المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الرد على أكاذيب أبو محمد الخشامري

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-25-2003, 01:58 AM   #1
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي الرد على أكاذيب أبو محمد الخشامري

كتبت العبارة الأصلية بيد ابو محمد الخشامري في موضوعه :
( خشامر وحرب الشحر )

يقول الخشامري :

وقد ذكره عبد الرحمن السقاف في كتابه الذي تكلم فيه عن تاريخ حضرموت وتطرقه للكلام عن خشامر وسأذكر قوله _ليس نصاً_ فقال :
خشامر منطقه يعرف أهلها با خشونه ..... وأن لم يكن لهم إلا هذا الموقف لكفى به موقف ومشهد : عندما أحتلت يافع الشحر وتمكنت فيه
رأى آل الكثير والعوالق والكسادي أن يأخذوا الشحر من أيدي قبائل يافع .
فدارت بينهم حروب _ بين يافع وبين آل كثير والعوالق والكسادي _ تتأرجح بينهم النصر والهزيمه , حتى قامت يافع بطرد العدوا فلماء خرجوا من أحد بيتهم ودخلته يافع عنو , أخذ أحد عبيد آل كثير وأشعل النار في الباروة الذي كان في الطابق السفلي من الدار سقط الدار وكان فيه بعض يافع . ثم تم حصار آل كثير والعوالق والكسادي حتى ضاقت بهم الأرض بما رحبت , وأرادوا الإستسلام . سأل نفر من آل كثير : هل يوجد في عسكر القعيطي بن علي جابر . قيل : نعم وأشاروا إليهم . فتجه النفر من آل كثير وطلبوا الأمان من آل علي جابر عن سلطان القعيطي
وكان رجل واحد من آل علي جابر فطلب الأمان لهم من السلطان فأعطاه ذلك .
فلما أطمأن آل كثير ومن معهم خرجوا من بيتهم فلما رآهم سلطان القعيطي علم أن هؤلاء هم أفلاذ أكباد آل كثير لو قتلهم لن تقوم للدولة الكثيريه قائمة , فطلب من ذلك الرجل من آل علي جابر أن يخس بعهده وله ماتمنى ورجاء , ولكن للأسف وجد الرد قاصم قال بن علي جابر : والله لو أعطيتني مثل الجبل ذهي على أن أخيس بعهدي والله لم أخس به . ثم خرج آل كثير وأتباعهم وهم ينفضون غبار الموت عن أكتافهم وأبدانهم في عهد وشرف آل علي جابر .

واقول له :

كعادة ابو محمد الخشامري واشكاله واشباهه ممن يزعمون انهم امناء في نقولهم وهم ابعد من الأمانة كبعدهم عن الحق .

يقول عبدالرحمن السقاف( بن عبيداللاه ) في كتابه :
( ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت ) عن خشامر وعن آل علي جابر.
في الطبعة الاولى الصفحة 253 تحقيق ابراهيم المقحفي يقول مايلي:

ولو لم يكن لهم الا سالم بن يحيى بن عبد الحبيب بن علي _اكرومته في غياض الشحر جابر _ لأبقى لهم مجدا مخلدا .ولهم مع الدولة القعيطية حروبا ومواقف لم تضرع فيها خدودهم ولم تعثر منها جدودهم
,ومنها ان الحداديين افسدوا نخل لآل علي جابر ( بالقاز ) . ومن عاداتهم ان من فعل هذا الفساد لايخفره احد ( لايحميه ) . ولكن ناصر محمد الدهري .وقت ماكان على شبام من قبل القعيطي أعطى ثلاثه من الحداديين خفارة ( بعبد ) ,فتعرّضهم آل علي جابر وقتلوا الثلاثة وهرب ( العبد ), فحط عليهم ناصر ( الدهري ) بالمدافع ( اي على آل علي جابر ) , ولكن السيد ابوبكر بن عبدالله المحضار واخيه محمد كانوا وداً لآل علي جابر , فكلموا السلطان غالب بن عوض فيه فأمر برفع المحطة عليهم ( اي على آل علي جابر ) ..

ومنها ايضا :
ان لآل علي جابر كوتاً يسمى الصباح غربي خمور قبيل خمير ,بعضها عامر واكثرها غامر , فأدّعاها علي بن صلاح للقعيطي , ولما جاء الخريف
قال لأكَرَتْه : ادهبوا فعرشوا فيها , فطردهم آل علي جابر ,فأرسل بجماعة من آل الدهري وطائفة من ( العبيد ) ليفعلوا ماقدروا مع آل علي جابر . ولكن آل علي جابر اطلقوا عليهم الرصاص بمجرد ماوصلوا,
فسقط خمسه من ( العبيد ) مع الباروت وفر الباقون , فحط عليهم علي بن صلاح بالمدافع ثلاثة اشهر دون نتيجة, فأشار على بعض آل كثير بالتوسط وتواضعوا للهدنة, وتفويض الأمر للسلطان عمر بن عوض فأرضى آل هلي جابر عن الأرض بثلاثة الف درهم ......الخ )

انظروا لعدم امانة النقل لأبومحمد الخشامري . وانظروا لمغطه حق السادة آل محضار . انظروا لهذا الكاذب وعديم الامانة في النقول
هل هذا محل ثقة وامانة في نقله ؟؟؟
ام انه تتقاذفه الاهواء والنزعات !!!

لكم الحكم في ذلك وللحديث بقيه اذا لزم !!!
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 10-25-2003 الساعة 02:02 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-25-2003, 04:36 AM   #2
أبو أسامة
حال نشيط


الدولة :  أرض الحرمين
هواياتي :  القراءة والاطلاع
أبو أسامة is on a distinguished road
أبو أسامة غير متواجد حالياً
افتراضي الرجل لم يكذب وإنما نقل بالمعنى

الأخ الكريم جمال ، مانقلته أعلاه من كتاب السقاف صحيح ، وما نقله أبو محمد صحيح كذلك ، إلا أن أبو محمد اختصر النص ونقله بالمعنى ونبه إلى ذلك بقوله - ليس نصاً - ولاا أدري ما اللذي حمله على الاختصار ، فقد لا يكون المرجع بين يديه وقد يكون لأمر آخر .

وللتأكد من صحة نقله انظر المرجع نفسه الذي نقلت منه ستجد السقاف يقول في صفحة 98 - 99 مانصه :

ومما يستحق الإعجاب ويشنف الأسماع وينفخ الأنوف أن آل كثير والعوالق والكسادي حاولوا الهجوم على الشِّحْر في سنة 1290 بنحو ثلاثة آلاف مقاتل ونزلوا شكلنزه, وفي الليلة 23 من شوال من تلك السنة اجتمع مَلأَهُمُ في دفيقه, فنازلهم ثلة من عسكر الشحر, لا تزيد عن أربعمائة مقاتل, فانسحب جند العولقي والكسادي والكثيري على المشراف, وهنالك التحم الحرب, واستمر القتل, وجاءت الأمداد اليافعية من الشحر, ولم يبق بيد العولقي والكسادي والكثيري إلاَّ دَارَانِ في دفيقة, ولما دارت الدائرة عليهم وانهزم آل كثير هزيمة منكرة انحصر من بقي منهم بِدَارَيْ دفيقه, ثم انهزم أحد الدارَيْن, وأخذته يافع عنوةً, وكان في أسفله كميّة من البارود ففتح أوعيتها أحد عبيد، العوالق, وربط بها حبلاً من الفتيل, وأشعل فيه النار, مع هربه, فلما انتهت إليه انفجر فسقط الدار على من دخله من عسكر القعيطي ويافع, وقويت نفوس آل كثير ومن معهم المحصورين في الدار الثاني, وجدّوا في الدفاع والاستماتة, حتى تواضعوا مع القعيطي على أن يخرجوا بالشرف العسكري, في وجه سالم بن يحيى بن عبد الحبيب بن علي جابر, أو علي بن يحيى إلى آخر النسب , ولما خرجوا إذا هم أفلاذ كَبِد حضرموت, وأعيان الدولة آل عبد الله وآل كثير والعوامر وآل جابر, الذين لا يمكن أن تقوم لهم قائمة بعدها لو استأصلوهم أبدًا. عند ذلك حاول القعيطي إرضاء سالم أو علي بن يحيى بما يتمنى, على أن يخيس بعهده, ويتركهم له فقال: والله لو أعطيتني جبلاً من الذهب, لم أخرم ذمتي, ولم أُسَوِّدْ وجهي, فبلّغهم المأمن كراماً, وهو رافع الرأس, فمثل هذه الأكرومة ينبغي تكريرها في المدارس القعيطية لِمَا فيها من الشرف المُخلَّد, والمجد المتلد, الذي يسوغ لآل علي جابر أن يتمثّلوا بقول حَبيب:

لَوْلاَ أَحَاديثُ سَنَّتَها أَوَائِلُنا مَنَ العُلَـى وَالوَفَا لَمْ يُعْرَفِ السَّمَـرُ

وإنما ينحجز الناس عن الملاوم, ويتدفقوا على المكارم بإكبار أعمال الأبطال, وازدراء أفعال الأنذال, فأوجب ما يكون على الدول الراغبة في الرقيّ أن تمجد صنائع اللّهاميم, وتحقّر معايب المذاميم, فعلى مثل ذلك يقوم عماد الشرف, ويتسنم مدارج الغرف, وقد ورد: أُمِرْنَا أنْ نُنْزل الناسَ منازِلَهُمْ, وجاء الحثُّ على دراسة التاريخ حتى في أم الكتاب كما يؤخذ من قوله ((صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)). وما أحسن قول أبي الطيب:

وَأَكْثَرُ في مَجَالِسهِ استماعـاً فُـلانٌ دَقَّ رُمْحـاً في فُـلان .


انتهى كلام السقاف بنصه دون أن أخرم منه حرفاً واحداً ، وكنت آمل منك ومن أبي محمد تجاوز هذ النقولات التي لا تقدم مزيد فائدة للقارئ فضلاً عن أنها تثير الأحقاد القديمة والثارات الدفينة نسأل الله العفو والعافية .
التوقيع :
أعلل النفس بالآمال أرقبها === ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

التعديل الأخير تم بواسطة أبو أسامة ; 10-25-2003 الساعة 05:53 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-25-2003, 04:36 PM   #3
هدهد سليمان
حال نشيط

افتراضي

يا جمال _ هداك الله مما أنت فية _ فأبومحمد الخشامري قد قال لك يا عديم الفهم : ليس نصاً .
هذل يعني أنه قد يكون في كلامة بقص وزيادة ... ولعل هذا يرجع إلى أنه نقل مما سمعه ولم يكن حاضر الكتاب الذي سمع أنه مكتوب فية الكلام .. فلا داعي لأن تحمل الكلام مال يحتمل فالناس تقرأ وتفهم ما لا تفهم أنت بسبب تعصبك وجهلك ... فالتقي الله في نفسك يارجل .. فلعل أبو محمد لا يعلم بالقصة التي ذكرتها .. ولو سلمنا أنه يعلم هو كان مقصودة تبين ما حصل في الشحر لا ما حصل بينهم وبين القطيعي .
فالتي ذكرها قصة مستقلة والتي ذكرتها أنت قصة مستقلة ايضاً .. فلا أدري من أين أستنبطت أنه كاذب في نقلة .. علماً أن كل قصة مستقلة عن الأخر .. وعلى العموم الناس تعرف أنت متحامل على أبو محمد الخشامري فنسأل الله أن يهديك مما أنت فية .
ثم من الذي هو صاحب الأكاذيب أنت لأم هو ؟؟؟؟؟ كذبت على نفسك وعلى هدهد سليمان .. في سقيفة الشكاوى وغيرها . بل لم تنتهي إلى هذا الحد بل حملك تعصبك على ان تقول أن شيخ الأسلام أبن تيمية وأسحاق بن راهوية وغيرهم مما نقلت انه نقلوا الاجماع أنه ليسوا علماء حقيقيين بل دعاة تعصب .. فلا حول ولا قوة إلا بالله .. بال خوف من الله .. وبلا أستحياء من خلق الله .. فقلل او أكثر من تنقصهم أن كنت قادر على أن تكون خصماً لهم يوم القيامة .. فياله من حمق قد لبسته وجهلٍ قد كتبته وحقداً قد حملته .. ولا يدل ما تقدم من أقوالك إلا على هذا واكثر .. فلا نامت أعين أعداء السنة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم .
التوقيع :
كل العلوم سوى القرآن مشغلة **إلا الحديث وإلا الفقة في الدينِ
العلم ما كان فيه قال حدثنا ** وما سوى ذلك وسواس الشياطينِ

[img]http://www.dawateislami.net/general/devotions/99names/A-bigview.asp?img=20[img]
  رد مع اقتباس
قديم 10-25-2003, 09:36 PM   #4
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي النقول لاتتأتى ( بالمعنى ) وانما حكايات العجائز !!!

الفهم قدأستأثرت به لنفسك ولم تدع للمخلوقين شيئاً .
أنت ممن يتكلمون ( بِعلم ) ياايها العالم الفذ !!!!!

علماء الامة بكل مذاهبهم محل تقدير واحترام واجلال من جمال العطاس.
ولم أقل انهم ليسو دعاه . ولكن انت الذي لايجب ان تحسب نفسك على
الدعاة . فأنت تعرف قدرك يامن يتكلم ( بعِلم ) ..

النقل يجب ان يكون محملا بالأمانة ولايجب ان يكون الناقل انتقائيا . في نقله .
ابومحمد الخشامري تحاشى نقل كثير من الوقائع عن ( السقاف ) التي شعر فيها انها لاتروق له وتحاشى ماحصل لعبدالحميد بن علي جابر. من عائض بن سالمين . واتى بموضوع يضع اهل خشامر فوق كل اهل حضرموت وانهم هم الذين على الهدى وغيرهم مشركين . وهذا كلام مرفوض جملة وتفصيلا . واذا اراد الا ان يتمادى في تنزيهه لقريته وطائفته وعشيرته . ساطرح طرحا موثقا بالادلة والمراجع التي تحكي وقائع لاتروق ولايرغبها الكثير .

لا بل قد ذهب الي ابعد من ذلك في تحقيره للبعض . وتملكته ( حمية الجاهلية ) فذهب ينعت الناس ويوصمهم بمالايجب .
هل هذا داعيه . هذا لايستحق ان يكون اقل من ذلك .

الدعاة يجب ان يهذبوا انفسهم ويضعوها لخلق الله قبل ان يحمّلوا انفسهم علما . وحتى لوكان عالما وتلك اخلاقه فبئس به وبعلمه!!

اما تحاملي على ابو محمد الخشامري . لم الق بالا لمن هو اكبر منه ..
واذا اخطأت انا في حق قبيله او منطقه أو طائفة يجب ان اذعن للحق وأعود.
اما اني اتهجم على من اريد تحت شعارات يحملها هو واشباهه والناس جلها تعرف اهدافهم ووسائلهم . فلم يعد لهم ان يتلاعبوا بالعوام اليوم!!

لايعتقد هو أو غيره انه سيتم التساكت عن مايطرحون . جمال العطاس
ليس عالما ولاحتى طالب علم فأنا واحد من ابسط عباد الله . لكن لن اسكت انا وغيري عن هذه الطروحات الغريبه ..

اما قول الهدهد : لانامت اعين اعداء السنة المحمدية .

فأقول له : السنة المحمدية لاتحميها الطيور والخفافيش من الاعداء. ( يادجاجة مبارك) بل تحميها الرجال الصدور الذين لاينزّهون انفسهم . وليس الذين كانوا في جهل وجاهلية الي وقت قريب . فعرفوا السنة من اهلها الحقيقيين .



[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="double,2,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
قولوا لهدهدها أنا باهِدها = باينتتف ريشك اذا جات الصقور
باقول كلمة حق مابا رُدّها = وش بايجي للناس من شلة زقور
[/poet]

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 10-26-2003 الساعة 01:34 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-26-2003, 01:50 AM   #5
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

أخي الكريم ابو اسامة

تتمنى ان نترك هذه النقول لأنها عديمة الفائدة .
ولكن المدعو ابومحمد الخشامري والهدهد . ان كانا ( اثنان ) واشك في ذلك .
فتح موضوعا تفوح منه رائحة العنصرية . والطبقية المقيتة .
وجعل يحقّر الآخرين بعصبيته وحمية الجاهلية .
وزعم وادعاء التنزيه في اكثر من موضع واكثر من موضوع
ظنا منه ان يسكت الاخرين .
فهو لايملك فكرا بل يملك حكايات عجائز . وفخر وزهو !!
وعلى ماذا يفتخر ؟؟؟
هل قاد الفتوحات الاسلامية ؟؟ من هو الذي ألف كتابا واحدا من خشامر
( هذا ليس انتقاصا في اهل خشامر ) فهم منا ونحن منهم .
ويكفي اننا نقول كلمة التوحيد وهم يقولونها كذلك . ولكن الخشامري
يرى ان كلمة التوحيد التي في خشامر ( خالصه ) ولها رأس ورقبه !!
وكلمة غيرهم ( فيها نقص ) ويريد تصحيحها هو . وهنا اقول له :
ان الوحي والرسل ( صلوات الله عليهم وسلامه ) خُتموا بمحمد ( ص )
ولم ينزل على الخشامري وحي من اجل ان ينزه قوله او قول من ينسب الأقوال اليهم . فلا معصوم الا من كانت له العصمة .
اذا اراد ان يدعي بكل الحب والود واللين وكل مايجب ان يدعي به داعية فأهلا به .
واذا غير ذلك سنرد على اكبر منه !!!
  رد مع اقتباس
قديم 10-27-2003, 12:16 AM   #6
أبو أسامة
حال نشيط


الدولة :  أرض الحرمين
هواياتي :  القراءة والاطلاع
أبو أسامة is on a distinguished road
أبو أسامة غير متواجد حالياً
افتراضي

الأخ أبو محمد الخشامري

الأخ جمال

دعوها فإنها منتنتة

لسانك لا تذكر به عورة امرئ *** فكلك عورات وللناس أعين

التعديل الأخير تم بواسطة أبو أسامة ; 10-27-2003 الساعة 12:45 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-27-2003, 01:54 AM   #7
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

أخي ابو اسامة :

صدقت انها منتنة !!

سأدعها أنا ولكن غيري سيظل يلوكها بمسميات عدة !!

الله المستعان !!
  رد مع اقتباس
قديم 10-27-2003, 08:10 AM   #8
الملك الكندي
حال نشيط

افتراضي مجرد استفسار لاغير

ما وجه الشبه بين هدهد سليمان وابو محمد الخشامري
  رد مع اقتباس
قديم 10-27-2003, 08:46 AM   #9
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))


الدولة :  Saudi Arabia
هواياتي :  القراءة والسباحة وتصفح الانترنت
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) is on a distinguished road
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

شهر مبارك على الجميع ان شاء الله

اخواني الكرام نحن اخوان فلا داعي ان ندخل بمواضيع يشهد الله انها
ماتنفعنا بل تفرقنا وتولد الاحقاد بيننا كاخوان مسلمين ومن وطن واحد
فنرجو منكم التكرم بايقاف مثل هذه المواضيع في هذا الشهر الكريم
وعسى ان تغلق مثل هذه المناقشات العقيمه , ونناقش الامور التي تهمنا كشباب مسلم تحيط بنا الاخطار من كل جهه0
والله من وراء القصد0
اخوكم الشرقاوي0

والمثل يقول (( ماتقربع الاّ التنكة الخليّه))0
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكرا لمن اهداني البطاقة الجميلة .
  رد مع اقتباس
قديم 10-27-2003, 08:09 PM   #10
هدهد سليمان
حال نشيط

افتراضي

طلبا لأبي اسامة يأترك الكلام حول القبوله والدفاع عن أي قرية ...إلا إذا تعدى عليها متعدي ..... وسيطون الكلام في الأمور الغير قبلية رجاء الأستفادة ...... كما اطالب أبو محمد أن يترفع أيضاً ..... مع أني لا أجد مشاركة بسم أبو محمد .... مع أن جمال إلى الآن يكذب علية .. وهو لم يرى أسمة في السقيفه .... فلا حول ولا قوة إلا بالله .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 12 09-07-2017 11:03 AM
اسر ضحايا 13 يناير تقدم اسماء ضحاياها لمجلس الامن والمحكمة الدولية؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي سقيفة الحوار السياسي 11 06-02-2011 02:35 PM
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي سقيفـــــــــة التمـــــيّز 1 04-20-2011 01:52 AM
عدن المحتلة تقريرعن وحشية الاحتلال من 16-25 فيراير2011 حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 03-06-2011 12:45 AM
الصوفية في رأي محمد عبده يماني رحمه الله شيخ الحبشي سقيفة الحوار الإسلامي 1 01-15-2011 11:51 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas