![]() |
#11 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
أنت لك رأيك وأنا لي بعد رأي = كل واحد يحتفـظ منـا برأيـه هذا مطلع قصيدة شعبية كتبتها منذ فترة طويلة جدا لها علاقة بما نحن بصدده حاليا من اختلاف في جوانب لا تستدعي الاختلاف عليها وقبل أن أدلو بدلوي في هذا الموضوع أرجو من الجميع قبول ما اكتبه بصدر رحب على مابه من هفوات وقصور لغوي وإملائي فما أنا إلا إنسان بسيط وبسيط جداً اصيب واخطي فلم احظى بالقدر الكافي من التعليم المدرسي الذي يخول لي مقارعة أمثالكم ولكن هي مشاركة بسيطه اسعى فيها الي توضيح وجهة نظر تلميذ انتم جميعا اساتذتهتختلف رؤياك عن مبداء رؤاي =والهدف توحيد مفهوم الرواية مننا كلن يقـول اللـي يبيـه =وضعنا للآن صح لا لبس فيه أولا اشكر الأخ باشراحيل الذي زودنا بمعلومات قيمة عن شاعر عملاق لم نسمع به من قبل وأبيات غاية في الروعة والجمال والإبداع تحمل صور شعرية نادرا ما نسمع مثلها في وقتنا الحاضر. أخواني جميعا فبدلا من أن نقول لباشراحيل جزاك الله عنا جميعا خير الجزاء وشكرا لك على ماتقدم لنا من معلومات قيمة نحن في أمس الحاجة أليها فان لم تفيد لن تضر . نلجاء إلى التمسك بأمور جانبية يجب أن لا نلتفت أليها . فهل نلزم باشراحيل ان يهجر لهجته التي تربا عليها ويبحث له عن لهجة ومفردات اخرى ليخاطبنا بها وهو الذي يتكلم عن موضوع شعبي بحت . فهل نطلب من السيئوني ان يقول جانا رمضان ولهجته تقول يانا رمضان فهل نعيب عليه في ذلك طبعا لا . ولكن سنعيب عليه إذا ماترك لهجته ولجا ألي لهجة أخرى ليرضي أذواقنا علما أن لذة الشعر الشعبي تكمن في المفردات الشعبية . هناك قبيلة كبيرة في وادي عمد مثلا تنطق كلمة ( نحن ) ( انحن ) فقال أحد شعراء تلك القبيلة
انحن قبائل مجدنا معروف = يعرفه كل قاصي وداني فاذا قال ذلك الشاعر في تلك المناسبة بين جموع الناس الذي يعرفونه ويعرفون طريقته في التحدث (نحن ) بدلا من ( انحن ) لضحك عليه الجميع ولن يقبلوا منه ذلك لو حصل بل الي هذا اليوم اذا قال احهم نحن تم توبيخة وبالذات من كبار السن . ولكن في المقابل لو نطق هذه الكلمة أحد المعيبين على باشراحيل هكذا ( انحن ) فهل يقبلها على نفسه فلنجرب بيننا وبين أنفسنا ذلك فهل يشعر أحدكم انه أصاب حين نطقها هكذا بالطبع لا .من حجر بن دغار لما حوف = والصيعري والعوبثاني
أنا ما ساير الفاجر = ولا با كلم الفجره هذا البيت بلهجتي بل باللهجة المتعارف عليها فاذا قلت هذا البيت في تريم مثلا وكان المنشد الذي سينشده من تريم فسينشده بلهجته هكذا
