![]() |
#21 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
معلمي القدير واستاذي الفاضل سالم بن علي الجرو .. أسعدني جدا حضورك الفياض في مقالي هذا بما تطرح لنا كعادتك من غذاء ثقافي وزاد معرفي نقي كم نحن بأمس الحاجة اليه , مثلما نحن بحاجة ايضا الى ملاحظاتك وتوجيهاتك لنا لنطور معارفنا واساليبنا التي ينتابها القصور في كثير من الاحيان , أنا أقرأ ماتكتبه من تعقيبات او مداخلات في مشاركاتي او مشاركات غيري كلمة كلمة لأنني أعي ماتحملة من قيمة حقيقية , بارك الله فيك وأمدك بالصحة والعافية , ودمت لنا أخا كبيرا ومعينا لاينضب من الثقافة العالية والخلق الرفيع , والصدق والاخلاص والمحبة التي تميز تعاملك مع كل تلاميذك وتلميذاتك في هذه السقيفة الغراء .. فلتمضي القافلة في السير من نجاح الى آخر , .. المهم ان نقدم الجديد والمفيد . وتقبل استاذي خالص تحياتي وتقديري . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 04-08-2009 الساعة 10:11 PM |
|||
![]() |
![]() |
#22 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
|
||
![]() |
![]() |
#23 |
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
أخي الحبيب وأستاذي القدير رياض باشراحيل،
فوجئت عند استفتاحي بتصفح المنتدى بذلك الشريط المنبئ والمنبه إلى عنوان يشدّ الأفكار ويلفت الأنظار.. فأسرعت إلى صفحة الفن للغوص عميقا في بحره على قارب ذلك العنوان واستخراج لؤلؤه ومرجانه، فكانت المفاجأة الثانية بعدم وجود قارب ولا يحزنون، فما كان مني إلا أن أترصد للعنوان من الشريط الطائر أو المسافر.. وتحقّق لي ذلك مع المفاجأة الثالثة التي أعادتني إلى موضوع طالما احتدم النقاش واشتد الجدل حوله وما يزال في ذهني ولم تنساه ذاكرتي.. ما ورد في مقدمة أخي العزيز رياض، لا يختلف عليها اثنان، فلعمري تقف البلاغة عاجزة عن وصف ذلك الثالوث بما يستحقّ.. أيكون المثلث الهرمي الفرعوني أم مثلث برمودا أو كما يوصف عند الروم بمثلث عرش الشيطان أم أنه مثلث السحرة ورموزهم وطلاسمهم أو ربما مثلث النصارى الشركي .. لا أدري.. أعلم أن في اليمن عموما وفي حضرموت خصوصا من فحول الشعر والأدب والفن والطرب ما يتفوق على هذا الثالوث العجيب الرهيب.. كما أعلم جيدا بأن هذا الهرم العملاق الذي تتشكّل أضلاعه من المحضار ^ جمعه خان ^ البار قد وسعهم شهرة وشعبية. لقد فاق عجبي بأخي الغالي رياض وأدهشتني تلك التجليات منه بوصفه السمات المشتركة عند لشاعرين القديرين المحضار والبار وعلى وجه الخصوص ما ورد من أحرف الألف والراء بآخر اسم العائلة وأخص بالذكر تجليه على أغنية نار بعدك نار وما جاء من شرح فيها لم يخطر على بالي مطلقا خاصة في الفقرة (حذرك تجر البار) حتى لم أتمالك إخفاء بسمة عريضة أو أكتم قهقهة مدوية. لا يسعني إلا أن أصادق وأؤكد على شهادة أخي العزيز رياض في وصفه للسيد الشاعر المحضار ونكرانه للذات إذ طالما تابعت أكثر من لقاء وحوار معه، رحمه الله تعالى، على شاشات الفضائيات سواء اليمنية أو الخليجية وما سمعت عن لسانه إلاّ تزكيته لكلّ شاعر وفنان سبقه أوعاصره ووضعه لأكاليل من ورود المديح وأزهار الثناء علي ذاك الشاعر أو الفنان وتواضعه الجمّ في تجنّب الحديث عن نفسه أو موهبته.. ولعمري، هكذا شأن العظماء. لقد كانت لي وقفة مطولة مع ما جاء في حوار أخي الفاضل رياض مع السيد الشاعر المحضار في الذكرى الثانية والثلاثين لفقيد الفن المرحوم محمد جمعه خان وما دار في الحديث عن تطويع ألحان الغناء والألعاب والشرح والأفراح والرقصات الشعبية إلى الغناء والطرب واعتراف المحضار في ذلك، صدق قول منه ومحلّ اعتراف جاء في مكانه الصحيح ومقامه القويم والسليم، إذ هذا ما لمسته ووجدته حقا وعينا طيلة فترة بحثي وقراءتي عن عمالقة الطرب وما لحقته من زمن معاصرتي للبعض منهم في أواخر أيام حياتهم وما ردده على مسامعي الآباء والأجداد يرحمهم الله جميعا.. تلك الشعبيات هي ركيزة وعماد تراثنا المتوارث منذ القدم والباقي والمحفوظ والخالد على مدى الزمن، إلى أن يرث الله تعالى الأرض وما فيها. أضف إلى تلك الشعبيات ما حملته لنا من أسرار الألحان الصوفية المنتشرة في ذلك الزمان وحتى يومنا هذا.. فإن فيها من ألوان الألحان ما لا تعدّ وتحصى ولا مجال لحصرها. وإن كانت الشعبيات تعمّ مختلف فئات الناس من طبقات متعلمة وأميّة فإن الصوفيات وإن تخصّ الطبقة الأولى إلاّ أنّ جميع الناس من مختلف الأجناس ترددها وتنشرها.. كم أتمنى أن لا يصبح ذلك التراث العظيم من الماضي وأن يبقى حاضرا في الأذهان والوجدان يردده كلّ لسان جيلا من بعد جيل وزمانا عقب زمان. الفنان سعيد عبد المعين ، فنّان قد هضم حقّه كثيرا وربما يكون من أكثر المهضومين والمنسيين حتى يطلق عليه تارة بعبد المعين وأخرى بعبد النعيم .. أو ربما أكون أنا من اختلطت عليه الأسماء.. وكم كانت المفاجأة عظيمة لديّ عند معرفتي بأنه قد سبق محمد جمعه خان بتقديمه تلك الأغاني.. ولـكن يشكر الأخير على أنه كان السبب في شهرتها وسفرها إلى كلّ قطر من أقطار الجزيرة والخليج.. وذكاء المحضار ودهاءه وحنكته، كلّ تلك الميزات قد هديت المحضار وأرشدته إلى الحصان الرابح والرهان عليه.. كم أتأسف على شيخنا عبد المعين وبقاءه حبيس الوادي الذي يردد صدى تراتيل مزاميره وترانيمها.. لـكن يظلّ الوفاء منه شفيعا له. أعتقد بأنه بعد صدق الوعد ووفاء العهد من أخينا الفاضل رياض باشراحيل واستجابته وتلبيته طلب أخونا الحبيب مسرورـ وإن كنت عن نفسي مقتنعا منذ البداية ـ مع مشاركة العزيز الغالي مسرور الرأي في أنّه وإن سبقت كلمات المحضار إلاّ أن كلمات البار هي الأكثر والأعمق انتشارا والأوسع شهرة وشعبية وما يزال ترديدها على ألسنة الناس وحناجرها باقيا حتّى اليوم. لقد استوقفتني مداخلة الأخ العزيز عبد الرحمـن العمودي طويلا حتى رأيت بأن لا أغادر تعقيبي قبل التعليق عليها بطريقة موجزة ومختصرة.. ففي قوله الكثير من الشواهد والدلائل البينة والصحيحة.. لا أدري إن كان في موضوعنا هذا أو في مواضيع أخرى.. ولـكن ما جاء به ليس بجديد وفيه بعض من صواب القول واستحسانه.. وسوف أحكي هنا ما دار من حديث لصديق مع أحد أعزّ الأصدقاء والمقربين للمرحوم محمد سعد عبد الله وكيف أن المرحوم قد اعترف على نفسه بأن بعض قصائده لا تعود إليه ولم تكن من أشعاره وإن وضعها باسمه فقد جاء ذلك استجابة ونزولا عند رغبة أحد مشايخ الطرق الصوفية والذي لم يطلع أحدا على اسمه لوعد قطعه للشيخ.. ومثل هذه الأمور تحدث كثيرا وقد حضرتها.. ولو عدنا إلى الغناء الحميني العتيق لوجدنا كيف أنه وحتى اليوم وبالرغم عن الباحثين والمحققين إلاّ أنه ومع كلّ تلك النشاطات والاجتهادات فقد ظلّت ثلث القصائد الغنائية غير معروفة النسب وما نزال نجهل أصحابها حتى وقتنا الحاضر بالرغم عن اكتساح شهرتها الآفاق وما نالته من شعبية عريضة وجماهيرية جارفة وسط الناس وفي مختلف الأوطان. فالبعض منها نسب لغير صاحبها كمثل هذا الشيخ الصوفي وأمثاله من الذين تمنعهم مكانتهم الدينية والصوفية من فقه وولاية في أن يصرحوا علنا بأسمائهم.. فيفضلون على ذلك إظهار أشعارهم من وراء حجب متسترون برداء أشخاص آخرين.. وهناك شيخا قد صرّح لأحد تلاميذه بأنه لا يهتم بأن تعرف الناس اسم صاحب القصيدة بقدر اهتمامه بأن يسمع ويرى وقع كلماته على مسامع الناس وحركاتهم. في الختام، أهدي مودتي القلبية لكلّ الإخوان والأصحاب والأصدقاء. |
التعديل الأخير تم بواسطة نجد الحسيني ; 04-06-2009 الساعة 10:09 PM |
|
![]() |
![]() |
#24 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي نجد الحسيني أسبقية حسين ابوبكر المحضار في لحن ومطلع أغنية يازهرة في الربيع محسومة ولا تحتاج إلى مزيد من الجدل ، ومن يستطيع الطعن فيها هو ذلك الذي سيقدّم نفيا مشفوعا بالدليل الملموس لما كتبه ( وما سيكتبه ) رياض باشراحيل وعلى صدر صحيفة الأيام . لاحظ المقتبس أعلاه يارفيقي . ![]() يبدو لي أنك كتبته وأنت واقع تحت تأثير إنفعالي .... أو قصدت به المجاملة الكلامية غير مدفوعة الثمن ![]() اعتبره كلام على بلاطه وقل لي كيف اهتدى المحضار إلى الحصان الرابح ![]() سلام . |
||
![]() |
![]() |
#25 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
الاخ نجد الحسيني
طالما انك اخذت كلامي بجد وهو جد عندي دليل اولي من السقيفه سوف اسرده لك ..سل شعار السقيفه ومنهم الشاعر القدير هنا الذيب وطالب باتيس وبن مخاشن وصقر الوديان وغيرهم عن الشاعر علي باسومح ,طبعا سوف يؤكدون لك قمة شعره ذي وحده والمذكور لازال حي يرزق سأله عن المحضار ثم اسألوه(اعني باسومح وهو يقول ) لو ماهو عيب ان يقال باسومح قال كذا وكذا والا لم يترك لمن(..وباسومح لو تسمع له في الزامل وفي الدان تذهل من كلامه ناهيك ومن قال في الخضيرة ريتني ظلي وبات وقال (بومحمد قال انا قلبي سلي ) وغيرها وغيرها من القصائد ) يتحكم في الشعر شي وهو يعني ان مايقال في الشعر الغنائي ضعيف وكلام ليس مليان ونحن ابناء دوعن وماحوليها نؤكد كلامه .. هذا كلام باسومح .ثاني شي اندنوسيا والهند فيهما هجرتان للحضارم لعبت بهم لعب وجاء الحزب وفصلهم فصل ,الثالثه اعرف شخصيه كبيره من آل بانقيطه مات قريبا يذكر احفاده وابنائه الشعار ان يبتعدوا عن الشعر الغنائي وهذا قدام عيني ويقول لهم اذا جبتوا شي من هذا اعطوها من يحبها لو يحصل من وراها الذهب ,وللعلم كل شي مثبوت بس يخافون عقال دوعن من فرط العقد مابينهم ومن استغلال ضعفاء النفوس هذا الامر .طبعا في كلامي لا اعني طبقه معينه ولكن اقول هذا حاصل عندما ,فيه مره من المرات قبل 30سنه حصلت سمره في صيف وحضرها شعار كبار من كل الطبقات وفيها المحضار ,بالله عليكم اسألوا راي الشعار عن كلامهم وكلام المحضار واحكموا من خلال الكلام . |
التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبدالرحمن العمودي ; 04-06-2009 الساعة 10:25 PM |
|
![]() |
![]() |
#26 | ||
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
أخي مسرور، أما عن حسم الجدال، فإنها لعمري نصيحة أنت أحقّ باتباعها. أبدا، لم أكن تحت تأثير إنفعالي ولا ينبغي لي ذلك.. وإن أجامل أحيانا إلاّ أنّي لا أرى هنا أدني مجاملة منّي.. ثم أنّي لا أنتظر ثمنا على قولي وفعلي. لا بلاطة ولا غيرها.. أما الحصان الرابح فقد كان المقصود به (محمد جمعه خان) اهتدى إليه المحضار كما اهتدى القمندان إلى اللحجي والفضول إلى العبسي وسواهما من الشعراء والمطربين وأسمعوا أشعارهم وفنّهم القاصي والداني. إلاّ أنه لم يطيل العمر بالجواد حتى حلّ في الميدان حصان آخر وأقصد به في هذه المرّة (أبو بكر سالم بالفقيه) مودتي,,,, |
||
![]() |
![]() |
#27 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شف ياحبيب الشعب إذا سلمنا بأن سعيد عبد المعين أو عبد النعيم ( سمه ماشئت ) قد سبق محمد جمعه خان في أداء أغاني المحضار وشاركه الأخير أداء نفس الأغاني وأنفرد بكلمات مغايرة لأغنية يازهرة في الربيع عمت شهرتها الآفاق فإن الإشارة إلى المحضار بإكتشاف أو الإهتداء إلى محمد جمعه خان كحصان رابح غير دقيقة ... اضف لذلك أن قصائد المحضار كانت عاملا من عدة عوامل متداخلة في شهرة الحصان الثاني ![]() استنتاجاتك المستندة إلى تشكيك محمد عبد الرحمن العمودي في نسبة لحن ومطلع أغنية يازهرة في الربيع إلى أحد القبليين السيبانيين وإستشهادك بقصائد محمد سعد عبد الله التي شكك ( بضم الشين ) في نسبتها إليه رغم أنها مدرجة بديوانه لهيب الشوق ولم يعترض عليها أحد أو ينفي نسبتها إليه استنتاجات في غير محلها ... وبحكم إنتماءنا أنا وأنت إلى تيارات قبلية فإننا ندرك جيدا أن غزليات يحيى عمر اليافعي الغنائية التي طغت على شيمته القبلية لم تنف عنه الإنتماء القبلي وهو من فاخر في بعضا منها بيافعيته ، وأسهمت تلك الغزليات في شهرته وأكسبت محيطه القبلي مجدا سيظل يفاخر به ما بقيت دواوينه تضم تلك الكلمات الخالدة ... وأنا أشكك كثيرا في ما ساقه العمودي من تبريرات واهية عن أن طبيعة المجتمع القبلي ترفض بروز شعراء غنائيين أو تعافهم وتنبذهم خاصة وأنه لم يشر إلى شخص بعينه أو ينسب إليه شيئا من غزليات المحضار كمبتدع لها ، وقرأت مؤخرا ديوانا حوى قصائدا للشاعر سالم عمر بلحمر وهو كما تعلم من رؤوس قبائل سيبان وغلبت على الديوان القصائد الغزلية الغنائية ( وإن لم تغنى ) ولم نجد من استنكر من قبائل سيبان ما اقدم عليه ذلك الشاعر وغيره من شعراء سيبان . ................ ![]() سلام . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 04-09-2009 الساعة 01:29 AM |
|||
![]() |
![]() |
#28 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() يحيى عمر مفخرة يافع |
![]() |
![]() |
#29 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
سامحك الله ياشيخ القبائل .. كل الجهد المبذول في هذا الموضوع لم يلفت انتباهك فيه شي , ولم يمل عينك غير غير استفزاز مسرور ؟! تقبل تحياتي لك وتقديري أخي شيخ القبائل . |
||
![]() |
![]() |
#30 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
اخي الكريم محمد عبدالرحمن العمودي .. كلامك لن ارميه في البحر , وقد قرأته كلمة كلمة , وعدت قراءته لأستيعاب ما أردت توضيحه .. ومن حقك ياأخي العزيز ان تبدي وجهة نظرك في الموضوع وان لم تمتلك الدليل الذي يؤكد ماتطرحه من مفاهيم ومعلومات مادام هذا يسعدك , ولكننا لم نحجر عليك ولا على غيرك طرح مايريد .. انت معترف ان الدليل على ماتقول لا تملكه , فانا ارى ان لو انتظرت لحين تمتلك الدليل على ماتقول سيكون لكلامك قيمة وشأن .. شكرا لمشاركتك اخي العمودي . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
آل الشسخ أبي بكر بن سالم | عبدالقادر شريف | مكتبة السقيفه | 11 | 12-24-2012 06:19 AM |
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت | mdahmed | تاريخ وتراث | 7 | 01-26-2011 11:37 PM |
سيدنا محمد هل رايته | ابوعبداللاه | سقيفة الحوار الإسلامي | 3 | 02-22-2010 09:44 AM |
محمد الفاتح ... صاحب البشارة النبوية | عادل بجنف | سقيفة إسلاميات | 1 | 07-09-2009 10:53 AM |
الأصالة والريادة والفن والمشوار.. بين محمد جمعة خان والبار والمحضار (2-2) | باشراحيل | سقيفة عذب القوافي | 30 | 04-14-2009 08:19 PM |
|