المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2010, 10:13 AM   #1
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

صباح الخير استاذ ابو لطفي
اولا نشكر لك هذا النوع من المحاولات لنفض الغبار عن موروث وتراث الاجداد وخاصتاً ما يتعلق بالشعر الحضرمي .
القليل من تراث اهل حضرموت الشعري تم توثيقه وتدوينه اما النسبه الاكبر فقد تم حفظها عن طريق الرواه الحفاظ وفي طفولتي اتذكر اهمية الرجل الذي يحفظ الشعر وعلوم الرجال حيث يتم الاحتفاء به واكرامه بافضل ما يمكن تقديمه من طعام في المنزل الذي يحضر اليه حيث يقضي صاحب المنزل وجيرانه سمره ممتعه يكسرون بها ملل الروتين في وقت كانت تنعدم فيه وسائل الترفيه.
ابو لطفي لقد اوردت في سلسلتك هذه خمسه ابيات للشاعر الوزير المحضار وقد سمعتها عن طريق احد الرواه الحفّاظ في طفولتي وحفظتها عنه ولي ملاحظه على قافية احد الابيات حسب روايتك .

اليـوم يـوم السعـد والحـظ القـوي=يوم الظفـر جبنـا كرامـة ظاهـرهْ
جبنا السفينة من ركب فيها نجـي=ومـن تأخـر بايـقـع فــي الدّاهـيـةْ
أموال في خزنتي ورجالي معـي=ما تختفي مثل الشموس الظاهرةْ
ومن عصانا اليـوم بكـرة بايجـي=تائب ويمشي في الطريق العابرةْ
هـذا كـلام الـصـدق والله والنـبـي=يشهـد وخلقـه والسيـوف البـاتـرةْ

بينما سماعي لها وحفظي كان بهذه الروايه

جبنا السفينة من ركب فيها نجـي=ومـن تأخـر بايـقـع فــي الدّاهـره

وكلمة الداهره تعني النار وفي نفس الوقت تتناغم مع بقية القوافي وليس فيكا كسر للقافيه.
والى لقا انشأ الله
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 10:42 AM   #2
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
صباح الخير استاذ ابو لطفي
اولا نشكر لك هذا النوع من المحاولات لنفض الغبار عن موروث وتراث الاجداد وخاصتاً ما يتعلق بالشعر الحضرمي .
القليل من تراث اهل حضرموت الشعري تم توثيقه وتدوينه اما النسبه الاكبر فقد تم حفظها عن طريق الرواه الحفاظ وفي طفولتي اتذكر اهمية الرجل الذي يحفظ الشعر وعلوم الرجال حيث يتم الاحتفاء به واكرامه بافضل ما يمكن تقديمه من طعام في المنزل الذي يحضر اليه حيث يقضي صاحب المنزل وجيرانه سمره ممتعه يكسرون بها ملل الروتين في وقت كانت تنعدم فيه وسائل الترفيه.
ابو لطفي لقد اوردت في سلسلتك هذه خمسه ابيات للشاعر الوزير المحضار وقد سمعتها عن طريق احد الرواه الحفّاظ في طفولتي وحفظتها عنه ولي ملاحظه على قافية احد الابيات حسب روايتك .

اليـوم يـوم السعـد والحـظ القـوي=يوم الظفـر جبنـا كرامـة ظاهـرهْ
جبنا السفينة من ركب فيها نجـي=ومـن تأخـر بايـقـع فــي الدّاهـيـةْ
أموال في خزنتي ورجالي معـي=ما تختفي مثل الشموس الظاهرةْ
ومن عصانا اليـوم بكـرة بايجـي=تائب ويمشي في الطريق العابرةْ
هـذا كـلام الـصـدق والله والنـبـي=يشهـد وخلقـه والسيـوف البـاتـرةْ

بينما سماعي لها وحفظي كان بهذه الروايه

جبنا السفينة من ركب فيها نجـي=ومـن تأخـر بايـقـع فــي الدّاهـره

وكلمة الداهره تعني النار وفي نفس الوقت تتناغم مع بقية القوافي وليس فيكا كسر للقافيه.
والى لقا ان شأ الله

أعتقد أنّك كتبت الصحيح ، ذلك أن القافية وكذلك المعنى يحتّمان أن تكون: ( الدّاهرة ) ، وليست الدّاهية ، وإنّي لأشكرك ـ سيّدي ـ لحفظك الموروث وأحسدك على جلوسك مع عقلاء القوم وفضلائهم منذ الصغر .
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-14-2010 الساعة 10:46 AM
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 05:23 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
صباح الخير استاذ ابو لطفي
اولا نشكر لك هذا النوع من المحاولات لنفض الغبار عن موروث وتراث الاجداد وخاصتاً ما يتعلق بالشعر الحضرمي .

أسعد الله أوقاتك بكل خير ، سيّدي الكريم ، وما تقرأ ليس نوع من المحاولة ، بل اجتهاد مضني وشاق لتحديد مسار الشّعر العامّي الحضرمي بعد أن ذهب روّاده وسادت روح الإنعزاليّة ( الفئويّة والمناطقيّة ) على شعرائه .

إنني أنظر إلى سقيفة عذب القوافي كقسم للأدب ( شعر فصيح وشعبي ـ قصّة ـ خواطر ـ نقد ) ، وقد لا حظت أنّ الشّعر الفصيح ليس له حظٌّ هنا وأعطيك أمثلة:
1- الشاعر: عمر عبد الرحمن الحبشي ، الذي كان مشرفا ، غادر المنتدى
2- الشاعر: أبوبكر محمود باجابر ، أيضا غادر المنتدى
3- الشاعرة: بنت البحر أو معرف يقرب من هذا الإسم ، أيضا غادرت
4- الشاعرة ( فصيح وعامّي ): الماسه.
بالنسبة للشعر العامّي:
نحسبه موروثا إلا أنّه قابل للتجديد لا أن يظل يحاكي الماضي في الألفيّة الثالثة والحضارمة مشهود لهم شعرهم العامّي الذي ساهم في تثقيف الشارع وتوثيق التاريخ في الداخل وفي المهجر ، أو يأخذ شكل النظم ، أي أن القصيدة منظومة ( نظم بارد ) وليست شعرا.
أحييك أخي اواقعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas