![]() |
#31 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
اسم الشاعر حسين بن محمد البار وليس حسين بن حامد البار .. وهو بالفعل كما ذكرت من القرين بوادي دوعن .. شكرا لمرورك الكريم أخي صقر الوديان . |
||
![]() |
![]() |
#32 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
تحياتي لك اخي عنب في غصونه .. .. لذا فالاوفياء والاخيار والزيان يغادروننا بسرعة واصحاب الغش والكذب والتزوير ينعمون برغد العيش .. ورحم الله المحضار القائل : الوقت خلا كل بائر يسني على بيرين .. تحياتي لك . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 04-09-2009 الساعة 01:32 AM |
|||
![]() |
![]() |
#33 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
يامسرور نحن نتكلم عن فترة ماضية ياغالي وانا اقصد الكلام في القصائد ما اقصد اللحن,اما من ناحية سالم بلحمر فهذا جده الشاعر اللي في جاوه وليتك تسأله وباتسمع منه الكلام المفصل (في مزرعتهم في الدمام جاء لهم احمد فتحي وياريتك سمعت ماحدث بين بلحمر واحمد فتحي )....كلامنا على جيل ماقبل حزب الكوارث (الاشتراكي )اما اليوم فهم جيل اختلط الحابل بالنابل ومع هذا ان احد في المجموع العام من نوح او سيبان من ديارهم العفشه عطاك كلام غنائي وهو يضحك وفرحان فانا لااعرف شي ,واسأل اي شاعر في الوديان الى يومك هذا هل الشعر الغنائي مقبول لازال عندكم برضاء الى اليوم ,في الاخير يامسرور دع ما ادعيته انا للايام وستكشفه لامحاله .على فكره مره احد من الفنانيين في مقابله قال واستشهد بان جده قال (بالعقل قتر عشر واقطع مره ولايظر الشور في رداده ,الباب لاتشظاه حرف الشعر حتى تدير الفكر في قلاده ) نسب هذه الحكمه لجده وهي معروفه عندنا للقحوم العمودي ولهذا مااحد اعترض عليه لامن عمودي ولامن غير ال العمودي ,يامسرور الى يومك هذا الا ماندر نحن ابناء دوعن وماحوليها نعتبر الشعر الغنائي شعر مايليق بل اتحداك الى يومك هذا حد من شعار سيبان او نوح يقوم ويلقي قصيده غنائيه غزليه امام جماعته اتحداك . |
||
![]() |
![]() |
#34 |
حال جديد
|
![]()
موضوع دسم وقيم احسنت يااستاذ رياض ,لي سؤال هل مافي النجوم الا سهيل ؟اي في الشحر فقط ناهيك عن كل حضرموت الم تسمع بالشاعر سعيد العوبثاني والشاعر بن سواد والشاعر البيض (من مننا معصوم ماقد يوم زل ) وغيرهم هل جعلت لهم حيز بسيط وزاوية في اهماماتك يارياض ؟.
|
![]() |
![]() |
#35 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
أستراحه
أهداء للجميع بعض القصائد المحضاريه بصوت المحضار وسيكون قريباً الديوان الصوتي للمحضار في سقيفة الشبامي |
![]() |
![]() |
#36 |
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
الأخ العزيز مسرور،
أولا: لم يرد في رسالتي ما يشير إلى أن المحضار قد اكتشف محمد جمعة خان.. ثم أنّى لمن قدم تاليا أن يكتشف شخصا قد وصل أولا؟.. ثانيا: جرى الحديث عن "شهرة" الأغاني وانتشارها ليس فقط على محيط حضرموت وإنما على عموم المناطق اليمنية لتمتدّ إلى ربوع الجزيرة والخليج والقرن الأفريقي، حيث اكتسبت شهرتها وذاع صيتها من بعد أداء محمد جمعه خان لها وإسماعها للقاصي وللداني حتى مع وجود الشيخ سعيد عبد المعين الذي كان أوّل من غنّاها وأنه سبق محمد جمعه خان حسبما ورد ذكر تلك الشهادة وتسجيلها على لسان أخينا العزيز رياض. لا نجد من صعوبة في تأريخ وتوثيق أغاني محمد جمعة خان سواء تلك التي تم تسجيلها وحفظها في اسطوانات حجرية أو من بعد ذلك عبر الكاسيتات أو الأغاني الإذاعية خاصة من بعد افتتاح إذاعة عدن في العام 1954م .. بالعكس من هذا، نجد أن أغاني الشيخ عبد المعين تقتصر فقط على الحفلات والمهرجانات والأعراس في حينها مع محدودية المكان والزمان وكذلك الحضور.. أنّي لمثلي أو من يأتي بعدي، من الذين لم يحضروا تلك الاحتفالات والمهرجانات، معرفة أن بعض تلك الأغاني قد كان للشيخ عبد المعين السبق في أدائها من قبل انتشارها بصوت محمد جمعه خان إلاّ أن يبرز لنا شاهدا حاضرا فيشهد ويؤكد لنا ذلك فلا ينفي أحدا شهادته ولا ينكر عليه قوله، تماما كما فعل الأستاذ الفاضل رياض باشراحيل.. أما بالنسبة لأبي بكر سالم بالفقيه، فإنه عند ظهوره قد وجد ذلك التراث قائما ومنتشرا سواء في أشعار وألحان المحضار أو في غناء عبد المعين وجمعة خان وعمل به كما جاء وكما تعرّفت عليه الناس وبذلك يكون بالفقيه قد واصل المشوار وليس بأوّل من بدأ.. وعن ذكر المرحوم محمد سعد عبد الله فقد أوردته كمثال ليس إلاّ.. واطمئن، فلن يأتي من يعترض حيث قد أوضحت لك الأسباب آنفا.. وأكرّر أن أولئك الناس وخاصة منهم أولياء وأقطاب وشيوخ الطرق الصوفية يتجنبون إظهار شخوصهم أو إبراز أسماءهم كشعراء في العشق والغزل وذلك من مبدأ عقائدي (ديني) وليس قبلي كما هو الحال مع يحي عمر اليافعي ولا يضيرهم أن تنسب قصائدهم في الغزل إلى بعض أصفياءهم المقربين حيث أنّهم قد ارتضوا ذلك ورضوا به. وعن القبيلة أقول بأنّه لم يبلغ مسمعي أنّ القبيلة تحظر على أبناءها الشعر .. فقد كان لكلّ قبيلة عند العرب شاعرها وفارسها بل أحيانا مجمل من الشعراء والفرسان وإنما كانت تعتد القبيلة وتعزّ بقدر عدد شعراءها وفرسانها.. وقد لقب حسان بن ثابت بشاعر الرسول صلّ الله عليه وسلّم. وفي حاضرنا، فقد أضحى بيع وشراء القصائد متبادلا ومتداولا بين شخص وآخر دون وثيقة أو دليل، فمثل هذه الأمور تتمّ بالكتمان وفي السرّ لا في العلن، خفيا غير جهرا. ولا من بكى ولا من اشتكى.. حتى أضحى الأدب والشعر والفنّ مثل السياسة تماما.. مصالح متبادلة ومنافع مشتركة.. هل تنكر ذلك.؟ إنّنا جميعا مثل بعض.. نهتم بتوثيق الأشياء وتأريخها لكي يعود كلّ شيء إلى أصله خاصة في أدبياتنا وفنوننا وتراثنا.. ولـكن من قال أن كلّ التأريخ وثائق .. أبدا، فكبار المؤرخين من أمثال الطبري وابن كثير والذهبي والهمداني وابن خلدون وغيرهم من العظماء لم يعرف عنهم تسجيل وثائق وإنما أخبار تناقلتها الناس على مرّ العصور.. حتى أن الإمام الطبري لم ينفي من تأريخه أو يقوم بتنقيح الأحاديث الشريفة وإنما أوردها جميعا الصحيح منها والحسن والمقبول والموضوع والمنكر...الخ. وكذلك عند الإمام ابن كثير فإنّه حتّى الإسرائيليات لم يستبعدها. ففي الأخير، التأريخ أخبار وأحداث ووقائع ومشاهد وشهود على كلّ ما تقدّم من أخبار الأمم وكما أنّ التأريخ يحتمل الصواب فكذلك أيضا يحتمل الخطأ.. وتجد لقصيدة واحدة أكثر من أب.. |
التعديل الأخير تم بواسطة نجد الحسيني ; 04-07-2009 الساعة 06:50 PM |
|
![]() |
![]() |
#37 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الفاضل محمد عبد الرحمن العمودي ماذهبت اليه في مداخلاتك بأن المجتمع القبلي لا يرضى لأبنائه أن يكونوا من أهل المغاني والطرب سوى قولا أو عزفا أو مهنة متعلقة في الطرب صحيح مائة بالمائة ولا زال يسري هذا العرف في بعض المجتمعات القبلية في الأرياف الي اليوم من الكبار.. أما من سكن في المدن وجارى أهلها في الطرب أيام التحرر والأنفتاح في العهد الماركسي فقد جرفه التيار وتخلى عن هذا المفهوم..الى الحد أن بعض من بناتهم أنجرفن في موجة الغناء الصاخبة في ذلك الزمان الردي ..هذه حقيقة من الحقائق سقتها يابو عمود ولنا موضوع بهذا الخصوص في الرابط التالي: http://alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=46816 شكرا للأخ باشراحيل لسعيه الي أثبات ما يؤمن به ولأثراءه السقيفة بهكذا مواضيع.. |
||
![]() |
![]() |
#38 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
محمد التميمي نعجز عن الشكر حقا بانتظار الديوان الصوتي على أحر من الجمر رحم الله الشاعر المحضار |
||
![]() |
![]() |
#39 |
المشرف العام
![]() |
![]()
أشكر الأخ رياض على موضوعه الثري هذا كيف لا وهو يتحدث عن عمالقه من عمالقة الأدب والفن الحضرمي ، عن ثلاثي عظيم أثرى الأغنيه الحضرميه بكل جميل
|
![]() |
![]() |
#40 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
شكرا شكرا وننتضر المزيد مع تمنياتي لك بتوفيق
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
آل الشسخ أبي بكر بن سالم | عبدالقادر شريف | مكتبة السقيفه | 11 | 12-24-2012 06:19 AM |
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت | mdahmed | تاريخ وتراث | 7 | 01-26-2011 11:37 PM |
سيدنا محمد هل رايته | ابوعبداللاه | سقيفة الحوار الإسلامي | 3 | 02-22-2010 09:44 AM |
محمد الفاتح ... صاحب البشارة النبوية | عادل بجنف | سقيفة إسلاميات | 1 | 07-09-2009 10:53 AM |
الأصالة والريادة والفن والمشوار.. بين محمد جمعة خان والبار والمحضار (2-2) | باشراحيل | سقيفة عذب القوافي | 30 | 04-14-2009 08:19 PM |
|