أنا ما ساير الفاير = ولا با كلم الفيره فسيكون لذلك طعم خاص لكونه انشده بدون تكلف واذا انشده منشد تريم حسب لهجتي لن يكون لذلك أي طعم واذا اتى بهذا البيت شاعر من سيئون سيتحول الجيم الي ياء ولكن عند مايتغنى به المعمور او كنيد مثلا سيتغنى به جيم وليس ياء فسيكون لذلك نكهة خاصه وستغيب تلك النكهة اذا تغنى به كما اتى به شاعر سيئون وسيبان بوضوح التكلف في الالقا والانشاد اخي العزيز حداد لقد كتبت في تعقيبك الذي تطلب حذفه (الذهن من بطة خلية ) المعروف انه (الدهن من بطة خلية ) فهذه الكلمة من وجهة نظري خطاء يجب ان تكون دهن ولكن هناك من ينطقها ذهن وفي عديد من المناطق الحضرمية فلا نعيب على من ينطقها بالذال فهذه لهجته طالما أن الجميع استوعب ما تقصده من هذه الكلمة وطالما أنها أتت في موضوع اقرب إلى الشعبية منه الى الفصحى متى نعيب على المرء ولا نقبل منه ذلك في حالة ان يقول مثلا
مكر مفـر مقبـل مدبـرا معـا = كيلمود صخر حطه السيل من عل
هنا سنقول له جميعا قف فمثل هذا لا يحتمل الخطاء ولكن لا نعاتب من يتكلم بلهجته فليس ملزوم أن يتكلم بلهجاتنا المختلفة فقد يكون باشراحيل سمع على مدا حياته ( الذبال ) ( دبال ) فهل نلزمه ان ينطقها أو يكتبها كما نشاء نحن فهل هي اية قرآنية لاتقبل إلا اللفظ الصحيح .الوحدة اليمنية تحققت عام 1990 لا أحد ينكر ذلك ولكن من هو الذي حقق الوحدة ؟ كل منا يقول فلان من الناس أو علان وبعضنا ينسب ذلك لضروف سياسية معينة . فبعد انتصار طرف علي صالح على طرف البيض في الحرب يقال أن صالح هو من حقق الوحدة أليس كذلك . فلو انتصر البيض في حرب صيف 94 م لقيل عنه انه هو من حقق الوحدة . نعم نحن ابنا هذا الجيل نعرف أن من حقق الوحدة هو البيض ومن خلفة حكومة وشعب ورجال سياسة كثر وهو طرف أساسي في تحقيق الوحدة اليمنية وهو يمثل حكومة الشطر الجنوبي في ذلك الوقت ومن كان يمثل الشطر الشمالي هو علي صالح وحكومة وشعب وقيادات الشمال آنذاك فلولا إرادة الجميع ووجود ضروف معينة في ذلك الوقت لما تحققت الوحدة على الإطلاق ولكن بعد حرب عام 94 م وانتصار طرف على آخر تُغرس وتدرس مفاهيم تشير إلى أن من حقق الوحدة هو علي صالح فقط وسيأتي يوما ينسي فيه الطرف الاساسي الثاني في تحقيق الوحدة إلا عند القلائل من الناس وستكتب مئات الكتب والمؤلفات عن الوحدة ومن حققها كل حسب ميوله ورغبته بل هناك ألان توجد كتب ومؤلفات تشير إلى أن من حقق الوحدة هو علي صالح فقط بمفرده وذلك بسبب التغيرات السياسية وانحسار الاشتراكية ومن ثم رموا الجنوبيون بأنفسهم على الشماليين لا رغبة في الوحدة ولكن هروب من المجهول الذي ينتظرهم .واغفل ذكر الطرف الأساسي الثاني في تلك الكتب والمؤلفات . ولكن هل اغفل تحقيق الوحدة اليمنية ؟ طبعا لا الوحدة تحققت وهذا ثابت . هل قيل أن الوحدة اليمنية تحققت عام 94 م ؟ أيضا لا . فهناك أشياء أساسية لا تقبل الجدال وهناك أشياء فرعية وثانوية يسمح فيها بهامش من الحرية . وقد يأتي يوم يقال أن من حقق الوحدة هو رئيس الوزراء او النواب او ابن الشيخ فلان او علان أو رئيس الجمهورية الذي سيأتي فيما بعد او او ..الخ فلن يكون من يقول مثل ذلك أول أو آخر من يزور التاريخ فكل يوم لنا قصة مع مزوري التاريخ . ولكن الوحدة تحققت وفي 22/5/ 1990م لا في 22/6/1990م لا جدال في ذلك فسياتي يوم ماء سيقال فيه من حقق الوحدة هو البيض أو الشعب أو الظروف السياسية أو علي صالح او مجتمعين وكل منهم قد يكون محق الي حد ماء فيما يقولة ويذهب اليه ولكن هل سيكون محق اذا قال الوحدة لم تتحقق او تحققت عام 1989 م لا طبعا فبهذا أقول ليس كل ما يكتب عن طريق أي من البشر صحيح 100% . وليس كل من يأتي لنا بمعلومة في كتاب يكون صادقا فيها. فمثلا هناك قبائل ينسبها مؤرخ إلى قحطان وآخر إلى عدنان فهل جميعهم على صواب لا طبعا أحدهم على خطا ولكن من هو ؟ لا نعرف فطالما انهم بشر قابل كل منهم أن يخطي أو يصيب وليس كل ما يكتبه إنسان غير قابل للجدال مهما بلغ من المراتب وهناك ايضا اوناس من عائلة واحدة ومن اسرة واحدة كل منهم يكتب اسم يختلف عن الآخر وفي وثائق رسمية خذ مثلا يمسني شخصيا ويمس عائلتي ويتكرر كثيرا ولك حرية السوال عن ذلك هناك من يكتب منا ومن قبيلتنا واسرتنا الاسم العائلي ( بن لجذم ) وآخر يكتبه ( بلجذم ) وثالث يكتبه ( بالجذم ) فهل ننكر على أحد انتسابه الي العائلة لكون اسمه كتب بهذه الطريقة او بتلك ونحيك عنه القصص والروايات كتلك التي تحاك حول شبواني وشواني ونقول هذا هو الاصل والآخر تقليد او هذا كان خادما لذاك وحمل اسمه وقد ياتي يوم تحاك قصص واساطير من يدري ولكن الثابت ان هناك بشر وبينهم الفة وترابط يجب ان لانقف كثيرا عند مثل تلك الامور الا الثوابت منها التي لاجدال فيها بمعنى آخر أن كلمة شبواني أو شواني ليست من الثوابت التي يجب ان نتقصى فيها الحقيقة والتي لم نتوصل اليها على الاطلاق فجميع المعلومات اتت من اناس عاديون في زمن لم يكونو يعرفوا فيه الاقلام والمحابر فمنهم من قال شبواني ومنهم شواني ولا أحد يعرف ماهي الكلمة الصحيحة فحجت أخينا حداد إنها أتت نسبة إلى جنود البحرية العسكرية القادمون من مصر واعتمد في ذلك علي بعض كتابات المؤرخون الذي استقوا معلوماتهم من اوناس عاديون كما اسلفت وحجة أخينا باشراحيل انه كتبها كما سمعها ولا يزال يسمعها من عامة الشعب في المناطق المشهورة بتلك الرقصة من داخل حضرموت والتي غالبا ما أتتها تلك الرقصة وافدة من شبوة القريبة من حضرموت فلو كانت تلك الرقصة قادمة من الساحل لبقيت فيه وما انقرضت منه وذلك لولع أهالي المناطق الساحلية وتعلقهم بالرقص والتراث والموروثات الشعبية بشكل عام بعكس أهل منطقة شبوة التي تغلب على قاطنيها العوائد القبلية والأهازيج والرقصات والزوامل الشديدة وأنا اذهب في ذلك إلى ما ذهب أليه باشراحيل والعامة من أهالي المناطق المعروفة بتلك الرقصة . والله اعلم ولكن لا أنكر ولا أحد ينكر أن هناك رقصة ثابتة ومعترف بها من الجميع وتسمى شبواني ولاظير في ذلك لو سميت شواني. أما بالنسبة للاختلاف على كلمة ومن أين أتت تلك الكلمة أو هذا الموروث فيجب ان لايشكل ذلك خلاف الي هذة الدرجة من الحدة يجب ان يكون الخلاف على أساسيات الأمور لا على هوامش الأمور طالما ان علما التاريخ في بلادنا لم يتفقوا على اسم واصل هذه الرقصة الى ألان فلا احد يجزم منا جميعا بصحة وجهة نظرة فلو اصبح اسمها شواني هل يؤثر ذلك في طريقة الرقص والإنشاد أو يضيف لتلك الرقصة شيئا. اذا لما الاختلاف . متى نختلف إذا أنكر أحدا إنها لا توجد رقصة بهذا المعنى او توجد في صعدة وليس لها وجود في حضرموت هنا نقف جميعا في وجه من يقول مثل ذلك . وكذلك بالنسبة لتفسير بيت شعر المحضار أو أي بيت شعر آخر .علينا أن نؤمن أن المعنى دائما في بطن الشاعر ولا يمنع ذلك من الاجتهاد في التفسير وكل منا محق في التفسير الذي يذهب أليه ولا نجعل من تفسير بيت شعر نقطة خلاف ننطلق منها لنسب ونشتم بعضنا بعضا فكل منا يجب أن يحترم وجهة نظر الطرف الآخر . ويقارع الحجة بالحجة في ما هو مهم ويعود بالنفع للجميع . أخواني إذا كان الخلاف على انه لا يوجد شاعر اسمه( قشمر ) أو ليس هو من قال الأبيات السابقة الذكر فهذا هو خلاف جوهري يجب تقصي الحقيقة فيه و أعطى كل ذي حقا حقه . فبدلا من أن نهدر وقتنا في مهاترات لن تفيد أحد ولن تضيف لنا جديد علينا أن نستثمر الوقت في شيئا مفيد وعلى سبيل المثال أن يأتي أحدنا بمعلومة أو بيت شعر أو موضوع مفيد ويطرحة بين أيدي إخوانه القراء لينفعوا ويستنفعوا به خير من أن نشتم بعضنا أو نضيع الوقت والمال والجهد في خلاف لا يشكل أي أهمية تذكر علينا ان نترفع وان ننئ بأنفسنا عن مثل تلك الخلافات التي لن ينتصر فيها أحد فجميعنا خاسرون ود واحترام بعضنا ولو لاحد منكم وجهة نظر او ملاحظة على أخيه أو زميلة ويشعر أن تلك الملاحظة قد تؤثر على أخيه عليه أن يرفع سماعة الهاتف أو يرسل وجهة النظر تلك عبر البريد الإلكتروني إلا إذا كان له قصد آخر غير الإصلاح . كما أسلفت سابقا أخواني جميعا التمس من الجميع العذر أن لم أتوفق في جملة أو كلمة ماء فلم اكن يوما من الأيام مثقف كبير أو كاتب مرموق فما أنا إلا واحد من البشر أخطي و أصيب فان اصبت فمن الله وان لم يحالفني الصواب فمن نفسي .... |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الجعيدي ; 10-30-2004 الساعة 04:19 PM |
||||||||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وفاة ولي العهد السعودي سلطان بن عبد العزيز | ابو سراج الهاشمي | سقيفة التعازي | 9 | 11-02-2011 01:04 AM |
عاجل / وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود هذا اليوم | احمد سعيد | الســقيفه العـامه | 6 | 10-23-2011 03:08 AM |
سمو الامير سلطان بن فهد يقود كتيبة الصقور لاسترجاع الكأس المفقود | ابو سراج الهاشمي | السقيفه الرياضيه | 1 | 01-11-2011 12:47 AM |
تعيين الأمير سلطان بن بندر رئيسا لاتحاد رياضة السيارات بدلا عن مشعل السديري | ابو سراج الهاشمي | السقيفه الرياضيه | 0 | 12-24-2010 12:11 AM |
اليمن"مؤسسة اليتيم تحتفل بزفاف 3200 عريس وعروس على نفقة الأمير سلطان | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 10-18-2010 01:17 AM |
|