المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


شعر الشبواني في سقيفة الشبامي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 09-06-2011, 03:35 AM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعر أبوحسان [ مشاهدة المشاركة ]
جزاك الله خير
بس ليش نفسك تجرح في أهل الغيل والغيل من أشرف بقاع حضرموت سل عن تاريخها ان كنت لاتدري ولاتعلم
فمشاركتك بعيدة عن الموضوع الذي أتحدث فيه وان دلت مشاركتك على شي إنما تدل على حقدك وبغضك لأهل غيل الوزير
فأرجوا من الإدارة حذف مشاركة من يسمي نفسة ((مسرور)) لأنه لم يفيدنا بشي غير انه أراد أن يشتم ويسب والسب نهانا عنه النبي صلى الله عليه وسلم
وقال تعالى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة(لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ))

ودمتم في حفظ الله



ناقل الكفر ليس بكافـــــــــر



دعنا ننطلق من هذه القاعدة يا أخ أبوحسان



فعلا أنا أردت استفزاز أهل الغيل لكي يتجاوبوا معك .


أثناء سمرة شبواني في رقة / ساحة الهدّار جرت مقابلة بين الشاعر أحمد بكير وسعيد قشمر وكان ( الأخير ) شابا مبتدئا (1) .


دخل الأول المدارة فقال :


عبيد المنع كلّم خوك جمعان
لأنك تعرف كلام الشيابه
بغينا قامزي جبتوا مريكان
نبا بطيّخ جبتوا لي كزابه
بنينا مصنعه عاسبعة أركان
وعاد الحصن ما قمنا غلابه





اندفع الشاعر سعيد قشمر متحمسا إلى داخل المدارة لأنه فهم مغزى الشاعر بكير الذي ( ربما ) قصد بكلمة سبعة من البيت الثالث التهكم على أهل الغيل بإعتباره لقبهم فقال :



ملكنا حصن حلفه هو ويا الجان
ملكته بالقواسه والصلابه
ملكته ياحمد في شرب فنجان
ولا خلّيت خشبه من خشابه
عسى شي فايده من زبدة الضان
عسى تلقي مطر ذيك السحابه



حكمت حكم جائر ياهذا ....... ايش بيني وبين أهل الغيل ؟


يالله حاكم الشاعر أحمد محمد بكير في قبره ( إذا تقدر ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .




(1) مدينة العرفان غيل باوزير جمع وتقديم محمد بن عبدالله بن هاوي باوزير وعبد الله سعيد عبد الله دحمان
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 09-06-2011 الساعة 03:52 AM
  رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 03:51 AM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

خلنا نواصل لك السلسلة يا ابو حسان :




تعجّب الشاعر بكير من هذا الجواب ومدى الإستدراك من قبل شاب صغير فشهد بميلاد شاعر سيكون له شأنا كبيرا في مجال الشعر الشعبي خاصة وأن هذا المجال لا تكفي فيه الموهبة بل لا بد من فهم مغزى الشاعر الخصم وهو الشيء الذي حدث عند الشاعر قشمر وتفهمّه لمغزى الشاعر بكير بقوله : بنينا مصنعه عاسبعة أركان ويقصد بها لقب أهل الغيل ، أيضا في المقابل كان جواب الشاعر قشمر بنفس الطريقه بقوله : عسى شي فايده من زبدة الضان .... كان ردّه بلفظة مماثلة ويقصد بها زبدة في عكبر لقب أهل المكلا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



خارج النـــــص :

حتى بن عمر باعمر صليب الراس ذي وقف في وجه القعيطي وحاربه وكان يؤسس لإقامة سلطنة ما يزعل من سبعه في المقلد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



لله في خلقه شؤون



وسوالف .


سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 04:42 AM   #3
الشاعر أبوحسان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية الشاعر أبوحسان


الدولة :  حضرموت _غيل باوزير
هواياتي :  الشعر الشعبي والغنائي
الشاعر أبوحسان is on a distinguished road
الشاعر أبوحسان غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
خلنا نواصل لك السلسلة يا ابو حسان :




تعجّب الشاعر بكير من هذا الجواب ومدى الإستدراك من قبل شاب صغير فشهد بميلاد شاعر سيكون له شأنا كبيرا في مجال الشعر الشعبي خاصة وأن هذا المجال لا تكفي فيه الموهبة بل لا بد من فهم مغزى الشاعر الخصم وهو الشيء الذي حدث عند الشاعر قشمر وتفهمّه لمغزى الشاعر بكير بقوله : بنينا مصنعه عاسبعة أركان ويقصد بها لقب أهل الغيل ، أيضا في المقابل كان جواب الشاعر قشمر بنفس الطريقه بقوله : عسى شي فايده من زبدة الضان .... كان ردّه بلفظة مماثلة ويقصد بها زبدة في عكبر لقب أهل المكلا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



خارج النـــــص :

حتى بن عمر باعمر صليب الراس ذي وقف في وجه القعيطي وحاربه وكان يؤسس لإقامة سلطنة ما يزعل من سبعه في المقلد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



لله في خلقه شؤون



وسوالف .


سلام .

شكراً على الشرح
  رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 05:18 AM   #4
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعر أبوحسان [ مشاهدة المشاركة ]
شكراً على الشرح

لا يكون تشكرني على الشرح في المداره نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


إلى الآن ماحد مشترحين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


خلنا نشترح مع بعض ولا كثروا المشترحين عدّني خارج من المداره نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لأن شرحي مش من الطراز الفريد ... كل الذي عندي تجميع صيني نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


في نفس المرجع المشار إليه وردت القصيدة التالية لـــــ سعيد عبد الله قشمر وقيلت في زواج شيخ ابن الشاعر عمر بن شيخ في عام 1344 هجرية ( بانخلي الشاعر بن مخاشن يقول لنا ما يصادفها بالميلادي ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وتنبا فيها الشاعر بوقعة الديس الشرقية وفي الليلة التالية جاءت أخبار الهجوم عليها من قبل الحموم الذين احتلوا بعض المنازل والتحصينات القعيطية وأسروا عددا من جنود السلطان : ( الظاهر ان عنده خبر ماشي وحي نزل عليه ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ذا فصل والثاني بظني الزقر به قلصه اقتلص
الليش له يشرب في الطاسه ويفسح في القلاص
الراعيه لقّت بدع وألقت على السبته قرص
ونطاقها باعته عامستور بثلاثه قراص
قراص ماهو حب من اللي هو يجيبونه الغوص
من غبّة البحرين لا يابخت من جابه وغاص
قم ياعمر بن شيخ مرّه بانرص الحيد رص
بالزاد والمزناد والباروت حاصل والرصاص

وان كان هذا كذب لقوا لي في آذاني خرص نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مثل البنيّه لي تقفّز في المداره بالخراص
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ان لفتنا يالشاجع البطاش لق لحمي وقص
لقّه قطب كلّه وقطّعنا في البرمه وقاص
وباتغر الناس لا لقيّت لك خاتم وفص
وكيف باتسوّي إذا الرجّال عارقبتك فاص
اسرح إلى عند النميري (1) لي يكّوي عالبخص
ومعه عويله يطرحون الكي عاحيث البخاص
قد ترّكوا في بوفتيله جابوا إلاّ بومقص
كذّاب لي قال الفتيله تشبه أمّات المقاص
تريّض يارجّال عاد الشغل عندي ما خلص
شف عادنا قرّب وجمّع ما نويت الإختلاص



سامحونا


سلام .




(1) النميري : شخص ماهرفي العلاج بالكي بالنار

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 09-06-2011 الساعة 05:24 AM
  رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 04:13 PM   #5
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
[COLOR="Blue"]

في نفس المرجع المشار إليه وردت القصيدة التالية لـــــ سعيد عبد الله قشمر وقيلت في زواج شيخ ابن الشاعر عمر بن شيخ في عام 1344 هجرية ( بانخلي الشاعر بن مخاشن يقول لنا ما يصادفها بالميلادي ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




صندوق النصارى ( أي الكمبيوتر ) معاد ترك شيئ

أول محرم سنة 1344 هـ هو يوم ثلاثاء ويوافق 21 يوليو سنة 1925 م

خذه كلام من بو صالح وعصب عليه

التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 09-06-2011 الساعة 04:20 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas