11-23-2010, 05:21 PM | #11 | |||||
شخصيات هامه
|
CENTER]أما هذه الابيات فقد تم نقلها خطاء .. والصحيح كما وردت في مساجلة المحضار وبالوعل بقول فيها :
المحضار [/CENTER] اليوم يوم السعد والبخت القوي=يوم الظفر جات الكرامة حاضره نحن السفينة من طلع فيها نجي=ومن تخلف بايقع في الداهرة [CENTER][SIZE="5"][COLOR="red"]هنا يوظف المحضار قول الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه ( نحن سفينة من ركب فيها نجا) [/poem][/QUOTE] الأخ الواقعي كتب أنّه سمع الأبيات في صغره ، وأنا سمعتها من ثلاثة معمّرين وأنت كتبت:
فقد تم نقلها خطأ .. وهكذا هو الشعر الحضرمي بين مسموع ومنقول ، وما لم يخضع للتدقيق والتّصحيح فسيظل على علاّته . ما لفت انتباهي في كتابة أخي الواقعي أنّه سمعها وهو صغير ، فأين الذين يسمعون وهم صغار؟ وأين الذين سمعوا من الشعراءالمعاصرين وهم صغارا؟ . هذا يدخل في إطار البحث . إشارتكم الجميلة إلى مقولة الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( نحن سفينة من ركب فيها نجا ) ، وتوظيفها من قبل الشاعر الوزير تدلّ على: 1- ثقافة شاعر وارتباطة ـ حسّا ووعيا ـ بالتاريخ . 2- ثقافة متلقّين في الزّامل ، وهنا مربط الفرس ، واسمح لي بالفضفضة: مجتمعنا الحضرمي يتميّز عن بقيّة المجتمعات بمخزونه من المعارف الدّينية لا سيّما الفقه منه بنسب مختلفه ، لديه خلفيّة ثقافيّة مستوحاة من أمثال ومن قصائد ومن موروث الأعراف والتّقاليد . هذه في مجموعها صنعت إنسان ، فهل لا يزال ذلك الإنسان بيننا ، وهنا نسأل عن شاعر؟ . أي هل شاعرنا على ارتباط وعي وحس بموروثه؟ ننتقل إلى المحور الثاني: من يؤثّر على من؟ المتلقّون يؤثرون على الشاعر أم العكس ، فلقد درجنا على سماع أنّ الجمهور ( عاوز كده ) ، في المسرح وفي الفنّ الغنائي . |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|