المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


واحذر على السر تودعه السقل والحريـــــــــم !!!!!!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-19-2009, 12:22 PM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
إذا كان الرفيق مسروروووف يرى في أمه أو أخته أو زوجته أنهن (( قربة مشعوقة )) فإني أرى غير ذلك ,اختلف معه 180 درجة لأن هذا تحقير في حق المرأة ...!!

.

ابوعوض الشبامي


لاحظ ان ما نتعرض له بالنقاش أمر عام وإرث ثقافي سائد في المجتمع المدني الحضرمي .



نحي أمي وأمك وخالتي وخالتك وجدتي وجدتك وابنتي وابنتك وزوجتي وزوجتك عن النقاش وتكلم في العموميات ...



اختلف معي كما تشاء دون أن تجعل مني ومن افراد أسرتي مقاييسا للأمثال الدارجة .... وإن وجدت إسقاطات تذكر فالمجتمع الحضري الحضرمي هو الأولى بها لأن تلك الأمثال نابعة أساسا من وسطه .




نسخة إلى المشرف العام
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 12:48 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
ابوعوض الشبامي


لاحظ ان ما نتعرض له بالنقاش أمر عام وإرث ثقافي سائد في المجتمع المدني الحضرمي .



نحي أمي وأمك وخالتي وخالتك وجدتي وجدتك وابنتي وابنتك وزوجتي وزوجتك عن النقاش وتكلم في العموميات ...



اختلف معي كما تشاء دون أن تجعل مني ومن افراد أسرتي مقاييسا للأمثال الدارجة .... وإن وجدت إسقاطات تذكر فالمجتمع الحضري الحضرمي هو الأولى بها لأن تلك الأمثال نابعة أساسا من وسطه .




نسخة إلى المشرف العام


أنت تكلمت في موضوعين عن اتهام وعموميات في (( المرأة الحضرمية )) ...!!
ويبدو لي ان أمك صوماليه من (( كسمايو )) لهذا لا ضير في أن ترمي تهمك على الحضرميات في العموم
في الأتهام الأول قلت (( الحضرمية تتكسب الأولاد بالزنا )) وفي هذا الموضوع اتهمتها بأنها قربه مشعوقه لا يؤتمن لها سر ... ومن هذين الاتهامين اناقشك فيه إذا لم تقدم اعتذار على
خطأك الجسيم في حق نساءنا الحضرميات التي عميتهن بالاتهام ...!!



.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 01:07 PM   #3
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
أنت تكلمت في موضوعين عن اتهام وعموميات في (( المرأة الحضرمية )) ...!!
ويبدو لي ان أمك صوماليه من (( كسمايو )) لهذا لا ضير في أن ترمي تهمك على الحضرميات في العموم
في الأتهام الأول قلت (( الحضرمية تتكسب الأولاد بالزنا )) وفي هذا الموضوع اتهمتها بأنها قربه مشعوقه لا يؤتمن لها سر ... ومن هذين الاتهامين اناقشك فيه إذا لم تقدم اعتذار على
خطأك الجسيم في حق نساءنا الحضرميات التي عميتهن بالاتهام ...!!



.


صدق صمت المشاعر .

تعقيباتك تثبت ضحالة ثقافتك وما تردده من كلام مكرر أشبه بكلام تردده عاهرة لمن داس كرامتها قل هنيهات بدراهم معدودة وأصبح فيها من الزاهدين .

يبدو لي أنك مثل ذلك الذي يحمل أسفارا .


لاحظ ما ابرزناه بلون أخضر في التالي :



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
حضرموت التي لم يخلق مثلها في البلاد

يقول الباحث :


من أغرب الأنكحة في بعض مناطق شرق الوادي ( يقصد شرق وادي حضرموت ) التي ظلت إلى عهد قريب الإكتساب ... وهو يشبه نكاح الاستبضاع عند العرب في العصر الجاهلي حيث تمكّن المراة من نفسها رجلا غير زوجها بغرض الإنجاب منه بفارق أن المرأة الجاهلية كانت تقوم بذلك بطلب من زوجها بسبب الفقر أو طمعا في نجابة الذرية وينسب الإبن الى الزوج أو للأم أو لأبيه الحقيقي كما هو في حال زياد بن أبيه أو زياد بن سميه أو زياد بن عبيد الذي ألحقه معاوية بن أبي سفيان بنسبه ليصبح زياد بن أبي سفيان وقال فيه الحميري :

الا بلّغ معاوية بن صخر
مغلغلة من الرجل اليماني
اتغضب أن يقال أبوك عف
وترضى أن يكون أبوك زاني
وأشهد أن رحمك من زياد
كرحم الفيل من ولد الأتان

أما الإكتساب فان الحضرمية تقوم به بحثا عن ابن خاص بها يعينها في حياتها ويرثها بعد موتها وإليها ينسب فيقال فلان بن فلانة ولا يستطيع الزوج أن يأخذه منها كأبنائه فيما لو طلقها بدون أن يعيرّها أحد تقول عن بنيها أولئك بنو فلان وأولئك بنو بنو فلان وهذا كسبي وما يزال هناك من اسمه فلان بن فلانه حتى اليوم وبعضهم أزال تاء التأنيث من اسم أمه ليصبح بن عزير بدلا من بن عزيزة أو بن حمود بدلا من بن حمودة ، وعن وجود مثل هذه العادة في المجتمع الحضرمي يقول الأستاذ محمد عمر الزبيدي : ضرورة الحياة وقساوة المعاملة التي تحرم البدوية من حقها في بنيها من جهل والجهل بتعاليم الدين في هذه المناطق النائية وصعوبة الإتصال أدى الى ذلك وبزوال المسببات زالت العادة ....

مما ورد أعلاه نلحظ اعترافا ضمنيا بوجودها في مجتمعنا ( سابقا ) قبل الوعي بمردوداتها السلبية .... ومن ملاحظاتي في بيئتنا البدوية وجود من يطلق عليهم اسم فلان بن فلانة وهم أبناء بنات الطبقات ذات المرتبة المتدنية في السلم القبلي وأكثرهم كانوا نتاجا لعلاقات سفاح بين أبناء علية القوم وبنات تلك الطبقات الرثة ، وبحكم محدودية المجتمع فلا يتردد الناس من الإشارة إلى أن فلان هو ابن فلان من الناس وما يحول بينه وبين اعتراف ابيه ببنوته أنه ثمرة سفاح .


لله في خلقه شؤون

سلام .

  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 01:19 PM   #4
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
صدق صمت المشاعر .

تعقيباتك تثبت ضحالة ثقافتك وما تردده من كلام مكرر أشبه بكلام تردده عاهرة لمن داس كرامتها قل هنيهات بدراهم معدودة وأصبح فيها من الزاهدين .

يبدو لي أنك مثل ذلك الذي يحمل أسفارا .


لاحظ ما ابرزناه بلون أخضر في التالي :



للأسف أن كتابتك أنت ومن تستشهد به هي (( العهر الثقافي )) في كامل صورته ... زيادة على المطارحات الرخيصة وهي اسلوب المراهقين في القهاوي . والتي اصبح القاصي والداني يتكلم عنها ..!!

لا ادعي مثلك بأني مثقف ثوري أو (( ثور )) ولست هنا معنى في (( التقييم الأمين أو الغير الأمين للغير )) ... ولكن أستطيع أفنذ وادقق في كل ما يكتب واميز الغث كالذي تكتبه انت وصاحبك من الجيد والذي يكتبه البعض ،ا وليس مثلك أجوف سطحي إذا ضاقت عليك وحاصرتك أنثى في موضوع أو حاججك الرجال لجأت الى مثلك المعروف (( بعدما ضرطت تحزمت )) ويبدو
أن هذا المثل الذي اكتسبته من ترددك على اصحاب (( المعاصر )) من اقاربك في مقديشوه ، الذين كانوا خير مصدر تعليم وثقافة لك ، لأنك كنت في المعاصر لن تروح سوى ريحة (( عبس وضراط البعير )) فترسخت هذه الأشياء في وعيك...!!


.
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 01:36 PM   #5
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
للأسف أن كتابتك أنت ومن تستشهد به هي (( العهر الثقافي )) في كامل صورته ... زيادة على المطارحات الرخيصة وهي اسلوب المراهقين في القهاوي . والتي اصبح القاصي والداني يتكلم عنها ..!!

لا ادعي مثلك بأني مثقف ثوري أو (( ثور )) ولست هنا معنى في (( التقييم الأمين أو الغير الأمين للغير )) ... ولكن أستطيع أفنذ وادقق في كل ما يكتب واميز الغث كالذي تكتبه انت وصاحبك من الجيد والذي يكتبه البعض ،ا وليس مثلك أجوف سطحي إذا ضاقت عليك وحاصرتك أنثى في موضوع أو حاججك الرجال لجأت الى مثلك المعروف (( بعدما ضرطت تحزمت )) ويبدو
أن هذا المثل الذي اكتسبته من ترددك على اصحاب (( المعاصر )) من اقاربك في مقديشوه ، الذين كانوا خير مصدر تعليم وثقافة لك ، لأنك كنت في المعاصر لن تروح سوى ريحة (( عبس وضراط البعير )) فترسخت هذه الأشياء في وعيك...!!


.


ضحكتني نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

باين عليك بغيت تستر خميمك وبدأت في التندّر على بني قومك . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أصحاب المعاصر هم ممن يمتون لك بصلة إما برابطة الدم أو الرابطة الجغرافية . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وأنت أدرى بهم

لله في خلقه شؤون .

فكنا من هروجك الفاضية واستعد مجدك التليد مع التالي :



رفعت الجلسة

سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 08:11 PM   #6
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
للأسف أن كتابتك أنت ومن تستشهد به هي (( العهر الثقافي )) في كامل صورته ... زيادة على المطارحات الرخيصة وهي اسلوب المراهقين في القهاوي . والتي اصبح القاصي والداني يتكلم عنها ..!!

لا ادعي مثلك بأني مثقف ثوري أو (( ثور )) ولست هنا معنى في (( التقييم الأمين أو الغير الأمين للغير )) ... ولكن أستطيع أفنذ وادقق في كل ما يكتب واميز الغث كالذي تكتبه انت وصاحبك من الجيد والذي يكتبه البعض ،ا وليس مثلك أجوف سطحي إذا ضاقت عليك وحاصرتك أنثى في موضوع أو حاججك الرجال لجأت الى مثلك المعروف (( بعدما ضرطت تحزمت )) ويبدو
أن هذا المثل الذي اكتسبته من ترددك على اصحاب (( المعاصر )) من اقاربك في مقديشوه ، الذين كانوا خير مصدر تعليم وثقافة لك ، لأنك كنت في المعاصر لن تروح سوى ريحة (( عبس وضراط البعير )) فترسخت هذه الأشياء في وعيك...!!


.

بوضع خمس نجمات على المقتبس أعلاه ..نريد أن نقول كلمة

التعميم الذي ساقه التابع مسرور على نساء حضرموت خاطئ وأتهام باطل لأنه عمم صورة معينه الآ وهي التكساب(لن أعود لشرحها) ويعتبر هذا جرم في حق النساء الحضرميات الطاهرات والعفيفات.

أما من ناحية الظاهره فهي موجودة في منطقة معينه وفي حيز معين وفي مناطق قبائل معينه معروفه للقاصي والداني

الفاقد للجاهزية(مسرور) عمم على النساء الحضرميات ثم أقتصر على أن نسب هذه الظاهرة في شرق حضرموت وهذا من الخطاء الذي يجب تصحيحه فالظاهرة موجودة في بعض الغرب والشمال ومستفحلة في منطقة شرقية من حضرموت ولا أقول الشرقية لأن هناك فرق بين الشرق (تعميم) ومنطقة شرقية محذوفا عنها( أل)التعريف.

هذه المنطقة وقبائلها معروفه للقاصي والداني وكادت هذه الظاهرة أن تزول بدخول العلم الديني اليها أبان الصلح العام الذي فرضته بريطانيا على حضرموت قبائل وسلاطين..ولكن عندما جلت بريطانيا وجاء الحكم الشيوعي المسخ حاول أن يعمم هذه الظاهرة على الجنوب كله وأظهر الفساد في البر والبحر وأنتم معاصرين تعلمون الخافي والباين..ولكن بعد الوحدة وأنتشار الدعوة
في مناطق الجنوب (أي عودة الدعاة مرة ثانية) كادت هذه الظاهرة أن تزول أو في طريقها للزوال ولم تبقى الا في الطبقات الدنيا

في سلم المجتمع ويجتهد الدعاة في أزالة هذه الجاهلية ونسأل الله أن يوفقهم ويرد الأمة الي الطريق الصحيح..والسلام

ملاحظة:ألله أمر بالستر ولولا هذه لأسميت المسميات بأسمها
التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله




التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 10-19-2009 الساعة 08:15 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 09:43 PM   #7
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
بوضع خمس نجمات على المقتبس أعلاه ..نريد أن نقول كلمة

التعميم الذي ساقه التابع مسرور على نساء حضرموت خاطئ وأتهام باطل لأنه عمم صورة معينه الآ وهي التكساب(لن أعود لشرحها) ويعتبر هذا جرم في حق النساء الحضرميات الطاهرات والعفيفات.

أما من ناحية الظاهره فهي موجودة في منطقة معينه وفي حيز معين وفي مناطق قبائل معينه معروفه للقاصي والداني

الفاقد للجاهزية(مسرور) عمم على النساء الحضرميات ثم أقتصر على أن نسب هذه الظاهرة في شرق حضرموت وهذا من الخطاء الذي يجب تصحيحه فالظاهرة موجودة في بعض الغرب والشمال ومستفحلة في منطقة شرقية من حضرموت ولا أقول الشرقية لأن هناك فرق بين الشرق (تعميم) ومنطقة شرقية محذوفا عنها( أل)التعريف.

هذه المنطقة وقبائلها معروفه للقاصي والداني وكادت هذه الظاهرة أن تزول بدخول العلم الديني اليها أبان الصلح العام الذي فرضته بريطانيا على حضرموت قبائل وسلاطين..ولكن عندما جلت بريطانيا وجاء الحكم الشيوعي المسخ حاول أن يعمم هذه الظاهرة على الجنوب كله وأظهر الفساد في البر والبحر وأنتم معاصرين تعلمون الخافي والباين..ولكن بعد الوحدة وأنتشار الدعوة
في مناطق الجنوب (أي عودة الدعاة مرة ثانية) كادت هذه الظاهرة أن تزول أو في طريقها للزوال ولم تبقى الا في الطبقات الدنيا

في سلم المجتمع ويجتهد الدعاة في أزالة هذه الجاهلية ونسأل الله أن يوفقهم ويرد الأمة الي الطريق الصحيح..والسلام

ملاحظة:ألله أمر بالستر ولولا هذه لأسميت المسميات بأسمها


حيوّك ياجابر عثرات الكرام

جعلّني أحفر قبرك بإبـــــــــره (1) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .



(1) من الشائع في شرق ( حسب قول جابر عثرات الكرام ) .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ويعنى به الله يطول عمرك ويجعلني أحفر قبرك بابره وعليكم ملاحظة القبر إن حفر بابرة كم من الزمن سيستغرق حفره نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 10-19-2009 الساعة 09:48 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 09:50 PM   #8
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
حيوّك ياجابر عثرات الكرام

جعلّني أحفر قبرك بإبـــــــــــــــــــــــــــــره (1) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .



(1) من الشائع في شرق ( حسب قول جابر عثرات الكرام ) .. كلام يرددنه المزيونات نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ويعنى به الله يطول عمرك ويجعلني أحفر قبرك بابره وعليكم ملاحظة القبر إن حفر بابرة كم من الزمن سيستغرق حفره نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جعلي : ينطقها اهل المشقاص بدلا من كلمة لعلي كذا وكذا ... ولا ادري كيف تجرأ مولد الصومال تحريف لهجة مشقاصية معروفة .. وردها فصيحة لذا لزم التنويه والتصحيح ..!! ;gra


.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 10-19-2009 الساعة 10:08 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 10:23 PM   #9
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
حيوّك ياجابر عثرات الكرام

جعلّني أحفر قبرك بإبـــــــــره (1) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .



(1) من الشائع في شرق ( حسب قول جابر عثرات الكرام ) .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ويعنى به الله يطول عمرك ويجعلني أحفر قبرك بابره وعليكم ملاحظة القبر إن حفر بابرة كم من الزمن سيستغرق حفره نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بان الصدق وبانت المحبه !!!!!
يعطيك العافيه وطول العمر يا الجابر ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 10:31 PM   #10
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
حيوّك ياجابر عثرات الكرام

جعلّني أحفر قبرك بإبـــــــــره (1) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .



(1) من الشائع في شرق ( حسب قول جابر عثرات الكرام ) .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ويعنى به الله يطول عمرك ويجعلني أحفر قبرك بابره وعليكم ملاحظة القبر إن حفر بابرة كم من الزمن سيستغرق حفره نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يامسرور يا أخينا العزيز..نحن هنا أخوة وأن اشتد الكلام بين الأخوان لا يعني أن هناك منتصر ومهزوم يقول المثل ((تصادقوا أمام الناس وتكاذبوا لأنفسكم))..نحن هنا نبين الحقيقة أن أتت من أبو عوض وأن أتت من مسرور

أنتماالأثنان مكملان لبعضكما هنا رغم ما بينكما من تنافس ومحاولة كل منكماألباس الآخر الطاقية وهذا هو الحلو فيكما لحد الأمس القريب عندماعندنا من الأجازة لقينا تغيرا كبيرا في مسرور وهذا التغير للأسواء وانت تعلم بقية الحكاية ولا داعي لسردها مرة أخرى وانا متيقنا أن رسالتي قدوصلتك ولكنك تكابر عد الي ماكنت عليه من سابق العهد تكون مسرورا الذي نخاصم ونتفق ونحترم.

الأختلاف بيننا في هذا الموضوع حول التعميم للحضرميات أنت عممت في التكساب وفي قول سعد السويني وما أنتفاضة ابو عوض الا لردك الي جادة الحق والصواب ..أن لم تعدل في القول فا أنت خصم غير شريف.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزر السحري في الكيبورد الداعية الصغيرة سقيفة البرامج وصيانة الحاسب 0 11-18-2009 10:26 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas