المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


إلى عــشــاق الغناء ارجو دخول كل الاعظاء واهمهم الذين يسمعون

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-2006, 03:25 PM   #21
الزعيم
من حلان السقيفه

افتراضي

أخواني الاعزاء والاجلاء الزول الشديد والحكيم الشبامي المحترمين
بعد التحية:

لقد إتضح لي ومن خلال ردودكم المستقيمة إنكم فعلا دعاة خير وصلاح نسأل الله أن يجمعنا وإياكم في جنات النعيم على سرر متقابلين والعفو إن إختلفت معكم في الرأي فرأيي صواب يحتمل مائة ألف خطأ . تقبلوا تحياتي القلبية الصادقة . علما بإنني إعترضت فقط على كلام المغسل التي كتبته أخي العزيز الزول الشديد لغرض الموعظة جعل الله كل حرف كتبته في ميزان حسناتك . تقبل تحيات أخوك ألمزعوم .
التوقيع :
حييت حصنك عن بعد فحييني ... ياخبة الخير ياشعب الميامين
حييت حصنك وألأشواق تعصرني.... علّي أقبله من حين الى حين
ياخبة ألخير ياشعب الصمود ويا... شاهد عيان على أم ألمساكين
هلاّ سمحت بنظرة فيك خاطفة... تملأ فؤادي لتغمض عندهاعيني
أم قد نسيت لنا ذكرى معطرة.... بالورد كانت تكللها الرياحين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-11-2006, 04:02 PM   #22
المجاهد الشديد
حال جديد

افتراضي

بارك الله فيك اخي على كلامك الطيب المهم
يأأهل المنتديات ائمرو باالمعروف وانهو عن المنكر
وبارك الله فيك اخي المزعوم وجزاك الله كل الخير على كلامك الطيب
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-13-2006, 06:51 AM   #23
اليمني
حال نشيط

افتراضي

أقول لك أخي المجاهد الشديد كما قال اخونا الزعيم حفظه الله
ولكن بعبارة اخرى ان الوعظ وأفضله والتذكير انما يكون
بالادلة والقصص الثابتة الصحيحة لكي تكون مقبولة
لجميع المسلمين المثقف والعامي لأن القصص اذا
خلت من الاسانيد تكون من وكالة قالوا وليس لزاما
على كل أحد ان يصدقها والعفو منك وجزاك الله خيرا
  رد مع اقتباس
قديم 02-14-2006, 03:32 PM   #24
المجاهد الشديد
حال جديد

افتراضي

الله يجزيك وبارك الله فيك على مرورك
  رد مع اقتباس
قديم 12-15-2006, 08:07 PM   #25
ابوجهاد
حال جديد

افتراضي

الغناء حلاله حلال وحرامه حرام .
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2006, 09:50 AM   #26
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوجهاد
الغناء حلاله حلال وحرامه حرام .



[size=5]3558 - ( عن عبد الرحمن بن غنم قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ : { ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير } رواه ابن ماجه , وقال عن أبي مالك الأشعري ولم يشك والمعازف : الملاهي , قاله الجوهري وغيره ) .

3559 - ( وعن نافع : { أن ابن عمر سمع صوت زمارة راع , فوضع أصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول : يا نافع أتسمع ؟ فأقول : نعم , فيمضي حتى قلت : لا , فرفع يده وعدل راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع زمارة راع فصنع مثل هذا } رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ) .

3560 - ( وعن عبد الله بن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال { إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء , وكل مسكر حرام } رواه أحمد وأبو داود , وفي لفظ : { إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين } رواه أحمد ) . من نيل الوطار

[/size
التوقيع :
لن تعود لنا عزه حتى يفك الحصار عن غزه
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2006, 12:09 PM   #27
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عامر راعي الابل
[size=5]3558 - ( عن عبد الرحمن بن غنم قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ : { ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير } رواه ابن ماجه , وقال عن أبي مالك الأشعري ولم يشك والمعازف : الملاهي , قاله الجوهري وغيره ) .

3559 - ( وعن نافع : { أن ابن عمر سمع صوت زمارة راع , فوضع أصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول : يا نافع أتسمع ؟ فأقول : نعم , فيمضي حتى قلت : لا , فرفع يده وعدل راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع زمارة راع فصنع مثل هذا } رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ) .

3560 - ( وعن عبد الله بن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال { إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء , وكل مسكر حرام } رواه أحمد وأبو داود , وفي لفظ : { إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين } رواه أحمد ) . من نيل الوطار

[/size



الأخ العزيز والصديق الفاضل والشاب المتعقل / ابو عامر راعي الإبل حفظه الله ورعاه ... الاخوه المتحاورين جميعا ...

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .

استسمحكم في وضع هذه المداخلة التي جمعتها من كلام اهل العلم في الغناء . ولنبداء بعون الله نقاشا علميا راقيا لمن أراد وتأهل .

بسم الله الرحمن الرحيم

يدرس شيوخ المساجد والمقرئين والمنشدين علم موسيقى المقامات والأصوات لتحسين أصواتهم عندما ينشدون الإبتهالات وفي تلاوة القرآن وفي الأذان للتأثير على المستمعين وإضفاء الاجواء الروحانيه لتغرق النفس بالتأمل والتفكر والإنصات .

للإمام الغزالي رأي في قضية تحريم الغناء قبل ثمانمائة وسبعون عاماً وقد كان الإمام الغزالي أكبر مفكر عقلاني ورباني في عصره .. قال في حجته : ( أعلم أن القول القائل : السماع حرام ، معناه أن الله تعالى يعاقب عليه ، وهذا أمر لا يعرف بمجرد العقل بل بالسمع .. ومعرفة الشرعيات محصوره في النص أو القياس على المنصوص ، ولا يدل على تحريم السماع نص ولا قياس ، وقول الله تعالى (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير) يدل بمفهومه على مدح الصوت الحسن ، ولو جاز أن يقال إنما أبيح ذلك بشرط أن يكون في القرآن ، للزمه أن يحرم سماع صوت العندليب لأنه ليس في القرآن وإذا جاز سماع صوت غفل لا معنى له كصوت العندليب ، فلم لا يجوز سماع صوت تفهم منه الحكمه والمعاني الصحيحه ؟ وما دام الصوت القبيح مستنكراً ، والصوت الجميل مستحسناً ، فلا يصح في الذهن تحريم الصوت الجميل وما يصدر عنه من غناء . فإذن تأثير السماع في القلب محسوس ، ومن لم يحركه السماع فهو ناقص مائل عن الإعتدال بعيد عن الروحانيه ، زائد في غلظ الطبع وكثافته على الجمال والطيور ، بل على جميع البهائم ، فإن جميعها تتأثر بالنغمات .. )

إن الدليل على إباحة الغناء عند الإمام الغزالي يتلخص في أمرين : النص والقياس .. أما القياس فيرجع إلى تلذذ حاسة السمع بإدراك ما هو مخصوص بها ، وللإنسان عقل وحواس خمس ، ولكل حاسة إدراك ، وفي مدركات تلك الحاسه ما يُستلذ ، فلذة النظر في المُبصرات الجميله كالخضره والماء الجاري والوجه الحسن وسائر الألوان الجميله وهي في مقابلة ما يكون من الألوان الكدره القبيحه .. وأما النص فيدل على إباحة سماع الصوت الحسن إمتنان الله تعالى على عباده إذ قال : (يزيد في الخلق ما يشاء) فقيل : هو الصوت الحسن .. وفي الحديث : ما بعث الله من نبي إلا حسن الصوت .. وقال عليه السلام : لله أشد أذنا للرجل الحسن الصوت بالقرآن ، ومن صاحب القينه لقينته .. وفي الحديث في معرض المدح لداود عليه السلام أنه كان حسن الصوت في النياحه على نفسه وفي تلاوة الزبور حتى كان يجتمع الإنس والجن والوحش والطير لسماع صوته .. وقال النبي صلى الله عليه وسلم في مدح أبي موسى الأشعري : (لقد أُعطي مزماراً من مزامير آل داود ) .


وقد يتبادر إلى الذهن المعاصر أن استخدام مصطلح (اللهو) في وصف الغناء إنما يحمل معاني سلبية , تشيد بالكراهة أو التحريم للغناء , ولما كان هذا الذي يتبادر إلى الذهن المعاصر غير وارد ولا صحيح , كان علينا أن نبادر بضبط مضمون مصطلح (اللهو) , الذي صنّفت تحته- في كتب السنة- الأحاديث التي وردت في موضوع الغناء , والذي استخدم كذلك في القرآن الكريم.فاللهو- في مصطلح العربية- ليس بالضرورة ما يلهي عن الطيبات والعبادات والخيرات, وإنما هو كل ما يشتغل به الإنسان وينشغل به فيلهيه ويتلهى به عن سواه, فالاشتغال بالطيبات لهو عن الخبائث , والعكس صحيح , واللهو: ما يأنس به الإنسان ويعجب به, لكن استعمال هذا اللفظ غلب على ما يطرب النفس ويؤنسه , ويروّح عنها, وكما جاء في (لسان العرب)- لابن منظور- فاللهو: ما لهوت به ولعبت به وشغلك من هوى وطرب ونحوهما , ولهيت عن الشيء: إذا سلوت عنه وتركت ذكره , وإذا غفلت عنه , ولهت المرأة إلى حديث المرأة تلهو لهواً: أنست به وأعجبها, واللهو: النكاح- أي الزواج- واللهو: المرأة والولد- أي زينة الحياة, وقد يُكنى باللهو عن الجماع, والملاهي: هي آلات اللهو, أي مطلق الوسائل التي تُحدث الأنس واللذة للإنسان , فتشغله عن حدوثها عما سواها. وكذلك الحال في القرآن الكريم, يرد الحديث عن اللهو في سياق المناشط الإنسانية المباحة , إذا هو لم يله الإنسان عن الفرائض والواجبات والضرورات, فتتحدث الآيات عن فرائض, وضرورات, ومباحات- عن صلاة الجمعة, والبيع , والانتشار في الأرض , والابتغاء من فضل الله, وذكر الله, والتجارة, واللهو- داعية المؤمنين إلى وضع كل منها في مقامها وتوقيتها , وناعية عليهم الخلل الذي يضع الأمر في غير موضعه , أو يصرف عن الواجب إلى المباح { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) . فالبيع ليس حراماً, لكن الحرام أن يلهينا ويشغلنا عن صلاة الجمعة, والانتشار في الأرض والابتغاء من فضل الله من الضرورات, لكن وقتهما ومكانهما ليس في وقت الصلاة, والتجارة واللهو من المباحات, بشرط ألا يشغلا الإنسان ويصرفاه عن صلاة الجماعة... فاللهو- أي اللذة بالطرب- وضع هنا مع البيع والتجارة والانتشار في الأرض والابتغاء من فضل الله ..

وفي سورة الأنعام: { وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) وليس المراد بها ذم الحياة الدنيا, ولا ذم اللعب واللهو, وإنما المذموم هو قول الكفار: إن هي إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين , وهو الذي جاءت في سياقه الآية: { وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ * وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ * قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ * وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ } . وفي النص على أن المذموم ليس الحياة الدنيا ولا اللعب واللهو, وإنما المذموم هو إنكار الكافرين للبعث, بقول القرطبي: (فالمقصود بالآية تكذيب الكافرين في قولهم: إن هي إلا حياتنا الدنيا . فالنظرة الإسلامية للهو- الغناء- تضعه في خانة المباحات, المباحات لذاتها, والتي تعرض لها- بسبب ما يلحقها ويقترن بها وينتج عنها- الأحكام الشرعية التي تعرض للمباحات, فقد يبقى الغناء على الإباحة- التي هي الأصل- وقد يعرض له ما يجعله واجباً, أو مندوباً, أو مكروهاً, أو حراماً, مثله في ذلك مثل سائر المباحات- ومنها الأكل والشرب- الأصل فيها الإباحة, وقد يعرض لها ما يجعلها واجبة, أو مندوبة, أو مكروهة, أو حراما.الغناء والفطرة الإنسانية وإذا كان الغناء, في جوهره: صوتاً جميلاً تصاحبه ألحان وأنغام مؤتلفة تزيده جمالا, فلقد عرض الفكر الإسلامي لهذا الغناء باعتباره فطرة إنسانية تحاكي بها الصنعة الإنسانية الخلقة الإلهية التي أبدعها الله وخلقها في الطيور والأشجار, فالصوت الجميل الصادر من حنجرة الإنسان هو محاكاة للأصوات الجميلة الصادرة من حناجر البلبل والعندليب والكروان, ومعزوفات الأوتار التي تثمر الألحان المؤتلفة والجميلة هي محاكاة الصنعة الإنسانية لما تعزفه الأشجار والأغصان والأوراق في الحدائق الغناء عندما تهب عليها الرياح والنسمات, وإذا كان غير وارد ولا جائز ولا معقول تحريم الأصوات الجميلة إذا جاءت من حناجـر الطـيور, فلا منطق يحرّمها إذا صدرت من حنجرة الإنسان, إذ لا فرق بين حنجرة وحنجرة, وإذا كان غير وارد- ولم يحدث- أن حرّم أحد الأصوات المنكرة, ولا الأنغام المتخالفة, فمن غير المنطقي ولا المعقول تحريم الأصوات لأنها جميلة غير منكرة, أو الأنغام لأنها مؤتلفة غير متخالفة. بهذه النظرة الفطرية, نظر العقل المسلم- والإسلام دين الفطرة- إلى الغناء والألحان .
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن

التعديل الأخير تم بواسطة حسن البار ; 12-16-2006 الساعة 12:13 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2006, 12:10 PM   #28
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي تكملـــــــــــــــــــــــــــــة

(تكملة )



ففي صحيح البخاري: تروي أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- فتقول: دخل رسول الله, صلى الله عليه وسلم, وعندي جاريتان تغنيان بغناء بُعاث, فاضطجع على الفراش, وحوّل وجهه, فدخل أبوبكر, فانتهرني, وقال: مزمار الشيطان عند رسول الله, صلى الله عليه وسلم ?! فأقبل عليه رسول الله فقال: دعهما . فنحن أمام سنة نبوية- عملية- أقر فيها رسول الله, صلى الله عليه وسلم, الغناء, في بيت النبوة, من فتاتين, ويسمعهما رجال, ويغنيان بأشعار تتحدث عن ذكريات وقائع الحرب في التاريخ, بل والتاريخ الجاهلي- وعندما اعترض الصديق أبو بكر- رضي الله عنه- مجتهداً في المنع, اعترض الرسول, صلى الله عليه وسلم, على هذا الاجتهاد, مؤكداً الإباحة. وتحويل الرسول وجهه عن الفتاتين المغنيتين هو غض للبصر, وليس كفّاً للآذان عن السماع. ولم يطعن أحد من علماء الجرح والتعديل على أحد من رواة هذا الحديث, الذي رواه البخاري في الصحيح.

وفي البخاري- أيضاً- عن عائشة ما يشهد بأن هذا الغناء المباح قد يعرض له ما يجعله مطلوباً ومندوباً- في الأعراس- والطالب له والحاث عليه هو رسول الله, صلى الله عليه وسلم, فعن أم المؤمنين عائشة أنها زفّت امرأة إلى رجل من الأنصار, فقال رسول الله, صلى الله عليه وسلم: يا عائشة, ما كان معكم لهو ؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو .وفي رواية النسائي للحـديث ذاته, يقـول الرسول: يا عائشة, أهديتم الفتاة ? ألا بعثتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم, فحيّانا وحيّاكم؟ . فيحث على الغناء, بل ويرشح الكلمات, ولهذا الحث على الغناء- في مناسباته- نظير في الحديث الذي خرجه الإمام أحمد- في مسنده- عن عبدالله بن عمير- أو عميرة- قال: حدّثني زوج ابنة أبي لهب, قال: دخل علينا رسول الله, صلى الله عليه وسلم, حين تزوجت ابنة أبي لهب, فقال: هل من لهو؟ . وفي سنّة أخرى, يروي النسائي- عن السائب بن يزيد- أن امرأة جاءت إلى رسول الله, صلى الله عليه وسلم, فقال لعائشة: يا عائشة, أتعرفين هذه? قلت: لا, يا نبي الله, قال: قيْنة بني فلان, تحبين تغنيك؟ فغنّتها. إذا كانت القينة هي الجارية المغنية, فنحن أمام مغنية تحترف الغناء لبني فلان- أي للرجال والنساء- يعرض الرسول على عائشة أن تسمع غناءها, فتغني لها, في حضرة رسول الله, صلى الله عليه وسلم.ولقد مضت هذه السنة- إباحة الغناء, أو ندبه- جارية مرعيّة في مجتمع الصدر الأول, فيروي النسائي عن عامر بن سعد يقول: دخلت على قرظة بن كعب, وأبي مسعود الأنصاري, في عرس, وإذا جوار يغنين, فقلت: أنتما صاحبا رسول الله, صلى الله عليه وسلم, ومن أهل بدر, يفْعلُ هذا عندكما ؟! فقالا: اجلس إن شئت فاسمع معنا, وإن شئت فاذهب (فقد رُخّص لنا في اللهو عند العرس).فالبدريون من صحابة رسول الله, صلى الله عليه وسلم, قد مضوا على سنّة الاستماع والاستمتاع بلذة الطرب بالغناء الحلال المباح. غناء حلال

تقول السيده عائشه- رضي الله عنها-: وكان يوم عيد, يلعب السودان, الحبشة- بالدرق والحراب, في المسجد, فإما سألت رسول الله, صلى الله عليه وسلم, وإما قال: تشتهين تنظرين ؟ فقلت: نعم, فأقامني وراءه, خدّي على خدّه, يسترني بثوبه, وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون- أي يرقصون- فزجرهم عمر- رضي الله عنه- فقال النبي: أمْناً بني أرفدة. دونكم بني أرفدة, حتى إذا مللت, قال: حسبك ؟ قلت: نعم, قال: فاذهبي . فهنا, سنة عملية أقرت اللعب- التمثيل والرقص المصحوب بالغناء, ففي بعض الروايات أنهم كانوا يغنون شعراً يقول:


يا أيها الضيف المعرّج طارقا
لولا مررت بآل عبدالدار
لولا مررت بهم تريد قراهم
منعوك من جهد ومن إقتار

ويقول الإمام الغزالي فيما يخص هذا الحديث : وقف النبي طويلاً ووراءه عائشه لرؤية رجال الحبشه من أرقاء أهل المدينة يغنون ويلعبون .. فهذا نص صريح في أن الغناء واللعب ليسا بحرام ، وفيه دلائل على رخص كثيره منها :

* اللعب ، ولا يخفى عادة الحبشه في الرقص واللعب .
* فعل ذلك في المسجد .
* أمره عليه السلام بأن يستمروا في اللعب ، فكيف يكون حراماً ؟!
* وقوفه طويلاً في مشاهدة ذلك دليل على أن حسن الخلق في تطييب قلوب النساء والصبيان بمشاهدة اللعب .
* الرخصه في الغناء والضرب بالدف ، وفيه بيان أن المزمار المحرم مزمار الشيطان غير ذلك .



والحقيقة أن القائلين بالتحليل والتحريم يتكلمون على شيئين مختلفين، هناك أولا الأصوات والنغمات المطربة بحد ذاتها..وهناك صورة مركبة تحتوي مجلس الغناء وماقد يحيط به من أمور محرمة كالخمر والإباحية والفساد..ومضمون الغناء ذاته المثير للشهوات والغرائز..ولاشك أن الغناء والموسيقى إذا كانت تلك صفته فهو محرم بإجماع الفقهاء..أما الأصوات المطربة والنغمات بحد ذاتها فمن غير المعقول ولاالمنطقي تحريمها.. كما إن أحمد الغزالي وهو شقيق للإمام الغزالي له كتاب بعنوان:"تكفير من يحرم مطلق السماع".

وقد تحدث الإمام حجةالإسلام أبو حامد الغزالي في كتاب:"إحياء علوم الدين"حديث الخبير العليم بمقاصد الشرع ومعاني النصوص، وقال" إن سماع الغناء منه ماهو مباح، ومنه ماهو مستحب، وماهو واجب وماهو مكروة، وماهو حرام..!" ثم يقسم الغناء إلى سبعة أقسام بتفصيل يستحق الرجوع إليه والإفاده منه.
فالغناء مواكب لمسيرة الإنسان في كل زمان ومكان، وكل فئات الشعب لها أغانيها وفنونها الخاصة بها..العمال والفلاحين والبحارة والجنود...وكما لايخلو إجتماع بشري من الدين ، فلا يخلو إجتماع أو عمران من الفن عموما..

وإذا ألقينا نظرة عابرة على نصوص التحريم سنجد أن نصوص القرآن الكريم لاعلاقة لها من قريب أو بعيد بالغناء والموسيقى لاتحليلا ولاتحريما..ومن يراجع تفسيرات القرآن أو يتأمل معاني الآيات في سياقها يكتشف التأويلات البعيدة وغير الملزمة بحال من الاحوال ..ونكتفي بمثل واحد وهو قول الله تعالى:"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله"..وهو نص لاعلاقة له بالغناء، ويكفي قول الإمام ابن حزم الظاهري:"إن نصها يشرح المراد منها، فإن من يريد الإضلال عن سبيل الله كافر بإجماع المسلمين..ولو أن أمرءا اشترى مصحفا ليضل عن سبيل الله لكان كافرا...!". وهكذا نستطيع تناول بقية مازعموه نصوصا قرآنية عن الغناء والموسيقى.

أما الروايات والأحاديث المنسوبة إلى النبي عليه الصلاة والسلام فهي كثيرة بالفعل ، ولكنها كثرة لايُفرح بها، وكثرتها إلى قلة، وقد لاحظ أحد الفقهاء المتأخرين وهو الشيخ عبد الغني النابلسي (توفي عام1731م) في كتابه"إيضاح الدلالات في سماع الآلات" أن كل أحاديث التحريم على فرض صحتها تقرن الغناء باللهو المحرم ومايصاحب الموسيقى من منكرات ترفضها الشريعة. أما الإمام ابن حزم الظاهري صاحب الكتاب العظيم"المحلى" فقد تناول أحاديث التحريم واحدا واحدا وبين أنها روايات واهية وموضوعة..ثم قال:"ولايصح في هذا الباب شئ أبدا،وكل ماورد فيه موضوع، والله لو أسند جميعه أو واحد منه عن طريق الثقات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ماترددنا في الأخذ به..".

منهج هؤلاء منهج نصوصي يقف على ظاهر النص ويرفض أي تعاطي عقلاني مع النصوص أو محاولة لفهمها في سياقها الإجتماعي والثقافي والتاريخي..منهج قائم على الرواية بدون دراية وعلى النقل بدون عقل، وغايته الإستكثار من الأقاويل والعنعنات والأسانيد وترديدها ترديدا ببغائيا.. ولاشئ وراء ذلك.
ونحن لو حاولنا فهم الأسباب التي جعلت كثيرا من الفقهاء يقولون بالتحريم سنرى ان نشأة الغناء وتطوره في التاريخ الإسلامي كان مرتبطا بقصور الفئة الأرستقراطية المترفة، وكان مصحوبا باللهو والإباحية والتهتك والفساد في كثير من الحالات..ولكن ذلك ليس قانونا عاما.
كما وان بعض أعلام النهضة العربية الموسيقية في العصر الحديث كانت نشأتهم نشأة دينية خالصة، حيث درسوا في الأزهر وحفظوا القرآن ورتلوه ، وغنوا في الموالد الإبتهالات والتسابيح..قبل أن يتفرغوا للموسيقى والطرب..وكثير منهم لازمه لقب"الشيخ"الذي يدل على حفظ القرآن الكريم..مثل الشيخ سلامة حجازي والشيخ سيد درويش والشيخ زكريا أحمد...

إجتهادات الفقهاء في فهم النص المقدس هي في النهاية إجتهادات بشرية لاتتسم بأي قداسة أو عصمة مع كامل الإحترام لها، فالعصمة والقداسة هي للنص الخالص فقط، لأن الفقه في النهاية إبن زمانه ومكانه ويتأثر بالملابسات والظروف..وهناك في الفقة مايسمى"تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان"..ونعلم أن الإمام الشافعي قد غير في مذهبه كثيرا من الآراء بعد تغير البيئة التي يعيش بها، فله مذهب قديم في بغداد ومذهب جديد في مصر..وهذا بحث واسع لانريد الإسترسال فيه.
وهناك اجتهادات فقهيه معاصرة ومستنيرة في هذا الموضوع في كتابات شيخ الأزهر محمود شلتوت والشيخ محمد الغزالي والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ علي الطنطاوي .
وعلى سبيل المثال ناقش الشيخ محمد الغزالي رحمه الله هذا الموضوع في كتابه الدامغ"السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث" وخلص إلى قوله:"والحق ان الغناء كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح..".

وفي الحقيقة ليس هدفنا السجال مع اخوتنا الذين يرون غير ذلك أومحاولة إقناعهم..ولكن ننبه فقط إلى ان القضية فيها كثير من الرؤى والإجتهادات..ولايستطيعون الإدعاء بأنهم الصوت الوحيد ومالكي الحقيقة المطلقة والنهائية..وأن التنوع والإختلاف سنة إلهية في الكون والإجتماع البشري، وفي الفهم ووجهات النظر..ولابد من إحترام التعددية والإختلاف
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2006, 01:28 PM   #29
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

استاذنا حسن البار

تحيه طيبه

استاذي العزيز
اراك هنا غي مبحثك هذا
مقتصرا ومركزا الى اقوال حجة الشيخ الغزالي رحمه الله (ابو حامد صاحب الاحياء)

ومن ثم ذكرت بعض من اهل العلم ممن هم على مدرسة ابو حامد الغزالي كذكرك للنابلسي
وانت تعرف موقفنا من هذين العالمين (رحمهما الله)


ولا داعي للخوض في ذلك

ومن ثم تطرقت لعلماء الازهر الشريف (وانت تعرف موقنا من مدرسة الازهريين )

مع احترامنا للكثير والكثير من علمائه الاجلاء رحم الله من مات منهم وامد في عمر البقية

ومن ثم اخي
ذكرت الفقه الشافعي وانتقاله من مصر الى العراق
وتغيره حسب البيئه (ولن اتكلم او اخوض ) لعدم علمي في هذه القضيه ولم اسمعها الا منك


ولكني مع فرضي جدلا بان المذهب الشافعي يحلل ذلك

اين نذهب بباقي المدارس الفقهيه (الاربعه)


اخي حسن البار

اعتدت في كلامك على مدرسة واحده

ولم تات او تنقل كلام البقيه

اخي حسن

ريتك بعد الحج

تعدى لنا مبحثا في هذه القضيه تتضمن اقوال ائئمة الفقه والحديث

وعلماء الامه على اختلاف ارائهم واقوالهم
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2006, 01:40 PM   #30
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عامر راعي الابل
استاذنا حسن البار

تحيه طيبه

استاذي العزيز
اراك هنا غي مبحثك هذا
مقتصرا ومركزا الى اقوال حجة الشيخ الغزالي رحمه الله (ابو حامد صاحب الاحياء)

ومن ثم ذكرت بعض من اهل العلم ممن هم على مدرسة ابو حامد الغزالي كذكرك للنابلسي
وانت تعرف موقفنا من هذين العالمين (رحمهما الله)


ولا داعي للخوض في ذلك

ومن ثم تطرقت لعلماء الازهر الشريف (وانت تعرف موقنا من مدرسة الازهريين )

مع احترامنا للكثير والكثير من علمائه الاجلاء رحم الله من مات منهم وامد في عمر البقية

ومن ثم اخي
ذكرت الفقه الشافعي وانتقاله من مصر الى العراق
وتغيره حسب البيئه (ولن اتكلم او اخوض ) لعدم علمي في هذه القضيه ولم اسمعها الا منك


ولكني مع فرضي جدلا بان المذهب الشافعي يحلل ذلك

اين نذهب بباقي المدارس الفقهيه (الاربعه)


اخي حسن البار

اعتدت في كلامك على مدرسة واحده

ولم تات او تنقل كلام البقيه

اخي حسن

ريتك بعد الحج

تعدى لنا مبحثا في هذه القضيه تتضمن اقوال ائئمة الفقه والحديث

وعلماء الامه على اختلاف ارائهم واقوالهم





حاضر أخي الفاضل ... وسمعا وطاعة لكل ما قلته وسردته ..

ولكن اذا جاز لي أن أسأل :

من أنتم اللذين تتخذون المواقف من الغزالي والنابلس ومدرسة الازهريين ( علماء الازهر الشريف ) ومن حذا حذوهم واخذ عنهم وانتهج نهجهم ؟؟؟

واذا فرضنا انني كنت أعلم كما تفضلتم . فغيري لا يعلم عن مواقفكم من علماء الأمة .

وليكن ما كان . فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ونحن على مشارفه . فقد أصبتم في ترك بقية النقاش اذا احيانا المولى الى بعد الحج .

وكل عام وانتم بخير وصحه وسعادة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 12 09-07-2017 11:03 AM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 1 09-02-2016 10:26 PM
إمام الحرم الشيخ علي عبدالله بن علي جابر سالم اليمان سقيفة إسلاميات 3 08-13-2011 10:52 PM
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي سقيفـــــــــة التمـــــيّز 1 04-20-2011 01:52 AM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 01:34 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas