المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه


واحذر على السر تودعه السقل والحريـــــــــم !!!!!!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
قديم 10-19-2009, 11:20 AM   #11
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف

افتراضي

الخدامه في البيت والسقلة وبعض الحريم .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 12:08 PM   #12
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
يقول

[

المرأة قربة مشعوقة

قول بوعامر [/poem]


تحياتي .


إذا كان الرفيق مسروروووف يرى في أمه أو أخته أو زوجته أنهن (( قربة مشعوقة )) فإني أرى غير ذلك ,اختلف معه 180 درجة لأن هذا تحقير في حق المرأة ...!!

.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 12:22 PM   #13
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
إذا كان الرفيق مسروروووف يرى في أمه أو أخته أو زوجته أنهن (( قربة مشعوقة )) فإني أرى غير ذلك ,اختلف معه 180 درجة لأن هذا تحقير في حق المرأة ...!!

.

ابوعوض الشبامي


لاحظ ان ما نتعرض له بالنقاش أمر عام وإرث ثقافي سائد في المجتمع المدني الحضرمي .



نحي أمي وأمك وخالتي وخالتك وجدتي وجدتك وابنتي وابنتك وزوجتي وزوجتك عن النقاش وتكلم في العموميات ...



اختلف معي كما تشاء دون أن تجعل مني ومن افراد أسرتي مقاييسا للأمثال الدارجة .... وإن وجدت إسقاطات تذكر فالمجتمع الحضري الحضرمي هو الأولى بها لأن تلك الأمثال نابعة أساسا من وسطه .




نسخة إلى المشرف العام
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 12:48 PM   #14
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
ابوعوض الشبامي


لاحظ ان ما نتعرض له بالنقاش أمر عام وإرث ثقافي سائد في المجتمع المدني الحضرمي .



نحي أمي وأمك وخالتي وخالتك وجدتي وجدتك وابنتي وابنتك وزوجتي وزوجتك عن النقاش وتكلم في العموميات ...



اختلف معي كما تشاء دون أن تجعل مني ومن افراد أسرتي مقاييسا للأمثال الدارجة .... وإن وجدت إسقاطات تذكر فالمجتمع الحضري الحضرمي هو الأولى بها لأن تلك الأمثال نابعة أساسا من وسطه .




نسخة إلى المشرف العام


أنت تكلمت في موضوعين عن اتهام وعموميات في (( المرأة الحضرمية )) ...!!
ويبدو لي ان أمك صوماليه من (( كسمايو )) لهذا لا ضير في أن ترمي تهمك على الحضرميات في العموم
في الأتهام الأول قلت (( الحضرمية تتكسب الأولاد بالزنا )) وفي هذا الموضوع اتهمتها بأنها قربه مشعوقه لا يؤتمن لها سر ... ومن هذين الاتهامين اناقشك فيه إذا لم تقدم اعتذار على
خطأك الجسيم في حق نساءنا الحضرميات التي عميتهن بالاتهام ...!!



.
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 12:53 PM   #15
الدور القبلي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الدور القبلي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
يبدو لي أن بعضهم يركز على النساء مستثنيا نفسه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ورد التالي في ما نقلناه عن علي بن حسن العطاس :


واحذر من الفسل ماهو للسرائر كتيــــم




لأسباب تقنية وفنية ( حسب قول المشرف العام ) تمكن أكثر من فسل من الإطلاع على محتوى سقيفة الشكاوي الخاصة التي يقتصر الدخول إليها على المشرف العام وصاحب الشكوى .


ألم يكن من الأجدر بأولئك التكتّم على ما أطلعوا عليه ؟


لم يكتفوا بذلك بل عقبوا على الشكوى بدافع الإستخفاف بالمشرف العام وبالشاكي ( ولو بوجود التبرير الذي ساقه من عقب لاحقا للإشارة إلى وجود الخلل ) ...


الفســـل يااخوة ياكرام نسخة مطابقة للسقل والحريم ( مع احترامي للسقل والحريم ) لا يؤتمنون جميعا على سر .... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


من على راسه بطحه يتحسسها .


سلام .


تحية وتقدير الى الاستاذ مسرور
وعفوًا إذا ما بدر ما يسوئك من قبلي
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 01:07 PM   #16
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
أنت تكلمت في موضوعين عن اتهام وعموميات في (( المرأة الحضرمية )) ...!!
ويبدو لي ان أمك صوماليه من (( كسمايو )) لهذا لا ضير في أن ترمي تهمك على الحضرميات في العموم
في الأتهام الأول قلت (( الحضرمية تتكسب الأولاد بالزنا )) وفي هذا الموضوع اتهمتها بأنها قربه مشعوقه لا يؤتمن لها سر ... ومن هذين الاتهامين اناقشك فيه إذا لم تقدم اعتذار على
خطأك الجسيم في حق نساءنا الحضرميات التي عميتهن بالاتهام ...!!



.


صدق صمت المشاعر .

تعقيباتك تثبت ضحالة ثقافتك وما تردده من كلام مكرر أشبه بكلام تردده عاهرة لمن داس كرامتها قل هنيهات بدراهم معدودة وأصبح فيها من الزاهدين .

يبدو لي أنك مثل ذلك الذي يحمل أسفارا .


لاحظ ما ابرزناه بلون أخضر في التالي :



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
حضرموت التي لم يخلق مثلها في البلاد

يقول الباحث :


من أغرب الأنكحة في بعض مناطق شرق الوادي ( يقصد شرق وادي حضرموت ) التي ظلت إلى عهد قريب الإكتساب ... وهو يشبه نكاح الاستبضاع عند العرب في العصر الجاهلي حيث تمكّن المراة من نفسها رجلا غير زوجها بغرض الإنجاب منه بفارق أن المرأة الجاهلية كانت تقوم بذلك بطلب من زوجها بسبب الفقر أو طمعا في نجابة الذرية وينسب الإبن الى الزوج أو للأم أو لأبيه الحقيقي كما هو في حال زياد بن أبيه أو زياد بن سميه أو زياد بن عبيد الذي ألحقه معاوية بن أبي سفيان بنسبه ليصبح زياد بن أبي سفيان وقال فيه الحميري :

الا بلّغ معاوية بن صخر
مغلغلة من الرجل اليماني
اتغضب أن يقال أبوك عف
وترضى أن يكون أبوك زاني
وأشهد أن رحمك من زياد
كرحم الفيل من ولد الأتان

أما الإكتساب فان الحضرمية تقوم به بحثا عن ابن خاص بها يعينها في حياتها ويرثها بعد موتها وإليها ينسب فيقال فلان بن فلانة ولا يستطيع الزوج أن يأخذه منها كأبنائه فيما لو طلقها بدون أن يعيرّها أحد تقول عن بنيها أولئك بنو فلان وأولئك بنو بنو فلان وهذا كسبي وما يزال هناك من اسمه فلان بن فلانه حتى اليوم وبعضهم أزال تاء التأنيث من اسم أمه ليصبح بن عزير بدلا من بن عزيزة أو بن حمود بدلا من بن حمودة ، وعن وجود مثل هذه العادة في المجتمع الحضرمي يقول الأستاذ محمد عمر الزبيدي : ضرورة الحياة وقساوة المعاملة التي تحرم البدوية من حقها في بنيها من جهل والجهل بتعاليم الدين في هذه المناطق النائية وصعوبة الإتصال أدى الى ذلك وبزوال المسببات زالت العادة ....

مما ورد أعلاه نلحظ اعترافا ضمنيا بوجودها في مجتمعنا ( سابقا ) قبل الوعي بمردوداتها السلبية .... ومن ملاحظاتي في بيئتنا البدوية وجود من يطلق عليهم اسم فلان بن فلانة وهم أبناء بنات الطبقات ذات المرتبة المتدنية في السلم القبلي وأكثرهم كانوا نتاجا لعلاقات سفاح بين أبناء علية القوم وبنات تلك الطبقات الرثة ، وبحكم محدودية المجتمع فلا يتردد الناس من الإشارة إلى أن فلان هو ابن فلان من الناس وما يحول بينه وبين اعتراف ابيه ببنوته أنه ثمرة سفاح .


لله في خلقه شؤون

سلام .

  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 01:19 PM   #17
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
صدق صمت المشاعر .

تعقيباتك تثبت ضحالة ثقافتك وما تردده من كلام مكرر أشبه بكلام تردده عاهرة لمن داس كرامتها قل هنيهات بدراهم معدودة وأصبح فيها من الزاهدين .

يبدو لي أنك مثل ذلك الذي يحمل أسفارا .


لاحظ ما ابرزناه بلون أخضر في التالي :



للأسف أن كتابتك أنت ومن تستشهد به هي (( العهر الثقافي )) في كامل صورته ... زيادة على المطارحات الرخيصة وهي اسلوب المراهقين في القهاوي . والتي اصبح القاصي والداني يتكلم عنها ..!!

لا ادعي مثلك بأني مثقف ثوري أو (( ثور )) ولست هنا معنى في (( التقييم الأمين أو الغير الأمين للغير )) ... ولكن أستطيع أفنذ وادقق في كل ما يكتب واميز الغث كالذي تكتبه انت وصاحبك من الجيد والذي يكتبه البعض ،ا وليس مثلك أجوف سطحي إذا ضاقت عليك وحاصرتك أنثى في موضوع أو حاججك الرجال لجأت الى مثلك المعروف (( بعدما ضرطت تحزمت )) ويبدو
أن هذا المثل الذي اكتسبته من ترددك على اصحاب (( المعاصر )) من اقاربك في مقديشوه ، الذين كانوا خير مصدر تعليم وثقافة لك ، لأنك كنت في المعاصر لن تروح سوى ريحة (( عبس وضراط البعير )) فترسخت هذه الأشياء في وعيك...!!


.
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 01:22 PM   #18
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدور القبلي [ مشاهدة المشاركة ]
تحية وتقدير الى الاستاذ مسرور
وعفوًا إذا ما بدر ما يسوئك من قبلي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اعتذارك مقبول أخي الدور القبلي .... مسموح دنيا وآخرة .

تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 01:36 PM   #19
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
للأسف أن كتابتك أنت ومن تستشهد به هي (( العهر الثقافي )) في كامل صورته ... زيادة على المطارحات الرخيصة وهي اسلوب المراهقين في القهاوي . والتي اصبح القاصي والداني يتكلم عنها ..!!

لا ادعي مثلك بأني مثقف ثوري أو (( ثور )) ولست هنا معنى في (( التقييم الأمين أو الغير الأمين للغير )) ... ولكن أستطيع أفنذ وادقق في كل ما يكتب واميز الغث كالذي تكتبه انت وصاحبك من الجيد والذي يكتبه البعض ،ا وليس مثلك أجوف سطحي إذا ضاقت عليك وحاصرتك أنثى في موضوع أو حاججك الرجال لجأت الى مثلك المعروف (( بعدما ضرطت تحزمت )) ويبدو
أن هذا المثل الذي اكتسبته من ترددك على اصحاب (( المعاصر )) من اقاربك في مقديشوه ، الذين كانوا خير مصدر تعليم وثقافة لك ، لأنك كنت في المعاصر لن تروح سوى ريحة (( عبس وضراط البعير )) فترسخت هذه الأشياء في وعيك...!!


.


ضحكتني نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

باين عليك بغيت تستر خميمك وبدأت في التندّر على بني قومك . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أصحاب المعاصر هم ممن يمتون لك بصلة إما برابطة الدم أو الرابطة الجغرافية . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وأنت أدرى بهم

لله في خلقه شؤون .

فكنا من هروجك الفاضية واستعد مجدك التليد مع التالي :



رفعت الجلسة

سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 01:38 PM   #20
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجوهره [ مشاهدة المشاركة ]
اخي مسرور في الجاهليه بين القبايل في بعض المناطق
الى وقت قريب كان هناك الاستفحال
فهل من ايضاح منكم او شيخنا ابوعامر راعي الابل
دمتم

فمان الله


قررنا إحالتك الى الخبراء في هذا المجال :

أبوعامر راعي الإبل وأبوعوض الشبامي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزر السحري في الكيبورد الداعية الصغيرة سقيفة البرامج وصيانة الحاسب 0 11-18-2009 10:26 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas