوتك وجئني صباحا , فأغلق الورّاق باب حانوته , فبات الجاحظ يطالع بطون الكتب حتى أدركه الصباح ففتح الورّاق باب حانوته ووجده على نفس الحال , هكذا هو الجاحظ يامسرور .


.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas