المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!


ما حكم من لم يقبل حكم الله ورسوله ؟

سقيفة الحوار الإسلامي


 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 08-12-2010, 09:21 PM   #1
الجاحظ
حال جديد

افتراضي ما حكم من لم يقبل حكم الله ورسوله ؟



جاء في تاريخ حضرموت لإبن حميد الكندي الجزء 2 صفحة 375-376 في أحداث السنة 1296 هجرية : ( وفيها الشهر المذكور كان وصول السيد العلامة فضل بن علوي بن سهل هو ومن معه من أولاده وحاشيته إلى بندر المكلا , بعد نفوذه من بندر ظفار وكان من خبره أنه مستقر بظفار , وقد دنت له القبائل هناك قراي وكثيري وغيرهم , وقد تساقطوا الدماء الواقعة بينهم قديما , وألزم عليهم أن من مقامنا هذا : النفس بالنفس , ومرجع جميع أموركم إلى حكم الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم , ومرجع ذلك كلّه إلى أمر السيد فضل المذكور وأنّه والي على البلاد والعباد , إلى غاية قُتِلَ قتيل من آل كثير تحت محلّه هناك من محلات آل كثير , ولم يُعرف قاتله فأتت قبيلة القتيل إلى حضرة السيد فضل وقالوا له : إن قاتله من آل فلان ناس معروفون هناك , فقال لهم : عيّنوا القاتل لأجل يقتل قصاصا , فقالوا : نعرف إلاّ قبيلته لاغير , فقال لهم : هذا ما حكم الله به وقد إنتفى ذلك الديدن بين الكل , فحيئذ ظهر من قبيلة ذلك القتيل الخلاف والنكث , وحطّوا على بيت السيد فضل وأثاروا عليه الحرب والرمي بضرب البندق , وحصروه هو ومن معه في مكانه نحو من ثلاثة أشهر , لحتى خرج من بندر ظفار المذكورة مقهورا لعدم حصول من يساعده ووقع نفوذه من المكلا حالا إلى نحو اليمن ثم إلى بندر جدّة ) أهـ .


الإستنتاج : نلاحظ أن تلك القبائل إتفقوا على إسقاط الدماء القديمة بينهم ودنت له القبائل هناك , فألزم عليهم السيد فضل أن يكون الحكم بينهم حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وأرجعوا تنفيذ حكم الله ورسوله بإختيارهم إلى السيد فضل , وإشترط عليهم أن من هذا المقام يكون النفس بالنفس , فوافقوا على ذلك , حتى قتل قتيل من آل كثير ولم يعرف قاتله , فجاءوا إلى السيد فضل قائلين بأن القاتل من القبيلة الفلانية , فقال لهم : عيّنوا شخص القاتل حتى يقتل قصاصا , فقالوا للسيد : لا نعرف إلا قبيلته لاغير , قال لهم : هذا ما حكم الله به وهذا الديدن قد إنتفى بعد إتفاقكم على أن الحكم يكون حكم الله ورسوله , عندئذ ظهر الخلاف والنكث من تلك القبيلة رفضا لحكم الله ورسوله , وجرى ماجرى على السيد فضل من الأذية كونه يريد أن يطفئ الفتن وحقن الدماء وهكذا يكون جزاء المصلحين من الخارجين عن حكم الله تبارك وتعالى وحكم رسوله , وهذا نموذج واحد وما أكثر تلك نماذج التي تثبت رفض بعض القبائل لحكم الله ورسوله والنكث بالعهود بعد توكيدها ولاحول ولا قوة إلاّ بالله .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


.
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas